|
Re: البيت رقــم 646 - مرغنــي حمزة في سيرة الشـوق (Re: ابنوس)
|
عزت
أستمتعت بالسيرة أعلاه لأنها كتابة جميلة
وبكيت وأنا عائد لتوي من يوم طويل ..
تخيلت الفليحي ..
كلامه , هزاره الغياظ , حبه غير المحدود
للناس ..
وللحياة ..
وللبلد ..
بكيت بحرقة وأنا أنعل في الموت .
أي خسارة فادحة هذي
التي أصابتنا ?
أبوجفين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيت رقــم 646 - مرغنــي حمزة في سيرة الشـوق (Re: لؤى)
|
الصديق / او عبيدة
هذه سيرة ليس للبكاء فيها نصيب . ولكني هنا أواصل تفاصيل الرحلة من شوارعها العادية ، آخذ من المكان ملاممحة لأكتب ملامح لزمن الذي عشناه في هذه السنين القصيرة . نعم لقد ترك مرغني حمزة تركة ثقيلة من الحزن ، ولكنه في ذات الوقت ترك خطوط مفتوحة لرحلة كلكم ركبتم قطارها ووحده الذي وصل بها إلى هناك حيث اللاعودة . أنا أكتب هذه السيرة للمكان ولمرغني .. ولذلك فهي لا تجيئ مخصصة بأحداثحقيقية مية في المية .. ولكن تتداخل فيها تفاصيل الرحلة مع المكان الغريب الذي وجدنا أنفسنا فيه غرباء وتتلفت ذاكرتنا لنا. شكراً لدخولك الحميم .. ولتكتب سير الامكنة التيإنتمينا لها ... حسنين الدسوقي وزقاقات المعادي ذات الليل المخيف . فهذا أفضل من أن نكفن بعضنا بالدموع . لك حبي
العزيز لؤي : أعرف إن زيارتك الموعودة لكندا قد ألغيت للأبد . ولكن ستبقى هنالك اشياء لا يمكننا نسيانها .. وبيننا هذا الحكي .
ع . الماهري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيت رقــم 646 - مرغنــي حمزة في سيرة الشـوق (Re: عبد الحميد البرنس)
|
بعد قراءة أخرى, أراني أبصر الأشياء بوضوح تام, أشياء حميمة مثل نصائح عزت لي بالتركيز لكتابة شيء ما, وأقترب من تلك الذكريات التي علاها تراكم السنوات أم الرحيل لصديق أوآخر في شعاع نجيمة حجبها منذ وقت ركام كل هذا الشتاء, وأنصت لمرة ومرة لصوت صديقي صلاح: "لكننا آخر الليل نمضي وجوها تنفسها الصباح"!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيت رقــم 646 - مرغنــي حمزة في سيرة الشـوق (Re: عبد الحميد البرنس)
|
الصديق البرنس . حين يمضى الاصدقاء إلى النهايات ، يتركون على القلب آثارهم ، ووقع خطاهم يقلق حروفنا ، ثمة بيوت ستسكننا للأبد ، وأي أبدِ يا صديق ! وددت أن أفتح الطرقات لأرانا .. منذ مدة وأنا أخاف هذه السيرة ولكني أشعر الآن بإني أكثر قدرة على كتابتها لأني أيقنت بإنها أصبحت ذكرى وستظل كذلك . واصل كتابتك فأنت فتحت أكثر من بوست قابل للزيادة وأغلقته دون سبب.
نلتقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيت رقــم 646 - مرغنــي حمزة في سيرة الشـوق (Re: ابنوس)
|
يا سلام يا ابنوس هذه كتابة موغلة فى الجمال والعمق. سوف اترجمها الى اللغة الانقليزية، حتى يتسنى للكنديين الاطلاع على هذه المثاقفة. يقولون "الغريب" يرى افضل. ولهذا السبب ادعوك ان تبحث عن هذا الكتاب الذى كتبه اول سفير كندى فى السودان. هى ايضآ رؤية الغريب لوطننا الاصل. قال السفير: ( حين يسمع الدبلوماسيون انهم منقولون الى السودان كانوا يتجرسون. وكانوا يتجرسون كذلك عندما يغادرونه!).. شايف الالتباس ده يا ابنوس! بارادوكس! هذا هو كتاب السفير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيت رقــم 646 - مرغنــي حمزة في سيرة الشـوق (Re: Adil Osman)
|
الاخ عادل عثمان تحياتي
شكراً لكلماتك عن هذه السيرة التي أكتبها كي أغسل بها جرح الفقد لصديق ، وأكتبها أيضاً لأرى المكان وهو عاري .. هذه البلاد التي جئناها كي نعود فإذا بنا نسكن ترابها .. هي كندا التي تعرفها مطلوقة الشوارع ، ونحن نسعى فيها بقيدنا الداخلي نعيش تناقضنا وأسئلتنا .. وعليك أن تترجمها وهي سيرة سأواصل فيها كلما وجدت الوقت اللازم حتى أعود بها للبدايات البعيدة .. شكرا للكتاب وسأسعى للحصول عليه لأرى بلادنا من خلال عيون الآخر .. الآخر الذي سنراه على حقيقته كما رآنا . لك عميق الود ع . الماهري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيت رقــم 646 - مرغنــي حمزة في سيرة الشـوق (Re: ابنوس)
|
يايوسف طرقت باب الشقة 646 فى لانس داون . والمشوار لبيتكم يكفى لاكمال بعض المونولوجات المزمنة .. اصطحبها كالنصيب الذى يكونّه فى الغالب جماع من ظل مهرق كالذاكرة .. وحوار ذات تاقص وطرشان , دياسبورا تراوغ المعنى , وتكاليف حزبية. غرفة المعيشة فى البيت رقم 646 مزدحمة بالاشياء القليلة واليفة .. شكلها الفوضى , وداخلها الارتباط . كتب واشرطة كاسيت , ونسة نقاش وندى الارواح . مضيئة بفكرة عصافير المغيب .. وشمس عصية على الجليد . التلفون يرن. مرغنى .. تلفون. تتخذ الاصوات نبرة اصداء لذيذة .. ترتب الفوضى مواقعها على حركة مرغنى وابتسام يوسف المؤكد . يكون نصيبى الكرسى الوحيد المريح , كباية شاى وسجارة. الناس نصاباتها تختلف فى البيت رقم 646 . انها اريحية وابتسام تغفوا فى الفضاء بينك وبينهم والاخرين فضاء قصير والاريحية مطمئنة .. تغفو يترصدونا بمحض وجودهم و,ابتسامهم المبذول على اهبة الاستعداد ناس ما عندهم اى تحفظ فى المودة ( بتعريفة) تتحقق الشروط باشعال الصداقة تخرج منى مونولوجاتى المزمنة (حسنا .. تنتظرنى عل تقاطع لانس داون مع بلوور كالرباّط لاصطحبها فى الرجعة). مزدحمة - دائما - غرفة المعيشة فى البيث رفم 646 , بالاصدقاء . الاريحية ارائك متسعة , وخطوط وغناء سودانى وابتسام كنت بصدد اكمال صداقتى معه , فالناس يغتنون بالاصدفاء .. ولكن .. أه اضيف لنصيبى .. ظلى .. فقرا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيت رقــم 646 - مرغنــي حمزة في سيرة الشـوق (Re: ابنوس)
|
Quote: كان يعشق وتريات الليل أيضاً ، والريل وحمد وقصائد أخرى لمحمد مدني الشيخ ، وقصيدة لدرويش ، يعشق الكتب الملونة بالحلم ويكتب همهماته على ألحان مارسيل خليفة وماجدة الرّومي وحين يجيئ ليل شارعنا بالذكريات يخرج شريط عاطف أنيس ويستمع إلى أغنية - دَق المطَر دقَّ - وياغمية في الزمن النزوح ، ويعيد سيرة سماح ،وحكايات أمّه وسيرة الاصدقاء الذين تفرقوا على الشوارع الغريبة . |
قلبي معك يا ماهري ومليون وردة على قبر حبيبنا ميرغني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيت رقــم 646 - مرغنــي حمزة في سيرة الشـوق (Re: خالد العبيد)
|
عزت:
مثل هذا النقد يوجه ل(((كوستاوي))) بالدرجة الأولى ولا أدري هنا ماهية الطبقات الباطنية ل(((وعيه))) بينما كان يصيغ رؤيته الفوتوغرافية. هكذا يفجر (نصك) تساؤلات أكثر عمقا من بنية السطح المعطاة. هو (الجمال) إذن كنص أو ك(((لوحة))).. يقودنا دائما إلى التأمل في خارجه على نحو يكشف لنا اللا مرئي في الأشياء أحيانا!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيت رقــم 646 - مرغنــي حمزة في سيرة الشـوق (Re: ابنوس)
|
ابنوس العزيز
للبيوت ارقامها المختلفة ايضا للمدن غربتها المختلفة للالم شكلا واحدا يظل يطاردنا رغم بحثنا عن الفرح .. المستقبل
Quote: كان يعشق وتريات الليل أيضاً ، والريل وحمد وقصائد أخرى لمحمد مدني الشيخ ، وقصيدة لدرويش ، يعشق الكتب الملونة بالحلم ويكتب همهماته على ألحان مارسيل خليفة وماجدة الرّومي وحين يجيئ ليل شارعنا بالذكريات يخرج شريط عاطف أنيس ويستمع إلى أغنية - دَق المطَر دقَّ - وياغمية في الزمن النزوح ، ويعيد سيرة سماح ،وحكايات أمّه وسيرة الاصدقاء الذين تفرقوا على الشوارع الغريبة .
|
لميرغنى وكل الاصدقاء الحب .. الوعد .. الوفا
الريح كودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيت رقــم 646 - مرغنــي حمزة في سيرة الشـوق (Re: الريح كودى)
|
العزيز / مصطفى مدثر شكراً على الطلة ... هي محاولة لكي يتخذ المكان شكلنا الداخلي ورؤيتنا للأشياء من خلال منظورنا كغرباء .. كل شيئ يبدو مدهشاً وعيوننا ناقده في نظرتها .. هنا أحاول فقط أن أكتبنا ولو بقليل من الخطوات التي مشيناها على شوارع المدن الغريبة .
هي الاسوار تنهد فينا ونهدها أحيانا .. تصورنا ونصورها إلى أن نمضي
لك الود المقيم
الرّيح كودي . إزيك يا جميل ، نعم هي سيرتنا .. يتداخل فيها المكان بنا ، لا أنوي أن اكتب مشهداً للحزن .. بقدر ما اسعى لإكتشاف الحياة من خلال عيشتنا لها ... رحيل مرغني خلف فقداً سيلازمنا بقية العمر .. ولكن هنالك مدن رحلت فينا معاً وسترافقنا ايضاً ولذلك تتداخل خطوات مرغني مع مشاهد أخرى قد أشرت في البداية إلى إنني لن أتقيد بكتابة سيرة غير سيرة الشوق . وتلك سماتها تختلف عن الكتابة التي تستند على الحقائق المجردة والتفاصيل اليومية التي عشناها .. وانت معنا منذ الحي الثامن مدينة نصر ، التلفونات العامرة بالنبز ( كودي يا وِِسخ ! مالك ما إتصلت علينا ؟؟؟) .. وكما ترى كل تلك الاشياء وصلت بنا وبك إلى مدن ألفناها وتعايشنا مع مظاهرها التي كانت قبل قليل غريبة علينا ، نساء بنتزعن البوسة من فم الحبيب في الشارع العام ، أحاديث الصراحة التي تذهل اذننا ، علاقات الناس التي تكتفي بكلمة هاي .. وتفاصيل الجو ، والشكوى الدائمة من العمل ، والارهاق الذي سببه دفع فواتير الحياة .. حياة لابد أن تشتريها كل يوم ، شركات تمتص شيكاتك .. اصدقاء يهربون من ذاتهم ويبحثون في رهاب هذا الواقع عن حياة لا توجد إلا في التلفزيون .. التلفزوين العامر بالبنات السمحات وبالاغراء .. منــــــو البصدق ده ؟؟ بل منو السبب في ده من البداية ؟؟؟ ومن فينا حلم يوماً بالتوجد في أمكنة كهذه او دخول مدن كهذه المدن ..لكنه الخطوات المنزوعة من ترابها والتي ستظل دوماً تحلم بالعودة لهناك .. العيون التي تعيش غريبة مدى الحياة ، وهذا المدى اثبت مرغني إنه أقصر من أن يعطينا فرصة أخرى للبدايات البعيدة . شكراً كودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيت رقــم 646 - مرغنــي حمزة في سيرة الشـوق (Re: ابنوس)
|
أبنوس يا صديق فقط هي العلاقة الأخري القبيحة بالمكان التي أشرت إليها أنت بالفواتير هي التي تمنعنا من التواصل. دعني أتحدث عن الأنكرة من أنكور الانجليزية التي تعني الهلب للسفينة. هذه الأنكرة في صلب عملية الكتابة عن المكان التي قدرت عليها أنت. وهي تختلف إن شاء الله عن الأنكرة عند ناس السميوطيقا. يعني أنا سأشير لأنكرة عادية وبسيطة زي بتاعة مذيع الربط في التلفزيون. هذه الأنكرة تفوقت أنت في هذا النص في التعبير عنها وبالتالي إنفتح المجال لهزيمة المكان سودانيا. لا أقصد المعني الفج لذلك ولكن أقصد ريادته إبداعيا. دعني أنام قليلا وأشرع في توضيح خطورة ما فعلته أنت في هذا النص. خطورة دي مصدرها تعايشك الصادق ويومي مع الشخوص والمكان وكذلك ما فعله مرغني حسب إشاراتك الذكية لمساهماته في تحريك المعرفة بالمكان في حدود إحتياجاتكم الوجودية أنت وهو والآخرين سأعود ما لم تعترضني فاتورة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيت رقــم 646 - مرغنــي حمزة في سيرة الشـوق (Re: mustafa mudathir)
|
المثاقفة Acculturation Acculturation From Wikipedia, the free encyclopedia
Acculturation is the obtainment of culture by an individual or a group of people. The term originally Aapplied only to the process concerning a foreign culture, from the acculturing or accultured recipient point of view, having this foreign culture added and mixed with that of his or her already existing one acquired since birth. Acculturation is the exchange of cultural features which result when groups come into continuous firsthand contact. Either or both groups of the original cultural patterns may be changed a bit, but the groups remain distinct overall. Differs from diffusion and can be voluntary or forced. It is a second mechanism of cultural change. Acculturation involves different levels of destruction, survival, domination, resistance, modification, and adaptation of native cultures following interethnic contact.
However, the term now has come to mean, in addition, the child-acquisition acculturation of native culture since infancy in the household. A child's learning of its first culture is also called enculturation or merely socialization.
The traditional definition sometimes differentiates between acculturation by an individual (transculturation) and that by a group - usually very large (acculturation).
The old and the new additional definitions have a boundary that blurs in modern multicultural societies, where a child of an immigrant family might be encouraged to acculturate both the dominant also well as the ancestral culture, either of which may be considered "foreign", but in fact, they are both integral parts of the child's development.
| |
|
|
|
|
|
|
|