فى صُحبة الجميلة ... رِحلة مشوقة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 00:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-03-2006, 02:31 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فى صُحبة الجميلة ... رِحلة مشوقة



    القاهرة القدس العربي صدر ضمن مطبوعات كتاب البيان للكاتب المصري عبد الوهاب قتاية كتابه في صحبة الجميلة ، والجميلة هنا حتي لا يختلط الأمر هي اللغة العربية.

    والكتاب يتناول الكثير من نوادر هذه اللغة وهو مقسم إلي خمسة فصول الأول حول عدد من التعابير المأثورة والثاني عن الأخطاء الشائعة والثالث تحت عنوان متشابهات والرابع من حروف المعاني والخامس عن الصواب المتشابه.

    في الفصل الأول يتناول قتاية بعض التعابير المأثورة وأصلها ومعانيها مثل حياك الله وبياك و لا جرم ورفع عقيرته بالشكوي أو الغناء، وبلغ السيل الزبي، ولعمرك، ليت شعري، عرض الحائط، والعصا لمن عصي، الحابل النابل، وغير ذلك من هذه الجمل المأثورة.

    وعن جملة سقط في يده يقول الكاتب انها من التعابير البلاغية المأثورة في معني: زل وأخطأ وندم وتحير يقال: سقط في يده بضم السين وكسر القاف، أي ببنائه للمجهول، ويقال: أسقط في يده: بضم الهمزة وكسر القاف، أي ببنائه للمجهول و في القرآن و لما سقط في أيديهم. و هذا المعني حسب الكاتب يستعمل فيه الفعل سقط الذي معناه الأصلي: وقع كما في قولنا، سقط القلم من يدي، وتتفرع من ذلك معان ودلالات أخري كثيرة، ويدلل الكاتب علي ذلك بعدد من المعاني أبرزها قول وضاح اليمن: قال: لقد أعييتنا حجة، فأت إذا ما هجع الساهر.

    أما تعبير كيفما اتفق بفتح التاء وتشديدها وفتح الفاء، فيقول عنه انه تعبير شائع معناه وقوع الأمر عرضا ومصادفة وكيفما كان، يقال: اتفق الأمر أي وقع عرضا وصدفة، كقول بعضهم: اتفق أن شهدت وقوع الحادثة، ويقال للشيء الذي يقع اتفاقا، أي كيفما اتفق.

    أما عن تعبير بيضة الديك فيقول المؤلف انه من التعابير المأثورة التي تجري مجري الأمثال، ويقال للشيء مستحيل الوجود، أو الذي لا يقع إلا مرة واحدة، ومن ذلك يقال للبخيل يعطي مرة ثم لا يعود، ومن ذلك أيضا قول الشاعر بشار بن برد لمحبوبته: قدرتنا مرة في الدهر واحدة، ثنّي، ولا تجعليها بيضة الديك.

    ويضيف المؤلف أن أصل المثل أن الديك في زعم بعض الناس يبيض مرة واحدة، والبيضة هي ما تضعه إناث الطير ونحوها، وتكون منها صغاره والجمع بيضات وجمع الجمع بيوض ويقول قتاية انها تستعمل في تعابير كثيرة منها: بيضة الحذر، ويقال للمرأة المصونة، بيضة البلد، ويقال للشخص المعروف بالسيادة، بيضة القوم، أي حوزتهم وحماهم، بيضة الدار، وسطها، بيضة الشيء، أصله، بيضة النهار، بياض النهار، بيضة الصيف، شدة حره، بيضة السنام، شحمة السنام.

    أما مصطلح قيد شعرة فيقول عنه المؤلف انه في اللغة القيد بكسر القاف ومدها هو القدر والمقدار، يقال مثلا في وصف الإنسان الثابت علي مبادئه: هو لا يحيد عن مبادئه قيد شعرة، أو قيد أنملة، أي مقدار شعرة أو مقدار أنملة وهي عقدة إصبع، ويقال مثلا: بينهما قيد رمح، أي مقدار رمح ويضرب المؤلف مثلا علي ذلك بقول الشاعر: هل الوجد إلا أن قلبي لو دنا قيد الرمح لالتهب الجمر ، ويضيف المؤلف أنه في صيغة أخري مرادفة يقال: قاد شعرة، وقاد أنملة، وقاد رمح، ففي اللغة، القاد هو القدر أي المقدار، مثل القيد بكسر القاف ومدها.

