|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: محمد عبدالرحمن)
|
محمد عبد الرحمن : يا حليلك بقيت لافي ساي في بلد الغربة !!!!!! أول امبارح مع الجمهوريين وامبارح مع الأنصار من فندق لي فندق .. ماشة معاك باسطة يا معلم ..
Quote: قد تكون مقيم فى الدوحة عشرات السنين وبالرغم من ذلك من المحتمل جدا ان تجهل اين يقع فندق (الريتز كارلتون ) .. كأن الذى اقترح تصميمه اراد ان يخفيه عن (عامة الناس ) .. |
والله حننتني عديييييييييييييييل كده يا حليلك كفيلك راميك في الضهاري ؟؟؟؟
يا زول تحياتنا للسيد الصادق ونتمنى تكونوا إستمتعتوا باللقاء الذي اراه يشابه كثيراً لقاء بورداب الرياض وخوفي أن يكون السسيد الصادق المهدي علق تعليقاً مفاده : " في الرياض في واحد زي ابو ساندرا ده إسمو احمد حنين !!!!!! "
تخريمة : اها يا زول في أمل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: محمد عبدالرحمن)
|
محمد عبدالرحمن : عرضك ظريف ورشيق زيك { مع بعض التحفظ }
ملاحظات سريعة لغاية ما إتوهط : ---------------------------- طبعآ الامام أبو الكلام ذاتو - ولا أشير من طرف خفي للفعل - لاحظو معي ، خرج الرجل من مؤتمر معهد بروكنز الذي حضر الأمام لحضور فعالياته ضمن شخصيات وأرقام وعرفت ان السيد قدم مداخلات طويلة خاصة مايتعلق بضرورة تغيير أمريكا نظرتها لحركة حماس بعد فوزها وتحدث عن ورطة أمريكا إذا لم تقبل بفوز حماس وتحترم إرادة الناخب الفلسطيني فإن مصداقيتها عن حمايتها للديمقراطية سوف تذهب أدراج الرياح من بروكنز وإلى رامادا مباشرة للقاء النخبة السودانية في قطر وتحدث مطولآ عن الوضع الراهن وشخصه بإجادة وإقترح الحلول الممكنة ، ولكنه أختار أسوأها { مابننزل معاكم الإنتخابات ، كل شاة معلقة من عصبته } ثم رد على الأسئلة والمداخلات المطولة ، برشاقة شاب في مقتبل العمر { وعيني باردة } ثم لقاء مطول مع مركز الجزيرة للدراسات ومنه مباشرة للقاء البورداب وكلام كتير ومفيد وبعض { العترات } المقلقة سنتناولها في حينها
الامام يجيد الأمثال السودانية وإستخدامها في مكانها بالضبط ويستعين بالشعر وكذلك ناقش وحريف في الوست - والبيعرف الوست بيعرف الكنكان- وقال ان حزبهم أدى كل القوى { إثنافيك} في مسألة دارفور و { السنفكة } يعرفهاالضالعين في الوست
قفشات مع الامام --------------- 1- طلبت منه أن يتفضل علينا ويوافق على صورة معه والست رشيدة وبناتها وبعلها وقبل أن يوافق حذرته بأنني قد أتاجر بها قال لي جدآ بس تحفظ نسبتنا 10% 2- التانيات عليكم
إختلفت مع الامام في : 1- الأمام موافق على تحالف عريض لتصحيح سلبيات نيفاشا علقت في مداخلتي في رامادا على أن الصفوف تمايزت وهناك معسكرين واحد وطني ديمقراطي والأخر يميني إسلاموي ، وطلبت تحديد منه بموقف حزب الأمة من المعسكرين / الحلفين في إجابة ضمنية وضح انه مع الحلف الوطني الديمقراطي وانهم في حزب الأمة إبتدروا خطوات عملية ، ولكنه علق بأن في الإنتخابات { كل شاة معلقة من عصبته }
طيب يا مولانا ، ماجدوى التحالف ان لم يخوض الإنتخابات ببرنامج واحد ولائحة / قائمة واحدة ؟!
2- الأمام قال هو مع الدولة المدنية بمرجعية إسلامية وهنا تعجبت وسألته : -لماذا مرجعية إسلامية وليست مرجعية دينية، اليس هذا هو الإستعلاء الديني بعينه؟ -ولماذا المرجعية الإسلامية أو الدينية في وطن متعدد الديانات ؟ -ومن يضمن لنا الن المرجعية تلك لن تأتي لنا بديكتاتور بي دقنو زي الجبهة الإسلامية ويطبق فينا القهر بإسم الدين ؟
الامام تفضل بإجابات اهمها حسب فهمي المحدود أو حسب إلتقاطي ان هذه المرجعية حل وسط بين العلمانية وبين الثيوقراطية وإستشهد بالتجربة التركية وبتنظير لأحزاب مغاربية { في الحتة دي انا تذكرت مداخلة مهمة للأخ حامد بدوي بشير في أخر بوست لنا بعنوان { هوة الأنفصال ومسئولية الجبهة الإسلامية }
عندي ملاحظات على إجابة الامام ولكن أفضل فتح بوست يكرس للموضوع وأرشح نادوس لفتح البوست عشان هو حضر اللقاء من بدايتو وحضر لقاء مركز الجزيرة للمعلومات وهو الذي تفضل بإعادة فتح الموضوع بسؤاله فأتاح لنا إدراك أهم ما فاتنا
يللا ، جااااهز للرجم الأنصاري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: فيصل عباس)
|
فيصل عباس ...الغائب بجسده والحاضر بروحه و(رنات موبايله ) ..
غاب جسدا وحضر روحا ...اتصل على فيصل واللقاء يقترب من نهاياته
وقال لى طالما ان الامر ليس سياسية فقط ..فرجاء ان تسأل السيد الامام
عن (وجدانيات المحجوب ) واسهاماته الثقافية ...ولفيصل راى فى ان
ان الامام (زول وناس ) و(حكاى ) ويجيد الحديث فى مثل هذه التفاصيل ...
معتصم الطاهر ...توقعت له حضور بارز فى هذا اللقاء ..فقد قدم مداخلة
جميلة فى (ندوة رمادا ) وطالب السيد الصادق بتقديم اعتذار عن ضياع
الديمقراطية ...واجابه السيد الصادق ضياع الديمقراطية ليست مسؤلية
حزب الامة بل هى مسؤلية الجميع من احزاب ومؤسسات ونقابات ..و
اقترح السيد الصادق المهدى بفتح ملفات كل التجاوزات والمخالفات
التى حدثت فى تاريخ السودان ..وليتحمل كل طرف مسؤليته عن
عن ماارتكب من اخطاء وتجاوزات ...
فيصل ومعتصم ..افتقدناهم فى لقاء (الريتز ) ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: محمد عبدالرحمن)
|
أخى محمد لك الود
معتصم وفيصل فى غيابهم كانوا فضلوا أن يكونوا حكماء برغم أن الجلسة كانت مع حكيم
حين ادركوا أن محمد عبدالرحمن الانصارى يرغب فى أن يكون الحوار مع الامام/ الصادق
حوار سياسي أو على الاقل مفتوح كان ابن خالته عضوا حركة حق بدرالدين يصر على أن يكون الحوار
مع السيد/ الصادق عن الحب وقد عدله السيد الصادق الى الوجدان وحين ادرك بدرالدين الامير
أن معتصم وفيصل اقرب لرأي محمحد السياسي هاجمهم بقوله أنت يافيصل القاص ويامعتصم
الشاعر اجدر من يحاور السيد الصادق فى الوجدان وتنحازوا للسياسي و للكلام كلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: بدر الدين الأمير)
|
يابدرالدين ..
اعتقد ان الامر لم يكن ان (محمد الانصارى ) يريد ان يفرض الحوار السياسى على الاخرين بقدر ماكانت هى محاولة لتلبية رغبات الاخرين ..واعتقد اننا وصلنا الى حل وسط ارضى الجميع فلم يكن الحوار سياسى فقط .. فقد حدثك السيد الصادق المهدى عن نفسه حين كان شابا وكيف اختار شريكة حياته ..ومضى بك الى اسرته .. وكيف انه ترك لبناته حرية اختيار الزوج وذلك بعد التشاور معه ..,وحدثك عن وصيته لابنائه بأن يكون زواجهم من خارج الاسرة ..وحدثك عن جده المهدى الذى اتى مهرولا ليحضر ولادة واحدة من زوجاته لانه كان يعتقد ان حضور لحظات الولادة فيها شيء من البركة ...وحين اخبر بأن المولود (بنت ) لم يتذمر او يتضايق وقال فيما معناه انه كان يتمنى ان تكون له مائة بنت ليزوجهن لكل القبائل ..وقال ان البنت تلد من بطنها الفارس والعالم ..
مااراد ان يقوله السيد الصادق المهدى بأن فلسفته فى الزواج لاتقوم على الاثنية او القبلية او الاسرة ..واجاب بذلك على سؤالك الذى طرحته والذى جاء كآلاتى : ..اى شعب لكى يكون شعب لابد ان يصل الى درجة يكون فيها الزواج من غير تحفظات اجتماعية او عرقية او مادية ؟ و سألته هل الوجدان يمكن ان يوجه فى تجربة السيد الصادق المهدى الشخصية الذى درس وتعلم فى اكسفورد ولكنه رجع وتزوج بشكل تقليدى وعادى ؟ واعتقد ان فى اجابة السيد الصادق المهدى عن رؤية المهدى للبنت التى تلد الفارس والعالم والتى يرغب فى ان تكون صلة بينه وبين كل القبائل هى اجابة على تساؤلك ...ورؤية المهدى هذه اوضح لك انه حاول ان يجعل منها منهاج فى حياته الشخصية وفى تجربته مع ابنائه ..
اعتقد انك لاتحتار فى ايجاد (طاقة ) لتنفذ منها وتصل بالحوار الى ماتريد وقد كان لك ذلك ..واعتقد ان اللقاء جاء شاملا وان طغت السياسة على غيرها ...وتعال راجع ياصديقى لتحكى عن هذه الجزء من الحوار فقد كنت تبحث عن مداخل لشخصية السيد الصادق المهدى بعيدا عن السياسة ..(وياها حالك ياود خالتى تبحث عن دروب لايسلكها غيرك ) ..
ودى لك ..وفى انتظارك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: محمد عبدالرحمن)
|
كتب محمد عبدالرحمن { إقترح السيد الصادق المهدي فتح ملفات كل التجاوزات والمخالفات التي حدثت في تاريخ السودان }
نعم قدم الأمام هذا الإقتراح وعدد بعض التجاوزات والمخالفات وكانت جميعها تجاوزات الغير بما يعني ان صفحة حزبه بيضاء من كل سوء ولأن هذا غير صحيح بتاتآ فقد أضفت بصوت سمعه الأمام وكنت في الصف الأمامي والحل حزب . قال السيد المهدي صحيح والحل حزب
تسائل دكتور مهدي محمد خير عن الإنسايدين الذين توسطهما السيد الصادق ونجاوب الشاب المليح على يمين المهدي ويسار الصورة هو معاوية الطيب محمد الطيب من اولاد كوبر الشابة المليحة التي على يسار السيد هي السيدة أم ساندرا حرم السيد أبو ساندرا الذي يقف من خلفها ويشد اذرها والمليحتين في الواقفين هما أخوات ساندرا ، ماهيتاب و سولارا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: محمد عبدالرحمن)
|
محمد عبدالرحمن .. تحيات كتيرة .. شكرا لك ..
و أشهد أن اللقاء كان ( ودودا ) .. تبسط فيه الإمام كعادته .. و أفاض . كثير من الأسئلة ماتزال قائمة .. أو فلنقل خديجة الإجابات .. ربما كان مرد ذلك لضيق الوقت الذي خُصص للبورداب و كذا لتفرعات وتشعبات الحوار . مجمل القول أن الحوار مع شخصية مثل الصادق المهدي تفتح الشهية ( وكذا الأبواب ) الموارب خلفها القضايا الفكرية و سيناريوهات الحراك السياسي للفترة العصيبة القادمة . ما دعاني للتوقف عند إحدى إجابات تفضل بها ( الإمام ) رداً على سؤال لمعاوية الطيب ( الذي كان مرتب الأجندة .. و صحفي مفطور ) هو ركون حزب الأمة و رهانه على حشد ( قوى الهامش ) مرحلياً ( قبل الإنتخابات ) ، و تمثلها الصادق المهدي في الحركات المسلحة شرقاً و غرباً فقط ( أو كما فهمت ) - وما زلنا في حيرة من أمر المقصود بقوى الهامش هذه التي أضحت قاسما مشتركا في أدبنا السياسي - أما الميثاق الجامع للقوى الديمقراطية المدنية و تصورات التحالفات ، فـ ( يُصار ) إليه بعد الإنتخابات و يتم تدارس ذلك في المؤتمر العام للحزب والذي ينعقد ( قريبا ) ، ما دعاني إلى تشبيه ذلك بـ ( دبارة ) البصيرة أم حمد ـ و حدَر لي محمد عبدالرحمن حينها .. أظن - إذ ما المغزى من قيام تحالف أوسع بعد أن ( تقع الفاس في الراس ) و يفوز المؤتمر الوطني ( الجبهة الإ سلامية ) في الإنتخابات القادمة و المصيرية ، مكرساً سيناريو الإنفصال بكل تشوهات الولادة والمولود و التي أبانها السيد الصادق في تمخض الإنفصال عن قيام كيان في الجنوب يحمل بذرة فنائه من تجاذبات إثنية و عرقية و قبلية .. إلى إفتقار الحركة الشعبية إلى تاريخ فكري و سياسي و نضالي يخرجها من البزة العسكرية .. إلى واقع تحكمه قوى مهيمنة ( المؤتمر الوطني ) و أخرى تغالب مشاكلها المزمنة و صراعاتها المتقاطعة .. و استقطابات لمصالح إقليمية و دولية تدفع بكامل المنطقة إلي أتون ملتهب . ولن يكون الحال شمالاً إلا بؤرة صديدية أخرى ( في إنفراد الجبهة الإسلامية ) .. و هشاشة اللُحمة في الأطراف شرقا و غرباً ما يسهل الإختراقات وقيام المصالح الإقتصادية و أحلام القوى الدولية في ( الثروات العذراء ) .. وأحلام البلطجية وشذاذ الأفاق و إسلامويو القنبلة والكلاشينكوف . أعتقد أن قتامة السيناريو هذا ( وهو مدركٌ من كافة ألوان الطيف السياسي ) كان حريٌ بها أن تدفع االجميع إلى التعجيل بقيام تحالفٍ ما تتكتل فيه القوى التي تؤمن بأهداف الديمقراطية والحرية للحيلولة دون انتصار المؤتمر الوطني في الإنتخابات القادمة و التي هي نقطة مفصل في أن ( نكون أو لا نكون ) .. و أعتقد أن التعويل على مقولة ( الخيار الجاذب ) تلك هي دوزنة مسكرة تكف الأعين عن أصل المخطط الشرير للنظام و التي عجز عن مداراتها طويلا فارتفعت أصواتهم هنا و هناك منادية بالإنفصال عبر منابر ( برّأها ) النظام من رسمية خطابها لذر الرماد على العيون ، إلا أنها أسفرت مؤخرا عن فجاجة خطابها في مواجهة تقوقع الشريك ( الحركة الشعبية ) بشقيها ( الوحدوي والإنفصالي ) إلى الجنوب الجغرافي حيث - حتماً - موطيء قدم أولَىَ بالإستمساك به تيقنا من نتيجة حتمية لخروقات المؤتمر الوطني لبنود الإتفاقية و ( غلبة حيلة ) الحركة الشعبية أمام غلو و طغيان الخطاب ( الإنقاذي ) المبرطع ( ديك عِدة ) بعد أن أفلح في تعويم و إبتلاع ( لاءات ) التحالف و القوى التقدمية .. و تقزيم من ( أبى و تكبّر ) .. و مازال تصور حزب الأمة هو عدم الدخول في تحالفات أو إئتلافات في المرحلة قبل الإنتخابات ..!!!!!!!!!!!! مقولة أخرى لم تأخذ نصيبها من الحوار مع السيد الصادق - ما دعانا نحن البورداب إلى الإلتفاف حول شيشة نادوس في الباحة الخارجية لفندق ( الريتز كارلتون ) بعد ختام لقاؤنا بـ ( الإمام ) - .. إذ نادى الإمام بقيام ( دولة مدنية بمرجعية إسلامية ) جعلت أبو ساندرا يقفز صائحاً : قلت إسلامية أم دينية ؟؟ فيجيب الإمام : إسلامية .. بحسب مقولتنا نحن و قد تكون دينية بحسب عقائد الآخرين ، ولا ندري كيف تكون دولة مدنية - بشروط الدولة المدنية - وفي آنٍ هي ذات مصادر تشريع و مرجعية إسلامية ؟؟؟؟؟؟ نادوس وقف كثيرا عند مقولة السيد الصادق أن ( الإسلام ليس دينا ودولة ) .. فالدولة ركائزها : السلطات الثلاث + أرض + شعب . و لا يتوفر هذا في الإسلام العقائدي ، و ذكر ( الإمام ) أنه أورد رؤيته الفكرية تلك في إحدى إصداراته .. كثير من القضايا أثيرت في ذلك اللقاء ، إلا أنها ذات تشعبات يصعب الإمساك بها .. فالسيد الصادق يمتلك موهبة في ربطه السلس لمواضيع متباينة و التنقل بينها و فيها في قدرة يحسد عليها ( يذكرك بالبروفسير عبدالله الطيب ) في انطلاقه من نقطة إلي الغوص في محيط . ........ إشارات : - مجمل اللقاء إتصف بالـ ( ود ) .. و نشيد هنا بسكرتارية السيد الصادق .. و كرمهم لوفادة زواره . - محمد عبدالرحمن ( البوردابي الأنصاري ) : رجل مهذب .. ودود ( المظهر والمخبر ) .. كان يذكرنا طيلة الوقت بضيق ( الوقت ) .. و لما أعيته الحيلة في توقفنا عن ( المدافرة ) و تأدب الصادق المهدي في عدم الرد ، قام بإطفاء النور ( ثريا ضخمة معلقة في السقف ) .. فعرفنا أنها ( رأس الحكمة ) في أن نغادر مشكورين ( على وزن رأس السنة ) . - نادوس ( عبدالجليل ): إعلامي حصيف ( كيف لا وقد عركته قناة الجزيرة ) .. يلقي الأسئلة باحترافية عالية ، مقدماً لها باستشهادات و دلائل ( ليس عنقالي مثلنا ) . - معاوية الطيب : وسيم العبارة .. ابتدر اللقاء شاكرا السيد الصادق باسم البورداب و اسم سودانيز أونلاين .. في أدب جم ، و كان أول المبادرين بافتتاح الحوار . - أبو ساندرا و ( قبيلته الجميلة ) جاءوا متأخرين فقد تاه و ( دخل في حيص بيص ) جخانين ذاك البناء الأرستقراطي ( جديدٌ عليه هكذا فتح - ريتزيٌ - حضاري .. وهو الأغبش سليل المجاذيب ) .. إلا أنه كان بهاراً أضاف للقاء طعماً و نكهة .. - خرج بلقطات مع الصادق المهدي له فيها تسعون في المائة من حق تسويقها و للإمام العشرة ( الأواخر ) . بدر الدين الأمير : استغل فرصة لقاءه اليومي بـ ( الإمام ) في إدارة فعاليات المؤتمر الدولي فصار ذرب اللسان في تبسطه مع الصادق المهدي و الولوج إلى ( وجدانيات ) الرجل و دفعه إلى البوح الأسري الحميم . - بهاء الدين بكري : هادىء .. مستمع من الطراز النادر إلا حين يعنُّ له مقاطعة حديث السيد الصادق في نقطة بعينها .. فيمنعه أدبه من ذلك . - مهيتاب : الجميلة و شقيقتها كانتا تتابعان في اهتمام تام .. وكذا السيدة الراقية ( رشيدة الشهيدة ) .. - الشهادة لا تكون لللحريق و الغريق فقط يا أبو ساندرا .. بل ( للرفيق الشليق ) أحياناً . - عبد الغني كرم الله : لا تعرف إن كان ذاك اسمه أم صفته .. رجل من زمان جميل . - ضحية : دافيء التحية .. دافيء الحضور .. أنيق في بساطة لا تُخطأ .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: Emad Abdulla)
|
Dear Abu Sandra I am delighted that you had a face to face meeting with al-Sadig al-Mahdi and heard from him directly. I hope now you may be convinced that he blongs to the Arab-Isalmic theocratic Sudan. And do not believe that there is any hope in him. I remember attending a talk by him in the University of California, Berkley in 1982; I was on a visit to San Fransisco, California. I was invited by friends who were in Berkley in 1982 to listned to al-Sadig talk about the problems of Sudan and the future after the fall of dictator Nimeiri. I was first reluctant to waste my time listning to al-Mahdi but my friends prevail on me and said that al-Sadig was a changed man. One of them, now an ambassador, accused me that I did not want to listn because of my leftist politics. In any case, I attended and al-Sadig said the same things he was telling you in Doha, after almost 24 years. Al-Sadig basically is a Muslim Brother; it is because he comes from an Ansari house he could not possibly be a member of the NIF. In all his political lif, this fact forces him to try to bring together the opposites: Islam with the South, John Garang with al-Turabi, liberal democracy with patriachal system, and now he wants broad based democratic alliance but members of the alliance should contest the elections separately. What is the meaning of that alliance, if it can be at all called an alliance? NB: Please could you continue with the Story of Dium? I am very much interested in the history of that great neighborhood.
(عدل بواسطة charles deng on 02-23-2006, 05:03 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: محمد عبدالرحمن)
|
العزيز شارلس دينق : كتبت : AL-sadig basically is a Muslim Brother لم أقتنع ، لكن وللأسف زادت قناعتي
في أعقاب عملية تهتدون وخروج السيد من البلد ملتحقآ بالمعارضة وتغيير خطابه التصالحي عندما كان في الداخل إلى أخر تصادمي- ولا غضاضة في ذلك- كتب عبدالله محمد أحمد العضو القيادي في تنظيم الأخوان المسلمين الغائص حتى النخاع في حزب الأمة وقيادته ، في مجلة المجلة في العام 1996 ناشد فيها الصادق أن يكف عن خطابه التصادمي وطالبه ان يتذكر ان المشروع واحد بل هو أحد أعضائه وقال انه دخل حزب الأمة بتوجيهات من قيادة الأخوان المسلمين / الجبهة الإسلامية فيما بعد. لجذب حزب الأمة ناحية التحالف وتنفيذ مخططات الكيزان عن طريق كسب الصادق لعضوية الجماعة وقال عبدالله محمد أحمد في تلك المقالات انه نجح في ذلك
برجع ليك يا شارلس
ونرجو مشاركتنا في بوست الديم
ولك تحايا من أصدقاء ورفاق لك هنا في الدوحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: أبو ساندرا)
|
الأخ شارلس تحياتي رغم أن تساؤلك موجه لأبوساندرا، ولكن أحس بأنني معني بتقديم رؤية خاصة، فقد دخلت الجلسة متأبطاً موقف مسبق يوافق ما طرحته في حديثك، وخرجت برؤية تبريء السيد الصادق -على الأقل في نظري- من الإخوانية، وللحقيقة دخلت في إجتماعين متتالين وأنا أبحث عن الصادق المفكر وليس الصادق السياسي، فلهذا ركزت أسئلتي لجدليات فكرية تتعلق بالدولة بين الثيوقرطية والمدنية. فبالنظر للجزء الملئ من الكأس فقد ذكر السيد الصادق وبصراحة أنه لا توجد دولة في الإسلام.وهو تطور كان مذهل بالنسبة ولكنه عاد ليفاجئنا بطرحه بديل يقع في المنطقة الوسطى، ما بين الجنة والنار، وبعلن دولته التي يراها، وهي ما أسماه "دولة مدنية بتوجهات إسلامية". وسأعود بقراءة متأنية.
وبالمناسبة علامات الإستفهام إنداحت لتشمل مواقف آخرين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: nadus2000)
|
Quote: كتب عبدالله محمد أحمد العضو القيادي في تنظيم الأخوان المسلمين الغائص حتى النخاع في حزب الأمة وقيادته ، في مجلة المجلة في العام 1996 ناشد فيها الصادق أن يكف عن خطابه التصادمي وطالبه ان يتذكر ان المشروع واحد بل هو أحد أعضائه وقال انه دخل حزب الأمة بتوجيهات من قيادة الأخوان المسلمين / الجبهة الإسلامية فيما بعد. لجذب حزب الأمة ناحية التحالف وتنفيذ مخططات الكيزان عن طريق كسب الصادق لعضوية الجماعة وقال عبدالله محمد أحمد في تلك المقالات انه نجح في ذلك |
Quote: كتب عبدالله محمد أحمد |
Quote: وقال عبدالله محمد أحمد |
أخي الحبيب و أبو الكل أبا ساندرا عبدالله محمد أحمد جبهة والجبهة ياخدو على رؤوسهم دون شفقة جراء ما اقترفوا والجبهجية غير أهلين للثقة والجبهجية كذابين والجبهجية منافقين إلا حين يتعلق الأمر بالصادق المهدي فإننا نصدق الجبهجية خين "يكتبون"وحين "يقولون" و كأنهم لم ينعتوا من قبل بالكذابين و المنافقين يعني لو عبدالله محمد أحمد قال أو كتب أن "نقد" غواصة للجبهة في الحزب الشيوعي و متأسلم متخفي في اليسار...نصدقوا؟؟؟؟ قل لي يا أخي الحبيب متى اصبح عبدالله محمد أحمد مرجعاً لك تستشهد بكلامه؟ وتؤيد به كلام تشارلز دينق ان الصادق المهدي من ال "Muslims brothers"? زعلتني و الله وبرضو محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: محمد عبدالرحمن)
|
حقا انة لقاء تاريخى استقبلنا السيد / الصادق المهدى بجناحة الخاص بفندق الريتز كارلتون بحفاوة وكرم واكثر ما ميز اللقاء الشفافية الكاملة والصراحة العالية من السيد / الصادق وقد تحدث بارتياح بالغ بدون اى تحفظات بروتكولية فلة منا الشكر والتقدير . ابتدرت اللقاء نيابة عن الحضور وباسم سودانيز اون لاين تقدمت بالشكر لكل من ساهم فى جعل هذا اللقاء ممكنا وفى مقدمتهم السيد / الصادق المهدى لاهتمامة الشخصى وحرصة على هذا اللقاء وقدمت الشكر ايضا لحزب الامة بالدوحة وللسيد / فايز موسى والاخ محمدعبد الرحمن وطرحت 3 اسئلة كالاتى :- معاوية الطيب 1. التحالفات المتوقعة لدخول الانتخابات القادمة وهل يتوقع من حزب الامة الدخول فى اى تحالف قادم من اجل الوصول بالسودان الى بر الامان تحاشيا للتمذيق والتدويل ؟ 2. قراءة مستقبلية للوضع السياسى الراهن ورؤية حزب الامة للواقع السودانى المعاصر ؟ 3. كيف تفسرون طرح حزب الامة مبادرة لملتقى جامع لكل الاحزاب السياسية برغم خروج حزب الامة من التجمع الديمقراطى مما اضعف التجمع مما انعكس سلبا على اتفاقية نيفاشا وتبعاتها السياسية ؟
(سوف اواصل سرد جميع اسئلة الحضور ومن ثم نتناول مع الاخوة الزملاء ردود السيد / الصادق المهدى ) بدر الدين الامير 1. من اهم العناصر فى تكوين الشعوب الزواج بدون اى حساسيات اجتماعية او قبلية ( Inter marriage) . من خلال تجربتكم الشخصية هل كانت وجدانكم موجهة حيث انك درست باكسفورد وعدت وتزوجت زواج تقليدى ؟
عبدالجليل عبدالحليم( نادوس 2000 ) 1. فى معرض حديثك فى الجلسة التى سبقت جلستنا هذة قدمت رؤيتكم لحل يخرج بنا من الصراع فى الدولة الثيوقراطية والدولة العلمانية وهو ما اسميتموه دولة مدنية ذات توجهات اسلامية ، ارجوا ان تشرح لنا معالم هذة الدولة وفق رؤيتكم ؟ 2. طرحت فى قراءتكم للمشهد السياسى الراهن فى بدء هذا اللقاء ان الصراع بين طرفى الحكومة الوطنية واقع لا محال وان الحل فى الملتقى الجامع على قرار تجمع الكوديسا ( اتفاق الاحزاب بجنوب افريقيا ) وهذ امر يتتطب قناعات مشتركة نفتقدها الان ، ما راى سيادتكم ؟
عماد عبد اللة محمد 1. ما المغذى فى الدخول حاليا فى تحالفات ما يسمى بقوى الهامش ورفض الدخول فى تحالف اكبر واوسع الا بعد الانتخابات وفى حين ان الانتخابات نقطة مفصلية لاتجاهات السودان المستقبلية ؟ 2. السيد الصادق ليس تماما ما ذهبت الية فى استعداء شريحة كبيرة من الشعب اذا تم التنصل عن تسمية المرجعية الاسلامية وفى المقابل اوجد الحكم الشمولى الاسلامى من 83 وحتى الان تيارا قويا مناوئا للمرجعية الدينية للدولة ؟
اتمنى ان اكون قد وفقت فى استعراض جميع الاسئلة بصورة جيدة وارحب باى ملاحظة من الاخوة للتعديل وارجوا من الاخوة الحاضرين الجلسة التناوب فى كتابة ردودالسيدالصادق المهدى على الاسئلة المطروحة .
معاوية الطيب
تخريمة : • عزرا للمداخلة المتاخرة حيث كتبتها للمرة الثانية بعد فقدها فى المرة الاولى • الاخ ود العباسية بطرفكم بقية الصور راجع الايميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: محمد عبدالرحمن)
|
العزيزة لنا مهدي : تكفيني { برضو} دي حتى الشتاء القادم و حا نكسب رضاك وزعلة وبتفوت زي أخواتها { المسلمات } وبعد أنا ما قلت مصدق عبدالله محمد أحمد ولا قلت مكذبو أنا قلت قولو وحا أسعى لتنزيل مقاله كاملآ لو ما ضاعت مني المجلة بسبب تنقلي الدائم
الأمام بين ظهرانينا ، وكنت ناوي أسألوا عن مقال عبدالله لكن تافرت ظروف متعددة أدت لوصولي متأخرى قبيل نهاية اللقاء وماكانت في سانحة لسؤال مثل ذلك خاصة وان { الدولة المدنية بمرجعية إسلامية } إستنزفت الوقت وقومة نفسي لو عملنا جردة حساب لمواقف السيد وممالاته للجبهة الإسلامية مؤكد لن نرمي كلام عبدالله { بن سلول } ا##########
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: أبو ساندرا)
|
Dear Nadus 2000 Thank you. I will come back by tomorrow with something telling about al-Mahdi and the opinion of Dr. John Garang. Abu Sandra You know what! I had been in Doha 1992. I stayed there for seven months; I have lifetime friends Mahjoub Ibrahim Hassan, Izza-Din alagouz, Hassan Satti, Kamal al-Zubeir, Hassan Eisa, Mohmammed Suleiman, Saddig Maheisi, late Dr. Hassan Omar, and many, many others. Tell them that I am still in West Africa, soon bound for Sudan.
(عدل بواسطة charles deng on 02-23-2006, 08:34 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: أبو ساندرا)
|
Dear Abu Sandra Our agreement on al-Sadig al-Mahdi seems to have piss off the marvellous Lana Mahdi. In any event, I would like tell Lana that we have seen this life before her, and we have watched the dark and the bright alleys of Sudanese politics. I do think that all Sudanese do not have any bad intentions about al-Sadig. On the contrary, they admire him, including me; but al-Sadig has lost all his useful political life not doing the things Sudanese would have wanted him to do. Being what he is, the grandson of the historic al-Mahdi, endowed with charisma and bright mind, one would have wished him to go down in history as the greatest. Now with time, he is on the other side of the hill and that hope is almost over.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: محمد عبدالرحمن)
|
مولانا شارلس دينق كمال الزبير إنتقل إلى رحمة الله قبل سنوات وكذلك دكتور حسن عمر قبل أيام ولاحظت نعيك له ، محجوب إبراهيم قنع من الغنيمة بالأياب وهو هناك في السودان نشط وفاعل محمد سليمان وصديق محيسي وحسن ساتي في الدوحة مازالوا وفي حال تمام ولك تحايا واشواق من مرتضى محي الدين راسخ و بشير معاذ
مولاتي لنا مهدي تأملي كلام عمك مولانا شارلس ثم يا بت هل أبدآ لديك صورة مع الامام ؟ راجعي الصور المرفقة وتأكدي ان البركة وصلتنا
تعالي إتمسحي فينا حتى تنتقل لك البركة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: محمد عبدالرحمن)
|
متعه حقيقه والله , وسرد جميل يشبه روحك
الفنانه
واحساسك العالى
ياعزيزى
محمد عبد الرحمن
الامام الصادق المهدى......الحبيب (دى عشانك ..ولنا)
ماقصر معاكم...والرفيق -الحليب -ابو ساندرا ماقصر معانا
والنتيجه بدون تحيز 2 صفر
ويبقى من كلام السيد الصادق الاشارات اللبقه للمشروع "الخطر" الذى بدأ به
ولايزال يحلم .. حتى وان كانت الدوله المدنيه بمرجعيه اسلاميه...هى ثمار
الدوم الذى "نكد" فيها الان..بمتعه من لايخشى كسير السنون....
وياويلنا
الجزء دا بجيه راجع
ان شاء الله
لكم تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: محمد عبدالرحمن)
|
أعتقد ان الفقرة التى ذكرها السيد الصادق المهدى والتى ذكر فيها (دولة مدنية بتوجهات اسلامية ) اعتقد ان هذه الفقرة فهمت على غير المقصود بها وتم تناولها خارج السياق العام الذى ذكرت فيه ،حيث تحدث السيد الصادق المهدى عن الدولة المدنية بصورة مستفيضة ووضع اسس ومبادىء تقوم عليها الدولة المدنية التى يدعو لها ، حيث ذكر ان لاتوجد دولة فى الاسلام بالمعنى المفهوم للدولة ، حيث لم يكن هناك شكل محدد للدولة حتى تحت ظل حكم الخلفاء الراشدين ابوبكر وعمر وعثمان وعلى رضى الله عنهم ، واضاف ان الاسلام نفسه لم يحدد شكل للدولة تقوم عليها انما وضع مبادىء عامة مثل الشورى والعدل وغيرها من المبادىء وترك لنا امر وضع التصورات لانفاذ هذه المبادىء وفق متلطبات عصرنا ..وقد وضع السيد الصادق المهدى الاسس التى تقوم عليها هذه الدولة المدنيه حسب مفهومه لها حيث يرى : *اقرار المواطنة اساسا للحقوق والواجبات *الايكون هناك تمييز بسبب الدين او الثقافة او العرق *الا يسمح بقيام حزب سياسى يسعى للسلطة السياسية ويستبعد مواطنين آخرين لاسباب دينية او ثقافية . *القوانين التى تطبق على الجميع فى ا لبلاد يجب ان تكون مصادرها مقبولة للجميع .والقوانين خاصة المصادر يكون تطبيقها خاصا
هذه الرؤية لشكل الدولة للسيد الصادق المهدى ليست وليدة هذا اللقاء بل هى رؤية قديمة وروج لها كثيرا ، لذا يبقى من غير المنطقى ابتسار هذ الفهم المتجزر فى فكر الرجل فى كلمة واحدة قالها ولم يجد الفرصة لضيق الزمن لتوضيح ماذا يعنى (بالتوجهات الاسلامية ) ..ويبقى الحديث عن ان السيد الصادق المهدى يروج لدولة دينية حديث لاتسنده الادلة ولايتناسق مع ماظل يدعو له طوال سنوات خلت ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: بدر الدين الأمير)
|
عماد عبدالله ..
تمنيت ان يستمر اللقاء اكثر واكثر لان الحوار كان جميل .. ولكن (ماباليد حيلة ) ..فالرجل ظل فى دوامة اجتماعات ولقاءات طوال اليوم وكان ينتظره لقاء اخر بعد لقائه بكم ومتوقع لهذا اللقاء ان يكون طويلا وبالفعل دخل الرجل فى اجتماع اخر من 8 و30 الى 12 و30 ..وهذا مايبرر (اطفائنا ) الى ( الثريا ) وخاصة ان الامام كاد ان ينسيه استغراقه فى حواره معكم ما ينتظره من التزام ...وياسيدى الجايات اكثر وحينها سنطالبك بتلبية رغبة الامام فى رؤية اعمالك التشكيلية ..
ودالعباسية الفنان
..ماعدمناك ياخى ... وعدستك استطاعت ان تنقل شكل اللقاء بصورة جميلة ..تشكر ياسيدى ..
معاوية الطيب ..
تغطية جميلة لاسئلة الحضور ومداخلاتهم وفى انتظار ان تكمل المهمة الشاقة وهى نقل اجابات الامام ..
عمر الفاروق ..
ياعزيزى انت قايلنى ساكن غبيرة (مع الاعتذار لسكان غبيرة ) هنا ياسيدى مافى (ضهارى ) الضهارى دى عندكم بهناك ...كويس ...وابشرك مافى امل اطلاقا ..جهزوا حالكم جاييكم جاييكم ..وربنا يعين الاسرة ...
عبدالرحمن ابوشيبه ..
بالجد اللقاء كان سيكون اجمل بحضورك .. اللقاء جاء بصورة سريعه جدا ..وتم انزال بوست بالمعنى فى البورد ..ولو عندك لوم وجهو لبدرالدين فهو الاقرب لدائرة حركتك ..و الجايات اكثر ..
دكتور والى ..
شاكر جدا حضورك ..فعلا الصور تحتاج لتعريف اكثر والكلام موجه لودالعباسية فهو صاحب هذا الجهد .. سعيدين بمرورك يادكتور ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: محمد عبدالرحمن)
|
Quote: فقد دخلت الجلسة متأبطاً موقف مسبق يوافق ما طرحته في حديثك، وخرجت برؤية تبريء السيد الصادق -على الأقل في نظري- من الإخوانية، وللحقيقة دخلت في إجتماعين متتالين وأنا أبحث عن الصادق المفكر وليس الصادق السياسي، فلهذا ركزت أسئلتي لجدليات فكرية تتعلق بالدولة بين الثيوقرطية والمدنية. فبالنظر للجزء الملئ من الكأس فقد ذكر السيد الصادق وبصراحة أنه لا توجد دولة في الإسلام.وهو تطور كان مذهل بالنسبة ولكنه عاد ليفاجئنا بطرحه بديل يقع في المنطقة الوسطى، ما بين الجنة والنار، وبعلن دولته التي يراها، وهي ما أسماه "دولة مدنية بتوجهات إسلامية". وسأعود بقراءة متأنية.
|
الأخ الأصغر محمد عبدالرحمن يا أخوي إنت زعلان مالك، ما الكلام دا قلناهو فوق وقلنا عايدين وبالتفصيل، بس خلينا نفضى شوية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: nadus2000)
|
Dear Mohammed Thanks for informing us about the details of the meeting, and the discussion with Imam Alsadig.As some people wrote, Imam Alsadig is not only a good speaker, but very good listener. I remember that, I participated with him, Dr. Hayder Ibrahim, and Dr Afaf Omer in a conference about " Democracy in the Middle East" organized by the Gulf Center- University of Qatar two years ago. There were many heavy weight thinkers in that conference like Dr. Saadeldin Ibrahim, Jamal al- Bana, but at the end of the conference,Imam Alsadig stole the show. Still vivid in my memory how uncle Magdi Shibeika, and my self abducted him from his hotel to celebrate my son Ghassan's birthday.. Mohammed Abdelrahman and the Ahbabs spent that evening looking for the vanishing Imam in the Rivera Gardens, Doha Regards and keep the good work Abu Ghassan
(عدل بواسطة Elmoiz Abunura on 02-24-2006, 08:04 PM) (عدل بواسطة Elmoiz Abunura on 02-24-2006, 08:09 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: الطيب بشير)
|
الوجيه الطيب ود بشير "المعرف بذاته" تحياتي
والله يا طيب ما ورد في حديث السيد الصادق المهدي، ودعوته لدولة مدنية بتوجهات إسلامية، وحديث الصريح والقاطع بأنه لا توجد دولة في الإسلام، وتأصيله لذلك بالرجوع إلى تولية الخلفاء الراشدين، أثار شهيتي لتناول الأمر بعمق أكثر، ودراسة أقوال الإمام، ورحلته أو دعني أسميها تطورا،يحسب للرجل. المهم يا صاحبي الأمر يحتاج لدراسة وتأني، وعمق، ولا سبيل لذلك سوى براح من الزمن، وهو ما أفتقده بشدة، وإنت عارف الأسباب. وبرضو راجع ليك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الدوحة ولقاء تأريخى مع الامام الصادق المهدى ...صور وتعليق ... (Re: nadus2000)
|
يانادوس
والله لو تعرف منتظرك كيف ..
شهادتك عندى فى هذا الامر ضرورية جدا وذلك للآتى : اولا : انت الذى بدات فى اثارة الحوار حول الامر مع الامام قبل اجتماع البورداب ومادار فى لقاء البورداب كان تكملة لحوار ثانيا : شهادتك حول الامر ستكون شهادة (باحث ) غير مقيد بقيود التنظيم والانتماء ..
وطبعا كلامى ده ماحايخليك تجاملنى ...لذلك ننتظر افادتك بالرغم من الوقت (الممحوق ) الذى اعلمه جيدا ..
خالص ودى
| |
|
|
|
|
|
|
|