|
بعد 4 أعوام: المنبر الحر "شتلة غرست في غير بيئتها"00 0 مقاربة الازمة
|
لم يكن في تقدير احد بالطبع ان يتحول البورد قبل اربعة أعوام من انشائه الى ساحة غناء للتباحث الفكري والحوار الديقراطي الخلاق بمجرد انطلاقته وبشكل آلي والا لتحول التصور الى نوع من السذاجة المفرطة ولذلك اسبابه الحتمية0 فرغم كل الجهد الذي بذل من رائد الفكرة ومنفذها لفيام منبر حر يرسخ ثقافة الديمقراطية المنشودة وتجييشه بكافة العناصر التي من الممكن ان تسرع في تحقيق الحلم ومحاولة الاستفادة من كل سلبيات التجارب التي قامت على نفس الشاكلة والنوع وذلك بحشد العضوية المختارة والتي يمكن ان تشكل على المستوى النظري فقط ما يمكن ان نطلق عليه (الانتلجنسيا السودانية)، حيث أن من الثابت ان جل عضوية المنبر ان لم يكن كلها لهم قدر عالي من التعليم النظامي اضافة الى اصحاب المواهب والقدرات في كافة المجالات0 كل ذلك للاسف لم يحقق الحلم بقيام منبر ثقافي حر بمعنى الكلمة والادهى والامر أنه حتى اللحظة لم يجسد حتى اللحظة ما يمكن أن نطلق عليه (اللبنة) بحكم تراكم التجربة0 وهذا اضعف الايمان ناهيك عن أنه المحصلة الطبيعية لأي نشاط انساني وذلك ما يندرج وصفه بحكم طبيعة الاشياء0 قد يكون قدر التجربة ان تمر بهذا المنحى العاصف بحكم أننا ننتمي لقبيلة المجتمعات التقليدية التي تعيش ما يمكن تسميته بـ(مرحلة الاختلالات) وهو وصف للمفكر الايراني (داريوش شايقان) وهي المرحلة التي يصفها بأنها مرحلة تعيشها كافة المجتمعات المتخلفة في هذا العصر 0 فهي بحكم تأثرها المباشر وغير المباشر باشعاع الحضارة المعاصرة باتت لا هي كاملة التخلف وأثيره بالمطلق لثقفاتها ولا هي تطورت بشكل صحي ومعافى ولا هي اخذت من الحضارة ما يعينها لتؤسس تطورا منهجيا يقوم على ذات الاسس والشروط التي انبتت ذات الحضارة التي تأخذ منها الآن بشكل شائه ومبتثر0 هذا الوضع الاختلالي هو بات ما يميزنا اليوم وها نحن نشاهده كاملا غير منقوص في هذا البورد والذي يفضح بشكل كامل مفهوم الوعي والمعرفة السودانية ويشكك بوضوح في ماهية المثقف السوداني الذي عجز تماما وعبر اربعة اعوام كاملة في ترسيخ ثقافة ديمقراطية تقوم على تقبل الآخر واحترامه والسعي الى تأسيس حوار فكري خلاق يقوم اول ما يقوم على الموضوعية والمنهجية بعيدا عن الشخصنة والمزاجية والانطباعية0
الادهى من كل ذلك هو الغياب الكامل لمفهوم الفكرة عن معظم الاعضاء ويكفي القاء لمحة على ما تتضمنه البوستات حتى يخرج الشخص بهذا النحو من التقرير هذا ناهيك عن المتابع عن كثب ولفترة من الزمن فهو يصل الى حقيقة مطمئنة قوامها هذا التصنيف اقتضابا لاسباب لا يحتملها المقام الآن ، وهي: - فئة لا ترى في المنبر سوى مكان للتسلية وتزجية الوقت باحاديث لا يراعى فيها الدقة او الجهد0
- فئة لا ترى فيه سوى مكان لتبادل المجاملات واحياء العلاقات العامة وتجديدها بكم ظروف الشتات0
