دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!!
|
مقدمة لا بد منها: تكتسب المواضيع التي تطرح على منبر سودانيزاونلاين أهمية متزايدة يوما بعد يوم0 وباتت تشكل رافد حيوي في المجتمعات السودانية خارج الوطن بشكل خاص تنداح اثاره وتمتد خارج اطار اسرةالمنبر0 ولا عجب في ذلك اذا علمنا أن قراء المنبر الحقيقيين هم زواره وليس أعضائه0 لذلك بات من المألوف أن تتصدر مواضيع المنبر جلسات الاصدقاء أو جزء من المهاتفات العابرة حدود القارات أو أوطان الشتات0 يمثل ااسامة الخواض أحد الشخصيات المثيرة للجدل داخل المنبر أو خارجه0 ومن هنا كان المدخل لهذا البوست0
اشارات: مصطلح "القراءة الخاطئة" من المصطلحات الاثيرة لدى الأخ الخواض، واتساقا مع السياق اللفظي اجترحت مصطلح "المثاقفة الخاطئة" وفي نظري هي المثاقفة التي لا تعير اهتماماً بالقاريء، ونقيضها مصطلح "المثاقفة الحقة" وهي التي تستند الى ذهنية الكتابة أي التي تضع اعتباراً للقاريء في كتاباتها0
******* تكشف الخلافات اللا موضوعية بين أهل البورد الى حد ما سيادة ذهنية المشافهة المنطلقة من تراث عتيد لثقافة الشفاهة السائدة في المجتمع السوداني ككل0 والأمر يعود في مجمله الى علاقتنا الواهية بعالم الكتابة من جهة وحداثة تجربتنا في التواصل الاسفيري من جهة أخرى والذي بالضرورة يتوسل الكتابة كألية0 ولكن ذلك لا يعني أن آلية الكتابة عبر النت قد تمت لها الشروط الذهنية والمنهجية المتعلقة بثقافة الكتابة نفسها0 وهذا ما يفسر لنا الى حد ما الشطط والاسفاف الذي تصل اليه بعض الخلافات الفكرية في المنبر0 وما كان لها ان تصل الى ذلك لولا سيطرة الذهنية الشفاهية في اللا وعي الجمعي لمعظم الاعضاء0 وكونه أن انتقل الأمر الىالكتابة لا يعني هذا باي حال من الاحوال أن هناك تغيراً منهجي ، لأن الأمر برمته يحتاج الى ذهنية معدلة تتسق وشروط ثقافة الكتابة كما ذكرنا0
هذا في المجمل، ولكن في الأمر استثناء بكل تأكيد0 فهنا الكثير ممن هم ضالعين في فعل الكتابة منذ بواكير حياتهم من جملة الأدباء والمفكرين أن كانوا من أناس الداخل أو الشتات0 وبالتالي هم بشكل أو بآخر لهم صلة وثيقة بثقافة الكتابة وفق شروطها الذهنية، أو كما يفترض0 ومما لا شك فيه أن الفرق الاساسي والهام بين ذهنية المشافهة وذهنية الكتابة، أن الاولى لا تستهدف قاريء بينما الثانية يمثل القاريء فيها عنصر اساسي وحيوي لا غنى عنه0 ويظل شبح وجوده قائماً في ذهنية الكاتب باستمرار0
هذا على المستوى النظري، ولكن عندما نحيل الأمر على أرض واقع البورد يتكشف لنا أمر مغاير في غالب ألاحيان، ونجد أن الأمر ليس بهذه الكيفية من السهولة والسلاسة كما يوحي التنظير0 بل على العكس من ذلك حين نتمثل بعض النماذج نجد أن الأمر اكثر تعقيدا مما نظن0
يمثل الكاتب المعروف اسامة الخواض أحد ابرز هذه النماذج التي تهدر القاريء تماماً في جل ما يكتبه زتحديدا معاركه الفكرية منذ قدومه الى البورد0 فاسامة الخواض بداية - وبشهادة أبناء جيله "تحديدا" احد الضالعين في الفعل الثقافي السوداني بقوة0 فبالتالي من المفترض أن تكون ذهنيته متسقة تماما وثقافة الكتابة - اي تلك "الثقافة الحقة" التي لها صلة بالقاريء كعنصر حتمي في التثاقف0 ولكن المتابع لمعارك الخواض الفكرية في البورد يكتشف بسهولة أن أسامة لا يعير وزناً للقاريء في معاركه ، بل يفضل أن يحسمها بطريقته الخاصة والتي هي لا تخرج عن