دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
وتعبت أبحـــث !!
|
هذه القصيدة تفضل الأخ العزيز / إسماعيل وراق البوردابي المخضرم بنشرها في صحيفة السوداني عدد الخميس 20 أبريل 2006م ... وهي من أواخر ما كتبت ...
وتعبت أبحث
وتعبت أبحث في كلام الناس عن وصف يليق بمقلتيك فلم أجد .. نقبت في كل القواميس الفصاح وفي متون الأبجديه ... وسبحت في جوف المعاني والحروف فلم أجد إلاك يا زهو العصور النرجسيه ... يا قامة الوجد الخرافي الفريد ... وضوء شلال المعاني الشاعريه ... هذا أنا ... بحر من الأشواق ينضح بالآلي والكنوز العسجديه.. سفر تهالك هده الترحال سعياً مضنياً .. خلف أسوار قصيه ... حزن المدى والتوق يرفل في ثنايا التيه يحلم بالصباحات النديه ... وله ترجل حاسراً في مقلتيك ... عمامة الشوق البهيه .. القى متاع الحزن وافترش الفضاءات السخيه ... وأطل البدر صبحاً حالماً... متوشحاً ألقاً جميلاً سرمديا.. ألقى على الحب التحيه ... أرسى مراكب وجده الولهى بأعطاف المواني الساحليه ... ضميه في حضن الحنان وفي العيون قد اكتست سحر الطقوس البابليه ... أرويه شهداً خالصاً ثم انثري منه البقيه ... ودعيه يرفل في ثنايا الروح طهراً مقدسيا ... يا لوحة رسمت بفرشاة الزمان العبقريه ... يا قصة تروي ولحناً ترقص الدنيا له ... يا كلمة وسعت حروف الأبجديه ... ما زلت أبحث فيك عن معنى يفوق الوصف يرتاد الثريا ... ها أنت أتعبت اليراع فلم يجد ..بوحاً صدوقاً شاعريا ... فالمقلتيك حبيبتي مني التأمل والتبتل والتحيه ...
إدريس محمــد إبراهيم الخميس - 23/02/2006م
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: وتعبت أبحـــث !! (Re: إدريس محمد إبراهيم)
|
أولاً أحييك على هذه القصيدة الرومانسية الجميلة ، المليئة بعاطفة الحب والإعجاب والتشبب بالمحبوبة فدعني اليوم أقف على بعض المفاهيم كي نفهم هذا النص بالطريقة التي تليق بمقامه :
نبدأ بالموسيقى الداخلية للنص : المحسنات البديعية في النص : نجد التصريع في كلمتي ( حالماً ، سرمدياً). حسن التقسيم ( التوازن الموسيقي ) في البيت : أرسى مراكب وجده الولهى بأعطاف المواني الساحليه. السجع : (الأبجديه ،النرجسيه،الشاعريه ،السخيه ، البقيه ,التحيه ، البابلية ، العبقريه ، الثريا ،شاعريا ،سعياً مضنياً ،التأمل والتبتل ) جاءت الألفاظ في الأبيات منسجمة ومتناغمة في الحروف والحركات . الموسيقا الخارجية : بنيت الأسطر الشعرية على تفعيلة واحدة مع اختلاف عدد التفعيلات في الأسطر الشعرية ، وهي من مجزوء الطويل . القافية في النص مقيدة وهي أيضاً قافية متمكنة اكتمل بها المعنى . الصور البيانية: التشبيه البليغ : القواميس الفصاح ،جوف المعاني ،شلال المعاني . الاستعارة المكنية : ( بحر من الأشواق ينضح ،سفر تهالك ،قصة تروي ،أتعبت اليراع ) الأساليب الإنشائية في النص : الأمر:ضميه في حضن ،أرويه شهداً ، انثري منه البقيه ... ودعيه النداء في : يا قصة ،يا كلمة ،يا لوحة ،يا قامة . الأساليب الخبرية في النص : وتعبت أبحث ،نقبت في كل ،وسبحت في جوف ،القى متاع ،وأطل البدر التعليق على النص : لاشك ان الشاعر أغرق القصيدة بمزيج من المشاعر العاطفية وقد ظهرت فيها الذاتية ، وعمق الحنين والإعجاب ، فالوحدة العضوية بارزة في النص ، والتعبير يمتاز بالظلال والإيحاء ، القصيدة متنوعة القوافي والأوزان . والله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وتعبت أبحـــث !! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
الصديق الأستاذ المبدع / عبد الرحمن الحلاوي ...