- فئة أخرى لا تكاد ترى فيه سوى تصفية الحسابات الشخصية او السياسية القائمة على غير منهج او موضوعية0
- فئة أخرى تجد فيه ان الهدف الاول والحقيقي هو التواجد من اجل التواجد حتى وان استدعى الامر خلق المشاحنات والاصطياد في الماء العكر طالما ان ذلك يحقق هدف التواجد ويخلق حالة من التوتر والتشاحن مطلوبة للتوازن النفسي المفقود0
- واخيرا فئة لا تمثل 1% من أعضاء البورد تجهد نفسها في ترسيخ مباديء ثقافته وتوسل اهدافه بما يحقق المصلحة العامة حتى وان لم تنج في بعض الاحيان -بحكم سودانيتها- من الانزلاق في الهتر، ولكن ما يحمد لها دوما هو وعيها بذات الفكرة ومقصدها مما شكل لها عاصم في كثير من المطبات الحرجة0
هذه البانوراما لما هو عليه الحال بالمنبر ليست بالشيء غير المألوف بل هي في حقيقة الامر وضع (يكاد) - لولا غلوه - أن يكون بحكم الطبيعي لكل تجربة وليدة تستمد دوما رسوخها من تصحيحها لمسارها بحكم التراكم، ولكن غرابة الامر في هذه التجربة كما ذكرت مطلع المقال هو عجزها حتى اللحظة (4 أعوام) في تكوين اللبنة التي تشكل قاعدتها الصلبة، وهنا عين المأساة لأن ذلك بكل تأكيد مؤشر شؤوم لما ستؤل اليه التجربة مستقبلا، وأخاف ان يكون مصير المنبر مشابهاً لمصير شتلة غرست في غير بيئتها0
خالص الود
عبد الخالق السر
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بعد 4 أعوام: المنبر الحر "شتلة غرست في غير بيئتها"00 0 مقاربة (Re: msd)
|
هو وضع ينتج كما قلت من تحميل المنبر , صفة منبر حزب من اليمين واخر من الشمال مرة وشجرة ظليلة من هجير الخرطوم على ظلها عشرة ستات شاي وخمسون من مشارب شتى ,, او ركن لطلاب الجامعة ,, او لوري لم يصل منذ الامس الى غايته في برية ما من براري المليون ميل ,, او مجلس ونسة عصرية الى حلول صلاة المغرب في احدى زوايا واركان الحلة ,, او قعة نسائية تثرثر في الفراغة والمقدودة ,, او محاضرة راقية من باحث امضى فيها فكره رؤيته ووقته وهو يظن انه سيصلح بها الكون او او .. هذا هو حال المنبر كوم من هنا وكوم من هناك وتختلط الكيمان ووتتمزق السراويل وينكشف ضعف سوق الراحلة وراكبيها.. او تظن عزيزي كاتب هذا النص الرائع الذي وصف بنظر حال المنبر باكثر من هذا ,, اعرف انك قرأته جيدا وحزنت لحاله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد 4 أعوام: المنبر الحر "شتلة غرست في غير بيئتها"00 0 مقاربة (Re: aymen)
|
الاخوة الاعزاء شماسي ، دكتور عباس مصطفى، أيمن سلامات شكرا للاضاءة والمداخلة القيمة0 واعتقد يا دكتور مصطفى ان هذا قدر كل من يعيش هذا الاختلال والذي يسميه البعض تلطفا احدى مراحل التحولات التي تمر بها المجتمعات في طريق نهوضها حتما،ولكني اتفق مع تسمية مرحلة الاختلالات لأن ما يتم تحول قسري املته ظروف معينة ولذا افتقد زمام أمره واصبح يتم بشكل اقرب للعشوائية وكما تفضلت انت في وصفك الساخر لواقع الحال لهو اجد اقرب للعبث منه الى الواقعية0 هذا الحال بالتأكيد لابد ان يفرز مثقفا متشظي ان لم نقل كامل الفصام لا ينتج الا فعلا شائها على كافة المستويات الوجودية الا من رحم ربي بالطبع0
