من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 07:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-24-2003, 02:32 PM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف


    من هنا تبدأ اخي الدكتور ياسر من حيث وقفت مهيرة، من حيث انصف اساسي والساحر، ابومهيار وباقى العقد الفريد. اخي ياسر لاتبدأ من هناك. قد تتسآءل أخى لماذا أخصك ولك الحق وكل الحق. اخاطبك ايمانا منى بقلمك الهادف. الذى اختار لغة الفكر والعقل والحوار. قلمك الذى تمكن من أن يزيح الضبابية عن ملابسات محاكمة الاستاذ محمود محمد طه. خاصة لنا نحن جيل السبعينات الذى تكون فكره، وتبلورت شخصيته فى ظل الحكم الديكتاتورى. الذى تعمد خلق الاكاذيب والتعتيم على الحقائق.
    أخي د. ياسر اقصى ما ننشده ونحيا له،هو لغة العقل والحوار الموضوعى. ونكره ونخاف على مثل هذا القلم، بعد أن راى النور أن يبدأ من هناك. حيث بداية النهاية . لا نريد أن نبدا من هناك ونحن فى صحبة هذا القلم. لانريد عالم اللاموضوعية وعالم الاعتبارات الشخصية التى ما انفكت تحاكمنا وتحكمنا. وجعلت الكثيرين يغطون فى ضباب وظلمة ثقافية، حتى أصبحوا لا يجيدون الإ التصفيق والتطبيل. وهم يحسبون انفسهم يحسنون صنعا.
    أخي د. ياسر
    أعوذ بنفسي من أن اكون ناصحا لرجل يحمل مثل فكرك وقلمك. ولكن يقينى بأن ما يدور فى البورد لايسرك، وأخاف عليك من الاحباط الذى أصاب الكثير من المفكرين. وأعلم علم اليقين بأن نفسك العالية تربأ عن كل ما حدث للمناضلة بصدق وعمق مهيرة (لله درك يا مهيرة). كل ما انشده أن تبدأ مرة أخرى من هنا، من الموضوعية حيث أبدع اساسي، ووقفت مهيرة. لا من هناك. لقد سئمنا من كلامهم، ونريدهم أن يعلموا أن المفكرين واهل الإبداع لا حاجة لهم بالتصفيق والتطبيل. لأن فكرهم يصفق لهم وقلمهم يطبل لهم. أرحمونا وأرحموا هذا البوردالعزيزالذى نحترمه ونأمل أن يسعد هذا البلد المحزون. وإن كنتم لا تجيدون غير التصفيق والتطبيل فكفوا اياديكم عن مثل هذه المواضع حتى لا تفسدوها.




    لقد فرغ كأسي فمن
    يملأ كأس احلامي








                  

01-24-2003, 02:50 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: alsngaq)

    أخي العزيز السنجك

    تحية ملؤها الإحترام والتقدير

    لقد قرأت رسالتك ولكني عجزت عن إدراك ما ترمي إليه من "من هنا تبدأ أخي د. ياسر الشريف"ـ
    من أين تريدني أن أبدأ؟ ومن أين تريدني أن لا أبدأ؟

    علما بأني كتبت في بوستات مختلفة في هذين اليومين فإن تفكيري لم يستطع أن يهتدي إلى أي بوست تقصد..

    أرجو أن توضح لي حتى أستطيع أن أرد عن بينة..

    ولك ودي

    ياسر
                  

01-24-2003, 09:08 PM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: alsngaq)

    Quote:
    الأخ الموصلي

    تحية لك ولكل المشاركين

    مع أنني أعرف أن لكل إنسان حدود في احتمال التشويه والسباب، وبخاصة التشويه المنظم، إلا أنني لا أشجع على مغادرة البورد..
    هذا البوست في حد ذاته استفتاء لحرية الرأي ولأهمية الرأي العام في التصدي لمحاولات التشويه والسباب والفجور في الخصومة..

    ثانيا
    يجب على مهيرة أن تتقدم باعتذار لما كتبته .. وأنا أفترض أنها أساءت فهم النصوص.. إذا أصرت على موقفها بعد أن يتبين خطأ فهمها فهذا يعني أن الأمر يتعدى سوء الفهم إلى سوء القصد..

    العبارة التي أعتقد أن مهيرة أساءت فهمها وردت في كتب الفكرة الجمهورية كثيرا.

    وتقول عن أن هناك الحرية النسبية وفيها الحر هو:

    الذي يفكر كما يريد ويقول كما يفكر ويعمل كما يقول بشرط أن يتحمل مسئولية فكره وقوله وعمله وفق قانون دستوري. والقانون الدستوري هو القانون الذي يوفق بين حاجة الفرد للحرية الفردية المطلقة وحاجة الجماعة إلى العدالة الإجتماعية الشاملة.

    والحرية الفردية المطلقة يكون فيها الحر هو:

    الذي يفكر كما يريد ويقول كما يفكر ويعمل كما يقول ثم لا تكون عاقبة ممارسته لكل أولئك إلا الخير والبر بالناس وبالأحياء والأشياء..


    ويقول الأستاذ عن تعريف الأخلاق بأنه حسن التصرف في الحرية الفردية المطلقة..

    ومن هنا فأنا أطالب الأخت الكريمة مهيرة أن تسحب تلك العبارات التي تدل على سوء الفهم في ذلك البوست..


