بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 04:05 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

اساءة جديدة للاسلام

11-20-2002, 10:02 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

اساءة جديدة للاسلام










     



    إساءة جديدة ضمن الحملة على الإسلام في أوربا يكشفها أبناء الجالية في جنيف
    شركة إيطالية تنتج ورق "تواليت" عليه لفظ الجلالة واسم الرسول

    جنيف: ماجد الجميل
    تدخّل ممثلو الجالية الإسلامية في سويسرا فسحبت مؤسسة "ميكرو " أكبر مؤسسة سويسرية على الإطلاق في مجال بيع التجزئة ما لديها من لفائف ورق للتواليت معروضة للبيع على رفوف مخازنها بجنيف لاحتوائها على علامات يمكن من خلالها بسهولة قراءة لفظ الجلالة "الله" واسم الرسول الكريم "محمد" صلى الله عليه وسلم بحروف عربية. المؤسسة قدمت اعتذارا وأكدت أنها لم تقصد الإساءة لأحد، لكنها قالت أيضا "إننا لم نرتكب خطأ."
    وكان بعض الأطفال الصغار من أبناء الجالية الإسلامية في جنيف ممن يدرسون اللغة العربية في المركز الثقافي الإسلامي أول من انتبه لهذه الملفوفات الورقية وقاموا بإبلاغ مدرّستهم للغة العربية والتربية الإسلامية، التي نقلت الأمر لرئاسة المركز. وقال الناطق الرسمي باسم المركز حافظ الورديري لـ "الوطن" "إنه بعد يوم من إبلاغ التلاميذ لنا اتصل بنا بعض أبناء الجالية الإسلامية ليخبرونا بهذه الملفوفات الورقية، كما جاء بعض المسلمين إلى المسجد يحملون لنا نماذج من هذه الملفوفات التي كنا قد اطلعنا عليها فعلا منذ اللحظة التي أبلغنا فيها الأطفال."
    يضيف الورديري: لم نهمل ما قاله الصغار وقمنا على الفور بشراء بضعة نماذج من الملفوفات الورقية ووجدنا كلامهم صحيحا مئة بالمئة، فالملفوفات تحمل بالأصل العلامات اليونانية للأبراج الفلكية الاثني عشر، لكن علامة برج "العذراء" تم تحويرها قليلا لتكون مشابهة للفظ الجلالة، فيما تم إجراء تحوير أكبر على علامة "الجدي" لتكون مقاربة لاسم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
    وكان المركز الثقافي الإسلامي بجنيف قد بني في أوائل السبعينيات في عهد المغفور له الملك فيصل بن عبد العزيز وقام (رحمه الله) بافتتاحه شخصيا، وهو يعد من أنشط المراكز الإسلامية في سويسرا.
    يقول الورديري "إن المركز وجّه رسالة شديدة اللهجة إلى المقر الرئيسي لمؤسسة "ميكرو" في زيورخ شددت على أن الملفوفات الورقية تمثل "إهانة للدين الإسلامي والمسلمين،" وهي "قدف وشتيمة لكل مسلم." رسالة المركز، التي اطلعت عليها "الوطن" دفعت بمؤسسة ميكرو على الفور إلى سحب 16.200 ملفوفة ورقية كانت لا تزال معروضة على رفوف مخازنها وقدمت اعتذارا رسميا.
    وأعربت المؤسسة في بيان لها عن أسفها لبيعها مثل هذه الملفوفات الورقية التي هي من صنع شركة إيطالية، وقالت "لم تكن لدينا إرادة مقصودة لجرح أحد... ونحن لم نرتكب أي خطأ... وقدمنا اعتذارا للتنظيمات الإسلامية."
    وقالت الناطقة باسم المؤسسة سوزان هوبي "مؤسستنا لا ترغب في تقديم مثل هذه الأرقام... بالمقابل فهذه القضية تمثل بالنسبة لنا خسارة ببضعة مئات الآلاف من الفرنكات لأنه ما زال لدينا مخزون ضخم منه.".
    ويرجح سويسريون مطلعون التقتهم "الوطن" أن مؤسسة (ميكرو) قد ذهبت ضحية الشركة الإيطالية صانعة اللفائف الورقية وذلك لما هو معروف عن المؤسسة من ابتعادها عن المواقف العنصرية والدينية المتعصبة. ومن الجدير ذكره أن المؤسسة ما زالت حتى اليوم مخلصة لانطلاقتها الأولى في بداية القرن الماضي في احترام رغبة مؤسسها بعدم بيع المشروبات الكحولية والسجائر رغبة منه في عدم تشجيع الناس على تناولها. كما كانت (ميكرو) من بين سلسلة المخازن القليلة في
    أوروبا التي امتنعت عن بيع كتاب سلمان رشدي "آيات شيطانية." في أواخر الثمانينيات





