السلام عليكم ولد الشيخ الحاج الماحي بن محمد بن الشيخ بن أحمد بن عبدا لله عام 1789م في قرية الكاسنجر قرب مدينة كريمة جنوب قرية نوري وقد رزق من الأبناء أحمد والمجذوب ومحمد وعبدا لله وحمزة ومن الإناث زينب وسكينة أحفظ لي بناتي وولدي من خُسرانْ *** عبدا لله وأحمد يٌرزَقٌوا القرآن حمزة يكون مبارك ربي يا حنان *** أعطيهم المدد في طاعة الرحمن ( قصيدة وا شوقي عليك يا أحمد عظيم الشأن) وقد توفي ابنه المجذوب صغيراً وبكاه بكاءً شديداً ورثاه بقصيدة (طالبات النبي المحبوب ....قوافل درّجن يا دوب) يقول فيها.. استغفر إليك وأتوب لا تكتب علي ذنوب تعظِّم أجري في المجذوب وبالرغم من أن البيت الذي نشأ فيه كان دينياً فأبوه كان زميلاً لمادح الشايقية الشهير علي ود حليب الا انه سلك طريقاً مختلفاً في بادئ الأمر وهو طريق الغناء فبرع فيه براعة فائقة لما يتميز به من جمال الصوت وروعة الشعر والوجه الصبوح فاشتهر وذاع صيته وقد ضاع كل تراثه الغنائي هذا الا نذراً قليلاً يقول في فتاه اسمها عائشة كان يتعشقها شاب يدعى داؤد نافسه فيها آخر يسمى التوم ولكنهما لم يظفرا بها كليهما بل زفت الى شاب آخر رحل بها الى (أرقو) يا قزاز الرومي الرهاف والعطر في بطنو ينشاف وعاشة حبة دم الرعاف وشالا صقراً قالو ختافو وخلا ناس التوم في سراف ومكوي ود داؤد كي خلاف **** ساق ود كلية الخبير ساقا شقابا العتامير وسكنا أرقو الفوق الحفير من ضهر ترقد فوق سرير وتتكبت بي توبو الكبير يقول الرواة أن حاج الماحي استمر في حياة اللهو هذه إلى ما يقرب من سن الأربعين ، وتروي قصص شتى في تحوله من الغناء إلى المديح واستبداله حياة اللهو والغناء بحياته الدينية لعل أشهرها تلك التي تتحدث عن الرجل الصالح ذو الملابس البيضاء والوجه الصبوح ( يرمز في التفكير الشعبي السوداني إلى نبي الله الخضر) الذي أتى فجراً الي والدته فوجدها ( تخش) لبناً أي تهزه لاستخراج الزبدة فسألها لبناً شرب قليلاً منه وطلب منها أن تعطي ما تبقى للماحي مع بلحاً رطباً (تفاحات بلح) كان يحمله معه . يقال ما أن شرب الماحي اللبن وتذوق البلح وكان قد أتى من حفلة عرس وهو في حالة نشوة حتى شعر برعشة تهز كيانه ووجدانه ،فلم يتمالك نفسه وكسر طنبوره وحلق شعر رأسه ومنها تغيرت حياته وكأنه يحكي تلك الواقعة في قصيدته ( عيب شبابي الما سرح) عيب شبابي الما سرح *** والله لأب شوقاً جرح قام العِبيدْ من نومو صَحْ *** لقا جنبو لبناً في قدح سَمّى وشِرب زيّن اتنتح *** حمد الإله حالو إنصلح جَدْ في السؤال لى ربّو لَحْ *** قال يا كريم بابو انفتح أعطوه تفاحات بلح *** حين ذاقا قال دمّاعو تح رادلو الجليل قلبو انشرح *** طاب قلبو مسرور بالفرح جاب لى شفيع الناس مدح *** شتمو الهبيش دق ونبح السمعُو في جوفو انجرح *** من شوق حبيبو يسوي أح قام همّل العقبات رَوَحْ *** في شرقوا بالوديان سرح شاف كوكبو الضاوي إتضحْ *** في الروضة فوق غوفو انبطح شاهد رجالاً غير جٌنحْ *** ماسكا