………….النخل والغيم…..أنسي الحاج وشيء من جنون وتحليق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 10:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-22-2002, 10:49 AM

REEL

تاريخ التسجيل: 03-06-2002
مجموع المشاركات: 880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
………….النخل والغيم…..أنسي الحاج وشيء من جنون وتحليق

    مقتطفات من كتابه خواتم…
    حيث يختلط الجنون بالفلسفة..
    والتحليق..بالإغراق
    والوصول بالتوهان…


    # أن تكره نفسك هو أيضاً ,مرات, شكل من أشكال النرجسية….

    #الوجه اللذي ليس فيه إعتراف ,ماذا فيه؟؟!!

    #ثمة دوما واحد تفتديه ضحالة الآخر..

    #تفيدنا الذكريات للدلالة على جحود الدهر أو جحودنا ..
    عديم الذكريات لا يشيخ

    #ما من جبن أروع من رأفة العارف عندما يكون حنوناً

    #قيل:اعرف نفسك ,لمن لا مدى له خارج حدود عقله..
    #لا يمحى شيء بل يدفن .ما يدفن لا يزول بل يخفى .ما يخفى لا يختفي بل يعود..ومع هذا لسنا ابناء الماضي بل أحفاده .لأن بيننا وبينه آباء آخرين هم النسيان..

    #حسد البداية طموح, حسد المنتصف غيرة , حسد النهاية نهاية..

    # أشد ما يغيظ في مسألة الإفلات من الزمن هو أن الناعمين به لم يقصدوا إليه وأن القاصدين إليه لا ينعمون به!

    #الشك هو النافذة الوحيدة المفتوحة في نفس المطمئن..


    # البداية دائماً جنون..

    # قبول الكذب لا كضحية له ولا كاحتقار ,بل كخجل من جرح شعور صاحبه إن فضحته :أليس هذا حباً؟؟

    #يشفع بالإرهاب فضيلتان:قمعه الآخرين(مما يُغني نفوسهم بالذهب الباطني) ,وتوليده الصمت ولغة النظر والجسد المكثفة .لغة (روح الجسد)
    ………..لولا أن ممارسي الإرهاب ,في السلطة السياسية وفي المعارضة السياسية خصوصاً,باتو أغلظ ثرثرة من (الأحرار)

    #كان لي صديق يعير شخصاً بأنه ((مهزوم)). كنت أجاريه في التعبير قبل أن أدرك أنه كلما ازدادت هزائمي ازدادت فرص اقترابي من الجوهر.الإنتصارات تتيح لنا أن نمتليء هواء.تذهب بالإنكسار على الباطن .الهزيمة تمحو مسافات كانت,لولا الهزيمة,ستخدعنا_وخداعاً مبشعاً_بسراب ضرورتها

    #القول دائما بقرب الفرج, الدعوة إلى الأمل ,الوعد …فيها
    إن لم يكن جنون الرؤيا وما أقله ,سراب الهذيان ,أو ميكانيكية إحتراف التبشير,أو موقف لا يشابهه غير روح التسول.والمتسول هنا يمد يده إلى مجهول ,هو المستقبل,قد يكون محسناًوقد يكون لا مبالياوقد يكون قاتلا وقد يكون متسولا بدوره..

    #الأفضل منا هم في الغالب اللذين لا يعرفون أنهم أفضل من أحد

    #الحر يُعطيها الحرية ,لا يأخذها

    #محب لواحد ويكره الجميع.محب للجميع ويكرههم فرادى

    #تفوح من بعض طقوس (عبادة المستقبل) رائحة عدمية لا تختلف عن العدميات الأخرى إلا بكونها متفائلة!!

    #ضميرك الحي يسلب ضحيتك حقها في الشعور بالظلم حتى الثمالة..
    ضميرك قاطع طرق..

    # المميت هو ما لا يترك مسافة بينك وبينه تسمح لك بإعادة اختراعه
    ينسحب هذا على امرأه ,كما ينسحب على فكرة أو حلم أو قطعة من الزمن…

    ## اللذي يمحو ماضيك يمحو مستقبلك .وأحياناً يؤدي لك بذلك خدمة لأنه يجبرك أن تكون كلك في حاضرك ,مُجَمِّعاً فيه الحياة كلها……








                  

08-25-2002, 04:38 PM

hero


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ………….النخل والغيم…..أنسي الحاج وشيء من جنون وتحليق (Re: REEL)


    ...
    ..
    .
    تتجسد الكلمات
    مرتدية ثوب الحقيقة
    المنفلتة
    وان كانت موجعة
    تحلق الى سماوات الحزن
    العنيد ..
    تطرق كل الأبواب الموصدة
    رغم احساس اللأمل ..
    وانتفاء العودة الى
    نقطة البداية ..
    تنفذ المفردة من ذلك النفق
    البالغ الضيق ..
    الى فضاءات من الرحابة
    تتحرر من عقلها
    تنفلت الى مساحات من الجنون
    اللأمتناهى .. الممتد بلاحدود
    فاصلة للاشياء ..
    تتعرى صدقا .. وشفافية
    تركض .. تعدو
    لكنها أبدا لاتفقد قدرتها
    فى ميكانيكية
    الشهيق .. والزفير
    تتوغل
    تتخطى حاجز الادراك الى اللأوعى
    تحاصر الروح
    ترهقها
    وتستدعى أحزان المساء
    وكل الشجن ...


    للمداد.
    بقايا ..
    زاد ...
                  

08-25-2002, 06:35 PM

THE RAIN
<aTHE RAIN
تاريخ التسجيل: 06-20-2002
مجموع المشاركات: 2761

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ………….النخل والغيم…..أنسي الحاج وشيء من جنون وتحليق (Re: REEL)

    ريل

    يا شاهقة المعانى
    صاحبة الظلال المضياءة بالألق

    نرسل من هنا المحبة لأنسى وجميع مبدعى جيله المتفردين، وخاصة أصحاب الكلم المموسق المملوء بالدهشة من رواد مجلة شعر والآداب حين كانت بيروت تكحل مقلتيها بغناء العصافير ودندنة الموجات البحرية الصديقة

    إحتفاء بأنسى، وددت أن اشركك والأحباب، فى قراءة بعض مقاطع من رسالة مطولة كتبها ضوء الأفذاذ جميعا

    أدونيس

    لصديقه أنسى الحاج، ويقول فيها له

    عزيزى أنسى

    كتبت لى خالدة تقول
    سيكون لأنسى شأن يا أدونيس، إنه صوت غريب

    صوت غريب، تلك هى علامة الذين ليسو كغيرهم، العلامة التى تفتح الهاوية،و -- لن -- شهادة أخرى، لكن فيها مزيدا من الإستباق والجموح، على عمق هذه الهاوية وامتدادها

    ويقول له فى مقطع آخر

    إن وعينا حى، فليكن نظرنا حيا وكلامنا حيا ولا نخف من أن نجرح، الوعى دائما مفاجئ وقوة جارحة، ما يدهشنا، ما يملؤنا يقينا ويزعزعنا فى الوقت ذاته، هو أن حياتنا مليئة وفارغة معا، قابلة للإنفتاح الى جانب انغلاقها ومحدوديتها، وغدا نعطى للأشياء جديدا من الألوان ونعطى للحياة جديدا من المعنى

    الرسالة معنونة من باريس، أوائل العام 1961
                  

09-10-2002, 09:16 PM

zumrawi

تاريخ التسجيل: 08-31-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ………….النخل والغيم…..أنسي الحاج وشيء من جنون وتحليق (Re: REEL)

    REEL HERE IS MORE AOBUT ONSI ALHAJ
    I WISH IF I CAN SEE A NEW CRITICAL STUDY TO HIS WORK
    أنسي الحاج: الصمت العابر كالفضيحة


    كتاب في جريدة

    لم تكن مجرد مصادفة أن يحمل ديوان أنسي الحاج الأول عنواناً غريباً وغير مألوف: (لن). فالديوان هذا سيكون بحق الصرخة الشعرية الأولى التي ستعلن ولادة قصيدة جديدة لم يعهدها الشعر العربي من قبل لا في مضمونها ولا في لغتها.

    إن بدت مقدمة (لن) منذ تلك اللحظة بمنزلة (البيان) الأول لقصيدة النثر العربية في مفهومها التقني والجمالي الصرف فإن قصائد الحاج الأولى جسّدت حينذاك معالم القصيدة الحديثة التي ستصنع مستقبلاً شعرياً بذاته. ولم تكمن فرادة (لن) في كونه الخطوة الأولى التي رسّخت قصيدة النثر العربية شعرياً ولغوياً أولاً ثم نظرياً عبر المقدمة البيان بل إن الفرادة تجلّت أيضاً في الصدمة التي أحدثتها تلك القصائد في الشعر العربي خالقة جمالية جديدة هي جمالية الهدم والهتك واللعنة والاحتجاج.

    كان الشعر العربيّ في العام 1960 لايزال يعيش ثورة النظام التفعيلي وكانت النزعة القومية والوطنية تدعو إلى الشعر الملتزم والجماهيري عندما اكتشف أنسي الحاج قصيدته الجديدة, قصيدة النثر المشبعة بما يسميه بودلير (الطاقة الموسيقية) و(المادة النغمية) و(حركات النفس). حينذاك اكتشف أنسي الحاج اللغة المغرقة في الجحيم الديونيزيّ وفي (الجمالية المتشنجة) التي نادى بها السورياليون, اللغة النقية والغريبة, المضطربة والصافية, اللغة التي تتناغم فيها المتناقضات وتتآلف فيها عناصر العالم الذي هدمته حضارة العصر. غير أن هذا الشاعر المتمرّد على الماضي المندثر والقيم البالية عرف كيف يكون خير وارث للمدرسة الجمالية التي كانت نشأت في المقلب الأخير لعصر النهضة. وعرف أيضاً كيف يجمع بين لحظة الهدم ولحظة البناء ناسجاً عالمه الجديد بحسب ما تفترض المخيلة الخلاقة واللعنة المقدسة والتناغم الخفيّ.

    إلاّ أن أنسي الحاج الذي أصبح لاحقا شاعر الحب ظل هو نفسه ذلك الشاعر المتمرد الأبدي, الشاعر الصوفي والنزق في آن. وتمكّن أنسي الحاج في ما كتب ويكتب من قصائد حبّ أن يجعل من المرأة ذاتاً إنسانية وأن يرتقي بالعشق إلى أرقى تجلياته ليصبح أرض خلاص وملجأ يقيه بشاعة الزمن وهول السقوط ووحشة الموت.

    كلمات وكلمات

    لم يُعرف أنسي الحاج كشاعر فقط بل عرف أيضاً كناثر عبر زاويته الشهيرة (كلمات كلمات كلمات) التي انصرف إلى كتابتها طوال سنوات في (ملحق) النهار الذي أسسه في العام 1964. وكان قراؤه ينتظرون زاويته تلك أسبوعاً تلو أسبوع ليقرأوا المقالات الصارخة والمتمردة بدورها, المقالات التي كانت ترافق هموم السياسة وشجون الواقع, منتقدة ومعترضة ومحتجة وملتزمة قضايا الثورة والتحرّر.

    ولد أنسي الحاج عام 1937 في بيروت. تلقى علومه في مدرسة الحكمة, ثم بدأ العمل في الصحافة باكراً منذ العام 1956 كاتباً في جريدة (الحياة) ثم في القسم الثقافي لجريدة (النهار) التي يترأس الآن تحريرها. أقام في باريس حيث عمل في (النهار العربي والدولي) وفي العام 1964 أصدر الشاعر (الملحق) الأسبوعي لجريدة (النهار) الذي ظل بعد مدة عشر سنوات, حاملاً مقاله الأسبوعي (كلمات كلمات) الذي أحدث ثورة في الكتابة الصحافية الأدبية.

    شارك أنسي الحاج في تأسيس مجلة شعر وفي إصدارها وكان أحد أركانها منذ 1957 حتى توقفها في عهدها الأول, ثم في عهدها الثاني, وفي أعدادها الأولى ظهرت له كتابات نقدية ثم راح ينشر فيها شعره وترجماته عن الفرنسية.

    في عام 1960 ظهرت مجموعته الشعرية الأولى (لن) وأثارت منذ صدورها معركة شعرية شارك فيها شعراء ونقاد من العالم العربي. في العام 1975 صدرت قصيدته الطويلة في كتاب مرفق برسوم للفنان بول غيراغوسيان وهي (الرسولة بشعرها الطويل حتى الينابيع) عن دار النهار للنشر. وفي المناسبة كتب المستشرق الفرنسي جاك بيرك كلمة نشرت في جريدة (النهار) (16/12/1977) يقول فيها عن هذه القصيدة/ الكتاب: (شكراً لهذا الكتاب الرائع, حيث عظمة الموضوع تتجاوب مع جمال الكلمة).

