وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 05:59 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا

03-02-2002, 10:51 PM

bunbun

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا

    الزملاء والزميلات رواد المنتدى .. يتابع معظمكم المناقشة العامة التي افتتحها الحزب الشيوعي السوداني مطلع تسعينات القرن الماضي حول قضايا العصر .... وبشكل اساسي حول : :
    النظرية الماركسية وازمة الفكر الماركسي -
    انهيار المعسكر الاشتراكي -
    تجديد اللائحة والبرنامج -
    تغيير اسم الحزب -

    هذه الدعوة ( ... يحتاج لمساعدة شعبنا ) نشرها عضو بالحزب الشيوعي السوداني في منتدى سودانيل قبل اشهر وتوقفت عندها كثيرًا في مغزاها وفي شكل الطرح وفي المساهمات التي كتبت وفي ردود القراء لموجه النداء

    قال فيما كتبه : اي حزب شيوعي تريدون ؟ سلموا مساهماتكم ونقدكم وارائكم والمقترحات لأي شخص شيوعي تعرفونه ومؤكد انكم تعرفون من اسركم شيوعيون او في مكاتبكم واسواقكم ومتاجركم حيثما كنتم لاقرب شيوعي سلموا مقترحاتكم وهي محل تقدير واهتمام

    لا اخفي اعجابي بهذه الشفافية ان كانت تعبر عن موقف الحزب حقيقة الذي طالما تغنى لشعبنا : احرار وحريتنا في ايمانا بيك
    بنفتديك وح نفتديك انت المعلم والكتاب
    انت الشمس من بين ايديك تطلع عليك من كل باب
    وغيرها وغيرها من ادبيات الحزب في تمجيده للشعب السوداني

    كنت قد اطلعت على مقترح البرنامج المقدم للحزب من سكرتيره العام محمد ابراهيم نقد .. وعلى مشروع لائحة تقدمت بها لجنة مختصة ليناقشها الاعضاء سأوردها هنا مجددًا حتى يسهم كل من يريد

    جدير بالذكر ومعلوم لمعظمنا ان المناقشة العامة التي فتحت ابوابها السكرتارية المركزية للحزب وجهت ندائها لاعضاء الحزب والديمقراطيين وكل من
    يريد ان يسهم في هذا العمل الوطني التاريخي وهو ليس قصرًا على الشيوعيين

    فالى مقترح اللائحة والى اقتراحاتكم
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2002, 10:52 PM

bunbun

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: bunbun)

    الكتيب صادر في 29 صفحة مبوبةكما يلي
    1) مقدمة .
    2) المنهج الذي اختطته لجنة مقترح اللائحة
    ) خلاصة التجارب السابقة .
    4) المبادئ والأسس والبنود في إطارها العام : طبيعة الحزب وأهدافه ومرتكزاته الطبقية
    5) الديمقراطية .
    6) الصراع الفكري .
    7) النقد والنقد الذاتي .
    فروع الخارج .
    9) التفرغ لعمل الحزب .
    10) رفع بعض بنود اللائحة.
    11) لائحة ام دستور.
    12) خاتمة.
    13) حاشية.
    نقتطف منها ما يلي :
    المبادئ والأسس والبنود في إطارها العام :
    · طبيعة الحزب و أهدافه ومرتكزا ته الطبقية :
    + هو حزب سوداني ثوري يسترشد بكل ما توصلت إليه البشرية من معارف خيرة لمصلحة الإنسان وضمنها الماركسية منهجا وليست نصوصا مقدسة عصية على النقد والمراجعة . ومنفتحًا على بقية المدارس الفكرية وكل ما هو خيّر من الموروثات والتراث الإنساني . وفوق ذلك كله مستندا إلى تجارب الواقع السوداني واضعا في الاعتبار كل مستجدات العصر ومتغيراته ومستعينًا بالماركسية كمنهج في استنتاجاته وإستقرائه للواقع .
    + تتلخص أهداف الحزب في المقام الأول في ارتباطه بقضايا وهموم الشعب السوداني لتنفيذ برامج الثورة الوطنية الديمقراطية واستشراف الأفق الاشتراكي . متوسلا في ذلك بالنضال من اجل إقامة نظام ديمقراطي تعددي يعترف بالرأي الآخر ويؤمن بالحرية والمساواة في الفرص ويسعى لإشاعة العدل بين الناس بصرف النظر عن الدين أو اللون أو العرق أو الجنس.
    + يرفض العنف والأساليب الانقلابية المدنية منها والعسكرية يمينية كانت ام يسارية للوصول للسلطة .ويقر مبدأ التداول الديمقراطي الدستوري للسلطة والاحترام المتبادل بين الأحزاب والقوى السياسية ويرفض التعاون مع أي قوة سياسية لا تقر بالديمقراطية وحقوق الإنسان وإرادة الشعب وحرية أختاره للطريق الذي يرتضيه.
    + يقف ضد كل أشكال الاضطهاد والاستغلال ويعمل على إشاعة العدل في توزيع الثروة لمصلحة المنتجين .
    + يضم الحزب في صفوفه ويستند في تكوينه على الجماهير العاملة في المصانع والمعامل والمؤسسات ودور العلم والحقول والمراعي والمثقفين وجميع الثوريين بين كل الطبقات والفئات الاجتماعية التي تقبل برنامجه ولائحته طواعية والعمل النشط بين صفوفه من اجل تنفيذ البرنامج الوطني الديمقراطي واستشراف الأفق الاشتراكي . إنه اتحاد اختياري بين سوريين لا غلبة فيه لطبقة أو فئة إلا بالتزامها وتفانيها في النضال من اجل تنفيذ أهدافه .
    + حزب ثوري يستخدم وسائل العلم والتقنية الحديثة ويؤمن بقدرات الإنسان الهائلة في التطور والإبداع ويستفيد إلى أقصى مدى من منجزات العلم الحديث في نموه وتطوره .
    + حزب جماهيري يرتبط بقضايا وهموم الجماهير ويسهم بفعالية في نضالها اليومي بعيدًا عن التعامل النخبوي المتعالي أو التامري . ويعمل داخل مؤسساتها التي تبنيها وتؤسسها ، عبر أد وات واضحة ومعلومة للجميع – فرع الحزب ، منظمات ديمقراطية ، تنظيمات نقابية مهنية وفئوية ، تنظيمات قبلية وجهوية ، جمعيات خيرية ، أندية رياضية وثقافية وفنية وكل ما يعج به المجتمع المدني من تنظيمات وانشطه ... الخ .
    ما تقدم ذكره من اعتراف بوجود أحزاب وتنظيمات أخري تطرح برامج ورؤى مختلفة لحل مشاكل الشعب يحتم على تنظيمات الحزب وفروعه ان تؤكد بالفعل لا بالقول فقط ، في نضالها اليومي بين الجماهير البحث عن ما هو مشترك ويصب في مصلحة الشعب والوطن . وان يصبح اختلافها مع القوى الأخرى في إطار مسلك حضاري ديمقراطي يحترم الرأي الآخر ويدفع حجته بالمنطق والرأي السديد .
    وانطلاقا من الواقع المتجدد والمتنوع الناتج من التطور غير المتكافئ للبلاد فان الحزب يبني صلته بجماهير كل منطقة عبر الأدوات والوسائل والأشكال التي تلائم واقعها وتنبع منه .
    استنادا إلى دراسة هذا الواقع والابتعاد عن تلك الوسائل والوسائط المنفرة والأشكال المستنسخة التي تجافي ذلك الواقع . هذا يفرض الاستماع لوجهة نظر الجماهير والتشاور معها حول قضاياها واحترام ما تقدمه من إسهامات ومقترحات واضعين في الاعتبار ان من نعايشهم هي الجماهير التي تعيش العصر بكل متغيراته وتمتلك خبرة وافرة من التجارب النضالية ومستوى سياسي ناضج ومدرك يتوجب علينا ان نذهب إلى الذين يناضلون حيث هم ومثلما هم وبما في رؤوسهم . وهذا عامل حاسم في كسب ثقة الجماهير .
    علاقات الحزب الخارجية :
    + تقوم على احترام المواثيق الدولية والإقليمية خاصة ما يتعلق منها بحقوق الإنسان وعدم التدخل في شؤون البلدان الأخرى .
    + يعمل على تحسين علاقاته مع كل بلدان العالم وخاصة دول الجوار .
    + يقف مع ويدعم نضالات الشعوب التي تتعرض للقهر والاضطهاد من حكوماتها ديكتاتورية عسكرية كانت أم مدنية .
    + يسعى لتمتين علاقاته بالأحزاب الاشتراكية الثورية والديمقراطية في كل بلدان العالم في إطار التضامن والنضال المشترك حول قضايا محددة دون تفريط او مساس باستقلاليته .
    يقف مع المجتمع الدولي في تبني القضايا المشتركة مثل حقوق الإنسان والقضاء على الفقر والمجاعة والمحافظة على البيئة وحقوق المرأة والطفل والاقليات المضطهدة او المهمشة واللاجئين ونزع أسلحة الدمار الشامل وإخماد بؤر التوتر والحرب من اجل عالم يعمه السلام .
    اسـم الحزب :
    انطلاقا مما تقدم واستنادا الى المناقشة العامة التي جرت حتى الآن ، والتي طالت برنامج الحزب ولائحته ومرتكزا ته الفكرية اصبح تغيير اسم الحزب واردا وملازما لتجديده وهذا ما تعرضت له لعض الإسهامات والمقترحات التي وصلت للجنة حتى الان وهي :
    الحزب الديمقراطي الاشتراكي .
    الحزب الاشتراكي
    كما ان هناك مقترحات وردت بالتمسك باسم الحزب الشيوعي جميع هذه المقترحات وما يصل منها لاحقا مطروحة للنقاش .