الاخ MSD حقيقة لم اغفل هذه الشريحة المهمة (الصامتين) كما تفضلت واسميتهم وهم بالتأكيد ينتمون الى تلك الفئة التي تمارس فعلا ايجابيا بالبورد وان كانت اضافتهم بشكل احصائي سيمارس خللا في المعادلة الرياضية (لوووول)0 وبالتالي يتأثر التقييم المبني فعلا على حركة الفعل المباشر والممثل في اعضاء البورد0 كما انهم بالتأكيد أكثر الناس تأثرا مما يجري بالبورد، وتشاؤمي ينبني اساسا على انفضاض هؤلاء من المنبر بعد أن تسود ثقافة الضحالة وتستوطن بشكل يصبح معه لا امل في العلاج0 لك ولهم كامل التقدير عبد الخالق السر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد 4 أعوام: المنبر الحر "شتلة غرست في غير بيئتها"00 0 مقاربة (Re: atbarawi)
|
الاخ الرصين عبد الخالق
تحليل متبصر و متروى و هذا النهج الموضوعى هو ما يحتاجه هذا المحفل ليحقق اكبر قدر من الفائده المرتجاة منه. المنبر هو عمليا غرس فى غير موضعه و طبيعته المخالفة للمؤسسية هى المسؤولة عن المفارقة ما بين الممكن و المتاح. يترائي لى المنبر من ناحية الموضوع و تمايز الذين ينتمون له كوضع العلم و العلماء فى العصور القديمة حين كان المشتغل بالعلم يمتاز بالشمولية فهو يجتهد فى كافة فروع المعرفة الانسانية و ينجز فيها لان هذه المعارف كانت بكر و الاتيان بأى قدر من الاضافة يعتبر فتح عظيم. و المنبر هو الوسيط الوحيد او الاهم للفيف من اصحاب الميولات المختلفة و التخصصات المتباينة و القناعات المتضاربة احيانا و كل ذلك فى غياب ضوابط و مفاهيم مشتركة كما ان المنبر لم يحقق تقاليد زاتيه يتواضع عندها كل المشاركون و بما ان الشخصية الاعتبارية للمنبر مستلفة من اعضاءه فأن الطابع الهلامى لتكوين المجاميع البشرية التى تمثل الاعضاء تجعل السير نحو هدف بعينة صعب لدرجة تقترب من المستحيل. ارى ان الطريقة المثلى للتعامل مع المنبر تتمثل فى الاعتراف بأنه غير مؤهل عمليا ليصبح و حدة موضوعية او مؤسسية و عليه محاولة توسيع الهوامش التى يتيحها لنا بأختلافاتنا الكثيرة و سعى هذه الهوامش ان تجد طرق تتجه نحو مركز فأما استفدنا من الوصول الى المستهدف او من المران على العملية الديموقراطية و جدلية الحوار البناء فى جانبى السلوك و المعرفة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد 4 أعوام: المنبر الحر "شتلة غرست في غير بيئتها"00 0 مقاربة (Re: Raja)
|
الأخ/ عطبراوي المحترم بعد التحية وعاطر المودة ،،
هذه إصابة متبصر مترو ومحنك في إيراد الأمور غير أنني أرى بعض الإضافات إن لم يجانبني التقدير السليم فيها، وتتمثل في كيفية التعامل مع هذا المنبر في البدء غير النقطة التي أثيرت حول مسألة الظهور بشكل أو بآخر ، بحق أو بغير حق.