مجمل ذهنية المشافهة في مثل هذه الأمور0 والشواهد على ذلك كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر اسلوب المطاردة الذي يتبعه ، والاكتفاء بالاكليشيهات المصطلحية - ان جاز التعبير - دون أدنى محاولة لاثبات صحتها من عدمه من شاكلة "القراءة الفسطرية، القراءة الخاطئة، الثقافة التلقيطية 00الخ" 0 بالطبع لا ينكر أحد على اسامة أن يخوض معاركه الفكرية مع الآخرين متى ما ارتأى ضرورة لذلك ،ولكن من المفترض أن يتم كل ذلك وفق المعايير المنهجية المتبعة في هذا الخصوص - وهو الذي ما انفك يردد حرصه التام على المنهجية- أي الموضوعية والمنطق الكفيلين بجعل القاريء عنصر مهم في الحكم على مصير هذه المثاقفة0 ولكن لاسامة قدرة فذة وفريدة في تصور أن جمهور القراء يمثل رصيداً ميكانيكياً في صالحه0 ولذلك يكتفي بمثل هذه الاكليشيهات الجاهزة0 هذا بالطبع أن افترضنا حسن النية وتوسمنا أن اسامة أصلاً ينطلق من ذهنية تضع حساباً للقاريء وتتعامل معه كرقم لا يمكن تجاهله وبالتالي يجب احترام قدراته0
نواصل 0000 عبد الخالق السر
|
|
|
|
|
|
|
|
المثاقفة (Re: atbarawi)
|
الاخ عطبراوى محاولة التامل فى الحوارات داخل البورد موضوع هام وانت تبادر بطرحافكار جيدة استهلالا لحوار منتج تتخذ بعض الحوارات شكل مناقرة الديوك وتتسم بالانغلاق يحاول البعض الخسم باستخدامات مصطلحات توصم وتصادر وتخنق مناخ الحوار المثاقفة هى الانفتاح والتفكير فى مساهمة الاخر كاضافة وكموضوع للسؤال والبحث والاخذ والردوهذا ما نفتقده فى سجالات البورد والتى ساهم فيها نفر من المثقفين اصحاب التجربة والخبرة الاخ تاج السر تفسير حاله الحده والانفلات بالمقارنة لثقافة المشافهه فى مقابل ثقافة الكتابة والقول بان الكتابة تفترض قارى حاضر دائما فى ذهن الكاتب ولكن فى المشافهه ايضا يفترض شخص اخر هو المتلقى اى انا هنا ايضا يوجد مرسل ومستقبل يمكن ان احاول المساهمة فى فهم هذه الذهنية فى رد اخر ولك الشكر عطبراوى على هذه الافكار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المثاقفة (Re: mohmmed said ahmed)
|
الاخوان ابو جودة نصار الحاج ومحمد سيد احمد لكم الود شكرا للمرور ولي عودة لاحقا للرد على محمد سيد احمد
نواصل 00000 لا شك ان مثل هذا النهج يكشف أن المشاء يهمل القاريء تماماً وبالمقابل يكون الخصم هو الذي يشغل حيزا مهماً في ذهنيته وهذا عين المثاقفة الخاطئة0 ولا يكتفي بالمثاقفةالخاطئة من حيث تجاهله للقاريء كما أبنا ،ولكنه يصل احياناً الى حد استفزازه أو التحرش به كما ظهر ذلك جلياً في بوست "ع. ع. ابراهيم في تلفزيون السودان" للاخ محمد سيد أحمد 00 حيث استخدم العبارة التالية "الفيا والمخمومين فيه" وبشكل اقحامي لا مبرر له0 والعبارة تظهر سخرية واضحة من الذين يقرأون للفيا أو يناصرونه بعض أرائه أو يثمنون جهوده0 والسؤال الذي يطرح نفسه في هذه اللحظة 0 0ما هو دور الخواض في تغيير مفاهيم هؤلاء (المخمومين)؟؟!! والخروج بهم الى جادة المعرفةالحقة كما يجب أن تكون؟ وما هو الجهد المعرفي الحقيقي الذي اضطلع به الخواض أو خاض به معاركه الفكرية عبر هذه المسيرة الطويلة من عمر المنبر؟؟ الحقيقة لا شيء من هذا حصل0 وكما عبر أحد الاخوة يوماً في جلسة نقاش بمنزل صديق عزيز للخواض ، أن الخواض في حاجة الى تعريف الاجيال الجديدة به بعد قطيعة تاريخية دامت لاكثر من 17 عاماً0 ولكنه بدلا من ذلك يتعامل وكأن من حق هذه الاجيال أن تكون ملمة باسهاماته المعرفية وتسلم بها بشكل يقيني لا يقبل البلبلة0 وها هو ينصرف الى تقريعها بمجرد ان تفاعلت مع من يسهمون في خلق حراك ثقافي اياً كان شكله0 لانه من البديهي أن التجويد يأتي عبر المثاقفة0 وبغض النظر عن أن كان الفيا يبيع قرائه بضاعة معرفية حقة أم مغشوشة - كما تدل عبارة الخواض- الا أنه احقاقا للحق فإن الرجل مجتهد ومثابر واستطاع أن يشكل حضورا ثقافيا0 كما أنه ملتزم بمنهج الثقافة المكتوبة 0 كما أنه - وهذا هو الأهم - ضالع في الفعل وليس رد الفعل0 بينما في المقابل من ذلك نجد أن الخواض اكتفى بدور المعلم الاكبر والمستعفف عن الخوض في "الجهالات" والاكتفاء بـ "الزجر المصطلحي" من واقع فرضية الاغلبيةالميكانيكية0 بديهي ليس بالضرورة كل من يقرأ للفيا متفق بالمجمل مع ما يطرحه، أو في حالة انبهار به، لأن نسبية المعرفة شيء بدهي0 بل هناك كثير من المواضيع التي طرحها الفيا كان بها الكثير من الضعف المكشوف لكل من يتعامل بالنقد، وكان من الممكن أن يكون هنا دور المثاقفةالحقة والفاعلة التي ترتفع بمجمل العمل المطروح للتثاقف0 وقد لا أكون مبالغاً ان قلت أن كثير من المداخلات المتعالية والمتعسفة من جانب الخواض تزهد الكثيرين في التداخل واثراء الحوار لأن الأمر في غالب الاحيان يتحول الى نقاش عدمي ، وهنا ايضاً لا أعفي الفيا نفسه من الانزلاق مراراً في هذا الدرك والرجوع الى مربع "المثاقفة الخاطئة" المهملة للقاريء0 وهو ما يؤكد قناعتي بأن "الذهنية الشفاهية" اشكال بنيوي في الثقافة السودانية ككل0 للمفارقة وفي ذات البوست المذكور أعلاه اشاد الاخ اسامة بمداخلات الأخوين سناري وأبو سن ، والطريف أن كل ما فعلاه هو انحيازهم التام للثقافة الحقة التي تحترم عقل القاريء فيما تود الاسهام به0 فالجهد المعرفي والموضوعي المبذول من جانبهم لتوضيح ما يرمي اليه د0 ع. ع. ابراهيم في مفهوم "اختراع الثقافة" أكسبت البوست طعماً آخر رغم محاولات البعض للتجديف في اتجاه آخر0
لا يخفي المشاء اعجابه باسلوب بولا وحسن موسى خصوصاً فيما يتعلق بقسوتهم وسخريتهم في معاركهم الفكرية0 ولكن ما تجاهله في هذا الصدد ، أن كليهما- بولا وموسى- ينطلقان أساساً من أحقية القاريء كشريك في المحكمة الفكرية المنصوبة، لذلك لا يبخلون عليه بالمعرفة الحقة و لا يجافون المنهج والموضوعية استسهالا للعداء0 وفي الحقيقة لا تشكل القسوة الغاية الاساسية في نهجهم ، ولذلك تأتي متسقة مع السياق العام وليست مقحمة كما يفعل الخواض دائماً "الفكر المحمودي مثال"!!0 وليس بالضرورة أن تتفق معهما أو تختلف فيما يطرحونه، ولكن الالتزام بأعراف المثاقفة الحقة" يكفي في هذا الصدد0
ختاماً: تبلورت فكرة هذا البوست من خلال نقاشات كثيرة ومتعددة كانت تتم بين الاخوان في مدينة "ملبورن" عما يدور في اروقة البورد وكان للخواض نصيباً منها عظيماً0 وكان منطلق النقاش دوماً هو عدم رضىالكثيرين عن الطريقة التي يساهم بها الخواض ثقافياً والتي لا تسهم بشكل حقيقي في التعريف بنفسه كمثقف له اسهامات قوية كما يصر بعض أصدقائه الخلص على تأكيد ذلك ووضعه في الاعتبار0 وكثيرا ما يرد الطرف الممتعض- وأنا منهم- بأنهم لا شأن لهم بماضي الخواض، بقدر ما هم معنيون بحاضره وما يكتبه الآن، لأن في ذلك يكمن التقييم الحقيقي والموضوعي0
لكم جميعا وللاخ الخواض خالص الود عبد الخالق السر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! (Re: atbarawi)
