اسواق الكلام وقوة عين البنات ...!!!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 11:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-21-2003, 07:14 PM

wadazza
<awadazza
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اسواق الكلام وقوة عين البنات ...!!!!!!

    من العمق العاشر
    وقفات مهمه:

    إسقاطات السياسات على الأخلاق ومواطن الوجع

    اسواق الكلام وقوة عين البنات

    يجب ان يبقى التفاؤل قيمة نضالية

    آمال عباس
    بعد ان تبلورت اسقاطات سياسات الانقاذ الاقتصادية في شتى مجالات الحياة ·· وقادت الى خلخلة واضحة في النسيج الاجتماعي اصبح يدور حديث كثير ·· كثير جداً حول بعض الظاهرات الجديدة ·· الانفلات الاخلاقي ·· تزايد عدد اللقطاء ··· الاعتداء على المال العام ···ظاهرات جديدة طفت على وجه مجالات عديدة من مجالات الحياة من بينها زيادة اعداد المتسولين في الطرقات وزيادة اعداد الذين فقدوا نعمة العقل او الاتزان النفسي· يتحدثون في اي مكان عن (قوة عين البنات) ويتحدثون عن ضياع الشباب وعدم اهتمامهم بالاسرة ·· ويتحدثون عن الاباء وانشغالهم خارج البيت في سبيل زيادة الدخل يتحدثون عن الغلاء وعن الهجرة وعن المخدرات وعن استبدال الخمور (بالسبيرتو) الذي يستخدم في تركيب العطور لانه اقل سعراً وان كان اكثر ضرراً ويتحدثون عن تزايد اعداد سجناء الشيكات الطائرة
    الكل يتحدث بالاضافة الى الحديث المقيم عن المفاوضات والاحزاب واختلاف المؤتمرين والشيخ السجين وميشاكوس الاطارية وميشاكوس التفاهمية ويدار حديث جديد عن (كارن) وعن المناطق المهمشه وعن النهب المسلح في دارفور وكردفان كمان··· الكل يتحدث والكل منزعج على الكيان السوداني على وحدة الناس وعلى سيادة الارض ·· وعلى الاخلاق السودانية ··· احدى قريباتي تكاد تقص بدموعها عندما تتحدث عن السودانيين الذين اصبحوا يتكلمون عن الاكل ·· عن الكسرة والملاح ··عن غلاء الرغيف والزيت والسكر والفحم وتقول في حسرة لم تعد لغة الناس حنينة تقطعت الروابط الاجتماعية انعدم السؤال عن الاحوال والانس البريء والنوادر والطرائف وليالي السمر وحل محلها الحديث عن المشاكل ·· مشاكل حول الميراث بين الاخوات والاخوان مشاكل بين الازواج الزوجات تصل المحاكم الشرعية طلباً للطلاق بسبب عدم الانفاق او الغيبة الازواج اصبحوا يختفون في دروب البحث عن العمل ويغيبون عن الاهل والاسر · هذا بالطبع امر وارد وبديهي في حياة الناس لاسيما وانهم يمرون بمرحلة حرجة من عمر تجاربهم السياسية المختلفة وهم يتطلعون الى التغيير الشامل الى اشكال اجتماعية واقتصادية تحكمها قيم معينه وواقع اقتصادي معين ··· الى اشكال جديدة تبشر بمستقبل جديد وحياة جديدة · ومع تعاقب الانظمة وتعاقب السياسات تنشب المعركة ويتبلور الصراع فالسياسة هي فن الممكن من ان يعيش الانسان في مامن ذل الحاجة وقهر الفقر والمرض ··ونجاح الانظمة ··· كل الانظمة يقاس بنجاحها في ادارة هذه المعركة ·· معركة ادارة حياة الناس بفن حياة الاغلبية الساحقة ·· والنظام الذي يراعي مصالح واجتياجات الاغلبية هو النظام الناجح ذلك لان ارضاء الكل مستحيل فالاحسن ان تغضب الاقلية التي تريد فاخر الاكل وفاخر الملبس وفاخر السكن وتسعد الاغلبية التي تريد سترة الحال حد الكفاف والممكن الذي يحفظ موروث الاخلاق والنسيج الاجتماعي المترابط الذي لا يعرف الا التكافل والتسامح ويستهجن الحقد والصراع والتفاخر المتعالى ·
    وللاسف بفعل السياسات الاقتصادية اصبحنا في خانة الاغلبية الغاضبة والاقلية السعيدة ومن هنا اتسعت دائرة الحديث مع اتساع دائرة الشقاء والعذاب ·· ولكن ان انصرف الناس الى الحديث عن الظاهرات والاعراض وراحوا في التباكي والذعر ·· خسرنا المعركة في كل جوانبها وجرفتنا سيول الكلام التي يتحفنا بها ساستنا كلما ضاقت بنا سبل العيش او كلما اتسعت امامنا فسحة الامل ·
    دراسة المرحلة :
    اما اذا بدأنا في دراسة المرحلة بمؤثراتها المحلية والعالمية السياسية والاقتصادية بمسؤولية ومنهج ·· المسؤولية في التزام السودان التراب والوجود والمنهج طريق التطور حيث الكفاية الانتاجية والوحدة الوطنية والعدالة الاجتماعية ··هذه المفاتيح التي تفتح جميع الابواب المغلقة امام الغالبية الساحقة من جماهير الشعب السوداني · اركز في هذه المداخلة حول معنى الاخلاق التي يتحدثون عنها ويتباكون عليها ··الكل يتحدث وبمختلف اللهجات والنبرات ومن مختلف النبرات ·· معنى الاخلاق والحرية الفردية وطريقة ممارستها ومتي تبدأ واين تنتهي وظلت الاسئلة العديدة تثار على مر الحقب وبشتي الصور ومن مختلف الزوايا والمؤثرات · منذ الازل ظل الانبياء والرسل والفلاسفة والعلماء والادباء يناقشون ويحاولون ايجاد الاجابات على الاسئلة وقد وصلوا الى اشكال كثيرة من الحلول والى مسميات عديدة وصلوا الى معنى الفضيلة والحق ·· الى معنى الاستلطاف والاعجاب ··الحب ··الكراهية البغض والحسد وناقشوا هوية الانسان