    وساهم الشاعر في الستينيات, في إطلاق الحركة المسرحية الطليعية في لبنان, عن طريق الترجمة والاقتباس, وكانت ترجمته لمسرحية (كوميديا الأغلاط) لشكسبير لافتة جداً بلغتها الحية والمتحركة, التي تمكنت من أن تكون همزة وصل بين الجمهور والمسرح الجاد, قديمه وحديثه. لكن نجاح هذه اللغة ظهر أكثر ما ظهر, مع ترجمته عام 1965 مسرحية (الملك يموت) لأوجين يونسكو. وترجم أيضاً أعمالاً كثيرة للفرق المسرحية اللبنانية, ومن هذه المسرحيات: (العادلون) لألبير كامو, (القاعدة والاستثناء) لبريشت, (احتفال بزنجي مقتول) لآرابال, (نبع القديسين) و(رومولس الكبير) لدورنمات, (الآنسة جوليا) لسترندبرغ. إلا أن أقوى اندفاعاته على صعيد المشاركة في الحركات الفنية ربما هي اندفاعاته مع الأخوين رحباني, اللذين كان بدء معرفتهما الشخصية به في يونيو 1963, على أثر مقال كتبه عن فيروز, أحدث ضجة بل تحولاً في النظر إلى هذه المغنية الكبيرة. وهذا المقال لم يكن الأول الذي كتبه الشاعر عن فيروز, ففي 1956 كتب في مجلة (المجلة) مقالاً عنها بعنوان (فيروز).

    ترجمت له قصائد عدة إلى الفرنسية والإنجليزية والألمانية وسواها. وصدرت بعض الترجمات في كتب واستعرض بعض المسرحيين له فأخرجوها مسرحياً, واستوحى كذلك بعض الموسيقيين قصائد له في أعمال موسيقية وكذلك كثير من الرسامين اللبنانيين والعرب, اقترنت رسوم لهم بقصائد له. انطوى في سنوات الحرب اللبنانية على نفسه ورفض أن يوقّع باسمه فكان من حين إلى آخر يكتب عن الأدب والفن تحت اسم (سراب العارف). رفض أنسي الحاج الحرب ورفض منطقها وآثر الصمت والعزلة.

    مؤلفاته:

    (لن) - بيروت, دار مجلة شعر, 1960, (الرأس المقطوع) - بيروت, دار مجلة شعر, 1963, (ماضي الأيام الآتية) - بيروت 1965, (ماذا صنعت بالذهب, ماذا فعلت بالوردة?) - بيروت 1970, (الرسولة بشعرها الطويل حتى الينابيع) - بيروت 1975, (كلمات كلمات كلمات) - بيروت 1988, مع مقدمة من غسان تويني وتمهيد لخالدة سعيد, (خواتم) - بيروت 1991, (الوليمة) - بيروت 1994, (خواتم 2) - بيروت 1997.

    كتبه توزّعت بين دار النهار ومؤسسة رياض الريس والمؤسسة الجامعية ودار الجديد التي أعادت طبع دواوينه وهذه مختارات من شعره:

    في أحد الأيام سيرجع الكون جميلاً

    ما تظّنينه جنوني هو جنوني
    ما تظّنينه سكوتي هو نَهَمي
    ما تظنّينه صفائي هو ظلّك على جبيني
    ما تظّنينه حرّيتي هي تلك الحَفْنة من القش
    لعلّك تُشعلينها ذات يوم,
    ففي بلادنا أنا وأنتِ
    العاشق لا يُهدي حبيبته أقلَّ من حياته.
    ما كانت شَبّابتي لو لم تكوني الصوت
    ما كان وجهي لو لم تنظري من عينيّ?
    رقَدَ الصراخُ بين البَنَفْسج
    شَعْري ناعم من السعادة.
    يا جَمالها أعطني يديك
    يا سرابها أعطني يديك
    ولدتُ لأنكِ النبتة الصبيّة في الأرض العجوز
    ولدتُ لأنكِ ماء الصخور المُغلَقَة.
    في أحد الأيّام سيرجع الكون جميلاً
    بوجوه ناسه وعيونهم
    بصدأ صحاراه الذَهَبيّ
    وظلام غاباته النائم على ذكرياتنا.
    في أحد الأيّام سيرجع الكون جميلاً
    بعد أن يرى تماماً أنَّ القسوة هي الموت.
    من (الوليمة)
    1994

    لأبقى

    أصدقائك هيّأوك لعهدي
    أحبّاؤكِ عتّقوك لأنتشر فيك
    لآكلكِ عشّاقك أنضجوكِ
    ها أنا!
    - حين أسترخي جواركَ لمَ لا تأكلني يا سيّدي?
    هذي ليلتي الثانية, للآن لم تلمسني. أما أفتنك, آه!
    لماذا لا تأكلني?
    - لأبقى في انتظاركِ. ابعدي.
    عن ديوان (لن)
    1960

    حوار

    I
    قولي: بماذا تُفكّرين?
    أُفكّر في شمسكَ التي لا تُنيرني يا عاشقي.
    قولي: بماذا تفكّرين?
    أُفكّر فيك, كيف تستطيع أنْ تصبر على برودة قلبي.
    قولي: بماذا تفكّرين?
    أُفكّر يا عاشقي في جبروتك, كيف أنّك تُحبّني
    ولا أُحبّك.

