أين ملمس أياديكم من جسم الفيل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 01:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-08-2002, 11:42 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أين ملمس أياديكم من جسم الفيل

    ما هي الثقافة سؤال الإجابة عليه تتسع بقدر اتساع مفهومها النظري ، إنها من الكلمات المطاطة التي ما أن تظن انك أمسكتها لا تلبس أن تنفك وتهرب بعيدا ومع ذلك تظل ثقافة . أتذكر قولا ذكره د. زكى نجيب محمود في وصف الثقافة حين ما اورد حول تعريفها قائلا (يذكره هذا بقصة الفيل في مدينة العميان حيث التفوا حوله كل منهم يلمسه بإصبعه من حيث استطاع أن يلمسه ، فلما سئلوا بعد ذلك كيف وجدتموه ؟ فكان لكل واحد منهم جواب يختلف عن أجوبة الآخرين).
    في اعتقادي أن مفهوم الثقافة مرتبط بالزمان والمكان الذي نعيش فيه اى أن مفهومها متجدد مع كل عصر ، وكل عصر له متطلبات تفرضها الظروف المصاحبة له وعلاقة الإنسان بتلك الظروف وتفاعله معها ككل و ليس على حدا . فمثلا إذا كان طابع العصر الأدب تجد المرء كثير الاهتمام بالأدب وكل ما يتعلق به حتى يستطيع مجارات متطلبات عصره وهكذا بالنسبة لعصور الفن والشعر وعصر المعلوماتية. هذه الأخيرة أريد أن أقف عندها قليلا ، لقد أصبحت المعلومة في عالمنا الآن من أهم سمات هذا العصر واعتقد أن الجميع يرى هذا الكم الهائل من المعلومات الذي لا أول له ولا آخر. والسؤال الذي يفرض نفسه هنا هل هذه المعلومات متوفرة لدوافع ثقافية ؟؟ وعندما أقول الثقافة حتما لا اقصد التخصص.
    في اعتقادي أن الثقافة قد ضاعت في هذا العصر وهذا ما جعل من المعلومة سلعة تحركها عقول رأس مالية لا هم لها إلا مؤشرات الأسهم في الأسواق .
    عصر التخصصات فكل تخصص تجده يشكل حزمة معلوماتية قائمة بذاتها غابت بينها الروابط ، غياب هذه الروابط للأسف يعنى غياب الثقافة ، واننى أتذكر قول الشاعر الانجليزى س.ت اليوت وهو يصف هذا العصر ( لقد ضاعت منا الحكمة في بحر المعرفة ثم ضاعت منا المعرفة في المعلومات المتفرقة).
    نعم المعلومات المتفرقة ، أنها الثورة المعلوماتية التي نعيش الآن ، واراه ما يقصد بالحكمة و المعرفة إلا الثقافة بعينها.


    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك

    (عدل بواسطة alsngaq on 10-14-2002, 08:29 AM)









                  

10-14-2002, 08:32 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: alsngaq)

    up
                  

10-15-2002, 03:20 AM

منعم

تاريخ التسجيل: 05-26-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: alsngaq)

    UP UP
                  

10-15-2002, 03:36 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: منعم)

    لك التحية أخى السنجك تحليل موفق وبديع
                  

10-15-2002, 11:05 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: alsngaq)


    الاخوان منعم ويحى
    لكم التحية ولقدام








    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك
                  

10-15-2002, 11:14 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: alsngaq)

    انا لامسة الضنب
                  

10-15-2002, 11:26 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: alsngaq)

    هى المنطقة الوحيدة لقصار القامة
    هههههه



    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك
                  

10-15-2002, 11:36 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: alsngaq)

    شكرا
                  

10-15-2002, 11:46 AM

Ahlalawad
<aAhlalawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: alsngaq)

    [qb]
    الاساتذة السنجك ، منعم ، تماضر .. لكم التحية .. سمعت من يعرف الثقافة أو المثقف بأنه الشخص الملم بشيء من كل شيء .. لذلك أعتقد أن المعلومة هي أيضاً ثقافة إلا أنها جادة وبها من الجفاف ما لا يخفى .. فعلا .. الثقافة وليدة البيئة والزمان والمكان .. فمثلا المثقف الياباني ليس بالضرورة مثقفا بنظر شخص في السودان ، وحتى في السودان قد تجد إنساناً في منطقة ما ملماً بأدب تلك المنطقة بطبيعتها ، مهنة أهلها ، صفاتهم ..... إلخ ، إلا أن ذلك كل شيء فهو جاهل بثقافة منطقة ما في نفس السودان .أرجو ألا يكون ذلك طعن في ضل الفيل
    [/qb]