    :الديمقراطية
    القضية التي تأتي في مقدمة مقولات ومفاهيم اللائحة هي قضية الديمقراطية وممارستها داخل الحزب وما تتضمنه اللائحة من بنود تستبطن هذا المبدأ وتحافظ عليه وتطوره . وهذا هو المحك الفعلي لصياغة لائحة تعبر عن الحزب وعن طموح أعضائه . وهذا أي ًا هو الجوهر في تجديد اللائحة والذي يستوجب أن تعطيه أيضا المناقشة العامة اهتماما كبيرا .
    فالديمقراطية هي محور صراعنا مع القوى الاجتماعية السياسية الأخرى متمثلة في الأحزاب والتجمعات السياسية الأخرى وهي مفتاح الحل لقضايا المجتمع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وبالتالي لا مناص من ان تكون هي الركيزة التي يقوم عليها تنظيم الحزب . ولكي يتحقق ذلك لابد ان تعرض المناقشة العامة لبعض المفاهيم المغلوطة التي انتقلت الى الحزب من مواقع الفكر والممارسة الستالينية . :
    اولا مفهوم المركزية الديمقراطية والذي حول الديمقراطية إلى صفة للمركزية وليس الأصل في البناء الحزبي . ولكي تصبح ديمقراطية محكومة بقواعد وضوابط كانت المركزية إكمالا لها وتعبيرًا عن وحدة المركز في مقابل المجموعات التي كانت تدعو لتعدد المنابر داخل حركة الاشتراكيين الديمقراطيين الروس . ولقد كان الشهيد عبد الخالق محجوب دقيقا في كتاباته التي أعقبت المؤتمر الرابع . وكثيرا ما وردت صيغًا ( الديمقراطية المركزية ) وليس المركزية الديمقراطية في العديد من مساهماته . والقصد هنا نوعية الديمقراطية وليس نوعية المركزية
    ما اساغ الخلط والالتباس أيضا الفصل المتعمد في لوائح الأحزاب الشيوعية والماركسية في بند ( المركزية الديمقراطية ) وشطره الى قسمين واحد يتحدث عن المركزية والآخر يتحدث عن الديمقراطية واضحى بذلك مفهومين مختلفين وربما متناقضين . كما أعطى هذا صورة عكسية للمبدأ الذي يدعم الديمقراطية ويؤكدها داخل هذه الاحزاب . وتحولت الديمقراطية المركزية من مفهوم يشبع مشاركة عضوية الحزب في نشاطه الداخلي والجماهيري ويجعلهم يتمتعون بحرية كاملة في رسم سياسته وبرامجه ، الى مفهوم يظهر الحزب وكأنه تنظيم عسكري تتلقى عضويته الأوامر والتوجيهات وليس عليهم غير التنفيذ . بهذا الفهم الستاليني أصبحت المركزية الديمقراطية تكريسًا للدكتاتورية وعبادة الفرد وقتل الإبداع داخل هذه الأحزاب ونفي المشاركة الواسعة لعضوية الحزب .
    من هذا المنطلق فإن اللجنة المركزية تطرح للمناقشة العامة استبدال صيغة ( المركزية الديمقراطية ) بصيغة( الديمقراطية المركزية ) ودون فصل بينهما استنادا إلى أن الديمقراطية هي الأساس والأصل وان المركزية لا تعني سوى ان للحزب مركز قيادي واحد ينتخبه المؤتمر العام للحزب ، وبرنامج واتحد يتقبله الأعضاء طوعا ويتوحدون حوله ، ونظام داخلي واحد يتقبله الأعضاء بقناعة ويسري على كل المنتمين للحزب هيئات وأفراد دون استثناء . وان وحدة الفكر والإرادة والعمل هي محصلة الممارسة الديمقراطية في مجمل نشاط الحزب الداخلي والجماهيري .
    ثانيا : أين تكمن الديمقراطية في الممارسة الحزبية أو أين نجدها في اللائحة في شكل بنود ومواد ؟
    1/ الالتحاق بالحزب والتخلي عنه :
    نبدأ بحق المواطن في ان يختار الانضمام للحزب رغبة منه وطواعية بعد أن يوافق على برنامجه ونظامه الداخلي . هذا هو الوجه الأول للعملية . والوجه الثاني أن يوافق أعضاء الفرع المعني على طلب المتقدم ، وهذا يكفل للمجموعة حق ديمقراطي . وبين تقديم الطلب ومنح مقدمه العضوية الكاملة سلسلة من الإجراءات والضوابط التي تضمن سلامة الحزب باختيار العضو الجديد وتعطي المقدم حق معرفة الحزب عن قرب لتحديد رأيه النهائي . ولما كانت فترة الترشيح وكما هو الحال مع الالتحاق بالحزب فإن الفصل منه مقيد بضوابط مشددة تحفظ للعضو حقه من تغول الأفراد والهيئات . فقرار الفصل يتم بتوصية من الفرع بعد اكتمال الإجراءات التي تنص عليها اللائحة ، ولابد ان تفحص قرار الفصل وتوافق عليه هيئة أعلى . ويعطي العضو كامل الفرص للدفاع عن نفسه وعن موقفة بما في ذلك حقه في الاستئناف ضد قرار فصله للهيئات الأعلى في المؤتمر العام للحزب .
    صحيح ، خلال الممارسة العملية هناك الكثير من التجاوزات التي لا تتقيد باللائحة او أن بعضا من الفروع والأعضاء يفهم اللائحة كنصوص جامدة وليس واجبات وحقوق أعضاء ونهج ديمقراطي ثوري يربط بين العضو الذي جاء طواعية واختيارا وفق إرادته مع مجموعة ثورية تتفق معه في الفكر والرأي .
    ما هو مهم في المناقشة العامة لتجديد اللائحة عند تعرضها لحقوق وواجبات العضو أن تؤكد على توسيع الديمقراطية بصورة تجعل قواعد التنظيم الحزبي منسجمة مع الواقع الموضوعي لتلعب دورا منشطا لحركة الحزب وتنفيذ سياسته بقناعة تامة ، ذات القناعة التي دخل بها إلى الحزب ، ولا يشعر معها العضو بالتناقض بين القرار الحزبي الواجب التنفيذ وبين ما هو مقتنع به .
    2/ دور فرع الحزب :
    الحزب هو مجموع فروعه وهيئاته القائده على المستويات المختلفة . وكذلك المكاتب والمؤسسات التي تساعد في وضع وتنفيذ سياسة ومهام الحزب . إلا ان أساس التنظيم الحزبي هو فرع الحزب .
    وبما أن فرع الحزب هو ممثل الحزب في مجاله فان المهمة الاستراتيجية للعمل القيادي هو تأهيل فرع الحزب ليصبح ممثلا للحزب قولا وفعلا في مجاله . ومهمة الفرع هي ان يرتقي بقدرته ليكتسب مؤهلات تمثيل الحزب .
    مهام وواجبات فرع الحزب والحقوق الممنوحة له بنص اللائحة هي جوهر الممارسة الديمقراطية .لهذا لابد للمناقشة العامة ان تحدد في اللائحة المجددة مشاركة فرع الحزب قولا وفعلا في وضع السياسات العامة للحزب . ولا يكفي أن يقتصر دوره على التنفيذ .كذلك مهم تأكيد ان لفرع الحزب مطلق الحرية في اختيار قيادته ومشاركته الفعلية في اختيار الهيئات الأعلى .
    وان يكون له حق مراجعة الأداء العام للهيئات الحزبية التي ينضوي تحت لوائها وكذلك الأداء العام للحزب . ما هو هام هذا ليس ما هو منصوص عليه في اللائحة وحسب . بل تجويد اداء الهيئات الأعلى وإزالة العوائق والعقبات التي تساعد فرع الحزب على ممارسة حقوقه الديمقراطية . ولكن ان يكتب فرع الحزب تقريره ويرفعه وينتظر التوجيهات ، طريق ذو اتجاه واحد . وهذا ما يجعل الكثير من الفروع الحزبية أجساما ميتة تفتقد روح المبادرة والابتكار غير عابئة بزخم المشاكل وفوران حركة الجماهير من حولها . الطريق الوحيد ذو الاتجاهين ، الأخذ والعطاء ، هو التعبير الحقيقي للممارسة الديمقراطية في النشاط العملي . بمثل هذه العلاقة الجدلية بين خطط وبرامج الفرع النابعة من معرفته لواقعه واحتياجات الجماهير وباحترام الهيئات القيادية لهذه البرامج والعمل بها يسهم الفرع في البناء السياسي للمنطقة والخط العام للحزب .ولهذا فان لجنة المنطقة التي تقوم بوضع خطة تفصيلية وتضعها امام الفروع للتنفيذ تكون قد قلبت المعادلة رأسا على عقب ، وتغولت على حق الفرع وبهذا تكون قد سلكت طريقا غير ديمقراطي . وكثيرا ما لا يكتب لمثل هذه الخطط النجاح لفوقيتها وبعدها عن الواقع الذي تعيشه الفروع . وقدرتها الفعلية على التنفيذ. ومن حق لجنة المنطقة بحكم رؤيتها القيادية الشاملة أن تصوغ الموجهات العامة لخطة العمل وهيكلها ، وفروع الحزب بملامستها للواقع هي التي تضفي على هذا الهيكل لحما وتدفق فيه دما حارا وتمنحه روح الدينامية والفعالية في الممارسة .
    من المهم أيضا للمناقشة العامة عن فروع الحزب أن تتعرض لعدد من القضايا الهامة نبرز من بينها على سبيل المثال :
    الأولى : تقليص الأشكال التنظيمية الوسطية المتعددة التي تباعد بين القيادة وفروع الحزب وتشكل عائقا بيروقراطيا يعطل انسياب القضايا المتبادلة بين القيادة والفرع وتمثل سلما طويلا يصعب ارتقاؤه . ومن جهة أخرى فهي ناقل غير جيد للآراء التي تصل بعد هذه المسيرة الطويلة فاقدة للروح والحمية التي صدرت بها من القيادة ولهذا فان تعدد الاشكال الوسطية معيق للديمقراطية لتعقيده للعلاقة بين القيادة والفرع .
    الثانية :
    تتعلق بالتشتت الذي تعيشه بعض الفروع وهي موجودة في مجال عمل واحد فعلى سبيل المثال نجد في بعض المؤسسات عدة فروع موزعة على أساس المهن ، رغم ان اللائحة تنص على قيام الفرع على أساس العمل والسكن . وهي قضية جديرة بالمناقشة ومراعاة واقع وظروف السودان ، حيث توجد قضايا يومية تهم أفراد المهنة المعينة لا يمكن تجاهلها او دمجها في قضايا المهن الأخرى ، فهناك قضايا أطباء وممرضين وقضايا المعلمين غير قضايا التلاميذ والاساتذه في الجامعات والمعاهد العليا ... الخ . من المهم ان تنطلق المناقشة من مبدا الفرع الواحد على ان يترك لكل فرع اختيار الشكل المناسب الذي يوحد به ارادته في المجال المعين سواء ان كان ذلك مكتب تنسيق لفروع المهن او أي اشكال اخرى تساعد في رفع قدرات الفرع الجماعية دون ان تتمحور او تنغلق فئة مهنية على نفسها وتحرم بقية الفروع من تجاربها وقدراتها وبشكل خاص الدور الذي تلعبه الكوادر المتقدمة بين المثقفين في المجال المعين في تقديم المساعدة وفقا للتنسيق المتفق عليه في الفرع .
    الثالثة :
    اخمية ارتباط الكوادر القيادية بفروع الحزب في مجالاتها ( مع وضع كل الاعتبار للكوادر التي تسمح طبيعة عملها الخاص في الحزب بذلك ) بحيث لا تنسحب كل الكوادر القيادية المتمرسة والنشطة من الفرع بصورة تؤدي الى تدهور أدائه وفعاليته.
    3) مؤتمر المنطقة :
    مهم ايضا ان تسهم المناقشة في تاكيد ضرورة واهمية مؤتمر المنطقة والفترة التي ينعقد فيها ، ومهامه بصفته اعلى هيئة حزبية في المنطقة . وهو الذي يجيز الخطة العامة للمنطقة وبرامج وسياسات الحزب فيها ويحاسب القيادة على أدائها وينتخب قيادة جديدة ، كما ينتخب ممثلي المنطقة للمؤتمر العام بحرية وديمقراطية . المقصود تاكيده هنا هو ان تصب كل الإجراءات التي تنص عليها اللائحة في مجرى تعميق الممارسة الديمقراطية في المناطق وتأكيد استقلالي كل هيئة حزبية قيادية في مواجهتها لمهامها الداخلية والجماهيرية وليس انتظار ( الأوامر ) او التوجيهات من مركز الحزب . العلاقة الديمقراطية بين الحزب والمناطق تنص عليها لائحة الحزب المجددة بوضوح .بما في ذلك المؤتمرات الاستثنائية التي يحق للجنة المنطقة عقدها بالتشاور مع مركز الحزب لمناقشة مختلف القضايا بحرية وديمقراطية تامة .
    4) مؤتمر الحزب العام :
    هو أعلى هيئة في الحزب وهو الذي يقر برنامج ولائحة الحزب وخطه العام وسياساته وينتخب اللجنة المركزية . ولهذا فان المناقشة العامة وهي تواجه هذا الجانب الجوهري في اللائحة ، لابد ان تراجع وتضع البنود التي تجعل المؤتمر معبرا وممثلا حقيقة لا شكلا لمجموع الحزب . على راس هذه البنود الهيئة التي يناط بها مهام التحضير للمؤتمر بكل تفاصيله اللازمة والتي تسد أي ثغرة تنفذ منها ممارسة غير ديمقراطية . كذلك تحديد الفترة الزمنية المناسبة والواقعية بين انعقاد المؤتمرين ، ذلك لان تباعد انعقاد المؤتمرات يعرض المبدأ الديمقراطي للاهتزاز ويضعف المتابعة والرقابة الجماعية على نشاط الحزب . وإذا كانت هناك أسباب سواء أن كانت أسباب موضوعية أو ذاتية أدت لان ينعقد آخر مؤتمر للحزب قبل ثلاثين عاما – هذا يستوجب تقييمه وتوضيح ملابساته خلال المناقشة العامة – فإن السلبيات التي تركها على العمل القيادي وتطور الحزب لا يختلف عليها اثنان .
    من بين تلك السلبيات على سبيل المثال فقط ، هو ان معظم أعضاء اللجنة المركزية الحالية لم ينتخبهم المؤتمر الرابع ، بل تم تصعيدهم بواسطة اللجنة المركزية ، واضعين هذه التجربة في الاعتبار نرى ان تتطرق المناقشة العامة إلى ان تنص اللائحة المجددة على أهمية انتخاب المؤتمر العام المرشحين الاحتياطي للجنة المركزية بنسة مئوية تتناسب مع العدد الكلي المقترح للجنة المركزية ليتم الاختيار من بينهم لعضوية اللجنة المركزية في حالة افتقاد أي عضو فيها لأي سبب من الأسباب مع النص على كيفية هذا الاختيار الذي ربما لا يكون حجم الأصوات التي نالها العضو المرشح في ذلك الوقت هي العامل الاساسي في التصعيد للجنة المركزية .
    مراعاة ضرورة تبسيط إجراءات التحضير للمؤتمر العام للانعتاق من التقليد الذي لا تعيق فيه التعقيدات والإجراءات الكثيرة والتحضير ( كلمة غير واضحة ) من سرعة انعقاده ودون تخط للأسس والقواعد الديمقراطية التي تنص عليها اللائحة . ونرى ان ينطبق ذلك على مؤتمرات المناطق وفروع الحزب في الخارج .
    5) اللجنة المركزية ، المكتب السياسي ، سكرتارية اللجنة المركزية :
    استنادا إلى تجاربنا السابقة ، من المهم ان تتطرق المناقشة العامة أيضا إلى ضرورة وجدوى إدخال بنود جديدة تحدد العدد المناسب لأعضاء هذه الهيئات وان تضع في الاعتبار أيضا عامل السن والظروف الصحية ...الخ .
    كذلك من المهم مراعاة تمثيل المرأة في المستويات القيادية ، من مكتب الفرع حتى اللجنة المركزية بصورة تتناسب ودور المرأة في الحزب وتطور دورها في المجتمع السوداني والمتغيرات الهامة التي حدثت في تركيب نسيجه منذ المؤتمر الرابع ، وتزايد دور المثقفات والعاملات في مختلف ميادين الحياة .
    ولانزال الحديث عن التمايز والتنوع في المجتمع السوداني إلى ارض الواقع المعاش من المهم أن تعطي المناقشة أهمية لوجود أبناء المناطق المهمشة ، دون افتعال فر عضوية اللجنة المركزية .
    ونشير هنا إلى ان ما قيل عن المرأة وابناء المناطق المهمشة ، لا ينطلق من اعتبار تمثيلي او جهوي او قبلي ، بل وفقا للمعايير والحيثيات الواجب توفرها في عضو اللجنة المركزية . ومنذ المؤتمر الرابع وحتى الآن فإن ما حدث من متغيرات بين هذه الفئات من حراك اجتماعي وسياسي نحوالافضل – وعيا- يجعل ذلك الأمر ممكنا.
    6) المكاتب المتخصصة ولجان التنسيق:
    هناك مسميات ومصطلحات في لائحة الحزب التي أجازها المؤتمر الرابع تشير في البند رقم (4) صفحة (74) إلى المنظمات التابعة وتحدد دورها ومهامها ...الخ . ورغم أن رابطة الطلبة الشيوعيين والنساء الشيوعيات قد حلتا منذ ثورة أكتوبر إلا أن اللائحة المجازة كمشروع كان من المفترض ان يقدم للمؤتمر الخامس أوردت في الفصل الخامس المادة (20) نفس المسميات ( المنظمات التابعة والفراكشنات ) أوردت تقريبا نفس المهام المناطة بالمنظمات التابعة في اللائحة المجازة في المؤتمر الرابع . لجنة تجديد اللائحة تقترح على المناقشة العامة :
    (أ) بالنسبة للمنظمات التابعة أن تلغى كلمة ( تابعة ) وهذه والتي تحمل مضمونا غير ديمقراطي في تقديرنا ويستعاض عنها بعبارة المكاتب المتخصصة مع تحديد دورها كهيئات لها أنشطة متخصصة سواء في مجال التنظيم او التثقيف السياسي أو الدراسات الأكاديمية أو البحوث الاقتصادية ، المالية ... الخ . تساعد بها مركز الحزب من واقع تخصصها لاثراء وتطوير برنامج الحزب وخططه وسياساته ، مستعينة ايضا ببرنامج الحزب ، وبمثل هذه العلاقة الجدلية ، تصبح هذه المكاتب المتخصصة هيئات مساعدة فعلا في تجديد وتطوير مساعدة الحزب كل من موقع تخصصه . التجديد الواضح لدور المكاتب المتخصصة وشكل العلاقة بينها ومركز الحزب ... الخ .
    (ب) كذلك استبدال مصطلح (فراكشن ) المشار أليه في مشروع اللائحة المفترض تقديمها من قبل المؤتمر الخامس بمصطلح ( لجنة تنسيق ) وهو اقرب إلى التعبير عن مهامها في الممارسة العملية . فلجنة التنسيق هي في الأصل هيئة من المفترض أن تضم أعضاء الحزب في قيادة منطقة أو هيئة أو مؤسسة جماهيرية أو مجلس نيابي ... الخ ومهمتها هي تنسيق عمل ونشاط أعضاء الحزب في أحد المجالات المذكورة بإشراف فرع الحزب أو الهيئة الحزبية في ذلك المجال ولهذا فهي وعاء ديمقراطي يعبر فيه أعضاءه عن رؤيتهم ومقترحاتهم للعمل في المنظمة المعنية ولهم كل الصلاحيات في تقديم المقترحات لتطويرها . ومن ذات المنطلق الديمقراطي لا تتعدى صلاحيات لجنة التنسيق إلى لجان أخرى ، وكل لجنة تنسيق تقوم بدورها باستقلالية تامة باشراف الفرع الحزبي أو الهيئة الحزبية في مجالها .
    مهم كذلك مناقشة ومعالجة ما يحدث من خلل عندما تحاول لجان التنسيق الاستقلال عن فرع الحزب ، خاصة في النقابات ، ويعتبر البعض انه تابع لمركز الحزب . ولهذا يجب تحديد وظيفتها بوضوح في اللائحة واهمية تقيدها بقرار الفرع واشرافه .
    هناك ايضا لجان تنسيق تتكون من اعضاء من عدة فروع ومن مناطق مختلفة مثل لجنة التنسيق في اتحاد العمال . مهم أن تنص اللائحة عبر المناقشة العامة على كيفية التنسيق بين المناطق ومركز الحزب ... الخ.
    (ج) التحقيق : هذه عبارة لا تحتاج في تقديرنا لتبحر عميق في المناقشة .فكلمة تحقيق تحمل عقابيل الستالينية والنهج البوليسي ، أصبحت تستعمل في كل الاخطاء ، ما صغر منها وما كبر ولكنها في كل الحالات تجسد المساس بحق العضو الديمقراطي إن لم يكن مرتكبا لذلك الخطأ . لهذا ولصيانة حقوق الأعضاء من التغول نرى انه من الأنسب في التعامل الإنساني بين ثوريين استبدال عبارة ( إجراء تحقيق ) ب ( تقصي الحقائق )
    (د) المسئول : ضمن المصطلحات ايضا التي اعتدنا التعامل معها كلمة ( مسئول ) بالرغم من اللائحة المجازة من المؤتمر الرابع أو المقترحة للخامس من تنص على كلمة سكرتير . ينطبق هذا على الفرع ( المسؤول السياسي ) وحتى أعلى الهيئات الحزبية .مناقشة هذه القضية ليست مسالة شكلية إذا نظرنا إليها في عمقها الديمقراطي . فهي من جهة تلقى ظلال التبعية التي قد تصل في بعض الممارسات إلى الاعتماد التام على المسؤول في كل صغيرة وكبيرة ، وهذا يقود إلى التسلط والانفراد بالرأي في بعض الأحيان كما دلت بعض التجارب في الممارسات العملية .لهذا فان مناقشة هذه الجزئية يجب أن يتجه نحو ترسيخ مفهوم ومهام دور السكرتير السياسي ، سكرتير التثقيف ، سكرتير المالية ، ...الخ. بما يزيل هذه السلبية فعلا لا شكلا في الممارسة العملية ويعمق مفهوم القيادة الجماعية واستمرارية عمل الفرع او الهيئة المعنية في غياب السكرتير .
    الأغلبية والخضوع : رأي الأغلبية هو المبدأ السائد في كل مستويات الحزب وهذا هو جوهر الديمقراطية غير أن سريان الأغلبية لا يعني قهر الأقلية وإكراهها على ترك رأيها . إنما المقصود دائما انه خلال الممارسة إذا اتضح أن الرأي الذي طرحته الاقلية هو الصحيح فيمكن مراجعة القضية التي طرحت وتبنيها بواسطة الأغلبية . وفي حزبنا شواهد كثيرة على ذلك حزبنا شواهد كثيرة على ذلك .لذلك نرى أن لا داعي لورود فقرة ( أن تحتفظ الاقلية برأيها ) هذا لا يعني بالطبع عدم تنفيذ الأقلية لرأي الأغلبية وإلا فقدت الارادة الموحدة للحزب وانقلاب الاقلية ومحاولة فرض رأيها .
    كذلك ، فان الصياغة في اللوائح السابقة حول خضوع الاقلية للأغلبية لم يكن دقيقا ، بل يعطي مفهوما معاكسا للديمقراطية وروحها .لذلك مهم أن تعاد الصياغة خلال المناقشة العامة ليكون للأقلية الحق في التعبير عن رأيها في منابر الحزب الداخلية والجماهيرية ، وبهذا تتاح ديمقراطية التعبير للجميع ولا تصبح حكرا على أحد أو مجموعة محددة
    الصراع الداخلي :



