السنجك ، وجن والبقية0لماذا قال الاجانب في السعودية ما لم يقله مالك في الخمر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 07:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد الخالق السر(atbarawi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-04-2003, 02:23 PM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السنجك ، وجن والبقية0لماذا قال الاجانب في السعودية ما لم يقله مالك في الخمر

    كثير من الذين أتيح لهم قضاء جزء من سنوات عمرهم بالسعودية، قالوا فيها ما لم يقله مالك في الخمر، ولكن قبل التطرق بالتحليل لتلك المسببات التي كونت قناعتاهم هذي، وجب علينا التساؤل لماذا السعودية دون غيرها؟00وأيضاً قبل الشروع في إجابة هذا السؤال وجب علينا توضيح حقيقة تساعد كثيراً في تقريب الأمور وتبعدنا عن الانطباعية 00 وهي أن السعودية لم تكن بأي حال من الأحوال هي المحطة الوحيدة في تجربة الاغتراب السوداني، فالثابت أن السودانيون عرفوا الهجرة إلى الكثير من دول العالم حتى أصبح في الوقت الراهن أنه من الاستحالة بمكان أن تجد دولة ما على خارطة الكرة الأرضية ليس بها سوداني، وهذا بدوره يثبت لنا أن الشكوى المرة أو المبالغ فيها حسب اعتقاد البعض تجاه المجتمع السعودي ليست من قبيل المكايدة أو التربص أو الحقد، إنما هي ظاهرة توطدت لها الدوافع والأسباب ويجب التصدي لها من هذا المنطلق0

    كما أنه وقبل الدخول في تحليل هذه الظاهرة ودوافعها وبالتالي الإجابة على السؤال المطروح، لماذا السعودية دون غيرها، لابد لنا من الإشارة إلى أن ظاهرة كره الغريب أو التخوف منه، ليست ظاهرة مقتصرة على المجتمع السعودي دون غيره من الشعوب، بل هي في حقيقة الأمر حالة نفسية متأصلة في النفس البشرية وهي ما اصطلح عليه في علم السيكولوجي بـ"الزينوفوبيا" أي رهاب الأجنبي والخوف منه، ولكنها مثلها مثل أي حالة شعورية تتباين بتباين الثقافات ودرجة التحضر من مجتمع إلى آخر ومن شعب إلى آخر، ولكن ما هو بحكم المؤكد أن مثل هذا الشعور يقوى ويتأصل ويكون أكثر وضوحاً في المجتمعات البدائية التي تقوم على القبلية والعشائرية 00 وهذه بحكم تكوينها مجتمعات منغلقة ترى دوماً في الغريب مهدداً لتماسكها وخطرا على قيمها التي ترنو بها لمرتبة العقيدة، ولذلك نلاحظ أن الدين نفسه لا ينجو إن لم يتماهى مع هذه القيم، كما أن الأجنبي وان شارك هذه المجتمعات نفس العقيدة الدينية الا أن ذلك لا يمثل له ميزة طالما أن عاداته وقيمه مختلفة0

    يمثل المجتمع السعودي إحدى هذه المجتمعات المنغلقة لأنه مجتمع بدوي في الأصل يستمد كافة قيمه وتقاليده من القبيلة، ورغم أن الطفرة أكسبته حداثة وخلقت تحولاً محسوساً إلا أنه في مجمله تحول قشري طال في الأساس البنى التحتية للدولة الحديثة ولم يصل به إلى مرحلة المجتمع المدني لأنه لم يطال الإنسان أو يحدث تحولاً إيجابيا في عقليته وبالتالي رؤيته للعالم أو الآخر الذي يشاركه الانسانية0 ولذلك نجد أنه ورغم هذا الكم الهائل من الوافدين إلى المملكة بمختلف قيمهم وثقافاتهم إلا الملاحظ أن المجتمع السعودي كان وما زال عصيا على التأثير، وذلك لانغلاقه المحكم مستندا إلى مرجعية القبيلة وتقاليدها الممتد تأثيرها حتى على شكل الدولة نفسها وطريقة تفكيرها0 هذا التوجس الذي أبداه المجتمع السعودي اتجاه الآخر الوافد وثقافته المغايرة حفز غريزة الدفاع لدى السعودي والذي بات لا يرى في الآخر سوى عدو له يحمل شراً مستطيرا في شكل ثقافة وسلوك مغاير لما ألفه، ولذلك عمل أول ما عمل للدفاع عن قيمه هو التشكيك في قيم وثقافة الآخر الوافد من خلال سلوكه اليومي عن طريق السخرية والاستهزاء ، ويمتد هذا السلوك ليشمل التشكيك حتى في العقيدة المشتركة التي تجمعه ببعض الوافدين المسلمين، خصوصاً في ما يتعلق بوضع المرأة ، حيث أن المجتمع السعودي ينتهج الفكر الوهابي المتماهي أصلا مع عادات وتقاليد المجتمع السعودي خصوصاً فيما يتعلق بتحجيم دور المرأة في المجتمع والنظر إليها في إطار دونوي، وهذا ما يكشفه بوضوح الابتزاز الديني الذي يمارسه السعوديون ضد الأجنبي المسلم والذي تجد المرأة في مجتمعه وضعاً أفضل، والشيء الذي يؤسف له أن هناك الكثيرون ممن حدث لهم ارتداد مفاهيمي نتيجة هذه الضغوط الشرسة0

