دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
وقوف نحن وظلنا يسير -- رؤية شعرية جديدة
|
أعزائى
دونكم محاولة شعرية جديدة، حاولت فيها تركيبا جديدا فى بنية وجسد القصيدة، خلقا لشكل جديد فى هيكلها وطريقة تتابع القوافى، وأود أن أسمع رأيكم، قدحا أو مدحا فى هذا الشكل والمعنى الشعريين، لنتعلم أكثر وأكثر
مع المحبة
===========================================
على وجه الشمس أقمنا عرش الحلم الأول عالية عالية كانت الممالك
على دفء الهمس أزهر بوح الصمت هتافا أناخ الحزن رواحله وترجل خضراء خضراء أضحت المسالك
على ترنيم الأمس غنانا القمر وهلل وعلى إيقاع الضوء تزين ليل الوجع الحالك
فى جب خطيئتنا الرجس إنفتح الحلم تأول أن، سبع ضحكات وضيئة تطفئ سبع آهات عجاف لنجتاز المهالك
والآن
وقوف نحن وظلنا يسير
يا شاردات القول إدنينا يا واردات الهول إعفينا فلا الآمال أطيار تنادينا ولا رف الجناح كى نطير
وقوف نحن وظلنا يسير
الآن حيث لا حقول ولا اغنيات تاه فى الأيام حادى الشدو أضناه المسير
لا لحون ولا امنيات حيث مددت قلبك إلفة يرتد ضوء دماك منطفئ كسير
وقوف نحن وظلنا يسير
إن زارت الشموس أرضنا تغوص فى المسام حرقة تمزق الحشا ونهرنا كسيح ممدد على الضفاف يستجير لا نادم النسمات ولا انتشى إن جاد فى الزمان دهرنا تيبست خطى المنى
وقوف نحن والظلال فى الهجير
هى وحدها التى تسير هى وحدها التى تسير
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: وقوف نحن وظلنا يسير -- رؤية شعرية جديدة (Re: THE RAIN)
|
يا ابا مهيار
أنت تملأ أيامنا سلالا تفيض بالبهاء، بهاء حضورك العالى والله إن ما تشتمه هو فوح العشق فقط، عشق لأشياء أنت قطعا تعشقها مثلى، لذا تتشابه عندك الرؤى، وكلها أيضا ملونة وزاهية وحميمة، وأنت شخص زاهى وملون
أدامك الدائم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقوف نحن وظلنا يسير -- رؤية شعرية جديدة (Re: THE RAIN)
|
أيها الممسك بالماء… ذلك المتسرب إلى كل شيءٍ… ذلك الجاعل من أي شيء .. كائنا نابضا بالحياة…
هاأنت ممسك بالكلمات.. تجادلها ..تغنيها ..تجعل منها أنشودة ذات بهاء.. هاأنت تراود أشكال الشعر عن نفسها.. فتأتيك طائعةُُ مستكينة..
ثم تنثر كل ذلك الضوء في مسالك عتمة.. فكيف لا تستنير شوارعنا.. أو تستعير الشمس .. تبتهج الممالك..
أيها المطر… لا تملك إلا أن تهطل.. أو تلوح بالبشائر.. قدومك دوما.. شيء من البِشر.. أو ظلُُ في قيظ الهجائر…….
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقوف نحن وظلنا يسير -- رؤية شعرية جديدة (Re: THE RAIN)
|
العزيز قرجة ليس للأسماء، حقيقية كانت أم وهمية جدوى أو فائدة بغير ما يأتى ممن يحملها، وأنت شخصيا تعرف إسمى كاملا، أما إن كنت تعنى أن يعرفه الأخرون، فقناعتى هى أن ما أكتبه لا يرقى للدرجة التى يتوجب فيها أن يعرف الناس كاتبه، فهى مجرد خربشات على جدار المحاولة، إن أعجبت فردا واحدا من بين آلاف فهو غاية الطموح، ولا أطمح لأكثر من ذلك، فهناك الكثير الكثير مما يعجب الناس ولا أقدر أنا أن أخلق إبداعا كالذى أحسه وأتذوقه
والشكر الكثر لك يا قرجة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقوف نحن وظلنا يسير -- رؤية شعرية جديدة (Re: THE RAIN)
|
أخي وصديقي الغالي ز رين
شاعر ضخم مشهور كان ساخرا من تمجيد الصحافة له أتاه شاعر شاب بقصيدة جيدة في كل شي اتفق الشاعر المشهور مع هذا الشاب بانه سيرسل قصيدة الشاب للصحيفة المشهورة على انها من شعره هو وسيرسل كذلك قصيدة كتبها هو على انها شعر الشاعر الشاب نشرت القصيدتين وفي اليوم التالي خرجت الصحف تمدح قصيدة الشاب فقط لانها نشرت باسم الشاعر الكبير وقصيدة شاعرنا الكبير التي نشرت باسم الشاب وجدت عبارات مثل لا باس وشد حيلك وكلام زي ده فيااخي العزيز هذا حقك الادبي وانا اعرفك معرفة شخصية فلقد التقينا في اجتماع بورداب جدة وأنا أعرفك الان أكثر من خلال هذا الشعر الجميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقوف نحن وظلنا يسير -- رؤية شعرية جديدة (Re: THE RAIN)
|
أعزائى
قرجة
نحن نتسلق جدران القول، ويعصمنا بعض حياء من شوامخ تعتلى الذرى ولا نطالها، فدعنا نلتصق بأسوار الإصغاء، ليتساقط علينا رشاش من إبداع وخلق تلك الشوامخ، فهذا وحده كفيل بأن ينبت الزهو فى مفاصل ما نقول
