دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
إمام الجامع الاحرج الوزيره ..هولندا و صراع الثقافات2/1
|
وزيره الهجره الهولنديه فيردونك تنتابها حاله غضب شديد
رفض امام مسجدتيلبورخ يوم السبت الماضي يد وزيره الهجره الهولنديه الممدوده لتحيته في افتتحاح ندوه و سمنارالائمه المغاربه (المغرب ) حول حريه التعبير في هولندا و الذي دًعيت له الوزيره الهولنديه ويناقش الاجتماع بجانب الموضوع الرئيسي المناخ المتوتر في هولندا علي اثر مقتل المخرج الهولندي تيوفان جوخ علي يد شاب مغربي متطرف . ذبح منتج سينمائى هولندى على يد شاب مسلم فى رمضان الامام / هذا غير مسموح به في الاسلام (المصافحه ) الوزيره /لكن انا مساويه لك الامام / بكل احترام سيدتي لكن انت انثي ولا يجب علي مصافحتك الوزيره / الان اذن ليس لدينا ما نتحدث عنه
تصريح الوزيره الغاضبه للصحف انه تبعا للسلوك و العاده الهولنديه تجري عمليه التحيه و المصافحه في الايدي بشكل طبيعي و المشكله ان للامام درايه كامله بالعادات و السلوك الهولندي من خلال مكوثه الطويل بهولندا الامام يس الذي نظم الكونفرنس عن منظمه الاسلام و التابعيه يري بان الوزيره ( كانثي من العالم) يجب عليهاالانتباه لمسأله مد اليد للتحيه بحيث تتوام و اختلاف الثقافات http://www.trouw.nl/nieuwsenachtergronden/artikelen/1101024111128.html تصدر هذا الخبر بالصوره صحف هذا الصباح بهولندا
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: إمام الجامع الاحرج الوزيره ..هولندا و صراع الثقافات2/1 (Re: khider)
|
نعم أيتها الوزيرة أنت متحررة نعم أيتها الوزيرة أنت متساوية معة نعم أيتها الوزيرة أنت غير متدينة نعم أيتها الوزيرة يمكنك معاشرة رجل دون رابط شرعي نعم أيتها الوزيرة يمكنك طرد فلذة كبدك حين يصل ال18 سنة نعم أيتها الوزيرة يجب ان نحترم ثقافتك هذة ونتعامل معها
ولكن لما لا تفكري في ثقافتي أيضا وما نشئت علية وتحترمية؟ لماذا التفكير دوما أيتها الوزيرة بان عاداتك وثقافتك وأعرافك هي الأسمى ويجب ان تطبق لأنها في رائيك الأسمى ولماذا تنظري الى عاداتي وكأنها الأفقر و المتخلفة السيدة الوزيرة لقد خسرت فى رائي لأنك لم تعرفي كيف تتعاملي مع عقيدتي وعاداتي وتقاليدي وفى نفس الوقت تطالبينىto know yours??????
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إمام الجامع الاحرج الوزيره ..هولندا و صراع الثقافات2/1 (Re: Hisham Amin)
|
الاخ هشام امين
Quote: لماذا التفكير دوما أيتها الوزيرة بان عاداتك وثقافتك وأعرافك هي الأسمى ويجب ان تطبق لأنها في رائيك الأسمى ولماذا تنظري الى عاداتي وكأنها الأفقر و المتخلفة |
لا اعتقد ان الصواب قد جانبك في اعلاه فالسمنار نظمته منظمه الائمه المسلمين و دعت له الوزيره هذا يعني 1/ حريه خلق مثل هذه المنظمات في هولنداتؤكد تسامح الحكومه الهولنديه مع الديانات الاخري بحيث يسمح لهم بانشاء منظماتهم و ممارسه شعائرهم ..الاسلام نموذجا 2/ الوزيره لم تتدعي شيئا .. الوزيره كاجراء بروتكولي مدت يدها بالسلام نحن في ساعه توهمنا حمايه الدين ننسي عقلنا .. وهذا هو اصل المشكله سبب السمنار اعتقد اننا نحتاج ان نتروي قليلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إمام الجامع الاحرج الوزيره ..هولندا و صراع الثقافات2/1 (Re: khider)
|
فيلم ومسجد وأزمة في هولندا
عبد الرحمن الراشد