    الصراع الداخلي هو انعكاس لما يجري على النطاق الوطني والعالمي .فالحزب خلال جهده لاستيعاب الواقع ومتغيراته يتفاعل مع القوى السياسية والاجتماعية الأخرى من طبقات وفئات متصارعة نتيجة لتباين مصالحها . ويعبر هذا الصراع عن نفسه في مستويات مختلفة الرؤى بين أعضاء الحزب وهم يقتربون من استيعاب الواقع ومتغيراته ويناضلون لتجديده . من هنا يأتي تغليب مصالح ورؤى هذه الفئة او تلك الطبقة من الفئات والطبقات التي يستند إليها الحزب كقاعدة اجتماعية .ويدخل في ذلك أيضا تعدد القوميات والثقافات والتطور غير المتوازن للبلاد ، وحدة الصراع السياسي في المنعطفات والأزمات وتواتر النصر والهزيمة والتخلف الاقتصادي والاجتماعي والتركيب الهجين للطبقات والفئات الاجتماعية وثقل وزن كيانات تشكيلات ما قبل الرأسمالية .ولهذا فإن إدراة صراع الأفكار داخل الحزب تستهدف أرقى درجة ممكنة من وحدة الفكر والإرادة حول المبادئ العامة المصاغة في برنامج الحزب ولائحته وخطه العام ، وإخضاعها لمنهج العلم وحصيلة الممارسة من اجل تطويرها لتصبح اصدق تعبيرا عن مهام التطور الوطني الديمقراطي والأفق الاشتراكي . وتأسيسا على ما تقدم فإن الصراع السياسي النظري داخل الحزب ضرورة موضوعية حيوية لا يجوز التغاضي عنها او تمويهه او قمعه . وهذا يقتضي ، اولاً :
    استنادًا الى تجارب حزبنا الثرة في هذه القضية ان تستخلص المناقشة العامة كل ما هو إيجابي في تلك التجارب عند تجديد اللائحة والبنود التي تشير إلى كيفية إدراته وحسمة ...الخ ، في اتجاه توسيع الأسس والمبادئ الديمقراطية التي تجتهد لجعل نتائج الصراع لمصلحة وحدة الحزب وتماسكه وتطوره .
    ثانيًا : بما ان الصراع الداخلي ضرورة موضوعية حيوية يومية ، أليس من الأفضل ان تعيد المناقشة العامة النظر في ( الصراع الداخلي ) – رغم فهمنا مما سبق ذكره لمنشأه وابعاده ..الخ بحيث لا تصبح عبارة الصراع الداخلي مرتبطة فقط بالانقسام والشد والجذب والتوتر والاتهامات والدمغ . ساهم في تعميق هذا الفهم الإرث الستاليني المشوه لترسيخ الديمقراطية في الحزب . وفي واقع الأمر ، فإن الزملاء وهم يمارسون نقاشهم اليومي في الاجتماعات وتتباين ارءاهم حول ابسط واجبات الفرع او الهيئة وربما تحسم بالتصويت ، هؤلاء الزملاء لا يلحظون انهم يمارسون صراعًا داخليا وضرورة موضوعية حيوية يومية لتعميق وترسيخ هذه الضرورة الموضوعية وتشجيعها لاثراء الحزب يوميا بما يفيد تطوره ويجعل ممارسة هذه الضرورة أمرا طبيعيا وليس بعبعًا مزعجا نقترح على المناقشة العامة أن تستبدل عبارة الصراع الداخلي بضرورة الصراع الفكري .
    النقد والنقد الذاتي :
    يعتمد الحزب في بنائه وتطوره على مبدأ النقد والنقد الذاتي في مستويات مختلفة :
    · ينتقد الحزب كل الممارسات التي لا تنسجم مع واقع المجتمع السوداني وأهدافه في التطور والتقدم .
    · ينتقد الحزب أخطاؤه متى ما اكتشفها ويعلن خطأه على رؤوس الأشهاد ويقوم بتصحيح ذلك الخطأ
    · يمارس النقد في حياته الداخلية بين هيئاته وفروعه وأعضائه على كل المستويات ، ولهذا فإن النقد والنقد الذاتي كما دلت تجاربنا الماضية ، البعيدة والقريبة ، إنه مضاد حيوي لا غنى عنه في ممارسة الحزب اليومية لضمان تطوره وتطور العضو ، الفرع ، الهيئة ، وبالتالي مجمل الحزب .
    المناقشة العامة مطالبة ، وهي تجدد اللائحة بما يعمق هذا الفهم ويرسخه ، بحيث يشمل الأسس التي تحكم النقد والطرق التي يمارسها ،و أهمها أن يكون النقد مبدئيًا وان لا يكون بهدف تبرئة الذمة ومحاولة للقفز فوق الأخطاء وبعيدًا عن الممارسة الضارة او التجريح والمهاترة ليصبح النقد أداة بناء وتعميق التضامن الثوري في الحزب بين الأعضاء وبين قيادة الحزب وقاعدته ، وتأكيدًا لعلاقة تقوم على الصراحة والوضوح وتحمل المسؤولية بشجاعة ونكران ذات : ومن جهة أخري يصبح النقد وسيلة لخلق ثقة بين الحزب والجماهير .
    ولهذا فإن مبدأ النقد والنقد الذاتي والمحاسبة ، مكمل لمبدأ الديمقراطية في الحياة الحزبية ، لا يكتمل بناء الحزب بدون ممارسة بالصورة السليمة ووفقًا للأسس والقواعد التي تبلورها المناقشة العامة .


    :فروع الحزب في الخارج
    فرضت ظروف الهجرة والاغتراب واقعا جديدا على الحزب : حيث انتشرت أعداد هائلة من الأعضاء في بقاع العالم المختلفة ، ورغم أن بعضهم قضى عقودًا خارج البلاد إلا ان صلتهم ( الأغلبية العظمى ) بالحزب لم تنقطع ، بمستويات مختلفة .ضمان استمرار هؤلاء الزملاء في عضوية الحزب قضية على درجة كبيرة من الأهمية .خلال الحقب الماضية وحتى اليوم ، لعب هؤلاء الزملاء ولازالوا يلعبون دورًا حيويًا مقدرا ساعد الحزب والشعب في احلك الظروف واصعبها . مع ذلك ، فإن وضع هذه الفروع ، لضمان استمرارية فعاليتها يحتاج المناقشة العامة ومساهمتها ، وان تلعب فروع الخارج دورًا أساسيا في هذه المناقشة بحيث تمس وتلامس المهام المحددة المطروحة أمام كل فرع . مراعية ظروف البلد المقيم فيه ، تنظيم واستقرار الصلة بمركز الحزب مستفيدين من التطور الهائل الذي حدث في تكنولوجيا الاتصالات . إلى متى تظل هذه الهجرة – على الأقل بالنسبة لعدد غير قليل من الزملاء ليس هناك مصاعب أمام عودتهم . ما نفترض أن تتوصل أليه المناقشة العامة هو كيفية الإفادة القصوى من هذا الكم الهائل من القدرات والإمكانات الفكرية والسياسية والمالية والعلمية لمصلحة تطور الحزب والشعب . كل زميل في أقصي بقاع العالم مطالب بالمبادرة لكسر طوق العزلة والحواجز التي تحول بينه وبين تمتين صلته بالحزب وتقديم أقصي ما لديه من قدرات وإمكانات ولو بأقرب فرع إليه أينما كان ، فالاتصالات المتقدمة لم تترك عزرا أو للشكوى السلبية عن فقدان الصلة والمساهمة الحية .
    القضية المركزية لفروع الخارج هي أن لا تتدخل في شئون البلد المتواجدة فيها وان تركز جل نشاطها على مشاكل وهموم الشعب السوداني والسودانيين المقيمين بتلك البلدان وتمتين الصلة بهم بالأشكال والأساليب المتيسرة والمناسبة التي يقرها الفرع . وان يكون عملها في الجهات العالمية في حيز ما يفرضه ويقتضيه التضامن في القضايا العامة .
    :التفرغ لعمل الحزب
    برهنت تجارب حزبنا منذ تكوين حلقاته الأولى أن المتفرغين هم عصب الحزب ومرتكزه في حياته اليومية وفي المنعرجات والأزمات السياسية الحادة . وهم ضرورة فكرية ، سياسية تنظيمية وإدارية لا غنى عنها لا ستمرارية الحزب واستقراره وتطوره . بالطبع ليس هذا تعميما مطلقًا للأفراد بقدر ما قصد به فكرة التفرغ ذاتها . فهناك أعداد من المتفرغين لا تنطبق عليه هذه الضرورة . وبينهم من هجر الحزب وليس التفرغ فقط . القصد هنا أن تتطرق المناقشة العامة لهذه القضية بهدف النص عليها ولو مجملا في اللائحة للوصول للفهم السليم لدور المتفرغ ومستوى أدائه في الظروف الجديدة ... الخ وهي قضية ليست عصية على المناقشة الموضوعية الواضحة .
    يساعد في ذلك أن كل عضوية حزبنا تقريبا لامست بمستوى او أخر تجربة المتفرغ الحزبي وليس هناك منطقة في السودان إلا وكان فيها متفرغ للعمل الحزبي إلا ما ندر .
    ضمن القضايا التي نقترح طرحها : الرؤية الصحيحة والسليمة لدور المتفرغ من واقع التجربة السابقة او المعاشة ، مع الهيئات والمناطق التي عمل فيها . تصحيح الرؤية السلبية التي تعتبر المتفرغ هو الذي يملك مفتاح الحل لكل المشاكل وله القول الفصل والكلمة الأخيرة ، مما اثر سلبًا على الكثير من المناطق والهيئات التي تنشط بوجود المتفرغ وتتدهور في غيابه . ماهي الحيثيات المطلوبة للتفرغ في الظروف الجديدة في مستوياته المختلفة ، الفكرية والسياسية والتنظيمية والإدارية وغيرها ، بما يفيد تجديد الحزب في عصر تتصارع فيه وتائر تقنيات العلم والمعرفة ، إلى جانب الصفات الأخرى من صمود وجسارة وهمة وحدب على الحزب وغيرها من ارث سيظل يمثل غذاءً روحيًا ملهمًا لكل الحزب . الفترة الزمنية التي يقضيها في التفرغ بديلا للفهم الكلاسيكي – التفرغ حتى الموت – دون مراعاة للسن او المرض او كل ما يجبر على التدني في العطاء بذات الوتيرة المتقدمة ، قابلية الفترة المحددة للتجديد إذا اقتضت الضرورة ذلك وتحديد المهام والواجبات التي يقوم بها المتفرغ لتصحيح الفهم المغلوط الذي انطبع في أذهان العديد من الزملاء ان لم يكن معظمهم بأن المتفرغ ( بتاع كله – tack of all trades ) هذه وغيرها من القضايا نرى أن تتعرض لها المناقشة العامة وتقديم الآراء والمقترحات التي تساعد في تطوير التفرغ الحزبي كجزء هام في تجديد الحزب