تحية الصباح المشرق الجميل ...
Quote: التعليق على النص : لاشك ان الشاعر أغرق القصيدة بمزيج من المشاعر العاطفية وقد ظهرت فيها الذاتية ، وعمق الحنين والإعجاب ، فالوحدة العضوية بارزة في النص ، والتعبير يمتاز بالظلال والإيحاء ، القصيدة متنوعة القوافي والأوزان . والله أعلم |
صدقني أخي العزيز / عبد الرحمن فأنا بحكم هوسي بهذه اللونية من الكتابة أقرأ كثيراً وأهتم بالدراسات النقدية بشكل خاص في رحلة السعي الدائم نحو الأجمل ... هنالك بعض النقاد يمتلكون الأدوات اللازمة للنقد ، ولكنك تلحظ أن طرحهم يحفه الجمود ... وهنالك البعض الآخر تجده أساساً مبدع فيأتي طرحه خلاباً وبأسلوب مميّز يأخذ بالألباب .. هؤلاء تطرب لنقدهم مع الاستفادة الحتمية بالطبع حتى لو اختلفت معهم في القضية المطروحة ... وأنت يا عزيزي عبد الرحمن من النوع الثاني ... وصدقني إنني لا أجاملك ولا أعرف للمجاملة سبيلاً في هذا المنحى .. وقد تعلمت ذلك من أستاذي / عبد القدوس الخاتم وما زلت أذكر مقولته "الأدب أشبه ما يكون بالدين لا مكان أبداً للمجاملة فيه.." ...
سلمت أخي وسلمت يداك .. وكن في الجوار أبداً، فبأمثالكم من الرائعين تترسخ القناعات في دواخلي بأني على الدرب الصحيح أسير ...
مع خالص الود والتجلة ؛؛؛
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وتعبت أبحـــث !! (Re: إدريس محمد إبراهيم)
|
أيها الشاعر الرقيق تحية طيبة مباركة من عند الله أبعثها لك عبر هذا الأثير الأوتومسفيري آ ملاً أن تكون بخير وعافية . النقد عندي هواية ولست محترف ، وأتذوق الكلمات بعد رصها في جمل ، ثم أضعها تحت مجهري الشخصي . شكراً لإطرائك وليدوم التواصل ونقرأ الجديد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وتعبت أبحـــث !! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
Quote: وتعبت أبحث في كلام الناس عن وصف يليق بمقلتيك فلم أجد .. نقبت في كل القواميس الفصاح وفي متون الأبجديه |
كلما يغني الفنان خدر بشير رائعته الأوصفوك .. وبالذات لما يقول (كيف يجهلوك وكيف يجهلوك وكيف يجهلوك؟) وهو يهز جسمه كما المتصوفة في حلقات الذكر وقت إشتداد الوجد .. أشعر أنو يبحث عن تعبير لا تفي به لا الكلمات ولا حتى هزته تلك وهي الهزة الوحيدة التي رأيتها إتساقها في عدم إتساقها..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وتعبت أبحـــث !! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
الأستاذ الصديق / عبد الرحمن الحلاوي ...
تحية الود والإعزاز والتجلة ...
Quote: أيها الشاعر الرقيق تحية طيبة مباركة من عند الله أبعثها لك عبر هذا الأثير الأوتومسفيري آ ملاً أن تكون بخير وعافية . النقد عندي هواية ولست محترف ، وأتذوق الكلمات بعد رصها في جمل ، ثم أضعها تحت مجهري الشخصي . شكراً لإطرائك وليدوم التواصل ونقرأ الجديد . |
يا عزيزي عبد الرحمن ... التخصص مطلوب طبعاً ... ولكن أرجو ألا ننسى أن هناك الكثير من النقاد ممن لم يتخصصوا أكاديمياً في هذا المجال منحهم الله موهبة رائعة صقلوها بالقراءة والإطلاع المكثف فكان أن فاقوا في بعض الأحيان زملاءهم من المتخصصين ... وأراك على نفس الدرب تسارع الخطى والمسـير ... كن كما أنت دائماً أيها المبدع الفنان ...