فيلم قيل انه اثار حفيظة المتشددين المسلمين بتضمينه خطوطا قرآنية، وما تبعه من كلام منسوب للمخرج انتقد وضع المرأة في العالم الاسلامي. النتيجة ان مسلما اغتال المخرج، كما أقدم اخرون على تهديد صومالية شاركت فيه، ورد متطرفون هولنديون باحراق مسجد، وعمت البلاد حالة غضب ضد ما وصف بالتطرف الاسلامي في بلادهم. ودخلت الشرطة على الخط وكشفت عن وكر مسلح للمتطرفين المسلمين. بتلخيص انقلب الوضع الذي ميز هولندا بالتسامح والتعايش بين فئتين متناقضتين، وصارت البلاد على ابواب مطاردة للمتشددين وتضييق على المسلمين. والحقيقة انني عجبت كثيرا من الفئة التي لا تطيق العيش في الغرب وتنتقده وفي نفس الوقت تعيش في احضانه، وخاصة تلك التي تقصد هولندا. فهي اكثر بلدان الغرب جنوحا لليبرالية والتحرر الاجتماعي، حتى ان الغربيين ينتقدون تحررها، وبطبيعة الحال يحترمون ارادة اهلها وقوانين بلادها. ففي مقاهيها يباع الحشيش علانية وبتنظيم حكومي، ويعرض الجنس في دكاكين مفتوحة تجلس البغايا في واجهات المحلات كما تباع الاحذية والملابس. هذه هولندا، اما ان تقبل بها او ان ترحل عنها. عودت الاوروبيين على احترام خصوصيتها التي تعكس رغبة الاغلبية من مواطنيها، المشهورين بتسامحهم، مع ملاحظة انهم ليسوا الاكثر تدخينا للحشيش او لجوءا للبغاء في اوروبا. وحتى هذا اليوم، اتعجب من استيطان كثيرين من السلمين المحافظين في هذا البلد رغم طبيعته المناقضة لتفكيرهم. وعندما وقعت الاحداث الاخيرة وجدتها نتيجة طبيعية للتضارب بين ثقافتين متطرفتين، واحدة مستوردة جاءت مع المسلمين المتشددين واخرى محلية ليبرالية. امامهم خيار القبول والتعايش او الرحيل. واستيطان العرب ليس طارئا، بل دخلوها منذ قرون وتعايشوا مع انظمتها، وصار الهولنديون اكثر ميلا خلال العقدين الاخيرين الى التعاطف مع القضية الفلسطينية. انتقال التشدد وفكر الرفض والتحدي الى الجيل الجديد غير المعادلة، وبعض الرفض وصل مع حقائب المهاجرين الجدد الذين تميزوا بتشددهم عمن سبقوهم نتيجة الوضع القائم اليوم في منطقتنا. وما هولندا الا محطة اخرى من محطات التوتر وربما الاكثر تصادما في ثقافتها مع المسلمين الرحل، الذين يعجزون عن فهم العالم كما هو حولهم او التعايش معه وفقا لنواميسه. وهي في نهاية المطاف التوتر حالة عامة نتيجة طبيعية للتغذية التي تدفع الاقليات المسلمة في العالم نحو خط المواجهة دون اعتبار من اضرار بهم. فمهاجمة هذه البلدان الليبرالية خطأ جسيم لأن طبيعة انظمتها تحمي الاقليات وحقوقها الدينية، كالمسلمة، لكنها ايضا لا تقبل ان تغير الاقلية على مؤسساتها وتتحدى قوانينها. ولا ننسى ان هذه الدول رفضت منذ ثلاثة قرون وصاية الكنيسة وقوانينها المسيحية، دين الاغلبية، وستكون اكثر تشددا ضد الاقلية التي تحاول فعل الشيء نفسه. لهذا فان كان يجوز لنا ان نقول شيئا حيال ما يحدث في هذه المنطقة، الاختيار بين القبول والتعايش مع اوضاع هذه البلدان واحترام قوانينها او الرحيل حيثما يوجد مكان ملائم قانونا ومجتمعا.
[email protected]
الشرق الاوسط 22-11-2004
http://www.asharqalawsat.com/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إمام الجامع الاحرج الوزيره ..هولندا و صراع الثقافات2/1 (Re: khider)
|
الأخ خضر شكرآ لهذا الخبر المثير والمؤجج لنيران الصراع بين المسلمين والدولة الهولندية ، فى رأيى الشخصى أن الإمام قصد بهذا التصرف إحراج الوزيرة وخلق بطولة وهمية لشخصة وحيث أنة غالبآ احد منظمى هذا السمنار وحيث أنهم يعلمون او هو يعلم بحضور الوزيرة كان من الأجدر لهم اخطار الوزيرة قبل حضورها أنة وحسب معتقدة لايجوز لةمصافحة يد إمرأة تفاديآ لإحراج قد يحدث مثل ذلك ولكن يبدو أنة قصد ذلك إمعانآ لإحرج الوزيرة.
