بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 04:12 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

جريمة ترحيل الفلاشا

08-26-2002, 12:13 PM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

جريمة ترحيل الفلاشا

    جريمة ترحيل الفلاشا كما رواها كمال الجزولي

    ارتبط اسم كمال الجزولي بموضوع «الفلاشا» نريد ان نعرف ملابسات هذه القضية من كل جوانبها.
    - في أواخر العام 84 وفي أجواء الديكتاتوريات وأجواء القمع يحدث تعتيم كبير على المعلومة فلا تستطيع ان تحصل عليها في الداخل ولكن تعلمها من الخارج,, فقد فوجئ الشعب السوداني بإذاعة «بي, بي, سي» تتحدث عن عمليات تهريب منظمة عبر مطار الخرطوم ليهود الفلاشا يتم ترحيلهم الى إسرائيل عبر مطار روما وان النظام السوداني ضالع في هذه العملية وهي تتم تحت اشراف المخابرات الأميركية.
    هذا الكلام بالنسبة لنا كان غريبا جدا خاصة وان النظام أصدر بيانات نفي وتكذيب على لسان وزيري الثقافة والإعلام والخارجية قالا فيها ان السودان مستهدف لأن توجهه اسلامي ويطبق الشريعة الاسلامية, ولكن هذه الأكاذيب لم تستمر طويلا حيث كانت في ديسمبر 84 ويناير 85 وفي أبريل 85 حدثت الانتفاضة وألقي القبض على قادة أجهزة الأمن وزج بهم في السجون وكنت في السجن في هذه الأيام وأطلق سراحي يوم 6 أبريل وهو يوم انحياز القوات المسلحة برئاسة سوار الذهب الى الجماهير الثائرة ونفضت يدها عن نظام مايو.
    وعاشت البلاد فترة عصيبة في هذه الأيام حيث لم تكن هناك سلطة وقد سافرت الى القاهرة للمشاركة في إحدى الندوات الخاصة بحقوق الإنسان في العالم العربي ولكن سرعان ما أرسل النائب العام في السودان حيث اختار محامين له من بين من يثق فيهم وكنت أنا من بين هؤلاء المحامين وأبلغت من النائب العام انه تم تشكيل لجان تحقيق في عدد من القضايا المهمة التي يطالب الشعب بالتحقيق فيها وفي مقدمها «تهريب يهود الفلاشا».

    بدأنا التحقيق من ظلام كامل وذلك لأن نظام الأمن والمخابرات السوداني في عهد نميري أخفى معالمها تماما ولا يوجد أي خيط آنذاك يمكن إن يضع أيدينا على شيء,, حتى المستندات التي عثرنا عليها كانت كلها عبارة عن رموز وشيفرات يصعب فكها وكل من جرى التحقيق معهم نفوا الموضوع إلى إن شعر رئيس جهاز الأمن أن الرئيس النميري أنقذ نفسه وبقي في مصر وتركهم يواجهون المحاكمة والتحقيق وتحمل المسؤولية, واستخدمنا أسلوب المساومة معه الى ان قال في التحقيق: «أنا لا أعرف شيئا لأنني لست كادرا أمنيا أنا لواء جيش وجعفر نميري أتى بي من الجيش لأكون نائبا له ورئيساً لجهاز الأمن، ولذا فأنا لا أعلم شيئا والذي يعلم هم العقداء والعمداء في أجهزة الأمن.
    في اليوم نفسه عقدنا اجتماعا برئاسة المحامي الكبير الصادق الشابي وتشاورنا ووصلنا الى ضرورة ابلاغ هؤلاء العقداء بما قال رئيس الجهاز واتفقنا معهم على ان نجعلهم «شهود ملك» وان يتم منحهم العفو إذا قالوا الحقيقة كاملة ولم يخفوا عنا أي شيء.