    و في باب الأخطاء الشائعة يقدم عبد الوهاب قتاية عددا من النماذج الدالة علي ذلك، ويبدأ بتأثيرات اللغة العامية ويقول ان في اللغة مجموعة من الأفعال التي يتكرر فيها الحرف الأخير، أي يضعف أو يشدد أو يدغم. مثل ذلك من الفعل الثلاثي المجرد مر فرّ، سر بتشديد الراء في كل منها وحل وظل، ومل بتشديد اللام.

    ويضيف المؤلف أنه من خصائص هذه الأفعال المشددة الآخر وأحكامها أن يفك هذا الإدغام أو التضعيف أو التشديد، حين تسند إلي ضمائر الرفع المتحركة مثل تاء المتكلم والمخاطب ونا المتكلمين ونون النسوة، فنقول في الفعل مر، مررت، ومررنا، ومررن.

    ونقول في الفعل اعتز، اعتززت، واعتززن، ويري المؤلف أن المشكلة تكمن في أن بعض هذه الأفعال المشددة الآخر، وخاصة المزيدة منها، كثيرا ما تكون ضحية لخطأ معيب يرتكبه بعض المتحدثين بحقها، فيقولون مثلا استغليت بدلا من استغللت واستعدينا بدلا من استعددنا، واستمريتم بدلا من استمررتم، ويرجع المؤلف هنا التأثير إلي الاستعمالات العامية المنشطة للغة.

    و يتوقف المؤلف أيضا عند بعض الأخطاء الشائعة في الخطاب الصحافي مثل إخلاء لجرحي والصحيح هو إجلاء الجرحي طالما كان المقصود هو إخلاء المكان منهم، أما كلمة علمانية فيري المؤلف انه يشيع خطا في نقطها حيث ينطقها كثيرون بكسر العين، فيقولون العلمانية ، دولة علمانية ، مفكر علماني بكسر العين، ظنا منهم أن النسبة في ذلك كله هي إلي العلم بكسر العين ومبادئه المنطقية وقوانينه المادية، وذلك في مقابل النسبة إلي الدين ومسلماته الغيبية. ويقول المؤلف ان الصواب هو علماني بفتح العين وتسكين اللام ومعناه العالم بفتح اللام وهو الخلق كله.

    وعن الحروف التي لا لزوم لها يقول عبد الوهاب قتاية مثالا علي ذلك سلب منه ماله وهو خطأ والصواب يقال سلبه ماله وذلك لأن الفعل سلب يتعدي إلي مفعولين بنفسه، لا بالحرف من مصداقا لقول الله وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه.

    ينطبق الأمر علي الفعل أعطي حيث يقال أعطي له مكافأة بتعدية الفعل بحرف اللام، علي الرغم من أنه من الأفعال التي تتعدي بنفسها إلي مفعولين والصواب أن يقال أعطاه المكافأة.

    و يضيف المؤلف أنه يشيع علي الألسنة تعدية بعض الأفعال بحرف من حروف الجر وهي أصلا تتعدي بنفسها، ولا تحتاج إلي استعمال حرف جر معها ومن الأمثلة التي يقدمها بت فلان في الأمر بتعدية الفعل بحرف الجر في هذا خطأ، صوابه تعدية الفعل بنفسه، أي أن يقال بت فلان الأمر، وكذلك جملة شارف المهرجان علي النهاية، صحيحها: شارف المهرجان نهايته، وساد علي قومه، وصحيحه ساد قومه، كذلك يتناول المؤلف جوانب من أخطاء الكتابة وضبط الألفاظ والأفعال حيث يتناول المؤلف استخدامات مختلفة وصائبة للغة في الوقت نفسه.

    يقع الكتاب في 204 صفحات من القطع المتوسط وتذيل بكلمة لمؤسسة البيان عن محتوي الكتاب.

    عرض محمود قرني من رابطة أدباء الشام

    (عدل بواسطة قرشـــو on 05-03-2006, 02:43 AM)

                  

05-03-2006, 05:08 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى صُحبة الجميلة ... رِحلة مشوقة (Re: قرشـــو)

    وتكفينا نفحات صحبتكـ يا عمدة..
    عبر هذا الأثير...




    ولكـ مني الأشواق النبيلة..
                  

05-03-2006, 06:51 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى صُحبة الجميلة ... رِحلة مشوقة (Re: قرشـــو)

    الحبيب عبد الرزاق الطالب

    اشكر مرورك المعطر
    وكلماتك البتنقط سكر

    والله يديك العافية وانا السعيد برفقتكم والله
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de