|
الأخ عطبراوي سلام وإحترام أعتقد إنك قد مسكت بـ "تلاليب" الموضوع وأتفق معك أن زمن الزجر والنهر "وياولد أقعد هناك" قد إنتهي. ونحن نعيش زمن الإنفتاح والحرية الفكرية, نقرأ لمن نشاء ونعجب بمن نشاء وليس هناك من يملك ناصية الوصاية علينا.. لو جاء دريدا نفسه وقال أن الفيا باحث وناقد ضعيف لماأستمعت لقوله, لأن الفيا يكتب لي وأنا أقرأ وأفهم واثقا من أدوات الفهم والإستيعاب المتوفرة لدي. أما معارك التنصيب علي شاكلة من هو أبو الفن السوداني .. وأبو النقد وما إلي ذلك فقد ولى عهدها وإندحر والمراكب والسفن تسير من غير "ريس" وهكذا تبدع وتتحرر من عبودية الأستاذية والزعامة العلمية والغيرة والحسد والخوف من القادمين الجدد.. أنا أحترم الفيا كثيرا وأقرأ كل مايكتب وأتشرف أن أكون مخموم فيه.. المتابع لكتابات الفيا يلاحظ أن الرجل يبذل جهدا مكثفا ومقدرا ونحيه علي مثابرته ففوق كل ذي علم عليم, وليس للعلم نهاية تدرك. وبالتأكيد سيصل الفيا لأهدافه إذا ما واصل على هذا المنوال. ولذلك وجب علينا تشجيعه علي الأقل لأنه سوداني بدلا من عملية تكسير "المقاديف" المعلنة ضده.. شكرا ودمت ياعطبراوي
| |
|
|
|
|
|
|
عطبراوى (Re: atbarawi)
|
الاخ عبد الماجد
بس شفتا تلابيب دا ياها ذاتا موفقة جدا واصل
باعتبارى رائد المخمومين زى زين كو رائد مجلس الشعب لازم احى صديقى عجب الفيا
منتظرنك يا عطبراوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عطبراوى (Re: mohmmed said ahmed)
|
شكري وتقديري لكل االذين اسهموا بمداخلاتهم في هذا البوست0
Quote: الاخ تاج السر تفسير حاله الحده والانفلات بالمقارنة لثقافة المشافهه فى مقابل ثقافة الكتابة والقول بان الكتابة تفترض قارى حاضر دائما فى ذهن الكاتب ولكن فى المشافهه ايضا يفترض شخص اخر هو المتلقى اى انا هنا ايضا يوجد مرسل ومستقبل يمكن ان احاول المساهمة فى فهم هذه الذهنية فى رد اخر |
كان "الكوت" أعلاه هو تعليق الاخ محمد سيد احمد
وحقيقة أنني أقصد بالمثاقفة الشفهية تلك التي تتعلق بمجانية الكلام - ان صح التعبير- أو الكلام الذي يمكن التنصل منه متى ما تطلب ذلك دون كبير عناء0 وهو على كل حال جزء من السلوك اليومي في المجتمعات0 وهو يرمي الى عدم المسئولية في تحمل تبعات ما بعد الكلام0 ولذلك استعنت بالمقابل الموضوعي "ثقافة الكتابة" من حيث أنها ذات صلة وثيقة بالمعرفة المنهجية في معناها "الابستمولجي" - أو هكذا أظن- والتي لا يمكن القفز عليها لمجرد المزاج أو الاستلطاف - كما هو الحال في معظم ما نكتب هنا0 وقد ذكرت أن ثقافة الكتابة تعني عندي "المثاقفة الحقة" التي ما انفكت تضع اعتبار حقيقي للقاريء ، بل يصل بها الحال أن تجعل من الكاتب مهجساً بردة فعل القاريء فيما يود كتابته0 وهذا ما يجعل الكتابة نفسها نوعاً من العنت والمشقة0 ولكن اهدار القاريء أو اهماله هو مدعاة الى استسهال فعل الكتابة والزج بها في أغراض في غير ما خصصت لها0 بل هي في الحقيقة أهدار تام للمقدرات الحقيقية، ان شئنا الدقة0
الاخ عبد الماجد فرح سلامات وشكرا للمداخلةوان كان لي من تعليق ، هو أنني حقيقة في موضوعي هذا لم اكن مهموماً بالمفاضلة بين الاخوين الخواض والفيا، بقدر ما كنت مهموماً بالتشديد على توخي مفهوم المثاقفةالحقة لأنها الاقدر على الاثراء المعرفي0 ولست على شك من أن الاخ الخواض قيمة معرفية لا يستهان بهاوالا ما كلفت نفسي مشقة الكتابة0 وحتى أنه بين ثنايا الموضوع المحت الى أن الفيا نفسه وفي أوقات غير يسيرة يتراجع الى مربع المثاقفة الخاطئة0 ولكن ما يحمد للخواض أن هذا ليس ديدنه بقدر ما يمثل فعل عارض0