    رفع بعض بنود اللائحة :
    عند مناقشة هذه القضية نقترح التعرض لبعض المسائل الهامة على سبيل المثال :
    1) التحديد الدقيق للبنود التي تستوجب الظروف رفعها ، انطلاقا من ان عدم رفعها يعرض الحزب للخطر . وان رفعها من اللائحة إجراء مؤقت .
    2) أن لا يمس رفعها بقية حقوق الأعضاء الديمقراطية ، وان الديمقراطية هي الأصل والرفع استثناء يزول مباشرة بزوال الظروف التي فرضته .
    3) مراعاة لظروف المناطق النائية التي ترتخي عندها القبضة الأمنية حتى لا يطبق رفع البنود تطبيقًا حرفيًا جامدا .
    4) مراعاة أيضا ، ظروف فروع الخارج ومن بينها فروع يسمح ظروفها وواقعها بممارسة نشاطها بصورة عادية مع وضع الاعتبار لعناصر القوى المعادية في السفارات والجاليات والمتعاونين مع الجنسيات الاخرى ... الخ . مساهمة الزملاء في فروع الخارج بشكل خاص هامة في هذا الجانب
    لائحة أم دستور ؟
    خلال المناقشة الأولية برز رأي يعتقد أن اللائحة ليس هو الاسم المناسب ، لان اللوائح حسب العرف السائد وخاصة بين المنظمات النقابية تعني تفصيلات إجرائية وتنظيمية داخلية فقط ، بينما اللائحة في حزبنا أرقى من ذلك بكثير لاحتوائها على أهداف الحزب والخطوط العريضة لبرنامجه وعلاقاته الداخلية والخارجية ....الخ . لهذا ، فهي ترقى لان تسمى لوحدها دستورًا . وهي وجهة نظر جديرة بالتداول في المناقشة العامة للوصول إلى ما هو انسب .

    (عدل بواسطة bunbun on 03-02-2002, 10:54 PM)

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2002, 09:42 AM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: bunbun)

    الرفيق
    bunbun

    شكرا على هذا النداء وهذة الشفافية وأرجوا أن تجد إقتراحاتى الإعتبار والتقدير

    قال تعالى فى محكم تنزيله الذى لا يأتيه الباطل من خلفه ولا من بين يديه

    ( وتوبوا إلى الله جميعاأيها المؤمنون لعلكم تفلحون

    من هذا المنتدى أناشد الحزب الشيوعى السودانى بأن يمتثل إلى نداء الله تعالى الذى وهبهم هذة الحياة وهذا اللسان الذى يتحدثون به إلينا إن كان فى قلوبهم مثقال ذرة من إيمان بالله، الذى أنزل مثانى تقشعر منه الأبدان وتتصدع منه الجبال
    قال تعالى
    ألم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالأخرة هم يوقنون أؤلئك على هدى من ربهم وأؤائك هم المفلحون. صدق الله العظيم

    هنا أسألكم سؤالا بريئا هل أنتم مؤمنون حقا بالله وبرسوله وملائكته وكتبه؟؟

    فإذا كانت إجابتكم بنعم فلماذا لا تجتهدون فى بذل الوقت والجهد والمال فى فهم

    كتاب الله والعمل على نشر هذا الفهم بيننا !!! ولماذا تنفقون السنين الطويلة فى

    الإقتصار على نظريات عفى عليها الدهر وفشلت حتى فى عقر دارها ؟؟؟!!! لماذا

    تتشيعون لماركس ولينين ولا تتشيعون لله الواحد القهار ولنبى الهدى المبعوث رحمة

    للعالمين !! هل كان ماركس أدرى من الله بشؤؤن عباده منه؟؟ وهل كان لينين أرحم

    من محمد صلى الله عليه وسلم المبعوث رحمة للعالمين


    فى دراسة هادئة ومتأنيه قارنوا بما أتى به الله من كتاب وبما أتى به ماركس ولا

    مقارنة ألبته ...ولكن قارنوا حتى يتبين لكم الله الحق

    وقارنوا كذلك بين شخصية النبى محمد صلى الله عليه وسلم وما نادى إليه وشخصية

    ماركس وما نادى به !!! ولا مقارنة أصلا ولكن حتى تتضح الصورة

    قال تعالى: وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة

    ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة. صدق الله العظيم

    كيف لى إذا صرت شيوعيا(العياذة بالله) أن أكون مخلصا لدينى ومخلصا لشيوعيتى ألن

    يكون هناك تضاد ونفاق، كيف لى أن أسجد لله وقلبى معلق بماركس ؟؟ كيف لى أن أقرأ

    القرأن وأعمل على تنفيذ نظريات ماركس والقرأن ينادى على ويقول فى ثلاث أيات: ومن لم يحكم بماأنزل الله فأؤلئك هم الكافرون
    ومن لم يحكم بما أنزل الله فأؤلئك هم الظالمون
    ومن لم يحكم بما أنزل الله فأؤلئك هم الفاسقون

    ألا يتعارض حكم الله مع حكم ماركس ولينين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لذا عليكم أيها الشيوعيون أن تتوبوا إلى الله توبة نصوحا، قال تعالى: يا أيها

    الذين أمنوا توبوا إلى توبة نصوحا

    توبوا إلى الله قبل أن تلقوا الله حيث لا ينفع مال ولا بنون ولا ماركس ولا لينين إلا

    من أتى الله بقلب سليم معافى من كل الإنتماأت الأرضية والنعرات الحزبية

    قال تعالى: تلك الدار الأخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا فى الأرض ولا فسادا

    والعاقبة للمتقين

    وليست للشيوعيين الذين يريدون أن نميل كل الميل ونتبع غير سبيل المؤمنين

    موقفى هذا ليس تعاليا ولا فرضا لوصايا ولكنه حرصا على إخوة لنا فى العقيدة

    والوطن نحب لهم الخير كما يحبوه لنا ولكنهم أخطأوا الطريق وإختلط عليهم الأمر

    هل سوف ينظر الحزب الشيوعى إلى مقترحاتى البريئة بعين الإعتبار أم ينظر إليها

    كأنها شطحة مهلوس ورجعية مسلم متخلف

    والسلام



    (عدل بواسطة EXORCIST7 on 03-03-2002, 11:01 AM)

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2002, 10:26 AM

bunbun

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: EXORCIST7)

    exorcist الاخ العزيز
    شكرًا على مداخلتك ومؤكد انها تجد الاهتمام والتقدير والمناقشة
    وانا من جهتي تلبية لنداء مبتدر النقاش بمنتدى سودانيل سأسلم اقرب عضو في الحزب اعرفه بالمساهمات التي سترد هنا وارجو ان تقوم في مقر اقامتك بذلك وكل المهتمين من القراء

    مثلما اتمنى ان تصدر مثل هذه الدعوات من مختلف احزابنا على الاقل لمعرفة اسباب عزوف اقسام كبيرة من الشبيبية السودانيين عن الانضمام لها وان يسمعوا رأينا ومقترحاتنا

    ملحوظة : انا لا انتمي للحزب الشيوعي لكني احد المهتمين به والمؤيدين للكثير من مواقفه السياسية

    واعدك ان افتتح في بوست قادم من النقاش حول برنامج الحزب الشيوعي السوداني
    وادعوك لقراءة وثائق وادبيات وكل ما صدر عن الحزب وما يتعلق خصوصا بالدين منها
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2002, 11:12 AM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: bunbun)

    bunbun
    الأخ العزيز

    شكرا لك وعلى سعة صدرك، وأرجو الله أن يملائه إيمانا ويسد فقرك

    ومن يتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وسأت مصيرا. صدق الله العظيم

    (عدل بواسطة EXORCIST7 on 03-03-2002, 06:30 PM)

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2002, 11:45 AM

رومانسي

تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: bunbun)

    exorينصر دينك يا
    اسمك غلبني والله
    لكن لا فض فوك
    والله من قلبي

    (عدل بواسطة رومانسي on 03-03-2002, 11:47 AM)

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2002, 11:50 AM

Cardinal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
اتباع ماركس و لينين (Re: bunbun)

    EXORCIST7!!
    Great Respect!!
    لم تترك لي شيئ لاقوله
    بارك الله فيكم
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2002, 02:15 PM

sultan
<asultan
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1398

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: bunbun)

    Exorcist and the merry band,

    الصراع السياسي الاجتماعي الذي يخوضه الحزب لا يمس المقدسات، ولا يضمر عداء للدين، ولا يرى في الدين عائقا أمام تطور العلم والمعرفة، ولا يعتبر الإيمان والمؤمنين عقبة في طريق التقدم الاجتماعي. انه صراع سياسيي اجتماعي حول مصالح الشعب والسلطة السياسية وجهاز الدولة ونمط الحكم - صراع ينزع قناع الزيف عن البرنامج السياسي للقوى الاجتماعية التي تتخذ من قدسية الدين دثارا ودرعا أيدولوجيا لمصالحها الدنيوية.

    الصراع السياسي من اجل دستور ديمقراطي علماني، ليس طردا للدين من المجتمع، ليس نفيا للدين أو دعوة للإلحاد. انه خيار سياسي تأخذ به أغلبية الشعب لتأسيس وتنظيم نظامها السياسي وتحقيق مصالحها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، دون تعارض أو مصادرة لإيمانها وقيمها الدينية.

    الصيغة السودانية لذلك الدستور تضمنها إعلان نيروبي أبريل 1993 - وهى صيغة تعبر في جوهرها عن تمايز طريق شعب السودان، متعدد المعتقدات، نحو الدولة الديمقراطية الحديثة عن طريق شعوب ومجتمعات أوروبا - نادى بيان نيروبي بفصل الدين عن السياسة.



    المجد لشعب السودان...المجد لأمة السودان
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2002, 04:18 PM

bunbun

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: sultan)

    اخ سلطان شكرًا للمداخلة
    فكرت ان اكتب جملة واحدة في الرد وهي
    ان الحزب الشيوعي السوداني حزب سياسي !!ولكن
    يبدو ان الحزب يجب ان يعالج قضية الدين وموقفه منه بشكل واسع والاحظ ان ذات الاتهام ! يوجه للتجمع منذ سنوات ولا افهم مبرر لذلك
    على التجمع مثلما على الحزب ان يعقد سمنارات ويكتب البحوث حول
    العلمانية وفصل الدين عن السياسة
    كما لاحظت ان معظم الذين يصبون نقاشهم حول قضية الدين من الذين لم يقرأو برنامج ولائحة ومواقف الحزب جيدًا .. وفي هذه النقطة لا اقصد الاخوة الذين بادروا اعلاه بالمساهمة
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2002, 06:26 PM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: sultan)

    الأخ سلطان
    الذى تسلطت عليه الضلالة الشيوعية فصار لا يرى إلا بعيون بلشفية حمراء حمرة الدماء القانية التى سفكتموها فى بيت الضيافة !!! فذاكرة الشعب السودانى لا تنسى بل تصفح وتعفو العفو الجميل الذى أبقاكم بين ظهرانيهم كبشر ولكن لفظ إلحادكم وأباه ولن يقبله ما دام فيه من يرفع راية لا إله إلا الله ولا ولاء لغير الله، فهذا الشعب قد بايع المصطفى صلى الله عليه وسلم ووعد عزوجل نبى الهدى والمسلمين بإكتمال ثلتهم فى سورة الواقعة(ثلة من الأولين وثلة من الأخرين)حتى يأتى أهل السودان رعاة الإبل،(إرجع إلى تفسير إبن الكثير النسخة القديمة) لذا كان تدين هذا الشعب عميق عمق هذا الدين، شعب هذا صفاته لن يفرط فى الدين

    لقد ذكرت فى كلامك أن الحزب الشيوعى لا يمس المقدسات ولا يضمر عداء للدين، فكيف إذن يصف الأديان بالأفيون ويحتقرها، إذا كذبتنى فدونك الجمهوريات السوفيتية السابقة المسلمة، إسأل كيف كان الدين محاصرا محاربا لا يسمح للمسلمين بممارسة شعائرهم ولقد كان المسلمين يخبئون القرأن الكريم فى المقابر حتى لا يعثر عليها رفقاء الحزب الشيوعى السوفيتى، لقد إنكشف كل شئ الأن وبان
    وقولك بأن الأمر ما هو إلا صراعا سياسيا إجتماعيا حول مصالح الشعب، أقول نعم أنه صراع ولكن الدين الإسلامى الذى علمنا كيف ندخل المرحاض وإذا دخلنا أو خرجنا فعلينا أن نقول دعاء معينا فى كل حالة وعلمنا كذلك كيف نغتسل من الجنابة وكيف نتوضأ وكيف نأكل ونشرب وكيف نأتى زوجاتنا !!!!!! ألا يهتم أبدا بأمر السياسة وكيف يساس الناس، فلقد إهتم بإمور الإقتصاد البيع والشراء والمضاربة والمبايعة وسائر المعاملات الإقتصادية
    سلطان ... أنصحك بالإطلاع على كتب الفقه والسيرة والتفاسير وأمهات الكتب الإسلامية فسوف يتضح لك الأمر جليا إن كنت ذو بصيرة ووعى لم يغيب بأفيون الشيوعية والتعصب لها

    أنتم تنادون بدستور علمانى حتى تحاصروا الدين وتحصروه فى الزوايا والمساجد ولكن الدين الإسلامى أشمل وأكبر من أن تحتويه النظرية الشيوعية التى لم تستطيع حتى أن تحتوى الإتحاد السوفيتى إلا بالحديد والنار ولكن بعد أن خير الشعب الروسى إختار الرأسمالية الغربية على نظريتكم البالية
    سلطان.... هذة النظرية أصبحت فى خبر كان ، فسبعون سنة عجافا لن تتكرر مرة أخرى ولن تجد لها منبتا فى أرضنا العابدة المؤمنة وإن كانت قد برقتكم ببريقها الزائف لتجدون بها شهرة زائفة عندنا، أنصحكم بأن تعودوا إلى الله

