الإسم الأنثوي الجريح

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 01:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-09-2002, 11:51 AM

أبنوسة
<aأبنوسة
تاريخ التسجيل: 03-15-2002
مجموع المشاركات: 977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الإسم الأنثوي الجريح

    الإسم الأنثوي الجريح

    نساء العرب ومجهولية الأنترنيت

    شاكر لعيـبـي



    لا تقارن رذائل استخدامات الانترنيت بفضائله. فلسنا فحسب في معرض موسوعة مهولة للبشرية في كل حقول المعرفة، لكننا كذلك في معرض التعبير الحر. لكل كائن أن ينشأ لنفسه صفحة، منبراً، مجلة، حقلاً محدداً للتعبير عن نفسه. في المجال الأدبي، صرنا نشهد في العالم العربي حضور منابر ومجلات أدبية على الأنترنيت، ما زال الكثير منها مكرساً لهواة الكتابة. هؤلاء لم يجدوا متنفسات لهم أو إنهم كانوا يتنفسون بصعوبة في العتمة. الكثير من الكتابات موقعة بأسماء مستعارة من طرف سيدات وآنسات عربيات

    تلقي إلينا بعض الأقلام بدروس ليست بالضرورة من طبيعة إبداعية ولكنها تشير إلى ضراوة القمع الإجتماعي العربي، الممارس على النساء خاصة

    نلاحظ بدءً أن هاته النساء الكريمات مازلن يتخفين بحياء شديد وراء الكلام مثلما تتخفى بعضهن ، في الواقع، في غرفهن وخدورهن. لكننا نرى أن هناك نية عميقة بالتعبير عن الذات المنـزوية ولو بأدوات ضعيفة ولغة إنشائية هشة. إنهنَّ ما زلن لا يفرقن بين الأدب بوصفه سيطرة على الحرفة الكتابية وبين الخاطرة الأدبية، أي العاطفة العابرة القادمة بشكل أساس من حاجة إجتماعية وليس من قلق إبداعي وجودي. هناك إذن هشاشة عالية في هذه التعبيرات وثمة مكبوت عاطفي وأخلاقي وروحي، ليس من طبيعة الأدب دائماً

    لكن ما يستوقف بشدة في هذه الكتابات هي وفرة الأسماء المستعارة لهاته السيدات الكاتبات. لماذا يكتبن بأسماء مستعارة؟ لأن جزءً من المجتمع الشرقي المحافظ لا يسمح لهن بعد بإعلان أسمائهن الصريحة. سوف يعتبر هذا الإعلان تجاوزاً على حرمة إجتماعية تتجلى بالسماح للرجال لوحدهم بالتعبير عن حال أفراد المجتمع كله والأسرة بجميع أعضائها. المجتمع العربي هو تركيبة ذكورية كما نعلم، أي أن الذكر فيه لوحده المصدر والمرجعية. أسمه هو الأسم الوحيد طراً، أو الإسم الأبرز الظاهر على بطاقة الأحوال الشخصية. هذا درس سوسيولوجي مفيد يتمظهر في كل المناسبات بما فيها مناسبة الأنترنيت العربي



    الأمر الآخر هو أن هاته الأسماء المستعارة تخفي أكثر من دلالة

    أولاً: انها تعبر صراحة عن المكبوت عبر استعارات وأسماء مستعارة من قبيل (الحيرانة) (أحلام) (فتاة الوصل) (عنود) (دمعة) (الغريبة) (الجريئة)-الأسماء هذه وما سيلي مستلة من موقعين اثنين فحسب من المواقع الأدبية العربية-. هناك إذن وعي مبطَّن من طرف نساء العرب بوطأة الحال لكي تصير الكتابة على أيديهن نوعاً من التنفيس المراد به التخلص من وطأة داخلية وإظهار البرم أو التغني بواقع الحال

    ثانياً: تعاود هذه الأسماء ملامسة السيرة التاريخية العربية التي كانت المرأة تمثل فيها تنميطاً ومثالاً ورمزاً للكائن العزيز المعشوق والمعبود حتى لو تخفى في خدره. فأسماء مستعارة مثل (بلقيس) (الملكة) (خنساء نجد) (الشيماء) (نمارق) (سمر)..الخ تريد استعادة مجد معشوقات العرب الكبيرات هند وبثينة وعبلة والذلفاء، وذلك من أجل إعادة الإعتبار للمرأة العربية بوصفها العطر الضروري للكائن وللوجود العربي. فإذا لم تكن هاته السيدات الكاتبات بقادرات بعد على إعادة الإعتبار لذواتهن علناً فأنهنَّ يسعين لهذا الهدف عبر (المتخيَّل) الذي يتلبس لبوس الإسم المستعار. هذا الأسم يصير لهذا السبب تعبيراً عن (الإسم الأنثوي الجريح) إذا سُمح لنا استعارة عنوان كتاب عبد الكريم الخطيبي (الإسم العربي الجريح)