أحيك يا قرجة
ياسر محجوب
دعنى أناديك بإسمك الحقيقى، الآسر المحبوب، فأنت آسر محبتنا التى لا نرجو فكاكها، وأنت المحبوب دوما، منا وفينا، يا أيها الشادى الفريد
عادل أمين
تحية لك أيها الأديب، يا موالف الرؤى وصائغ فضة الكلام، وذهبه ايضا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقوف نحن وظلنا يسير -- رؤية شعرية جديدة (Re: THE RAIN)
|
أخي الشاعر THE RAIN حقا إنها تهويمات مدهشة .. لاتصدر إلا عن شاعر مدهش ـ بعدين ياخ حكاية الأسماء ونظرية التخفي ، دي مهما كانت مبرراتها ـ ما مقنعة بحسابات التواصل الكامل ..أضم صوتي إلى الأحبة الذين قالوا لك ذلك وأصدقك التحايا.ه كتيابي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقوف نحن وظلنا يسير -- رؤية شعرية جديدة (Re: THE RAIN)
|
كتيابى
أنت واحد من الذين أستحى أن أقول فى أمام حضورهم الزاهى، أنى شاعر، والله لا أقدر أن أسمى بأسمائكم نفسى، يعنى بالله عليك ألا أخجل من نفسى أن أقول بأنى شاعر، وسند شاعر، ودرويش شاعر، ومحمد المكى شاعر، والكتيابى شاعر، هذا إن لم أطاوع لسانى وأقول المعرى أو شيخنا أبا الطيب
ليس سهلا على الأطلاق أن أحمل هذا الوسم، يكفينى أن أمارس خربشاتى على حواف المحاولة، ولكن أن يأتى منك التعميد، حتى ولو ببعض قطرات، يسكننى فرح حقيقى، فأين نحن من ذراكم العلا الشاهقات
دمت يا كتيابى لنا شاعرا، ودام لك الإبداع، والعافية
ولك التحية والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقوف نحن وظلنا يسير -- رؤية شعرية جديدة (Re: THE RAIN)
|
هالة
قبل ساعات كنت قد رجوت زميلتنا العزيزة الجندرية، أن تدلنا على مكان هذه المحاولة إن كانت لا تزال موجودة، فما خبرت الطريق لذلك بعد عدم توفر طريقة البحث
وها أنت فى ذات اللحظة، تشع هالتك المضيئة وتنير الدرب لها ولنا ثانية، ولك من المعزة أعلى ما بها، ولك التقدير كله والتحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقوف نحن وظلنا يسير -- رؤية شعرية جديدة (Re: THE RAIN)
|
نصار
بدءا، لك السلام وصادق الود
ولك أن تتخيل حجم الفرحة، بحقيقتها كله، أولا بإطلالتك ها هنا وتشريفنا بحضورك البهى، وثانيا لأنك قد حزت قصب السبق فى تحقيق ما كاد أن يصبح أمنية، ألا وهو وجود من يعين برأيه ونقده وتحليله لمثل هذه المحاولات وغيرها من صنوف الكتابة
القصد الأصيل يا نصار من نشر مثل هذه المحاولات هنا تحديدا، منى جانبى على الأقل، حتما ليس هو الإمتاع والمؤانسة فقط، وإن تحقق ذلك فزيادة فى الخير كما يقولون، ولكن وكما قلت للعديد من الأصدقاء المهتمين، أن القصد الأساسى هو إيجاد من يقوم المحاولة ويبين ما خفى فيها علينا من مواطن الضعف والخلل والوهن، إن فى المعنى أو التركيب أو فى عناصر النص الأخرى، أكان نثرا أو شعرا أو غيره، ولكن وكما قلت لك، أنت أول من أمسك بحبل المقصد، فلك التحية والتقدير كله، وليتك تفعل أكثر وأعمق، وما أحوجنا لأماثلك، فنحن كما لا يخفى عليك، هواة نتلمس خطى التعبير عما يعن ويظهر على سطح الكلام، وما أظننا قد تمكنا من الإحاطة بكل نواحى الكتابة، ومن منا لا يحتاج للتوجيه والتصحيح، كى نظل فى مسار المحاولة، علنا نبلغ سدرة منتهى ما نريد، علنا
فيما يتصل بموضوع القافية، أظن أن إصرارى على ذلك، هو تعمق الفهم لدى، بأن يرتدى النص الشعرى، أقصى ما يمكنه من لباس القوافى، فالقافية تظل، مهما تعددت الرؤى والآراء، هى زينة القصيدة، والعلامة الفارقة الأكثر وضوحا بها، وإن كنت على يقين من أن الموسيقى الداخلية فى البناء النصى، هى الأهم، حتى وإن إختفت القافية تماما، والأمثلة عديدة كما تعلم
ولكنى قصدت فعلا تكرار القافية وتوزيعها على مساحات ومسافات محددة، تكريسا للمحاولة، والتى تحتل فيها القافية أيضا حيزا أصيلا فى لب القصيدة
أتفق معك كثيرا فى أن قلة القافية أو تكرارها بشكل أقل، قد يتيح حرية تعبيرية أكثر نفاذا تساعد على إيصال الرؤية، وهل القصيدة إلا رؤية وحياة، ولكن يظل وجودها يمثل ملح النص
مرة أخرى يا نصار أنحنى لك ولتواصلك الزاهى ورأيك الجميل
وتظل الأمنية مورقة فى تواصل من يمسك بيد الكلام، لتتفتق ورود الكلام وهى أكثر إيناعا وإيراقا
| |
|
|
|
|
|
|
|