    هل هو حيوان ؟
    هل هو فرد ؟
    هل هو جماعة ؟
    وفوق كل هذا ظلت علاقة المرأة بالرجل تاخذ حيزاً كبيراً ومؤثراً من معنى الاخلاق والاحكام التي تطلق على المجتمع المعين
    من المؤكد ان الانسان ليس بحيوان والا كان كائناً يفر من الاذي حين يحسه ويلتمس اللذة ويبحث عن الاكل والشرب او بمعنى آخر اكثر وضوحاً يحيا ويعيش بغرائزه والى غرائزه· والانسان ايضاً ليس فرداً يعيش لذاته بمفهوم الحيوان وهو بالمثل ليس جماعة في جسم واحد فهو لا يعدو ان يكون جزءاً من مجموعة افراد توثقت الوشائج بين وجوده ووجود تلك الجماعه في الزمان والمكان المحددين · كل هذا يؤكد ان الانسان هو الوسيلة التي تعلن بها الاشياء عن نفسها ·· كل الاشياء فهو الكائن الوحيد الذي يستطيع ان يعبر ·· ان يتحدث ··ان يبدع ··بدأ بالحركة والرسم ثم الحرف والكلمة فحضورالانسان الى العالم هو الذي يحدد العلاقات وينمي المجتمعات وينظم كيفية التعايش مع هذه المجتمعات · وعلى هذا الاساس ان التفكير المنظم هو صفه من صفات الانسان وهذا التفكير لا يمارسه حيال اموره الذاتية وحسب وانما يستخدمه فيما يخص غيره من الناس فالانسان هو الكائن الوحيد الذي يتخذ من ذاته وذوات غيره ماده للتفكير ··يفكر فيما يعمل ثم يفكر في اعماله ذاتها اخير هي ام شر؟جمال ام قبح ؟ عدل ام ظلم ؟ يفكر ويتأمل · وبمعنى ادق فان الانسانية وحدها قابلة للاخلاق ·· ومادام ذلك هو الواقع المميز للانسان فما على الانسان الا ان يختار افعاله وفقاً لما حوله من قيم ومثل متفق عليها او متعارف عليها تبعده عن عالم الحيوان وتقربه من سيادة نفسه وغرائزها هذه قيمة الحياة وسر عظمة الانسان فكلما استطاع ان ينتصر للفكر وللقيم السامية يحس بالفرق بينه وبين الجمادات ويحس بانه ليس كالنار عليه ان يحرق وحسب وليس كالحيوان اعماله عباره عن رد فعل لغريزه ولا كالآله تدور كما تدار · دارت بذهني كل هذه الاشياء حول مسألة الاخلاق ومقاييسها وانا استمع واشارك في نقاش حول مشاكل التغيير الاجتماعي والضباب الذي اكتنف معاني الحرية الفردية وحدودها حول حس الواجب والميل الي مانسميه بتحمل واجبات المواطنة كاملة وقد تبلورت تساؤلات وحقائق كثيرة · 1ـ وجود ازمة اخلاق بشكل عام ·· ظاهرة التسيب والرشوة والاختلاسات التسول (الانسان ابن ظروفه)· 2ـ العلاقة بين الشاب والشابة غدت في كثير من الاحيان شئ آخر غير الحب تحكمه مفاهيم مشوهه عن الحرية والتحرر · 3ـ الفتيات ينظرن لحركة المرأة من خلال المساواة فيما يمارسه الشاب ··حرية الحركة ·· الرقص ·· التدخين · 4ـ لماذا يعيش الانسان دائماً في صراع مع رغباته الحقيقية ومع ما تفرضه عليه حسابات الواقع (السياسات الاقتصادية) مثلا· هذه رؤوس موضوعات كبيرة وخطيرة رأيت ان الحديث حولها او عنها ضرورة تفرضها المرحلة ويفرضها فهمنا لمعنى المواطنة المسؤولة ولفهمنا لواقع المجتمع السوداني الفريد ··المجتمع الذي يبدو كمجتمع سياسي واحد على امتداد السيادة الوطنية ·· الا انه مجتمعات متباينة إجتاعيا واقتصاديا وشكلته علاقات انتاج متعددة وانماط حياه متنوعه فرضها البعد الزماني والبعد المكاني · وبالتالي يصبح الواجب الاساسي والكبير والمقدم امام الطلائع المثقفة المتجردة هو العمل الفكري على اعادة صياغة المجتمع صياغة وطنية قيما وانجازات حقوق والتزامات ليصبح الوطن السياسي هو نفسه الوطن الاجتماعي والاقتصادي والحضاري ·· فلا يغترب المواطن اجتماعياً واقتصادياً في وطنه حتى يتوحد الانتماء والولاء · ولتكن هذه دعوه لحوار ملزم طالما اتفق الكل بان المشكل السوداني تأزم ووصل حالاً لا ينفع معه الا التجرد في سبيل تغيير الحال كله ·