    ويا دار مادخلك شر

    ويا دار ما خرج منك الأخيار أمثال الموصلي وشرنوبي





    أخى العزيز د. ياسرالشريف تحياتى
    لقدتعرضت الاخت مهيرة لهجمة بربرية. ولقداخترت الحوار ومنطق العقل أخي د. ياسر. ولكنى عندما قرأت ردك هذا اصابنى حزن واحباط كاد يقتلنى فمثلك لا يصدر عنه مثل هذا القول. لقد عرفتك وانت تقارع الراى الآخر بالحجة والمنطق و لاتمارس مثل هذا التهديد،وتسارع بجلب شماعة التشويه التى تربأ عنها الدكتورة مهيرة فأنا اعرف قلمها جيدا والجميع ايضا، وكذلك اعرف أقلام الآخرين!!. الاخت مهيرة لم تخطى فيما قالت وكل مفرداتها كانت تحمل العلاقة بينها وبين الفكرة المرادة. كيف فات عليك هذا؟؟؟؟؟ هذا ما اصابنى بالحيرة ، فمثل هذه الدلالات التى وضعتها الاخت مهيرة اتوقع ان تغيب مضامينها وابعادها عن العامة،ام انت أخى الدكتور ياسر لقد عرفتك رجلا يجيد القراءة بين السطور نهيك عن تساؤلات جريئة تحمل معانى واضحة. بغض النظر عن مدى صحتها، كانت الاجدر ان تحترم لا تهاجم بهمجية العصور المظلمة. أخى ياسر اعزرينى على شدة حديثى فمثلكم لا نتوقع منهم غير الحكمة، الحقيقة والانصاف دون وضع الاعتبارات الشحصية فى الحسبان، فشخصكم الكريم يربأ عن هذا. لهذا كنت أريدك ان تبدأ من قول مهيرة، وليس من قول اصحاب الهجمة. من اجل العلم واكررها الف مرة من اجل العلم حتى يعوا من فى البورد، ان الدكتورة مهيرة برايها تخطت مرحلة التثقيف، واعتلت من منصة التغير من بوابة العلم وهذا هو طريق الحرية الذى ينادى به كل من فى البورد. قلتها أخي د. ياسر واضحة بيضاء.

    لك شكرى و احترامي

    السنجك
                  

01-24-2003, 09:13 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: alsngaq)

    عزيزي السجنك
    يبدو انك مصر علي فتح المشاكل مرة اخري وكأنك تستمتع بذلك
    والصفات التي تتحدث عنا بها ليست من صفاتنا
    ولك الشكر

    (عدل بواسطة Elmosley on 01-24-2003, 09:13 PM)

                  

01-25-2003, 10:58 AM

ابو عثمان
<aابو عثمان
تاريخ التسجيل: 12-15-2002
مجموع المشاركات: 1389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: Elmosley)

    الأخ الموصلي
    السنجك كلامه واضح وصريح علما بانني لا اعرفه ولا يعرفني
    وماهي المشاكل التي يريد فتحها
    انت الذي اتيت بهذه المشاكل وظلمت الاخت مهيره
    بدون وجه حق
    ومره اخري اكرر عليك الاعتذار لها
    وهذا ابسط ما يقدم لها
                  

01-25-2003, 11:05 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: ابو عثمان)

    نحن لا نتعامل مع المبني للمجهول
                  

01-25-2003, 11:36 AM

ابو عثمان
<aابو عثمان
تاريخ التسجيل: 12-15-2002
مجموع المشاركات: 1389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: Elmosley)

    اي مبني للمجهول؟؟؟
    يا استاذنا وفنانا الكبير
    هل من يخالفك في الرأي يصبح مبني للمجهول
    سبحان الله
    هل هذا هو قبولك للرأي الاخر؟؟
    وازيدك علما بانني لا اعرف مهيره ولكن حزينا من اجلها
    مصيبتنا كبيره يا استاذنا المبدع
    يعني يا اهلل ليك
    اما ان
    اكون ضدك
    مرة اخري
    انك اخطأت
    ويجب عليك الاعتذار
                  

01-25-2003, 11:40 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: ابو عثمان)


    الاخ ابو عثمان لك التحية
    واشكرك على رايك الواضح جدا




    لقد فرغ كأسي فمن
    يملأ كأس أحلامي
                  

01-24-2003, 10:25 PM

alimo


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: alsngaq)

    ســـلام يا السـنجك
    لقـد ذكرت مهيــرة النص الأتى عن الأسـتاذ محمــود محمــد طـه
    هـدف الدين هو خلق الإنسان الحر الذى يفكر كما يريــد ويقول كما
    يفـكر ويعمل كما يقـول ، ثم أمسـكت عن ذكر بقيـة النص لتعلق تعليقها
    المشــهـور.. ولكن بقيـة النص، و بدون نقطـة أو شـولة تقـول: بشــرط
    ألا تكـون عاقبـة فكره أو قوله أو عملـه إلا خيـرا وبـرا بالأحياء
    والأشيــاء.. وفى موقـع أخـر ، بشــرط ألا يتعـدى على القانون أو على
    حريات الأخـرين.. أفمن يقـول مثل هـذا القـول يمكن أن تتهمـه مهيـرة
    بهـذه التهـم.. أين الأمـانـة الأدبيـة والدقـة العلميـة هنـا.. أليست
    هى دكتـورة و تدربت مهنيـا على أسـاليب البحث العلمى.. أم أنهـا تستعيــر هذا اللقب.. لقـد سـألتهـا مباشــرة عي سبب بترهــا للنص ولكنهـا لم تجب
    وذهبت تلف وتـدور فى لفتح موضـوع أخــر.. مثل لف ودوران التـرابى عندما
    يحصــر فى طرف ضيق..
    أكــرر الســؤال لمهيــرة لماذا حـذفت العبارة "بشــرط أن لا تكـون عاقبة
    فكره أو قولـه...الخ" ثم ذهبت تسـرح فى مقتنياتهـا من الألفـاظ النابيـة؟
    هـذا خيانة لمهنـة البحث العلمى و تضليل مقصــود للقـراء وقـزف إنسان برئ
    وقبل ذلك ، دليل على إفلاس فكــرى
                  

01-24-2003, 11:29 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: alimo)

    Thanks Alimo, for being so clear, precise, and so accurate in quoting both Al-Ustaz Mahmoud and Dr. Mihaira. Any honest person would read other people's thoughts, and quote them the way you did.

    As for Al-Sangak, I say: your concern is well understood. We all want Dr. Mihaira to come back. I personally expressed this in more than one clear, unambigous request. So did others, including my Repubican fellows.

    I repeat the request for Dr. Mihaira to reconsider her diecision to quit. We want her to be an active member of this forum, as she always was. If she doesn't respect our wishes for her to rejoin us, the choice is her's. There is nothing we can do. We cannot force her to come back, since she is a mature free person.

    Please let us move on to build a forum that would be the pride of all the Sudanese, and of the Sudan.
                  

