الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد سدني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 10:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-07-2006, 08:49 AM

Ismat ELdisies

تاريخ التسجيل: 12-07-2005
مجموع المشاركات: 39

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد سدني

    ي البدء لا بد لى ان اشكر صديقي عصمت الدسيس الذي وفر لي هذه السانحة للولوج الي هذه الساحة التي انا احد المداومين على تصفحها، و تصبح هذه الاريحية منه اضافة لما اتحفني به من قبل من كرم، واتمنى ان تسمح له مشغولياته الا يحرمنا من مداخلاته المثيرة للجدل.

    1/ لم اكن اود المداخلة في ما أورده الزميل خالد العبيد ودعوته لتاسيس منبر للشماليين والوسطيين وذلك لاسباب اهمها انه من حق اي شخص ان يصرح بما يعتقده و يدافع عنه ، وكذلك لايماني بما قاله فرانسيس دينق بان مشكلة السودان تكمن فيما سكت عنه، ولكن الشئ الذي دفعني للمداخلة ما استبطنه خالد من ان للشيوعيين بسدني دور فيما قام بكتابته وذلك بايراده لعبارة نحن الشيوعيين بسدني لنا علاقات طيبة…….الخ، وبما ان الدعوة فطيرة ولن تصمد عند طرحها على مائدة البحث أراد الزميل خالد ان يضع الحزب كدرع يقيه شر هجمات المتداخلين مستقلا الاحترام الذي يلقاه الحزب الشيوعي في أوساط المثقفين و المهتمين بقضايا الثورة السودانية، لقد كان حري بخالد ان يدافع عن وجهة نظره دون الهرولة حتى وان كانت ضعيفة وهذا فيه من الفائدة له الكثير فالصراع الفكري يقويه ويدفعه للامام خطوات في سبيل حسم تناقضاته الذاتية

    2/ ان رؤية الحزب الشيوعي لمسألة القوميات في السودان وارتباطاتها لم تكن ناتجة عن امزجة وانما حصيلة مسار تأريخي ومعرفي لم تنفصم عراه من حركة الجماهير وأشواقها لمجتمع عادل، لم يكن تحليله للواقع مستند علي أراء انطباعية سطحية بل من خلال الاستفادة القصوى مما انتجه الفكر الماركسي من مناهج وما جادت به البشرية من معارف، دون نقل او جمود وانما استصاب لطبيعة خصوصية الواقع السوداني، وعلى حسب علمي ان الاخ خالد مدمن جمع وثائق وهو ظاهر من خلال مشاركاته في المنبر و حتى لا تكون زي ابل الرحيل شايلة السقا وعطشانة رجاء مراجعة ما معك من وثائق ومذاكرته

    3/ اما ما يخص التنظيمات التي تعبر عن مناطق الهامش فهي لم تكن وليدة اللحظة ولم توجدها شمس سدني وانما كانت عبر التأريخ الحديث لخصوصية واقع تلك المناطق و لضرورة ان يتكتل ابنائها للمساعدة في رفع الوعي بقضيتهم ولم يكن الحزب الشيوعي معزولا من تلكم التنظيمات بل ظل كادره من تلك المناطق نشطا داخلها دون وصاية من الحزب وفي استقلالية تامة، وقد شجع محمد ابراهيم نقد من خلال ندوة مدني ابناء دارفور ودعاهم للتجمع والتوحد و التنظيم من ان اجل قضيتهم وهذه التنظيمات لم تكن خصما على مصالح الجماهير السياسية والاجتماعية بل بالعكس تماما اسهمت في زيادة وعي الجماهير بقضاياها
    .
    4/ لا ادري خصوصية ابناء الوسط والشمال التي من اجلها يقيمون منبرا خاص بهم ولكن ظل الحزب الشيوعي ينادي بمنبر موحد وقد اسهم اعضاءه في الجمعيات الموجودة في الساحة مثل الجمعية السودانية الاسترالية وجمعية حقوق الانسان ومع فشل التجربة الا ان الشيوعيين لم يتوانو عن واجبهم تجاه الجالية هنا ولا اذكر اين كان خالد، وقد انشاء الشيوعيين صندوقا خيريا وقد اسهم هذا الصندوق في ان يكون الزميل خالد بين ظهرانينا ولكن لا اظن ان خالد تكرم واعطانا شرف ان يكون عضوا معنا فيه

    5/ ان وجود اي تنظيم مشروط بظروف موضوعية تمثلها الحاجة اولا وليس تلك النبرة الأستاذية التي لمستها في جل مشاركات خالد والتي تنم عن جهل وعسر فهم عميقين، وأتمنى من كل قلبي لصديقي خالد ان يفعل فيه كلامي فعل الصدمة التي تجعله يراجع ما يكتبه قبل نشره ويسأل فالمعرفة بحر.

    6/ ما يخص الواقع في سدني فمع خصوصيته لا يخرج عن كل يواجهه السودانيين في منافيهم التي اختاروها وربما لان مسالة الهجرة مسألة جديدة كل الجدة، وهذا الامر يحتاج لتنظير حقيقي وليس مجرد رأي سطحي وفق امزجة البشر

    7/ شئ لايدعو احد للدهشة ان لا يصافحك شخص او شخصين من الجنوب وذلك لما وقع عليهم من غبن ولكنه يدعو للاعتراف والتفهم فقد اعترف عبدالخالق في مستهل خطابه لمؤتمر الدائرة المستديرة بأننا ابناء الزبير باشا وعبر عن فهمه العميق لعملية التهميش وما نتج منها من مرارات.