إن هنالك لا شك لبنات لا أقول تود الظهور ولكنها تستكشف ذاتها من خلال عيون وانتقادات الآخرين وهذا من حقها كما أنه من واجب المشاركين المتمرسين في تلك الضروب أو تلك من ضروب المعرفة، غير أن المنبر مليء، إلى حد ما وبالشكل الذي يعتم كذلك بعض الشيء، بالأعلام ومنهم من يعطي دفعة موضوعية لتجاوز نقاط الركود التي سادت ومنهم من يعتمد على محركه الذاتي في دفع الأمور شاءت أم أبت .. وهؤلاء في حدود ذواتهم لا يملكون مؤشراً سالباً بالضرورة في إبقاء الكفة راجعة لصالحهم كما لا يعتمون أو يعمون أبصار الآخرين في توصيل ما لديهم الشيء الذي يغيب النظر إلى هؤلاء ومعرفة ما يحملون باستثناء ذاك الذي يفرض بكلماته الاهتمام والانتباه غير أن هنالك الكثير من المتعجلين، الذين ينقصهم الوقت الكافي، يحكمون بظواهر الأمور وغيرهم من مشاركين يحدهم هذا أو ذاك من الأسباب التي تستجلي الاسم كمعيار وبالتالي لا يدعون مجالاً لاستنباط ما بجعبة هؤلاء القادمون الجدد .. ومن هنا تبدأ أو بدأت فعلاً موجة جديدة في بواطنها عدة انفعالات منها: محاولة للظهور (كما أسلفتم)، الانضمام لهذه المجموعة أو تلك، إبداء الاستياء الواضح ومحاولة لفت الانتباه إليه، جملة ما يسطر يومياً وكثافته، كما أن هنالك ممن يركن لأسهل الحلول وسعيه الدائم للحصول على مادة خفيفة تخرجه من وهدة ما. لا شك أن هنالك صبراً مطلوباً للخروج من هذه الوهدة ومن ثم الاطلاع بحدود المسئوليات تجاه مجتمع بأكمله الشيء الذي يفتقد إلى حد كبير كما أن هنالك كما أسلفتم حدوداً للمعرفة لا يمكنها الإتيان بأكثر مما تستطيع إضافة إلى تفاوت المراحل العمرية بين المشاركين مما يدع تنافر في إبداء وتحصيل المعلومة والشيء الأهم في هذا كله هو العمل فعلاً لا قولاً بمبدأ إختلاف الرأي لا يفسد للود قضية وهذا لا يقدر عليه إلا الذي يمتلك أدواته ومفرداته ومعارفه تجاه القضايا وكذلك حُبي بطول النفس ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد 4 أعوام: المنبر الحر "شتلة غرست في غير بيئتها"00 0 مقاربة (Re: atbarawi)
|
عطبراوي لك كل الود وللمتداخلين الاحترام أصبت الحقيقة وكبدها معا لازال هذا البورد يحبو في أولى الخطوات نحو 00 و 00 … يفتقد إلي الفكرة التي أشرت إليها. ويفتقد إلى الموضوعية في كل ما يتم تناوله إلا فيما ندر الجانب الاجتماعي يغلب على المواضيع التي تطرح … حتى المشاركة بالرد تكون باسم الكاتب ( معرفة ) وليس من اجل الموضوع المطروح. توجد إبداعات على مستوي المشاركة من بعض المشاركين المعضلة تكمن في التعامل مع هذا البورد - هو ذلك الكم الهائل من الإحساس المتداخلة ( عن الغربة - والوطن وووو) واعتبار المنفذ الوحيد لمعظم المشاركين بحيث يعتبرونه ملجاء لهم أو رابط بالوطن الغائب . فيكون للتنفيس عن رغبات عديدة وليس من اجل ماهو مطروح من أفكار وقضايا 0 والأمثلة كثيرة. النظرة الضيقة للمواضيع التي يتم تناولها تجعلك تجزم بان النقاش الدائر هذا لا يختلف عن أي نقاش يدور في بيوت العزاء والافراح والمواصلات العامة0وليس نقاش لاشخاص علي قدر من المعرفة والعلم مهتمين بقضايا الوطن والفكر الإنساني عموما . أخيرا :- ونسيت أنت في تصنيفك فئة النفاق الاجتماعي ( أصحاب – ياه رائع – وشدتني كلماتك 00000 الخ)
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد 4 أعوام: المنبر الحر "شتلة غرست في غير بيئتها"00 0 مقاربة (Re: sadda)
|