    واستدعينا العقيد الفاتح عروة وطرحنا الموضوع عليه فغضب مما قاله نائب رئيس الجمهورية عمر الطيب وقرر التعاون معنا مقابل العفو عنه إلا انه اشترط منح نفس العفو لزملائه الباقين وحدثت مواجهة بينهم وبين نائب رئيس الجمهورية حملوه فيها المسؤولية, ومنذ هذه اللحظة بدأت التحريات تأخذ شكلها الطبيعي.
    المعلومات التي حصلنا عليها وموثقة جاءت من أماكن وخزانات لم تكن معروفة أفادت أن جعفر نميري التقى ارييل شارون في نيروبي سراً عام 84 وتباحث معه في هذا الموضوع وأبدى نميري موافقته مقابل مبلغ بخس يقدر بنحو مليوني دولار توضع في حساب عمر محمد الطيب نائب رئيس الجمهورية في جنيف ومبلغ اكبر منه في حساب جعفر نميري خارج السودان واعتقد ان هذا المبلغ هو الذي عاش منه في مصر, ولكن شارون طالبه في الوقت ذاته بأن يتخلص من جماعة الأخوان المسلمين ووافق نميري على ذلك.
    وعاد النميري من نيروبي بعد لقاء شارون وسلم الطيب هذا الملف فقام على الفور بزيارة للولايات المتحدة حيث التقى برئيس جهاز الاستخبارات الأميركية آنذاك لبحث التعاون في إتمام هذا الموضوع الذي بدأت اجراءاته التنفيذية.
    واختار عمر محمد الطيب العقيد الفاتح عروة ليكون معه في هذه المهمة خاصة وان عروة كان قد تدرب تدريبا عالياً في جهاز «الس, آي إيه» ومعه عقيد آخر اسمه موسى اسماعيل والاثنان يعملان تحت إمرة لواء اسمه عثمان السيد رئيس إدارة الاستخبارات الخارجية الذي تعمد الطيب إبعاده عن هذا الموضوع والتعامل مباشرة مع عقداء اصغر لاحاطة الموضوع بسرية تامة.
    واتضح لنا بعد ذلك ان جهاز الامن السوداني ممثلاً في هذه المجموعة كانت كلها وبكل امكانياتها في الخرطوم تعمل تحت اشراف جهاز الموساد.
    واكتشفنا ان شركة سياحية وهمية استأجرت أحد المصايف في شمال بورسودان يسمى «مصيف عروس» وكان كل افرادها من الموساد, وكانت الطائرات تقوم بنقل إعداد كبيرة من يهود الفلاشا من أحد المطارات المهجورة منذ الحرب العالمية شرق السودان الى روما مباشرة, وآخرون كان يتم نقلهم عبر «باصات» من شرق السودان قرب الحدود مع أثيوبيا الى مطار الخرطوم فجراً ومنه الى روما ثم من هناك الى اسرائيل.
    وقد بلورنا كافة الادلة التي حصلنا عليها والاعترافات التي أدلى بها افراد جهاز الأمن السوداني واقمنا قرار الاتهام بناء على معلومات وقرائن موثقة وصدر الحكم بادانة عمر محمد الطيب نائب رئيس الجمهورية رئيس جهاز الأمن بالسجن لاكثر من سبعين عاما وفصلنا محاكمة النميري باعتباره هارباً والمفروض ان قرار اتهامه وملف هذه القضية مازال قائماً وعلى النظام السوداني أن يحقق معه باعتباره المسؤول الأول والرأس المدبر لهذا الموضوع وكل ما يهمنا في هذا الموضوع اننا برأنا ذمة الشعب السوداني مما حدث وتمت إدانة جعفر النميري ونظامه وهذا هو الأهم.




    المصدر : أمجد- سودان نت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-19-2003, 09:08 AM

ود العجمى
<aود العجمى
تاريخ التسجيل: 09-21-2002
مجموع المشاركات: 1595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: جريمة ترحيل الفلاشا (Re: nadus2000)

    تسلم يا ابعاج أخوى يا دراج المحن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de