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-20-2002, 10:11 AM

Ahlalawad

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2815

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اساءة جديدة للاسلام (Re: قرشـــو)

    مثل هذه القيم القليلة الجيدة إن حافظ عليها الغرب فستحافظ على العلاقة الضرورية بين المسلمين والمسيحيين
    لكن إن داسها كما داس الأمريكان كل قيمهم التي قامت عليها حضارتهم ودولتهم
    فما بعد ذلك إلاالطوفان
    شكرا عمدتنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-20-2002, 11:40 AM

koky


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اساءة جديدة للاسلام (Re: Ahlalawad)

    إذا سُــب الرسول فانتظر النصر المأمول
    الشيخ سيد العربي




    أولا لقد أعلى الله شأن نبيه صلى الله عليه وسلم دينا ودنيا:


    فقال تعالى: {ما كان محمد أبا أحد من رجالكم و لكن رسول الله و خاتم النبيين و كان الله بكل شيء عليما} (40) الأحزاب.


    و قال تعالى : {محمد رسول الله و الذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله و رضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة و مثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا و عملوا الصالحات منهم مغفرة و أجرا عظيما} (29) الفتح.


    قال تعالى: { آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه و المؤمنون كل آمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله لا نفرق بين أحد من رسله و قالوا سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير} (285) البقرة.


    قال تعالى: {إن الله و ملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما} (56) الأحزاب.


    وقال تعالى: {إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه و هذا النبي و الذين آمنوا و الله ولي المؤمنين} (6 آل عمران.


    قال تعالى: {يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا و مبشرا و نذيرا} (45) الأحزاب.


    قال تعالى: {لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم} (12 التوبة


    قال تعالى: {يا أيها النبي حسبك الله و من اتبعك من المؤمنين} (64) الأنفال.


    قال تعالى: {النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم و أزواجه أمهاتهم....} (6) الأحزاب

    وكرمه أعلى التكريم وأرفعه صلى الله عليه وسلم :


    فقال تعالى: {سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير} (1) الإسراء.


    قال تعالى: {الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب و لم يجعل له عوجا} (1) الكهف.


    قال تعالى: {تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا} (1) الفرقان.


    قال تعالى: {هو الذي ينزل على عبده آيات بينات ليخرجكم من الظلمات إلى النور و إن الله بكم لرءوف رحيم} (9) الحديد.

    وأمر باتباعه وطاعته والإيمان به صلى الله عليه وسلم:
    فقال تعالى: {فآمنوا بالله و رسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله و كلماته و اتّبعوه لعلكم تهتدون} (15 الأعراف.


    قال تعالى: {و أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و احذروا فإن توليتم فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين} (92) المائدة.


    قال تعالى: {قل أطيعوا الله و أطيعوا الرسول فإن تولوا فإنما عليه ما حمل و عليكم ما حملتم و إن تطيعوه تَهتدوا و ما على الرسول إلا البلاغ المبين} (54) النور.


    قال تعالى: {وما آتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا و اتقوا الله إن الله شديد العقاب} (7) الحشر


    قال تعالى: {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله و اليوم الآخر و ذكر الله كثيرا} (21) الأحزاب

    وأمر المؤمنين بعظيم الأدب معه صلى الله عليه وسلم:


    فقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي و لا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم و أنتم لا تشعرون} (2) الحجرات.