    II
    قُلْ: بماذا تُفكّر?
    أُفكّر كيف كنتُ, وأحزن من أجلكِ يا حبيبتي.
    أُفكّر في شمسي التي أذابتكِ, وفي جَلَدي الذي
    خضّعك, أفكّر في حُبّي الذي ركعك, ثم مَلّكِ
    يا حبيبتي.
    أُفكّرُ في المراثي يا حبيبتي.
    أُفكّرُ في القتل.
    من ديوان (لن)
    1970

    ترتيلة مُبعثَرة

    لن أُسمّيكِ اسماً موسيقياً, لن أتبرّع لكِ بمفاجأة
    إنني شغوف بعُريك حيث يأخذ هذيانيَ مجده
    إنّني جائزةٌ باسمك.
    ما معنى الرّمز? فمٌ في الماء
    لكنّيَ فم أصلع وأعمالي مُخْتَرَقة وبلا هدف.
    الرّمز غيب
    وسُرّتكِ تُغيّب العالم كدوّار الماء
    الرّمز قوّة, ووهجكِ كسلٌ مسلّح
    وأنا جُرثومة مُدللّة بين نهديكِ.
    لقد عمّدوهنّ بأسماء غريبة
    إذا دعوتكِ شيئاً فسأنساه.
    هناك كُتب لها رائحة الغُرف وأُناديها يا كُتباً لكِ
    رائحة الغُرف. هناك شِعر كالزجاج المُكسّر أُناديه
    أيُّها الزّجاج المُكسّر. لكنْ لم أُمسكْ لك بمنادى.
    أنتِ واضحة تتعقّبني سُمرتُك ولهاثُ رحِمك
    يسكنني.
    تؤدّين أدوارك في عينيّ وتفتحين شبابيك في نخاعي
    الحُلم في مخدعك ومخدعك حيلة واعية!
    ولسوف أدعوكِ
    آه! ماذا?
    ولسوف أكتشف لكِ سجناً
    آه
    من يُخرجني منه!
    من ديوان (لن)
    1960

    شفاه الينابيع

    النبع أكثر حزناً من العطشانة
    عندما تقصده فتجده مُغْلقاً بالحَجَر والشوك.
    النبع أكثر عطشاً.
    وأنتِ العطشانة لا تبكي
    قولي: (أيّها النبع أنا المحتاجة إليك!).
    ومن ثنايا الحجر والشوك سيُنهِضهُ جمالُكِ.
    أيّتها العطشانة لا تكتئبي
    فمُكِ هديّة وجوعُكِ عطاء
    ولمثلكِ تتجسّد الآلهة.
    نامي وعند الصباح
    الشوكُ مزمارٌ والحجر قَصْر,
    ويُشرق النبع وتأخذينه.
    فيا عطشانة أنتِ النبع
    والينابيعُ شفاه.
    من (الوليمة)
    1994


    عبده وازن
                  

03-05-2003, 00:27 AM

هدهد

تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ………….النخل والغيم…..أنسي الحاج وشيء من جنون وتحليق (Re: zumrawi)

    أنسي الحاج وجع الكلمات وزخمة المطر
                  

03-05-2003, 10:09 PM

Abdalla Gaafar

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 2152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ………….النخل والغيم…..أنسي الحاج وشيء من جنون وتحليق (Re: REEL)

    ريل
    زمراوي
    THE RAIN
    شكرا لكم جميعا علي هذه المقطتفات الرائعة.اعجبني التناغم الثلاثي للكتابة عن انسي الحاج .كم اتمني ان يتكرر هذا الابداع كثيرا علي هذا المنبر
    لكم ودي وتقديري جميعا
    عبدالله جعفر
                  

03-05-2003, 11:57 PM

solara

تاريخ التسجيل: 10-28-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ………….النخل والغيم…..أنسي الحاج وشيء من جنون وتحليق (Re: REEL)

    ..
    .
    كلام فلسفي جميل جدا جدا....
    الجمله بقراها كذا مره عشان اتفكر في معانيها فعلا بلاغه فوق الوصف

    قبول الكذب لا كضحية له ولا كاحتقار ,بل كخجل من جرح شعور صاحبه إن فضحته :أليس هذا حباً؟؟

    محب لواحد ويكره الجميع.محب للجميع ويكرههم فرادى

    ضميرك الحي يسلب ضحيتك حقها في الشعور بالظلم حتى الثمالة..
    ضميرك قاطع طرق..

    من اجمل الجمل..

    تحياتي
    Solara.....
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de