اتفق معك أن المثابرة والبحث عن الموضوعية والجدية في الطرح هي المعيار دونما مصادرة لحق أحد أو ادعاء لآمتلاك الحقيقة0
لكم من الود أجمله عبد الخالق السر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عطبراوى (Re: atbarawi)
|
Quote: ولكن ما يحمد للخواض أن هذا ليس ديدنه بقدر ما يمثل فعل عارض0 |
تصحيح
كنت اقصد في هذه الجملة الأخ الفيا حسب السياق الطبيعي للجملة0 لذا لزم التنويه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عطبراوى (Re: mohmmed said ahmed)
|
تعرف يامحمد سيد أحمد يا أخوي, أنا كنت بفكر في جلاليب وتلابيب فجات تلاليب يعني القصة ومافيها إنو يتلب أحدهم ويجثم علي صدر الآخر, الله يستر ماقلت "تل أبيب" والله جد ضحكتنا تسلم يا أبوحميد
| |
|
|
|
|
|
|
ملاحظتي هذه فقط ردا علي الشق الثاني من العنوان يعني كواحد من المخمومين طواعية بالفيا له السؤدد (Re: عبدالماجد فرح يوسف)
|
سلامات وعوافي منعم لايغيب ذاته ورايه اطلاقا عندما يتناول اي قضية بمعني انه ينظر اليها بمنظاره هو لامنظار صاحب الفكرة او القضية واظن هذه هي المحمدة فهو بفترض بان لايوجد ايشو(issue) وضعي يصعب علي العقلية البشرية سبر غوره وخوض خيرانه طالما انه خرج من صلب العقل البشري فتجده ينقب دائما باحثا عن مايقنعه ويراه هو وهكذا ينبغي ان يكون الحال فالافكار والاجتهادات البشرية لايمكن اسباغ صفة القدسية عليها اطلاقا فهي اتت من عقل ونفس بشريتين يصعب اكتمالهما في كائن بشري اذا لكل فرد الحق المطلق في فهمها واستيعابها والدخول اليها كيفما يتفق والخروج منها وفق مايري ....وهذه لعمري الميزة الفريدة عند منعم فهو في تناوله مثلا للنصوص الادبية او النقدية لاياتي اليها وهو مستلب تماما في حضرت قدسيتها بمعني انها لاتسحره فان فعل فاكيد سيكون مغيب تماما باعتبار انه اضحي ينطلق من نقطة ارتكاز هذه النصوص بالصورة التي يكون رايه فيها ناقصا تماما لان فعل السحر سيخفي عنه بعض العيوب ... وكونه قانوني اظن هذه ميزة اخري في وجهة نظري فرجل القانون او المحامي في حالة منعم دائما امامه ثابتين في كل قضية (الدفاع والاتهام) لذلك يقبل عليها وهو علي علم تام بكل مايمور ويدور داخل هذه القضية بالمعني الذي يمكنه من فهم كيفية دفاعه وتوقع مايمكن ان يصدر من الاتهام مثلا تجاه موكله وهو هنا ينظر لهذه القضية من فوق وبالطريقة المثلي اي يغطي نظره كافة نواحي القضية بمافي ذلك المنطقة المظلمة منها ... واكيد منعم له اسهامات قوية ونجيضة لم ولن يخطئها اي مطٌلع علي هذا المنبر .. واكيد ايضا ان منعم انسان والانسان له محاسن ومساوي ولكن في حالة هذا الانسان الراقي تطغي المحاسن وتنزوي المساوي ان وجدت ..فقط لايعجبني منعم حين ينفعل في النقاش لانني لم اتعود علي ذلك منه في بواكير وجوده هنا في هذا المنبر ولم اراه الا حليما كريما تواقا للمعرفة ونشرها بين الناس ... ولك يامنعم كل الود والاحترام .. ولك اخي اتبراوي ولكل الزملاء الشرفاء دسم التحايا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! (Re: atbarawi)
|
من جانبي، لااتفق مع الانطباع السائد عن تعالي الخواض.