01-25-2003, 01:52 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: alimo)

    والله يا اليمو
    انا حاولت جهد المقل لتهدئة الخواطر
    لكن يبدو ان بعض الاخوه قد عشقوا هذه المشكله وعملو منها حدوته وانا متأكد من ان دكتوره مهيره مستاءه من مثل هذا الدفاع العاطفي الضعيف الذي لا يستند الا علي حب التجريح والاساءة
    لانه كلما يحاول منهم احدا اثارة المشكل حتكون مهيره تحت المجهر وديل الظاهر عليهم مابقدرو مهيره لانو لو عندهم اي شكل من ده كانو سابو عملية التكرار الممله هذه
    الله يكون في عوننا جميعا

    معليش ياليمو الله موجود والحق موجود

    (عدل بواسطة Elmosley on 01-25-2003, 09:41 AM)

                  

01-25-2003, 05:55 AM

مارد

تاريخ التسجيل: 04-24-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: alimo)

    عليمو .. اسمح لى .. لغتك لغة هجومية وليست لغة حوار
                  

01-25-2003, 05:55 AM

مارد

تاريخ التسجيل: 04-24-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: alimo)

    عليمو .. اسمح لى .. لغتك لغة هجومية وليست لغة حوار
                  

01-25-2003, 09:31 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: مارد)

    وايه رايك اخي مارد في لغة السنجك؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

01-25-2003, 10:02 AM

مارد

تاريخ التسجيل: 04-24-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: Elmosley)

    الأخ الموصلى
    لغة السنجك غاضبة وتنم عن مرارة لما تعرضت له مهيرة بلا وجه حق ، ولكن لغة عليمو شاطحة ومسيئة وجارحة ، خاصة ومهيرة قد مسها الضر الآن ، ونسعى جميعاً لإزالة آثار ما حدث وما تعرضت له . موصلى ! أنت تعلم فى أى خندق تقف مهيرة ، وقد أسعدنى إنك قلت ذلك وبوضوح ، لذا يجب أن ننتبه كلنا من أجل الهم الوطنى المشترك ، ومن أجل مايحاك ضد الوطن ، ومن أجل وحدة الخندق ، أقرؤوا ما بين السطور ياعالم! مهيرة ليست عدواً .. خاصة وأن هذا الظرف العصيب يحتم عليناالتنازل لبعض والتوحد ضد عدو فاتك وآثم لا يرحم .. وشعبنا المسكين يقاسى الويلات وبلادنا يطالها الخراب ..أناأختلف معك الآن وبوضوح ، ولكن هل رأيتنى أعبر عن رأيى ولو بكلمة واحدة فى بوستاتهم !؟ العدو يحاصرنا ، ويطرب لخلافناأنى وجد! فهل ننتبه لذلك ونتدارك غفلتنا !!؟ ولاّ بتعتبروا البيحصل ده إبداع برضو !!؟؟

    (عدل بواسطة مارد on 01-25-2003, 10:18 AM)
    (عدل بواسطة مارد on 01-25-2003, 10:18 AM)

                  

01-25-2003, 10:15 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: مارد)

    لقدتعرضت الاخت مهيرة لهجمة بربرية
    Quote: لقدتعرضت الاخت مهيرة لهجمة بربرية

    هذه لفه ياعزيزي مارد فيها الكثير من التجني
    ثم قال
    Quote: بغض النظر عن مدى صحتها، كانت الاجدر ان تحترم لا تهاجم بهمجية العصور المظلمة.

    وقال قبلها
    Quote: ونريدهم أن يعلموا أن المفكرين واهل الإبداع لا حاجة لهم بالتصفيق والتطبيل. لأن فكرهم يصفق لهم وقلمهم يطبل لهم. أرحمونا وأرحموا هذا البوردالعزيزالذى نحترمه ونأمل أن يسعد هذا البلد المحزون. وإن كنتم لا تجيدون غير التصفيق والتطبيل فكفوا اياديكم عن مثل هذه المواضع حتى لا تفسدوها
    واي تجني وعدم مراه للشعور اكثر من ذلك سبحان الله .

    عزيزي مارد نعم كلنا نريد عودة مهيره ولكن ليس علي اجسادنا اليس كذلك
    والمساله ليست مجاملات علي حساب المبادئ وها انت نفسك تقول انها ظلمت من الذي ظلمها هل هو يوسف الموصلي ياخي حرام عليكم

    (عدل بواسطة Elmosley on 01-25-2003, 10:23 AM)
    (عدل بواسطة Elmosley on 01-25-2003, 10:24 AM)
    (عدل بواسطة Elmosley on 01-25-2003, 10:25 AM)

                  

01-25-2003, 10:26 AM

مارد

تاريخ التسجيل: 04-24-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: Elmosley)

    كيف تعود مهيرة على أجسادكم ياموصلى ! أنا لا أفهم هذا التعبير ، فى حين إنك تدعو لعودتها ، خاصة وقدأغتيلت بلا جريرة .. وهل يغتبط المتعصبون من أهل المذهب لذلك ، وأى فائدة ستعود على "الفكرة " إن كان ذلك هو ما انتهوا إليه!؟
                  

01-25-2003, 10:35 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: مارد)

    عزيزي مارد انا لست بجمهوري ولكني
    اقدر تماما
    موقف شهيد الحريه الاستاذ محمود محمد طه والذي اختارت منظمات حقوق الانسان العربية
    يوم تنفيذ الحكم عليه
    اليوم العربي لحقوق الانسان
    ان كانت الدول الاخري اخذت هذا الموقف فلماذا نحن نتلكلك
    ان اول المحتفلين بهذه المناسبه ومن جاهدو في جعل هذا اليوم يوما
    للانسان مجموعه من الوطنيين الشرفاء
    هم كمال الجزولي وغازي سليمان وهم مقاتلين نفخر بهم
    وقد سافرت انا ومحمد وردي الي لندن عام 92
    الي لندن لحضور ذلك الاحتفال المهيب
    والابداع عزيزي مارد هو علي قمة النضال الوطني وسلاحه اكثر مضاء من كثير من هترشة الساسه

    (عدل بواسطة Elmosley on 01-25-2003, 10:38 AM)

                  

01-25-2003, 10:26 AM

مارد

تاريخ التسجيل: 04-24-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: Elmosley)

    كيف تعود مهيرة على أجسادكم ياموصلى ! أنا لا أفهم هذا التعبير ، فى حين إنك تدعو لعودتها ، خاصة وقدأغتيلت بلا جريرة .. وهل يغتبط المتعصبون من أهل المذهب لذلك ، وأى فائدة ستعود على "الفكرة " إن كان ذلك هو ما انتهوا إليه!؟
                  

01-26-2003, 12:33 PM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: مارد)


    الاخ مارد تحياتى ولك الود

    لقد أصبت فيما ذهبت إليه اخى العزيز. وهذا ليس بأمر يدهشني، والسودان ما بتجي عوجة تب، مادام هنالك من يجيدون ممارسة الحرية كسلوك وليس كعبارات فضفاضة.
    .