    أخيرا اخلص الى ان الحزب الشيوعي لم يكن يوما منبرا لأبناء الشمال والوسط وان الزميل خالد مع احترامي له لم ولن يكون عنوانا للحزب بسدني وتحياتي لك ورقية والأولاد.
    ولا يفوتني ان اكرر شكري للاخ عصمت وحتى استفيد استفادة قصوى من اريحيته اتوجه بالتحية والسلام على كل الزملاء ولمن فقدت الاتصال بهم هذا تلفوني
    61431593666
    [email protected]
                  

04-07-2006, 09:11 AM

shaheen shaheen
<ashaheen shaheen
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 5039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: Ismat ELdisies)

    يا عم بشرى
    خالد العبيد يقدم مساهمات راقية وجادة فى هذا المنبر ويتداخل بشكل مهذب
    عدم تهذيبك يا بشرى مشكلة
    هل عندك مشكلة شخصية مع خالد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ما زال البعض يستخدم مفردات اركان النقاش الجامعية من نوعية
    1 امشى ذاكر
    2 ودرس عصر
    يا عم بشرى كل سنة وانت طيب , دعوا مليون زهرة تتفتح
    يعنى خالد يا يتكلم حسب نص الوثائق ( وقع الحافر على الحافر ) يا يبقى ما بيمثل الحزب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ابو الخلود تحايا نواضر
    يا زول اكتب ما تريد , واياك ان تصبح بغبغاء وثائقى .
    التجديد يا خالد ان تنفتح طاقات للابداع الفكرى . لا ان نصبح اسيرى نصوص تتطلب المذاكرة والترديد الاحمق مثل مقالات مادة التاريخ البلهاء فى المدرسة .
    خالد لا يمثل الحزب ماشى , لا يمثل الشمال ماشى
    لكن زول عندو وجهة نظر , ومن حقو يكتب وجهة نظرو
    يلا يا ابو الخلد بدون مذاكرة سخيفة اكتب لنا يا حبيب
    نحن نريد خالد العبيد
    لا كاتب مستنسخ من استاذنا محمد ابراهيم نقد .
    اياك تذاكر يا حبيب واسال مجرب ولا تسال طبيب .
    تحياتى واعجابى بما تطرح بلا حدود
    صديقك فى هم اليسار
    شاهين .
                  

04-07-2006, 10:20 AM

Ismat ELdisies

تاريخ التسجيل: 12-07-2005
مجموع المشاركات: 39

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: shaheen shaheen)

    يا عم شاهين
    يا صديق الاخ خالد في اليسار
    مجرد سؤال هل تعرفني؟
    علي العموم تشكر على الاساءة
    مع انني لا ادري باي معيار وصفتني بعدم التهذيب
    عمك بشرى
                  

04-07-2006, 09:26 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: Ismat ELdisies)

    التحية لعصمت وقلم تجبر ان تقرا ما يسطره وصوت مسموع وفكر جاد

    للمنبر الترحاب بولد عرف ماذا ان يعمل منذ صباه الباكر التحية

    له ولال الدسيس

    بشري لك التحية وخالد لم يجانبه الصواب اذا راي مزيدا من

    التمزق لنا مشكلة وساهم فيها الوضع المختل فالبودي افريقي


    سوداني والمكنه من شبه الجزيرة الغربية لذلك الاستعلاء يحتاج

    لعلاج ناجع ويتمثل في وضع علماني ديمقراطي وتساق فيه جميع
    التظلمات وتوجد اللول

    واذا تمترسنا خلف الغلط سنعيد انتاج الازمة بشكل اقسي

    لابد من ازالة فهم الرقيق وملك اليمين من مخيلتنا ولو فعلنا

    لطاب جرحنا وطلع زرعنا التكتل خلف جهة او قبيلة لا يجدي فتيلا

    علي الاحزاب اعادة ترتيب طرحها وقراءة الواقع صاح فقد فشلت في

    التحليل لمشاكلنا وعلي المحبين للدين ابعاده عن حلبة الوطن

    لان الجامع للناس هو الوطن

    اتمني حسن الضيافة ولبشري وخالد احترامي
                  

04-07-2006, 09:39 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: Sabri Elshareef)

    مرحبا بالاخ عصمت الدسيس اولا

    وشكرا للاخ بشرى بمداخلته.

    اخي بشرى اراك اغلظت القول للاخ خالد العبيد.

    وصدقني ورغم معرفتي البسيطه للاخ خالد من خلال هذا البورد,لكنه نموذج للسوداني

    الشيوعي الذي نحلم به.

    اولا خالد يعطينا الاحساس بانه ود بلد اصيل, بسيط,ويسهل التعامل معه.

    ثانيا خالد نجده هنا يجمسنا ويدفعنا بفهم وطني ممتاز,يتداخل مع الجميع يدعم الايجابي

    ويترفع عن السلبي.

    ثالثا لم نلمس فيه غير وطني غيور,لا يدعمك لانك شيوعي فقط,وانما انطلق لافاقا ارحب من

    الوطنيه,وربما خرج من قوالب الحزبيه البغيضه احيانا.

    لذلك تعاملنا بتسأله المشروع بكل محبه وتنوع المتداخلون ولكن لم يغب علينا نبل

    مقصد خالد,فهو من حقه ,يرغب في كيان سوداني فقط وليس حزبي,ومن حقه ان يحلم بكيان يضمه

    وجميع اخوته السودانين دون حزبيه او جهويه.

    صدقني لم نفهم من كلامه انه يمثل الحزب الشيوعي,وكذلك اتفهم حساسيتك,وحرصك على

    التوضيح,كما اتمنى ان يتفهم الاخ خالد مداخلتك فحرصك على الحزب ضروري.

    وفي النهايه لا املك الا ان ادعو لكم ولنا ان يوفقنا الله لما فيه الخير للسودان

    ولتجماعاتنا في منافينا.

    لك الود اخي بشرى.

    تراجي.
                  

04-07-2006, 10:22 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: Tragie Mustafa)

    عزيزى بشرى

    تحياتى ...

    اتفق مع الاخت تراجى فى اننى لم افهم من حديث
    خالد العبيد انه يتحدث باسم الحزب الشيوعى ،
    ولم يلمح لذلك ولم يربط بين مادعا له وبين
    الحزب الشيوعى ..هذا مافهمته من حديثه على كل حال ..

    ودى لك يابشرى ..
                  