    (عدل بواسطة Ahlalawad on 10-15-2002, 11:47 AM)

                  

10-15-2002, 11:54 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: alsngaq)

    No mention
                  

10-15-2002, 11:58 AM

Wad Aljaili
<aWad Aljaili
تاريخ التسجيل: 04-26-2002
مجموع المشاركات: 1577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: alsngaq)

    و الراكب الفيل كيف يا سنجك
                  

10-15-2002, 12:14 PM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: Wad Aljaili)

    الاخ الجلى لك التحية
    طبعا ديل الناس الطوال وبعرفو يوجهو المعلومة للعالم التالت ولى رايك شنو




    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك
                  

10-15-2002, 12:09 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: alsngaq)

    عزيزي السنجك
    كلام عقل يس منذ الازل والتثقيف مسئوليه شبه فرديه في الغالب الاعم مع وجود التخصص
    انظر الي افلاطون وارسطو وفيثاغورث
    صاحب نظرية الهندسه مربعات الوتر في المثلث القائم الزاويه
    تساوي مربعات الضلعين الاخرين
    هو نفسه صاحب نظرية الهارموني الموسيقيه وله اسهام في نظرية الموسيقي عموما
                  

10-15-2002, 12:09 PM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: alsngaq)

    الاخ اهل العوض

    ماذا عن الآلية الحديثة للمعلومة الواحدة المحددة،الم يكن لها تأثير سلبى او اجابى على الثقافة ككل، وخاصة من سماتها الاساسيةوصولها الى المتلقى بشكل موجه بغض النظر عن اختلافات الزمان والمكان والبيئة لدى المتلقى؟؟




    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك

                  

12-21-2002, 07:26 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: alsngaq)


    مزيدا من النقاش
    .





    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك
                  

12-22-2002, 07:43 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: alsngaq)


    أخى السنجك

    الثقافة كما عرفها الاخ اهل العوض هى معرفة شىء من كل شىء عكس التخصص والذى يعنى معرفة كل شىء عن شىء ما ومن هذا المنطلق اصبحت الثقافة ملك لكل من يريد وليست حكرا على فئة معينة رغم ان الاخ اساسى قد انزل بوستا سابقا يقول باستحالة الثقافة على الفقراء وانها حكر على المقتدرين فقط لا سيما فى زماننا هذا وعلى كل يبقى الاستعداد الفطرى فى الانسان هو موجهه لكى ينهل من الثقافة ام يغض الطرف عنها باعتبارها جميلة ومستحيلة وفى اعتقادى الشخصى انها مسئولية الدولة فهى التى يجب ان توفر المكتبات فى كل المدارس والاندية الثقافية وحتى المصالح حتى يسهل استعارتها واعادتها للمكتبة ثانية والثقافة تبدأ من المطالعة والقراءة وكما اسلفت الان تعددت الوسائط التى تعين على القراءة بوجود الشبكة التى تجمعنا وتتركنا نتحاور رغم المساحات الشاسعة بيننا ..

    فى منحى اخر وكتعاريف عالمية نجد ما يلى :

    لقد بدأ استعمال كلمة الثقافة فى فرنسا منذ أكثر بقليل من مائة عام فى قضية دريفوس الشهيرة عندما انقسم الناس إلى فريقين معه وضده، وكان إميل زولا يتزعم فريق المؤيدين لدريفوس فأصدر بيانا بعنوان بيان المثقفين ومن ثم بدأ استعمال الكلمة. لتستعمل بعد ذلك استعمالا ارتداديا يبدأ منذ القرن الثانى عشر حيث يشهد معظم النقاد الأوروبيين - ونذكر منهم على وجه الخصوص : لوكوف ودى ليبرا - بأن الثقافة الأوربية بدأت فى ذلك الوقت نقلا عن وبسبب الاحتكاك مع العرب.

    فى العصر الحديث وضع كارل ماركس شرطين للمثقف، الشرط الأول أن يكون راغبا فى الكشف عن الحقيقة، والشرط الثانى أن يقوم بنقد صارم لكل ما هو موجود صرامة تحول دون تراجع النقد أمام النتائج التى يقود إليها هو بنفسه وأمام السلطة أيا كانت.
    أما الدكتور محمد عابد الجابرى فيعرف المثقف بأنه ضمير أمته، ولا مناص من أن ينعت بأنه شخص يثير العراقيل والفتن، من طرف الطبقة المسيرة التى تعمل على الحفاظ على الوضع القائم.