    لقد فرغ كأسي
    فمن يملأ كأس أحلامي

                  

01-26-2003, 12:33 PM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: مارد)


    الاخ مارد تحياتى ولك الود

    لقد أصبت فيما ذهبت إليه اخى العزيز. وهذا ليس بأمر يدهشني، والسودان ما بتجي عوجة تب، مادام هنالك من يجيدون ممارسة الحرية كسلوك وليس كعبارات فضفاضة.
    .






    لقد فرغ كأسي
    فمن يملأ كأس أحلامي

                  

01-25-2003, 05:43 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: alsngaq)

    عزيزي السنجك

    تحية احترام وتقدير


    لقد تبادلت الكثير من الحوار مع الدكتورة مهيرة.. وقد أوضحت لها رأيي الذي نقلته أعلاه في نفس البوست الذي كتبته هي.. وكنت ولا زلت أتوقع أن تعود وتقول أنها آسفة لأنه لم تورد النص إلى آخره. ولو كانت أوردته لما احتاجت أن تخرج بتلك النتائج التي قالت عنها..

    هذا كل ما في الأمر

    فهل أخطأت؟؟

    لا أعتقد..

    ولك شكري

    ياسر

    سأعود لأسرد بعض النماذج التي حدثت في تاريخ الفكرة الجمهورية حاول فيها بعض خصومها أن يشوهوها بها..
                  

01-25-2003, 11:27 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: alsngaq)




    الاخ الموصلي

    هكذا تراني من حقك. ولكن يبدو انك لم تقرأ ما كتبت الا من زاوية خلافك مع مهيرة، وهذا لا يهمني كثيرا. بقدر ما يهمني موضوع الحوار نفسه وطلب الجمهوريين من د. مهيرة الاعتذار. عموما انت اخ وستظل اخ حتى اذا دورت وجهك الكريم عنى. فلم اقصدك بحديثى اى مشاحنات شخصية، لا ارفع من قدرى نفسي ولكن مثلى يربأ عن ذلك اخي الموصلى
    مع خالص ودى واحترامى


    الأخوان
    د.ياسر الشريف
    د.حيدر بدوى
    مارد

    الأعزاء لكم التحية

    الأخ عليمو تحياتى

    عندما طرحت بوست الدين شي والفلسفة شي آخر كنت بصدد إبعاد الخلط الذي وقع فيه الكثيرين. دعنى ابدأ معك من المبدأ العام المتفق عليه. وهو إن الفلسفة لا تظهر إلا بعد ظهور الظاهرة، اى أن فلسفة الوجود لم تظهر الا بعد ظهور الوجود نفسه، وكذلك فلسفة التاريخ، وينطبق الأمر على الإسلام ظهر الاسلام ومن ثم فلسفته. الآن عزيزى عليمو فلنعد الى مرجعية الأستاذ أين تضعها ترى هل هي الدين؟؟؟؟. من حق اى فيلسوف أن يتبنى مبدأ معين من عنده ويقيم له بناءه الخاص. ولا ضير في أن يأتي فيلسوف آخر ويبنى بناءه على مبدأ من عنده. وهكذا حتى تتعدد البناءات الفلسفية بتعدد أصحابها. وهذا منحى جيد لفهم المنهج الفلسفي وتطبيقه، ولا اعتقد أن هنالك اختلافا عليه وخاصة انه يتيح الحريات المنشودة لدى الجميع. ولكن يجب أن ندرك أن هذا المنهج يقتصر على مجال العلم فقط ولقد ذكرت هذا الحديث في نفس البوست وسأظل اردده إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. وبالتالي من حق اى إنسان آخر ان يتوقف عند كلمة ويأخذ نقيضها، نهيك عند مبدأ، ويقيم بنائه الخاص. هذا المبدأ ينطبق على الفلسفة عموما فهى وليدة العقل وليست وليدة الدين. واظن ان الاخوة الجمهوريون يتفقون معى هنا، الاخ عليمو دعنى اقف عند عبارة (بشــرط ألا يتعـدى على القانون أو على حريات الأخـرين). ارى فيها عباءة كبيرة فضفاضة يمكن أن تحتوى الكثير جدا، ويمكن لاى مسلم ولا اقل مؤمنا ان يرفضها، ليس فحسب بل يحاربها شكلا ومضمونا، وذلك لمرجعيته الدينية. ولكن من اجل ان تفهم وتستوعب، لابد ان نتمعن مضامينها والا تعتبر كلمات فضفاضة وجميلة من حيث الشكل. عزيزى عليمو مثل هذه العبارات، تعتبر رؤى فلسفية قائمة على طرح مصدره إنسان من البشر و قد تكون صادقة ونافعة و قد تكون باطلة لا تنفع أحدا. هنالك اختلاف آخر في الطريقة التي يتلقى بها المتلقي ، ففي الدين تجده إما يؤمن أو لا يؤمن. بينما في الفلسفة الأمر يختلف، وذلك لان القبول والرفض أو التعديل مرهون بمراجعة الاستدلالات المنطقية التي ينتقل بها الفيلسوف من جزء إلى آخر، وكذلك هو مرتبط بقدرة ما يقدمه الفيلسوف من تفسير لما نراه في الكون. أم اذا كنتم تعتبرون ما يقوله الاستاذ دينا فهذا شي آخر. عزيزى عليمو والأخوان ياسر الشريف، حيدر بدوى والاخ مارد لماذا الاخوة الجمهوريون دائما يبدأون من حيث انتهى الأستاذ محمود محمد طه؟؟. اين بنائهم الخاص لدعم فكره، حتى لا يعدم مرتين. وها انتم من دون ان تدرون تعدمون فى لغة الحوار والبناء الفكري بقولكم على الأخت مهيرة ان تعتذر !!!. الآن لدى سؤال لكم جميعا حتى نكون جميعا فى ريزم واحد وتعوا ان طلب الاعتذار يسئ إلى الأستاذ نفسه ومبادئه. ما هي مرجعية الأستاذ محمود محمد طه؟؟؟ أين تدرجون أقوله و اطروحاته الفكرية؟؟
    ولنا عودة
    .






