دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
المرابطة بين البوستات بالعكاكيز 00 وشيوع ثقافة الداير الموت يحاربنا!!0
|
هل راودتك نفسك أن تضع "سفة" كبيرة و"تتكك" سروالك وتهم بحمل عكازتك لتقف متحرشاً بباب المنبر الحر؟ هل نازعتك الرغبة في "تكريب" وسطك بالثوب متهيئة للزعيق و"السكلبة" إن لزم الأمر في وجه كل من يقف موقف لا يروق لك؟ إن لم تفعل ولم تفعلي فلا تضيعون الفرصة أو تقعد بكم المهادنة أو الأماني الطيبة بعيدا عن واقع لا مهرب منه أو محاولة التنكر له من باب الغفلة أو حسن النية على أحسن الفروض0 فعندما يتحول المناخ "السايبري" إلى مزاج سوداني خالص تهبط كل الأشياء من عليائها ويذهب بهاء الفكرة وسط ضجيج سوق "الموية" وزنك الخضار0 فللمزاج السوداني سطوة وقوة ثلاثية كما يقول الإعلان لسودنة كل عمل خلاق يصدر إلينا ، ولا ننسى أن ندمغه بطابع لا يمحوه الزمن كشلوخنا المميزة0
إن أبسط تلخيص لفكرة "المنبر الحر "السايبرية" العبقرية هي فعل خلاق لجمع الرؤى بين مختلف أصقاع الشتات في مكان وزمان محدودين لتنداح الأفكار في شفافية عالية تضيع معها معالم الشخوص في زخم اختلاف الرؤى وتباين المفاهيم أو"الأيدلوجيات" ، وبما أن العمل الخلاق يأتي دوماً من أزمان قادمة، إذا لابد أن تكون أدواته جديدة وغير تقليدية حتى في حالة الصراع أو فلتان الأعصاب والخروج عن الشعور !!0
ولكن بما أن العقلية السودانية هي عقلية ماضوية تقليدية منغلقة في كامل تجلياتها، كان لابد لها أن تحيل كل ذلك إلى عمل نمطي سوداني الهوية لا يخرج قيد أنملة عما هو مألوف0
تتكاثف هذه الخواطر بشكل متواتر كلما أتمعن خلافاً في البورد وأتأمل في أدوات الصراع حيث الدهشة والعجب بكامل هيئتهم 00أكاد أجزم بأن 99% من أعضاء البورد لا يعرفون بعضهم معرفة شخصية وتفصل بينهم آلاف الأميال من اليابسة والمحيطات ، ورغم ذلك تشيء مفردات خلافهم وتطاير زبدهم كأنهم يلتقون وجهاً لوجه ، ولبعضهم قدرة خارقة في أن يعيدوك لأزمان "الشفت" و"حقار" المدرسة 00!!! والبعض الآخر لا يتورع في أن يسلبك كل شيء لمجرد أنك لا تروق له أو لا يستسيغ أفكارك، رغم أنه في مقدوره أن يحاورك من خلال هذه الأفكار التي تتباين بينكم من خلال هذا المنطق "السيابري" لأنه ببساطة لم يلتقيك الا من خلال هذا المنبر وهذه الأفكار والتي هي بالطبع جزء يسير من مكونات شخصيتك ، وفي سبيل ذلك يعيدك إلى ثقافة مكايدات "قعاد الضللة" ونميمة بيوت البكاء ليسلبك في بدائية مزرية كل مواهبك وقدراتك دون وجه حق أو موضوعية حفية بمثل هذا الزمن السايبري 00 واياك اياك ان تقول "بقم" والا قذفوك بكل نعوت القاموس "الشوارعي"0 أما من يحملون عكاكيزهم متجولون بين البوستات متأبطين شراً للآخرين، فيحليون ذاكرتك إلى تلك الأزمان التي تضج بمثل هؤلاء في حفلات آخر الليل وقدرتهم في إبراز مواهبهم الاستفزازية حتى بلوغهم مرحلة الانتشاء في "فرتقة" الحفلة و"قليب" كراسيها0 وأكاد أجزم أن هناك الكثيرون ممن يتمنون في لحظة أسطورية دراماتيكية أن يبرز لهم أعدائهم السايبريون بشحمهم ولحمهم حتى "يتدافسوا" معهم و"يوروهوم" "المكشن بلا بصل" 00 أو كما قيل0
هذا النمط من العقلية يكشف بجلاء أن القدرة على استخدام بعض أدوات الحضارة لا يعني بأي حال من الأحوال أن هناك مقدرة على التواصل المثالي مع هذه الحضارة، بل أن هذا النوع من التناقض يعزز من فكرة أن العالم أصبح قرية كونية وأن شمس الحضارة قادرة على الوصول إلى كل "الرواكيب والاوض"، ولكن تبقى تلك الفروقات الشاسعة بين من يعيش عصره ومن يعيش الحاضر بعقلية الماضي وينطبق عليه المثل الشعبي "عريان ولابس سديري"0
عبد الخالق السر/ ملبورن 1/9/2003م