04-07-2006, 10:48 AM

متوكل بحر
<aمتوكل بحر
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: Tragie Mustafa)

    تصيبنا الدهشة ونحن نشاهد اقلام تتشدق ( لم تكن حبرا اسود بل كانت لعابا)
    تحمل داخلها السم لا تعيش وتذدهر الا فى الظلام و ( الجؤ العكر )
    والله انها لمصيبة انهم اصبحوا يدعون جهارا نهارا بمنابر للفرقة والشتات والتمزيق
    وعودة العصبية والقبلية ( منبر لابناء الوسط والشمال )
    اولا من حق اى انسان ان يحلم بالوطن الذى يتمناه ولكن ان تدعوا لوطن( دويلات) ما قبل السلطنةالزرقاء فهذا ليس مقبولا ولا مشروعا لا نها جريمة .
    والأدهى انه هناك من يزينون الباطل ويلبسونه ثوب الحق خفافيش الظلام لا ادرى هل هو اعمى بصيرة او يحلو له ان يصب الزيت فى النار بعد ان دعم الدعوة لقيام منبر للوسط والشمال
    توجه للاساءة لكاتب المقال الاستاذ / بشرى محمد حامد لاادرى ما السبب ؟ واين عدم التهذيب
    ؟ امثال شاهين لا تنفعهم الا هذة اللغة المبتزلة لانهم مثلها مبتزلون ويتحينون الفرص للاساءة للاخرين حقدا وتشفى لانهم ادنى مقاما واعجز لغة وتعبيرا وفهما لقضايا الوطن واشكالاته .

    فيا شاهين شاهين اعد البصر كرتين . وان عدتم لهذة اللغة عدنا
                  

04-07-2006, 12:26 PM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-15-2004
مجموع المشاركات: 2122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: Ismat ELdisies)

    اولا مرحبا بك عصمت

    كتب الاخ خالد العبيد فى مقدمة البوست
    بعد ان انفرزت الكيمان يحق لنا لن نؤسس منبر لابناء الشمال والوسط في سيدني :

    Quote: منذ قدومي الى هذه البلاد لاحظت ان الكيمان هنا مفروزة على وجه عرقي وقبلي
    الاخوة من الجنوب لديهم منبرهم الخاص
    وابناء جبال النوبة ايضا
    وكذلك ناس دارفور
    وايضا الاقباط
    كل هذه الاثنيات والاعراق والقبائل لها منابرها الخاصة
    لا نستطيع ان ننال عضوية هذه المنابر بحكم القبيلة
    نحن ابناء الشمال والوسط اصبحنا لايصين مثل الاطرش في الزفة
    لامكان لنا في الاجتماعات الرسمية التي تعقد مع الجهات المسؤولة
    واذا اتينا للحضور يقال لنا انتو بتمثلوا منو ؟
    هذا ماحدث ومايحدث
    اصبح هنالك تململ واضح
    والهمس بالدعوة لتكوين منبر لابناء الشمال والوسط انتقل من الهمس الى العلن !
    قادمون !!


    ولم اجد هنا ماذكره الاخ العزيز بشرى من استخدام خالد العبيد الحزب الشيوعى كدرع كما ذكر بل لا توجد اشارة هنا الى الحزب الشيوعى من قريب او بعيد

    ذكر بشرى :
    Quote: أراد الزميل خالد ان يضع الحزب كدرع يقيه شر هجمات المتداخلين مستقلا الاحترام الذي يلقاه الحزب الشيوعي في أوساط المثقفين و المهتمين بقضايا الثورة السودانية،


    هنا الاشارة الوحيده الى الحزب الشيوعى فى احدى مداخلات خالد العبيد للرد على الاخShinteer :

    Quote: تحايا الورد

    Quote: غرائب الواقع أن أكثر المتعامين عن هذا الفرز هم من أبناء الشمال والوسط، لا غيرهم.


    تشكر ياعزيزي على المرور
    لم اكن اعمى حين طرحت الواقع الموجود هنا في سيدني
    اعلم تماما خطورة الموضوع المطروح من كافة نواحيه السياسية والاجتماعية
    على المستوى السياسي نتمتع نحن الشيوعيين هنا في سيدني بعلاقات ممتازة مع كافة التجمعات والكيانات السودانية الموجودة هنا .وعلى المستوى الاجتماعي الشخصي تربطني علاقات قوية مع ابناء من كافة قبائل السودان
    نتبادل الاحترام المتبادل والعشرة وملمات الفرح والترح والملح والملاح
    سأضرب لك مثلا بكيان اخوتنا الاقباط السودانيين الذي تأسس قبل عشرات السنين هنا
    فهم مجتمع او Community متماسك ، نلتقي معهم في كافة المستويات والمسائل العامة
    لكن لهم خصوصيتهم في تقاليدهم وديانتهم وعلاقاتهم الاجتماعية مع بعضهم البعض هذه يجب ان نحترمها ونقدرها لهم وهذا حقهم ومن واجبنا ان نحترم خصوصياتهم .
    الواقع هنا فعلا غريب وتحتاج ان تسير على الحافة دون ان تفقد اي توازن تسقط بموجبه على هاوية العزلة والعنصرية .
    وعلى هذا قس !


    والى اخر مداخلات الاخ خالد العبيد فى البوست المعنى لاتوجد اى اشارة اخرى الى الحزب الشيوعى حتى الان .
    وعليه اعتقد ان كاتب المقال الاخ بشرى محمد حامد لم يكن موفقا فى مقاله لان اساس المقال القائم عليه غير موجود ولم يتطرق له الاخ خالد العبيد اساسا وبالتالى يكون من غير المفيد متابعة ما كتبه الاخ بشرى.......
    الا اللهم لمناقشة قضايا اخرى خاصة بال Community ودورها فى المهجر ودور افرع التنظيمات المتواجده فى تقوية وحدة تماسك وتعايش هذه المجتمعات ..


    وسلامى للاخ بشرى والاولاد

    وسلامى لك عصمت ( الاصطياد فى الماء العكر ....)
                  

04-07-2006, 02:02 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: الواثق تاج السر عبدالله)

    أعتقد إن هنالك ما وراء هذا البوست يجب أن يلاحظ بدقة .

    فطرح خالد العبيد لإقامة منبر لأبناء الشمال وحسب مداخلتي الاولى في بوسته لا علاقة له بكل ما جاء به الاخ بشرى هنا .
    خالد يتعامل مع واقع موضوعي ، وعلى أبناء الشمال أن يتفهموا موقعهم في هذا الوطن مثلهم مثل الآخرين وعدم حمل ثقل الهم القومي لأن فيه تبعات كبيرة ... فنظرة أبناء الوسط والشمال لنفسهم كقوميين تجعلهم بالضرورة عليهم تبعات ممارسات الدولة السودانية وأنظمتها تجاه الآخرين ومن حق الآخرين التعامل مع أبناء الشمال والوسط كمسئولين عن كل ما طالهم من تهميش وغيره .. لا أدري ما الذي يجعل أبناء الشمال يفعلون هذا .. وكما لكل المناطق خصوصياتها فللشمال أيضاً خصوياته التي يجب أن يعبر عنها .. وهنا يمكن الإلتقاء في برنامج واحد مع الآخرين يكون بداية لتأسيس إعتراف متبادل بين مكونات هذا الوطن ، لكن حين يتشابك موقع ابناء الشمال والوسط مع الدور القومي فعليهم أن لا يتبرموا أو يتضايقوا من التعامل معهم على هذا الاساس .
    النقطة الثانية وهي إعتراف بشرى وعلى لسان عبد الخالق إن الحزب الشيوعي ينظر لنفسه كخارج من رحم مؤسسة الجلابة وتاريخها الذي أشار له عبد الخالق في مؤتمر جوبا .. وهذه نقطة يجب قرائتها ... فرغم تنوع وإنتشار الشيوعيين بين الشعوب السودانية ما زالت بعض عضويته تنسبه لذلك التاريخ فلماذا إذن يتضايق بشرى .

    من ملاحظتي إن عصمت الدسيس وبشرى لا يسعون من وراء هذه المسألة للدفاع عن الحزب الشيوعي وأعتقد إن عصمت لن يستطيع إداء ذلك اليوم بعد سنوات طويلة من التحول والتحول والتحول .. ولا علاقة لعصمت باليسار من بعيد أو قريب فالرجل عضواً في حزب الامة آخر مرة سمعت أخباره ..

    بالنسبة لي كأحد أبناء دارفور المهمشة والمحترقة .. ارى إن دعوة خالد صائبة فما يحاول ابناء الشمال تصويره وصبغهم الدور القومي على نشاطهم ساهم في تهميش الآخرين وإنتقص من دورهم في الشعور بإنهم جزء من هذا الوطن ومن حقهم ان يكونوا قوميين كغيرهم .. وإن إحتكار القومية هو تكريس لسيادة جهة أوعنصر والتعامل مع الآخرين كمجموعات تمثل مناطق .. وآن الأوان أن يتعامل الناس مع دعوة خالد كإعتراف تام بإن ابناء الشمال هم يمثلون إقليم فقط أو وسط أو نيل ولكن ليس السودان .. وأعتقد إن هذا ما جعل بشرى ينفعل لأنه يرى خالد قد حدد الدور الطبيعي للشمال وهد الوهم الزائف بإن الشمال أكبر من أن يحصر في جغرافيته .

    التحية لابو إياس ووارف وشكراً بشرى
    ومع السلامة
                  

04-07-2006, 01:37 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: Ismat ELdisies)

    ... مرحبا عصمت عضوا بالمنبر والتحية عبرك لبشري
    ....خالد العبيد لم يطرح نفسه ناطقا بأسم الحزب الشيوعي بسدني
    ولم يقل أن طرحه يعبر عن حزبه....
    .... طرح خالد رؤيته للتفاكر والتفكير بصوت عالي وألتمس مساهمة
    الأخريين وأرائهم...وقد أعترض البعض بحيثيات وتحفظ البعض بمسببات
    ...وقد طرحت جملة من المحازير والمطبات وتسأل البعض عن جدوي قيام
    مثل ذلك الكيان في ظل حالة الاستقطاب وتفشي النعرات العرقية
    والجهوية....ولكن لم يصدرأحدا حكما قطعيا علي خالد أو يجرمه حتي في
    حالةالخلاف مع طرحه....

    .....مسأئل الصراعات ونقد خالد ودوره في محيطه هذا ليس محلها ....محلها
    الوسط الاجتماعي و الثقافي والسياسي الذي يحتويكما معا بسدني
    .....كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 04-07-2006, 01:41 PM)
    (عدل بواسطة kamalabas on 04-07-2006, 01:42 PM)

                  

04-07-2006, 02:57 PM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: Ismat ELdisies)

    سلامات الأخ بشرى..

    يبدو لى أنك لم تقراء طرح الأخ خالد جيدآ,
    وإذا فعلت فيبدو أنك لم تستوعبه برغم عدم صعبته
    وبعده عن الفذلكه والمصطلحات..
    أنت تسقط هنا أشياء لم يتضمنها طرح الأخ خالد العبيد
    ولم تتم الإشاره إليها من قريب أو بعيد..
    وتبنى أساس رسالتك على فرضيه خاطئه ومتوهمه,وهى
    إستخدام خالد للحزب الشيوعى كدرقه وبمراجعة ماأورده
    خالد لانجد أي من ذلك..
    هذا بالإضافه إلى أن طرح خالد كان فى غاية الشفافيه
    والوضوح..وأنت لم تتناول ذلك الطرح تمامآ..
    أرجو عودتك للرد علينا ولنحاورك فيما أتيت به..

    ولك منى التحايا
                  

04-07-2006, 03:26 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: Ismat ELdisies)

    الدسيس وبشرى، كاتب هذه المساهمة
    السلام عليكم.

    1- ارى انه كان من الانسب نشر هذه المساهمة مكان البوست الاصلى.
    2- قال بشرى فى مفتتح مساهمته:
    Quote: / لم اكن اود المداخلة في ما أورده الزميل خالد العبيد ودعوته لتاسيس منبر للشماليين والوسطيين وذلك لاسباب اهمها انه من حق اي شخص ان يصرح بما يعتقده و يدافع عنه ، وكذلك لايماني بما قاله فرانسيس دينق بان مشكلة السودان تكمن فيما سكت عنه، ولكن الشئ الذي دفعني للمداخلة ما استبطنه خالد من ان للشيوعيين بسدني دور فيما قام بكتابته وذلك بايراده لعبارة نحن الشيوعيين بسدني لنا علاقات طيبة

    انت تداخلت فى هذا الموضوع لسبب واحد، حسب كلامك، هو توضيح ان خالد العبيد فى البوست الذى كتبه لا يعبر عن رأى الحزب الذى ينتمى اليه. وهو نفس الحزب الذى تنتمى اليه انت. الحزب الشيوعى. كان يمكنك ان تقول هذا دون تزيد. خالد يعبر عن رأيه الشخصى فحسب. وانت لم تود المداخلة من الاول لولا هذا الانطباع.
    ولكن شايفك عبرت عن رأيك ورأى الحزب الشيوعى بتفصيل حول كلام خالد العبيد. لا بأس من ذلك. ولكنك لم تشأ ان تفعل ذلك من البداية، لاعتقادك ان كل شخص له الحق فى التعبير عن رأيه حتى لو اثار قضية مسكوت عنها.

    على كل حال حصل خير. والنقاش فى الهواء الطلق لا يضر على الاطلاق. بل ينفع.
                  

04-09-2006, 04:02 PM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: Ismat ELdisies)

    كتب الأخ بشرى :

    { .... النبرة الاستاذية التي لمستها في جل مشاركات خالد والتي تنم عن جهل وعسر فهم عميقين }

    تابعت كل مشاركات خالد في هذا المنبر متابعة لصيقة ولمست وعي متقدم وإحترام ذات تدل على
    ان تحت الجبة زول فاهم فهم عميق
    تميزت مشاركات خالد بإنتماء حقيقي لتطلعات الشعب في وطن حر ديمقراطي
    كما تميزت بالرصانة الفكرية والوضوح النظري

                  

04-09-2006, 04:35 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: أبو ساندرا)

    الاخ متوكل بحر

    لماذا هذه القسوة على بعضنا

    شاهين في خندق واحد معك,كيف تكتب هذا عنه :

    Quote: ؟ امثال شاهين لا تنفعهم الا هذة اللغة المبتزلة لانهم مثلها مبتزلون ويتحينون

    الفرص للاساءة للاخرين حقدا وتشفى لانهم ادنى مقاما واعجز لغة وتعبيرا وفهما لقضايا

    الوطن واشكالاته .


    على الاقل احفظ لهم فضل التواجد هنا باستمرار و الزود عن اليسار وتسويق الفكر اليساري

    باسلوب جميع ومقبول.

    شاهين لم يسئ لفرد ,وذكره للاستاذ محمد ابراهيم نقد ليس الا من باب رفض (الحفظ و التسميع)

    والدعوه للابداع وا ن يحرص كل يساري او شيوعي على تطوير اسلوبه الخاص وطرق

    مخاطبته للجماهير.

    ارجوك اخي ان نتخلى عن هذه اللغه, فيكفينا الهجوم من الاخرين فهل تود ان ينبش

    الرفاق بعضهم هنا؟؟؟

    وعوده آخرى للفاضل خالد العبيد استعير كلمات الاخ ابو ساندرا:

    Quote:
    تابعت كل مشاركات خالد في هذا المنبر متابعة لصيقة ولمست وعي متقدم

    وإحترام ذات تدل على ان تحت الجبة زول فاهم فهم عميق

    تميزت مشاركات خالد بإنتماء حقيقي لتطلعات الشعب في وطن حر ديمقراطي

    كما تميزت بالرصانة الفكرية والوضوح النظري



    شكرا ابو ساندرا

    وفعلا للاخ خالد قدرات توصيل المعلومه بشكل مبسط ومحبب.

    واشكره على حرصه على اقتطاع زمن اسرته للتواجد في هذا البورد.

    معزتي لكم جميعا.

    تراجي.
                  

04-10-2006, 04:27 AM

Ismat ELdisies

تاريخ التسجيل: 12-07-2005
مجموع المشاركات: 39

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: Ismat ELdisies)

    الى الأخ خالد ..أحس أن رأيك يقف بقدم في سيدني و الأخرى
    الأزمة السودانية ،جامع بين قساوة الهجرة
    و تعقد الأزمة السودانية

    (الأصبع يشير للقمر و لا يرى الأخمق سوى الأصبع)
    رأى خالد (مسبوقا بأن أو لن)يشير للأزمة السودانية و مع كامل التقدير
    لهذا الرأي فأولى بالمناقشة الأزمة.
    سبقني بعض الأخوة للأشارة لغياب مؤسسات المجتمع المدني مما خلق فراغ
    لزم أسكات الريح فيه بملاءه بتكوينات أنتجها طبيعة الحراك في الساحة
    السودانية، الرؤية لم تنتبه الى أن البدائل الأثنية و الدينية كانت
    في حالة كمونفي الجسد السوداني وذلك لعدم الأعتراف بها بتعامي تاريخي
    ندفع فاتورته الآن بأحباط و تخبط القول و أخفاء و اجب التغيير في
    غبار الصراع

    أن التخمر التاريخي للأزمة السودانية جعلها عصية على الوصف ناهيك عن
    العلاج.
    سأحاول وصفهامن خلال أربعة أبعاد(فقط وصفها)
    1/الجتمع المدني(مجتمع بقيم المدينة)
    2/مؤسسات المجتمع المدني
    3/الدولة
    4/ الدين

    المجتمع المدني
    أن نطالب مجتمع لم يكمل بناء مدينته بقيم المدينة هذا يعني رغبتنا في أحراج قدراته
    الطبيعي أن نطالبه بواجبات أكمال بناء مجتمع المدينة و من خلال عمله(المجتمع)في
    بناء المدينة تتخلق قيم المدينة داخل المجتمع , أن التجمع السكني الكبير لا يعني بالأضرورة مدينةو ما يمكن أن نسميه مدن سودانية ما زال سكانها يديرون علاقاتهم وفق قيم البداوة(على تأسيس أثني أو غيره) ما أودقوله أنه لا توجد مدينة أصلا لنشغل نفسنا
    بأنتهاكات البعض لقيم المدينة
    طوال تاريخ الحركة الوطنية لم يكن بناء المدينة هم لها فالعلاقة بين الدولة و المدينة
    تكامليةبمعنى لو سبقت الدولة (لأي سبب)تكون المدن في جغرافيتها لإان أولى همومها بناء المدن (بمعنى قيم المدن) لأن دولة بلا مدن يعني نظام أداري لتجمع بدوي أما لو سبقت
    المدن الدولة فأنها تحلقها لتدير العلاقات المدنية بين أفرادها و الجماعات المتكونة بطبيعة علاقات المدينة (الأنتماء للنقابة بديل للأنتماء للقبيلة)
    الحركة الوطنية منذ أستلامها لمشروع الولة السودانية من الأنجليز لم تعمل على تقوية المشروعو أكماله الى خقيقة الدولة و في نفس الوقت رسخت لقيم البداوة بقصد أو من غير قصد هذا أدى الى التفكك التدريجي لنواة الدولة و المدينة و لأن الحركة الوطنية لم تكن قادرة خلق او تفعيل علاقات المجتمع المدني في حراكها السياسيفقد أستحضرت علاقات البداوة لأنها السهل مما أحدث ربكة في نواة المدينة منذ البدأ
    مشاريع التنمية (على قلتها)كانت الدافع الحقيقي لبناء المدينة ليس من خلال الناتج المادي فقط و لكن من خلال محصلة طبيعة العلاقات داخل مؤسسات الأنتاج كالعلاقات النقابية كبديل للعلاقات الأثنية .لم تربط التنمية أبدا بمشروع المدينة لأن طبيعة علاقات مجتمع المدينة كانت دوما تهدد الأنظمة الحاكمة ليس الديكتاتورية بل حتى الديمقراطية لأن آلية الممارسة الديمقراطية كانت تعتمد تماما على علاقات البداوة مما جعل التآمر على مشروع المدينة شراكة بين كل النظم السلطوية في تاريح السودان و يمكن أن ألخص قولي في أن
    التطور تجاه قيم المدينة يلغي كل الكيانات السلطوية حاليا و دعمها لهذا التطور يعني الأنتحار و هي اشد حرصا على حياتها
                  

04-10-2006, 05:07 AM

Ismat ELdisies

تاريخ التسجيل: 12-07-2005
مجموع المشاركات: 39

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: Ismat ELdisies)

    سلامي للأعزاء
    الواثق/تراجي/كمال/عادل /صبري
    تنويه
    قد يساء فهم أيرادي للمثل الصيني
    لا أقصد و صف أحد بالحمق و لكني لم أستطع التلاعب في صيغة المثل
    أن صدق المثل فأنه يحق على طبيعة العقل المتعامل مع الأزمة السودانية

    2/مؤسسات المجتمع المدني
    بكامل تكوناتها يشابه أمرها الأجراء الفوضوي للقذافي
    عند محاولته تمدين البادية الليبية فقد ينى مساكن حديثة
    فرض على البدو سكنتها فدخلوها بقطعانهم فأصبحت المجمعات السكنية مسخ
    فلا قطعانهم هجعت لا هم أستراحوا
    ترحيل قيم البداوة لموسسات المجتمع المدني جعلها ساحة أخرى لأدارة
    الصراع الأثني و الجهوي والديني نجد كل هذا معبر عنه في
    1/ الأنتماء .. بطبيعة أن الحزب مثلا موسسة مجتمع مدني فالأنتماء له تعاقد مبني على
    مكاسب و طنيةالأخلال بهذا التعاقد أو سلامته هو الذي يحدد علاقة المنتمي بالمؤسسة
    لازم العلاقة الحراك و الحرية. ولكن أن العاطفة الأثنية و الدينية أنتقلت لتمثل العلاقة بالحزب فتحول لمقدس لا يمس وقبيلة و جب الوفاء لها مدى العمر
    2/ممارسة الأنتماء..ظل دوما مشابه لقيم الدارة الأهلية و قدسية الأمام وقد لغى أهم وصف
    لأنسان المجتمع المدني و هو الفردية
    3/ الحراك وسط الناس (الجماهير)..يتباين بين قوى و أخرى أستغلال علاقات البدواة لتاكيد الحضور الجماهيري
    4/ المنهج التكتيكي و محدودية أدراك الواقع السوداني بمعنى و قوف الأدراك في حد أمكانية توظيفهمما جعل العلاقة سطحية و مكررة لأنها لا تستهدف أدراك عمق الواقع السوداني و تطويره أنما أستغلال المعرفة لتمرير الحط السياسي للحزب المحدد،هذا قاد لتخمر الأزمات
    لأستهلاكها التاريخي في الصراع السياسي دون العمل على علاجها نموذج لذلك التنمية و الأثنية
    ظلتا و رقة للضغط السياسيالى أن جاءت سلطة 89 يونية فاستغلت الأثنية بكفاءة و عدم أخلاق الى حد أنفجارها في و جه السلطة و المشروع السوداني
    قس على ذلك الدين و التدين
    عدم عدالة التنمية
    أنعزال الأطراف عن النظام الأداري (الدولة)في الوسط
    المواطنية و الشراكة الكاملة في الدولة
    ما أود أن أقوله أن مؤسسات المجتمع المدني (أصطلاحا) لا يمكن أن تعمل على بناؤ قيم المدينة وتتآمر عليها في نفس الوقت.ختى الصلح السياسي تحول لورقة في المناورات السياسية حتى تسهم القوة السياسية في بناء المدينة لابد أن تتمثل قيم المدينة في ذاتها بدا بالديمقراطية و أنتهاءا بتفكيك عقلية القطيع لصالح الحرية الفردية
                  

04-10-2006, 08:01 AM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: Ismat ELdisies)

    Quote:
    أخيرا اخلص الى ان الحزب الشيوعي لم يكن يوما منبرا لأبناء الشمال والوسط وان الزميل خالد مع احترامي له لم و لن يكون عنوانا للحزب بسدني


    ممكن نعرف ((لن)) دى ليه ؟؟؟
                  

04-10-2006, 10:45 AM

حسام يوسف
<aحسام يوسف
تاريخ التسجيل: 02-16-2005
مجموع المشاركات: 2210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: محمد الامين احمد)

    لقد تعرفت علي الاخ خالد العبيد من خلال هذا المنبر

    ولم اجده الا اخا صادقا فيما يقول وهمه الشاغل هو الوطن الحبيب

    واصبح بيننا ود ومعرفة ولقاءات خارج المنبر اي عبر الهاتف

    فلم التمس منه يوما نظرت استعلاء او استاذية كما ذكر بل اخا وزميلا يتعامل باسلوب راقي

    ولم ينصب خالد نفسه يوما متحدثا باسم الحزب ونكن له كل الود والاحترام لما لمسناه

    منه من اسلوب راقي في كل المعاملات الادبية والفكرية التي تميز بكتابتها

    ولكم مني جميعا وخاصتا الاخ الزميل خالد العبيد والاسرة كل الود والاحترام
                  

04-10-2006, 02:50 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: حسام يوسف)

    Quote: تاريخ التسجيل: 07-12-2005


    انتو الحاصل شنو

    الناس بتسجل وتمشي وين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    الف الف مرحب بالاحباب عصمت الشريف الدسيس والزميل بشرى - هل انت بشرى ود الجزيرة ومن ثم الاهلية - بشرى ود حنتوب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    تحياتي للاخ عصمت وقول ليهو محمد حسن عازمك هامبيرغ كبييييييييييييييييييييييييييير





    الا ليت ايام الجزيرة تعود
                  

04-10-2006, 04:23 PM

Ismat ELdisies

تاريخ التسجيل: 12-07-2005
مجموع المشاركات: 39

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: Ismat ELdisies)

    أعتذر عن أخطاء الكتابة في المداخلتين
    أعلاه وذلك لأستخدامي كمبيوتر لا يخصني
    في زمن ضيق و كيبورد غير معرب
    عصمت الدسيس
                  

04-10-2006, 10:44 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8795

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رد (Re: Ismat ELdisies)

    خالد العبيد
    لم يدعى فى يوم من الايام انه الناطق الرسمى باسم الحزب الشيوعى
    وحسب علمى لا يوجد اى شخص فى هذا البورد اوكلت له هذه المهمة
    خالد كتب بوجهه نظر شخصية يمكن الاختلاف او الاتفاق معها
    وصف خالد بالجهل وعسر الفهم
    وصف ممتلىء بالغرض والتعدى
    هناك ايضا بعد الهمز واللمز الخفى
    هل افصح من ادعى
                  

04-12-2006, 04:51 AM

rani
<arani
تاريخ التسجيل: 06-06-2002
مجموع المشاركات: 4637

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد (Re: mohmmed said ahmed)

    Quote: أخيرا اخلص الى ان الحزب الشيوعي لم يكن يوما منبرا لأبناء الشمال والوسط وان الزميل خالد مع احترامي له لم و لن يكون عنوانا للحزب بسدني

    .
    .
    بشري
    هل تختلف مع خالد وتكره لهذا الحد؟؟؟
    .
    .







    كدي اسمع لي النص دا ولحدي ما ارجع ليك..
                  

04-12-2006, 06:32 AM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد (Re: rani)


    الصديق بشرى
    تحياتي

    تناول خالد العبيد ظاهرة في غاية الأهمية في اعتقادي وهي ظاهرة (الكيمان) كما أسماها خالد العبيد وهي واقع فرض نفسه نتيجة لهجرة مجموعات كبيرة من السودانيين و من مناطق جغرافيا ومجموعات عرقية واحدة هربوا (لبلاد الله البعيدة) بسبب الحروب والموت الجماعي والفقر بالإضافة لتاريخ طويل من الإهمال والتهميش من الحكومات المتعاقبة والدكتاتوريات وفشل القوى الحديثة والنخبة في المساهمة في حل ألازمة حتى على مستوى التنظير إلا قليل من المشافهة والاقتباسات التي لا تلائم حل ألازمة , لذا هناك مرارات لا نستطيع نكرانها تظهر من هذه المجموعات في طريقة تعاملها مع الشمالي بشكل عام وربطها كل ما أصابهم من (بلاء) بالشمال رضينا أم أبينا رغم أن الشمال والوسط نال ألان حظا من التهميش والدمار(مشروع الجزيرة نموذجا) ولا أستطيع أن اصف هذه المجموعات بضيق الأفق والجهل لأنها لا تملك المنهج العلمي في التحليل ومن يمتلكون المنهج يا صديقي ماذا فعلوا لهولاء؟ . فلتبني هذه المجموعات روابطها وجمعياتها ربما تكون إضافة حقيقة للمجتمع المدني فليكن هناك أيضا منبر مدني لأبناء الوسط والشمال ان كانت هنالك ضرورة ولا اعتقد إن المنابر المدنية أزمة طالما ستساهم في تنمية و تطوير المنطقة وبعيدة عن النعرات القبلية والانتماء العروبي الزائف وربما تطورها يحدث لاحقا إتلاف وتشبيك مع المجموعات المذكورة( لتنمية في السودان بشكل عام) إذا كانوا من يديرون هذه المنابر والجمعيات انقياء (ما مرتزقة ) وهناك شفافية وديمقراطية ومحاسبة في إدارة هذه المؤسسات بعدها ستجد الأحزاب تستجدي الناس للانضمام إليها لأنها أصبحت غير معنية بهم الناس وبعيدة عنهم .
    هذه المجموعات ونحن جزء منها سواء كانت في سدني أو القاهرة أو في أمريكا و رغم خصوصية واختلاف واقع من أخر و تشابه فكرة( الكيمان ) تظل واقع حقيقي وتحتاج لتحليل وفي اعتقادي خالد العبيد استعان بواقع سدني وأدلى برائه (ختة طوبة ) مشكورا في القضية ولم يذكر الحزب الشيوعي-وخالد ليس وحده معني بالإجابة على الأسئلة الكل معني بالإجابة على هذه الأسئلة (منظمات مجتمع مدني+أفراد+ مثقفين الخ...) فلنحاول جادين في طرح أفكار ومقترحات لحل المعضلة المذكورة ( خت طوبتك) رائك فلتكن مختلف أو متفق مع خالد العبيد بعيدا عن :
    عن تجهيل خالد العبيد وتقيم إسهاماته و مداخلاته التي كانت ومازالت محل احترام للجميع ولم توفق في ذلك ولم توفق أيضا في (لن ) فوقعت يا زميل في خطاء فادح ليس أنت وحدك من يحدد من يتحدث باسم الحزب .
    بت الفضل
                  

04-12-2006, 03:21 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 10-25-2003
مجموع المشاركات: 1641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد (Re: hanadi yousif)

    الأخ عصمت.... إزيك
    عزيزي دعنا أولا نتفق ان هذا البوست لا يخلو من (غرض) أو أجندة، إن شئت.
    لا أود الآن الدخول في أي تفاصيل حول دوافع هذا البوست أو الغرض منه، وإنما لدي استفسارات تتعلق بنقاط وردت حول خالد العبيد، وعلى وجه التحديد ما يكتبه في هنا في المنبر.
    وقبل أن اطرح التساؤلين أود فقط أن انبهك إلى ان الدخول في جدل وتنظير حول المجتمع المدني ومنظمات المجتمع المدني لا صلة له الآن بالقضية الأساسية للبوست.
    *ترى، أين ادعى خالد العبيد انه متحدث باسم الحزب الشيوعي، لا أقصد بـ"أين" الموقع الجغرافي وإنما الموضع المعين في النص الذي ذكر فيه خالد ذلك.
    *أكون شاكراً لو نورتني بالبوستات التي تفضح جهل خالد وتسلطه ونبرته الاستاذية، ثم ما قصة الصندوق الذي ورد ذكره في (الهجوم).
    اذا ساق شخص إدعاءات عليه ان يسندها جيدا وألا يطلقها عارية، وإلا كان وراؤها (غرض).
    لكم التحايا،

    ع ع
                  

04-12-2006, 04:26 PM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: Ismat ELdisies)

    إتضح بما لايدع مجالآ للشك أن غرض هذا الخيط هو النيل الشخصى
    من خالد العبيد بعبارات البست ثوب العمل العام..

    *إذا كان لكاتب المقال أمر شخصى مع خالد فهذا ليس مكان تصفيته..
    *عرفنا خالد زميلآ وكاتبآ فى هذا البورد وأماكن أخرى مدافعآ عن
    قضايا الوطن وهمومه وقضايا الحزب الشيوعى ولم يحدث أن نصب نفسه
    متحدثآ بإسمه البته..
    *اللغه التى أستخدمها الكاتب فيها كثير من التجريح واللمز والخلط
    بين العام والخاص ..

    -كتب عصمت-
    Quote: الى الأخ خالد ..أحس أن رأيك يقف بقدم في سيدني و الأخرى
    الأزمة السودانية ،جامع بين قساوة الهجرة
    و تعقد الأزمة السودانية
    (الأصبع يشير للقمر و لا يرى الأخمق سوى الأصبع)

    *بدأ الأخ بشرى حديثه ثم غاب تمامآ , ليستلم الأخ عصمت الحوار
    محللآ لمنظمات المجتمع المدنى بناءآ على ماتقدم من خطاب بشرى,
    وهو أمر محير, يقوم الأخ بشرى بالهجوم على خالد ويختفى دون الرد
    علينا ليواصل الأخ عصمت تحليلآ مبنى على خطاب شخصى (ليتواصل خلط
    العام بالخاص)..
    *الأخ خالد العبيد فرد خيطآ بهذا الشأن ومن يود حواره بإمكانه
    الذهاب هناك,,ومن يود تحليل منظمات المجتمع المدنى وعملها فى المهجر
    عليه عدم ربط تحليله بالخطاب السابق,ولينطلق من منظور عام..
    ....
                  

04-12-2006, 10:38 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: الجيلى أحمد)

    الاخ عصمت تحياتى لك اعتقد ان الموضوع الذى طرحه الاخ خالد العبيد ذات اهمية فلا اعتقد الاخ خالد له توجهات عنصرية ولكن عن تجربة هنالك الكثير من هذه التكتلات الجهوية والعرقية فى المهجر واتمنى من الاخوة فى سدنى وخاصة القوة المستنيرة وعلى راسهم الاخ خالد ان ان يتعاملو مع هذه المسألة بنوع من الحكمة وان يتوحدوا من اجل سودان يسع الجميع دون تمييز او تهميش
                  

04-13-2006, 01:19 AM

Abu mohamed Abu Amna

تاريخ التسجيل: 12-30-2005
مجموع المشاركات: 319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: Saifeldin Gibreel)

    الاستاذ خالد تميز باسلوبه الزين وتحليلاته العلمية وبوقوفه الي جانب المهمشين والدفاع عن مطالبهم المشروعة.

    لايمكن ان يكون شخص بهذا المستوي الراقي عنصريا.
                  

04-22-2006, 03:22 PM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: Ismat ELdisies)

    ماتم طرحه من الأخ بشرى والأخ عصمت علق المتداخلون وقالوا رائهم فيه..
    أمر كهذا لايطرح دون الرد على الأسيئله الكبيره التى صنعها...


    لايمكن إثارة أمر كهذا والمضى كأن شئيآ لم يقل..


    أنتظر رد على مداخلتى السابقتين..
                  

04-23-2006, 09:50 PM

عاصم محمد شريف

تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 51

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي لم يكن منبرا لأبناء الوسط والشمال خالد العبيد ليس عنوانا له/ بشرى محمد حامد (Re: الجيلى أحمد)

    (اخرجت الارض اثقالها)


    فى البدء : تحياتى لكما : اصدقاء الزمن الجميل (عصمت وبشرى)

    تقاذفتنا المدن التى لا تعرف طعم سحناتنا ..ولا تجد مبررات لبساطتنا ..

    لها العتبى ...حتى تعرفنا

    لا اود ان اقول ..ما قاله اخانا الشاعر تفوح رائحة الايدولوجيا)..

    لم التق عزيزنا خالد العبيد ..من قبل (ولو اقرت الاواصر)..


    ولكن ما ذهبت اليه (صديقى) بشرى ..

    لا يجد ما يدعمه ويفصله ..بهذه المفردات..

    قد يكون هنالك ما لم يكن فى الحسبان؟....

    ولكنى اراه فى مرتبة ..لا تعلوا عن الظنون ..فى احسن احوالها..

    فقط مزيدا من المرونة ..كفيل بان يحيلها الى نقاط اتفاق ..او اختلاف ..ولا غبار عليهما (الاثنتان)..

    يمنعنى ..شوقى اليكم جميعا ..الاسترسال

    تلفونى : 0773-561-717



    اتمنى ان اسمع اصواتكم (جميعا) ..عما قريب


    عاصم كتة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de