    وفى ايامنا هذه نجد ان الثقافة اكتست وشاحا اخر او تحديدا اطلاق كلمة المثقف فهاهم نخبة فى دولة ما يصدرون بيانا باسم المثقفين فى قضية معينة مهمشين كل ما سواهم وهذه الجماعة قد تكون مقربة من اهل الحل والعقد فيتسنى لها امتلاك وسائل الاعلام فلا نرى سواهم وهكذا تكون الثقافة منفرة لقطاع كبير بالقياس عليها وفى هذا المقام يحزننى فى السودان ان يعتلى البعض منصة الاعلام ويتحدث باسم الثقافة ويحدد محاورها واطرها وغيره على الشرفات لا يسمح له حتى بابداء الرأى فهنا تكون نكسة للثقافة..

    ارجو اخى ان لا اكون اطلت وانا من اعداء الاطالة ولكنى ارى اننى لم اتطرق للب الموضوع بعد ..

    لك تحياتى

                  

12-22-2002, 09:24 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: قرشـــو)


    الأخ قرشو تحياتي
    أتمنى أن نتفق تحديد معنى محدد للثقافة حتى نستطيع أن نكون في ريزم معين مع بعض ونصل سويا، لذلك أرى أن نتناول الثقافة بمفهوم دقيق جدا كما أورده د. ذكى نجيب محمود قائلا
    عندما تحدثت عن الثقافة بشكل دقيق اقصد معنى لا دخل للعلوم في معناه كالفيزياء ، والكيمياء. وذلك لان موقف الإنسان من هذه العلوم لا يتغير باختلاف الشعوب. وبينما الثقافة بمفهومها الضيق، فتختلف باختلاف الشعوب والعصور، ومن هنا نستطيع أن نقول على وجه العموم إن العلوم هي وسيلة الإنسان إلى تغيير بيئته، بينما بالثقافة فهو يغير من نفسه.

    نعم لدينا مشكلة نعيشها وهى على رؤوسنا منذ فتره. وهى مسألة الفكر النخبوى الذي احتكر مفهوم الثقافة فى السودان وجعلها تبدو كأنما هي حكرا لمناطق معينة. وأصبحت المسألة تشبه بقعة الزيت على سطح الماء ويهتز الماء وتهتز معه بقعة الزيت مهما اتسعت رقعتها،فهي ستظل عائمة مع فوقه. نعم هذه هي العلاقة بين كتلة الشعب وجماعة المثقفين ، اتصال في المكان مع انفصال في الطبع. والحقيقة عندما فتحت أوروبا علينا أبوابنا وجاءتنا بالعلم الجديد والأدب الجديد، وتلقت فئة من السودانيين هذه العلوم الجديدة أصبحت هذه الفئة هي جماعة المثقفين، وللأسف الشديد إن ما حصلوا عليه يؤدى بأشخاصهم إلى كثير أو قليل من التهذيب ورهافة الحس وهذا الأمر يبدو واضحا ويصيبك بالإحباط خاصة في وسائل الإعلام المختلفة وعلى رأسها التلفاز. والآن الكل يتألم على حال السودان فى الدراما، الرياضة، الإعلام …. الخ ، وحقيقة المشكلة ما ذكرت أخي قرشو وهى هذه الطبقة المتثقفة التي تتربع على عرش الإعلام السوداني.
    ولى عودة
    .





    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك
                  

12-22-2002, 07:57 AM

الزومـــــــه

تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الثقافه (Re: alsngaq)

    الاخ السنجك
    اثراء للنقاش
    مره سمعت البروفسير عبد الله الطيب يفرق بين العلم و الثقافه

    فقال فى معنى كلاموالعلم هو معرفة كل شىء عن شىء معين
    و الثقافه هى معرفة بعض الشيء عن كل شىء

    و نتابع معك


                  

12-22-2002, 02:53 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: alsngaq)

    شكرا لك يا السنجك

    استمتعت بكل المداخلات.

    للأستاذ محمود تعريف للثقافة أورده في كتابه الممتع "الثورة الثقافية" وسأحاول أن أنقل لكم طرفا منه.