الدلائل والسِبحْ ثنيتو بالنبي النَصًحْ *** الدينو للبلدان صَلَحْ صادق اللسان الما فَشَحْ *** بالحق يقول حتى إن مزح والله مثلك ما نجح *** بالرسلي ميزانك رَجَحْ يومت وجوهنا بِقتْ قَبَحْ *** جاهك يعم الاتفضح نوراً قديم في الكون سَطَحْ *** صلى الأله ليهو ومَدَحْ في مكة جاب لينا المِنحْ *** في طيبة قبرو الانطَرحْ الدنيا خيرا يزول لِمحْ *** تعكس عليك بعد الفرح يا ناسي فرضك وانسدح *** الموت وراك إن طِرْ سبحْ كم من عزيز فات وإنشتح *** بارودو يبكي تَرحْ تَرحْ حين يومو تَمْ قَنَت وقح ْ *** في غفلة جا اللفّاح لَفحْ كم من شباب قالب الكشح *** فوق البريم لابسا التَلحْ راح في التراب فوقو إنكتحْ *** زيو المليحْ غَبّا وانقبحْ يا الماحي كسلك ما بيصح *** شوف الدقوني الفوق نَجَحْ رحم الله للعاقب بَرحْ *** في وصفي انا الدون والأشح يا ربي صلّي كما شرحْ *** تسليمي عد برقاً لَمحْ عدد العنب عدد البلح *** للمِنْ بهامو النيل طمح
04-09-2006, 02:49 AM
Gaafar Ismail
Gaafar Ismail
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 4911
السلام عليكم أخي جعفر بشير كثيراً ما يملأني اليأس في هذا المنتدى وأحسبه تحول لغابة من الصراعات الحزبية والجهوية والعنصرية وصار مرتعاَ خصباً لتنفيذ المخططات والأجندة السياسة للجبهة والمعارضة وحركات التحرير أو التمرد .. وأرى التعاضد والمحبة بين الأعضاء وتفقدهم بعضهم بعضاً لا يخلو من غرض فهو تعاضد حزبي أو جهوي وربما جندري إلا من رحم ربك.. وأراك -أخي جعفر- ممن رحم ربّك شكراً لك-أخي جعفر- افتقادك إياي
وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق
04-09-2006, 05:22 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
بارك الله فيك وعطر دواخلك بهذا الجمال كما اسعدتنا سيدى ... من منا لم يطرب لاولاد حاج الماحى ويرحل معهم فى رحلة روحانية الى طيبه الطيبه ؟؟ الان وبعد ان عرفت قصته العجيبة ازددت اعجابا به والله ولا شك انه لسعيد اسأل الله ان يهدى كل شبابنا وان يردهم ردا جميلا الى سراطه المستقيم
وبارك الله فيك اخى ، وطالما ان الديوان بين ظهرانيك فلماذا لا تزدنا منه أخى الكريم
شاف كوكبو الضاوي إتضحْ *** في الروضة فوق غوفو انبطح
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
مع خالص ودى وتحياتى
04-09-2006, 09:28 PM
Ibrahim Adlan
Ibrahim Adlan
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 1200
السلام عليكم العمدة قرشو.. لك التحية والتجلة والشكر على تشريفي بالمرور ولعله من قبيل الصدفة أن يسر الله لي انزال هذا البوست في هذا التوقيت وهو ميلاد النبي صلى الله وسلم وهو انشاء الله واحد من سلسلة تحت نفس العنوان لشعراء مديح مختلفين كالشيخ حياتي والشيخ هاشم عبدالمحمود والشيخ البرعي وغيرهم .. وأتمنى مشاركة الجميع حتى يتثنى لنا التوثيق الجيد لهذا الضرب من الثقافة السودانية ولا يخفى عليك ما تيسر لنا بفعل التكنلوجيا الحديثة من أدوات مساعدة على التوثيق من ميديا تجعل العمل التوثيقي أشمل وأعم..وتجعل اشتراك الأخوة بما لديهم من معلومات وميديا اسهل تخريمة: أتابع بكثير من الأعجاب والتقدير حملتك والأخوة فرانكلي والأخت القلب النابض والأخت نهال كرار لنصرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق
04-10-2006, 07:42 AM
DKEEN
DKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772
السلام عليكم أخي منير لك جزيل الشكر على المرور والمشاركة الجميلة ..... أخي إبراهيم عدلان
Quote: كم من عزيز فات وإنشتح *** بارودو يبكي تَرحْ تَرحْ حين يومو تَمْ قَنَت وقح ْ *** في غفلة جا اللفّاح لَفحْ
والله كلام
نحتاج كثيراً ..وفي غمرة انشغالنا بالحياة لمن يذكرنا بهذا أليس هذا يطابق ما قاله الشاعر العربي تزول عن الدنيا فإنك لا تدري إذا *** جنى عليك الزمان هل تعيش إلى الفجر فكم من صحيح مات من غير علةٍ *** وكم من سقيم عاش حيناً من الدهـر وكم من فتىً أضحى وأصبح ضاحكاً *** وأكفانه في الغيب تنسج وهو لا يــدرِي فمن عاش ألفاً وألفين فلا بد *** من يـــوم يـســير فــيه إلـى الــقـــبر شكراً لمرورك الكريم ............................................. وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق
04-11-2006, 08:36 PM
الزوول
الزوول
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 2463
السلام عليكم أخي دكين الرجل الجميل (حينما يريد وعندما يَتَجلّى) شكراً لمرورك وسلامة ضلوعك ويا ريت لو تَتَجلى وتصيغ لنا باسلوبك الفريد ذكرياتك مع هؤلاء ومتى بدأ الاعتداء على ضلوعك وهل هم هؤلاء الأحفاد (عبدا لرحمن محمد الماحي / حمزة محمد الماحي) أم كبار أولاد حاج الماحي رحمهم الله جميعاً ( المجذوب وأخوانه)
تخريمة: صورة البروفايل (Home) كاسره فيني ضلعة ................... الأخ عبدالله عقيد شكرا على المرور والتقدير والدعاء ولك بالعافية أدعو ايضاً ................... يا زول يا زول أولاً لك شكري على مشاركتي المديح وكلامي كتير معاك بجيك بى هناك إيدك معانا ياخيناعلى رواقة ...سمح؟ ................. أخي (الطيب) الطيب أو الدكتور أو جنابو أو.... ابن الرجل العظيم الشيخ هاشم عبدالمحمود ( راجل طابت) ماهو غريب عليك النَقَزي فوق النبي شكراً لمرورك الكريم وفي انتظارك تاني تحياتي
............................................. وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق
04-11-2006, 09:11 PM
الزوول
الزوول
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 2463
