كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: انجبتنى أمى من الأبنوس - بشير على ادم (Re: Mamoun Zain)
|
عزيزي مأمــون: شكراً لك لهذه الهديــة الرائعة.. وشكراً للأخ بشير علي آدم ومن خلال قراءة أوليــة لهذه القصائد يمكنني القول أنها تختزل كل أحاسيس الشجن والأسى، وفقدان الأمل في الوصال. القصائد تطرح أسئلة أكثر من كونها تقرر حالة الشاعر الوجدانيــة. أما إيقاع الصورة وترابط الشكل..فإنه يدل على شدة وعمق التوهج والحريق الداخلي. أخشى على الشاعر خنوعه للخوف من المجهول واليأس المهيمن على معطيات أحلامه الكابوسية.
أعجبني قوله:
Quote: حينما يسقط المطر الرشاش رائحة الطين و الدعاش تنزل فاطمة و طير الجنة فاطمة السمحة فاطمة لنا عين نترة الخريف بعد صيف الهجير فاطمة لنا نسمة الربيع بعد سموم الطريق فاطمة غطانا و عشانا في البرد الزمهرير
|
وفاطمة كما أفهمها هي أكثر من رمز .. إنها الوطن... فالعبارات المستخدمة في هذا الجزء كانت مكتنزة بأبنية الدلالة وإشعاعات الإيحاء . أعجبني في الشاعر أيضاً توظيفه للغة فجاءت مزيجاً بين عامي وفصيح وهو أسلوب جديد في كتابة الشعر. القصائد تحتاج لإعادة القراءة حتى يأتي النقد أميناً وصادقاً. أمنياتي للأخ بشير بالتوفيق، ورد الله غربته وغربتنا. ولك تحياتي أخي مامون.
الحلاوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انجبتنى أمى من الأبنوس - بشير على ادم (Re: ALHALAWI)
|
شكرا أخى أيمن على المداخلة وعلى القراءة النقدية. نعم .. لقد استوحى الشاعر قصائده من الحرمان بكل معانيه ..حرمانه من امه بت علوب لسنوات طويلة وقد خصها بأكثر من قصيدة .. وحرمان المزارع فى الجزيرة من العدالة الاجتماعية وحرمان الكادحين من العيش الكريم . لقد حشد فى هذه القصائد معاناة أجيال بأكملها .. القصايد جاءت حزينة وتراجيدية فى مجملها لكنها مليئة بالصدق و الشفافية .. الاخ بشير لمن لا يعرفه أيضا فنان ورسام بديع .. يترجم بريشته مايعجز عنه القلم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انجبتنى أمى من الأبنوس - بشير على ادم (Re: ALHALAWI)
|
بت علوب العزيزة أناديك من المسافات القصية شوقي ليك يمة كتير ما عندوا حد و لا عد شوقي ليك في الصباح أنت جاية من المراح شايلة اللبن لشاي الصباح وسط الأهل شوقي للبينة في المشلعيب لرووب في السعن شوقي يمة لبنية جاية بالنفاج أو كان بالفريقه تسأل عن طايوقة تمسح دوكة تسال عن رواب عن ويكاب عن ويكة عن لوبة شوقي يمة ما ليهو حد ما ليهو حد وما ليهو عد
الحزب العتيق وأنا 8
يا حبيبي هل حسبت بان الدار هي الدار و الحزب العتيق القديم هو المنار و القباب الشامخات هي التي تزار إن الحياة تغير طعمها و الخضار ليس هو الخضار الرجال كالأطفال بين محتال و محتار يا رفيقي كل شي تغير تحول الجرجير لعدار زئير الأسود و صهيل الخيول لنهيق حمار القادة العظام كنا نحسبهم هم بين دجال و سمسار يا علي لا تقل آنا القرشي أنا الهاشمي نحن الرجال يا رافع لا تقل نحن اسود بيشة و نحن الجبال يا والدي لا تقل المهدي ربط البلاد جنوبا و شمال و لا تقل ود حبوبه صال في