وفاة معاوية بن أبى سفيان

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 09:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام شيخ الدين جبريل(يازولyazoalيازول)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-01-2003, 02:18 PM

يازولyazoalيازول
<aيازولyazoalيازول
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وفاة معاوية بن أبى سفيان

    المكان/ 1رجب - 60هـ

    المكان/ دمشق - الشام

    الموضوع / وفاة أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان أول ملوك الإسلام.

    الأحداث/
    سبق أن قلنا في صفحات سابقة أننا لا نؤرخ لحياة الصحابة أو سيرتهم التي هي أكبر من أن تؤرخ لها وكفانا مؤونة أفذاذ العلماء الذين استقصوا سيرتهم وأخبارهم على الوجه الأمثل ولكن هناك بعض شخصيات الصحابة لابد أن نقف عندها طويلاً ونحلل حياتها ومواقفها لما كان في حياة هؤلاء من الكثير من الفعاليات والأحداث المتلاحقة والتي أغلبها ذات شجون , ولا يعلم أحد من الصحابة تعرضت سيرته للتشويه والإساءة المتعمدة حتى أصبح في حس كثير من المسلمين طاغوتاً من الطواغيت وجباراً من الجبارين وليس من الصحابة الطاهرين مثلما حدث لمعاوية بن أبي سفيان الذي أشعل الشيعة الأرض من تحت سيرته وتاريخه ناراً وأهالوا على أعماله التراب ولفقوا الأخبار الكاذبة عليه حتى أصبحت تلك الأخبار يقين لا يقبل شكاً ولا طعناً في صحتها , لذا وجب علينا تعريف جمهور المسلمين من هو معاوية بن أبي سفيان ؟



    قبل أن نسرد حياة هذا الصحابي يجب أن نعلم أن الناس في نظرتهم لمعاوية ثلاث فرق هم :

    أ- الفريق الأول : الشيعة الذين هم أتباع علي بن أبي طالب رضي الله عنه الذين كانوا في بادئ الأمر أتباع له معتقدين بأفضليته على معاوية وغيره بعد عثمان وحاربوا معه ضد مخالفيه ثم ما لبثوا أن خرجوا من هذا الطور لآخر بتفضيل علي على سائر الصحابة حتى أبي بكر وعمر وظهرت تلك المقالة حال حياة علي بن أبي طالب فخطب فيهم علي قائلاً :'من قال إنني أفضل من أبي بكر وعمر سأجلده حد المفتري' ثم ما لبث بهم الأمر حتى غالوا فيه ووصلوا لستة عشر فرقة منها ما أجمع أهل علي كفرهم وهؤلاء الشيعة بالغوا في عداوتهم لمعاوية حتى لعنوه وكفروه واختلقوا عليه الأخبار الكاذبة ودسوها في كتب التاريخ وللأسف تناقلها المؤرخون دون التمييز بين سقيمها وصحيحها .

    ب- الفريق الثاني : هم قوم واجهوا شطط الشيعة وغلوهم بغلو مقابل وهم الناصبة الذين ناصبوا علي بن أبي طالب حتى فسقوه وكفروه واستباحوا دماء ذريته واختلقوا هم أيضاً أخباراً كاذبة في فضل معاوية ويزيد ولده وهؤلاء لم يكن غلوهم حباً في معاوية بقدر ما هو بغض لعلي وشيعته .

    ج- الفريق الثالث : هم أهل السنة والجماعة 'السلف الصالح' من علماء الأمة الذين هم وسط بين غلو هؤلاء وهؤلاء الذين وضعوا الأمور في نصابها الصحيح ومعاوية عندهم أحد الصحابة وله شرف الصحبة ويترحمون عليه ويقولون عنه في الخلاف مع علي أنه قد اجتهد فأخطأ وخطؤه مغفور له لما كان له من سابق صحبة للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأن علياً أفضل منه وأحق منه بالأمر ولكن هذا لا يقدح في معاوية وفضائله , سئل عبد الله بن المبارك عن معاوية هو أفضل أم عمر بن عبد العزيز ؟ فقال ابن المبارك 'لتراب في منخري معاوية مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ خير وأفضل من عمر بن عبد العزيز' .