السلام عليكم نواصل..... المداح الذين تأثر بهم : من أعظم المداح الذين تأثر بهم حاج الماحي هو علي ود حليب وإن كان لم يعاصره ولعل مرافقة والد حاج الماحي لود حليب زادت من هذا التأثر بالإضافة إلى أن ود حليب كان من المداح المشهود لهم بالتميز شعراً ولحناً . وقد ظهر هذا التأثر جلياً في اتبّاعة فن المربع الذي كان يتميز به علي ود حليب وفن المربع عند المادحين يعتمد على الموسيقى الهادئة والشطرات المربعة وعادة ما يفتتح به المديح والناس جلوس ليهيئهم نفسياً ثم ينتقل بهم صعوداً وحماساً حتى يصلوا الى مرحلة ما يسمى بالعشق وهي مرحلة متقدمة من الطرب الذي غالباً لا يدري العاشق ما يفعله ويأتي بحركات يراها الحضور عجيبة. ومن أمثلة ذلك قصيدته المشهورة وا شوقي عليك يا احمد عظيم الشان ويا أخوي حليل الدّرّجو وعدد كبير من قصائد حاج الماحي نٌظمت مجاراة لقصائد ود حليب والشيخ العاقب وود تميم وقد تأثر بهم وذكر فضلهم ودعا لهم في كثير من قصائده. لا يخلو تأريخ حاج الماحي من مواجهات حدثت بينه وبين علماء استنكروا هذا المديح ووصل الأمر الى الوشاية به للحكام الأتراك وقد مثل ذلك في قصيدته المشهورة ( القبة التلوح أنوارا) يقول فيها: يا اخواني جاتنا عِبِارة *** القِصص الِبقنْ في الدّاره اسمعوا وشوفو يا حَضّارة *** قالوا.. لا تمدحوا المختارا المُداحْ صُغار وكبارَا *** سابق ، لا حنين وبشار حالف، شِل يمين تِكرارا *** ما سِمعْ في المديح إنكارا حتى إن كان تفور باقدارا *** نمدح فوق رسولنا بَطارا إن كان أخشى أخلّي الطارا *** عُقبان اسم أبوي خساره كاسو وعِدْموا فينا بَصاره *** وراحو يحرّشو النظارا العادانا فعلو عَرَارا *** باقيلو المَغَسْ عوّارا أحمد ، سيّد الأبرارا *** صاحب الحِلة والأنوارا أدرِكْ مادحك الشكّارا *** في الياذاهو دق مُسمارا وينكُنْ يا صديق الغارا *** يا عمر الفشا الأسرارا يا عثمان ويا الكرارا *** يا خالد... تجونا بدارا يا أعمام النبي الأحرارا *** يا أهل البقيع والحارا يا ابن ادريس اقيفوا جباره *** هذى الفتنة خَمِّدُوا نارا وكعادة المادحين فهم لا ينسون رفقاء الإنشاد ممن يصاحبونهم في ترديد مدائحهم فتراهم كثيراً ما يخلدونهم في قصائدهم ويدعون لهم بالشفاعة والمغفرة يقول في ( يا ربي صلي على العظيم عند ربه) لم ود حمد لاذ بالمديح ساهربه قوليه بي أهلك وجناك ابشر به ود حوّه بى أهلو وجوارو وقربه ينتكي فوق شتمو الفصيح تقربه حاج اللمين يا طه فرّج كربه صالح مع حمد الهدى بدربه
وفي مدحته ( الجلب الرجال سياح) اشاد بأبناء أخته "ود الشيخ" و "بدران" و كانا يزاملانه في الأداءطالباً لهم من النبي صلى الله عليه وسلم الشفاعة ود الشيخ وقيعك طاح وبدران في لواك يرتاح الملف الصوتي المصاحب هذه المرة هو لقصيدة " القبة التلوح أنوارا " نورده هنا لما ذكُِر من مناسبته أيضاً بصوت عبدالرحمن محمد الماحي و حمزة محمد الماحي
04-12-2006, 00:56 AM
زول ساكت
زول ساكت
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2907
السلام عليكم أخي زول ساكت لك الشكر والعرفان على المرور والتعليق وربما تمتد هذه السلسلة لأدب المدائح لتضم الشيخ علي المبارك والمديح الجديد بمعية الموسيقى والجيلي الشيخ من الوجوه البارزة في هذا المجال ساعتها سنستعين ب زول ساكت ...فاستعد لك مودتي ...................
وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق
04-12-2006, 07:47 AM
Gaafar Ismail
Gaafar Ismail
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 4911
السلام عليكم الأخت مهيرة سعيد أنا بمتابعتك واستمتاعك وأوافقك الرأي تماماً في دور المدائح النبوية في التعريف بالسيرة النبوية وقد أصابتني الدهشة في غير مرة للمعلومات الجيدة والدقيقة التي يرددها أهلنا البسطاء الأميين ، فالشعر الجيد واللحن الجميل يفتحان باب القلوب المغلقة والعقول المستعصية .. لو رأيت كيف يبكي الناس حينما يذكرهم أولاد حاج الماحي بالموت في مِنْ رُقاد المَيل واي أنا *** وخَاشِي دَمسْ الليل واي أنا لعلمت أنه خير من ألف كتاب لا يستطيعون قراءته وأحسن من عشرات المحاضرات التي لا يفقهون مفرداتها
تحياتي
....................... وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق
04-13-2006, 10:26 PM
الزوول
الزوول
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 2463
نواصل .....الحلقة الأخيرة الخاصة بحاج الماحي خصائص شعره: تتميز القصيدة عند حاج الماحي بأنها وحدة متكاملة قائمة بذاتها ، ونلاحظ أثر القصيدة العربية التقليدية واضحاً في شعره .فبناء القصيدة العربية التقليدية كان غالباً ما يجري على هذا السياق استهلال بوصف االمحبوبة أو الناقة أو الفرس ومن ثم يعرج الشاعر على الموضوع الأساسي للقصيدة يتبعه فخر بقبيلته أو بنفسه ونجد حاج الماحي يسلك ذات النهج في قصائده المختلفة فهو يبدأها دائماً بتمجيد الله سبحانه وتعالي ثم يثنيها بالرسول صلى الله عليه وسلم ثم يعرج على غرضه الأساسي الذي يتمثل في ذكر معجزات الرسول ( الحسية غالباً) أو ذكر بطولات الصحابة أو وصف لرحلة الحج والأماكن المقدسة ثم غالبا ما يجنح للوم نفسه وتأنيبها تأنيباً شديداً مذكراً اياها بالموت والقبر والحساب ً ومن ثم يختم أولا بالدعاء لنفسه ولأصحابه وقد يعدد بعض القرىوالمشايخ وثانياًً بالصلاة المعدودة على الرسول صلى الله عليه وسلم ( بعدد ذرات الرمال ، بعدد المطر بعدد تسبيح الحجيج ، بعدد الأشكال المختلفة للنباتات والحيونات..الخ) بحيث يعدد اصنافاً عديدة منها وكمثال لتأنيبه نفسه وتحقيره اياها يقول في قصيدة (من عنالك واعتلق) الماحي عايب واتحمق *** فوقو الذنوب غرقان غرق يالترقا لى من حالو رَق *** ما خاب مَن بَيك اعتلق وفي ( شوقي لى مدينة العلم) الماحي مو فصيح مٌنْبهمْ *** دنيا وأخرى فيك مُنصرِمْ قول لَبيبي ما يندكمْ *** من جميع جرايماً سِلمْ وفي (القبة البلوح قنديلا) الماحي التَليف وخميلا *** نفسو على العيوب راميلا العقبة البعيدة طويلة *** يا دُخريَّ زادي قليلا وفي( قصيدة واشوقي للجاه الملك) الماحي في العيب انهمك *** كان في الشباب تارِك ترك من كونو في مدحك مَسك *** سانِد عليك ما عِنْدو شَك وفي (القبة الطَلق نساما) الماحي الفعالو ملامة *** عايب .. مِن نهار ما قاما حُوباتو إن لِقا الخَشاما *** أخذ راسا ونَظم قِداما وفي (طالبات المدينة مُناي) يقول الماحي ليك غناي *** وقيعاً بَى نسائى