    لقد فرق كأسي
    فمن يملأ كأس أحلامي

                  

01-25-2003, 11:57 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: alsngaq)

    عزيزي السنجك انت تعلم
    في تاريخي معك في هذا البورد كم بيننا من احترام
    لقد اختلط الحابل بالنابل ولم يعد النقد التحليلي بائنا
    فانني والله ابادلك الاحترام والمحبه ولكنني غاضب من محاولات اظهاري بمظهر القاسي وانا الذي تبكيني همسه
    لذا ارجو ان تعذرني في غضبتي ولك كل الحب
                  

01-25-2003, 01:17 PM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: Elmosley)




    الأخ الموصلي تحياتي

    لم اغضب منك، لأننا نعرف بعض جيدا، وقلب عرف الحب لا يعرف أن يكره أخي الحبيب. و اظنك قرأت كلامي، وعرفت ما أريد قوله أخي. ودعك من الغضب وانظر ما قرأت و لأنني في انتظار مداخلتك الحقيقة عزيزي الاستاذ الموصلي.

    لك الود والاحترام
    .






    لقد فرق كأسي
    فمن يملأ كأس أحلامي

                  

01-25-2003, 01:33 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: alsngaq)

    تسلم العزيز السنجك والله انا بقدرك جدا
    وبقدر دكتوره مهيره وانا اول المتمنين لعودتها واصرخ بالصوت العالي ليستمر الحوار النظيف بعيدا عن جماعة المديده حرقتني
    وانا علي استعداد للحوار والتفاهم
    وان شاء الله مايحصل بيناتنا اي مشكله ولو حصلت لا قدر الله برضو حنتناقش كرجال ونغتذر لبعضنا البعض
    تسلم اخي العزيز
                  

01-25-2003, 01:29 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: alsngaq)


    عزيزي السنجك

    تحية وسلاما

    إن كانت دعوتي لمهيرة بالاعتذار عن سوء فهم يمكن أن تصلحه حتى لا يغدو سوء قصد تزعجك فإني سأبذل جهدي هنا كي أبين لك أن التشويه من غير قصد يوجب الاعتذار، ولكنه لا يفرضه، فإنه قد ورد بأن "سوء الخلق ذنب لا يغتفر وسوء الظن خطيئة تفوح"، وطالما اعتدى أناس على الفكرة الجمهورية بالتشويه، وقد بلغ ذلك أن قتلوا صاحبها..
    على كل حال لقد أحسنت بأن أرجعتنا إلى الحوار من جديد..

    قولك:


    Quote: هنالك اختلاف آخر في الطريقة التي يتلقى بها المتلقي ، ففي الدين تجده إما يؤمن أو لا يؤمن. بينما في الفلسفة الأمر يختلف، وذلك لان القبول والرفض أو التعديل مرهون بمراجعة الاستدلالات المنطقية التي ينتقل بها الفيلسوف من جزء إلى آخر، وكذلك هو مرتبط بقدرة ما يقدمه الفيلسوف من تفسير لما نراه في الكون. أم اذا كنتم تعتبرون ما يقوله الاستاذ دينا فهذا شي آخر.




    في البداية أؤكد لك بأنني أعتبر أن ما يقوله الأستاذ محمود هو دين.
    مرحلة الإيمان في الدين قريبة من البداية، وهي ترقى بصاحبها إلى مرتبة الإحسان، ثم تدخل به مراحل اليقين وهو العلم الذي لا يكاد يكون فيه شك. إذن قولك:



    Quote: ففي الدين تجده إما يؤمن أو لا يؤمن


    يقف عند درجة معينة من الدين وهي التي تسبق مرحلة العلم أو اليقين.. كيف يكون اليقين؟ لقد حكى عنه ربنا سبحانه وتعالى في قصة سيدنا إبراهيم عندما طلب من الله أن يريه كيف يحيي الموتى، مع أنه مؤمن بما قاله له الله بمقدرته على إحياء الموتى.

    "وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى؟ قال: أولم تؤمن؟ قال: بلى، ولكن ليطمئن قلبي.. قال: فخذ أربعة من الطير ثم اجعل على كل جبل منهن جزءاً ثم ادعهن يأتينك سعيا واعلم أن الله عزيز حكيم"
    ولعلك تعرف القصة التي رآها سيدنا إبراهيم بعينيه تحدث أمامه عندما رجع كل جسد من الطيور إلى رأسه وعادت الحياة إلى الطيور الأربعة.. هذه المعرفة تفوق الإيمان وتسمى باليقين، ولذلك فقد وصف الله سبحانه وتعالى سيدنا إبراهيم بهذه الكلمة عندما قال:
    "وكذلك نري إبراهيم ملكوت السموات والأرض وليكون من الموقنين"
    الفلسفة لا تقبل مثل هذه المعرفة، فإن العقل لا يفهمها إلا إذا جربها، وهذا هو السبب الذي دعاني لأقول لك هناك بأن الدين يتجاوز الفلسفة..
    ولكن قول الأستاذ محمود في مسألة الحرية الفردية النسبية والمطلقة ليست فلسفة وإنما هي معرفة بسيطة توصل لها الإنسان عبر التجربة البشرية.. وقد قامت عليها الأعراف البدائية، وكذلك شرائع الأديان المختلفة، وجوهرها هو أن كل حر مسئول حتى يظهر أنه غير أهل للحرية فتصادر منه.. وهذه مسائل لا يجب أن نختلف عليها.. فما دام هناك قانون دستوري ومسئولية فلا خوف من ممارسة الحرية.. الخطأ سيحدث من الأفراد، من غير أدنى شك، ولكن الإنسان يفترض أن يتعلم من أخطائه..
    ومن هنا فإني لا أجد بدا من أن أستغرب قولك:



    Quote: واظن ان الاخوة الجمهوريون يتفقون معى هنا، الاخ عليمو دعنى اقف عند عبارة (بشــرط ألا يتعـدى على القانون أو على حريات الأخـرين). ارى فيها عباءة كبيرة فضفاضة يمكن أن تحتوى الكثير جدا، ويمكن لاى مسلم ولا اقل مؤمنا ان يرفضها، ليس فحسب بل يحاربها شكلا ومضمونا، وذلك لمرجعيته الدينية.