وكن بألف خير ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وتعبت أبحـــث !! (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الأخت الأستاذة / آمنه مختار ...
تحية الود والتجلة ...
Quote: أساتذة فى المنبر . |
شكراً كثيفاً أستاذتنا البورسودانية الأصيلة / آمنه مختار ... على هذا الإطراء الجميل ...
وارقدي عافيه ؛؛؛
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وتعبت أبحـــث !! (Re: Dr. Abdalla Siddig)
|
النقد يا سيدي ملكة مثل الشعر والناقد يشبه الملحن ، وبحكم دراستي للقانون لم أغفل عن الأدب . الدكتور صديق : الدروب الضيقة يصعب السير فيها ، ولكن الذهاب إلى منطقة الخطر أفضل من رهبة الخطر نفسه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وتعبت أبحـــث !! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
صديقي الأستاذ / عبد الرحمن الحلاوي ...
تحية الصباح المشرق الجميل ...
Quote: النقد يا سيدي ملكة مثل الشعر والناقد يشبه الملحن ، وبحكم دراستي للقانون لم أغفل عن الأدب |
.
لا أخالك إلا متفقاً معي بأن الملكة والموهبة وجهان لعملة واحدة .. على كل يا صديقي مهما كانت المسميات المهم هو الآ تتوقف وتتحفنا بالمزيد من الإبداعات .. فكم هي متعطشة لها الساحات ...
وكن بألف خير أبداً ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وتعبت أبحـــث !! (Re: إدريس محمد إبراهيم)
|
إدريس محمد إبراهيم عزيزي..
Quote: وما زلت أبحث في حدقات عيونها عن ذلك المعنى السرمدي الفريد !!!.... |
كانت الارض تباشر ودها المحموم محميا بما تعطى ..بما تشرق ..وللنهج السلام ..وللنهج المواكب سترة الحال ..راحة البال وكفكفة الحوائج والسؤال الف سلام.. وسع هذا البيت ان يلد انتماء لايقود الى ارتماء فوق حاضرة تشاكس ..او شعارات تعاكس ..او مدرات لئيمة..
أشيـــــــاء الــــوجـــود حــــــــــــــرف: الحرف حرفتي القديمة مادام فى العمر إنبهار... والشعر سحنتي الحميمة يتبرأ من ذات الجمل الركيكة المصابة بداء الإجترار... يتبوأ اسمى مكانة يمهتن الاستهانة بالانكسار يخط مفردته الوسيمة إيجنح فجرا... أو تنح دهرا... فنا ندخرك إن غاب عنا النهار... ثر او در على عقيبك احزانك ان تعود بلا ورود وعلى سيماك الاء الهزيمة... ارجعك النحيب فى فواصل القصيدة الى الامسيات الاثيمة... اعياك التطلع فى تقاطيع الكائنات الاليمة.. يالحرفتى القديمة..
نغـــــــــــــم: يغنيني الغناء عن الغناء... خارجك يكل النساء... يامن اهدتنى الانتشاء... كما اشاء... لو انى إنتشيت.. لما تقتقت جراحي وللحزن اصطفيت... ولو اني اصطفيت الحزن لطفا اغنيت؟ اغنيت حتى تجلى دربي وزوال كربتي... فطوبى لك يامن بث الدفء فى جنباتي... وعرس الحنان في بيدا قلبي... الرب يغفر وانتى تبعين صكوك الغفران باسم ربي... انسيت كل هذا ياقلبي... وغنيت؟
لــــــــــــــون: تبارك لوني... كم كان يهيج غبني.. ،، انظر لقد شكوت لك فلم تسمعني... ساذهب واشكوك لحزني؛؛... فقد عجزت ريشتي عن رتق ثقب الاوزون فبشرى لفقراء العالم بدفء الكون بعالم بلا حرية ... بلاهوية بلا لون... فالملامح هى الملامح من كونتا كونتى الى لونك تبارك لون السريرة... وكم كنت اخشى ان اُصاب بومضة الإدراك وانا احيك التحية ألاخيرة...
trotsky
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وتعبت أبحـــث !! (Re: معتز تروتسكى)
|
الأخ الحبيب / معتز
تحية القلب الذي يشعر بما تعاني .. ويود صادقاً أن يحمله عنك ...