    ولكم شكري على الصبر على الإطالة:


    ======


    لقد كان العرب يعرفون الرجل المثقف بأنه هو الذي يملك محصولا كبيرا من معرفة تاريخ العرب ، وأنسابهم ، وعاداتهم ، وأشعارهم .. ثم جاء وقت قريب اعتبر فيه المثقف هو الذي يستطيع أن يفهم حين يقرأ الكتاب العلمي ، أو المجلة العلمية ، والكتاب الفني أو المجلة الفنية .. ومهما يكن من الأمر فإننا نعيش الآن في عهد ازدهار العلوم ، والفنون ، والفلسفات البشرية .. وتخرج المطبعة لنا عشرات الآلاف من الكتب الجديدة ، في صنوف المعارف ، كل يوم .. ويعتبر الرجل المثقف عندنا هو الذي يتابع حركة التأليف ، والنشر ، في الكتب والمجلات ، التي تساير آخر تطور العلوم ، والفنون ، ثم يكون له في كل مسألة ، من هذه المسائل ، رأي عتيد .. وآفة الثقافة ، بهذا المدلول ، إنما هي أن المثقف قد يحمل شذرات كثيرة من المعارف من غير أن تتأثر بها أخلاقه ، تأثيرا كبيرا ، ومن غير أن يتحرر بها فكره ، تحريرا كبيرا .. ثم إن الثقافة ، حتى بهذا المدلول الموسوم بالسطحية ، أصبحت تتعرض اليوم لآفة التخصص ، الذي هو سمة العصر الحاضر .. ذلك بأن كثرة العلوم وتشعبها في كل فن من فنونها ، قد أصبحت تستحوذ على نشاط العلماء كله .. فأنت ، من أجل التجويد في الإنتاج ، لا بد لك من أن توقف نشاطك العلمي كله على فرع معين من فروع العلوم ، تتخصص فيه ، ولا تتعداه لغيره .. وأخذت آفات التخصص تظهر ، تلك هي النظرة الجانبية ، التي تتوفر على شئ واحد ، يستغرقها ، وتحاول استغراقه ، حتى يصبح الإنسان وكأنه آلة مصممة على إنتاج صنف واحد في صناعة واحدة ..
    جاء في "المنجد" في اللغة قوله: "ثقف الرمح : قومه ، وسواه ... وثقف الولد فتثقف : هذبه ، وعلمه ، فتهذب وعلم .. فهو مثقف ، وهي مثقفة .. وهذا مستعار من ثقف الرمح .. والثقاف آلة تثقف بها الرماح"
    قال شاعرهم :ـ
    إنا إذا عض الثقـــا * ف برأس صعدتنا لوينا
    نحمي حقيقتنا وبعض * الناس يسقط بين بينــا
    والصعدة هي قناة الرمح .. فإذا قطعت من شجرتها وبها اعوجاج ثقفت بالثقاف ، لتكون مستوية ، ومستقيمة .. فإذا استوت ، واستقامت فهي قناة مثقفة .. وأراد الشاعر بقوله :
    إنا إذا عض الثقـــا
    ف برأس صعدتنا لوينا
    أنه هو وقومه شديدو المراس ، لا يلينون لتقويم المقومين ، لأن في خلقهم ، وعورة ، وإباء .. وأبان هذا المراد حين قال :
    نحمي حقيقتنا وبعض
    الناس يسقط بين بينــا
    فكلمة "الثقافة" في اللغة العربية كلمة طيبة جدا ، ذلك بأنها تشير إلى التقويم ، والتهذيب .. وهذا أمر يشير إلى الأخلاق .. فلكأن "الثقافة " في اللغة العربية هي "الثقافة" في الدين الإسلامي ، "التقويم" و "التهذيب" ، فإنه ، في الإسلام ، قد قال المعصوم : "الدين المعاملة" وقال : "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" .. و "مكارم الأخلاق" هي : حسن التصرف في الحرية الفردية المطلقة .. والحرية الفردية المطلقة هي حظ الرجل ، ذي الفكر الثائر .. الرجل الذي يفكر كما يريد ، ويقول كما يفكر ، ويعمل كما يقول .. ثم لا تكون نتيجة عمله إلا خيرا ، وبرا ، بالأحياء والأشياء … والحرية الفردية المطلقة تبدأ بالقيد ، وهي ، في مستوى القيد ، حظ الرجل الحر ، وهو الذي يفكر كما يريد ، ويقول كما يفكر ، ويعمل كما يقول .. ثم يتحمل مسئولية قوله ، وعمله ، وفق قانون دستوري .. وقد أسلفنا تعريف القانون الدستوري .. وحسن التصرف في الحرية ، إذا كانت في قاعدتها ـ الحرية المقيدة بالقانون ـ أو في قمتها ـ الحرية المقيدة بالأخلاق ـ لا يتأتى إلا إذا تهذب الداخل ، واستقام ، فسلم القلب من مذام الأخلاق ، وصفا العقل من أوضار الأباطيل ، والخرافات .. هذه هي الثقافة .. سلامة القلب ، وصفاء الفكر .. وإنما يتم ذلك بتثقيف الباطن .. ومن الممتع حقا أن نلاحظ أن القامة البشرية تشبه صعدة الرمح ـ قناة الرمح ـ هي تشبهها في ظاهرها ، وفي باطنها ـ في ظاهرها "الجسم" وفي باطنها "النفس" ولذلك فإن العرب تقول : فلان صلب القناة ، يريدون أنه صعب المراس ، قوي الشكيمة ، شديد الأسر ..
    الرجال عندنا ثلاثة : الرجل الذي لا يقول ، ولا يعمل ، لأنه يخاف من مسئولية قوله ، وعمله ، وهذا هو العبد .. والرجل الذي يحب أن يقول ، وأن يعمل ، ولكنه يحاول أن يهرب تحت الظلام ، فلا يواجه مسئولية قوله ، ولا عمله .. وهذا هو الفوضوي .. والرجل الذي يحب أن يفكر ، وأن يقول ، وأن يعمل ، وهو مستعد دائما لتحمل مسئولية قوله ، وعمله .. وهذا هو الرجل الحر .. والرجل الحر هو الثمرة الطيبة للثورة الفكرية ، وللثورة الثقافية .. وهو الابن الشرعي للمجتمع الكامل .. ومع ذلك فإن المجتمع إنما هو من صنع الرجال .. المجتمع أكبر اختراع اخترعه الإنسان … بيد أن مخترعه مجهول ، ووقت اختراعه أيضا مجهول .. وذلك لأنه إنما نشأ بغير عمل إرادي موجه لإنشائه .. ونشأ في الماضي السحيق الممعن في السحق .. هو في نشأته أقرب إلى العمل التلقائي العفوي ، منه إلى العمل المرسوم الموجه .. ولكن الذكاء البشري قد أخذ يتدخل في توجيهه منذ زمن قريب .. فقد جاء كبار الرجال ، وطلائع أحرار البشرية ، دائما بأفكار التغيير .. فأثروا في تفكير ، وأخلاق ، أفراد المجتمعات .. وأحدثوا ، من ثم ـ من تغيير الأفراد ـ تغييرا كبيرا ، واسعا ، وشاملا في المجتمعات