    ثالثاً: تعلن هذه الأسماء بشكل أساسي عن الفضاء الرومانسي الهش الذي تجد المرأة العربية نفسها فيه. ها هي خياراتهن: (رمال الرياض) (رهف) (راعية الدوحة) (زهرة البنفسج) (أميرة البنفسج) (وسن) (أميرة الشعر)..إلخ. يبشِّر الفضاء الروحي لأسمائهن بحلم لازوردي وبعوالم من النعومة والضعف والانكسار والاستلاب خاصة أمام الطبيعية، وهي دائماً طبيعة متخيَّلة تجاوزها كلها النص الحديث. ان الاندغام السالب بالمشهد الطبيعي هو انشغال من انشغالات القرن الثامن عشر والتاسع عشر وقد جرى تخطيها والذهاب الى نبش الطبيعة بل تدميرها كما هو حاصل في الكوارث البيئية المعروفة

    إذا ما تركنا الأسماء جانباً وذهبنا الى النصوص فان الهشاشة عينها ما سوف يتبدى لنا مرة أخرى. ثمة نعومة مفرطة زائدة عن الحد ليست بالضرورة من طبيعة الأنثى كما يقال لنا عادة. ثمة رؤية حالمة إلى درجة الخدر وإلغاء للواقع نفسه، ثمة تجوال على سطوح الأشياء عبر موضوعات مباشرة جداً بل مسطحة (الأم، الحبيب المفارِق، الجميل والقبيح، الهجران، الغربة، الدموع المسفوكة في الغروب، العائلة). ثمة نفي للذات في تركيبة أدبية مسبقة الصنع أو متخيَّلة، ثمة تقديس للرجل بوصفه الجدار الحامي الأخير، ثم ثمة اندهاش وصدمة مفتعلة ومنفعلة بأشياء العالم التي يمكن أن تطلع منها دروس شعرية وأدبية أخرى. ثمة (ذات) تظن أن ما تعلنه هي إنما هو الحقيقة بعينها. وأخيراً ثمة إطلاقات كبيرة عن فكرة الحقيقة المقالة وكأنها بالفعل هي (الحقيقة) المطلقة طالما مستها كلمات هاته الكاتبات الفاضلات

    هذه الكلمة لا تنتوي التقليل من شأن فعل نسائنا، على العكس فانها تزعم إبراز ما تراه خللاً في حياتنا العربية المعبر عنه عبر أقلامهن. سنظل نقرأ خواطرهن وكلماتهن الرقيقة، لكننا نعتقد أن النص الأدبي لا ينتعش لا في إطار القسوة المشهرة على النمط العربي ولا عبر الرقة والذوبان الكامل على نمط كتاباتهن الرومانسية التي تجاوزتها القرون
    ===================================
    ليس بالضرورة أن أتفق مع كل ما ورد أعلاه، ولي عودة برأي الخاص








                  

11-09-2002, 12:31 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسم الأنثوي الجريح (Re: أبنوسة)

    interesting!
                  

11-09-2002, 01:02 PM

بت قضيم
<aبت قضيم
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسم الأنثوي الجريح (Re: أبنوسة)

    اثني تماضر
                  

11-09-2002, 06:26 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسم الأنثوي الجريح (Re: بت قضيم)

    الاسم انثوي الجريح

    شكراً ابنوسة
    لكني الان غاضبة وربما لا استطيع الحوار بحيادية

    الكاتب يحدث بتعالي ذكوري مفرط
    لا ارغب في الدفاع عن الهشاشة
    ولكن قبل الادانة علينا ان نرى الاسباب او نبحث عنها وفيها
    نعم انهن يتعاطين مع مواضيع من القرن الثامن عشر ونعم أن العالم تجاوز موضوع الرومانسية ولكن متى تجاوز المجتمع العربي في تعامله مع المرأة القرن الثامن عشر فهي ما زالت ناقصة عقل ودين وميراث وما زال اسمها ( مجرد اسمها عورة ) فكيف له ان تعلنه ( المنطقي أن تحجبه كوجهها وصوتها) ..
    هذا الموضوع معقد اقصد موضوع الاسم الحركي ويتقاطع مع الاجتماعي والتاريخي وساعود اليه مرة اخرى كما سانزل بعض شهادات الاديبات اليمنيات وما تعرضن له كمثال من بعض ما تتعرض له الكاتبة العربية ( طبعاً تجربة ليلى العثمان وعالية شعيب لازالت حاضرة )
    شكراً مرة اخرى وارجو ان تجد حدتي من يغفرها

    (عدل بواسطة الجندرية on 03-14-2003, 11:45 PM)

                  

11-10-2002, 12:11 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسم الأنثوي الجريح (Re: الجندرية)

    up
                  

11-10-2002, 12:25 PM

Ahlalawad
<aAhlalawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسم الأنثوي الجريح (Re: أبنوسة)

    وددت لو تورد لنا الجندرية تفصيل رؤاها حول تأصيل التعامل العربي مع المرأة كناقصة عقل ودين وأن صوتها عورة وكذلك صورتها .
                  