    أما ما هو استثنائي وغير مسبوق في تجربة الأجانب بالسعودية، هو ذلك الحلف غير المقدس والمتفرد في نوعه والذي يجمع بين الدولة السعودية والمجتمع ضد الآخر الأجنبي المغلوب على أمره، وهو فريد لأنه لا يوجد تقريباً في أي مكان في العالم00 أما ما هي ملامح هذا الحلف، فهو ما سوف نأتي لذكره في قادم السطور0
    تستبين ملامح هذا التحالف الغريب في ما يسمى بنظام الكفيل والذي هو في حقيقة الأمر ليس إلا شكل من أشكال العبودية يجسده نظام تعاقدي هش يفتقد إلى الحد الأدنى من سطوة القانون وآليات تنفيذه العادلة والتي تعطيه المنعة والمهابة0 وغني عن القول أن نظام المملكة الذي لا يعترف بالمحاماة، وتفشي الوساطة والعلاقات الاجتماعية التي تستمد قوتها ومنعتها من قانون القبيلة تجعل من الاستحالة بمكان على أي متضرر أو مظلوم أن يجد منفذاً للعدالة وبالتالي استعادة حقوقه الضائعة0 أما لماذا نظام الكفيل، ولماذا هذا النوع من التحالف ضد الأجنبي؟؟ فهذا ما ستكشف عنه طبيعة العلاقة القائمة بين النظام الحاكم وسائر قطاعات المجتمع0 فبإلقاء نظرة سريعة على شكل المجتمع السعودي الحديث نستطيع أن نستشف أنه يقوم على نظام " الاضطهاد التراتبي " إن جاز التعبير وهو نظام يكرس لوضع هرمي تتراتب فيه القوة والسلطة، وتمثل فيه الأسرة المالكة مصدراً للسلطة والقوة اللامحدودة على سائر طبقات المجتمع، تليها طبقة الرأسمالية والأسر الكبيرة والتي استطاعت بنفوذها المادي أن تتزلف وتتقرب من الأسرة المالكة، بل ونشأت بين بعضها والأسرة المالكة بعض المصالح الاقتصادية ، مما جعلها تحتمي بسلطان الأسرة المالكة،وتأتي أخيراً طبقة عامة السعوديين، وهي التي وقع عليها وما زال كل تجاوزات ومظالم الطبقتين، مما خلق مجتمع مأزوم يرضع الغبن والظلم صباح مساء0 وكان أن لعب القدر لعبته بعد الطفرة البترولية الهائلة فأنتج طبقة أخرى لم تكن في الحسبان وهي طبقة الأجانب، والتي بدورها خضعت منذ مجيئها لمنطق الاضطهاد التراتبي، وخلق فرصة مناسبة للمجتمع السعودي العريض لأن يمارس تنفيساً لغبنه وإحساسه المتنامي بالظلم ، وهنا يمكننا بسهولة التوصل إلى مسببات التجاوز وسوء المعاملة التي يتعرض لها الأجنبي بشكل يومي سافر0 وقد كان النظام لماحاً حين استثمر هذا الوضع الجديد خير استثمار حتى يتجنب انفجاراً في المستقبل يعزز من إمكانية حدوثه الاحتقان المتنامي نتيجة تراكم المظالم ، وذلك حين بدأ يقنن لهذا الوضع المأساوي بداية بنظام الكفيل سابق الذكر والذي هو في حقيقة الأمر ليس سوى تنفيس للمواطن السعودي المأزوم والمغبون اجتماعياً، لكي يجد متنفساً لغبنه ويمارس ظلماً بظلم - وهو نظام بشع في حقيقة الأمر وجد وما زال معارضة صارخة من كل المنظمات المعنية بوضع حقوق الإنسان في العالم وأجهض كل محاولات المملكة في اكتساب عضوية منظمة التجارة الدولية والدخول في اتفاقية "الجات" والتي تبيح حرية حركة التجارة وتوحيد التعريفة الجمركية- لم يكتفي النظام بذلك ولكن نجده غض الطرف عن عمد لكل التجاوزات الصارخة والتي تحدث بشكل يومي متواتر ضد الأجنبي لإصراره على قانون هش لا يحمي الأجنبي ويتناقض بشكل مذهل في معظم تفاصيله مع قانون الجوازات الصارم في بنوده التي تختص بقانونية وجود الأجنبي داخل المملكة، وللتدليل على ذلك فمن السهل جداً على كفيل تعود على غمطك حقوقك وشعر في لحظة ما بنواياك في اللجوء للجهات المختصة لرد مظالمك أن يفتح بلاغ هروب ضدك في أقرب مركز للشرطة وعندها تتحول من صاحب حق إلى مطلوب ومطارد من قبل الشرطة والتي لا تملك أي صلاحية وقتها في النظر لقضيتك بعين الاعتبار سوى ترحيلك !!!0
    ولا نملك أن نقول في ختام هذه الجزئية من موضوعنا سوى أن قانون الكفيل هو ابتداع عبقري من النظام الحاكم بالمملكة كان وما زال بمثابة صمام أمان للاسرة الحاكمة جنبها كل الاحتقانات التي يمكن توقع حدوثها في ظل هذا الوضع الاجتماعي المتردي الذي يعيشه المواطن السعودي، والذي فيما يبدو انشغل عنه بالكيد للأجنبي وهضم حقوقه والتلذذ بزله0

    وفي ظل وطأة المتغيرات الدولية والضغوط الاقتصادية غير المحسوبة والتي توالت بعد حرب الخليج الأولى في عام 91، والتي أفرزت تراجعاً اقتصادياً مخيفاً وانتجت بالتالي واقعاً اجتماعياً مأزوماً تبدى في تفشي ظاهرة البطالة وغلاء المعيشة، تخوف النظام ولأول مرة بشكل حقيقي على عرشه وبات يتحسب خطراً على استقرار دولته00 ولكنه كعادة الأنظمة الشمولية والتي لا تستطيع أن ترى أكثر من تحت قدميها، والشاهد أن النظام اختار اسهل الطرق لتجنب مواجهة المواطن السعودي وذلك بتحميله كل اخفاقات المرحلة للوجود الأجنبي ، وكان هذا ايزاناً بدخول الدولة مرحلة الحرب المباشرة ضد الأجنبي متخذة من المواطن السعودي حليفاً استراتيجياً مستخدمة في ذلك شتى الطرق ومنها: آلياتها القوية بدءاً بالآلة الإعلامية وهي في مسعاها هذا كانت تخطط لضرب عصفورين بحجر واحد ، فهي بالأساس كانت تسعى لاستقطاب المواطن السعودي بشكل كامل يضمن لها نجاح حملتها في صرف الأنظار عن الإخفاق السياسي والاقتصادي الذي تعيشه الدولة ومن ثم تعزز من كراهية الأجنبي وتجذير ذلك في لا وعي المجتمع0 ولم تجد الحملة صعوبة في تحقيق هذه الأهداف مجتمعة، لأن الثقافة التي تكونت من قبل بفضل قانون الكفيل كانت قد رسخت قناعة أن الأجنبي ما هو إلا دخيل غير مرغوب فيه ووجوده خطر لاسباب تتعلق بالقيم الدينية والاجتماعية، وهاهو الآن يشكل خطر اقتصادي وخيم، حين عمد الأعلام على الطرق وبشكل متواصل عن مدى ضخامة تحويلات الأجانب واثرها السالب في استنزاف الاقتصاد السعودي وتقويض أركانه00 باختصار كان عملاً منظماً أثمر عن زيادة في نغمة المواطن على الأجنبي بفضل الضغوط التي أصبح يعيشها من جراء الأزمة الاقتصادية الخانقة التي باتت تعيشها المملكة0 وقد اشتطت الصحافة السعودية في خصومتها، حتى أن هناك صحف بنت سمعتها على النيل من سمعة الأجنبي وتكريس الكراهية نحوه مثل جريدة الاقتصادية اليومية، والتي بات كل همها ينحصر في كيفية النيل من الأجنبي للدرجة التي كان المانشيت الرئيسي لأحد أعدادها يحمل هذه العبارة "أما آن لهؤلاء الأجانب أن يرحلوا" !!!0 ولم يقف الأمر عند الحكومة على ذلك ، بل تعداه إلى فرض زيادات جديدة على الضرائب غير المباشرة والمتمثلة في رسوم تجديد الإقامة، والتي هي بنص القانون يجب أن يتحملها الكفيل، ولكن لهشاشة القانون نفسه يتم تحميلها للأجنبي، وكذلك غض الطرف عن عدم التزام الكفيل بنظام الضمان الاجتماعي والصحي للأجنبي، ولم يكن ذلك كل شيء بل الشاهد أن المحصلة من القرارات المتعسفة التي مورست وما تزال ضد الأجنبي في محاولة لرفع الضغط الاجتماعي والاقتصادي عن كاهل السعودي تتزايد وبمعدل عالي، مثل برنامج السعودة "وهو كلمة حق أريد بها باطل" والذي مورس في تطبيقه عسفاً غير مسبوق 00 أصاب في أحايين كثيرة ضرراً بالمواطن السعودي نفسه، ثم كان قرار حرمان أبناء الأجانب من التعليم الحكومي وقصره على أبناء المواطنين فقط، ليس لعسر أو ضيق ذات يد، بل نكاية في الأجنبي وتحسيسه بالمهانة ليس إلا!! وكان أن أوقع ذلك أذىً شديداً بالعديد من الأجيال البريئة لا لاشيء جنته أسرهم سوى أنها أفنت زهرة شبابها في خدمة المملكة وشعبها!!0 وأخيراً وليس آخر بالطبع من شاكلة تلك القرارات المهينة ما صدر قبل أكثر من عامين من زيادة كبيرة على رسوم تجديد الإقامة والاستفادة من هذا العائد لتدريب الكوادر السعودية "صندوق تنمية الموارد البشرية" ولا يفوت على فطنة القارئ أن المقصود بالتسمية في المقام الأول الازلال، لأنه كان من الممكن أن تقرر هذه الزيادة كسابقاتها في صمت ودون الإشارة إلى بنود صرفها، وبعدها يحق للدولة توظيفها فيما انتوت له دون أن يصاحب ذلك تسمية مسبقة أو ضجة إعلامية مقصودة0 كما أنه لا يغيب عن بال أي إنسان أن السعودية بإمكانياتها الضخمة ليست في حاجة لأن تستقطع من مال الأجنبي لتدرب أبنائها0

    أخيراً يمكن القول، أن كل هذه العوامل المتشابكة ما بين اجتماعية وسياسية اجتمعت لتشكل وضعاً استثنائياً أبرز ملامحه الغبن والظلم الصراح واليأس من أي إمكانية لتحقيق أدنى حد من العدالة والإنصاف 00 وهو وضع في مجمله لا يساهم في بناء صورة طيبة ترسخ في أذهان من رمت بهم الأقدار للعمل بالسعودية، مع التشديد على أن ذلك لا يعني بالطبع أن المجتمع السعودي في مجمله طالح وليس به أخيار، ولكن للأسف أن ذلك الوضع غير الطبيعي الذي وصم علاقة المجتمع السعودي بالدولة ساهم في ظهوره بتلك الصورة البشعة مع العلم بأنه هو أيضاً ضحية لهذا الوضع الشاذ0
                  

05-04-2003, 03:53 PM

السمندل

تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السنجك ، وجن والبقية0لماذا قال الاجانب في السعودية ما لم يقله مالك في ا (Re: atbarawi)

    التحايا للأخ عطبراوي

    ثم دعني أحييك على هذا التحليل المرتَّب والقراءة المتأنية المتماسكة للواقع الاجتماعي السعودي ، وافرازاته على كافة الأصعدة ذات الصلة ، من سياسة واقتصاد ، ومن ثم انعكاس ذلك على الوافد الأجنبي الذي يتم تخوينه حتى في نواياه الحبيسة

    وفي الحقيقة انا حديث عهد بهذا المجتمع ، لكن طبيعة عملي في الصحافة السعودية، أوجدت لي براحاً لا بأس به لمعرفة بعض التفاصيل التي تبدو لي مهمة لفهم هذا الواقع الذي يجاهر بالعداوة ثم لا يعرف كيف يتحاشاها

    السعوديون هم أسرى لما تفضلت وذكرته في تحليلك الرائع . هم أسرى لما تم تسريبه لهم من اعلى ، ويذكي ذلك في داخلهم ، اليقين المبالغ فيه الذي يخادعهم بأنهم خير أمة أخرجت للناس

    أنت كتبت بعمق يشفُّ عن إحاطة متكاملة بكل ما يمور في المجتمع السعودي من مهالك بنيوية ستفضي في المحصلة الى الانحطاط الشامل في الفكر وفي الحياة ، طالما أن هذا المجتمع لم يتعرض للهزات التي كان من الممكن أن تخلخل كيانه وتغربله ( كالاستعمار ومنافحته مثلا) .. وطالما انه ، أي المجتمع السعودي ، لم يمر بمراحل التطور الطبيعية الموصوفة في سيرورة المجتمعات المشابهة ، أو كما قال لهم هيكل ذات يوم : إنهم مجتمع لم يمر بمرحلة العربية الكارو .. مباشرة من الدابة الى الطائرة . هـ

    الآن ، يحيرني أمر الخلخلة الأخرى التي يتعرض لها هذا المجتمع ، وهو مستمتع بها من قمته وحتى ادناه . ويتمثل ذلك في الانحلال الأخلاقي الكبير والمكشوف ، الذي تجده حتى في أكثر المناطق تقديساً ، وأعني مكة ، ويتمثل في شيوع الإدمان على المخدرات والشذوذ والدعارة بين الشباب السعودي من الجنسين . نعم الشباب السعودي وليس غيره . هذا يحدث مباشرة ويمكن ملاحظته بالعين المجردة . لكنهم عندما يكتبون في صحافتهم ـ طبعا إذا تناولوا الموضوع من أصله ـ فإنهم يتوجهون مباشرة الى ذلك الأجنب المسكين ، الذي وفد الى البلاد " الطاهرة " ومعه كل الأمراض الاجتماعية التي اصابت السعوديين بالعدوى ، أو ما يصطلح على تسميته بينهم بالـ مغرر بهم


    ..

    لك التحية يا عطبراوي ، وسأعود

    ــــــــ
    السمندل
                  

05-04-2003, 09:12 PM

Ahmed satoor


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السنجك ، وجن والبقية0لماذا قال الاجانب في السعودية ما لم يقله مالك في ا (Re: السمندل)

    الاخ العطبراوى ،وكعادتك دائما تلمس فى الوتر الحساس ،وكأنك يا صديقى حاشا ثم كلا ولدت فى هذه المنطقة،وأضاف الاخ السمندلاوى وتم الناقصة،انا غايتو ما بقدر اتكلم اكتر من كدة ، لانو والله هذا المجتمع بيصور لى الآية الكريمة ، (إن الاعراب لأشد كفرا ونفاقا)صدق الله العظيم ،غايتو ده حيكون كتاب حأجنى منو أموال الدنيا ولآخرة،

    مع تحياتى الخالصة لكم ومنكم نستفيد.
                  

05-05-2003, 00:55 AM

artiga


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السنجك ، وجن والبقية0لماذا قال الاجانب في السعودية ما لم يقله مالك في ا (Re: atbarawi)

    العطبراوى

    السمندل

    وفيتم ولم تتركو لنا ما نقول

    وادعو السنجك لقراءة هذا البوست بتأنى

    ودمتم
                  

05-05-2003, 01:04 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السنجك ، وجن والبقية0لماذا قال الاجانب في السعودية ما لم يقله مالك في ا (Re: atbarawi)

    الاخ سمندل
    سلامات
    شكرا لتلك المداخلةالقيمة، والتي في الحقيقة تمثل اثراء للموضوع، اما عن تفاصيل ما يحدث في المجتمع السعودي من تحولات شائهة فلقد تغاضيت النظر عنه، لأني كنت معني بحصر موضوعي في علاقة المجتمع السعودي والدولة بالاجنبي وافرازات هذه العلاقة واثارها السلبيةعلى حياته0
    شكرا لك صديقي

    الاخ احمد ساطور
    سلامات يا سيدي
    شكرا للمشاركة وتسلم يا غالي
                  

05-05-2003, 03:57 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السنجك ، وجن والبقية0لماذا قال الاجانب في السعودية ما لم يقله مالك في ا (Re: atbarawi)

    دائما الابن عطبراوي ومقدرتك التحليليه الثاقبه وتناول لامور بموضوعيه لا تضاهي. احيي كتاباتك التي تنورنا في شتي المجالات لك التحيه
                  

05-05-2003, 05:22 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السنجك ، وجن والبقية0لماذا قال الاجانب في السعودية ما لم يقله مالك في ا (Re: atbarawi)

    تحليل رائع لواقع يبدو خلابا من بعيد

    ما اعرفه ان الاجانب اينما كانوا يتداخلون مع اهل البلاد الاصليين فيفيدون ويستفيدون اجتماعيا الا في السعودية فان مضار التداخل العائدة على الاجنبي اكثر مما تعد لذلك تنعدم العلاقات الانسانية بين المجتمع السعودي والاجانب


    لك التحية مرة أخرى
                  

05-05-2003, 11:27 AM

abdel abayazid
<aabdel abayazid
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 400

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السنجك ، وجن والبقية0لماذا قال الاجانب في السعودية ما لم يقله مالك في ا (Re: Zoal Wahid)

    عطبراوي
    لك التحية اوفيت ما قصرت
                  

05-05-2003, 11:40 AM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السنجك ، وجن والبقية0لماذا قال الاجانب في السعودية ما لم يقله مالك في ا (Re: abdel abayazid)

    وليتنا كشعب وكدولة قد بلغنا الكمال..
    تحياتي عطبراوي
                  

05-05-2003, 11:52 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السنجك ، وجن والبقية0لماذا قال الاجانب في السعودية ما لم يقله مالك في ا (Re: atbarawi)

    المحترمة دوما
    أذوب خجلاً امام اطرائك ايتها الوالدة العزيزة، لك كل الود والمحبة0
    الاعزاء
    ارتيقا، زول واحد وابو يزيد
    اشكر لكم مداخلاتكم القيمة، ولكم من المحبة اصدقها
                  

05-05-2003, 04:53 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السنجك وجن (Re: atbarawi)

    الاخ عطبراوى
    يا لهذه الكتابة العيقة
    افكار جديدة وتحليل عميق
    الحالة السعودية تتكرر فى دول الاغتراب الاخرى لدى تجربة اغتراب مرة الذكرى فى ليبيا وقد حكى لنا صديق اغترب فى السعودية وليبيا وعقد مقارنة طريفة عن التعامل قائلا فى ليبيا يضايقك الليبى ويحتك معك ولكن فى السعودية انت غير موجود لدى السعودى
                  

05-06-2003, 00:34 AM

وجن
<aوجن
تاريخ التسجيل: 07-30-2002
مجموع المشاركات: 1796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السنجك وجن (Re: mohmmed said ahmed)

    الأخ أدبراوى
    أولا السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
    ثانياً أشكر ك للجهد المُقدر الذى بذلته لإتمام هذا المقال المتكامل الذى يُشير الى بُعد النظر
    ومواكبه للأحداث رغم بُعدك عنها-على ما أعتقد- أنا لا أُنكر آ ى كلمه تفضلت بها ولكن نقطه خلافى
    الوحيده ومشاركتى فى بوست مياده والسنجك كان من باب رد إعتبار لشعب ترعرعت على أرضه الطاهره
    ليس الاَّ
    أنا أعلم أن الشعب السعودى شعب مُستفز درجه أولى ولكن أخلاقنا لاتُحتم علينا رد السوء بمثله
    أنا لم أتحدث بحقائق ولم أتحدث بعواطف تحدثت بمبدأ أخلاقنا وتربيتنا
    وشعب لا يُقدر حتى من باع هويته الأصليه أو أضطرته الظروف لطلب الجنسيه السعوديه
    فلا تطلب منه أن يُقدر الدُخلاء وطالبوا الإقامات فالأول ولا أعتقد يخفى عليك كيف ينظر اليه
    وكيف يُعاملون وآى الوظائف التى يسمح لهم فى الإنخراط فيها وتلك التى تُحرم عليهم
    فالشعب السعودى يرى فى الجميع طامع ليس الاَّ
    الصراحه كتاباتك نافذه وشامله ولا طاقه لى لمُجاراتها لسبب واحد لست بصدد تحليلهم
    وتفنيد سياساتهم التعسفيه
    بل مجرد طلب إحترامهم وليس تقديسهم الذى إتهمنى البعض به
    أنا لا أُدين لهم بشئ ولا أطمع فى كرم أخلاقهم
    والصراحه كده أنا ممكن أحترم شعب كامل لمجرد أنى حسيت أن فى فرد واحد فقط بيحترمنى
    حتى وأنا غائبه مش وأنا متحكره فى نعيمه وشغاله ليه طبعا الكلام دا ما قاصده بيه حد معين
    بس للمعلوميه
    ويا أدبراوى صدقنى أنا قلت لنفسى انسى الشغلانيه دى من أساسه بس رديت عليك عشان فعلاً
    لقيتك تعبت وأجدت وأصبت الهدف مجهود مُقدر وما تعودنا بخس الرجال حقوقها
    سلمت وسلم يراعك
                  

05-06-2003, 04:39 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السنجك ، وجن والبقية0لماذا قال الاجانب في السعودية ما لم يقله مالك في ا (Re: atbarawi)

    الاخت الفاضلة وجن
    شكرا لمداخلتك القيمة
    اعلم تماما دوافع مداخلتك السابقة في بوست السنجك ، وهي مشروعة حتماً طالما الطرح نفسه كان مين على الحس العاطفي والانطباع الشخصي، حتى انه لو تذكرين فارق الاخوة الموضوع الحقيقي وتفرغوا للنيل من البعض، وهذا ما دفعني لكتابة هذا الموضوع ، لأنه من وجهة نظري في غاية الاهمية ويجب طرحه بالشكل الذي يبرز ذلك ، ويتيح في نفس الوقت مداخلات هادفة تثريه وتخلق مقاربات موضوعية تتيح للجميع عكس رؤاهم من خلال تجربتهم الشخصية والموضوعية دون الانطباعية العاطفية لأنها تساعد على التمترس خلف وجهات النظر وبصرامة، حتى ان كان ذلك لا يستند على منطق0

    ختاما اقدر لك احساسك العالي وادبك الجم، اللذان دفعاك لمثل تلك المواجهة0
    مع خالص التقدير
                  

05-06-2003, 06:00 AM

Shinteer
<aShinteer
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 2525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السنجك ، وجن والبقية0لماذا قال الاجانب في السعودية ما لم يقله مالك في ا (Re: atbarawi)


    Quote: هي في حقيقة الأمر حالة نفسية متأصلة في النفس البشرية وهي ما اصطلح عليه في علم السيكولوجي بـ"الزينوفوبيا" أي رهاب الأجنبي والخوف منه، ولكنها مثلها مثل أي حالة شعورية تتباين بتباين الثقافات ودرجة التحضر من مجتمع إلى آخر ومن شعب إلى آخر، ولكن ما هو بحكم المؤكد أن مثل هذا الشعور يقوى ويتأصل ويكون أكثر وضوحاً في المجتمعات البدائية التي تقوم على القبلية والعشائرية


    هذا الاقتباس من مقالتك الرصينة .. و التي لا اتفق معك في هذا الجزئية منها. و لو صدق حكمك بأن رهاب الأجانب يتأصل و يكون اكثر وضوحاً في المجتمعات البدائية التي تقوم على القبلية و العشائرية .. فمن باب أولى أن ينطبق هذا الحكم علينا نحن أيضاً. و أتمنى أن تتاح لك الفرصة لزيارة بابوا نيو غينيا .. القريبة منك .. فهي تعج بالقبائل البدائية و الدوائر العشائرية .. لترى مدى صحة/عدم صحة هذا الحكم. قطعاً سوف لن تلمس رهاب أجانب و لا نفوراً.. ثم عرج بعدها إلى (ألمانيا مثلاً) و قارن بعد ذلك. وددت من إيراد هذين المثالين (ما تزعلوا يا ناس ألمانيا، حقكم علينا) إثبات عدم رجاحة هذا الحكم

    لا علم لي بالسعودية و لا بأهلها .. لكن من خلال قراءتي لما كتب عنها في هذا البورد وجدت أن كره الأجانب الذي يمارسه السعوديون يصعب إدراجه تحت مصطلح رهاب الأجانب .. لأن هذا المصطلح ينطوي على الإطلاق في الفعل .. بينما الذي يمارسه السعوديون ليس كرهاً مطلقاً يطال كل الأجانب .. بل ينقلب إلى النقيض تماماً في حالة الأجانب القادمين من أمريكا و بريطانيا .. و تلك البلدان المستثناة. و الله أعلم

    مجهودك مقدر حقيقة يا عطبراوي .. و أنا أدليت بدلوي على غير علم مؤسس بهذا المجتمع السعودي .. و أنت عايشت الواقع الحي فيه و لديك المقدرة على الغوص في عمقه. و حسب متابعتي رأيت أن تحليلك ربما يكون قد تجاوز بعض عناصر الواقع السعودي. والله أعلم .. و الله لا يودينا ليها … آمين يا رب العالمين..




                  

05-06-2003, 06:32 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السنجك ، وجن والبقية0لماذا قال الاجانب في السعودية ما لم يقله مالك في ا (Re: Shinteer)

    لول يا شنتير سمح عفيتك المره دي لكين والله اهلي مظلومين ظلم الحسن والحسين واهلك اكثر زينوفوبيا ولا بلعبوا بدخول الاجانب الي بلدهم
                  

05-06-2003, 06:47 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السنجك ، وجن والبقية0لماذا قال الاجانب في السعودية ما لم يقله مالك في ا (Re: atbarawi)

    الاخ العزيز عطبراوي

    مقال رائع كالعادة في ثبر لغور المجتمع السعودي وتحليل موضوعي وعلمي قيم لهذا المجتمع، لك الشكر اخي على هذه التحفة ايضا

    اكاد اتفق معك في كل ماقلته، ولكن لي بعض الملاحظات البسيطة، ويمكن ان تكون قد تطرقت اليها ولكن بشكل سريع وخاطف

    الملاحظة الاولى يمكن ان هذا التحليل ينطبق على كل دول المنطقة وليس السعودية فقط، ان كان هناك اختلاف فهو اختلاف كمي وليس نوعي، فالخوف من الاجنبي واضطهاده موجود في كل هذه المجتمعات بما فيها المجتمع السوداني

    الملاحظة الأخرى كنت اتمنى لوتطرقت لهذه الظاهرة في المجتمع السوداني بوجه الخصوص، فهي ايضا موجودة وبشكل مؤصل منذ قديم الزمان واقر ب مثالين لذلك ما حدث للأخوة الفلاتة الذين استطونواالسودان لسبب او لآخر منذ منتصف القرن الماضي، فالملاحظ ان في جميع المدن السودانية هنالك حي خاص لهؤلاء القوم لا يسكنه الا هم وبعض شذاذ الافق والمضهدين من ابناء المجتمع السوداني وقبائله الأخرى، وهذه الظاهرة لم تكن موجودة الا في جنوب افريقيا في عهد الفصل العنصري اذ كانت هنالك احياء او مدن خاصة للسود ومدن خاصة للبيض، ان كان هنالك بعض الاختلاف البسيط في ان هؤلاء القوم يسمح لهم بدخول بقية المدن لكن بتوجس وخيفة باعتبارهم دائما مصدر شر او اجرام برغم الخدمات الجليلة التي يقدمونها للمجتمع السوداني ككل، فلم يكن مسموح لهم بالاختلاط في بقية الاحياء الا ما ندر وحدث هذا مؤخرا

    والمثال الآخر ما حدث ايضا للأخوة الاريترين والاحباش من اضطهاد عند ما لجؤا الى السودان ابان حروبهم الاهليه في نهاية السبيعينات من القرن الماضي، واعتقد ان هذا كان ملاحظا في اغلب مدن السودان وان كان بشكل خاص في الخرطوم والامثلة على ذلك كثيرة، رغم انه كان يسمح لهم بالسكن داخل المجتمعات السودانية ولكن بنوع من الاستغلال البشع برفع الايجارت بطريقة جائرة ولم يكن لهم حتى حق الاشكوى للمحاكم خوفا من التبعات وما سيواجهونه من مشاكل بحكم ان ليس لهم حق العمل او العيش داخل المدن

    فبمقارنة ذلك بحال المجتمع السعودي والمجتمعات الاخرى في المنطقة نجد انهم كانوا ارحم كثيرا من المجتمع السوداني في التعامل مع الوافد والاجنبي واضطهاد الوافد ولااجنبي داحل المجتمع، فعلى الاقل في معظم هذه البلدان مكفول لك حق التقاضي والسكن في اي مكان تريد طالما انك قادر على دفع الايجار

    وشكرا لك مرة اخرى اخي الكريم على هذا الجهد المقدر
                  

05-06-2003, 11:52 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السنجك ، وجن والبقية0لماذا قال الاجانب في السعودية ما لم يقله مالك في ا (Re: atbarawi)

    الاخ شانتير
    سلامات
    مؤكد يا عزيزي أن اي مصطلح لا يعني بالضرورة انه يمثل الحقيقة المطلقة، ولابد ان تشوبه النسبية، ولكن يكتسب قيمته ومصداقيته من واقع التجارب العلمية التي تعرض لها حتى اكتسب مشروعيته0 واستخدامه هنا بحثا عن الموضوعية بعيدا عن الاستهداف الشخصي أو الراي الانطباعي0


    الاخ ياسر حنا
    كل الود
    طبعا اتفق معك في التجاوزات التي تمت من قبلنا اتجاه الاقليات المهاجرة التي قدمت الى بلادنا وهي كما ذكرت في مقدمة موضوعي تندرج تحت مستوى المجتمعات المنغلقة والتي تعاني من تضخم ذات واستعلاء عرقي وديني، ووهذا موضوع آخر،ولكني هنا تطرقت للسعودية منواقع ان هناك كان موضوعا مطروحا في هذا الشأن وحببت أن ادلي بدلوي فيه، ولذلك أتت الحالة خاصة بالمملكة في سياقها، ولكنني طرحتاه بشكل تحليلي يسمح بانسحابها وتعميمها على كل المجتمعات المتشابه التكوين0 ولو حاولت الكتابة عن السودان أو باقي دول الخليج سأخرج بنفس المحصلة، ولا يخرج الكلام عن التكرار وقتها0

    لكم الحب
                  

05-08-2003, 01:26 AM

Elkhawad

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السنجك ، وجن والبقية0لماذا قال الاجانب في السعودية ما لم يقله مالك في ا (Re: atbarawi)


    عزيزي الأخ الخواض

    تحياتي الأخوية الصادقة

    بالرغم من أني أسكن في منتدى ( سودان دريم ) و مدمن عليه و مكلبش فيهو شديد، و أكتب في سودانيز أون لاين تحت إسمي العائلي ( الديواني ) في نادي القلم، إلا أن هذا لا يمنعني من تصفح أكثر من بورد و أكثر من بوست . و بلا شك فإننا نستفيد كثيرا من هذا التجوال.

    قبل أيام قرأت موضوعا لشاب إسمه عطبراوي ، قام فيه بالحديث عن الوضع في السعودية بالنسبة للأجانب ، و قد حاولت أن أسجل في المنبر الحر لكى أرد على الموضوع. و لكن يبدو أنه لا مجال لمشتركين جدد.
    و بما أنني أعرف فيك شخصا حادبا على الدوام على نشر المعرفة و نقل ما ينفع الناس بكل أمانة ، فإنني أناشدك بأن تنقل ردي هذا على ذلك البوست و هو بعنوان ( السنجك و جن و البقية ، لماذا قال الأجانب ما لم يقله مالك في الخمر ؟ ) : و إليك الرد :

    Quote:



    عزيزي عطبراوي : لك التحية و التقدير
    أولا يشرفني جدا أن تكون عطبراويا ، فأنا عطبراوي حتى النخاع ، مواليد القيقر ، ثم من سكان الحصايا قبل أن ننتقل إلى العاصمة القومية.
    موضوعك شيق جدا ، و قلمك مقتدر و متمكن بدليل هذا التسلسل الفكري المنظم و السلس.
    و كل ما جاء في حديثك هو أمر واقع و حاصل. و لكن :
    دعني أقول لك مثلا يقوله أهل الرياض ، و خاصة البدو ( لو جاك واحد عينو مفقوعة يشتكي ، لا تتعجل بالحكم ، يمكن التاني عينيهو اتنتين مفقوعات ).
    أسوق إليك هذا المثل ، لأن واقع الحال أملى عليك و على الكثيرين قراءة ما يحدث و كأنه تواطؤ بين الأسرة الحاكمة و المواطنين السعوديين حتى يتمكن المواطن السعودي أن يفش غبينتو في الأجنبي. و لكن يا إبني ، بحكم تواجدي اللصيق مع الأسرة الحاكمة و مع البدو ، طوال خمسة و عشرين عاما متواصلة ، تجعلني أسوق إليك هذه النقاط التي قد تكون خافية على الكثيرين :

    قبل تولي الملك عبد العزيز زمام الأمور ، كانت المملكة تعيش في فوضى يعيث فيها القوي بطشه و جبروته ، لذا تشرذمت القبائل و عاشت كل قبيلة في خندق القلبية الضيق ، و هي عادة موروثة منذ القدم في البدو بالجزيرة العربية. لم يكن منفتحا على العالم الإسلامي إلا أهل جدة و مكة و المدينة و الطائف ، بحكم قدوم الحجاج لهذه المناطق أو عبورها عن طريق المنافذ البرية المتاحة آنذاك. و إلى الآن نجد أن أهل جدة و مكة و الطائف مختلفون في طباعهم و تعاملهم عن أهل نجد المعروفين بالغلاظة و عدم الثقة في أي أجنبي. حتى أهل الدمام أو المنطقة الشرقية مختلفون بحكم إحتكاكهم بالتجار الحضارم و الهنود منذ قديم الزمان.
    و بعد أن تولى الملك عبد العزيز الحكم ، إنصاع له البدو صاغرين و مرغمين ، و لولا إستمالته لهم عن طريق التزاوج مرة و الترهيب مرة أخرى ، لأختلف الأمر كثيرا و إنقسمت الدولة إلى دويلات قبلية.
    الملك عبد العزيز و المعروف بدهاءه الفطري ، قرب إليه مستشارين أجانب ، و على رأسهم الدكتور رشاد فرعون ( فلسطيني سوري ) تربى في أحضان الإنجليز ردحا من الزمن. و عندما ظهر البترول ، نصحه مستشاروه المقربون و أكثرهم من المنتفعين من الشوام و المصريين ، بعمل فجوة بين السكان و بين الأجانب المتوقع تدفقهم على المملكة باحثين عن العمل و الذين ستحتاجهم المملكة. و كان الغرض من هذا هو ( إستمرار التعتيم ) على الأهالي و إستمرار الغشاوة و الظلامية عليهم حتى لا يفكروا في الحكم أو حتى التظلم و الشكوى. و بعد أخذ و شد و جذب ، و حتى لا تتفتح عيون البدو و السكان و يستطيع هؤلاء المنتفعون من الهبش و الخم أطول مدة ممكنة ( و للأسف هذا يحدث إلى الآن ) فكان التوقيع على نظام الكفيل.
    نعم أنا معك قلبا و قالبا أنه نظام تعسفي لم تر له الدنيا مثيل. و لكن : الأسرة الحاكمة لم تقصد بتاتا أن يكون هذا النظام التعسفي هو كبديل لظلمهم للمواطنين السعوديين ، و لم يخطر على بالهم ذلك ، فهم يفعلون ما يشاؤؤن و يمتلكون من الأراضي ما يشاؤؤن و المال مالهم و البترول بترولهم و البلد بلدهم و هم أسيادها ، لا يخافون من أحد و ينظرون لهم نظرة دونية جدا، و لا يحتاجون إلى صرف نظر عن ظلمهم بأن يجعلوهم يظلمون الأجانب ، و لكن نظام الكفيل جزئيا إمتص جانبا من إنفعال المواطنين ، و لو قصصت عليكم القصص التي عايشتها شخصيا عن الأجانب المظلومين الذين أخذ لهم بعض الأمراء حقوقهم من السعوديين و الكيفية التي تم بها تأديب هؤلاء الظالمين لأمتلأ البوست لعدة أيام بهذه القصص.و لا ننسى أن معظم أعمال آل سعود الخاصة بالسعودية و الخارج يديرها أجانب.
    قد يقول البعض لماذا لا يكون هناك مكتب لتلقي الشكاوي و المظالم كمكتب العمل أو القضاء و خلافه ، و لكنه موضوع يطول لأن أغلب الدول العربية لا زالت تعيش بمنطق ( اللي عندو ضهر ما ينضربش على بطنو ).لقد مارس آل سعود نظرية العصا و الجزرة ، و نظرية شد الحبل و إرخاؤه ، و العين الحمرا و التدليع. يعني بمعنى آخر قالوا للمواطنين( أكفلوا الناس ) و لكن لو جاني متظلم ذنبك على جنبك. و النقطة المهمة في تطبيق نظام الكفيل هو أن آل سعود يريدون أن يظهروا للعالم أجمع بأنهم بريئين مما يفعله المواطنين بالأجانب ، بدليل أنهم يحترمون الأجانب في السعودية و يتعاملون مع الأجانب في بلادهم التي يزورونها سنويا بكل كرم حاتمي و أدب جم. و كل شيء سيء ينسب لعامة الشعب الشعب ، أما آل سعود فهم من طينة أخرى ، فمثلا ( جهيمان العتيبي ) صاحب إقتحام الحرم المكي ، قالوا إنه ليس سعودي ، بل من أصول مصرية. و المعارضين السعوديين في الخارج ، هم من أصول حضرمية ، أما ما يحدث للأجانب بالداخل ، فهي بفعل الرعاع من البدو. لذا ، لا يتوانى الأمراء من أخذ حق أي أجنبي متظلم ، و بسرعة ، و خاصة لو كان غربي. طبعا الغربي سينقل الصورة بأن السعوديين شعب ظالم يحكمه طبقة من آل سعود عادلة لا ترضى بالظلم.