البلاد و جال يا نمر يا ملك العرب والعجم لا تقل حرق الباشا كان نضال ملككم انهار و قصوركم صارت أطلال نحاسكم لا صوت له و خيولكم حميرا و بغال اعلموا تجمع أبناء الهوس ضدنا و ملكوا الخيول والأفيال يا طيرا ابابيلا ارمي حجارا سجيلا علي أبناء الحثالة يا المتنبي أتدري أفعال كويفير فينا لقد فعل أفعال أتدرى بان الخصاة ينجبون رجال و رجال إن أبناء هوس الأقزام علي أكتافنا صاروا طوال و ملؤ الأرض جورا و فجورا و كجورا و ظلما وأضحت الأرض زبالا أكلنا الحنظل وكالوا أهلنا نكال الكرسي الكبير لكويفير عاليا و نحن علي الأرض سفال ارتدي كويفير بدله و جلباب و قفطان و نعل ثم نعال ليتني كنت بدار يثرب ارعي الأغنام و الجمال لئلا أرى الخصاة الاخاشيد صاروا ملوك و رجال لئلا أرى أبناء الاماة يأمرون و علية القوم باتوا أرزال
أبى الذي علمني9
سيدي إياك و قوم الوليد هم بين كائد و مكيد وحقيد و كيدهم ليس ببعيد سيدي إن سيوفنا تقطف راس كل جبار عنيد و لا تميز بين شريان ووريد و تثخن الرقاب و تفل ا لحديد سيدي أقلا منا لا ينقطع مدادها و تجيد نكتب و لا نمح و لا نعيد سيدي اطرق الحديد طرقا و لا تخف واضرب الجراب الجمال تخاف واحرق القمل و القراد ولا تعاف واركب السروج العكاف و اثخن بيد لا تعرف الرجاف بسيف بتار لا سعاف الأنوف المشرئبة لا تنزف رعاف سيدي الرؤوس اليانعات لا تخف القطاف النخل الباسقات لا العجاف الجبال الشامخات لا يهمهاالجفاف سيدي باسم ص و قاف و السبع المثاني كاف كلمات الله التامات لا سفاف المؤمن الحق لا يرتعد و لا يخاف
حبيبتي رابحه إليك اكتب 11
أتدرين حبيبتي أنا هنا أقاوم الجليد أنا هنا في قريتي وحيد أراقب الشموع تحترق و قلبي يحترق لفراق الحبيب أنا في و طني قولي صدق و أنا في و طني قولي حق نحن عشاق لا افتراق و طني حبك ملأ قلبي فتفتق لا يعالج و لا يرتق دمي ينزف يتدفق جسدي النحيل يتحرق لبلدي الجميل يتمزق شعبة يتفرق في المواني البعيدة و الطرق ونقولها لا ثم ألف لا لا للموت و النزيف لا للكذب و التزييف لا للضلالة و التحريف لا للظلم و التحريف نعم للبناء و طعم الرغيف نعم للماء النظيف نعم للعيش العفيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انجبتنى أمى من الأبنوس - بشير على ادم (Re: Mamoun Zain)
|
عزيزي مامون أرجوأن تسمح لي بوجهة نظر نقدية متواضعة "إن شئت أن تسميها كذلك" فقد شعرت بأن عبارات الشاعر ما زالت تؤكد مدى التناثر الذي يكابده في غربته فعبارات الموت والنزيف والتوحد مع الذات كلها إيحاء على استمرارية الذبول الذي يقود للانتهاء . ومع أني لا أميل إلى تحليل للنص أو تشريحه لكني أعتقد أن الشاعر منذ البداية كان في حالة استدعاء لصور عميقة مختزنة في الذاكرة فإسقاطه لبعض الكلمات يؤكد ذلك . فقط أعيب عليه أحياناً عدم اكتراثه للبناء اللغوي مما أسقطه في بعض الأخطاء سواء فيما يتعلق بالوزن الشعري أو باللغة نفسها. أعيب عليه أيضاً الهتافيــة التي وردت في مقطع حبيبتي رابحه إليك اكتب ونزوعه لبعض العبارات المستهلكة. وهذا لا ينقص بأي حال من الصورة الشعرية العامة للقصائد. مودتي الحلاوي
| |
|
|
|
|
|
|
|