امااخونا العطبراوي، فهو مغرم بالعبارات الرنانة، بغض النظر عن المدلول، ذي ابو القاسم محمد ابراهيم، ذو الجمل الدائرية!
بالعدم، ياعطبراوي "المثاقفة" الغير خاطئة دي، بياكلوها بي ياتوملاح ياحبيب؟
لانو الخطأ والصواب نسبيان! ذي ماقلنا لي اسامة من قبل.
وبي نفس الطريقة، مفهوم "اعارة الاهتمام بالقارئ" عندك، ده بقيسو بي ياتو عبار ياحبيب؟
يعني كيف ممكن نتفق علي مقياس محدد، نقيس بيهو اهتمام العطبراوي بالقارئ، في مقابل اهتمام اسامة مثلا؟
بدل الحزلقة دي، قول انا مكنج اسامة ده لله، مزاج كده!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! (Re: Bashasha)
|
dear all sorry to write in English , but the PC Iam using now is not Arabic friendly I truly enjoyed the whole Idea of encountering views and Ideas and apply some critique on each others way of handling the responsibility towards readers and viewers for that matter,but I totally disagree with the commercial outlook on writing as a means to satisfy readers!!! writers dont write for that reason, nor painters nor musicians, you do any form of creation to satisy your own ambition as a creator,given the fact that you are an authentic creator, you are in the dark room with no sensorship from anybody including the dictatorship of readers, we mould readers we dont let readers mould us as long as we know that we have something to offer. Artists as such are total strangers to their everydays normal activities, you can not apply the virtues of an average guy on an artist, this is why we alway call(Mohamed Wardi) for instance, an arrogant, but we fail to see what kind of swinging mood he goes through to write these great melodies.writers philosophers, painters musisicians's sole purpose is to dismantle and reconstruct and that require and aquire tremendous deal of energy,and courage!! I hope I didnt miss the point Elmelik
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! (Re: Tagelsir Elmelik)
|
العزيز اسامة الخواض سلاما جميلا
شكرا علىالمداخلة وددت يا صديقي لو كانت البداية لا تتوسل شهوة "الاقتصاص" مما يعني بداهة خطأ المنطلق0 كنت وما زلت اعتقد أن مفهوم المع/الضد، أو بعبارة أخرى تصنيف المعسكرات، من أكبر اشكالات حواراتنا كسودانيين لأنها ببساطة لا تترك مساحة للموضوعية أو حتى توافر حسن النية الذي يجعل الالتقاء والتقارب ممكناً رغم التباين في وجهات النظر0 فكل شيء نسبي كما تعلم0
Quote: أفهم دوافعك لهذا البوست , وربما من ضمنها أنك كنت أول المادحين للمذبحة المعرفية التي تمت لدريدا حين قلت:
Quote: العزي عجب الفيارمضانكريمواصل الموضوع اكثر من شيق |