    هو معاوية بن أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي القرشي الأموي أبو عبد الرحمن كاتب وحي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ , المشهور عنه أنه قد أسلم عام الفتح وقيل أنه أسلم يوم عمرة القضاء أي في ذي القعدة سنة 7هـ ولكنه كتم إسلامه حتى الفتح وجعله النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـأحد كتاب الوحي وشهد مع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ غزوة حنين وتبوك وفي حروب الردة كان له دور بارز خاصة في اليمامة حتى قيل أنه اشترك مع وحشي في قتل مسيلمة الكاذب ولقد روى عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أحاديث كثيرة وكان معدوداً من فقهاء الصحابة له اجتهادات معروفة في الفقه وفي عهد أبي بكرـ رضى الله عنه ـ اشترك معاوية في حروب الشام وقام بفتح بعض بلادها 'قيسارية سنة 15هـ' وفي عهد عمرـ رضي الله عنه ـ ولاه الخليفة عمر ولاية دمشق واستعمله طوال خلافته وجمع عثمان ـ رضي الله عنه ـ له الشام كلها طوال خلافته وخلال فترة إقامته بدمشق والشام ساس الناس سياسة عظيمة وملك قلوبهم واستمالهم لجانبه لذلك لم يختلف عليه اثنان لما خالف أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وهي النقطة الفاصلة في حياة معاوية والتي جلبت له كل اللعنات والتشويه المتعمد .

    كانت وجهة نظر معاوية في خلافه مع علي بن أبي طالب أن عثمان رضي الله عنه قد مات مقتولاً مظلوماً وهو ابن عمه وولي دمه المطالب به وعلي مطالب بتسليم قتلة عثمان لمعاوية ليقتص منهم وعلي يرفض حتى يبايع معاوية ومعاوية يرفض البيعة حتى يتسلم قتلة عثمان , ومعاوية كان معترفاً ومقراً بفضل علي وغيره من الصحابة أمثال طلحة بن الزبير وسعد وغيرهم عنه ولكنه رأى نفسه أجدر وأنفع ولاية لجمهور المسلمين ومنازعته لعلي لم تنقص من قدر علي عنده وعندما جاءه خبر مقتل علي بكى بشدة فقالت له امرأته 'أتبكيه وقد قاتلته' فقال 'ويحك إنك لا تدرين ما فقد الناس من الفضل والفقه والعلم' لذا فقد كان معاوية يقول عن نفسه 'أنا أول الملوك وآخر خليفة' والسنة أن يقال لمعاوية ملك ولا يقال له خليفة للحديث الصحيح 'الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم تكون ملكاً عضوضاً' وجمهور العلماء يوافقون على جواز إمامة المفضول مع وجود الفاضل وتصح بيعته ولا يكون وجود الأفضل مانعاً من إمامـة المفضول ذلك إذا لم يكن مقصراً عن شروط الإمامة .

    أما عن أهم أعماله فلقد كان معاوية هو صاحب مشروع إنشاء الأسطول البحري الإسلامي لأول مرة في عهد عثمان بن عفان ففتح قبرص سنة 28هـ ولما تولى الأمر بلغت قوة الأسطول البحري الإسلامي ألف وسبعمائة سفينة مجهزة كاملة العتاد , ومن أهم أعماله أيضاً غزو الروم مرتين في كل سنة مرة في الصيف ومرة في الشتاء وكانت وصيته لابنه يزيد من بعده أن يشد خناق الروم ويحسب لمعاوية أنه أول من حاول فتح القسطنطينية وذلك سنة 48هـ وأعاد المحاولة سنة 53هـ .

    أما عن خصال معاوية فلقد كان يغلب عليه الحلم والأناة والرفق بالناس واتبع معهم سياسة الشعرة الشهيرة حتى أحبه الناس وكان المجتمع هادئاً في أيامه فلم يعلم وجود ثورات أو اضطرابات في عهده كما حدث لمن بعده لذلك قال ابن تيمية 'لم يكن من ملوك الإسلام ملكاً خيراً من معاوية وكانت سيرته مع رعيته من خيار سيرة الولاة وقد كانت رعيته يحبونه وقد ثبت في الصحيحين عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال 'خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم وتصلون عليهم ويصلون عليكم ...' وقال ابن خلدون 'إن دولة معاوية وأخباره كان ينبغي أن تلحق بدولة الخلفاء الراشدين وأخبارهم فهو تاليهم في الفضل والعدالة والصحبة' .