وجَناي تَلِمْ اخواني للسقاي *** عصاتنا البشربو الدكاي وتكاد لا تخلو قصيدة من قصائده من هذا المنحى دقة وصفه ومعرفته الجغرافية: مما لا ريب فيه أن معظم شعراء المديح في السودان يمتازون بدقة الوصف الشعري وربما يرجع ذلك لتأثرهم بشعر العرب الذين كانو يتميزون بهذا الضرب من الشعر وقد أبدع حاج الماحي في هذا المنحى فهو عندما يصف ناقته وهي وسيلة السفر فى ذلك العهد فكأنك تراها أمامك .. ففي (سمح الوصوفو) يصف ناقته قائلاً يا ربّي سَآلك تقبل لى مطلب *** تعطيني جملاً كَبِبي أصهب مُو الدون قِصيّر وماهو المشقلب *** أصهب بشاري طايع مأدب صدراً مفجَّج في شوفتو ترغب *** سَرجاَ سناري محكوم مذهب والفروة مِرعِزْ اتنيها واركب *** فوقو إن رفعت من حينو جَلّب قُلتْ يا سلاماً أقبل وقبقب *** تسمع مشيهو رجليهو طَبْ طَبْ ينسف دوايرو بينات يلعب *** ليهو المسافة تِنْصّرْوتقرب الماحي فوقو بىمدحو يطرب *** بى زمزميتو والزاد محقّب إن ردت تاكل وإن ردت تشرب *** هوِّى ومُناي في ام سور وكوكب القبة خضراء ونساما هبهب *** نوصل نزورو وفي شفاعتو نُكتب أما معرفة حاج الماحي الجغرافية فهي واضحة في ذكره كثيراَ من المناطق داخل السودان وخارجه مع ذكر ما يرتبط بها من نباتات وجبال ومظاهر طبيعية..
يقول في (بتين يا عاشقين نحدَ العُتُول) تَلِم اخوني لا اولاد ود عُول *** مقاشي الدَتي كنَّار وامبكول شَرقنا اتقاري لا ساب ود بَلول *** معاك ان شاء الله في الفردوس نِزول حَواك التلبناب من كل هول *** الكرو تنقاسي أرقي وكَرْمَكول جعل عربان لاكاجة وكتول *** بباب الجنة ننزاحم دِخول وفي (بتين يا عاشقين نَحدا الكلوس) تَلِمْ اخواني لا دار المحوس *** جَعَلْ بَرنو وصِليح واسوان وقوس دراو واِسنا وقِنا لا سور وأوس*** َحوَاك في الزفة من حَر الشموس ولعل قصيدة( شوقك شوى الضمير) بأكملها تقدم نموذجاً جيداً للمعرفة الدقيقة بجغرافية المنطقة باخواني للباقير *** لا قوز البسابير مويس والسناهير *** سيال مع الجوير كرقوس والمغاوير *** بقروس والكِمير سَقّادي البقاقير *** الدامر والعِشِير الباوقة والسنِقير *** مقرات مع اب سدير بى دار المناصير *** جيراني الكجاجير غِريب الكواوير *** جريف الحواجنير سقاي ولاد شبير *** عُمراب والسواعير دويم ود حاج شهير *** الدّتي والحِجير تنقاسي والقرير *** حِلة ولاد صِبير جزيرة ود سِرير *** شوايق والبِدير لا تنسى الجبابير *** في أبْ قُسّي التجاجير عُربان الهواوير *** لا أرقو والحفير وأبريم كنوز والدر *** ما يشوفو زمهرير في زفة الوزير وفاته: حسب ارجح الأقوال فحاج الماحي عاش حتى تعدى الثمانين من عمره وقد كف بصره في أخريات ايامه وتوفي سنة 1871 م بالكاسنجر رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته ومؤلف الكتاب الجميل ديوان حاج الماحي الأستاذ عمر الحسين محمد خير