    قال تعالى: {إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة و أجر عظيم} (3) الحجرات.


    قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه و لكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا و لا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحي منكم و الله لا يستحي من الحق....} (53) الأحزاب.


    قال تعالى: {و ما كان لكم أن تؤذوا رسول الله و لا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما} (53) الأحزاب.

    وحذر تحذيرا شديدا من إيذائه ولو بأقل القليل:


    فقال تعالى: {و منهم الذين يؤذون النبي و يقولون هو أذن قل أذن خير لكم يؤمن بالله و يؤمن للمؤمنين و رحمة للذين آمنوا منكم و الذين يؤذون رسول الله لهم عذاب أليم} (61) التوبة.


    قال تعالى: {ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى و يتّبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى و نصله جهنم و ساءت مصيرا} (115) النساء.


    قال تعالى: {إن الذين كفروا و صدوا عن سبيل الله و شاقوا الرسول من بعد ما تبين لهم الهدى لن يضروا الله شيئا و سيحبط أعمالهم} (32) محمد.

    ولكن السنة الكونية أن هناك أعداء له صلى الله عليه وسلم :


    قال تعالى:{وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس و الجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون} (112) الأنعام.
    قال تعالى: {و كذلك جعلنا لكل نبي عدوا من المجرمين و كفى بربك هاديا و نصيرا} (31)الفرقان.

    ثانيا: حكم السب ومناطه:


    قال ابن تيمية في الصارم المسلول ج: 3 ص: 978...وما بعدها:
    قال القاضي عياض " جميع من سب النبي أو عابه أو ألحق به نقصا في نفسه أو نسبه أو دينه أو خصلة من خصاله أو عرض به أو شبهه بشئ على طريق السب له والإزراء عليه أو البغض منه والعيب له فهو ساب له و الحكم فيه حكم الساب يقتل ولا نستثن فصلا من فصول هذا الباب عن هذا المقصد ولا نمتر فيه تصريحا كان أو تلويحا وكذلك من لعنه أو تمنى مضرة له أو دعا عليه أو نسب إليه ما لا يليق بمنصبه على طريق الذم أو عيبه في جهته العزيزة بسخف من الكلام وهجر ومنكر من القول وزورا أو عيره بشئ مما يجري من البلاء والمحنة عليه أو غمضه ببعض العوارض البشرية الجائزة والمعهودة لديه قال هذا كله إجماع من العلماء وأئمة الفتوى من لدن أصحابه وهلم جرا. .


    وقال ابن القاسم عن مالك من سب النبي قتل ولم يستتب قال ابن القاسم أو شتمه أو عابه أو تنقصه فانه يقتل كالزنديق وقد فرض الله توقيره وبره , وكذلك قال مالك في رواية المدنيين عنه من سب رسول الله أو شتمه أو عابه أو تنقصه قتل مسلما كان أو كافرا ولا يستتاب, وروى ابن وهب عن مالك من قال إن رداء النبي ويروى إزاره وسخ وأراد به عيبه قتل , وذكر بعض المالكية إجماع العلماء على أن من دعا على نبي من الأنبياء بالويل أو بشيء من المكروه انه يقتل بلا استتابة.


    وذكر القاضي عياض أجوبة جماعة من فقهاء المالكية المشاهير بالقتل بلا استتابة في قضايا متعددة أفتى في كل قضية بعضهم منها رجل سمع قوما يتذاكرون صفة النبي إذ مر بهم رجل قبيح الوجه واللحية فقال تريدون تعرفون صفته هي صفة هذا المار في خلقته ولحيته , ومنها رجل قال النبي كان اسود , ومنها رجل قيل له لا وحق رسول الله فقال فعل الله برسول الله كذا قيل له ما تقول يا عدوا الله فقال اشد من كلامه الأول ثم قال إنما أردت برسول الله العقرب قالوا لا يقبل لأن إدعاءه للتأويل في لفظ صراح لا يقبل لأنه امتهان وهو غير معزر لرسول الله ولا موقر له فوجبت إباحة دمه , ومنها من قال إن سألت أو جهلت فقد سأل النبي وجهل , ومنها متفقه كان يستخف بالنبي ويسميه في أثناء مناظرته اليتيم ويزعم أن زهده لم يكن قصدا ولو قدر على الطيبات لأكلها وأشباه هذا.