    مقطع شعر

    (المقلب)

    محمد حسن الكردي

    يالبب ···!
    أمانة عليك

    تقطع إضنيك !

    (قلنا أسد)!

    (طلع ثعلب )!!!

    (ده مش مقلب)؟؟؟!

    شد وأركب !

    ماتتراجف

    لا تتكبكب !

    حمارك سرجو مكرب !

    حمارك مكادي مجرب !!

    حمولة واحد وستين أردب !!؟

    حوافره تغني !

    زي الجني :ـ

    (تحتك قبرك)!

    (تحتك قبرك )!

    (تحتك قبرك)!

    صبرك : ـ

    ده فيلم /معاد ومفبرك !!

    طول بالك

    أرخي حبالك

    درب شبلك !

    تضوق حلاوة صبرك

    ما الضقتو إنت

    ما ضاقو زولاً قبلك ؟!

    يا لبب ·······!

    أمانة عليك

    تقلبك ديك

    لعالعو حمر

    مخالبو صفر

    تطير ماترك

    وكن ركيت !

    تبقى وليد !!

    (ده مش عنتر)؟؟؟!

    كضباً كاضب

    خليك غاضب

    كرمش وشك!

    خليهو مقنطر !

    أشرب كرشك !!

    موت موتك !؟

    سرقو قوتك !؟

    تأكل نيمك

    تحلي بضيمك !!

    (ده بس ما عنتر)

    ده البعاتي

    أزرق وعاتي

    رأسو منقر

    متل القنقر

    صنقع ودنقر

    وغصباً عنك

    في قلبك صنقر !!؟

    يحلك منو

    الكسر سنو

    وجوه العنبر

    ظهر جنو

    ضابيلو كتاب

    إستغفر وتاب !