    ياأيها الذين أمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة. صدق الله العظيم



    (عدل بواسطة EXORCIST7 on 03-03-2002, 06:36 PM)

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2002, 07:00 PM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
إقتراح (Re: bunbun)


    وبأثر فقدك شعرنا

    أين البنك
    وأين المحفظة
    دائما حقيبة معدة للزنزنة
    ولسفر المناضل يوم الدخلة
    وقدوم الجنى
    في بداية الحبس كم سنة
    وغيرهم
    تمسكنوا
    لامن تمكنوا
    إستثمروا الوطن
    هبروا فيهو مأكلة

    الإنشغال بالنضال ليل ونهار والتمحيص في إختيار الكوادر بإنتقائية صارمة وسحب العناصر المتفوقة في مجالاتها الدراسية والزج بها في العمل اليومي وعدم العمل على تنشئة الأفراد "جهويا" والإعتقالات والبعد عن السوق والنشاط التجاري والأقتصادي وعدم الإهتمام بأدبيات التفنيد للكثير من الأقاويل والرد على الكتب التي نشرها المنشقون عن الحزب مثل الأستاذ أحمد سليمان وإلقاء الضوء على ملابسات إنسلاخ صلاح أحمد أبراهيم من الحزب وغيرهم، هذه كلها أو بعضها من أسباب إنكماش قاعدة الحزب الشيوعي السوداني

    وما هي علاقة الحزب بقيام إنقلاب مايو وضربة ابا ومذبحة قصر الضيافة وما علاقة الحزب بالدين وهل أن فعلا عضو الحزب لا يصلي ولا يصوم بل ولا يؤمن بالله، وما هو دور الشيوعيين في إستقلال السودان، وثورة أكتوبر ولماذا تم طرد الحزب من البرلمان..الخ من المعلومات التاريخية التي يجب تحديثها وتوثيقها حتى لا يتم إستغلالها من قبل جهة كمادة لتحوير الحقائق في أذهان الأجيال المتتالية

    وهل أبتدعت الماركسية لوقف الزحف الإسلامي وإلى اي مدى تعتبر الماركسية هي محور الشيوعية في الحزب الشيوعي السوداني وهل البيان الشيوعي "المانيفستو" يرقى إلى درجة القدسية بالنسبة للشيوعيين السودانيين وما هو المقصود بصراع الطبقات ولماذا ينقسم البشر إلى بروليتاريين ورأسماليين وما هو اٌلإقطاع وما هي البرجوازية ما هي الماركسية وما هو البيان الشيوعي والإشتراكية والشيوعية وما هي الفلسفة الماركسية والمادية التاريخية والصراع بين الطبقات والماركسية والدين بمنظور سوداني ولو من باب التثقيف والتعريف بالمعلومة عن طريق مخاطبة الناس بقدر عقولهم

    ولنا عودة
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2002, 10:33 PM

bunbun

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: إقتراح (Re: banadieha)

    التحية ليك استاذ بناديها
    على المداخلة التي تقترح اجندة وموضوعات ثرة للنقاش


    نقطة . سطر جديد
    مبروك المتوسط

    (عدل بواسطة bunbun on 03-03-2002, 10:58 PM)

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2002, 11:08 PM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: إقتراح (Re: bunbun)

    مشكلة الحزب الشيوعى أنه يختزل الدين فى الصلاة والصيام والحج والزكاة وسائر الشعائر الأخرى بل يختزل الدين عن عمد وبسبق إصرار وترصد لأنهم يعرفون طبيعة هذا الدين الخطر والذى إن ساد فى حياة الناس فلا حياة للشيوعية بينهم لأنهم ليس فى حاجة لها
    أما حكاية مخاطبة الناس على قدر عقولهم هى محاولات تغفيل الناس وإخفاء عورات الشيوعية بمحاولات إظهارها بأنها مع الدين وحريات الإعتقاد، ولكن كل هذا ضلال فى ضلال ونحن نفضل ولاية الله وهدايته على ضلالهم القديم وغيهم

    الله ولى الذين أمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا أوليائهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات

    (عدل بواسطة EXORCIST7 on 03-03-2002, 11:58 PM)

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2002, 11:34 PM

bunbun

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: إقتراح (Re: EXORCIST7)

    exorcist 7اخ
    تحياتي

    هل لامست مواقف وحوادث معينة من الحزب الشيوعي السوداني ضد الدين ؟

    ماالذي بيننا وبين هذا الحزب ! برنامجه واللائحة والمواقف ... ، هل

    تضمنت أيًا منها ما يمس الدين بسوء ؟
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2002, 06:00 PM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: إقتراح (Re: bunbun)


    بنبوني

    الله يبارك فيك ، تصدق أنا ما كنت جايب خبر بحكاية المتوسط دي

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2002, 11:54 PM

عربية سعودية

تاريخ التسجيل: 02-15-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
عجبا ..؟؟ (Re: bunbun)

    عجبا لنا ..!!!
    بين أيدينا النبع الصافي الأصيل .. ونشرب من القذى النتن ؟؟

    عندنا الحلة البهية .. ونأبى إلا إرتداء الأسمال ..!!

    نملك الدنيا كلها .. ونأبى إلا التسول على قارعة الطريق ..من الأنذال !!

    عجبا ...

    ينادينا الله ورسوله .... فننادى ماركس ولينين ..!!

    هل منكم من يتهم الإسلام بنقص ؟؟؟

    لا اعتقد فالله قد أكمله لنا ورضيه لنا دينا ..

    هل تتهمونه بأنه عاجز مشلول .. لا يستطيع مسايرة الحياة ؟؟

    هل تتهمونه أنه دين كان .. وانتهى .. وانتهت صلاحيته ؟؟

    لا .. أعرف أن جوابكم هو .. لا .. وألف لا .. فما من مسلم موحد يقولها .. ولا يعتقدها ..

    إنه الدين الذي حكم وملك أهله الدنيا قرونا .. فما الذي حدث ؟؟

    هل تغير الدين ؟؟

    لا .. والله

    هل تغير الزمن ؟؟ أجل بالتأكيد ..

    لكن الدين كامل .. وصالح لكل زمان .. ومكان ..

    دين ودنيا .. عبادة وسياسة .. كامل متكامل .. لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .

    إذا ... من الذي تغير ؟؟؟

    أظننا نعرف الإجابة ..

    إنه ..

    نحن معشر المسلمين ..

    فوا ضيعة الدين

    (عدل بواسطة عربية سعودية on 03-03-2002, 11:56 PM)

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2002, 00:09 AM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عجبا ..؟؟ (Re: عربية سعودية)

    أختاه
    إنهم لا يريدون الدين ولكنهم لا يستطيعون إعلان ذلك صراحة، ويصنفون الناس فالذى ينفعهم وليس عضوا منهم يسمونه م ن ، ميم نون أى مغفل نافع
    والله إذا إتيحت لهم فرصة حكم البلاد فسوف نرى العجب العجاب

    يا كبرياء الجرح إن متنا لحاربتكم المقابر

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2002, 01:10 AM

Yaho_Zato
<aYaho_Zato
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عجبا ..؟؟ (Re: EXORCIST7)

    exorcist ...

    simply, can u answer bunbun's quistion ?

    banadieaha ...

    good point

    Sultan ...

    thanx for the statment. keep up the good word
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2002, 02:54 PM

bunbun

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عجبا ..؟؟ (Re: Yaho_Zato)

    مازال الموضوع يحتاج لنقاش اعمق
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2002, 03:38 PM

gemo


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
جدل بيزنطي (Re: bunbun)

    شفت كيف يا بنبون يعني انت بتحاول تشوه سمعة الحزب الشيوعي السوداني بكتاباتك الفارغة واللي ما ليها اي معني وانا ميقن تماماً بانك كوز وعاوز تخرب ماورثناه احزر يابنبون اياك والكتابات التي تشين لسمعة الحزب الشيوعي
    كان عندو نفس البنكنوت
    نفس الهوس
    نفس البطان الكهنوت
    زيك بلقلق بالكلام
    فياشباب حقيقة الجبهة الديقراطيه لاتكتب في سطور واهدافها لاحصر لها واي واحد منكم يريد المعرفه فليدخل علي موقع الحزب لكي تعرفون ماهي الحقيقة وماكتبه اخوكم بنبون عبارة عن اوهام يتوهم بها وتتوهم بها الحركة الاسلامية في السودان
    ومثل ماقالوا فيكم اخواننا المستقلين ياكيزان
    سفاح ومابفهم خلاف لغة السلاح

    فيابنبون اذا كنت عاوز تعرف ماهو الحزب الشيوعي او الجبهة الديمقراطية تفضل باضافتي للماسنجر ان كان برنامج الحزب شي واضح ومكشوف لا سريه فيه والشغل فيه بصوره علنية

    دائماً

    جيمو
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2002, 04:13 PM

alsara

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: جدل بيزنطي (Re: gemo)


    gemo

    THE WORST ENEMY OF KNOWLEDGE IS NOT IGNORANCE, BUT THE ILLUSION OF KNOWLEDEGE




    BunBun , Banadieha and Sultan, go On.. it is really intersting!!
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2002, 04:40 PM

sultan
<asultan
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1398

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: جدل بيزنطي (Re: gemo)

    Gemo,

    Up to this point, bunbun has not misrepresented the SCP’s positions or revealed its secrets. He states that he is not a member but a friend/democrat! His reference material is public and has been in circulation for a while – some of it is even from the SCP’s own site!

    We may not totally agree with the intent vis-à-vis the type of forum but that is not cause to imply he has ulterior motives other than the declared ones!

    His energy and focus are refreshing!



    المجد لشعب السودان...المجد لأمة السودان
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-25-2003, 04:12 AM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: جدل بيزنطي (Re: gemo)

    الاخ جيمي....

    اسف اخي العزيز...نتابع هذا الحوار بشقف ...ونحاول ان نستفيد من ذلك النقاش الشيق...عفوا اخي ...يمكنك ان تستفيد ايضا...ولا داعي لتسميم ذلك النقاش الشيق

    وليهديك الله ...ويملأ تلك الجمجمه الفارغه
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2002, 03:57 PM

wadazza

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 5385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الكيزان التطور والنشأة (Re: bunbun)

    عزيزى جيموGEMO.
    بالله بن بن كوز؟؟؟؟؟؟ ياسلام معناها الكيزان اتطورو


    لو بن بن متكوزن
    للجيتار حندوزن



    تحياتى

    ود عزة
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2002, 04:09 PM

Yaho_Zato
<aYaho_Zato
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الكيزان التطور والنشأة (Re: wadazza)

    جيمو ...

    تذكرني بشخص يدعى ود الدويم في البورد الآخر، لا أدري لماذا
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2002, 04:22 PM

3bdo

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1859

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الكيزان التطور والنشأة (Re: Yaho_Zato)

    يا جماعة انتوا غريبين شديد
    يعني الواحد بيتمني ربنا يطير جماعة الجبهة من الحكم ...حيقوم يتمني كمان انه يجو شيوعيين ...صلوا علي النبي ...الروس اذا عرفوا انه نحن لسع بنتكلم عن الشيوعية حيضحكوا علينا ...اصحوا ...نحن في سنة 2002...شيوعية شنو ؟
    3bdo
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2002, 04:34 PM

wadazza

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 5385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الحوت (Re: bunbun)

    abdo

    تحياتى
    حوتك الفى البحر دى..عايزة كوز تشرب بيهو ...حصلها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!

    ود عزة
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2002, 04:50 PM

3bdo

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1859

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحوت (Re: wadazza)

    الاخ الكريم ود عزة
    وبقية الشيوعيين
    انتوا لسع من زمن الكيزان والجبهجية ...ما قلت ليكم انتوا تفكيركم قديم
    الناس عرفت الفيهم الاتنين ...زعيط ومعيط ...شبهينا واتلاقينا
    3bdo
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2002, 05:02 PM

sultan
<asultan
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1398

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحوت (Re: 3bdo)

    Abdo,

    One definition of Wisdom is “Do not seek to follow in the footsteps of the wise. Seek what they sought.”
    I am afraid neither one applies to you! If you detest politics (incidentally that is politics too) so much why don’t you just go else where! This way we can all see/enjoy the harmony you claim to want to preserve!


    المجد لشعب السودان...المجد لأمة السودان
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2002, 05:16 PM

3bdo

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1859

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحوت (Re: sultan)

    الاخ سلطان
    اخي الكريم ..الحكاية قلنا ديمقراطية ...يعني اذا انا قلت طز في الجبهجية علي الشيوعيين حقوا تقبلها مني ...يا أخي انا حر ..انت ليك انك تتقبل رأي أو تتركه ..مش تتفلسف علي ..يا أخوي خليك في علبك...شوف ليك جبهجي اتناكف معاه ...بالمناسبة ...الشيوعيين السوداننين ليه ما عندهم موضوع
    اذا ما عايز مشاركتي ..اكتب في بداية البوست للشيوعيين فقط علشان يجوك الرفاق ... ديمقراطية شنو البتتكلموا عنها وانتوا كده
    3bdo
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2002, 07:46 PM

sultan
<asultan
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1398

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحوت (Re: 3bdo)


    3bdo

    شكرا على اقتراح خليك في علبك احسن (أسلوبك راقي بالمناسبة) - أتمنى ان تعمل به وتبطل هذا السخف

    ويستحسن ان تعيد قراءة معنى كلمة ديمقراطية حتى لا تذبح كما تذبح الحقيقة

    والسلام



    المجد لشعب السودان...المجد لأمة السودان

    (عدل بواسطة sultan on 07-04-2002, 02:34 PM)

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2002, 07:47 PM

sultan
<asultan
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1398

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحوت (Re: 3bdo)


    3bdo

    شكرا على اقتراح خليك في علبك احسن (أسلوبك راقي بالمناسبة) - أتمنى ان تعمل به وتبطل هذا السخف

    ويستحسن ان تعيد قراءة معنى كلمة ديمقراطية حتى لا تذبح كما تذبح الحقيقة

    والسلام



    المجد لشعب السودان...المجد لأمة السودان
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2002, 05:14 PM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحوت (Re: wadazza)

    الا خوه الكرام
    مساء الانوار
    الاخ بن بن
    تحياتى
    كل حذب بيحاول يعطى نفسو المكانه الاولى بين الاحذاب وماقاعدين ننظر لمصلحة الوطن
    مصلحة الوطن لو كانت مع الكيزان متل ما بيوصفهم اخونا ودعزه انتو ما بتقتنعو بيها ولا غيركم علشان كده البلد ما رايحه تتقدم الى الامام
    لو سالتك سوال وحاول رد لى عليهو بكل صدق مالهم الجبهجيه دول لو قلتا حكم ممشين البلد تمام لو قلتا دين ناس ملتزمين لدرجة قف لو قلتا الدميقراطيه بقول ليك فتحو جميع ابوابها ودعو جميع الاحزاب لكى يقفو مع بعض لرفعة السودان
    اخاف انكم بدور عن تلك الدميقراطيه التى تهتك العروض وتفتح ابواب الفاحشه وتحلل شراب الخمره وتدعو للاختلاط الغير مقبول اتمنا اخى الكريم ان تجلس مع نفسك ولو للحظات بسيطه وتشوف الى اى الطرق انت زاهب
    لك التحيه اخى بن بن
    ونتمنا نسمع عنك كل خير
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2002, 12:14 PM

DEEK_ALJIN

تاريخ التسجيل: 04-07-2002
مجموع المشاركات: 1622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحوت (Re: waleed500)

    السلام على من اتبع الهدى

    لست ممن يهوى السياسه ولكن استوقفتنى واضحكتنى النكات التى يرويها الاخ وليد عن كيزان المدينه الفاضله التى فى خياله ولم ارى منهم اى شئ يخص الدين الا الشعارات البراقة والدقون الزيف .. يا صديقى وليد اى ديمقراطيه تتحدث عنها اهى ديمقراطية الترابى فى اقصاء خصومه ام ديمقراطية البشير فى اقصاء الترابى صديق الامس وعدو اليوم .. دعهم يحكمون البلاد حيثما شاء لهم وكيفما اتفق ودعهم ( يعرضون عرضتهم ) فوالله القصاص ات ات لاريب فيه ... تشوفوا رهاب اشوفوا قريب قرب نضمى .. كل ما اود قوله اتمنى ان تكون من المستفيدين وليس م.ن كما يقول الجبهجيه والا فانت الخاسر والله والى ان تزول الغشاوه ادعو الله ان يزيلها عنك يا صديقى


    ديك الجن

    __________________________
    دقننا وشنب درويشنا يسوق تايوتا تكب فى الميزنه
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2002, 05:07 PM

wadazza

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 5385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
عبده (Re: bunbun)

    عزيزى عبده...
    انتو كل اليكتب كده واللا كده معناها شيوعى؟؟؟!!!
    بالله المفهوم دا متين حيتغير ...؟؟؟
    وليس بالضرورة أن تكون الساحة السياسية جميعها بالمناصفة بين تصنيف شيوعى وكوز
    يا خى فى أحزاب.. فى قوى حديثة ..فى تيارات وعى جديدة ..فى جبهة ديمقراطية عريضة ...

    وهذا لايمنع من أن نناصر...ونؤيد ونصادق رؤى وأفكار الحزب..ولعلمك فان الحزب الشيوعى هو الحزب الوحيد فى الساحة الذى قام بعملية نقد ذاتى على أعلى مستوياته...وهو فطن جداً لنقطة هامة وهى موقفه من الدين والدولة ..والعمل على محو الصورة البالية والمرسومة فى الأذهان -عمداً- عن الالحاد....الخ

    ولعلمك أيضاً فان المبادىء السياسية والتنظيمية لاتقف عند حد معين أو تستحيل صخرة لمنجز مكتمل فأسلوب الريفيو..لأى خطة وميكانيزم وتوجهات ..قابلة للخضوع لتقييم صارم واعادة نظر...الى آخر ما يعين على تصحيح الخطوات
    وفى وطننا السودان بتجربته الثرة وعماده التعددى المتنوع خصوبة قادرة على انبات الفكرة اذا تم الغرس فى مناخه المتاح والصحيح من حيث الالتزام بالحرية والديمقراطية...والاندماج فى اليوميات العادية للمواطن وقراءته كما يجب..فالرهان على وعى شعبنا هو الأهم...

    ولن أطيل

    تحياتى
    ود عزة...
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2002, 05:08 PM

TIME


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: bunbun)

    Dear bunbun ...,

    yes .. this is our way to make a new sudan ..

    wish that everybody give the same interest..



    Always in my mind
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2002, 05:32 PM

3bdo

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1859

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: TIME)

    الاخ الفاضل ود عزة
    احترامي وتقديري لشخصك الكريم
    بس ما تكون عايز تقنعني انك ما شيوعي ...بعدين عجبتني حكاية اول حزب عمل نقد زاتي ...طيب انت عرفت كيف ؟
    انا لما باتكلم عن الشيوعيين والجبهجية فانا باتكلم عنهم لانهم بيتناكفوا في البورد ده ... وما اظنك حتوريني باقي الاحزاب ... نحن عايشنا الانتفاضه والصادق اللي بتتفق مع طرحة وشفنا الحرامية زي مبارك الفاضل وعايشنا لما كانت عنده مشكلة وهو وزير تجارة وطلع تعديل وزاري في نفس اليوم وعدل تعديل واحد فقط ..وهو انه بقي مبارك الفاضل وزير داخلية ...في عز الضهر
    البلد دي ما عندها وجيع ؟

    الاخ وليد : تحياتي واحترامي
    الجبهحية متدينين ؟ ... منو القال ليك ؟ ...بعضهم نعم ..متدينين وممتازين لكن القرار ما في يدهم ...البشير اختار الرجرجة منهم والمنافقين وهم المعاه حسع ...طبعا ما كلهم ...الحق يقال...لكن انظر للولايات...ظهروا طفيليين ما عندهم اصل ...طلعوا من وين ما عارف ..واستلموا الولايات ..واستلموا التجارة..الطالب يجي الجامعة ... وتاني ما يرجع..في الاجازة يشتغل في الامن ...دي شغلة رجال دي ...وبعد ما يتخرج تلقاه راكب ليلي علوي وشغال في وظيفة قاطعين ليها الاسم من راسهم..معليش ما تزعل لكن ده واقعنا حسب
    رأي...نحن الاسلام ده جوة عيوننا وفوق راسنا ...لكن الوضع جبهجي وليس اسلامي
    والله أعلم
    3bdo

    (عدل بواسطة 3bdo on 03-14-2002, 05:46 PM)

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2002, 05:34 PM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: TIME)

    هكذا هم اخواننا الشيوعيون فلسفه على الفاضى
    تعالو نسالك من ما قمتو قدمتو للبلد شنو غير الفلسفه العميه دى
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2002, 07:15 PM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: waleed500)

    اخى عبدو
    من قال الله اعلم فقد افتا
    ياخى ليلى علوي دى بيهضربو بيها اخوانا دول وياخى علشان انا انجذ ليك
    بعض المهام الاقليميه بيحتاج انى اكون راكب ليلى علوى تلك
    طيب لما ركبو ناس الصادق سيارة الجمعيه التاسيسيه ليه ما اتكلمو عليهم
    يا اخوانى مفروض ننظر بمنظور اخر لى الاشياء دى وبعدين ياخى ليلى علوى دى
    راكبا اى هلفوت فى الخرطوم ما بالك بى الوزراء يعنى يمشو كدراى ولا كيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2002, 10:09 PM

G-man


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
زمانكم فات وغنايكم مات (Re: bunbun)

    زمانكم فات وغنايكم مات

    انا بستغرب واحد في القرن ال 21 يقول اناشيوعى

    الشيوعيه انتهت زمان
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2002, 10:09 PM

G-man


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
زمانكم فات وغنايكم مات (Re: bunbun)

    زمانكم فات وغنايكم مات

    انا بستغرب واحد في القرن ال 21 يقول اناشيوعى

    الشيوعيه انتهت زمان
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-19-2002, 03:06 AM

bunbun

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: bunbun)

    التحية لكل المشاركين

    في تقديري الشخصي مازالت هناك حوجة موضوعية في مجتمعنا لوجود حزب شيوعي ، عصري وفعال طالما اتسعت الفوارق بين الطبقات بشكل ملحوظ ، وطالما ان هناك ارباب عمل تجحف حق العامل والمعلم والموظف ..وكل العاملين بأجر . وطالما ان هناك استغلال للعاطفة الدينية للشعب السوداني في الحكم وارتكاب افظع الجرائم باسم الدين من سرقة ونهب وانتهاك لحقوق الانسان ، طالما ان هناك تطور غير متكافئ بين ولايات السودان ... واسباب عديدة اخرى تجعلني مؤيدًا بشده لوجود حزب شيوعي سوداني

    لكن أي حزب شيوعي سوداني ؟
    ماهي الانتقادات الموضوعية التي يمكن ان توجه لهذا الحزب منذ تأسيسه في العام 1946 م
    هذا هو النقاش الذي قصدته بإفتتاح هذا البوست بعيدًا عن شخصنة الحوار

    وعلى ذات النهج أأمل ان يفتتح حوارات مماثلة حول كافة احزابنا السودانية حتى تؤدي الدور المطلوب منها بفعالية ، ألن تتعلم احزابنا من تجاربهاو وتجارب الاخرين ...

    (عدل بواسطة bunbun on 03-19-2002, 03:09 AM)
    (عدل بواسطة bunbun on 03-19-2002, 03:10 AM)

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-19-2002, 03:37 AM

TIME


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: bunbun)

    العزيز بن بن
    حرصك المذهل على ادارة حوار عقلاني بناء هو اروع ما فيك
    لا يهم ان نتفق جميعا على ذات الراي بقدر ما هو مهم ان نتعلم تقبل الراي الاخر
    الحزب الشيوعي السوداني قدم الكثير خلال هذا التاريخ الطويل ولا اظن ان شهداء 1971 قد سقطوا من ذاكرة وطن شامخ كالسودان
    نحتاج حقيقة لحزب شيوعي معافى كما نحتاج لاي حزب سوداني معافى
    هذا التباين الفكري الذي يبدو الان قمة المعضلة السودانية قد يكون هو نفسه باب الخلاص لنا

    استعير هنا جملة فولتير التي يوردها الرائع خالد عويس

    لست على رأيك ، لكنى على استعداد للتضحية بحياتى من اجل ان تقول رأيك

    ولك التحية
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2002, 10:14 AM

bob
<abob
تاريخ التسجيل: 03-03-2002
مجموع المشاركات: 3353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: bunbun)

    لو سمحتوا /
    اول حاجه ولا كيزان نافعين وله شيوعين ولا انصار ولا اتحاديين وماشابهم من البعثيين الى اخر حزب فى السودان كدى واحد فيكم اقول الحزب الفلانى عمل كده فى السودان كلها مقضنها كلام وراكان نقاش ولا بتودى ولا بتجيب وكل حزب اجى ليهو بديمقراطيه او بيفسر ليك الديمقراطيه بطريقه ولا قال الله ولاقال الرسول ونحنا فالحين فى انا كوز وفى انا شيوعى عليكم الله شوفوا ليكم حاجه تنفعكم والسودان زاته ما البلد التى بنفع فيها تعدد الاحزاب من زمان مقضنها لينا منظرات وفلسفه على الفاضى ياناس اعقلوا الناس فى شنو وانتا لسه فى انا كوز وانتا شيوعى والاتحاديين احسن لا الانصار احسن ياخى الناس طلعوا القمر وانتا لسه مقضنها لينا نقه فى الفاضى
    بـــــــــــــــــوب
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-19-2002, 04:48 AM

Mandela

تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الصدق أصبح في عيون الناس مظنه!!!! (Re: bunbun)

    كون الحزب الشيوعي يطلب من المواطن السوداني رجل الشارع ان يبدي رأيه فيه فهذا في حد ذاته انتصار....
    تكالب عليك المعقبون يا بنبن كأنك أنت سبب مصائب السودان و تناسوا العسكر و الدجالين الذين حكمو السودان منذ أن استقل حتى اللحظه.....الحزب الشيوعي السوداني لم يحكم السودان و لم تتح له الفرصه لتطبيق برامجه كما راها الحزب......

    للاسف نحن نرى دائما نصف الحقيقه.

    ماأجمل أن يكون الحوار عقلانيا ....متواترا....هذا هو السبب الذي جعلني
    اشترك في هذا الموقع.ويبدو أن أسبابي قاربت على الزوال
    أتمنى أن يتواصل الحوار بصورة أجمل.

    بنبن: ملاحظاتي حول كافة الأحزاب السودانيه كثيره بما فيها الحزب الشيوعي ٍٍسأحاول جاهدا نشرها هنا شيئا فشيئا.
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2002, 09:23 PM

bunbun

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الصدق أصبح في عيون الناس مظنه!!!! (Re: Mandela)

    الاخوان الاعزاء
    تايم ومانديلا

    تحايا بعمق ما بيننا

    أرجو ان تغفروا لي تأخيري



    هذا التباين الفكري الذي يبدو الان قمة المعضلة السودانية قد يكون هو نفسه باب الخلاص لنا

    ماأجمل أن يكون الحوار عقلانيا ....متواترا



    الاخ مانديلا ارجو ان تعدل عن قرارك ولا تترك مساحة تحتمل كل مساهماتك
    ونحن في انتظار ارائك حول الاحزاب السودانية
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-02-2002, 01:52 PM

bunbun

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الصدق أصبح في عيون الناس مظنه!!!! (Re: bunbun)

    المشاركين الاعزاء
    والقراء الكرام

    أطيب تحية
    الموضوع مازال مفتوحًا للنقاش
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-02-2002, 04:29 PM

kov_123


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الصدق أصبح في عيون الناس مظنه!!!! (Re: bunbun)

    حقيقة أقول شنو

    المضيعنا في البلد هو العصبية في كل شي في القبيلة في التحزب حتى في الكورة

    المهم في الموضوع من خلال الشي الملاحظ إنو ما في واحد هاماهو البلد دي.

    يا جماعة مشكلتنا احنا ما في الحكومة بقدر ما هي في كيف امور البلد دي تمشي بما يرضي الله ومن ثم بنظام عادل يعطي كل ذي حق حقه.

    البعض بيرى انو المشكلة امكانات، لكن الحقيقة المشكلة نظام، نظام في اي شي

    في العمل في المعاملات في الحركة و .. .. .. و.. .. ..

    احنا لو ما اتخلصنا من حكاية انو المعارضة يجب انها تكون ضد الحكومة في كل شي مهما كان الشي دا، وبرضو في المقابل بالنسبة للحكومة. ما حتصلح الحال أبدا.

    نحن مأمورين بأنو نعمل لصالح أمتناوليس لصالح الحاكم

    وبعدين تعالو

    ما كل الحكومات المرت على البلد دي جاية من وسطنا نحن

    دا ما انعكاس لحالتنا نحن برضو

    ما نرمي المسئولية على الحكومات نحن برضو فينا وفينا

    نحن ما ننسى إذا فينا واحد عندو عرس قدام البيت ممكن يقد الزلط عشان يشد الخيمة

    وغير كدة كتير وكتير

    كلامي مفهوم ولا انا اتجنيت على سيادتكم !!!!!
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2002, 12:06 PM

bunbun

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
ملخص لسير النقاش (Re: bunbun)

    الاخوان والاخوات الاعزاء
    شكرًا لكل من ساهم برأيه ، هنا محاولة لتلخيص وجهات النظر الواردة اعلاه تركيزًا للمناقشة

    وفي البداية نلاحظ ان بعض المشاركين في النقاش سجلوا غياب عن البوست والبورد ونأمل ان يكون سبب غيابهم خير وان يعودوا بأسرع ما يتيسر لهم ونرفع الاكف بالدعاء للاخت العزيزة السارة آملين لهها الشفاء التام



    الاخ exorcist7
    وهو احد المسجلين في قائمة الغياب
    تسائل هل الشيوعييون مؤمنين بالله
    هل كان ماركس ادرى من الله بشئون عباده
    دعا للمقارنة بين ما اتى به الله وما اتى به ماركس
    وتم مداخلته الاولى بدعوة الشيوعيين السودانين للتوبة والرجوع الى الله

    الاخ وان رومانسي وcardinal
    أيدوا مداخلة exor

    الاخ سلطان قال
    تلخصت مساهمته في
    ان الصراع السياسي الاجتماعي الذي يخوضه الحزب لا يمس المقدسات ولا يضمر عداء للدين او يرى الدين عائق أمام تطور العلم والمعرفة

    داخل exro7
    بضرب امثلة لعداء الاتحاد السوفيتي السابق للدين وتبنيه للالحاد كسياسة رسمية او شبه رسمية ويرى ان دعاة العلمانية يريدون حصر دور الدين في العبادات

    بناديها
    ( وفي تقديري ان مداخلته من اميز المداخلات في البوست ، ووعد بالمواصلة ونأمل ان يتمكن من اثراء النقاش بعودته الميمونه )
    عدد بناديها بعض اسباب انكماش قاعدة الحزب الشيوعي السوداني
    نرجو اعادة قراءة المساهمة اعلاه
    وتسائل : الى أي مدى تعتبر الماركسية هي محور الشيوعية في الحزب الشيوعي السوداني
    إضافة لتساؤلات اخرى موجهة يجب على الحزب الاجابة عليها

    عاد الاخ exorcist7
    ليداخل باحكام مسبقة ضد الحزب

    الاخت عربية سعودية (ونناشدها بالعودة ) تركزت مساهمتها حول تقصير المسلمين تجاه واجباتهم الدينية

    رد الاخexorist7
    بأن الشيوعيون لا يريدون الدين


    وطلب منه الاخ ياهو ذاتو الاجابة على الاسئلة التي وجهها اليه بنبن وتمثلت في
    اثبات أي موقف او حادثة او مكتوب في بيان او وثيقة من مواقف وادبيات ووثائق الحزب تثبت ما يدعيه بأن الحزب يدعو لطرد الدين عن المجتمع او الالحاد


    الاخ عبدو : الشيوعية انتهت في بلدا
    وأيده الاخ جي مان لاحقًا
    ولا فرق عنده بين ج إ ق و حشد
    الاخ بوب كذلك ايد الاخ عبدو

    الاخ وليد يعتقد ان الحزب إذا ما وصل للسلطة سيفتح ابواب الفاحشة ويرى في مداخلة تالية ان الشيوعييون لم يقدموا سوى فلسفة وتنظير

    الاخ ديك الجن يرى ان الجبهة لا علاقة لها بالدين الا الشعارات

    الاخ ود عزة : الحزب الشيوعي السوداني الوحيد الذي قدم نقد ذاتيًا وانتقد تصنيف سائد روج له الكيزان بأنك إما كوز ومع الحكومة او معارض شيوعي ملحد

    الاخ تايم : أيد فكرة البوست والنداء الصادر من الحزب ويرى انه طريق صحيح نحو التغيير ودعا لتقبل الرأي والرأي الاخر وذكر ان الحزب له تاريخ طويل وطني ، ثري واتفق مع ضرورة وجودة الذي قال بها بنبن

    الاخ عبدو يبدو انه ناقم على الاحزاب فهاجم وانتقد ايضًا ممارسات حزب الامة في اخر عهد ديمقراطي ووجه انتقاده للاخ وليد في زعمهة بأن الجبهة الاسلاميية راعية وداعية دين


    الاخ بوب لم يقدم بديل بعد انتقاده ونقمه على كل الاحزاب
    وايده الاخ kov123 لاحقًا

    الاخ مانديلا دعا لعقلنة الحوار ووعد بمداخلات عن مختلف الاحزاب السودانية ويرى ان مصائب السودان سببها العسكر
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2002, 06:49 AM

belsharif
<abelsharif
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 18

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: bunbun)

    الاخ بن بن الشكور ليك علي العمل الجميل القمتة بية بفتح نقاشات مفيدة
    اولا الحزب الشيوعي السوداني كايدولوجية و دستور ونهج و مبادئ كلها بتهتم و بتصب في ايجاد حلول ووسائل للوصول لمرحلة الثورة الديمقراطيةيعني الحزب ماديني سياسي وبغض النظر عن كل هذا فالحزب طارح الاشياء دي كلها لنقاش علني شعبي الغاية وراة واضحة
    بعض الاخوة ذكروا الالحاد وانو الشيوعين ملحدين وكدة فبذكرهم بمقولة الزعيم اسماعيل الازهري في حق الشهيد عبد الخالق محجوب و الكل عارف من هو و ماذا كان يعني للحزب الزهري قال عجبتو لامر هذا الشيوعي كلما ذهبت للمسجد وجدتة امامي و الامثلة كتيرة فمن الخطاربط الشيوعيين السودانيين بالالحاد
    فعشان راي اي واحد يلقي من يسمعة داخل الحزب يجب انو يكون معتمد علي ثوابت علمية ومرتكزات نهجية لكين الكلام الغير مؤسس ما لية مكان
    واحد من الاخوان ذكر ( الناس طلعوا القمر) فيااخي الناس نظمت حالة وطلعت القمر
    وشكرا


                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2002, 07:05 AM

bunbun

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: belsharif)

    belsharif
    اطيب تحية مع الشكر الاكيد لمساهمتك
    واعتزار عن التأخير في الرد
    لوثة العداء للحزب الشيوعي واتهامه بالالحاد لن تزول بسهولة وكل الانتقادات التي سمعتها بهذا الخصوص في تقديري ذاتية ودعونا من يتهم الحزب بالالحاد لاثبات ما زعم ولم يثبت احدهم ذلك


    تايم
    مانديلا
    اين انتم

    ل
    كل الاخوات والاخوان
    تحية واحتراما
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2002, 07:41 PM

bunbun

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: bunbun)

    UP
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2002, 09:21 AM

النورس الحزين
<aالنورس الحزين
تاريخ التسجيل: 06-12-2002
مجموع المشاركات: 583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الحزب الشيوعى يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: bunbun)

    الحزب الشيوعى هذا الشامخ شموخ بلادى هذا الكيان الذى الذى احتوى اجمل واروع شباب بلادى له التجايا وانبل الود...........
    للاسف معظم اهل السودان يفسرون الحزب الشيوعى تفسيرخاطئ يقولون فلان شيوعى ...... خلاص الود تانى ما نافع وبقى كافر.....الشيوعية دين وخلق محمد ابراهيم نقد هذا الملتزم لمن لا يعرفه هو ملتزم دينيا واسالوا اهل الشان ،،، محمد صالح ابراهيم هذا الرجل الذى عاش غريبا فى زمن هو ليس منه ومات غريبا اسالو عنه اهل الشجرة وعمال الادارة المركزيةهذا الرجل الاسطورة الملتزم الاخلاق الشامخ بعزته كما جسده اسالوا عنه كل اهل السودان الشرفاء ظززز رحمه الله .. وغيره كثير ارجو ان لاتظلمو هذا الكيان البرئ براءة الذئب من دم يوسف من كل الافتراءات الذى تقصد الاشانة اليه واذاتودوا معرفة الحقية فبالعدل والانصاف فالشيوعيين الاشراف بيننا فاسالوهم تعرفوا الحق . ولكم حبى ........النورس
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2002, 10:03 AM

رومانسي

تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعى يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: النورس الحزين)

    شكرا ليك با بنبون كنت كايس البوست دا لي فترة عشان ارد علي بعض المداخلات لكن توارد البوستات الجديدة + الزاكرة الخربة ادت للنسيان هذا ولكن انت دائما في التايم يا بنبون
    وهذا مدخل لمداخلة قادمة وهي ليس كوعدك لنا في بوست التيمان
    الحزب الشيوعي مثل العسكري الذي اخرج للمعاش باعمل السن وماذال متمسكا ببدلته العسكرية ولكن لم ينتبه الي انه نسي في غمار ذلك ان يكون اجتماعيات فاضحي يجلس وحيدا في المقهي ولكن لا احد معه
    وهو يثير الشفقة اكثر من اي شئ وعلا هو يحتاج المساعدة كما طلب ولكن مساعدته في ان يقتنع بانه ما عاد الشاب الفتي الذي يغري الاقران بمصاحبته ويحتاج لدار عجزة اكثر من اي مساعدة اخري ليسامر اقرانه ومن يماثلوه سننا وبذلك يموت الميتة اللائقة به
    فذمانه فات وغنايه مات
    وراجع ليك
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2002, 01:56 PM

isam
<aisam
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 46

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
صح النوم (Re: bunbun)

    تحياتى للجميع

    ياناس الحزب الشيوعى اختلفة الاسماء وياكم انتو
    سميتو نفسكم الجبهة الديمقراطية
    وسميتو نفسكم تحالف قوى الشعب العاملة
    لانكم مقتنعين سلفا بان مافى شخص يحب ان يقال عليه شيوعى
    حتى انتو انفسكم لاتحبون ان يقال عليكم شيعيون لان هذه الكلمة ينفر منها الجميع لانها فى حد ذاتها شبه

    فكان يتم استقطاب اصحاب الهوى واللهو لينضمون للحزب الشيوعى

    ياشيعيون عليكم الله ماذا كان دوركم فى جميع الحكومات الحزبية


    وبعدين انتو ذاتكم اسباب نكبة السودان

    وله نسيتو حس لمن الكيزان مسكوا الحكم
    اصبحتوا تتكلمون عن الديمقراطية
    منو الاتى بحكومة المشير جعفر نميرى

    عليكم الله شوفو ليكم سالفة تانى
    الشعب السودانى شنو البساندكم انتو ماعندكم راس وله شنو

    الله يهديكم

    عصام
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2002, 02:07 PM

james
<ajames
تاريخ التسجيل: 06-21-2002
مجموع المشاركات: 2703

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: صح النوم (Re: isam)

    تعرفوا يا شباب المضيع السودان شنو؟ النظرة الحزبية او العقدية الضيقة ،،، تعالوا نرفع شعار لا للاحزاب لننطلق بالسودان نحو آفاق أرحب
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2002, 02:30 PM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: صح النوم (Re: isam)


    يتفوق الحزب الشيوعي السوداني على غيره بالإنتشار الفكري الجماهيري وليس بالضرورة أن يكون المتعاطفون مع الحزب هم أعضاء أصيلين في الحزب فالمثقف والمبدع والنقابي والمتظلم
    لا يجد نفسه في أي حزب كما يجدها في الحزب الشيوعي السوداني
    ولذلك يرفض الحزب تصنيفات اليسار واليمين والوسط في تقييم
    مواقف الناس ومعياره في التقييم هو الفكر والديمقراطية وكيفية
    النظر إلى مشاكل السودان وإيجاد الحلول لها..وهذه خلاصة موجزة
    لقراءاتي في أدبيات الحزب الشيوعي خلال الفترة القريبة الماضية
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-02-2003, 02:48 PM

bunbun

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: صح النوم (Re: banadieha)

    الزملاء الأعزاء كل عام وانتم بخير
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2003, 03:16 AM

ba7ar

تاريخ التسجيل: 12-26-2002
مجموع المشاركات: 258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: صح النوم (Re: bunbun)

    كنت أري دائما بأن الحسنات القليلة عند الشيوعيين هي طريقة اخذهم للامور بواقعية شديدة ،واسلوبهم الحضاري في المناقشة وابداء الراي ، ثم امتثالهم لمبدأ النقد الذاتي والمحاسبة ، وأخيرا طموحاتهم المتطلعة الوثابة
    أعجب بوعي الشيوعي وإدراكه ، والتصاقه بالارض ، ووطنيته المفرطة
    هذا هو نصف الشيوعي السوداني ، النصف الذي يجبرك علي إحترامه
    اما النصف الآخر ..ففتنة

    قد عرفنابعضهم ..اقرباء وجيران وزملاء دراسة
    شكالين صريمة ، ومخلصين يتيمة
    لكنهم لا يحافظون علي الصلاة
    تلقاهم في الحارة والباردة
    لكنهم لا يأبهون للعبادات
    وهذا ليس تعميما، علي اننا لا نستطيع ان نصبغ كل الشيوعيين بصبغة وسلوك محمد ابراهيم نقد كما تفضل اخ كريم في تعليق سابق

    انا احب هذا الشيوعي ..لا لانه يعتنق الشيوعية
    بل للانسان الذي فيه..واتمني لو نستطيع ان نحافظ عليه ولا نفقده
    وهم اجدر ككوادر مثقفة وواعية ان يحجزوا مقاعدهم في القطار القادم
    فقط لو تمكنوا من احداث التغيير المنشود ، وتمكنوا من مسح الصورة الشائهة لنصفهم الآخر ،
    واذا اردت ان اتجاسر عليهم- بمعرفتي وتجاربي الضئيلة - واعلق علي الاقتراحات التي طرحها الاخ بنبن فستكون كالتالي
    تغيير اسم الحزب الي الحزب الاشتراكي
    التحول من الاستشهاد بماركس ولينين - المرتبط عند السودانيين بالكفر - الي استلهام الصحابي الجليل ابو ذر الغفاري ، اكبر المنادين بالاشتراكية في الاسلام
    عدم الاعتماد علي النظرية الداعية بأن الشيوعية فكر سياسي واقتصادي بحت ولا دخل للدين فيها ، لأن ذلك لم يجدي فتيلا
    بل اكثر من ذلك، الغاء كلمة شيوعية من قاموس الحزب واستبدالها بالاشتراكية
    عدم الالتفات الي محاولات التعجيز من داخل الحزب وخارجه والمضي قدما في اجراء الاصلاحات