الاخت رجاء سلامي ومحبتي
Quote: تبقى الحقيقة التي لا نستطيع انكارها.. وهي ان المنبر الحر لسودانيز اون لاين تجربة فريدة ورائعة وحلم جميل ساعدنا بكري في تحقيق اجزاء منه.. واتمنى ان يكتمل يوما ما.. |
من أجل ذلك نكتب بوجل مخافة خسران هذا الصرح الجميل0 وما نطمع فيه حاليا هو تجذير مفهوم حق الاختلاف وترسيخ ثقافة الاحترام، وما اشق ذلك في مجتمعات تقوم على منطق الأمر والطاعة، ولكن لنا حق الحلم على أية حال0 لك الود مجددا
الاخوان نصار ، صلاح ضرار وسعادة
اشكر لكم مداخلاتكم القيمة كاضافات حقيقية وثرية للمقال0
عظيم محبتي عبد الخالق السر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد 4 أعوام: المنبر الحر شتلة غرست في غير بيئته: مقاربة (Re: atbarawi)
|
عبد الخالق: استمتعت بقراءتك، ولكن: كيف بيئة غير بيئته؟! يا هو دا السودان. للأسف!
هذا المنبر يعكس السودان بصدق! نعم، احيانا مع بعض المبالغة هنا وهناك، ولكننا لا نريد عالما مثاليا وهميا حالما. في عالمنا السوداني، هذا هو بالضبط ما يحدث وسبب كل الكوارث، الناس مشغولة اما بالمصالح الخاصة الضيقة جدا، واما بالامور الجانبية السطحية التافهة، واما بالصراع الايديولوجي الذي لا يرجي فيه نصرا ولا حلا وسطا ولا حتى تعايشا محتملا، كلا ، هي فقط معركة من اجل المعركة وحتى الموت. ثم يعقبها الحديث عن اضاعة الوقت وعن من المخطئ ومن المسئول الخ.
كما ذكر نصار في بوست قيم اخر، فخيبتي فيكم وليس فيهم. لا يغضبني ابدا ما يفعله الرجرجة ممن يتوقع هذا منهم (ما تسألوني رجرجة يعني شنو!) ولكن يغضبني ان ينشغل من نظن بهم الوعي والاستنارة والقدرة العقلية والاخلاقية والاكاديمية، على تبين مواقع الاولويات (راجع بوست ابو ساندرا) وعلى القدرة على مخاطبة الناس على قدر عقولهم وعلى القدرة على دس الدسم والخير وسط هذا الهباب وهذه السموم، ونشر الوعي، وضرب المثل والقدوة في التحمل والتجمل والحوار الراقي والتسامح مع الاخر المخالف والمختلف، والتحاور بادب ليستفيد الطرفان. يغضبني ويشعرني بالخيبة والخسران، ان يكون هؤلاء، وهؤلاء بالذات، اكثر مشاركة في "الفارغة" حتى من الرجرجة انفسهم، وباقتدار كمان! يعني الواحد منهم يملك القدرات ولكنه يسخرها فيما لا يفيد بل فيما يضر ضررا بالغا. ان هذا يشبه تماما ما ظلت تفعله احزابنا. ففي حين انها هي المستفيدة من الديمقراطية والمدافعة عنها والداعية اليها، فمن المعلوم ان المواطن العادي ما زهد احيانا في الديمقراطية الا بسبب نفس هذه الاحزاب! وهذا من المفارقات الغربية العجيبة في سودان العجائب والغرائب. وما خسر السودان اكثر مما خسر من مثقفيه ومتعلميه ومستنيريه، او على الاقل اغلبهم. وصدق من قال ان القلم ما بزيل بلم، فالاقلام كثيرا ما تكون مصدر البلم عندنا، فان كانت السياسة هي السبب، فالسياسة يقودها المتعلمون، وان كان الاقتصاد هو السبب، فالاقتصاد يخططه ويديره المتعلمون ايضا. اما نفاير الزراعة وجودية القبايل وبناء الاحياء العشوائية، فانه ينجح لانه يقوده اناس بسيطون اميون، لم تلوثهم "الثقافة" بعد، ولم يدخلهم غرور القلم بعد، ولا شطحات الايديولوجي و"الفكر" انهم على الفطرة السليمة التي خلق الله الناس عليها. جاءت المراة بـ"ملاح" لم يعجب زوجها، فقال لها: هسي مويتي النضيفة الجبتها ليكي دي مالك عليها خارباها!! وهذا هو حالنا: هسع فطرة اهلنا المساكين دي مالكم عليها خاربننها!