    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 12-22-2002, 02:57 PM)

                  

01-04-2003, 04:06 PM

Mandela

تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: Yasir Elsharif)

    مش تبقى عاصمه الاول بعدين تبقى عاصمه للثقافه
    الناس دي عندها قصر نظر
                  

12-23-2002, 07:53 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: alsngaq)


    الأخ الزومه
    اعتقد أن البروفسور عبدا لله طيب أراد التدقيق حول مفهوم الثقافة ولم يرد الفصل التام بينهما، خاصة وان مفهوم الثقافة فيه من التعقيد والخلط وكما أسلفت سابقا إنها كلمة فعلا مطاطة. لذلك كان لابد من تناولها بشكل دقيق جدا ولذلك كثير من المفكرين عند تعريفهم لها يتراء لنا كأنما يفصلون بينها وبين العلم. والله اعلم يا صديقي




    Quote: .. فلكأن "الثقافة " في اللغة العربية هي "الثقافة" في الدين الإسلامي ، "التقويم" و "التهذيب" ، فإنه ، في الإسلام ، قد قال المعصوم : "الدين المعاملة" وقال : "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" .. و "مكارم الأخلاق" هي : حسن التصرف في الحرية الفردية المطلقة .. والحرية الفردية المطلقة هي حظ الرجل ، ذي الفكر الثائر .. الرجل الذي يفكر كما يريد ، ويقول كما يفكر ، ويعمل كما يقول .. ثم لا تكون نتيجة عمله إلا خيرا ، وبرا ، بالأحياء والأشياء … والحرية الفردية المطلقة تبدأ بالقيد ، وهي ، في مستوى القيد ، حظ الرجل الحر ، وهو الذي يفكر كما يريد ، ويقول كما يفكر ، ويعمل كما يقول .. ثم يتحمل مسئولية قوله ، وعمله ، وفق قانون دستوري ..




