|
Re: يا حليلو زمناً جميل.. سمحة الفى النص .. أصبح (Re: نادر الفضلى)
|
الحلقة التلفزيونية التى أثارت جدلا واسعاً عن أوضاع المرأة السودانية فى المجتمع السودانى وما طرح كمعانة وظلم وإضطهاد لها .. وما عرفت به بحلقة الشابة وئام التى جاهرت بصوت حاد ومضمون متطرف .. وأخريات أيضا عبرن عن معاناتهم كنساء .. ألخصهم أدناه فى مجموعات ثلاث (أ) و ( ب) و (ج)
(أ) ختان الإناث .. زواج القاصرات ..
(ب) اللبس والمظهر تقييد حرية الفتيات وعموم النساء فى الخروج والدخول والحركة فى الشارع العام والسهر .. التحرش اللفظى والجسدى إنتهكات ما يسمى بشرطة النظام العام
(ج) تقييد حرية المرأة فى السفر .. إستخراج الأوراق الثبوتية وجوازات السفر للإبناء حق للأب دون الأم حق الزوجة فى العصمة ... طلقان يا راجل بالتلاثة تمييز سلبى للمرأة فى مجالات العمل من حيث الأجر وفرص العمل التدريب الداخلى والخارجى .. الإبتعاث .. المأموريات .. المرأة لم تتبوأ منصب مرموق سيياسى أو فى الخدمة العامة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا حليلو زمناً جميل.. سمحة الفى النص .. أصبح (Re: سفيان بشير نابرى)
|
مرحب عزيزى سفيان
أفكر هنا بصوت عالى .. أتسأل بصوت أعلى .. أكيد مشاركاتك والزملاء ستثرى البوست
كان صديقى وقريبى يكبرنا سناً ونحن صبيانا نقف أمام الدكان الناصية لصاحبه أبو خليل ويجلس هو على صندوق الخشب الكبير الفارغ للشاى الفلت .. تمر فتاتان وقد تكهربتا وتحفزتا للمشاغلة .. أو إن شئت المضايقة .. فيعلق صاحبنا سمحة الفى النص .. هن إثنتين للوهلة الأولى تلتفتان لبعضهن لمعرفة من يقصد ثم تبتسمان فى حياء وهن يقاون الإلتفات للمجموعة ويتنامى لأسماعهن ضحكاتنا ..
خلال نفس اليوم أو يوم أخر قد تمر نفس الفتاتين أو ربما أخريتين .. فيشاغلهن صاحبنا .. سمحة البطرف .. تتفاجأ أى طرف يعنى هى أم رفيقتها .. ونفس الإبتسامة الحبيسة والنظرة التى تقاوم فلا هى نظرت ولا هى إرتدت .. وسماع ضحكات إستمتعت بطرفة المشاغلة ..
صاحبنا هذا توفى رحمة الله عليه وكأنه كان يتحسب لزمن ربما تصنف مشاغلاته البريئة تحرشاً وهذا يعنى جريمة يحاسبه عليها القانون .. فتعليقيه سمحة الفى النص (لفتاتين) وسمحة البطرف جعل ليس لهن حقا ضده فلا توجد الفى النص .. وأى طرف منهن يعنى
ويبقى السؤال ما هو تعريف التحرش اللفظى .. نريد أمثلة .. والمثال ليس فقط الكلمات أو العبارات ولكن وصف للموقف كله .. أين ألأجواء المحيطة .. الطريقة وهل كان هنالك إلحاح وملاحقة ونظرات راغبة وشهوانية (كل ما قيل كان فى التحرش اللفظى والجسدى .. أما النظرات والإيماءات بلغة الجسد لم تذكر)
وسمحة الفى النص والبطرف كمان!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا حليلو زمناً جميل.. سمحة الفى النص .. أصبح (Re: نادر الفضلى)
|
هل تم طرح تظلمات المرأة ومناقشتها بموضوعية وما أسبابها؟ .. مثل ختان الإناث وزواج القاصرات؟
وهل أساساً بعض ما طرح يعتبر إشكالية وتظلم .. مثل حق المرأة فى العصمة؟!
وهل تقييد إستخراج الأوراق الثبوتية وجوازات السفر للأبناء له مسبباته أم هو فقط ظلم للمرأة؟
التحرش بالمرأة وهو الأخطر .. ما تعريفه أو تعريفاته وهل يختلف تعريفه فى بعض التفاصيل ما بين إمرأة وأخرى؟ وبالمرة .. سمحة البطرف .. وسمحة الفى النص .. أكان ذاك تحرشا ؟!
وهذا يقود لسؤال هل المجتمع هو نفس المجتمع قبل ثلاثين عاماً .. هل العادات والتقاليد نفسها أم حدث (تداخل) أو قل إضطراب أو تراجع وإنتكاسة .. أم صراع أجيال ومفاهيم وتأثر وتفاعل بالعالم المفتوح كما أن المسكوت عنه خجلاً فى الماضى أصبحت تجاهر به المرأة بسبب تطور المجتمع والتعليم؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا حليلو زمناً جميل.. سمحة الفى النص .. أصبح (Re: نادر الفضلى)
|
ضربة البداية كان البرنامج التلفزيونى العربى على قناة سودانية 24
لا أعتقد أن البرنامج العربى أو المذيع الشاب العربى كانا مناسبين لتقذيم وطرح قضايا المرآ السودانية إلى جانب طريقة المذيع فى إدارة الحوار إعتمدت على الأكشن وتوجييه كما يحلو له شكاوى طرحت ولكن بدون عمق تفكير .. لييه .. وكيفية المعالجة لم تطرح
البنات اللى بعطين شهادة حسن المعاملة لذويهم وبيتهم .. ويرمون باللوم على المجتمع والدين والدولة ذكر للحالات ووصف للظواهر ولكن لماذا وكيف تعالج فلا تعليق .. وربما ذكر لماذا أى مسببات ولكن قد تكون ليست صحيحة أو قاصرة أو ليست كل الصورة لواقع الحال المتسبب فى الظواهر السالبة.
هذه ملاحظات عن الحلقة وردود الأفعال والتعليقات والبرامج (المنبثقة) مثل الفيديو فى مستهل البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا حليلو زمناً جميل.. سمحة الفى النص .. أصبح (Re: محمد حمزة الحسين)
|
مرحب محمد حمزة
دالية تمثل وجهة نظر . قد تكون واقعيه أو مستسلمة للواقع .. أو لا تضخم الأمور .. ولكن هل هى فعلا تعكس الواقع دون زيادة أو نقصان؟
سهير عبد الرحيم .. أيضاً تعرض واقع وتجارب تعيشها .. وحريات ترى أنها حقها وليس من حق غيرها التدخل فيها فهل هى محقة عندما تشدد أن ما تلبسه يخصها وحدها؟ ..
أراهما تحدثتا عن الظواهر التى تعانى منها المرأة ولكن ...!
| |
|
|
|
|
|
|
|