    ارجو ان لا اكون قد اطلت ..فقد شدني الموضوع واعجبتني مصداقية الطرح من الحزب للشعب كله واستفتائه حول دستوره ، والتي لم تسبق
    ارجو ان تحذو كل الاحزاب حذو الحزب الشيوعي
    لا لأنه قدوة حسنة
    ولكن لأنه اشجعهم

    انا مواطن عادي غير منتمي لأي حزب سياسي و لم تعد السياسة تشدني كما كانت في السابق - كترف فكري - ولكنهاتتدخل في كل تفاصيل حياتي اليومية كالذي معكم
    كلنا نحلم بالوعاء الديمقراطي الجامع لكل الوان الطيف السياسي
    حيث البقاء للافضل دائما..وليس للأقوي

    ودمتم


                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2003, 03:17 AM

ba7ar

تاريخ التسجيل: 12-26-2002
مجموع المشاركات: 258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: صح النوم (Re: bunbun)

    كنت أري دائما بأن الحسنات القليلة عند الشيوعيين هي طريقة اخذهم للامور بواقعية شديدة ،واسلوبهم الحضاري في المناقشة وابداء الراي ، ثم امتثالهم لمبدأ النقد الذاتي والمحاسبة ، وأخيرا طموحاتهم المتطلعة الوثابة
    أعجب بوعي الشيوعي وإدراكه ، والتصاقه بالارض ، ووطنيته المفرطة
    هذا هو نصف الشيوعي السوداني ، النصف الذي يجبرك علي إحترامه
    اما النصف الآخر ..ففتنة

    قد عرفنابعضهم ..اقرباء وجيران وزملاء دراسة
    شكالين صريمة ، ومخلصين يتيمة
    لكنهم لا يحافظون علي الصلاة
    تلقاهم في الحارة والباردة
    لكنهم لا يأبهون للعبادات
    وهذا ليس تعميما، علي اننا لا نستطيع ان نصبغ كل الشيوعيين بصبغة وسلوك محمد ابراهيم نقد كما تفضل اخ كريم في تعليق سابق

    انا احب هذا الشيوعي ..لا لانه يعتنق الشيوعية
    بل للانسان الذي فيه..واتمني لو نستطيع ان نحافظ عليه ولا نفقده
    وهم اجدر ككوادر مثقفة وواعية ان يحجزوا مقاعدهم في القطار القادم
    فقط لو تمكنوا من احداث التغيير المنشود ، وتمكنوا من مسح الصورة الشائهة لنصفهم الآخر ،
    واذا اردت ان اتجاسر عليهم- بمعرفتي وتجاربي الضئيلة - واعلق علي الاقتراحات التي طرحها الاخ بنبن فستكون كالتالي
    تغيير اسم الحزب الي الحزب الاشتراكي
    التحول من الاستشهاد بماركس ولينين - المرتبط عند السودانيين بالكفر - الي استلهام الصحابي الجليل ابو ذر الغفاري ، اكبر المنادين بالاشتراكية في الاسلام
    عدم الاعتماد علي النظرية الداعية بأن الشيوعية فكر سياسي واقتصادي بحت ولا دخل للدين فيها ، لأن ذلك لم يجدي فتيلا
    بل اكثر من ذلك، الغاء كلمة شيوعية من قاموس الحزب واستبدالها بالاشتراكية
    عدم الالتفات الي محاولات التعجيز من داخل الحزب وخارجه والمضي قدما في اجراء الاصلاحات

    ارجو ان لا اكون قد اطلت ..فقد شدني الموضوع واعجبتني مصداقية الطرح من الحزب للشعب كله واستفتائه حول دستوره ، والتي لم تسبق
    ارجو ان تحذو كل الاحزاب حذو الحزب الشيوعي
    لا لأنه قدوة حسنة
    ولكن لأنه اشجعهم

    انا مواطن عادي غير منتمي لأي حزب سياسي و لم تعد السياسة تشدني كما كانت في السابق - كترف فكري - ولكنهاتتدخل في كل تفاصيل حياتي اليومية كالذي معكم
    كلنا نحلم بالوعاء الديمقراطي الجامع لكل الوان الطيف السياسي
    حيث البقاء للافضل دائما..وليس للأقوي

    ودمتم


                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2003, 03:17 AM

ba7ar

تاريخ التسجيل: 12-26-2002
مجموع المشاركات: 258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: صح النوم (Re: bunbun)

    كنت أري دائما بأن الحسنات القليلة عند الشيوعيين هي طريقة اخذهم للامور بواقعية شديدة ،واسلوبهم الحضاري في المناقشة وابداء الراي ، ثم امتثالهم لمبدأ النقد الذاتي والمحاسبة ، وأخيرا طموحاتهم المتطلعة الوثابة
    أعجب بوعي الشيوعي وإدراكه ، والتصاقه بالارض ، ووطنيته المفرطة
    هذا هو نصف الشيوعي السوداني ، النصف الذي يجبرك علي إحترامه
    اما النصف الآخر ..ففتنة

    قد عرفنابعضهم ..اقرباء وجيران وزملاء دراسة
    شكالين صريمة ، ومخلصين يتيمة
    لكنهم لا يحافظون علي الصلاة
    تلقاهم في الحارة والباردة
    لكنهم لا يأبهون للعبادات
    وهذا ليس تعميما، علي اننا لا نستطيع ان نصبغ كل الشيوعيين بصبغة وسلوك محمد ابراهيم نقد كما تفضل اخ كريم في تعليق سابق

    انا احب هذا الشيوعي ..لا لانه يعتنق الشيوعية
    بل للانسان الذي فيه..واتمني لو نستطيع ان نحافظ عليه ولا نفقده
    وهم اجدر ككوادر مثقفة وواعية ان يحجزوا مقاعدهم في القطار القادم
    فقط لو تمكنوا من احداث التغيير المنشود ، وتمكنوا من مسح الصورة الشائهة لنصفهم الآخر ،
    واذا اردت ان اتجاسر عليهم- بمعرفتي وتجاربي الضئيلة - واعلق علي الاقتراحات التي طرحها الاخ بنبن فستكون كالتالي
    تغيير اسم الحزب الي الحزب الاشتراكي
    التحول من الاستشهاد بماركس ولينين - المرتبط عند السودانيين بالكفر - الي استلهام الصحابي الجليل ابو ذر الغفاري ، اكبر المنادين بالاشتراكية في الاسلام
    عدم الاعتماد علي النظرية الداعية بأن الشيوعية فكر سياسي واقتصادي بحت ولا دخل للدين فيها ، لأن ذلك لم يجدي فتيلا
    بل اكثر من ذلك، الغاء كلمة شيوعية من قاموس الحزب واستبدالها بالاشتراكية
    عدم الالتفات الي محاولات التعجيز من داخل الحزب وخارجه والمضي قدما في اجراء الاصلاحات

    ارجو ان لا اكون قد اطلت ..فقد شدني الموضوع واعجبتني مصداقية الطرح من الحزب للشعب كله واستفتائه حول دستوره ، والتي لم تسبق
    ارجو ان تحذو كل الاحزاب حذو الحزب الشيوعي
    لا لأنه قدوة حسنة
    ولكن لأنه اشجعهم

    انا مواطن عادي غير منتمي لأي حزب سياسي و لم تعد السياسة تشدني كما كانت في السابق - كترف فكري - ولكنهاتتدخل في كل تفاصيل حياتي اليومية كالذي معكم
    كلنا نحلم بالوعاء الديمقراطي الجامع لكل الوان الطيف السياسي
    حيث البقاء للافضل دائما..وليس للأقوي

    ودمتم


                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2003, 11:53 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: صح النوم (Re: ba7ar)

    الاخ بنبون والجميع

    تخية طيبة

    قبل ان نناقش فضايا عامة مجردة ؛ ينبغى ان نرد على قضايا محددة ؛ اساء فيها الحزب الشيوعى الى مواطنين دون ذنب جنوه ؛ غير الاختلاف السياسى معه

    كنت قد سجلت افادة وارسلتها الى الشيوعيين والى البوردين ؛ وهنا فى هذا البورد يوجد احد قيادات الحزب الشيوعى فى هولندا ؛ الاخ محمد عبد الحميد ؛ ممن يفترض ان يجيبوا على هذه الافادة ؛ ولكن كما عودونا دائما فان الاجابة تتم بالتجاهل كما تم فى هذا البورد او بالاساءات كما تم فى البورد الاخر

    اطالب من هنا محمد عبد الحميد وسلطان وكل الشيوعيين بالاجابة على محتوى هذه الشهادة

    إفادة للحقيقة والتاريخ تعليقاعلى بيان فرع الحزب الشيوعي السوداني بهولندا

    عادل
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-24-2003, 04:22 PM

bunbun

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: صح النوم (Re: Abdel Aati)

    الاخ العزيز بحر
    أطيب تحية لك وشكرًا للتعبير عن وجهة نظرك وارائك ومشاهداتك
    ولي عودة


    الاخ عادل عبد العاطي
    أطيب تحية لك

    ليس بغريب او جديد في تاريخ الحزب اعتزاره العلني إذا ما توصل لذلك وفيما يخص قضيتك وقضية الأخ أمجد إبراهيم ارجو ان تخاطبو فرع الحزب هناك مباشرة وتكتفوا بالاشارة الى ما حدث حسب وجهة نظركم عبر صفحات الانترنت ، هذا ليس تحديد لما يجب عليك فعله فليس لي الحق في ذلك ولكن من طبيعة الاشياء حسب وجهة نظري وكشيء عملي ان تزج القضية في كل بوست او ملف من شوارع الشبكة
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-25-2003, 02:00 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: bunbun)


    المناقشه العامه للحزب الشيوعى السودانى حول متغيرات العصر وانعكاساتها على الحزب فى كل جبهات عمله السياسية والفكرية والتنظيمية وتقييم تجربة نضاله خلال 57 عاما ..وهاهو الحزب يفتح المناقشه العامه لجماهير الشعب السودانى..وانطلاقا من شعاره العزيز من الجماهير واليها نعلمها ونتعلم منها
    القضايا المطروحه للنقاش متشابكه ويا حبذا لو تم تقسيم المو اضيع مع العلم ان هنالك مجموعه تنقاش من وجهة نظر عدائية ولازالوا متاثرين بالافكار القديمه ..اما المجموعه الثانيه تنقاش من وجهه نظر ذاتيه لديهم قضايا تنظيميه مع الحزب..اعتقد النقاش الموضوعى تقييم التجربه على كل المستويات وبالنقد الموضوعى لنصل جميعا الى حزب شيوعى نابع من اعماق التربه السودانيه منفتحا على كل المدارس الفكريه معبرا عن الاغلبيه الكادحة لجماهير الشعب السودانى ..ونواصل
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2003, 03:01 PM

bunbun

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: elsharief)

    الأخ العزيز الشريف شكرًا للمساهمة وبإنتظار المواصلة

    لكن لدي أسئلة .. هل تعتقد ان الزمن الذي استغرقته المناقشة منذ افتتاحها كافي .. أطول مما يجب .. قصير ويجب ان تستمر ؟

    برأيك ما السبيل لحسم إن صح التعبير او اعلان نتائج المناقشة العامة وهل بالضرورة ان ترتبط بمؤتمر عام ام يكفي لجان البرنامج واللائحة وقيادة مركز الحزب لإعلانها ؟

    ما رأئيك في بيان لجنة التسيير الصحفي - صدر منذ اشهر - وتعليق او توضيح الاستاذة سعاد ابراهيم احمد حول النسبة المذكورة في البيان

    نأمل ان يجد د الشفيع متسعًا من الوقت ليسهم برأيه ومعلوماته الطازجة عن مسيرة التجديد داخل الحزب
    لك تقديري
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2003, 04:28 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: bunbun)

    للجميع.

    فعلا النقاش والخوض في التجربة الشيوعية في السودان سوف يقودنا الى النتيجة الظاهرة أمام أعيننا ألان, وهي نتيجة فاشلة ويرجع ذلك لعدة أسباب وعوامل مختلفة لا أريد الخوض فيها ألان.

    بعد استيلاء الجبهة الإسلامية على السلطة في السودان 1989مو وبعد انهيار المعسكر الشرقي في عام 1990م لم يرتقي الحزب الشيوعي السوداني لحجم المشكلة التي تواجهه, بل أصر قادة الحزب في الاستمرار والتمسك بنظرية تخلى عنها أصحابها الاصليون. رغم وجود عدد كبير من أعضاء الحزب الشيوعي السوداني في دول غربية رأس مالية نجدهم مازالوا غير مقتنعين بفشل النظرية الشيوعية رغم رضاهم التام بالهجرة لتلك الدول الرأس مالية. في أحد الندوات السياسية في المدينة التي أسكن فيها كان المتحدث الرئيسي في تلك الندوة هو الدكتور الشفيع خضر ولقد سألته عن مستقبل الحزب الشيوعي السوداني ولماذا لم يتم البت في أمر أسم ومستقبل الحزب منذ 13 عام؟ ولكن دكتور الشفيع رفض أن يجاوب على سؤالي بطريقة دبلوماسية غير ذكية. حقا إذا كان الاتحاد السوفيتي أنهار منذ 13 عام وحتى ألان مازال آهل الحزب لا يدرون ما هو مستقبل الحزب! فهذا يدل أن أهل الحزب قد فشلوا بكل المعايير.

    Deng.
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2003, 07:01 PM

sari_alail
<asari_alail
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: bunbun)

    المشكلة يا جماعة أنو الناس فاكرين انوا الشيوعيين كا فرين
    ودة بيجعل القاعدة الجماهيرية بتاعة الحزب ضيقة لذا يجب العمل على توسيعها
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-27-2003, 06:01 PM

sari_alail
<asari_alail
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: bunbun)

    يا جماعة لمن مبارك الفاضل كان وزير للداخلية مشى أعتقل عدد من مهندسي الادارة المركزية بتهمة أنهم شيوعيين وكان الوقت داك الحزب عندو 24 مقعد في البرلمان
    والمجد لشهداء الحزب الشيوعي


    يا جماعة بالله فهمونا كيف مبارك الفاضل يعمل كدة
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-27-2003, 03:51 PM

bunbun

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحزب الشيوعي يحتاج لمساعدة شعبنا (Re: sari_alail)

    الاخوات والاخوة المتابعين
    أغفروا لي التأخير
    وسأعود قريبًا
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de