سنقدم الملف الصوتي هذه المرة لقصيدة رائعة أخذت شهرة واسعة وربما للحنها الرائع الذي يختلف ايقاعه صعوداً وهبوطاً ليعطي الموسيقى الملائمة للكلمات باختلاف تعبيراتها وتتميز القصيدة نفسها بالبداية غير التقليدية وهو أخذها للحروف الأبجدية حرفاً حرفاً ويبني حوله مقدمتها الجميلة التي تندمج في المقدمة التقليدية لقصائده وهو تمجيد الله سبحانه وتعالى وتعتبر سمح الوصوفو من القصائد الطويلة جداً (82 بيتاً) وهذه بدايتها.. سَمح الوصوفو يا رب نشوفو حَرَمو وسُرُوفو ..نَعقِبْ نطوفو الراوي سَمّ ونقّر دفوفو *** مَدحاً مُوزّن ..فوق الحُروفو يالألف.. الله ربي اللطوفو *** بالباء ..بهلّو الأسرار في جوفو بالتاء.. توانى مِسْكو العَسوفو *** بالثاء .. ثنايا بَرقاً خَطوفو يالجيم .. مجمّل سمحات وصوفو *** بالحاء .. حُيُالو ضرع العجوفو بالخاء ..لخلقو ينظر يشوفو *** بالدال .. دَواياَ للصايبو جوفو بالذال ..لى ذكراً شاع في الخيوفو *** بالراء .. رءوفاً للناس عَطوفو بالزين .. لى زياً يوي العَكوفو *** بالسين .. يساعد للكان لهوفو بالشين.. شفاعتو يوم الوقوفو *** بالصاد .. صحابتو شايلين سيوفو بالضاد .. يضوّي بين الألوفو *** بالطاء .. مُطهّر قلبو الرؤفو بالظاء.. يظِلّو الغيم رفوفو *** بالعين ..علامتو فوق الكتوفو بالغين .. غَفَرْلو وأمّن لى خوفو *** بالفاء .. فصيحاَ للسر كَشوفو بالقاف .. يقفّل باب الخسوفو *** بالكاف .. لى كفاَ ينبع سُرُوفو باللام .. لِماهو يا رب نشوفو *** بالميم .. معاهو يوم الوقوفو بالنون .. نروّح لى ذاك غوفو *** بالهاء .. نهاجر ونسعى ونطوفو بالواو ..ولامِن آخر الحروفو *** بالياء.. يمينو يكرم ضيوفو
04-16-2006, 07:06 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
يركز العارفون ومشائخ الطرق الصوفية علي إكثار المريدين من المديح لأنه ذكر ودعاء وعلم مكتمل ينهل منه المريدون كل حسب استعداده ونظافة ماعونه ـ والسباقون طبعآ بمقياس الآية (واتقوا الله ويعلمكم الله) حيث ربما سبق الأمي البروفيسور .. والمشائخ يركزون عليه لأنه مليئ بالصلاة علي الرسول(ص) الذي من خصائصه أن الصلاة عليه مقبولة حتي وإن كانت رياءآ ..
صلي الله عليه وسلم ..
04-17-2006, 00:01 AM
nazar hussien
nazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10410
يركز العارفون ومشائخ الطرق الصوفية علي إكثار المريدين من المديح لأنه ذكر ودعاء وعلم مكتمل ينهل منه المريدون كل حسب استعداده ونظافة ماعونه ـ والسباقون طبعآ بمقياس الآية (واتقوا الله ويعلمكم الله) حيث ربما سبق الأمي البروفيسور .. والمشائخ يركزون عليه لأنه مليئ بالصلاة علي الرسول(ص) الذي من خصائصه أن الصلاة عليه مقبولة حتي وإن كانت رياءآ ..
صلي الله عليه وسلم ..
شكرً أخي منير على المتابعة والمساهمة القيّمة والتعليق
تحياتي
....................... وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق
04-17-2006, 02:01 AM
منصوري
منصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504
ما قصرتو يا شباب والله في ذكري العارف بالله والشاعر حاج الماحي يديكم العافية..كنت بخت إيدي معاكم شوية.. لكن مشغول كتير.. ( كان في العمر باقي) بمشي وبجيكم..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة