محمد سيد أحمد سر الختم رئيس كيان الشمال .. في حوار ساخن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 02:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-20-2006, 11:07 AM

حسن بركية
<aحسن بركية
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محمد سيد أحمد سر الختم رئيس كيان الشمال .. في حوار ساخن

    محمد سيد أحمد سر الختم رئيس كيان الشمال حوارنا مع د قرنق قادنا لتأسيس كيان الشمال

    نقلا عن صحيفة الاضواء
    اجري الحوار عبد الواحد ابراهيم

    ورقة حمدي تماثل الواقع ولاعلم لي بمشروع مروي الكبري
    شاركنا في مؤتمر جمعية الشرق وقدمنا مبادرة للتطبيع مع أريتريا
    مشروع الإنقاذ الحضاري سقط في نيفاشا وجاء بسلام إستسلامي
    لايعقل أن نكون مع الإنقاذ وليس لنا داراً
    وأردنا فقط أن نبصر أهلنا
    الجنوبيون حازوا كل الجنوب وثلث الشمال

    نطالب بعائدات المشاريع القومية سد مروي و مصفاة الجيلي القسم السياسي


    برز كيان الشمال بعد تنامي المطالب بالتنمية المتوازنة والعدالة في تقسيم السلطة
    والثروة في مناطق غرب السودان وشرقه بالاضافة الى الجنوب الذي خاض حرباً ضارية من اجل ذلك توجت باتفاق نيفاشا ويطالب كيان الشمال بحق الاقليم الشمالي الذي يضم ولايتي نهر النيل والشمالية في السلطة والثروة الذي وصفه رئيس الكيان بأنه يعاني من ظلم في التنمية الاقتصادية وان ظفر بعض ابنائه بنصيب وافر من
    السلطة عبر انظمة شمولية وعسكرية ناصبتهم العداء للاختلاف في الولاءات فالتقى بعض ابناء الشمال في اطار سياسي واجتماعي وتنموي ومطلبي يتجاوز الانتماء للاحزاب في مطالبه ولكنه لا يدعو الى تجاوز الاحزاب والهدف هو نيل الحقوق في التنمية العادلة وتقسيم الثروة. الأضواء التقت برئيس كيان الشمال محمد سيد أحمد سر الختم فإلى الحوار ­ ماهي دعاوي قيام كيان الشمال؟ الشاهد في امر تأسيس كيان الشمال اننا كنا ضمن وفود الاحزاب المعارضة التي التقت بالدكتور جون قرنق في نيفاشا إبان الجولة الثانية من المفاوضات وبعد حواراستمر أكثر من خمس ساعات وبحضور كل قيادات الحركة الشعبية عدا سلفاكير، تحدث الدكتور قرنق عن المظالم التاريخية التي يعيشها انسان الجنوب من جراء انعدام التنمية في الجنوب فبادرته بسؤال عفوي لماذايصرون على ان يكون الاخوة في مناطق جبال النوبة والانقسنا وابيي جزء من المناطق التي سوف تحظى بدعم الحركة الشعبية الواضح وتحظى بتقرير المصير فبإجابة عفوية قال الدكتور قرنق˜لان هولاء ظلموا من اهل الشمال مثل ما ظلمنا نحن وهولاء يحاربون معنا منذ تأسيس هذه الحركة وقلت بماذا تعني بظلم الشمال للمناطق الثلاث والجنوبيين، فرد الظلم يعني سيطرة ابناء الشمال على السلطة والثروة منذالعام وتنميتهم لمناطقهم وتهميشهم للآخرين. فقلت له انا الآن انزع عن نفسي رداء الحزب الاتحادي الديمقراطي وألبس رداءابن الشمال هل ذهبت الى الشمالية مثلاً فأجاب لا فقلت له ان المناطق الثلاث التي ذكرتها تعيش اوضاعاً انسانية وتنموية أفضل من ما يعيشه ابناء الشمال والدليل ان ابناء الشمال يعيشون في تلك المناطق الثلاث بالاضافة الى الجنوب ولو لم تضق الارض بما رحبت ولو لا افتقارنا لابسط مقومات الحياة في مناطقنا لما هاجر ابناء الشمال اليكم وهاجروا خارج السودان، الهجرة خارج السودان مقصورة على ابناء الشمال والبنية التحتية على قلتها قام بتأسيسها ابناء الشمال ولم تمتد يد الدولة اليها نحن الى الآن في الشمال نشرب مياه الآبار الارتوازية وليست لنا انارة إلا من رحم ربه، أو تلك التي قام بتأسسيها ابناؤها المهاجرين خارج السودان الذين يجودون عليهم بالوابورات. الى الآن الاقليم الشمالي لا نجد فيه اختصاصيين لامراض باتت تفتك بهم يومياً وانسان الشمال مهمش أكثر من غيره، وأكد على هذه الجزئية الدكتور رياك مشار وقال ان ماقاله محمد سيد احمد يعكس الاوضاع بصورة حقيقية حيث يعيش انسان الشمال اوضاعاً مأساوية ولقد زرت مناطق ابي حمد والمناصير ووجدت ناساً ولم اجد الحياة وقلت لهم لا ينقصكم شىء سوى غابة حتى تتمردوا، حينها لم يصدق هذا الحديث وقال الصورة بالنسبة لهم لم تكن هكذا وقال عندما نأتي الى الحكم سنعمل على تنمية الشمال اسوة بالمناطق المهمشة. وكذلك ما جعلنا نبادر الى اقامة كيان الشمال هو الفهم المغلوط لدى ابناء المناطق الاخرى في شرق وغرب السودان وابناء الولايات الجنوبية الذين يتحدثون عن السيطرة والتهميش ونحن اردنا ان نكون كزرقاء اليمامة وان نبصر اهلنا في الشمال بما يكنه لهم ابناء المناطق الاخرى، ولذلك اسسنا هذا الكيان حتى يكون حاجز الصد امام الذين يريدون محو وجود الشمال من السودان سياسياً واجتماعياً واقتصادياً وقد نجحنا في ذلك واذكر لك المرحلة التي تم فيها تأسيس جبهة الشرق وقد شاركنا فيها ككيان شمال رأينا كيف ينظر ابناء شرق السودان وابناء غرب السودان ممثلون في القوات المسلحة بقيادة عبد الواحد ومني وخليل ابراهيم حيث ينظرون الى انسان الشمال نظرة تنم عن الكره والبغض ويحاولون ان يطمسوا الوجود الشمالي والعروبي من السودان اذا ما استطاعوا اليه سبيلا، وكذلك دخلنا معهم في حوارات جادة وحوارات مدعومة بحقائق التاريخ بأن ما يقال عن انسان الشمال ليس هكذا، اتينا الى دارفور وعملنا على استصلاح اراضي دارفور حتى تعرف التنمية وعملنا على تشييد آبار الشرب . اسسها ابناء الشمال فأبناء الشمال اين ما ذهبوا كانوا يشكلون عامل اضافة لتلك المناطق ، اشادوا تنميتها صحياً واجتماعياً ودينياً، أما ابناء المناطق الاخرى فقد كانوا خصماً لكل منطقة زاروها في السودان أي انهم نقلوا عاداتهم السيئة، نقول ذلك ولا نخجل لاننا ندعو الى سودان يتساوى فيه الجميع ولكن اذا ما اراد ابناء المناطق الاخرى ان يتعالوا علينا وان يمارسوا علينا الاقصاء سيجدوننا متوحدين مثل ما وجدنا عقب مقتل جون قرنق، نبهنا ابناء الشمال بأن الاخوة في جنوب السودان وغرب السودان يتحينون الفرصة لكي ينتقموا منكم بل ان الاخوة في حركة العدل والمساواة قالوا ان الجزء الثاني من الكتاب الاسود قد صدر وسترون فيه العجائب ونعتقد ان وجود كيان الشمال يحمي الوجود العروبي والوجود الافريقي والوجود الاسلامي في السودان. ­ هناك تهمة بأن الكيان صنيعة انقاذية بم ترد؟ يقول محمد سيد احمد.. وكذلك يقولون بأنه احدى صنائع علي عثمان لكن الشاهد في الامر ان قيادته تتمثل في علي محمود حسنين وهو معروف بعدائه للنظام وكذلك عبد الله حسن احمد من المؤتمر الشعبي وحسن ساتي ومحمد وداعة امين الاعلام في التجمع وعلي السيد الناطق الرسمي باسم التجمع والشاعر الكبير محمد الحسن سالم حميد الذي كتب أروع قصائد المقاومة ضد النظام فكيف يتأتى لهؤلاء ان يكونوا جزءاً من النظام و عن أي انقاذ يتحدثون و عن أي مشروع حضاري يتحدثون أهو المشروع الذي سقط في اتفاق نيفاشا الذي اسس لهذا السلام الاستسلامي وجعل من الذين حاربوهم بالامس اصدقاء اليوم وحاولوا بهم وعبرهم تجاوز الآخرين؟... سمعنا مثل هذا الكلام من قبل بأن هذا الكيان صنيعة علي عثمان مثل ما ان منبر السلام العادل صنيعة عمر البشير وان كل واحد منهم حاول ان يجد مرفأ ولكن اذا كنا في كيان الشمال من اجهزة النظام فلماذا ليس لنا داراً.. هل يعقل ان نكون مع الحكومة انا شخصياً من يتولى الصرف والانفاق على هذا الكيان ولم يسهم احد من غير اعضاء المكتب القيادي، ولكن نقول ان كيان الشمال يضم الدكتور المعتصم عبد الرحيم واحداً من قيادات الانقاذ البارزة ويضم اللواء عبد الله حسن عيسى وزير الدولة بالاستثمار السابق ويضم حسن حمد وغيرهم من اعضاء النظام ولكن ما جمع بيننا هو الانتماء للشمال ومحاولة النهوض به سياسياً واقتصادياً ­ هل هذا الكيان بديل للحزب الاتحادي الذي تخلى عن قضايا مناطق نفوذه التاريخي والشمال واحد منها، خاصة وانت من قيادات الحزب؟ للتاريخ لن نسمح ان يكتب اننا ابناء عاقون عملوا على تعويق مسيرة الحزب الاتحادي في أية مرحلة من مراحله وكيان الشمال لا يمكن ان يحل محل الحزب الاتحادي ذي النفوذ التقليدي في مناطق شمال السودان وشرق السودان، كيان الشمال بضم قيادات من كل الاحزاب وعملنا متكامل مع بقية ابنائنا الحزبيين والهم هو النهوض بانسان الشمال وقد تكون فترة الديكتاتورية خلال الستة عشر عاماً الماضية والتي ادت الى انقطاع العمل السياسي المباشر جعلت لكيان الشمال صوتاً في شمال السودان ولكنه قطع شك صوت لا يعلو على صوت الحزب الاتحادي، نحن اشبه بمجموعة الضغط ­ لكن الحزب الاتحادي غير راض على نمو وتغلغل مؤتمر البجا في الشرق وهو من مناطق نفوذه فكيف قبل كيان الشمال؟ مؤتمر البجا عندما قام شارك فيه ابناء الشمال ايضاً مثل العم النيل محمد النيل ولكن مؤتمر البجا انتهج العمل السياسي المباشر بينما كيان الشمال يطرح نفسه بوصفه واحداً من منظمات المجتمع المدني التي آلت على نفسها تنبيه ابناء الشمال من المخاطر التي باتت تحيق بهم من الآخرين وتنببه اهل المركز بمدى التدهور الذي يعيشه الشمال ولكن عندما تعود الديمقراطية ستعود الاحزاب بكامل قوتها ولكن اذا تقاعست هذه الاحزاب عن دورها المناط بها حينها يمكن لكيان الشمال ان يتحول الى حزب سياسي والآن هناك الكثير من ابناء الجزيرة وكردفان والنيل الازرق والابيض يتنادون للانخراط في كيان الشمال حتى يعبر عن انسان الشمال السوداني السياسي وليس الجغرافي وقررنا في المكتب القيادي ان يكون كيان الشمال مفتوحاً امام الجميع ليمثل الشمال السياسي ولكن المشاكل والظروف الآنية جعلتنا ننحصر في هذا الكيان وبالتالي الكيان ليس بديلاً لأي حزب، والحزب الاتحادي قيادته موجودة في كيان الشمال ­ هناك من يرى ان الكيان تنحصر جهوده ونشاطه في الولاية الشمالية دون ولاية نهر النيل وان القضايا لا تعطى نفس الاهمية؟ عندما تأسس الكيان أول قضية تم نقاشها هي قضية المتأثرين بالسد في مناطق المناصير ولعل الذين كانوا اسسوا حركة الانصاف وبناء السودان الجديد كانوا جزءاً من كيان الشمال التي صارت حركة المهجرين وبناء السودان الجديد، واحدة من الاشياء التي لا يعلمها الناس ان النظام حارب كيان الشمال لتبنيه قضايا المهجرين ولكن طبيعة النظام وكعادته انه لا يستمع إلا للذين يحملون السلاح ولا يعرف إلا لغة العنف، سعينا ان نجلس معه برفقة لجنة المتأثرين في مناطق المناصير ومنطقة امري والحمداب وباركنا الجهود المبذولة لحل الازمة لذلك نحن موجودون في قضايا المناصير كما اننا موجودون في قضايا مصادرة الاراضي بالولاية الشمالية ­ بالنسبة لقضايا الرحل على نهر عطبرة ومشاكلهم مع النظام والصراع بينهم وبين من صادر اراضيهم لماذا لا تتبنون مثل هذه القضايا؟ كيان الشمال مازال في طور التكوين ولم يعقد مؤتمره العام وكان من المفترض لابناء تلك المناطق الموجودين في كيان الشمال ان يكونوا هم من يعمل على تسليط الضوء. عليها نحن الآن مع مقاتلينا من اجل استرداد اراضي الشمالية وتحسين اوضاع المتأثرين بقيام سد الحمداب وتوطينهم في المناطق التي يريدوها حول البحيرة كذلك نقاتل من اجل قضية العرب الرحل وهي القضية التي طرحت بقوة في دار اتحاد جامعة الخرطوم عند مناقشتنا لقضايا الولاية الشمالية كذلك من القضايا التي نطرحها ونقاتل من اجلها مسألة اصحاح البيئة من جراء مصنع اسمنت عطبرة التي لم يوجد لها حل ولكن الكيان مازال في طور التكوين ومايزال في حاجة الى دعم جهود ابناء الاقليم الشمالي وبعضهم لم يشعر بالحاجة الى الكيان إلا عقب مقتل جون قرنق لذلك ندعو كل ابناء الشمال الى تحمل مسؤوليتهم وندعوهم الى الوحدة حتى نخرج الشمال من هذه الوهدة التي ارادها له القائمون على امر الحكم ­ واضح ان الحكومة لا تستجيب لبيانات الشجب والادانة ومذكرات المطالب مما جعل الكثيرين من ابناء المناطق الاخرى يرفعون السلاح فما موقف الكيان من عدم الاستجابة لمطالبه؟ اقول لك بكل وضوح وصراحة نريدها رسالة ان تصل الى اجهزة النظام نحن نعتبر الذين حكموا ويحكموا الآن هم ابناء عمومتنا، ان الذي يحدث عليهم يحدث علينا لذلك مددنا اليهم حبل الصبر طويلاً ونبهناهم الى ضرورة التوحد والتكاتف لما فيه الخير لاهل السودان عموماً ولكن هؤلاء اصحاب نظام بوليسي لا يثقون إلا في عضويتهم ولا يتعاملون إلا مع افرادهم والدلالة على ذلك ان كيان الشمال قاد مبادرة قدمها في مؤتمر جبهة الشرق وكانت تتعلق بتطبيع العلاقة مع اريتريا وكان لها ان تنجح قبل ستة اشهر ولكن لانها لا علاقة لها بالمؤتمر الوطني لم تعر اجهزة النظام أية أذن وكان المفترض ان تلتقي شخصية سياسية نافذة من اهل النظام بشخصية قيادية نافذة من اريتريا وتتم تسوية ذلك الملف والنظام لم يتجاوب بصراحة هؤلاء الناس لا يعتمدون إلا عنصر المواجهة والعنف وهذا ما سنأخذه في الاعتبار ونحن نسعى لالغاء قرار مصادرة اراضي الشمالية واخذ حقوق المتأثرين لا السد وقضايا العرب الرحل في نهر عطبرة ­ من خلال حديثكم لمست عدم رضاء عن اتفاقية السلام وفي هذه المشكلة ربما تكونوا اقرب الى رأي الحركة الشعبية خاصة انها تقول ان الاراضي للسكان وليس للدولة تديرها الحكومة فمن اين يأتي عدم الرضاء؟ واحدة من الاشياء التي اضرت بأهالي شمال السودان هو وجود هذا النظام الذي اضعف الوجود العربي واضعف الوجود الشمالي وجعله لقمة سائقة لابناء المناطق الاخرى والدلالة على ذلك ان الجنوبيين حازوا على كل الجنوب وشاركونا في ثلث الشمال و من المناطق الثلاث وهذا يعني ان الحكومة ضعيفة وغير قادرة على كبح جماح الحركة الشعبية التي كانت تتحرك بفعل الضغط الدولي ومع ذلك لم تلتفت الحكومة ولم ترجع الى صوابها وتعمل على المصالحة الشمالية الشمالية مثل ما ادار الجنوبيون الحوار الجنوبي الجنوبي كان على الحكومة ان تدير الحوار الشمالي الشمالي وان تتنازل عن حصتها التي اخذتها قوة وعنوة واقتدار وان تجلس معهم على طاولة مفاوضات لان هذا السودان ملك للجميع وليست لهم احقية إلهية لحكم هذا البلد الى الابد ولابد ان يذهبوا ويأتي غيرهم وهذه هي المشكلة لذلك نحس بأن الوجود العروبي والاسلامي والوجود الشمالي في مأزق، لابد من الخروج منه ومن نيفاشا خاصة بند الثروة نقول بالمطالبة والمعاملة اسوة بالحركة الشعبية وربيكا تقول في ابيي نريد كذلك عائدات خزان مروي وعائدات مصفى الجيلي وغيرها من المشاريع القومية ­ هناك من يطرح فكرة مروي الكبرى من ابناء الشمال ويرى ان مروي مركز لتجمع مروي قبلي ولذلك لابد ان تصير عاصمة للاقليم الشمالي خاصة ان هناك طرحاً بدمج الولايتين كما كانتا سابقاً؟ نقول بصدقية شديدة وبنقاء أشد ان الورقة التي طرحها عبد الرحيم حمدي تماثل الواقع، اذا كان جنوب السودان ذاهباً الى تقرير المصير ولا ندري ماهية وجهة الجنوبيين ولكن اذا ما اخذنا المؤشرات والعلامات الظاهرة لتيقنا ان الحركة الشعبية ذاهبة بالجنوب للانفصال، لان الصقور الذين اسسوا حركة انفصال جنوب السودان اصبحوا نافذين في الحركة الشعبية خاصة بعد رحيل د جون قرنق الذي كان حلمه وحدة السودان التي كان يشكل فيها الجنوبيون الاغلبية ويستطيع من خلالها ان يحكم الخرطوم بالانتخاب ولذلك اسس ما يسمى بالسودان الجديد الذي جذب اليه مجموعة من الكوادر اليسارية خصوصاً من الحزب الشيوعي ولكن بموت قرنق هزم مشروع السودان الجديد ولذلك جاء سلفاكير بالقيادات التي تهدف الى فصل الجنوب واحتفظ بكوادره المعروفة في حكومة الجنوب وكذلك الآن الاخوة في دارفور يقودون تمرداً ضد الشمال على وجه الخصوص لذلك كتب حمدي ورقته لانه لا يضمن ان يذهب الجنوب أو يبقى، ان تذهب دارفور أو تبقى لذلك فعلى أي اوجه الموارد المتاحة والموجودة في الشمال لاقليم كردفان والنيل الابيض والازرق والجزيرة وولايتي نهر النيل والشمالية تم بعد الست سنوات فاذا ذهب الجنوب نكون ذهبنا بخسائر كبيرة وكان على حمدي ان يطور ورقته ليضم اليها دارفور فليس كل ابناء دارفور مع الحركات المسلحة هذا انطباعي الشخصي لان ورقة دارفور تجسد عودة الوعي لابناء الشمال الذين تناسوا اهلهم ­ هل يقع مشروع مروي الكبرى ضمن ورقة حمدي؟ انا اعبر هنا عن وجهة نظري الشخصية لان ما طرحناه كان قبل طرح حمدي لورقته قبل ان يثير منبر السلام لاننا كنا نبصر ابناء الشمال أو العرب عموماً دعنا نكون أكثر وضوحاً وأكثر شفافية نحن يهمنا الاهل والوجود العربي عموماً بأن الاخوة من الاثنيات الاخرى يتربصون بكم لانه اذا ما قتل المسيرية أو الرزيقات في كردفان أو في دارفور كان آخر قتلانا ابناء الشمال لذلك لابد لهذا الحزام من الترابط وورقة حمدي تقع في هذا الاطار فليطرح الآخرون رؤيتهم ­ هل تنفي وجود اطروحة مروي الكبرى؟ لا علم لي بهذا المشروع ولكن اذا الجنوب وبعد ست سنوات سوف يذهب أم لا وان يحمل معه خير الشمال فماذا نحن فاعلون، هؤلاء يا اخي اخذوا خير الشمال أليس من الاجدى ان تكون عطبرة الكبرى والتي تجمع كل الناس بدلاً من مروي الكبرى بإعتبار ان جل الحاكمين ينحدرون من مروي وما حولها وان معظم قيادات الحزب الحاكم منها ألا يظلل هذا مشروع مروي الكبري بالقبلية ومن ثم يوصف المشروع بالطبيعة القبلية؟ ابداً حضارة مروي راسخة وقديمة قدم التاريخ وهي امتداد لحضارة كرمة وحضارة علوة والمسيحية بالتالي وكل اهل الشمال يتحدثون عن حضارة مروي ­ مقاطعة:
    لكن حضارة مروي يقع مركزها التاريخي في مناطق الجعليين الحالية وليست تلك التي تقع في المناطق بين نوري والدبة؟ يعني وجود سد مروي ساعد على ان تكون مروي المركز والآن يجري تشييد مطار دولي أقرب الى الخليج العربي ومناطق الشرق الاوسط وينبقي علينا كأبناء شمال عموماً، ان لا نأخذ الحساسيات المتعلقة بالمسميات لان الذي يصيب ابن مروي أو عطبرة أو الدامر كذلك يصيب من الدبة ودنقلا، علينا ان نرتفع عن مثل هذه الحساسيات التي تضر بمسيرتنا. ­ لكن كيف نعالج المشاكل الناتجة من هذا السد؟ يمكن ان تكون هناك مشاريع تنمية مصاحبة له هي التي يمكن تكون حلاً لكل المشاكل. ­ ماهو موقف كيان الشمال حول قضايا الملكية.. هل تؤول الارض لانسان الشمال أم للمستثمر الاجنبي؟ بلا شك نحن مع الملكية التي تقول ان الارض للمواطن الشمالي الذي توارث هذه الارض عن اجداده لهذا كانت وقفتنا مع اخواننا المتأثرين بقيام الخزان ووقفنا مع اهالي الشمال الذين نزعت اراضيهم وقلنا دونها خرت القتاد ولن نستسلم لهذا القرار ولو اضطر الامر سوف نسير الكتائب هناك عسكريون اتصلوا بنا يريدون ان يستخدموا لغة السلاح قلنا لهم ضد من نستخدم السلاح هؤلاء اخوتنا يذهب اسامة عبد الله وغيره ولا نريد للفتن التي اندلعت في غرب السودان وشرق السودان ان تنتقل إلينا ولكن هذه الحكومة كعادتها لا تحسن التصرف دائماً ونذكر ان الاستاذة بدرية سليمان قد نبهت السيد الرئيس من مغبة اتخاذ مثل هذا القرار ولكن رئاسة الجمهورية ولانها الآن تعيش في مرحلة انتقالية تتسم أول ما تتسم بالتخبط والتسرع، كان هذا القرار الطامة التي اشعلت الغضب في الولاية الشمالية ­ لكن الحكومة كونت لجنة للنظر في هذه القضايا برئاسة عبد الرحيم محمد حسين للاجتماع مع اللجنة الشعبية بالولاية الشمالية؟ لا لم يجتمعوا، هذه هي مشكلة النظام كما وضحها لك ­ مداخله: اجتمعوا في نادي ابناء المحس فعن ماذا اسفر الاجتماع؟ هؤلاء لا يجتمعون إلا مع ابناء المؤتمر الوطني وقد طلبنا الاجتماع مع عبد الرحيم محمد حسين بإعتباره مكلفاً من رئاسة الجمهورية فرفض ان يجتمع بنا ككيان شمال وبعد ذلك ذهبنا بمذكرة الى رئاسة الجمهورية وسنعمل على ان يلغى هذا القرار بالوسائل السلمية وغير السلمية ومشكلة هذا النظام انه يتعامل مع عضوية المؤتمر الوطني وهؤلاء لا وجود لهم ولا شعبية لهم في تلك المناطق. وعند الحاجة الكبرى عند الانتخابات سيفاجأ المؤتمر الوطني بالخسارة التي تسببها له مثل هذه القيادات ­ هل هذا يعني ان كيان الشمال يؤمن بمفهوم حيازة الحواكير، هذا العرف السائد منذ العهد التركي بالنسبة لقضايا الارض؟ بل نحن في كيان الشمال وحكومة الولاية الشمالية على اتفاق حول معالجة هذا الامر، انظر الى ما جرى في دارفور هل يريدوا ان ينقلوا لنا ما جرى في شمال السودان نحن نؤمن بحق القضاء وهذه حواكير طبيعية فالصراع الذي يدور في دارفور بدايته كانت حول الحواكير وفتح المسارات ألا يتعظ هؤلاء؟... وهذا القرار مرفوض جملة وتفصيلاً

    (عدل بواسطة حسن بركية on 02-20-2006, 11:12 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de