Quote: كانت الارض تباشر ودها المحموم محميا بما تعطى ..بما تشرق ..وللنهج السلام ..وللنهج المواكب سترة الحال ..راحة البال وكفكفة الحوائج والسؤال الف سلام.. وسع هذا البيت ان يلد انتماء لايقود الى ارتماء فوق حاضرة تشاكس ..او شعارات تعاكس ..او مدرات لئيمة..
أشيـــــــاء الــــوجـــود حــــــــــــــرف: الحرف حرفتي القديمة مادام فى العمر إنبهار... والشعر سحنتي الحميمة يتبرأ من ذات الجمل الركيكة المصابة بداء الإجترار... يتبوأ اسمى مكانة يمهتن الاستهانة بالانكسار يخط مفردته الوسيمة إيجنح فجرا... أو تنح دهرا... فنا ندخرك إن غاب عنا النهار... ثر او در على عقيبك احزانك ان تعود بلا ورود وعلى سيماك الاء الهزيمة... ارجعك النحيب فى فواصل القصيدة الى الامسيات الاثيمة... اعياك التطلع فى تقاطيع الكائنات الاليمة.. يالحرفتى القديمة..
نغـــــــــــــم: يغنيني الغناء عن الغناء... خارجك يكل النساء... يامن اهدتنى الانتشاء... كما اشاء... لو انى إنتشيت.. لما تقتقت جراحي وللحزن اصطفيت... ولو اني اصطفيت الحزن لطفا اغنيت؟ اغنيت حتى تجلى دربي وزوال كربتي... فطوبى لك يامن بث الدفء فى جنباتي... وعرس الحنان في بيدا قلبي... الرب يغفر وانتى تبعين صكوك الغفران باسم ربي... انسيت كل هذا ياقلبي... وغنيت؟
لــــــــــــــون: تبارك لوني... كم كان يهيج غبني.. ،، انظر لقد شكوت لك فلم تسمعني... ساذهب واشكوك لحزني؛؛... فقد عجزت ريشتي عن رتق ثقب الاوزون فبشرى لفقراء العالم بدفء الكون بعالم بلا حرية ... بلاهوية بلا لون... فالملامح هى الملامح من كونتا كونتى الى لونك تبارك لون السريرة... وكم كنت اخشى ان اُصاب بومضة الإدراك وانا احيك التحية ألاخيرة...
trotsky |
كما قلت لك أخي الحبيب معتز .. أنت رجل بارع جداً في أن تنكأ الجرح القديم ... وأن تبعث ملائكة الحزن النبيل لتبث في الناس أندى المشاعر وأقساها وأجملها في وقت واحد ...
الإبداع يا صديقي يخرج من بين أصابعك بدون تكلف ... وببساطة السهل الممتنع الجميل .. لله درك معتز ,, وأشكرك جزيلاً على مرورك الجميل ..
كن أنت وجميع من حولك ومن تحب بألف خير ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وتعبت أبحـــث !! (Re: إدريس محمد إبراهيم)
|
Quote: يا قامة الوجد الخرافي الفريد ... وضوء شلال المعاني الشاعريه ... هذا أنا ... بحر من الأشواق ينضح بالآلي والكنوز العسجديه.. سفر تهالك هده الترحال سعياً مضنياً .. خلف أسوار قصيه ... حزن المدى والتوق يرفل في ثنايا التيه يحلم بالصباحات النديه ... وله ترجل حاسراً في مقلتيك ... عمامة الشوق البهيه .. |
| |
|
|
|
|
|
|
|