    قال عياض فهذا الباب كله مما عده العلماء سبا وتنقصا يجب قتل قائله لم يختلف في ذلك متقدمهم ومتأخرهم وان اختلفوا في حكم قتله.

    وكذلك قال أبو حنيفة وأصحابه فيمن تنقصه أو برئ منه أو كذبه انه مرتد وكذلك قال أصحاب الشافعي كل من تعرض لرسول الله بما فيه استهانة فهو كالسب الصريح فان الاستهانة بالنبي كفر وهل يتحتم فيه قتله أو يسقط بالتوبة على الوجهين.

    وقد نص الشافعي على هذا المعنى..


    فقد اتفقت نصوص العلماء من جميع الطوائف على أن التنقص به كفر مبيح للدم...


    ولا فرق في ذلك بين أن يقصد عيبه والازراء به أو لا يقصد عيبه لكن المقصود شيء آخر حصل السب تبعا له أو لا يقصد شيئا من ذلك بل يهزل ويمزح أو يفعل غير ذلك فهذا كله يشترك في هذا الحكم إذا كان القول نفسه سبا فان الرجل يتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت يهوي بها في النار ابعد مما بين المشرق والمغرب..


    ومن قال ما هو سب وتنقص له فقد أذى الله ورسوله وهو مأخوذ بما يؤذي به الناس من القول الذي هو في نفسه أذى وان لم يقصد أذاهم...

    ألم تسمع إلى الذين قالوا {إنما كنا نخوض ونلعب}

    فقال الله تعالى: {أبالله و آياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم}

    وهذا مثل من يغضب فيذكر له حديث عن النبي أو حكم من حكمه أو يدعى لما سنه فيلعن ويقبح ونحو ذلك...


    وقد قال تعالى: {فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما}

    فأقسم سبحانه بنفسه أنهم لا يؤمنون حتى يحكموه ثم لا يجدون في نفوسهم حرجا من حكمه فمن شاجر غيره في أمره وحرج لذكر رسول الله حتى أفحش في منطقة, فهو كافر بنص التنزيل ولا يعذر بأن مقصوده رد الخصم فان الرجل لا يؤمن حتى يكون الله ورسوله أحب إليه ممن سواهما وحتى يكون الرسول أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين.أ.هـ

    ثالثا: سب الرسول صلى الله عليه وسلم من أعظم الضرر في الدين :


    قال ابن تيمية في الصارم المسلول ج: 2 ص: 38
    إن المعاهد له أن يظهر في داره ما شاء من أمر دينه الذي لا يؤذينا والذمي ليس له إن يظهر في دار الإسلام شيئا من دينه الباطل وان لم يؤذنا فحاله اشد....

    إن الذمّي إذا سب الرسول أو سب الله أو عاب الإسلام علانية فقد نكث يمينه وطعن في ديننا لأنه لا خلاف بين المسلمين وانه يعاقب على ذلك ويؤدب عليه.....


    و قال في الصارم المسلول ج: 2 ص: 46
    و لا ريب أن من اظهر سب الرسول من أهل الذمة و شتمه فانه يغيظ المؤمنين و يؤلمهم أكثر مما لو سفك دماء بعضهم و أخذ أموالهم فإن هذا يثير الغضب لله والحمية لله و لرسوله و هذا القدر لا يهيج في قلب المؤمن غيظا أعظم منه بل المؤمن المسدد لا يغضب هذا الغضب إلا لله.....
    و فى الصارم المسلول ج: 2 ص: 453

    أما سب الرسول والطعن في الدين ونحو ذلك فهو مما يضر المسلمين ضررا يفوق ضرر قتل النفس واخذ المال من بعض الوجوه فانه لا ابلغ في إسفال كلمة الله وإذلال كتاب الله وإهانة كتاب الله من أن يظهر الكافر المعاهد السب والشتم لمن جاء بالكتاب..(وهو الرسول).....
    الصارم المسلول ج: 2 ص: 462


    إن إظهار سب الرسول طعن في دين المسلمين و إضرار بهم ومجرد التكلم بدينهم ليس فيه إضرار بالمسلمين فصار إظهار سب الرسول بمنزلة
    المحاربة.....
    الصارم المسلول ج: 3 ص: 940
    إن ظهور الطعن في الدين من سب الرسول ونحوه فسادا عريض وراء مجرد الكفر فلا يكون حصول الإسلام ما حيا لذلك الفساد....
    وفى مجموع الفتاوى ج: 14 ص: 120
    و كذلك تكذيب الرسول بالقلب و بغضه و حسده و الاستكبار عن متابعته أعظم إثما من أعمال ظاهرة خالية عن هذا كالقتل و الزنا و الشرب و السرقة و ما كان كفرا من الأعمال الظاهرة كالسجود للأوثان و سب الرسول و نحو ذلك فإنما ذلك لكونه مستلزما لكفر الباطن و إلا فلو قدر أنه سجد قدام وثن و لم يقصد بقلبه السجود له بل قصد السجود لله بقلبه لم يكن ذلك............

    رابعا: عقوبة السب الربانية:
    قال ابن تيمية في الصارم المسلول ج: 3 ص: 983...و ما بعدها.
    فعبد الله بن سعد بن أبي سرح افترى على النبي أنه كان يتمم له الوحي و يكتب له ما يريد فيوافقه عليه و انه يصرفه حيث شاء و يغير ما أمره به من الوحي فيقره على ذلك و زعم انه سينزل مثل ما انزل الله إذ كان قد أوحي إليه في زعمه كما أوحي إلى رسول الله و هذا الطعن على رسول الله وعلى كتابه و الافتراء عليه بما يوجب الريب في نبوته قدر زائد على مجرد الكفر به و الردة في الدين و هو من أنواع السب..


    و كذلك لما افترى عليه كاتب آخر مثل هذه الفرية قصمه الله و عاقبه عقوبة خارجه عن العادة ليتبين لكل احد افتراؤه إذ كان مثل هذا يوجب
    في القلوب المريضة ريبا بأن يقول القائل كاتبه اعلم الناس بباطنه و بحقيقة أمره و قد اخبر عنه بما اخبر فمن نصر الله لرسوله أن اظهر
    فيه آية يبين بها انه مفتر....


    فروى البخاري في صحيحه عن عبد العزيز بن صهيب عن انس قال كان رجلا نصرانيا فاسلم و قرا البقرة و ال عمران و كان يكتب للنبي فعاد نصرانيا
    فكان يقول لا يدري محمد إلا ما كتبت له فأماته الله..

    فدفنوه فأصبح وقد لفظته الأرض فقالوا هذا فعل محمد وأصحابه نبشوا عن صاحبنا
    فألقوه فحفروا له و أعمقوا في الأرض ما استطاعوا فأصبح و قد لفظته الأرض فعلموا انه ليس من الناس فالقوه...


    و رواه مسلم من حديث سليمان بن المغيرة عن ثابت عن انس قال:

    كان منا رجل من بني النجار قد قرأ البقرة و ال عمران..

    و كان يكتب للنبي فانطلق هاربا حتى لحق بأهل الكتاب..

    قال فعرفوه قالوا هذا قد كان يكتب لمحمد فأعجبوا به فما لبث أن قصم الله عنقه فيهم فحفروا له فواروه فأصبحت الأرض قد نبذته على وجهها ثم عادوا فحفروا له فواروه فأصبحت الأرض قد نبذته على وجهها ثم عادوا فحفروا له فواروه فأصبحت الأرض قد نبذته على وجهها فتركوه منبوذا...

    فهذا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-16-2003, 01:43 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اساءة جديدة للاسلام (Re: koky)

    شكرا كوكى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de