11-10-2002, 04:30 PM

ايهاب
<aايهاب
تاريخ التسجيل: 05-06-2002
مجموع المشاركات: 2878

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسم الأنثوي الجريح (Re: Ahlalawad)

    برضو up
                  

11-10-2002, 10:51 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسم الأنثوي الجريح (Re: ايهاب)

    ماتقصد اخي أهل العوض بتأصيل فالكلمة اصبح لها دلالتها وظلالها المتعددة
    ولكن مبدئياً ارجع للبوسات هذه
    بوست لاشراقة مصطفى حول الأمثال
    بوست للجندرية حول الحركة النسوية 3 اجزاء
                  

11-11-2002, 08:52 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسم الأنثوي الجريح (Re: الجندرية)

    أخى أهل العوض
    يمكنك أيضاً العودة لبوست الأخ ذمراوي ( باحثة تطالب بثورة نسوية) وسأفرد بوست عن الشهادات لتقرأ بام عينك كيف أن صديقتنا الشاعرة فاطمةالعشبي حفر لها أبوها قبر ووضعها فيه كعقوبة على كتابة الشعر
    ( القرن الثامن بالنسبة لقوانين حمورابي التي عوقبن بها لاغترافهن الكتابة متقدمة جداً )
    حتى في لبنان فناقدة بحجم يمنى العيد تكتب اسم مستعار فهو ليس اسمها .
                  

11-11-2002, 09:22 AM

Ahlalawad
<aAhlalawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسم الأنثوي الجريح (Re: أبنوسة)

    الاستاذة الجندرية .. تحية لك
    في الحقيقة عندما طرحت تساؤلي كما هو واضح استوقفتني عبارة (المنطق أن تحجبه كوجهها وصوتها) تأسيساً على أن تعامل المجتمع العربي مع المرأة توقف عند القرن الثامن عشر والتي وردت في تعقيبك على الموضوع المطروح وفي البال أيضاً ما طرح تعليلا لذلك أن موروث المجتمع العربي وفهمه للمرأة هو المغذي لهذه المكبلات . لا أخفيك أن تعليقي كان انطباعيا ، واضيف إلى ذلك أني لم أطلع على المراجع التي أحلتيني إليها . لكن أود أن أورد هنا أن الموروث العربي إذا أخذناه من وجهة النظر الاسلامية فهو بخير ، وحفظ للمرأة حقوقا كثيرة وأشركها في جميع مناحي الحياة ، وفي الأثر عرفت المرأة حاكمة ومعلمة للعلوم ومحاربة وصاحبة رأي ومناقشة تدلي برأيها ويحترم على أعلى سلالم السلطة . فالعيب في نظري ليس في ما كفله لنا الارث الاجتماعي بل يكمن في تناول الوارثين وتطبيقهم وتطرفهم في تأويل النصوص حتى أصبح ما تطرفوا في تطبيقه منهجا أخذ قوة التشريع .

    أرجو أن اعود مرة أخرى وأناقش أن المرأة حتى في المجتمعات الغربية هي أيضا ضحية ويستغل ضعفها في شتى مناحي الحياة وتعاني . لا أقول أن حقوقها مهضومة هناك أيضاً إلا أن بعض ما تعتبره حقوقاً يفوت عليها حقوقا أخرى أساسية .
                  

11-11-2002, 10:32 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسم الأنثوي الجريح (Re: Ahlalawad)

    اخي اهل العوض شكراً
    ما تركه لنا اسلافنافيه الطالح والصالح
    ولذا يبقى التعامل مع التراث محاط بشراك الانتقائية
    وهذا موضوع طويل
    نعم في الغرب ايضاً النساء متضطهدات لذا ينظمن انفسهن في جميعات ومنظمات ويطالبن بحقوقهن
    من قال ان الغرب هو منصف المرأة؟
    وقطعاً ليس الشرق هو الفاعل
    فثقافة اضطهاد النساء للأسف ثقافة عالمية
                  

03-14-2003, 11:49 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسم الأنثوي الجريح (Re: الجندرية)

    فووووووووووووووق
                  

03-15-2003, 11:33 AM

هدهد

تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسم الأنثوي الجريح (Re: الجندرية)

    تاني فوووووق
                  

05-17-2003, 05:57 AM

hala guta

تاريخ التسجيل: 04-13-2003
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسم الأنثوي الجريح (Re: أبنوسة)

    وانا ابحث فى الموضوعات القديمة صادفت هذا الموضوع

    الجندرية ما جيتى راجعة



    اتمنى ان يتواصل النقاش
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de