مع خالص ودى عبداللة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إمام الجامع الاحرج الوزيره ..هولندا و صراع الثقافات2/1 (Re: Elwaid Osman)
|
الاخوه المتداخلون
1/تتبع الحكومه الهولنديه منذ منتصف التسعينيات تطبيق برنامج الاندماج بين الجنسيات القاطنه في هولندا و هذا البرنامج اتي تبعا لفتح باب الهجره علي مصرعيه للاجانب 2/تعليق الوزيره جاء مطابقا لتعليق الشيخ يس منظم الندوه ... فقط كل ينظر بمنظاره الوزيره فيردونك تري انه يجب ان يكون معلوما ان هذا هو الوضع في هولندا الشيخ يس يري ان ابسط قواعد البرتوكول تقتضي التعرف علي ثقافه المسلمين و بالتالي مراعاه عدم مد اليد للمصافحه 3/المؤتمر اصلا قام لنقاش حريه الراي في هولندا 4/ يسكن هولندا نسبه ضخمه من المهاجرين و هم في الغالب من ديانات مختلفه و معظمهم باستثناء المسلمين نجحو في خلق الاندماج مع القانون و النظام الهولندي 5/نسبه اللادينيين مرتفعه جدا و مواضيع مثل القتل الرحيم و المخنثين و المخدرات منظمه بالقانون و مسموح بها .. حيث يمتلك المخنثين نوادي خاصه بهم ولهم حق الزواج ببعضهم البعض ولهم مهرجانات سنويه في الصيف و لهم حق الانتخاب و .. الخ من حقوق المواطنه
محاوله لاعطاء خلفيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إمام الجامع الاحرج الوزيره ..هولندا و صراع الثقافات2/1 (Re: khider)
|
Quote: ولكن لما لا تفكري في ثقافتي أيضا وما نشئت علية وتحترمية؟ لماذا التفكير دوما أيتها الوزيرة بان عاداتك وثقافتك وأعرافك هي الأسمى ويجب ان تطبق لأنها في رائيك الأسمى ولماذا تنظري الى عاداتي وكأنها الأفقر و المتخلفة السيدة الوزيرة لقد خسرت فى رائي لأنك لم تعرفي كيف تتعاملي مع عقيدتي وعاداتي وتقاليدي وفى نفس الوقت تطالبينىto know yours?????? |
هل تتحدث باسمك ام باسم "مجموع"
خدر، شكرا على الموضوع،بتلفن ليك بعدين لامر ضرورى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إمام الجامع الاحرج الوزيره ..هولندا و صراع الثقافات2/1 (Re: أحمد أمين)
|
الاخ احمد سلامات
Quote: هل تقصد بها مايعرف بممارسى الجنسية المثلية، أم ماذا؟ |
نعم يا سيدي هذا ما اقصده و احيانا تستعصي علي الكلمات في مقام الترجمه الامينه و يصعب استصحابها هنا لاختلاف الثقافات ( مانحن حراس بوابات وابو عشرين ده ماناقص دميره ) نعم فهم لهم حق يكفله القانون و تجدني لم استخدم مفرده ليبراليه لان مايحدث هنا امام اعييننا لا تستطيع هذه المفرده العاجزه استيعابه فتجدهم رجال رجال او نساء نساء يمارسون حياتهم بكل عاديه رغما عن ان المجتمع الهولندي المحافظ ( لا تعتقد انهم قله ) في ثقافته يستهجن مثل هذه العادات ولكن مشروع مارشال (اعمار اوربا بعد الحرب العالميه ) رفع ايقاع درجه التطور علي كل المستويات حتي طالت الاخلاقي مثلا نسبه اللادينيين هي اعلي النسب هنا وهذا لا يعني انهم يعبدون رسل اخرين .. لا .. فهم يعتقدون فقط في قوي الانسان و الطبيعه و الحراك الاجتماعي و تبدو لهم فكره القوي الغيبيه هذه فكره غريبه فلكل فعل رد فعل مساوي في المقدار و معاكس في الاتجاه هذه هي القاعده لذلك تجدان للــ homosekualiteit حقوق كامله في كل شي بنص الدستور و كما قدم الاخ نهار اعلاه في مقال ع.الراشد كل الامثله علي ما اقول ولا تنسي ان لهم مهرجان سنوي في وسط المدينه بكامل ازيائهم و نشاطاتهم ينقله التلفزيون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إمام الجامع الاحرج الوزيره ..هولندا و صراع الثقافات2/1 (Re: khider)
|
ود شامو ق الاسم هشام وليس أبو الشوش وأرجو أن تخاطبني بة إذا تكرمت
في البداية اتيت بالاتى: Quote: وبعدين ياخي عاجباك عاداتك وتقاليدك أمشي بلدك سوي اليعجبك، لكن جايي لاجيء من بلد مانعاك حتى من الصلاة المفروضة عليك وعاوز تنظر وعاوز تقل الأدب، وتتجن في الناس الآووك من الاضطهاد والذلة، وعاوز تفرض عليهم وصايتك وعاداتك وتقاليدك ؟ دي قمة قلة الأدب اللي الإسلام منها بريء ..... |
أول شي ألقال ليك انا لاجي منو؟؟؟ أنا لازلت احتفظ بجوازي السوداني وجنسيتي السودانية تانى شي عاجبانى عاداتي وتقاليدي وهى اساسى وإذا التجائنا إلى قانون المعاملة بالمثل في بلد حر من سماتة التحضر والتعايش السلمي يجب أن تعاملني وتحترمني كما أعاملك واحترمك صاح؟ تالت شي أنا ما عارف أنتا جبتا كلمة الوصاية دي من وين لانى بصراحة لا طالبت بتعديل دستور غربي يناسبني ولا طالبت بتنصيبي وصى على المعنيين و كل القلتة كلام عام (البهيمة ممكن تفهمة) ينصب تحت بند المعاملة بالمثل والاحترام المتبادل أما أيراد كلمة قلة الأدب أراها تحوم حول ردك أكثر لا فى تفنيدى ثم أتيت بالاتي: Quote: لم - ولن - أر ميكافيلية تشابه ما تفعلون وما تبررون له يا هشام |
ههمممم من هم الذين يفعلون ويبررون ؟؟ أتقصد اللاجئون أم المسلمون ولماذا تخاطبي بلغة الجماعة ? ود شامو ق أراك قد تركت لخيالك العنان ليتصور ما يشاء وتاتى وتنسب و تحاكم وتجلد على غير هدى. ولم تكتفي بذلك بل أتيت وسردت الاتى:
Quote: أتمنى أن تتخيل هذا الوضع في السودان أو في السعودية أو أي دولة جربانة من دول العالم الثالث، وتعرف الفرق بين طريقة معاملة أولئك الناس لكم، وطريقة معاملة المسلمين لبعضهم البعض، حتى تدرك أن هذه الوزيرة لم تجرم بحق إمامك القليل الذوق.
|
أنا لا أتخيل ولا أقارن لا سودان ولا سعودية ولا دولة جربانة كما تفضلت ودولة الوزيرة فى طريقة تعاملي مع الكل أنا أعامل كل من يعاملني بطريقتة اى كانت أما نظري لتعامل المسلمين لبعضهم البعض فهذا ليس خاصتى والإجابة في السطر الأعلى فاعد قراءتة ولتعلم أن كل شاة معلقة من رقبتا أمابخصوص إيرادك لكلمة (إمامك ) أعلمك بأنة ليس بامامى ولا اعرفة ولا أحيا بقطرة إذا نسبك فيما أسلفت ضعيف ولا يرقى إلى مستوى الرد. أما ا سردك هذا
Quote: تخيل أن اللاجئين الذي لجأوا إلى السودان قبل عقود طالبونا بتبني عاداتهم وتقاليدهم ومعرفة كل صغيرة وكبيرة عن تفاصيل حياتهم ... |
وأقول لك تخيلنا نحن نسال الأوروبيين في بلدناأن يلبسوا الثياب ويغطوا الرؤؤس ويمتنعوا عن الذهاب إلى الكنائس وان يعيشوا عاداتنا ماذا سيكون ردهم بالطبع سيرفضون لذا وقبل أن ترمى بسؤالك يجب أن تعرف الإجابة علية وإذا عرفتها وها أنا أسوقها لك وجب علينا في السودان أن نحترم عاداتهم وتقاليدهم وهذا ما كنت أرمى إلية ألا وهو الاحترام المتبادل لعادات وثقافات الآخرين اى وفى مقولة أخرى أنت تتفق معي فيما سردت ولكنك لا تعي أما تصرفات الأفراد فهي من نصيبهم ولا تنسب للكل فهمت؟؟؟
أما الدعارة وعجبي وعجبك فهذة نقطة و كل منا يتجة ويتناول ما يصبوا إلية ويشغل بالة واراك قد توجهت أنت لها ............
| |
|
|
|
|
|
|
|