    فالأستاذ محمود لا يتحدث عن أي قانون، وإنما عن القانون الدستوري، الذي يوفق بين حاجة الفرد إلى الحرية وحاجة الجماعة إلى العدالة الإجتماعية وإلى الأمن.. ولا أفهم لماذا يرفض المسلم مثل هذه الحرية..
    وعلى كل حال فإن ما دعا له الأستاذ بعيد اليوم عن التطبيق، ولكن لن يكون للإسلام فرصة أن يكون محترما في العالم إلا إذا قدم على هذا الأساس.. أما رفض الأشياء المعقولة ومحاربتها فهو حاصل من كثير من المسلمين اليوم، ولكنه لن يقودهم إلى أي خير.. ولا أجد عبرة بقولك عن عبارات الحرية بأنها



    Quote: مثل هذه العبارات، تعتبر رؤى فلسفية قائمة على طرح مصدره إنسان من البشر و قد تكون صادقة ونافعة و قد تكون باطلة لا تنفع أحدا.


    لأن هذه أعراف بشرية صالحة، ولا تعوق أغراض الدين، وجماع أغراض الدين كرامة الإنسان. بل إن الله تعالى قد أمرنا بأن نأخذ الأعراف الصالحة ونطرح الأعراف الطالحة.. قال تعالى:
    "خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"
    وقال تعالى:
    "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر، وتؤمنون بالله، ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم، منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون"
    كل هذا الأخذ بالمعروف أو العرف مشروط بأن يكون عرفا طيبا، ولا شك أن كثير من الأعراف الطيبة منشأها من البشر.. "علم الإنسان ما لم يعلم" وهذا التطور الصالح من ضمن ما علّمه الله لبني البشر، فإن الله هو المدبر لهذا الكون بحيوانه ونباته وإنسانه وأفلاكه.

    قولك:



    Quote: عزيزى عليمو والأخوان ياسر الشريف، حيدر بدوى والاخ مارد لماذا الاخوة الجمهوريون دائما يبدأون من حيث انتهى الأستاذ محمود محمد طه؟؟. اين بنائهم الخاص لدعم فكره، حتى لا يعدم مرتين. وها انتم من دون ان تدرون تعدمون فى لغة الحوار والبناء الفكري بقولكم على الأخت مهيرة ان تعتذر !!!.



    أن أبدأ من حيث انتهى الأستاذ محمود شرف لا أستطيع أن أزعم بأني أفعله.. أين أنا من الأستاذ محمود؟؟ لقد واجه سلطة غاشمة وقال كلمة الحق في وجه سلطان جائر وقضاة جهلة وعلماء سوء وواجه مقصلة الجلاد مبتسما.. أما أنا فأعيش لاجئا خارج وطني، وقصارى ما أفعله الآن هو محاولة تعريف الناس به وبفكره عسى أن نستطيع جميعا كمثقفين أن نتبين مواقع أقدامنا.. ولكن قل لي لماذا تظن بأن مقتله يعني إعدام فكره؟؟ وكيف يمكن أن يعدم الأستاذ مرتين؟؟ لم أفهم هذا..

    أنا لست صاحب سلطة على الدكتورة مهيرة، ولا أستطيع أن أفرض عليها أن تعتذر ولكني نصحتها بأن تفعل ذلك إن كانت تريد لصورتها أن تظل مشرقة في ذهني كما كانت يوما ما، ولكن إذا رفضت فذاك شأنها.. وحسب علمي لم تقم إدارة البورد بفصلها، ولا اشترطت عليها أن تتقدم باعتذار عن سوء التخريج في ذلك الفهم، وقمت أنا بتصحيحها فيه، ولكنها اختارت أن تبتعد بنفسها، فلا أرى وجها لتوجيه اللوم لي في ذلك!! وعليه لا أرى موجبا لتقديم سؤالك التالي لي،وقد تكون اطلعت على ثنائها على شخصي الضعيف في خطابها للأخ بكري..:



    Quote: الآن لدى سؤال لكم جميعا حتى نكون جميعا فى ريزم واحد وتعوا ان طلب الاعتذار يسئ إلى الأستاذ نفسه ومبادئه.


    ولا أرى أن مجرد النصيحة لها بالاعتذار يسيء إلى الأستاذ أو مبادئه..

    والآن إلى آخر اسئلتك أخي السنجك:



    Quote: ما هي مرجعية الأستاذ محمود محمد طه؟؟؟ أين تدرجون أقوله و اطروحاته الفكرية؟؟



    الأستاذ محمود دعا إلى بعث الدين، إلى بعث لا إله إلا الله.. وقد كانت مرجعيته القرآن وطريق النبي محمد.. وقد قال أن هناك أمران مقترنان هما القرآن وحياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهما السر في أمرين مقترنين وهما شهادة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"
    هذه باختصار هي مرجعيته.. وموقفي الخاص منها تترجمه لي الآية الكريمة من خواتيم آل عمران في قوله تعالى:
    "ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا.. ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار.. ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد"
    وقد تستطيع أنت وغيرك أن تتاكدوا من ذلك بأنفسكم بتمحيص كتبه، وأرجو أن أفيدكم بأنه قد قال في صدر كتابه



    "محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد":

    بتقليد محمد

    تتوحد الأمة

    ويتجدد دينها




    الإهداء:

    إلى الراغبين في الله وهم يعلمون ،

    والراغبين عن الله وهم لا يعلمون ..

    فما من الله بد ..




    الكتاب كله يمكن أن ينزل من هذا الموقع ويطبع لأنه في شكل ويرد دوكيومينت
    http://www.alfikra.org/books/bk009.htm
    وأرجو لك التوفيق أخي الحبيب السنجك

    ولو راجعت بوست حمزة سليمان فستجدني أهديت مهيرة معه هدية حلوة أرجو أن تراها وتسمعها..