    ولما حضر معاوية الموت أخرج ثوباً من أثواب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وقراضة من شعره وأظافره قد دخرهم لذلك اليوم ووصى أن يكفن في هذا الثوب وأن تودع القراضة في أنفه وفمه وعينه وأذنه وأوصى أن يرد نصف ماله إلى بيت المال ليطيب بها ماله كما فعل عمر بن الخطاب مع عماله , ولما احتضر بكى ووضع خده على التراب وقلبه من خد لآخر وهو يقول 'اللهم إنك قلت في كتابك 'إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء' الله اجعلني فيمن تشاء أن تغفرله , اللهم أقل العثرة , اعف عن الزلة وتجاوز بحلمك عن جهل من لم يرج غيرك فإنك واسع المغفرة ليس لذي خطيئة من خطيئته مهرب إلا إليك ' ثم توفى رحمه الله .

    أما مسألة استخلاف معاوية ليزيد ولده فإن وجهة نظر معاوية في الأمر أن الأمة قد افترقت من قبل ثم اتحدت في عام الجماعة واختيار خليفة من خارج البيت الأموي سوف يعيد الأمور للاضطراب مرة أخرى , قال الشيخ الخضري 'إن هذه الطريقة كانت لازمة في هذه المرحلة لصلاح أمر المسلمين ولم شعثهم فإن الطامعين في الخلافة كثيرون وكلهم جديرون بها بالإضافة إلى اتساع المملكة الإسلامية فإن الاختلاف لابد واقع ونحن نشاهد أنه مع تفوق بني عبد مناف على سائر قريش واعتراف الناس لهم بذلك وهم جزء صغير من قريش فإنهم إذا تنافسوا الأمر أهلكوا الأمة بينهم ..' وقال ابن خلدون 'والذي دعا معاوية ـرضي الله عنه ـ لإيثار ابنه يزيد بالعهد دون سواه إنما مراعاة المصلحة في اجتماع واتفاق أهوائهم باتفاق أهل الحل والعقد عليه حينئذ من بني أمية فآثره بذلك دون غيره ممن يظن أنه أولى بها وعدل عن الفاضل إلى المفضول حرصاً على الاتفاق واجتماع الأهواء الذي شأنه أهم عند الشارع , وحضور أكابر الصحابة وسكوتهم عنه دليل على انتفاء الريب فليسوا ممن يأخذهم في الحق هوادة' .

    ولقد بايع يزيداً أغلب الأمصار عدا بعض أهل المدينة , والمصلحة الشرعية الراجحة من بيعة يزيد بن معاوية تظهر فيما قاله عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهماـ 'تقولون أن يزيد بن معاوية ليس بخير أمة محمدـ صلى الله عليه وسلم ـ ولا أفقهها فيها فقهاً ولا أعظمها فيها شرفاً وأنا أقول ذلك ولكن والله لأن تجتمع أمة محمد ـصلى الله عليه وسلم ـ أحب إلىمن أن تفترق ' .
                  

09-01-2003, 04:04 PM

sentimental


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة معاوية بن أبى سفيان (Re: يازولyazoalيازول)

    يا زول الليلة مالك..بتجر فى اليمين وتقل شمالك
                  

09-06-2003, 01:38 PM

ود العجمى
<aود العجمى
تاريخ التسجيل: 09-21-2002
مجموع المشاركات: 1595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة معاوية بن أبى سفيان (Re: يازولyazoalيازول)

    فوق يا زول

    اها راس الحسين وين

    فى الجامع الاموى هناك غرفة قيل ان بها راس الحسين

    وحسب علمى ان راس الحسين فى العراق
                  

09-06-2003, 05:21 PM

aba
<aaba
تاريخ التسجيل: 03-06-2002
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة معاوية بن أبى سفيان (Re: ود العجمى)

    أخي يا زول يازول
    من أجمل ما جبل عليه السودانين هو ذكر الصاحبة والتابعين بالخير وأظننا الدولة الإسلامية الوحيدة التي تسمي بإسم معاويةويثير ذلك حنق وإستغراب أخوانا الإيرانين ، قرأت كتاب للدكتورة نبيلة حسن محمد وأظنها لبنانية، يناقش فترة الفتنة الكبري ومعركة الجمل، تحاملت فيه علي معاوية تحاملا كبيرا وعلي السيدة عائشة أم المؤمنين وذكرتهم بما لا يليق ، وقد أجهدني الكتاب بدرجة لا توصف وظللت ازيحه عني مرة ثم أعود إليه ولست أدري دوافع الشطط في العداوة ، تشكر للبوست الجميل
                  