    وفوت شنبر !!

    غني وطمبر

    غني وطمبر

    غني وطمبر

    (الكردي)

    مربع شعر

    قال سليمان ود دوقه

    ياباشا عموم الفي الحكم بتدول

    جمالك مسخ الجيل الجديد والأول

    من خلاه يا أم ريد المرض بتحول

    كنت بشيلو فوق جرحي المغور طول

    ومضة :

    شتان ما بين عملين ···عمل تذهب لذته وتبقى تبعته ، وعمل تذهب مؤنته ويبقى اجره

    (علي بن أبي طالب)

    من أمثالنا:

    أرنب الملك تقود الفيل

    الراكب مابحس بي شينه الأرقوب

    المكتول ابوك والديّه عليك

    العاقل طبيب نفسو

    نقلا عن الحرية











                  

01-22-2003, 08:43 AM

azza

تاريخ التسجيل: 12-16-2002
مجموع المشاركات: 606

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسواق الكلام وقوة عين البنات ...!!!!!! (Re: wadazza)

    Quote: احدى قريباتي تكاد تقص بدموعها عندما تتحدث عن السودانيين الذين اصبحوا يتكلمون عن الاكل ·· عن الكسرة والملاح ··عن غلاء الرغيف والزيت والسكر والفحم وتقول في حسرة لم تعد لغة الناس حنينة تقطعت الروابط الاجتماعية انعدم السؤال عن الاحوال والانس البريء والنوادر والطرائف وليالي السمر وحل محلها الحديث عن المشاكل

    هذا يذكر بالمقطع التالي
    شهوة ان يكون حديث المقاهي سخيفا كما ينبغي ان يكون

    Quote: الواجب الاساسي والكبير والمقدم امام الطلائع المثقفة المتجردة هو العمل الفكري على اعادة صياغة المجتمع صياغة وطنية قيما وانجازات حقوق والتزامات ليصبح الوطن السياسي هو نفسه الوطن الاجتماعي والاقتصادي والحضاري ·· فلا يغترب المواطن اجتماعياً واقتصادياً في وطنه حتى يتوحد الانتماء والولاء ·
                  

01-22-2003, 09:22 AM

wadazza
<awadazza
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسواق الكلام وقوة عين البنات ...!!!!!! (Re: azza)

    عزة
    شكرا للمداخلة وآمل فى المزيد من النقاش
    تحياتى
    ودعزة
                  

01-22-2003, 12:53 PM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسواق الكلام وقوة عين البنات ...!!!!!! (Re: wadazza)

    ودعزة السودان مشاكلو صارت معقدة ما نراه اليوم افراز واقعي وطبيعي لسياسة الكيزانوالعساكر الهم اكبر من البورد الناس الكانو
    قايدين العمل كلهم اتشردو هجرة العقول والكوادر المستنيرة ما مالة ساهلة الجماعة منفردين بالساحة ابيع واشترو في الوطن البلدتمر بمرحلة حساسة مشكلة الجنوب يقودها الانفصاليين من السمال والجنوب لابد من العودة والتكاتف انا لا اهمش العمل الصحفي او العمل في البورد وكل الوسائل المتاحة القضية اكبر مما نتصور
                  

01-22-2003, 09:13 PM

Mandela

تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسواق الكلام وقوة عين البنات ...!!!!!! (Re: wadazza)

    ِكرا يا ودعزه على المقال المركًُز
    اعتقد ان المشاكل الاربعه الوارده هي نقاط خقيقيه و ظواهر في مجتمنعنا و علينا ان ندرسها على حده



    1ـ وجود ازمة اخلاق بشكل عام ·· ظاهرة التسيب والرشوة والاختلاسات
    التسول (الانسان ابن ظروفه)·


    2ـ العلاقة بين الشاب والشابة غدت في كثير من الاحيان شئ آخر غير الحب تحكمه مفاهيم مشوهه عن الحرية والتحرر ·


    3ـ الفتيات ينظرن لحركة المرأة من خلال المساواة فيما يمارسه الشاب ··حرية الحركة ·· الرقص ·· التدخين ·


    4ـ لماذا يعيش الانسان دائماً في صراع مع نفسه ومع ما تفرضه عليه حسابات الواقع (السياسات الاقتصادية) مثلا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de