حكى لى أحد الظرفاء أن الأمير الوليد بن طلال كان فى معيته ثلاثة أشخاص سعودى ومصرى وسودانى ، فطلب إليهم أن يتحدثوا إلى زوجاتهم عبر الهاتف ويخبروهم أن ضيفاً عزيزاً سيأتى معهم للغداء ، وإشترط عليهم أن من ترد زوجته بالترحاب وبدون أن تطلب الزوجة من زوجها إحضار أى شىء (لزوم تصليح الغداء) فإنه سيهديه سيارة لكزس جديدة من الورقة وآخر موديل ، فاتصل السعودى على زوجته والآخرون يستمعون عبر الإسبيكر فطلبت إليه أن يمر على محل المندى ويأتى بما لذ وطاب من اللحم والإدام والغداء ، فسقط فى الإمتحان ، وجاء دور المصرى فإذا بالمصرية تطلب من زوجهاأن يمر على الخباز ويحضر المزيد من الخبز والسلطات ففشل هو الآخر فى الإختبار ، وقال الراوى فلما جاء دور السودانية وأخبرها زوجها بمسألة الضيف العزيز ، قالت السودانيه على الفور ، يا مرحب بيك وبى ضيفك ، فأعجب الأمير الوليد بن طلال من كرم السودانية وقام بإهداء زوجها سيارة لكزس جديدة آخر موديل ومعه مبلغ مائة ألف ريال هدية إضافية نقدية للزوجة ، والعتب على الراوى ، الذى قص لى هذه الحكاية على طريقة قصص ألف ليلة وليلة
وبما أن جارتنا رشيدة كانت شديدة الإلحاح على زوجها ، فقد قصصنا عليها هذه الحكاية ، وسألناها ماذا كانت فاعلة لو كان زوجها محل هذا السودانى ، ولما كانت تعرف نفسها ملحاحة وكثيرة الطلبات من زوجها فقد ردت علينا بسرعة (سجم خشمك يا رشيدة بالطريقة دى عمرك ما تكسبى حاجة)
المرأة السودانية عموما لا تطلب من زوجها الكثير ولا تحمله فوق طاقته ، وغالبا ما ترضى باليسير ، وتقوم بإستقبال الزوج وضيوفه بمبدأ (الجود بالموجود) ، وإذا رأيت زوجة ملحاحة كثيرة الطلبات ، كثيرة التردد على الأسواق بسبب وبدون سبب فاعلم أن هذا البيت آيل للسقوط لا محالة ، وأعلم أن الزوج لم يعود زوجته على التعايش معه وفق الواقع ووفق دخله المحدود ، فهل ترون ما أرى أم أن فكرتى قديمة قدم أبو الهول
Quote: الصديق الجميل يازوليازول يا ود شيخ الدين دي شيمنا الجميلة ودي الخلطة السرية للزولة السودانية أحييك على الصياغة الراقية والتحية موصولة للجميع. الرفاعي حجر
05-06-2007, 12:17 PM
يازولyazoalيازول
يازولyazoalيازول
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10210
كيفنك يا زول كرم السودانيين ما فيهو شك، وأكرم منهم ما شفت. حاجة السرة ، كانت امرأة كريمة لأبعد الحدود. مرة جوها زوار عابرين سلموا عليها وماشين، فأصرت عليهم على الجلوس لشرب الشاي، وما عندها في بيتها لا سكر ولا شاي ولا فحم . بعدما جلسوا "قالت سجم خشمي، هسي ديل أسوي ليهم الشاي بشنو". من ميسه لبست توبه ومرقت على ناس "بت ود نور" وجابت ليها شوية سكر، وبعد داك نادت على جيرانها بفوق الحيطة وأدوها "حبة شاي"، فضل ليها الفحم، قعدت تلقط فيهو بالحبة. قدمت ليهم الشاي وأذان الظهر بدأ يؤذن. بعد ماشربوا الشاي شكروها وهموا بالانصراف ، إلا أنها حلفت "بالتقطع راسها" ما يمشوا كان ماتغدوا وتحت اصرارها جلسوا للغداء، بعد داك قالت في نفسها " يا ربي اغديهم بشنو؟" لكن الكريم لا تعجزه حيلة، ومن "دربها" مشت ناس السيدة، وجات شايله صينية سفرة في راسها. أها من الله خلقكم شفتو ليكم كرم زي دا؟
05-06-2007, 02:39 PM
يازولyazoalيازول
يازولyazoalيازول
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10210