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: المرابطة بين البوستات بالعكاكيز 00 وشيوع ثقافة الداير الموت يحاربنا!!0 (Re: atbarawi)
|
الاخ عطبراوي لا اعفي نفسي ابدا من ان اكون احد مكونات الامثلة التي ضربتها في هذا البوست العميق المعني كما اعتقد.هذه نظرة ثاقبة للامر واعتقد انك طرحت المشكل الحاصل الان في طبق ذهبي جميل يكشف عوراتنا ..ولكن اتدري اخي ان البعض يستلذ بهذا ..هذا ما وصلت اليه من خلال متابعتي لهذا المنبر اي يستلذ بمتابعة عراك واخرون يستمتعون حينما يكونون ادوات عراك واخرون يدفعونك دفعا لتتعارك ...الطيبة والمجاملة المشهورين بها كسودانين تغطي تحتها بركانا من الرفض والشر وطالما اتيح لها ان تكشف عن نفسها في مداراة خلف الشاشات فتتربع الروح السودانية التي لا نقوي علي اخراجها وتغطيها المجاملات التي اظن انها صارت غير صادقة لذا اخي عطبراوي لا اعفي احدا هنا من المشاركة في ما يحدث وبالتساوي فمثلي بعكاكيزهم واخرون بتحريشهم واخرون بتصفيقهم واخرون بتجملهم ونفاقهم واخرون باستمتاعهم واخرون بصمتهم وعدم ابداء رايهم والكل يشارك في هذه المهازل ان الرفض لواقعنا يجعلنا نخرج هذا الرفض في بعضنا البعض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المرابطة بين البوستات بالعكاكيز 00 وشيوع ثقافة الداير الموت يحاربنا!!0 (Re: atbarawi)
|
الاخ العزيز اساسي اقدر فيك تلك الشجاعة على نقد الذات،وهو فعل يعجز عنه كبار القوم الذين اورثونا كامل المذلة والضياع0 واتفق معك على ان التهريج الذي مارس من قبل الاغلبية لهو السبب الحقيقي لتنامي الظاهرة0 الاضطلاع بدور واعي لتحجيم الظاهرة كفيل بقمعها وذلك دور يندرج تحت باب المسئولية الفردية0 مع خالص التقدير
الاخت العزيزة اشراقة شكرا للمداخلة ، وسوف اقوم بالاضطلاع على بوستك المعني ، ومزيدا من الجهود والاسهام المقدر للقضاء على هذا النمط غير الواعي من الممارسات المتخلفة0
الاخ منير اخاف ان استمر الحال على هذا المنوال ان تصبح مقولة "الجمهور عاوز كدة" هي ديدين المشاركة خصوصا ان درج الآخرون بوعي أو من من خلال تلك الرغبة المستوطنة في اللاوعي السوداني من حب غريب "للشمارات" ان نؤسس ثقافة التهريج باسهامنا المقدر في زيادة عدد الزائرين والمشاركين لمثل هذه البوستات0
خالص المحبة للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المرابطة بين البوستات بالعكاكيز 00 وشيوع ثقافة الداير الموت يحاربنا!!0 (Re: atbarawi)
|
العزيز سينتنمنتال يشهد الله انني لم اعني شخصا بعينه عندما كتبت، بل انطلقت من خلال ما لاحظته والاحظه منذ اشتراكي بهذا البورد منذ اكثر من عام، ويقيننا انك تقصد الاستاذ فتحي البحيري، لأنني اليوم فقط اضطلعت على مقالك المعني، وذلك لأنني انقطعت فترة طويلة ولظروف خاصة عن متابعة ما يجري في البورد 0 أيا كان الأمر، فكما قلت انها نظرة فاحصة لما ظل يجري ، وكل الأمل أن نرتقي في خلافنا ، لأن ذلك هو المعبر الحقيقي عن مدى تحضرنا0 لك خالص المحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المرابطة بين البوستات بالعكاكيز 00 وشيوع ثقافة الداير الموت يحاربنا!!0 (Re: atbarawi)
|
الاخ الغالي الفاتح يسن خالص الود فضلا عن التزامات الغربة القاهرة وسلبها للوقت وراحة البال، فهناك حالة أخرى تتلبسني كثيرا الا وهي انني لا اجد حقا ما اكتبه أو اشارك به، فارضى بالمتابعةعن بعد والتواصل من خلال القراءة
الاخ العزيز سمير سلامات ياغالي ما تشوف وحش يا راجل ، اهو زي ما قلت للاخ الفاتح شوية ظروف على معاندة قلم يخلوك قاعد على الرصيف لمن ربك يفرجه فجأة كدة0 لووووووول0 لكم عظيم المحبة
| |
|
|
|
|
|
|
|