    ولك وافر تقديري واحترامي
    فإن لك في قلبي موقعا خاصا هو السبب وراء الوقت الذي اقتطعته الآن من فم الأسد لأسطر لك هذه الكلمات

    أخوك المخلص
    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 01-25-2003, 01:50 PM)

                  

01-26-2003, 09:51 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: alsngaq)


    الأخ د. ياسر الشريف لك خالص تحياتي وودي
    أشكرك كثيرا على استقطاعك لهذا الوقت الثمين لترد على أسئلتي. وحقيقة لم اندهش أبدا في قولك للأخت مهيرة بأنك نصحتها بالاعتذار عما ذكرت فهذا القول وحده يكفي للغة الحوار. وما من عاقل ومؤمن يرفض النصح. وهذا ما كنت أريد سماعه من كل الإخوة الجمهوريون.؟ ولكنك كفيتنا بقولك هذا عنهم جميعا أخي د.ياسر. واعلم علم اليقين ان الأخت د. مهيرة ستظل صورتها مشرقة في عقلك وقلبك، مهما فعلت حيال هذا النصح. فصورتها المشرقة هذه لم تأتى من فراغ لديك أخي الدكتور.
    أخي د. ياسر
    حديثك عن المرجعية الدينة للأستاذ محمود محمد طه، يقودني لتساؤل أرى فيه أرضية ممتازة لتلقينا لكثير من الأفكار المستنبطة من ديننا. عزيزي ياسر هل هناك فرق بين الدين من جهة والتدين من جهة أخرى؟؟؟. أريد أن نقف معنا عند هذا التساؤل، ولكي تتضح الصورة التي أريد أكثر، اذا كان التدين واجب على كل المسلمين على سواء، هل تعتقد ان تكون الكلمة فيما يجوز و لا يجوز من امور الدين ، مقصورة على العلماء. وواجب العامة بعد ذلك هو السمع والطاعة. وهذا يقودنا الى سؤال آخر ترى اين موقع العلم هنا؟؟ خاصة اذا كانت حقائق الواقع فى ذاتها ليست هى العلم، وانما هى ما يقام عليه العلم. والآن هل الدين علم ام يقام عليه علم؟؟. حتى لا أرهقك معي بهذه التساؤلات لذلك سأحاول ان اجمع هذه الأطراف امامنا ونتمعن فيها وهى، علم الدين، التدين و الإنسان المتدين.
    وحتى نوفق فى وضع الفواصل بينها حتى لايحدث الخلط ومن ثم الرفض المجحف لكثير من الآراء والشروح المتعلقة بالدين. وحتى نوفق فى هذا دعنا نبين ما يجوز ان يكون علما وما لا يجوز ان يكون علما. اعتقد هى قابلية الحكم بالصواب والخطأ فإذا كان القول المعروض يجوز وصفه بالصواب والخطأ وذلك بعد تدبره وفحصه جيدا، فهذا القول يمكن ادراجه فى مجال المعرفة العلمية. ام اذا كان القول لا يحتمل الوصف بالصواب والخطأ، فهذا لا يحمل اذن المرور لمجال المعرفة العلمية. واذا نظرنا الى علم الدين وجدناها يسير على خطوتين، الاولى وهى المسلمات بصحتها وهى النصوص القرآنية، واما الخطوة الثانية فهى استخراج ما يمكن استخراجه من نتائج و احكام تتولد من ذلك النص، وعندها من حق من يراجعون مثل هذه التوليد مراجعة النص الذى ولد منه ذلك الحكم. وطريقة الاستدلال التى مكنت من قام باستخراج هذا الحكم. وقد يختلف العلماء بعد ذلك فتنشأ بذلك المذاهب المختلفة. هذه العملية التى تنصب على النص ليستخرج منه ما يمكن استخراجه مع التزام القياس هى عملية(علمية بحته). ما نود ان نقوله هنا إن العلم لا يشترط لنفسه موضوعا معينا، إنما يكون بمنهجه لا بموضوعه. فأختر ما تشاء من مواضيع للنظر، وتناولها بالمنهج الذي يضمن لنا سلامة الوصول إلى نتائج صحيحة تنفعنا وتنفع امتنا الاسلامية وسودانا على وجه الخصوص. أرجو أخي آلا أكون قد شعبت لك الموضوع، ولكن أيمانا منى بأننا في اشد الحاجة لتمهيد قنوات فن التلقي والاستماع جيدا قبل الحكم على الأشياء.

    ولنا عودة
    بامناسبة اشكرك على اللينك
    .






    لقد فرغ كأسي
    فمن يملأ كأس أحلامي

                  

02-01-2003, 09:19 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: alsngaq)


    عزيزي السنجك
    تحياتي وأشواقي
    الآن أعود لمواصلة الحوار معك.
    أنت تسأل "هل هناك فرق بين الدين من جهة والتدين من جهة أخرى؟؟؟"
    والجواب على سؤالك هو أن الدين قيمة مطلقة والتدين أمر نسبي حتى عند أعلم الناس.. الدين بدايته عندنا في الأرض ولكن نهايته عند الله في إطلاقه..

    وأنت تتساءل: ولكي تتضح الصورة التي أريد أكثر، اذا كان التدين واجب على كل المسلمين على سواء، هل تعتقد ان تكون الكلمة فيما يجوز و لا يجوز من امور الدين ، مقصورة على العلماء. وواجب العامة بعد ذلك هو السمع والطاعة.