09-07-2003, 02:04 AM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
معاوية وماادراك ما معاوية (Re: يازولyazoalيازول)

    الاخ العزيز

    انا اجد العذر لكل من يتحامل على هذه الشخصية والاسباب كثيرة جدا جدا فهل تريد ان يفرد حوار خاص عن معاوية الذي سن لعن الامام علي رضى الله عنه في المنابر وسم الامام الحسن حفيد الرسول وقتل الصحابي حجر بن عدي لانه رفض ان يلعن علي بن ابي طالب وولى ابنه يزيد على امة محمد فسامها الخسف الجور والذل فانتهك حرمة مدينة رسول الله وقتل اهلها حتى سالت الدماء على الطرقات
    هذه القصيدة مهداة لك اخي وهي لشاعر سوري وسني طبعا اسمه محمد المجذوب كتبها عندما زار قبر معاوية في دمشق فوجده اقرب الى المزبلة واليك القصيدة

    أين الـقصورُ أبا يزيدَ ولهوُها * والصـافنات وزهوُها والسؤددُ
    أين الـدهاءُ نحرتَ عِزتَه على * أعتاب دنياً سحــرها لا ينفدُ
    آثرتَ فـانيها على الحق الذي * هو لو علمتَ على الزمان مخلد



    تلك البهـارجُ قد مضت لسبـيلها * وبـــقيتَ وحدك عِبرةَ تتردد
    هذا ضـريحك لو بصُرتَ ببؤسه * لأسال مدمعَك المـصيرُ الأسودُ
    كتَلٌ من الترب الـمـهين بخِرْبةٍ * ســكر الذبابُ بها فراح يُعربد
    خفـيت معــالمها على زوارها * فكأنها في مجــهل لا يُـقصد
    ومـشى بها ركبُ البلى فجدارها * عار يكاد من الضراعة يسـجد
    والـقُبة الشماء نكس طرفــها * فبـكل جزء للفناء بها يـــد
    تهمي السحائبُ من خلال شقوقها * والـريح من جنابتها تــتردد
    حتى المصـلى مظلمٌ فكـــأنه * مذ كان لـم يجـتز به مــتعبد

    * * *
    أأبا يزيدَ لتلك حــــكمةُ خالقٍ * تُجلى على قلب الحـكيم فيُرشَدُ
    أرأيتَ عاقبة الجمـــوح ونزوه * أودى بلبك غيها المتـــرصد
    أغرتك بالدنيا فرُحت تشنـــها * حرباً على الحق الصراح وتُوقد
    تعدو بها ظلماً على من حـــبه * دين وبغضته الشقــاء السرمد
    علَمُ الهدى وإمام كل مطهّـــَر * ومثابةُ العلم الذي لا يُجـــحد
    ورثت شمائله بَراءةَ أحمـــدٍ * فيكاد من بُرديه يشرق أحــمد
    وغلوتَ حتى قد جعلت زمامـها * إرثاً لكل مُذمَّمٍ لا يُحــــمد
    هتك المحـارمَ واستباح خدورها * ومضى بغير هواه لا يتقــيد
    فأعادهـا بعد الهدى ـ عصبيةً * جهلاءَ تلتهم النفوس وتــُفسد
    فكأنما الإسلام سلعةُ تاجـــر * وكأن أمـــــته لأَلكَ أعْبُدُ


    ***
    أأبا يزيد وساءَ ذلك عِتــــرةً * ماذا أقول وبابُ سمعك مُوصد
    قم وارمق النجف الشريف بنظرةٍ * يرتدَّ طرفُك وهو باكٍ أرمــد



    تلك العظام أعز ربك شأنــــها * فتــكادُ لولا خوفُ ربك تُعبد
    أبداً تباكرها الوفودُ يحثـــــها * من كل صوب شوقها المتـوقد
    نازعتَها الدنيا فـــفزت بوردها * ثـم انطوى كالحُلم ذاك الموردُ
    وسعت إلى الأخرى فأصبح ذكرها * في الخالدين وعطف ربك أخلد
                  

09-07-2003, 03:05 AM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة معاوية بن أبى سفيان (Re: يازولyazoalيازول)