عندك قدرة علي الفتق واللتق تطويع العبارات والمناسبات لصياقة مفاهيم جديدة بس بحزرك من الخوض في هزيمة الفريق القومي بجده لانو بالجد دي ح تبقي سجم خشمك ياكورتنا ولنا طللات
05-07-2007, 05:46 PM
othman mohmmadien
othman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732
واضح يا سيدى أنك لخبطت بينى وبين (صديق الموج) وبقية عجايز البورد
طيب خلينى أجتهد ، السجم أظنه يعنى الرماد ، ولكن ليس الرماد الرمادى المعروف إنما ذلك الهبوت الأسود الذى يكون تحت صاج الدوكة وهو أسود من الليل ولذلك كانت المرأة التى تحدث لها مصيبة تكيل الرماد على رأسها ثم تضع من السجم فى (خشمها) أى فمها إذ أن (الخشم) فى الخليج يعنى الأنف ، وهى بذلك تفرز نفسها عن الباقين وأنها هى صاحبة المصيبة التى إستدعت وضع السجم والله أعلم
أما الكر فهو نقيض الفر المعروف فى الحرب ، فإذا قالت المرأة (كر على) فكانما هى أعلنت (كرّها) أى إنهزامها
وعنما تقول المرأة يا محمدين (أجى) فهى تقصد (أجىء بمثل هذا؟) كدلالة على الإستعجاب وأنك أتيت بما لم يأت به الأولين والله أعلم
يا محمدين فكرة جميلة لو تفتح لينا بوست عن العبارات السودانية (العجيبة)
تحياتى
05-08-2007, 08:14 AM
يازولyazoalيازول
يازولyazoalيازول
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10210
Quote: أما الكر فهو نقيض الفر المعروف فى الحرب ، فإذا قالت المرأة (كر على) فكانما هى أعلنت (كرّها) أى إنهزامها
تحية طيبة أخي هشام - مالك بتألف حينما تنزنق - ما تنهزم يا أخي قول ما عارف والعهدة على الراوي أن كر كانت ملكة نوبية شديدة المراس وغليظة في حكمها وقضائها ويحكي أن من يحضر إليها ظالما يذوق الويل وسهر الليل - وحينما يقال كر عليك - يعني أنه حلت بك مصيبة كمن حلت بمن يقاد إلى الملكة كر "حجاج بني يوسف زمانها" فكر عليك با هشام الما عرفت كلمة كر أما رواية السجم دي بأكدها 100%. وبعطيك عليها ممتاز. طيب يا هشام: فطور الياباني وعرس الياباني وفحم الياباني الياباني دي مصنوع في اليابان ولا شنو؟
05-08-2007, 11:57 AM
يازولyazoalيازول
يازولyazoalيازول
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10210
أشكرك على تفضلك بشرح عبارة (كُر) ، وما أنا إلا مجتهد فقط ولا أدعى صدق روايتى
بس يا عثمان حكاية (اليابانى) دى ساهلة ، وهى تعنى الشخص الذى يأبانى (لاحظ الهمزة) أى أبى من (أبيت الشىء) فالذى يأباك هو الذى لا يقبل لك وياباك عديل ولا (يرضاك) ، فكل من يأباك تكون حاجاته (مأبية) بالنسبة إليك ، ففطور اليابانى (هو فطور ترضاه للياباك وليس لليشتهيك)
أي والله "إلا إبليس أبى وأستكبر وكان من الكافرين" بس بعض الناس هنا قالوا أبى دي الجزيرة أبا وما عارفين فسبحان الذي متعنا بعقولنا وأسماعنا وابصارنا وأنعم علينا بأخينا هشام وقدراته المختلفة ومهاراته الأبية.
Quote: إيه رأيك نغيرها ونخليها (يا منقة) ونلزم كل (الأحباب) بها
أهاااااااااااء يا منقة دي ما الخلتك تسحب باسوورد محمد عادل ظاااااتاا
الحبيب ود محمدين كدي الننجر ليك زي نجر هشام ده :
اها الجزيرة ابا دي قالو كان في واحد زعلان من ناس حلتم بعدين قام مشى سكن في الجزيرة ابا وحيييييييييدا اها الناس بقت تسال الزول ده مالا ساكن وحيييدا قالو الزول ( أبا ) وسكن وحيييدا وهكذا صارت الجزيرة ابا
05-09-2007, 07:53 AM
يازولyazoalيازول
يازولyazoalيازول
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10210
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة