من يردع احمق الكيزان هذا في تجنيه على الشعب الارتري ؟؟؟

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-11-2024, 09:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد الخالق السر(atbarawi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-07-2003, 01:11 PM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من يردع احمق الكيزان هذا في تجنيه على الشعب الارتري ؟؟؟

    نشر الكاتب الارتري منصور محمد علي قبل عدة أيام على موقع سودانايل مقالاً رصينا يرد فيه على مقال سابق للكاروري لم يتخط فيه الكاتب قواعد الخلاف الفكري، ولكن تأتي المصائب دوما من بعض مشاغبي القوم الذي يتصدون لأمور هي أكبر من حجمهم والأدهي أنهم يلبسونها ثوب قومي دون أن يرمش لهم طرف0 أدناه واحدة من بعض الرسالات المسفة التي تلقاها الكاتب ودفعها الينا اسفاً حزينا لما وصل اليه حال بعض السودانيين0 ولنا تعليق بعد هذه الرسالة0

    Quote: الي عصفور مهزوم
    >أولا اشكرك على قلة الادب والحياء وانت تتطاول على الشيخ الجليل الكاروري لقد انطبق فيك مثل " سمن كلبك ياكلك
    >من انت حتى تقول في الفكر السوداني جزاف القول؟ انت يا هذا لآجئا باسم السودان عرفت الدنيا. والحركة الأسلامية التي ترميها بفاحش القول هي التي اوتك حتى صرت انسانا بعد ما كنت ابن الخيام ترجو معونة او اغاثة فى برد قارس. تتكلم انت عن السودان يا من عرفك الناس بالشعب اللأجي والدولة المشكلة؟ لقد اوتك الحركة الأسلامية واطعمتك واعطتك الهوية يا ناكر الجميل انتم من عرف نساؤكم بيع الشهوات في ازقة البيوت وتاتي اليوم انت يا من يقتات على موائد المثقفاتية وتتكلم عن رمز شامخ كالطود العظيم؟ ان شيخنا الجليل يا مهزوم يساوي ارتريا كلها فعليك ان ترضى بالحقاتق ولا تحاول تزييف التاريخ واننا لنحذرك من ان تحاول المساس برموزنا والآ لقيت مصير كل الزنادقة والملآحدة الذين طالتهم عدالتنا نحن قادرون على اسكاتك وعلى الباغى تدور الدوائر ولا نامت اعين البخلاء
    تنتابك
    الفاجعة وانت تقرأ مثل هذا الكلام مخدوش الحياء ساقط القيمة، وأقسى ما فيه ان صاحبه بلغة الواثق يمارس خلطاً وعبثاُ زرياً لا يفرق فيه بين راي السودانيين قاطبة وبين رايه شخصياً أو راي مرجعيته التي ينوب عنها0 لم يخبرنا هذا المتحذلق من أين أتى بهذا الفرمان الذي خوله متحدثاً باسم السودانيين جميعا وهم الذين عجزت الحكومات منذ الاستقلال وحتى الراهن في اخضاعهم سياسياً تحت ظل سيادة واحدة، ناهيك عن أن تحوز منهم على راي فكري واحد حتى في القضايا المصيرية ذات التأثير المباشر على حياتهم، فما بالك ان كان الاجماع بصدد مثل هذا الكلام الفاسق القبيح الذي لا يشبه في كثير أو قليل سوى قائله وينسحب على مرجعيته التي يستقي منها كل هذا السقوط0
    أي نفقً ضيق يريده هؤلاء الشذاذ أن يضعوا فيه هذا الوطن المنكوب أكثر مما هو فيه؟ الم يكفيهم النفخ في نيران الاحقاد والمرارات العنصرية المتراكمة بين شعوب الداخل حتى يتأهبوا لتصدير كل أمراضهم النفسية واستعلائاتهم العرقية وعقلية تجار الرقيق التي تسيطر على كامل وعيهم، ليسوقوها لاخواتنا في الجوار بزعم انها بضاعة سودانية منتقاه؟
    كل من قرأ مقال الأخ منصور شهيد على أنه لم يخرج عن سياق الأدب أو الموضوعية في طرحه حتى وان اختلف معه البعض في الرأي، ولكن لأن أمثاله ينطلقون من عصبية بغيضة لا يروقهم من يختلف معهم، ولسنا في عجب من ذلك، فساقط القول والبذاءة وقلة الحيلة هي من صميم ثقافتهم ومرجعيتهم، بل أنهم اول من منهجها عبر الصحافة الصفراء ابان الديقراطية الثالثة مرورا بعهدهم البائس هذا0 وبعد ان ارتد كيدهم على نحرهم، شهدنا العجب عبر منابرهم بتعدداتها، من كيلهم الاتهامات لبعضهم والطعن في أخلاقياتهم ولم يسلم من ذلك حتى كبيرهم الذي علمهم السحر0 هذا بعد ان نال الشعب كله على يدهم كافة أشكال الزل والمهانة وبعد ان تمرغ مشروعهم الغير حضاري في تراب الواقع وكشف عن افلاسهم الفكري والاخلاقي وهنا بيت القصيد، لأن ما أتى به هذا المعتوه من فعل منكر توثقه هذه الرسالة الفاحشة يكشف عن نوع التربية التي يتلقونها في تنظيمهم0
    كان أحرى بهذا المتهافت أن يجادل بالتي هي أحسن ان كان حقا كما يزعم ويزعمون ان مرجعيتهم هي الدين الاسلامي الحنيف، ولكن كالعهد بهم دائما ما يتفوقون حتى على سوء الظن ، ويأتون من القبح ما يعجز العقل عن ادراكه، وهذا وضع لا يتأتى الا لشذاذ الآفاق0

    لا أعتقد أن هناك سوداني صميم يشرفه ان يكون هذا رايك في أخوة لنا نكن لهم عظيم المحبة والوداد، وان كانت الخلافات السياسية قد اعمتك عن هذه البدهية فذلك مبعثه ضيق افقك وجهلك الفاضح0 ويبدوا انك في خضم عبثك فات عليك انك قد اصبت شيخك الكاروري برشاش قبحك من حيث لا تدري0 فإن كان شيخك قامة سامقة وفاضلة كما تدعي لكان أولى أن يثمر هذا في شخصك وعقلانيتك وأدبك، ولما كنا قد راينا منك بهتاناً يصيب صاحب المقال وكل الاخوة الارتريون الذي لا يصح أن تأخذهم بجريرة غيرهم ان كان فيما قال جريرة حسب ما تزعم0 ولكنه الحمق والسفه اللذان يسمانك حتى بت عاجزاً عن الادارك0
    لك ان تجل شيخك ما تشاء ولك ان تنصب خيمة في محرابه وتدعو له غداة وعشية أو أن تظن فيه ما ليس فيه، ولكن يجب أن تعلم جيدا انك لست المتحدث الرسمي باسم السودانيين حتى تعبث بسمعتهم وتجرهم الى مزالق الفتنة والبغضاء والجهالة0

    أما عن تهديدك الساذج الذي يستبطن كلامك فهو ليس بالغريب لمن هم على شاكلتكم، وهو تهديد أجوف يليق فقط بصاحبه ويفضح محدود قدراته التي أحق بها كهوف (تورا بورا) بأفغانستان، فهي خير مكان لمن هم يعانون نرجسية وتضخم ذات يفوق الوصف حيث هناك مرتع خصب للعيش في ظل قطيعة تاريخية كاملة تهيمون فيها ما شاءت لكم التهويمات 0 أما هنا حيث القرن الحادي والعشرون والسجال الفكري وحرية الآراء فليست بالمكان الملائم لأمثالك فمثل هذه العملة التي تتداولها لهي شبية بعملة أهل الكهف، متى ما أبرزتها كنت مسار سخرية وشفقة0
    ختاماً لا يملك صاحب هذه السطور الا أن يأسف لما أصاب الاخ منصور وكل الشعب الارتري من جهالة اتى بها أحمق ظن في حالة غرور مرضي أنه الشعب السوداني، والشعب منه براء، ولهم العتبى والتجلة من سوداني يكن لهم خالص الود والمحبة، ويأنف أن ينتمي اليه مثل هذا المهووس0

    عبد الخالق السر/ ملبورن
    7/9/2003م
                  

09-07-2003, 01:48 PM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يردع احمق الكيزان هذا في تجنيه على الشعب الارتري ؟؟؟ (Re: atbarawi)

    والله ياعطبرواي انا خجلت للزول الكتب الكلام السخيف دا
    صدق الرسول الاعظم

    ان مماادرك الناس من كلام النبوة الاولى اذا لم تستح فاصنع ماشئت


    فعلا فاحش قول لايصدر الا من ساقط

    لك الود ياعطبراوي
                  

09-07-2003, 02:03 PM

رقم صفر
<aرقم صفر
تاريخ التسجيل: 05-06-2002
مجموع المشاركات: 3005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يردع احمق الكيزان هذا في تجنيه على الشعب الارتري ؟؟؟ (Re: ALazhary2)

    عطبراوي ، اولا ابدي اعجابي بكل ما تكتب


    منذ ذك المدعو يونس فقد الاعلام اللسوداني تهذيبه
    واصبحت قلة الادب حرفنه
    والاساءه شطاره

    شكرا للانقاذ وهي تغييب عن سوداننا الملامح
                  

09-07-2003, 02:08 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يردع احمق الكيزان هذا في تجنيه على الشعب الارتري ؟؟؟ (Re: atbarawi)

    الأخ عطبرواي

    سلامي وأشواقي

    شئ يدعو إلى الحزن والحسرة على أمثال كاتب هذه الرسالة السبة..

    ويجب على كل أحرار البورد إدانة مثل هذا المسلك الجبان..


    وتسلم

    ياسر
                  

09-07-2003, 02:22 PM

motaz ali
<amotaz ali
تاريخ التسجيل: 05-22-2002
مجموع المشاركات: 355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يردع احمق الكيزان هذا في تجنيه على الشعب الارتري ؟؟؟ (Re: Yasir Elsharif)

    الاخ عطبراوى

    عاطر التحايا وجليل الاحترام


    واللة لمن الموسف ان يتحدث شخص كذالك الكاتب باسم اهل السودان

    ويكون ممثلا لهم


    واللة لوكنت اعرف العنوان البريدى لذلك الاخ الارترى لكتبت لة معتزرا باسم الشعب السودانى

    الاخ عطبراوى هلا قمت انت نيابة عن افارد قبيلة البورداب بذالك الانك كما يبدو تعرف وسيلة الاتصال بة

    اقترح ان ترسل لة بريدا تلحق معة الوصلة التى يمكنة من خلالها ان يرى استنكار السودانين فى البورد لذالك التعدى من قبل ذلك الجاهل


    وذلك ليكى لا يعتقد ان كل السودانيون كذالك الجاهل

    مع خالص شكرى وتقديرى
                  

09-07-2003, 03:03 PM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8859

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يردع احمق الكيزان هذا في تجنيه على الشعب الارتري ؟؟؟ (Re: motaz ali)

    العزيز العطبراوى

    هـــذه هى افكارهم المتخلفة النتنه دائما ،لايتورعون فى قول اوفعل وكلو بإسم الدين، ما كتر خيرو ما إتخلص منو وبطريقتهم المعهودة.
                  

09-07-2003, 02:55 PM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يردع احمق الكيزان هذا في تجنيه على الشعب الارتري ؟؟؟ (Re: Yasir Elsharif)

    الاخ الحبيب عطبراوي سلامي

    قطعا هذا الاحمق لا يمثل الشعب السوداني الاصيل وكلامه
    مردودا عليه
    ماهذا السقوط والانحراف وقلة الزوق والاحترام

    اللهم ارنا فيهم يوم يا الله
    degna
                  

09-07-2003, 03:03 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يردع احمق الكيزان هذا في تجنيه على الشعب الارتري ؟؟؟ (Re: atbarawi)


    العزيز عطبراوي
    الآن وفي القاهرة تطهي وصفة لإعادة المياه بين حكومة الانقاذ والحكومة الاريترية.. وما عارفة وقتها الكوز ده ووزير الخارجية المبتسم.. حيودوا كلامهم الشين وين....
    لا نرضى أي إساءة للشعب الاريتري ولا المصري ولا الاوغندي ولا الكيني ولا التشادي ولا الكنغولي ولا الليبي.. فهؤلا أخوال وأعمام بعض السودانيين وهم الجيران الذين أوصانا بهم الرسول الكريم.. ولا شنو؟
                  

09-07-2003, 03:29 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يردع احمق الكيزان هذا في تجنيه على الشعب الارتري ؟؟؟ (Re: atbarawi)


    الأخ عطبراوي.

    أنه لمن المؤسف بأن يسئ شخص سوداني شعباً بأكمله وبهذه الطريقة السخيفة, خصوصاً إذا كانت تلك الإساءة موجهة لشعب كالشعب الإريتري. كاتب المقال الجاهل يعتقد أن كلمة لاجئ تعتبر إساءة, فأذ كانت تلك الكلمة إساءة فعلاًً , فأن الجاهل يكون قد أساء لعدد كبير من السواد نين المشردين بواسطة نظام حركة الأخوان المسلمين, الحركة التي خرج منها كل هذا الدمار على السودان.

    Deng.
                  

09-07-2003, 03:39 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-02-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يردع احمق الكيزان هذا في تجنيه على الشعب الارتري ؟؟؟ (Re: atbarawi)


    الأخ العطبراوي
    كل إناء بما فيه ينضح .. وهل نتوقع أكثر من ذلك من دعاة الهوس أمثال أتباع الكاروري .. اللهم إن هذا قول لا يرضيك وهو من ساقط القول الذي يأبآه الخلق السوداني والحس الإسلامي السليم .. اللهم نتبرأ اليك منه ..
    عمر
                  

09-07-2003, 06:45 PM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يردع احمق الكيزان هذا في تجنيه على الشعب الارتري ؟؟؟ (Re: Omer Abdalla)

    Quote: والحركة الأسلامية التي ترميها بفاحش القول هي التي اوتك حتى صرت انسانا بعد ما كنت ابن الخيام ترجو معونة او اغاثة فى برد قارس. تتكلم انت عن السودان يا من عرفك الناس بالشعب اللأجي والدولة المشكلة؟ لقد اوتك الحركة الأسلامية واطعمتك واعطتك الهوية يا ناكر الجميل انتم من عرف نساؤكم بيع الشهوات في ازقة البيوت وتاتي اليوم انت يا من يقتات على موائد المثقفاتية وتتكلم عن رمز شامخ كالطود العظيم؟ ان شيخنا الجليل يا مهزوم يساوي ارتريا كلها فعليك ان ترضى بالحقاتق ولا تحاول تزييف التاريخ واننا لنحذرك من ان تحاول المساس برموزنا والآ لقيت مصير كل الزنادقة والملآحدة الذين طالتهم عدالتنا نحن قادرون على اسكاتك وعلى الباغى تدور الدوائر ولا نامت اعين البخلاء


    الأخ عبدالخالق
    تحياتي
    هكذا عودتنا حضورك، وبيمناك كلمات الحق، وبيسراك ثورة ضد الظلم

    في هذه الحروف التي أساء بها هذا الكوز إلى شعب شقيق تربطنا به كثير من أواصر القربى وروابط الدم، ألاحظ هذا الدمج والتوحيد بين الوطن والجبهة الإسلامية، كأنهما شيء واحد،وهو طريقة خطاب متعمد درج على ممارسته هؤلاء الظلاميين رسمييهم أو تابعيهم
    فأقرأوا معي

    الحركة الإسلامية هي التي أوت هذا الشعب بعد أن كان إبن الخيام
    تتكلم عن الشعب السوداني لقد أوتك الحركة الإسلامية وأطعمتك وأعطتك الهوية يا ناكر الجميل

    لا حظوا معي متى يستخدم كلمة الحركة الإسلامية ومتى يستخدم السودان تصريحا أو إشارة
                  

09-07-2003, 08:59 PM

هدهد

تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يردع احمق الكيزان هذا في تجنيه على الشعب الارتري ؟؟؟ (Re: nadus2000)
                  

09-07-2003, 09:24 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يردع احمق الكيزان هذا في تجنيه على الشعب الارتري ؟؟؟ (Re: atbarawi)

    نقول شنو ياعطبراوي
    لاتعليق
                  

09-07-2003, 09:34 PM

merghani hamza
<amerghani hamza
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يردع احمق الكيزان هذا في تجنيه على الشعب الارتري ؟؟؟ (Re: atbarawi)

    الرائع عبد الخالق
    من اين اتى هؤلاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    يا له من جاهل كشاكلة كل الكيزان لا يمتلكون عقول
    واعتزارى لكل الشعب الارترى الذى نحترمه ونحبه
    ودمت
    ميرغنى حمزة
                  

09-08-2003, 03:12 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يردع احمق الكيزان هذا في تجنيه على الشعب الارتري ؟؟؟ (Re: atbarawi)

    الى كل الاخوة الاعزء الشماركين بهذاالبوست
    عظيم المودة والمحبة
    لقد كانت كلماتكم عمقية عمق احاساكم بسودانيتكم الرحيبة التي يريد لها البعض قسرا ان تكون شاهئة منبوذة، بعد ان سعوا جاهدين بتطعيمها بكل موبقات الفتنة والعنصرية وشحنها بالبغضاء 00 ولكن هيهات0
    سوف تصل هذه الكلمات النواضر كما يحلو للعزيز هدهد ان يقول الى صاحبها المجروح، وهو أخ عزيز متابع لما تكتبونه بالبورد ويكن لكم من المحبة اضعاف أضعاف، ولا يغير من محبته للسودان ولك السودانيين مثل هذا المهرجل الضحل0
    سوف يصله هذا البوست كاملاً وأدناه عنوانه البريدي لكل من يريد أن يكاتبه مباشرة0
    [email protected]
    منصور محمد علي


    مع عظيم المودة
    اخوكم
    عبد الخالق السر
                  

09-08-2003, 06:01 AM

merghani hamza
<amerghani hamza
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يردع احمق الكيزان هذا في تجنيه على الشعب الارتري ؟؟؟ (Re: atbarawi)
                  

09-08-2003, 06:06 AM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يردع احمق الكيزان هذا في تجنيه على الشعب الارتري ؟؟؟ (Re: merghani hamza)

    عطبراوي
    سلام
    حقيقي ، هذه رسالة مخزية لكنها غير مستغربة ... فهذا الوطن اصبح يموج بمثل هؤلاء .... ولكني اثق ان الاخ محمد علي ملم بواقع السودان ولن تزيده هذه الرسالة غير الاصرار على مواصلة طرح افكاره عن الشأن السوداني وعن كل ما يصدر من اراء .. وهو اكبر بكثير من افكار هذا المهووس ... اما عن اللجؤ فنحنا الان كسودانيين لم تبقى دولة تمنح اللجؤ الا ووقفنا على مطاراتها .. وعن بيع النساء لاجسادهن فنسائنا ايضا لهن في هذا المجال باع ... فحين ينهار الاقتصاد ... وتنهار الدولة يكون الانهيار شاملا ...........
    اما الشعب الارتري والدولة الارترية فتاريخ نضالها معروف ولكن لا يعلمه هذا ... والثورة الارترية هي جزء منا بكل انتصاراتها .. واغانيها وشعرها هي جزء من تجربتنا ولا يوجد شعب اقرب الينا من الشعب الار تري .. ولذلك ارجوا من اخونا محمد علي ان يأخذ المسألة في اطار هذه العقليات التي يعرف ضيق افقها .. وان يستمر في نقده لفكر الكاروري الظلامي
    ولك وله كل الود
                  

09-08-2003, 06:35 AM

البعيو

تاريخ التسجيل: 12-07-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يردع احمق الكيزان هذا في تجنيه على الشعب الارتري ؟؟؟ (Re: atbarawi)


    عفوا شيخ الكاروري فالمقارنة ليست في موقعها
    13/08/03م
    بقلم :- محمد صالح محمود
    يحفظ الشعب الإرتري الجميل الذي طوق به شعب السودان الشقيق جيده، ويثمن عاليا مواقفه المشرفة معه طوال فترة نضاله الممتدة لما يقارب لنصف قرن من الزمان، وما ظل يقدمه له من دعم ومساندة و إيوائه لأعداد كبيرة من المهاجرين الإرتريين الذين امتدت إقامتهم لأكثر من ثلاثة عقود متتالية ، كما وانه وقف إلي جانب عدالة القضية الإرترية ومشروعية نضاله الوطني منذ اللحظات الأولى وقد كان التيار الإسلامي على رأس الأحزاب السياسية السودانية التي وقفت بصلابة مع عدالة القضية وآوت ونصرت وآزرت الشعب الإرتري وان ننسى فلا ننسي مواقف السادة الأستاذ الوزير الرشيد الطاهر بكر والشيخ صادق عبد الله عبد الماجد والمحامي ميرغني النصري وغيرهم من قادة العمل الإسلامي ورموز المجتمع السوداني الذين كانوا من أوائل من ساندوا عدالة القضية الإرترية ووقفوا إلي جانب الشعب الإرتري في نضاله المشروع وثورته الوطنية التحررية ولعل وقفة التيار الإسلامي في حادثة الأسلحة الشهيرة والمعروفة( بحادثة بري) المقدمة من الشقيقة سوريا كأول هدية لشعب إرتريا وثورته الأبية التي صادرتها حكومة سر الختم الخليفة واعتقل من جرائها الوزيران المناضل محمد جبارة العوض والرشيد الطاهر بكر خير شاهد على حقيقة الوقفة الصادقة للتيار الإسلامي وقياداته في كل المراحل والعهود كما وان سقوط حكومة عبود وانتفاضة ثورة أكتوبر كان احد أسبابها المباشرة موقف حكومة عبود من القضية الإرترية والمزاودة بها والمساومة عليها وتسليم عدد من المناضلين الإرتريين الشرفاء للحكومة الإثيوبية ، ونذكر جيدا وقفة قطاعات الشعب السوداني ونصرته للقضية الإرترية والمسيرات الهادرة وتظاهرات الغضب التي انتظمت معظم المدن السودانية وجابت كل الساحات والميادين والأسواق وهي تهتف ضد الحكومة، وتلك الجمعيات التي تشكلت في كل المدن السودانية ومن مختلف قطاعات الشعب السوداني وفئاته المختلفة ،نصرة للشعب الإرتري ومؤازرة لثورته المسلحة خير شاهد على ما يربط بين الشعبين من أواصر وعلائق أزلية أبدية تستمد أبديتها من حقائق التاريخ وأواصر الدين والقربى وأزليتها من وحدة المصير والأهداف المشتركة .
    ما دفعني لكتابة هذه التوطئة لاستعراض مواقف الشعب السوداني الشقيق هو مقال كتبه الشيخ عبد الجليل النذير الكاروري في صحيفة أخبار اليوم الصادرة صباح يوم الأحد 3-8-2003م العدد( 315 بعنوان }قبل الجلوس للمفاوضات من جديد : ماذا كسبت إفريقيا من انفصال إرتريا { يرد به على مقال للمهندس الطيب مصطفي مدير التلفزيون السوداني السابق والذي دعا فيه إلي انفصال جنوب السودان كحل للمشكل السوداني ولو أن المقال جاء ممهورا بقلم شخص مغمور يجهل حقائق التاريخ والواقع وينتمي إلي طائفة أو كيان ليس له دور في الساحة أو لديه سوابق ومواقف سالبة تجاه القضية الإرترية لما تحمست أو بادرت إلي الرد فقد تعودنا على مثل هذه الكتابات التي تجانب الحقيقة ترد في بعض الإصدارات.لكننا كنا نغض الطرف عنها من باب:- ( وأغفر عوراء الكريم ادخاره** واعرض عن شتم اللئيم تكرما ).
    أما وان الكاتب هو احد قيادات الصف الأول للحركة الإسلامية واحد الرموز الذين لهم إسهامات مقدرة في هذا البلد الطيب أهله كان لزاما على أن أرد ذودا عن حق شعبي ودفاعا عن
    (2)
    سيادته الوطنية وسعيا يهدف إلي تصحيح المفاهيم ولتمليك الحقيقة الجلية التي لايمكن أن يزاود عليها احد.
    واحسب أن ما جاء على قلم الشيخ الكاروري سقطة كبير وزلة عظيم وكبوة عملاق وهفوة مدرك حدثت نتيجة انفعال ورد فعل غاضب أثاره موقف كاتب عبر عن رأيه وكتب عما يراه صحيحا حول موقف معين. بالطبع ليست إرتريا طرفا فيه لا في البداية ولا في النهاية ولم يتناولها د. الطيب في مقاله موضوع رد الشيخ لا من قريب ولا من بعيد .
    واعتقد جازما أن ما جاء في ثنايا مقال الشيخ الكاروري ما هو إلا ارتداد في فكر الشيخ وقناعا ته –وأتمنى ألا تكون تلك قناعته تجاه إرتريا أرضا وشعبا - في حق الشعب الإرتري. إذ أن الإسلاميين في كل زمان ومكان- لاسيما الحركة الإسلامية السودانية في كل مراحلها - لم يؤثر عنها موقف كهذا كما أنها لم تساوم في يوم من الأيام بخلاف بعض الأحزاب السياسية دون أن نضطر -لذكر الأسماء- التي كانت تكتنف مواقفها الضبابية إذ أنها دوما كانت تمسك العصا من الوسط وتعتري رؤيتها للحق الإرتري غبش وتذبذب حيث كانت تنظر للقضية الإرترية على أنها مشكلة إثيوبية داخلية لا شان للسودان بها وكانت هنالك أفكارا تجنح أحيانا إلى اتجاه مقايضة ملف إرتريا بملف جنوب السودان بين النظام الإثيوبي وبعض الحكومات التي تعاقبت على السودان.
    لقد أقحم الشيخ إرتريا في المقارنة بين انفصال جنوب السودان و بقائه متحدا والمقارنة ليست موفقة، فإرتريا دولة استعمرت من قبل أجنبي ليس له ثمة حق يسنده ولا مبرر يدعم موقفه والحال هنا أشبه بحال السودان الذي كان مستعمرا من قبل الإدارة البريطانية وناضل شعبه في سبيل التخلص من ذلك الاحتلال، فكذلك الشعب الإرتري خضع للاستعمار الإثيوبي دون وجه حق وناضل كغيره من الشعوب المستعمرة حتى نال حقه المشروع ولم نسمع يوما بكاتب يدعو إلي بقاء الاستعمار البريطاني في السودان أو يتحسر في نيل الشعب السوداني لاستقلاله كما قال الشيخ في مقاله.
    أما جنوب السودان فهو إقليم في دولة السودان ولم يكن في يوم من الأيام دولة لها كيانها المنفصل كما وان الحركة المسلحة التي تجلس حكومة السودان على طاولة المفاوضات معها في مشاكوس أو كارن أو ضاحية ناكورو بكينيا لم ترفع شعار تحرير الجنوب واستقلاله . لم ترفع شعارا ينادي أو يدعو في عهد من العهود بالاستقلال منذ تمرد توريت في عام 1955م قبل استقلال السودان بل نادت ولا تزال تنادي بتحرير السودان كما هو واضح في اسمها وأدبياتها (الحركة الشعبية لتحرير السودان ) وليس تحرير الجنوب ولم تتبنى الحركة في يوم من الأيام المطالبة باستقلال الجنوب أو انفصاله حتى حق تقرير المصير والاستفتاء على الانفصال كان مقترح المعارضة الشمالية في مقررات مؤتمر اسمرا 1994م ولم يكن واردا حتى في اتفاقية أديس أبابا1972م في عهد حكومة مايو ولا أريد أن أخوض في هذا الأمر كثيرا فلأمر يهم في المقام الأول أصحاب الشأن ولا أريد الدخول في تفاصيل التطورات المتلاحقة لمستقبل الجنوب السياسي .
    أما في حال إرتريا- ولا أظن أن الشيخ يجهل ذلك- فان الأمر يختلف تماما فهي دولة لها مقوماتها وشخصيتها المميزة وقد كانت معروفة بحدودها الدولية – ومعلوم أن مقومات الدولة في العرف الدولي هو وجود الأرض والشعب والسلطة.
    فالأرض كما أسلفنا معلومة والحدود معروفة والشعب مميز بتاريخه وثقافته وتراثه وتقاليده التي تميزه عن غيره مع الاشتراك في الروابط العضوية والثقافية العادات والتقاليد مع دول الجوار
    (3)
    والجزيرة العربية شانه في ذلك شان كل الدول المتجاورة وهي بالطبع عنصر سلام وتعايش وجسور تواصل بين الشعوب وعامل تكامل وترابط ولا يستدعي ذلك ولا يبرر بأي حال من الأحوال أن يظل شعب تتوق نفسه للحرية والإنعتاق يرزح تحت نير استعمار بغيض إلا إذا كان للشيخ فلسفة خاصة يعرفها هو دون غيره. والمعلوم أن في إرتريا قامت أحزاب وطنية وشكلت حكومة مركزية بمؤسساتها الرسمية التشريعية والتنفيذية والقضائية وبشاراتها المخالفة للحكومة الإثيوبية وذلك بعد أن عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة عدة جلسات لمناقشة القضية الإرترية وأقرت بحق الشعب الإرتري في إقامة دولته واجتمع مجلس الأمن الدولي وافرد جلسات خاصة بشان إرتريا وشكل عدة لجان للنظر في استقلال إرتريا وأرسل عدة بعثات لدراسة الواقع الإرتري ميدانيا ورفعت تلك اللجان والبعثات تقاريرها والتي جاءت مؤكدة لحق إرتريا في التمتع بالحرية والاستقلال وعليه فان ذلك يعني بالضرورة أن لإرتريا كان وضعاً دولياً مميزاً ومعترفاً به. بيد أن الكنيسة والدوائر الصليبية واللوبي الصهيوني قد التف على الحق الإرتري ومارس الضغوط حتى أدى ذلك لارتباط إرتريا بالتاج الإثيوبي فيدراليا قسرا دون وجه حق رغم وضوح عدالة القضية ومشروعية نيل إرتريا استقلالها بتآمر من الدوائر الغربية رعاية لمصالحها في المنطقة ، لكن شعب إرتريا لم يستسلم لذلك التغول على حقه فقد صعد نضاله وأعلن ثورته المسلحة انطلاقا من قاعدة أن ما اخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة إذاً المقارنة يا شيخنا غير واردة أطلاقا حيث لا وجه للشبه بين الحالتين . أما ماذا استفادت إفريقيا من استقلال إرتريا؟ فهو سؤال فيه الكثير من التهكم والاستفزاز لكن رغما عن ذلك يمكن القول أن استقلال إرتريا قد أضاف إلي إفريقيا دولة ذات سيادة وعضو كامل العضوية في المنظمات الدولية وتحققت رغبة شعب ونال حقه المشروع وأقام دولته فوق تراب أرضه بعد أن طرد المستعمر بقوة السلاح بإرادة قوية وعزيمة صادقة بعد أن مهرها دماء وأشلاء وقدم في سبيلها كل غال ونفيس حقق سيادته وانتزع حقه بعد نضال وثورة مسلحة بعد جهاد يعد الأطول في القرن و القارة قدم في سبيل ذلك آلاف الشهداء وارتالا من المعاقين والجرحى وأعدادا من الأرامل واليتامى والثكالى وتحمل كل معاناة التشرد واللجوء ولم يستسلم أو يتهافت إلى فتات الحلول الجزئية ولم يرض بالضيم والاتفاقيات المذلة. وقد وقفت مع الشعب الإرتري في محنته إبان مرحلة النضال ودعمت حركته التحررية كل الشعوب المحبة للحرية والإنعتاق، وساندت عدالة قضيته شعوب العالم وفي مقدمتها الشعب السوداني الشقيق الذي تحمل العبء الأكبر فآوى ونصر وأيد ودعم وساند وشارك في كل مراحل الكفاح المسلح وتحمل مشاركة الشعب الإرتري له في اقتسام لقمة العيش الكريم والخدمات الأساسية من صحة وتعليم ، وتحمل حتى تبعات الاستفتاء على استقلال إرتريا بعد التحرير للجالية الإرترية بالسودان .أما أن السودان قد شارك واسهم في استقلال إرتريا فنعم لقد قدمت حكومة الإنقاذ الدعم اللوجستي للجبهة الشعبية حتى تتخلص من نظام منجستو هيلي ماريام الذي كان يحتضن حركة قرنق وقد كانت تحتل أجزاءاً واسعة من الجنوب وجنوب النيل الأزرق وجبال النوبة انطلاقا من الأراضي الإثيوبية وتتلقى المساندة والدعم المباشر من نظام الدرق وبعد استقلال إرتريا لقد راهنت حكومة السودان على دوام صداقة افورقي لها، ولم تعر انتباها لنصائح المعارضة الإرترية المتكررة وتحذيرها من التمادي في دعم افورقي المعروف بتوجهاته الصليبية وارتباطاته المشبوهة منذ إعلان انفصاله عن جبهة التحرير الإرترية رائدة الكفاح المسلح وإعلان منفستو فصيله الطائفي في مطلع السبعينات من القرن الماضي ( نحن وأهدافنا ) .لكن تمادت حكومة السودان في سياساتها وقدمت لأفورقي فرص لم يكن يحلم بها وحققت له ما طلب وما لم يطلب بل طاردت المعارضة الإرترية ولكن وبعد فترة وجيزة .
    (4)
    وجه افورقي السلاح إلي السودان وقلب للإنقاذ ظهر المجن وتبني شعار إسقاط حكومة الخرطوم كهدف استراتيجي واحتضن المعارضة السودانية بكل ألوانها المختلفة ورغم ذلك لم تراجع الإنقاذ حساباتها وظلت تعاود بسط حبال الوصل والاتصال مع نظام افورقي . حقا إذا كانت المقدمات مبنية على أسس غير صحيحة فطبيعي أن تأتي النتائج تبعا لها غير سليمة وغير صحيحة .والآن وبعد أن انفض الاتفاق وفضت الشراكة التي لم تبن على أسس سليمة وموضوعية وبعد أن انتهي شهر العسل نجد رجلا بحجم ومقام الشيخ الكاروري يعتب على الإنقاذ وبحسرة وندم كبيرين يكتب آسيا على استقلال إرتريا وقد تناسى مواقف الحركة الإسلامية من عدالة قضية إرتريا ومشروعية نضال شعبها تلك الحركة التي يمثل الشيخ احد رموزها ويتحدث حديث الدهماء ويقارن مقارنة مجافية للواقع وبعيدة كل البعد عن المعاني الإسلامية ومخالفة لكل حقائق التاريخ إذ تحدث الشيخ عن إرتريا بطريقة مزرية جدا واستفزازية للغاية كان الأجدر به أن يتبع أسلوبا يحفظ للآخرين حقوقهم ويحترم خياراتهم خاصة إذا كان الحديث يتعلق بمصير شعب أو يتصل بخيار امة ومجتمع له خصوصياته. لقد تناول الشيخ الكاروري الموضوع ناسيا انه يقارن قضيته بحال دولة ذات سيادة بها شعب له أحلامه وآماله وآلامه تناول الموضوع وكأنه يتحدث عن كاب الجداد أو جزيرة بدين أو رهيد البردي .إن الشعب الإرتري على خلاف مع نظام افورقي وهذه حقيقة يدركها القاصي والداني وان افورقي قد أحال البلاد إلي جحيم لا يطاق وان إرتريا في ظل حكم افورقي قد تحولت إلي بؤرة توتر ومصدر قلاقل وعنصر عدم استقرار لكن هل هذا يعطي مبررا لرجل يرجى منه التعالي فوق الجراحات والتسامي عن دعاوى الرجرجة وعامة الناس أن يستعدي شعبا بأكمله وبجرة قلم يلغي حقه لمجرد أن نظام الحكم في تلك الدولة على خلاف مع نظامه أو يناصب حكومته العداء علما بان حكومة السودان هي من راهن على اسياس ونظامه وقدم له خدمات جليلة على طبق من ذهب ما كنا نتوقع أن يصدر مثل ذلك الحديث من رجل في قامة الشيخ الكاروري ولم يكن هنالك مبرر لحشر إرتريا وإقحامها في هذا الموضوع ولكن وللأسف الشديد قد حدث ذلك .ولعل الشيخ الكاروري قد فات عليه ادارك أن نظام افورقي- حليف الأمس عدو اليوم - هو الذي يناصب الإنقاذ العداء وليس الشعب الإرتري كما وان إرتريا ليست ملكا لافورقي ونظامه فهي دولة ذات سيادة و لعلم الشيخ أنها ليست مثلث في شريط حدودي حتى يمكن تناولها بتلك الصورة السطحية وان تعاطي القضايا الدولية لا يكون بتلك الطريقة التي أوردها الشيخ الكاروري .عموما لم أكن في يوم من الأيام أتوقع أن احد الرموز الكبيرة في التيار الإسلامي الذي نكن له الاحترام والتقدير ونحفظ له جميل وقفته مع قضايانا أن ينظر للأمور بهذه البساطة ويدعو وبصريح القول إلي تقويض دولة ذات سيادة ويتحسر على انعتاق الشعب الإرتري وتحرره من ربقة الاحتلال واسر الاستعمار ويتغول على حق شعب نال استقلاله بجدارة واقتدار فبعد أن انتزع حريته بقوة السلاح جنح إلي الاستفتاء على استقلال إرتريا ليقطع بذلك تغول كل من تسول له نفسه التشكيك في إرادة الشعب فجاءت النتيجة أن وقف الشعب الإرتري كله إلي جانب الاستقلال وقد شهد ذلك العالم اجمع . تمنيت لو جاء هذا المقال بقلم رجل يتعاطى السياسة مجردة من أي ارتباط ديني فلو كان الكاتب احد الذين يؤمنون بفصل الدين عن السياسة لكان الأمر مقبولا على مضض إذ أن ما يحكم العلائق في السياسة عند أصحاب التوجهات العلمانية هي المصالح والمصالح فقط لكن في حال الحركة الإسلامية ورموزها فان الأمر يختلف كثيرا ونحسب أن الشيخ يدرك ذلك أكثر من غيره.
    http://www.awna1.com/augus8a.htm

                  

09-08-2003, 11:20 AM

هدهد

تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يردع احمق الكيزان هذا في تجنيه على الشعب الارتري ؟؟؟ (Re: البعيو)


    الاصدقاء أبو مصطفي( عطبروي) والحبيب هدهد .... وعموم البورداب ..... سلامات



    عتبة ( 1) ... " هناك دائما إمكانية لأن تجد في النص المدروس نفسه مايساعد علي إستنطاقه وجعله يتفكك بنفسه !! .. " حوار مع جاك دريدا، الكرمل_ العدد ( 85 ) .......

    إبتداً دعوني أن أسجل لكم إنتمائي وإحترامي العميق ؛ لغضبتكم النبيلة إزاء الرسالة النابية .

    وكذلك بيتغي أن أشير إلى نقطة مهمة : سبق وتطرق الكاتب الصديق هدهد ، بصحبة آخرين، إلى موضوع الرسالة _ كما ساهمت بنفسي ، أقول ذلك تقديرا لتقاش جميل قد ضمن في الربط التالي اننا لنحذرك والآ لقيت مصير كل الزنادقة والملآحدةالذين طالتهم عدالتنا"

    وعودة إلي موضوع الرسالة النابية : إن الاخ المرسل قبل أن ينشر قولاً نابياً ينكره الواقع فهو قد حجب بكهنوتيته _مقاربة الوقائع المشخصة ؛ لانه لوفعل ذلك لبحث في مقالي عن مواضع الضَّعف ( وهي كثيرة ) دون اللجوء إلي تعميمات بيئسة _كاتهامه إياى " التقول علي الفكر السوداني "

    وإتهامه مردود _ لسبب بسيط : وهو آن هدفي كان في المقام الاول قد إنصرف لتحليل خطاب الكاروري ومعاينة كيفيية إنشغال آلياته ، و صولاً إلى إثبات وجوه التهافت فيه .

    فلذلك لم تكن لدي أية نزوعات قيمية _ بمعني آخر لم يكن هدفي تقيم للموضوعات مكان النقاش ، بقدر ما كان محاولة إلي فحص نظام الخطاب (الذي

    يعكسه حديث الكاروري )

    . وتأسيساً علي ذلك ؛ فليس دفاع الاخ _ دفاعاً عن سودان ؛ بقدر ماهو إنتاج لمجردَّات ذات لبوس دنيية ذائفة ، فلايعقل أن يكون نقد الكاروري يعادل نقداً للسودان . والامر هنا بالغ الظلم والمفارقة : فلقد أختزل السودان _هذا البلد ذو الميل مربع في شخص فرد _ متسلط وجماعة بئيسة رفعت ذاتها إلي مقام الجوهر المطلق _ لان كل إختلاف معها يؤدي إلي خروج من الدين _ و الزندقة .

    بعيداً عن ذلك فإن الفكر السوداني في إعتقادي يتجلي في أبهى صوره إشراقاً عند : حيدر علي إبراهيم ، الاستاذ محمود محمد طه ، أبوالقاسم حاج حمد، كمال الجزولي ، وغيرهم من المفكرين الرائعين .



    ودعوني أحاججه مرة أخري _علي أرضية الدين : لو أنه مؤمنا حقاً لاستشعر _وهو يتحدث عن الآخر ، ركيزة إيمانية بالغة الاهمية للمؤمن الموحد _وهي وحدة المأتي ،أي ان الناس بمختلف مشاربهم لرب واحد وذلك وفاءً فطرياً للسبب المشترك _ أي وحدة نشأتهم من نفس واحدة : يقول الحق " ياآيها النّاسُ إنا خلقناكم مِّن ذكر وأنثى وجعلناكم شعوياً وقبائل لتعارفوا "



    يتبين من كل ذلك براءة السودان من كل أقواله بل مجافاته للرؤية الكونية التوحدية للإسلام كدين _لان المسلم من سلم المسلمين .فكلامه إذاً تصويغ عصبوى للدين بحسبان أنه لايعكس حقائقه ولايجسد قيمه ومثله واقعا وسلوكا .

    أخيرا ... أصدقائى أقول لكم لا تخافوا علي ، فإن ليس بمكنة كائنً من كان أن يحول قلبي عن حب السودان _ فهو في قلبي وسوف تجدوني احرص الناس عليه _ أيدا ما هنت ياسودانتا يوما علينا .....

    ولكم جميعا حبي ....

    منصور
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de