    أريد أن أقول أن بعض الجنسيات المستقدمة للملكة أجبرت السعوديين على الحذر و بعض تصرفات بعض الأجانب أخافت السعوديين ، و يمكننا القول بأن السعودي الآن لديه خبرة واسعة بكيفية التعامل مع كل جنسية ، و هم في الغالب يتحاشون السودانيين لأسباب قد يطول شرحها.، و كما قال عطبراوي ، الحذر كان خوفا على مذهبهم الوهابي و خاصة فيما يتعلق بالمرأة ، و عاداتهم و تفاليدهم. حتى الجامعات ، لا يتم قبول أجنبي فيها إلا إن جاء بتوصية من أمير نافذ ، و ذلك خوفا من نقل مذاهب سياسية لطلبة الجامعات من خارج البلد. و رغم هذا هناك تأثير واضح على بعض العادات التي إخترقت البيئة السعودية. و هناك إختراق واضح بفعل الدش و القنوات و الإنترنت. و كما سمعت و سمع الناس هنا ، فقد تم إنشاء مكتب لتلقي مظالم العمالة الأجنبية تابع لمكتب العمل و هو يؤدي دوره الآن و قد تابعت موضوعا لسائق ليموزين إلى النهاية ، و كان سعيدا جدا بنهاية مظلمته.
    لقد حدثت مظالم كثيرة ، و تضرر أناس كثيرون ، و بالرغم من التكنلوجيا المتطورة التي تمتلكها أجهزة الأمن في السعودية ، إلا أن نظام الكفيل ما زال يشكل نسبة متعاظمة في تعقب المكفولين ، و بالرغم من الأجانب هم من المفروض أن يكونوا تحت مسئولية الدولة ، إلا أن نظام الكفيل يجعلهم تحت رحمة الكفيل ، إلا من رحم الله.
    مرة سألت ضابطا سعوديا كبيرا :
    لماذا لا تتبعون نفس النظام الأمريكي في نظام الإقامة ؟ حيث يعتمد الأمريكان على المعلومات السكنية و ملفات الكمبيوتر و رخص القيادة. يعني أي شخص أجنبي ممكن معرفة بياناته و موقع سكنه و عمله في ظرف ثواني.
    فقال الضابط الكبير : التكنلوجيا وحدها لا تعمل ، لا بد من أشخاص مفتحين و متابعين.هنا ما عندك أحد.
    و فهمت قصده ، فالعسكري السعودي ( مزاجاتي ) فمرة صاحي و يفتش كل شيء بدقة ، و مرة يقول لك ( إتوكل على الله ، رح ). و هذه هي الطريقة التي بواسطتها يتسلل الحجاج ( الزوغة ).
    أذكر و نحن راجعين من الحج ، البص كله سودانيين ، وصلنا لآخر نقطة تفتيش قبل الرياض الساعة الرابعة صباحا ، جاءنا العسكري و هو يتثاءب و قال بالحرف الواحد : معاكم ناس زايغين من الحج ؟
    فقال له المسئول عن الرحلة ( لا )
    فقال ( توكلوا على الله ). يعني لو كنا زوغنا كم واحد ما كان جاب خبر.
    من كل هذا عزيزنا عطبراوي ، إن نظام الكفيل لم تكن خطة ذكية من آل سعود ، و لكن ما حدث بعدها ، كان من إفرازاته السيئة. و الآن هناك نظام في مجلس الشورى ، و هو نظام أشبه بالنظام الأمريكى و لكن ستقوم عليه مؤسسات حكومية سيستحدثونها ، و هي تحت الدراسة.
    ختاما إبني العطبراوي ، لك التحية الصاخبة صخب صفارات ورش عطبرة و صافية زى موية العطبراوي بعد الدميرة.
    تسلم.


    الموضع في البورد الثاني

                  

05-08-2003, 09:09 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السنجك ، وجن والبقية0لماذا قال الاجانب في السعودية ما لم يقله مالك في ا (Re: atbarawi)

    الاخ العزيز خواض
    سلامي وتقديري
    لك الشكر الجزيل على توصيل هذه الرسالة المهمة، وان كان سقط سهوا من صاحبها ان يعرفنا باسمه
    حقيقة هي رسالة مهمة لأنها تحالو أن تطرح وجهةنظر مختلفة الى حد ما
    ما اود قوله مجدداً انني عندما ابنت وبالتحليل أن هناك تواطئاً ما حادث بالفعل بين النظام السعودي والمواطن0 قد يكون بافعل ان الامر جاء بمحض الصدفة او بتدبير مستشار اجنبي (رشاد فرعون وصحبه)، ولكن الثابت ان هذا الامر استمر الى يومنا هذا وبنجاح تام، وبتصاعد في وتيرة هضم الحقوق، وغياب العدالة0 وهذا وحده يؤكد سوء النية ولا يهم بعدها ان كان ذلك عمل مخطط ام لا0 لأن اوجب واجبات الدولة السعودية ان تقوم بسن القوانين ورفع الحرج عن نفسها بتعطيل هذا القانون الفاسد لو كانت صادقة النية تجاه الاجنبي وتقدير مساهمته في بناء الوطن السعودي0
    ولكن وجود القانون حتى اللحطة يكفي جدا لدمغها0
    واتعجب من قولك انه متى ما وصل صاحب مظلمة الى اولي الامر فإنهم يقضون حاجته!! ورغم اتفاقي معك في ذلك لعلمي بصحته، ولكن هل الدول تدار بهكذا الطريقة؟ وهل في مقدرو اي انسان مقابلة اولي الامر في اي وقت واي مكان؟ وهل من السهولة ذلك؟ الاجابة بالطبع عندي وعندك وها انا ابينها0 فمقابلة احد الامراء من آل سعود هو بمثابة مقابلة نبي الله الخضر وما يترتب عليه من خير نتاج هذه المقابلة، حسب ادبياتنا السودانية، ولكن كم هم الذين قابلوا نبي الله الخضر حتى اللحظة؟؟؟
    في راي ان هذه نقطة فارقت الموضعوعية، وعليه انني اعلم كما تعلم انت لو ارداة حكومة المملكة تغيير هذا الواقع الراهن لفعلت وفورا بقرار ملكي نافذ لا يجروء احد على الوقوف امامه0

    ان حسن النية يتوفر في القوانين وحدها وليس في الافراد الحاكمين00 اسوق هذا لأنني وجدت الفرق واضحاً حين غادرت المملكة الى استراليا، ودهشت اول ما دهشت لهيبة القانون وسطوته على الكل0
    اما السكوت على القوانين الفاسدة بحجة انهم وجدوها فهذا التواطوء بعينه ، وينم عن سعة في الخبث، لأنهم بعقلية ماكرة وجدوا ان في استمرار هذه القوانين ما يكفيهم شر الاحتقانات ، ولا تحسبن اان آل سعود رغم جبروتهم فهم غافلون ، أنو انهم لا يأبهون كما تظن، فكل متجبر بداخله انسان جبان يخاف يوم تتقلب فيه الاوضاع0

    سلامي وحبي
    وسعدت بمشاركتك
                  

05-27-2003, 11:50 PM

ابو يسرا
<aابو يسرا
تاريخ التسجيل: 02-21-2002
مجموع المشاركات: 1837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السنجك ، وجن والبقية0لماذا قال الاجانب في السعودية ما لم يقله مالك في ا (Re: atbarawi)

    أخي اتبراوي لك التحية
    لقد قمت بارسال الموضوع لعدد من الصحف السعودية وكذلك عده جهات رسمية سعودية عشان علي الاقل يستفيدوا من طرحك القيم في معالجتكم لمشاكلهم التى لاحصر لها
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de