    مشكور غاية الشكر يا زول على الموضوع الرائع و جزاك الله خيرا
    و هي على أية حال قمم اختلفت و غاية الجهل أن تحاول السفوح حسم خلافات القمم و قد قال سيدنا معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه (أرجو أن أكون و علي ممن قال الله فيهم (و نزعنا ما في قلوبهم من غل إخوانا على سرر متقابلين)) و كما يقول العقلاء تلك فتنة طهر الله منها سيوفنا فلنطهر منها ألسنتنا




                  

09-07-2003, 03:52 AM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة معاوية بن أبى سفيان (Re: يازولyazoalيازول)

    سبحان الله

    قاتله ونقض خلافته وقتل اصحابه وسم ولده وامر بلعنه في المنابر طوال عهد دولة بني امية ثم يقول ارجو ان اكون انا وعلي اخوانا على سرر متقابلين

    اتعجب ممن يقول كلاهما اجتهد وله اجر

    يقبل العقل ان يكون احد المجتهدين على حق وصواب اما كلاهما فغريب لاسيما ان ادى هذا الاجتهاد الى مقتل الاف المسلمين

    ثم هناك حديث صحيح في كتبنا يقول حب علي ايمان وبغضه نفاق فاين هذا الرجل من هذا الحديث
    ثم هناك حديث مشهور ياعلي حربك حربي وسلمك سلمي

    اما قول من قال فتنة طهر الله منها سيوفنا فهذا قول عجيب وقائله يجعل نفسه فوق مرتبة المتقاتلين علي ومعاوية الذين لم يطهر الله سيوفهم من هذه الفتنة

    عجيب والله

    صدق علي حين قال مازال الدهر بي حتي اصبح يقال علي ومعاوية

    يقول الحسن البصري اربع بوائق ارتكبها معاوية تكفى واحدة منها ان تكبه في النار
    ادعائه الخلافة وهو ليس اهلا لها وسمه الحسن بن علي وادعاؤه زياد وقد قال النبي الولد للفراش وللعاهر الحجر وقتله حجرا فياويل له من حجر واصحاب حجر

    يروى ان الامام النسائي عندما الف كتاب خصائص الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه جاءه اهل دمشق وطلبوا منه ان يؤلف كتابا في فضائل معاوية فقال اما يرضى معاوية ان يقال علي ومعاوية حتي يريد ان يكون له فضائل والله لااجد له فضيلة الا حديث لااشبع الله بطنه

    والحديث معروف ومشهور

    حقيقة انا اختلف مع الشيعة في رايهم حول الخلفاء الثلاثة ابوبكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم لكن بالنسبة لمعاوية وامثاله فالامر واضح كالشمس الضاحية

    العجيب ان ابن تيمية جاء بحديث يريد ان يجعله فضيلة لمعاوية رغم ان الحديث فيه انتقاص لرسول الله والعياذ بالله ويمكن ان نفصله ان اراد الاخوة
    بل وجعلوه خالاً للمؤمنين لان اخته ام حبيبة زوجة لرسول الله وقياسا على هذا الزعم يصبح حيي بن اخطب زعيم اليهود والد السيدة صفية زوجة الرسول جدا للمؤمنين

    وجعلوا معاوية ايضا كاتبا للوحي رغم انه لم يكتب وحيا بل كتب بعض خطابات الملوك وجباية الزكاة

    هناك كتاب جيد جدير بالمطالعة اسمه النصائح الكافية لمن يتولى معاوية لكاتب يمني اسمه محمد بن عقيل
    جيد جدا يمكن ان تبحثوا عنه في الانترنت

    لااعلم الى متى سيظل البعض منا اسيرا لجمود عصور الانحطاط نحن في عصر اصبح العلم فيه مشاعا ويمكن الاطلاع على امهاتا لكتب بضغطة زر على الكي بورد

    لكم الود جميعا والتحية حتى لكاتب المقال
                  

09-08-2003, 03:21 AM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة معاوية بن أبى سفيان (Re: يازولyazoalيازول)

    عن أبي ذر قال : قال النبي (ص) "يا علي من فارقني فقد فارق الله ، ومن فارقك يا علي فقد فارقني" .
    مستدرك الصحيحين 3/123 وقال : صحيح الإسناد .
    وذكره الذهبي في ميزان الاعتدال 1/323 وصححه ، وذكره الهيثمي في مجمعه وقال : رواه البزاز ورجاله ثقات

    فهل ياترى فارق معاوية علي فقط ولزم داره
    ام فارقه وجمع له الجيوش وقاتله وقتل اصحابه وامر بلعنه

    ياقوم مالكم كيف تحكمون واني تصرفون

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de