    الأخ يا سر الشريف
    لك التحية على المداخلة الرائعة والتي أضافت الكثير إلى البوست وألقت النور على الكثير من الأشياء التي لم اذكرها بشكل مفصل ودقيق ولها تأثير قوى جدا. نتفق مع الاستاذ محمود كثيرا فنحن نقول إن المرء بالثقافة يستطيع أن يغير نفسه أم بالعلم يستطيع تغير البيئة. ومن هنا تبدأ قضية المجتمعات مع التطور والنمو اجل لقد أصاب وأبدع عندما قال إن مكارم الأخلاق هي حسن التصرف في الحرية الفردية المطلقة. فعندما يحدث هذا لإفراد المجتمع يكونوا قد أضحوا على مقربة من سلم التطور وركب عجلة التقدم، هذه هي الأرضية التي يمكن أن يزرع العلم عليها ويثمر.
    ولى عودة اخى ياسر
    .





    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك
                  

12-23-2002, 11:13 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: alsngaq)

    عزيزي السنجك
    سلام
    عبارتك الموجزة:
    Quote: فنحن نقول إن المرء بالثقافة يستطيع أن يغير نفسه أما بالعلم يستطيع تغير البيئة.

    عبارة من جوامع الكلم.
    يسرني أن أهديك وأهدي القراء إهداء كتاب "الدين والتنمية الاجتماعية" للأستاذ محمود. وفيها كلام عن "العلم" هو بسبيل من عبارتك المعبرة الموجزة.


    إلى الناس !! كل الناس !!

    وإلى العلماء منهم بشكل خاص..

    إن الزمان قد استدار، استدارة كاملة، فعاد كهيئته، يوم خلق الله الإنسان، دودة بين الماء والطين!!
    يومئذ قام تحدي البيئة الطبيعية له بصورة حاسمة!!

    التحدي؟؟ إما أن يحدث تواؤما بينها وبينه، أو ينقرض!!

    والآن!! فإنه، بتمام هذه الاستدارة الزمانية، يعود هذا التحدي بكل حسميته، بيد أن عنصراً جديدا قد دخل الميدان، ذلك أنا اليوم نعرف حقيقة هذه البيئة التي تواجهنا بكل هذا التحدي الرهيب، بعد أن كنا نجهلها أمس، كل الجهل!!

    إن بيئتنا الطبيعية ليست بيئة مادية، كما نتوهمها، إلى اليوم!!

    إنها، في الحقيقة، بيئة روحية، ذات مظهر مادي!! إنها إرادة الله تجسدت!!

    والتحدي الذي تواجهنا به هذه البيئة اليوم إنما يتخذ صوراً عديدة!!

    منها، فيما نحن بصدده من الحديث عن التنمية الاجتماعية، الانفجار السكاني، الذي يتهدد أهل الأرض بالانقراض جوعا، إذا لم تتم المواءمة، بين هذه الحياة الحديثة، وبين هذه البيئة القديمة، الحديثة!!

    ولا تتم المواءمة بتحديد النسل، كما يظن بعض العلماء!!

    لا!! ولا هي تتم بهذا، وبالاعتماد على العلم المادي، التجريبي، وحده، في زيادة انتاج الغذاءات!!

    وإنما هي تتم بالاعتماد على العلم المادي، وبالاعتماد على العلم بالله الذي به سنملك القدرة على تجاوز العلم المادي!!

    وبتجاوز العلم المادي هذا نصل إلى "العلم"، ذلك العلم الذي، بالحياة بمقتضاه يتم التواؤم بين حياة الإنسان الحديث، وبين بيئته هذه القديمة، الحديثة!!

    يومئذ، ويومئذ فقط، يحيا الأحياء، وكل نفس في سلام مع نفسها، ومع بقية الأحياء، والأشياء!!


    انتهى. ولقد يلاحظ القارئ هنا أن الأستاذ يتحدث عن تطور الإنسان على الأرض وفق ما أثبته العلم عن تاريخ الإنسان وتاريخ الحياة على كوكب الأرض.
                  

12-24-2002, 06:56 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: alsngaq)


    الاخ ياسر الشريف
    لك التحية وأشكرك كثيرا على هذه الإضافات الفعالة التي جعلت البوست يصل إلى نقاط تواصل،وشكرا على الإهداء الرائع كثيرا
    .





    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك
                  

05-17-2003, 10:07 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين ملمس أياديكم من جسم الفيل (Re: alsngaq)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de