فمنذ البداية يا صديقي اراك قد تورطت في "القراءة الخاطئة" كما تردد دون ملل، لأن استشهادك بهذه المداخلة لمحاولة تصنيفي في خندق الفيا هي محاولة بائسة وسعيك الدؤوب لتفريغها من مضونها بشكل ايحائي وتحميلها ما لا تحتمل أصلاً0 يكشف عن سوء نية0 فوصفي للبوست بالتشويق في المداخلة لا يعني بأي حال من الاحوال اتفاقي من عدمه مع صاحب البوست ولا يعني بالتالي تقييمي للمضمون من وجهة نظر منهجية لا أملكها ذلك الوقت وحتى راهن اللحظة حتى اسهم في "مذبحة دريدا" كما اشرت0 ولكنه العسف على كل حال0 فتداعيات البوست أثبتت بشكل ما صدق وصفي له بالمشوق، لأن "التثاقف" الذي انبثق من المشاركات الجادة للكثير من المتداخلين أسهمت ولا شك في اضاءة الكثير الذي كنت أجهله عن هذا الفيلسوف، ورسخت لي أرضية استطيع أن انطلق من خلالها للتعرف عليه بشكل أكثر منهجية0 وتلك هي قيمة "المثاقفة الحقة" التي أعنيها0
Quote: نت أود الانتظار الى ان افهم منك ماذا تقصد بالمثاقفة حتى تكون حقة أو خاطئة. فارجو ان توضح للقراء ولنا ماذا تقصد ب"المثاقفة"؟ والى أي حقل معرفي يتنمي هذا المصطلح الذي كثر في الاونة الاخيرة وأحيانا يترجم بالتثاقف؟؟؟ وقد سعدت أخيرا لقراءتي دراسة بعنوان"ثقافة أم مثاقفة" واسف لعدم استحضاري الان لكاتبها. ولكن مفهوم "المثاقفة" في تلك الدراسة ليس له أية علاقة بمفهوم المثاقفة الذي جعلته واحدا من مفاتيحك الاساسية. |
الافراط في "المذاكاة" كثيرا - ان صح التعبير- ليس دوما محموداً، فان كنت تود جري لملعب المصطلحات الذي تجيد اللعب فيه لمجرد التشفي والتنكيل فتلك مصيبة، وهو استعراض معرفي في غيرمحله0 لأن الأمر ببساطة ليس معترك مصطلحات0 والبوست بكامله لا مكان فيه للمنهجية العلمية الصارمة0 فهو ليس ورقة علمية أو دراسة نقدية0 وهذا ما اشرت اليه بهذه الفقرة:
Quote: مصطلح "القراءة الخاطئة" من المصطلحات الاثيرة لدى الأخ الخواض، واتساقا مع السياق اللفظي اجترحت مصطلح "المثاقفة الخاطئة" وفي نظري هي المثاقفة التي لا تعير اهتماماً بالقاريء، ونقيضها مصطلح "المثاقفة الحقة" وهي التي تستند الى ذهنية الكتابة أي التي تضع اعتباراً للقاريء في كتاباتها0 |
فما اجترحته من مصطلح لتبيان ما أود طرحه لا يرقى الى صرامة ودقة المصطلحات في سياقهاالابستمولوجي، ولكن يبدو ان "أرثوزوكسيتك" اتجاه المصطلحات باتت تشكل عليك!!0 هذا ان افترضت حسن النية طبعا!ّ!0 ولذلك لا وجه للمقارنة بين اعتراضاتك على الفيا وعلىّ، لأن الاول يكتب بما يمكن أن يورطه في الشكل المنهجي للكتابة0 وحتى هذه الاعتراضات هي ما تمنيت عليك في هذاالبوست أن تتم في ظل صراع فكري معافى يحقق الفائدة المرجوة "للمثاقفة الحقة"0
لست هنا في معرض الدفاع عن نبل مقصدي ، فهذا متروك للقراء الذين لم أهملهم لحظة فيما وددت الخوض فيه0 وليست لدي أجندة خفية ، فبهم - أي القراء- من الحصافة ما يكفي لكي يستشفوا مقاصد البوست، حتى وان توصل بعضهم الى أنني "مكجن الخواض" فالقراءة الخاطئة أو الصحيحة لها علاقة وطيدة بـ"الجهاز المفاهيمي" لكل شخص - كما فهمت من بعض المصطلحات التي تستخدمها- ولا حيلة لي في ذلك0 ومن نافلة القول أنني قصدت بهذا البوست حث اسامةالخواض الذي بشر به الاصدقاء طويلاً - والذين لا اشك لحظة في صدقهم- على الفعل الثقافي الحقيقي الذي يثري الفضاء المنبري بعيدا عن السقوط في براثن الشخصنة0
لك وللجميع الود عبد الخالق السر
| |
|
|
|
|
|
|
|