هذا ليس نداء ضد العلم والتعليم والمتعلمين، بل اعلان للخيبة فيهم وفي بصيرتهم وقدرتهم على النظر العميق والبعيد. لا يسأل الواحد منهم نفسه: ماذا استفيد ويستفيد غيري اذا خضت معركة اليوم مع فلان هذا واستمرت اسابيعا وشهورا سحقته فيها تماما؟؟ بل يخوضها وخلاص، وبكرة الله كريم! رزق اليوم باليوم. أقول: لو انه رد عليه بادب مفندا قوله واكتفي بذلك، لتعلم الناس منه ادب الخلاف، والصمت عند الشتائم والعفو عند المقدرة، ولاعظموا له مقاما، وايدوا رايه ونصروه، ولتعلم حتى عدوه منه، وترك مهاجمته لان ذلك لن يبلغه مأربه من اثارة معركة للشهرة والاهتمام، ولتفرغ هو لاشياء اكثر فائدة واجدي لصرف طاقته ووقته واكثر انتاجا وعائدا. ولانطلق المجتمع كله خطوة صغيرة جدا للامام، ولكنها عملاقة بمقياس الخلق والتربية ونشر ثقافة التسامح والقبول والديمقراطية والحوار.
أما ما يجري في البورد، فهو ما يجري في الدنيا حولنا. نريدها جنة او على الاقل مقاما طيبا هادئا، وتأبي هي، وتأبي سنة الله في الارض، الا ان تكون "في كبد". وفي كل بلاد شرطة وسجون ومحاكم، لان في كل مجتمع هناك الخارجون على قوانينه واعرافه. ولكن كما ان ظلم ذوي القربي أشد مضاضة، فان سقوط المثقفين والصفوة في فخ التفاهة والسطحية والعمي، عمي البصيرة والاولويات لا عمي البصر، هو ما يؤلم وما يجب ان نسعي لاصلاحه. ولكم التحية والود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد 4 أعوام: المنبر الحر شتلة غرست في غير بيئته: مقاربة (Re: Alsawi)
|
العزيز جدا الصاوي سلام ومحبة دائما ما تكون مداخلاتك بطعم الوعي والمعرفة الخلاقة0 شكرا على تلك المقالة الضافية وان كان هناك من تعليق هو اجابتي على تساؤلك عن بيئة هذاالغرس، فهي قطعا بيئة تنتمي ثقافيا لذات العقلية التي اجترحت مفهوم المنبر الحر السايبري ليكون شكلا آخر من أشكال التواصل الانساني0 ولكن لأن المثقف السوداني آخر من يعلم مقدار هذه النقلة لذا فلا غرو أن يشعر المنبر أو (الشتلة) بعد حين بغربته أو أن شئت فقل حسرته حتى الممات0
عظيم محبتي عبد الخالق السر
| |
|
|
|
|
|
|
|