    للإجابة على هذا السؤال لا بد لنا من تعريف العلماء؟ هل هم الذين درسوا الدين والفقه الإسلامي في
    المعاهد أو الجامعات أو المؤسسات؟؟ هل هم أئمة المساجد ووزراء الأوقاف أو الشئون الدينية؟؟ هل هم رجال الدين؟؟
    إن ميزة الدين الإسلامي التي تميز بها على سائر الأديان هي أنه مفتوح لعامة المسلمين، وليست معرفة الدين وأحكامه منوطة بقبيل معين من الناس كما هو الشأن الآن.. على كل مسلم أن يعلم أمور دينه وما لا تصح العبادة إلا به، وهذه علوم بسيطة ولا تحتاج إلى تعقيد، فقد كان الإعرابي البسيط يأتي ويجلس إلى النبي فيتعلم منه كل ما هو ضروري في جلسة واحدة، وقد كان التعليم بالهيئة، يرى كيف يتوضأ النبي وكيف يصلي، وكيف يصوم.. وفيما عدا ذلك فإن العلم المطلوب هو ما يحتاج إليه المسلم.. فإذا كان ليس لي إبل فإنه من غير المطلوب أن أدرس زكاة الإبل، مثلا.. والآن بفضل الله، ثم بفضل انتشار الكتابة والتصوير وأخيرا شبكة المعلومات العالمية، فقد صارت جميع العلوم الضرورية مبذولة للمعرفة ولا يعقل أن تظل محتكرة لمن يسمون برجال الدين. ولكن تعلمها لا يجعل من المسلم عالما إلا إذا كان تقيا، مخلصا في ذلك.. والحديث النبوي واضح: "الناس هلكى إلا العالمون، والعالمون هلكى إلا العاملون، والعاملون هلكى إلا المخلصون، والمخلصون على خطر عظيم.." فانظر وتأمل
    والآن آتي إلى تعريف العلماء الذين ورد وصفهم في الحديث بأنهم ورثة الأنبياء.
    فالعلماء هم الذين تأدبوا بأدب القرآن، وأعلا آداب القرآن الاستقامة التي هي ثمرة التقوى.. والاستقامة ليست بالقول وإنما بالفعل.. قال النبي الكريم عليه السلام لعبد الله بن عمر بن الخطاب: دينك دينك يا ابن عمر، ولا يغرنّك ما كان مني لأبويك، فخذ دينك ممن استقاموا ولا تأخذه ممن قالوا.. وقد وعد الله عباده أن يعلمهم إن هم اتقوا، قال تعالى: "واتقوا الله، ويعلّمكم الله والله بكل شئ عليم"..
    عبارتك الأخيرة التي تقول فيها "وما على العامة إلا السمع والطاعة" تفترض أن يكون العلماء كما وصفتهم أنا بعاليه.. وحتى إذا كانوا بهذه الصفة فإن المطلوب ليس هو الإذعان وإنما الاقتناع بقول العلماء، وإلا فيجب محاورتهم..
    سأستطرد قليلا في الحديث عن الدين.. وسأقتبس فقرات كتبها الأستاذ محمود محمد طه عن الدين في كتابه "رسالة الصلاة" أرى أنها تعبر عما أريد قوله أحسن تعبير:




    الدين ما هو ؟
    للدين معان كثيرة.. فهو يعني الإكراه، ويعني الطاعة، ويعني القهر والغلبة.. هذا في مستوى.. وفي مستوى آخر، هو يعني السيرة، والنهج والمعاملة..
    ففي المعنى الأول، ورد قوله تعالى: (( أفغير دين الله يبغون، وله أسلم من في السموات والأرض طوعا، وكرها، وإليه يرجعون؟))..
    وفي المعنى الثاني ورد قوله تعالى: (( ومن أحسن ديناً ممن أسلم وجهه لله، وهو محسن، واتبع ملة إبراهيم حنيفا؟ واتخذ الله إبراهيم خليلا!)) والدين في هذين المستويين دينان، بينهما اختلاف مقدار.. ويمكن تسميتهما بالدين العام، والدين الخاص.. ويمثل الدين العام حلقة، خارجية، محيطة، ويمثل الدين الخاص حلقة، داخلية، محاطا بها..
    فأما الدين العام فهو شأن الخلائق جميعها، وإليه الإشارة بقول الله تعالى: (( تسبح له السموات السبع، والأرض، ومن فيهن، وإن من شئ إلا يسبح بحمده، ولكن لا تفقهون تسبيحهم.. إنه كان حليما غفورا.)) وهو بذلك يعني الإرادة الإلهية التي قهرت العناصر، وسيرت الخلائق إلى مصيرها المقدور.. وعن هذا الدين لا يشذ شاذ، ولا يخرج عليه خارج.. ولا تقع فيه معصية من عاص.. فليس في حقه إلا الطاعة.. وفي شرعه، من عصى فقد أطاع، في عين ما قد عصى.. وليس بطاعة الطائع فيه عند الله عبرة..
    وأما الدين الخاص فهو دين الجن والانس ـ وهو بذلك دين العقول المكلفة بترويض الشهوة.. وهو إنما سمي دين العقول لأن في شرعه تقع المعصية.. والمعصية هي مخالفة الحكم الشرعي في العمل، أو القول، أو كليهما.. وحكمة الحكم الشرعي قائمة في العقل الكلى القديم، ومراد هذا الدين تسيير العقل المحدث في طريق مرضاة العقل القديم، ولذلك فان العبرة في العمل فيه بالنية.. والنية هي استحضار القصد من وراء العمل في العقل، قبيل الشروع في العمل..
    وحين يمثل الدين العام إرادة الله ، يمثل الدين الخاص رضوانه.. وإنما يستصفى الدين الخاص، من الدين العام، كما يستصفى ماء الأنهار، من ماء البحار، بفضل الله، ثم بفضل حرارة الشمس التي بها تبخير الماء، وتصريف الرياح، وتسخير السحاب بين السماء والأرض.. فالله، تبارك وتعالى، قد أرسل رسله لاستصفاء رضوانه من إرادته، كما سخر شمسه لاستصفاء مائه العذب، من مائه الملح.. ومصافي الرضوان من الإرادة هي العقول البشرية. ومن أجل أن تقوى هذه العقول على الاضطلاع بهذه المهمة أمدها الله بالعقول الملائكية ـ بالوحي ـ بجبريل ـ وإنما الوحي مرحلة، ريثما تستغني العقول عنه، بفضل الله، ثم بفضل تفجير الطاقة التي أودعها الله في البنية البشرية..
    وهذا أيضا ما من أجله قلنا أن الدين الخاص هو دين العقول.. وليست هناك كرامة ترجى، لا في الدنيا، ولا في الآخرة، إلا والعقول طريقها..



    انتهى الاقتباس
    وفي رسالة قادمة سأواصل بقية نقاطك
    ولك شكري والسلام
    ولي طلب بسيط هو أن تجعل الفونت لكتابتك بالمقاس 4، فالعيون استهلكت من هذه الشاشة ومن غيرها

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 02-01-2003, 09:35 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de