|
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأساطي (Re: osama elkhawad)
|
ما معنى "عدن"؟؟؟
Quote: عدن עֵדֶן هو اسم عبري معناه "بهجة" أو "فرح"، حيث غرس الله في الأرض شجرًا شهيًا للنظر وجيدًا للأكل وعمل حديقة سميت بجنة عدن، من أجل آدم ليسكن فيها قبل الخطيئة.
وكان يسقيها نهر يشق مجراه لنفسه في عدن، ويتفرع إلى أربعة رؤوس: في شون وجيحون وحداقل والفرات (تك ص 2). أما موقع جنة عدن فلا يزال غير مجمع عليه حاليًا كما قال غالبية الجغرافيين واللاهوتيين. وبعض منهم يعتبرون ارمينيا أنها عدن، لأن الفرات والدجلة ينبعان في ارمينيا.
وهناك من يرى أن نهر عدن الذي تفرع إلى رؤوس ما هو إلا نهر الفرات-دجلة الذي يصب في شط العرب (في الخليج الفارسي) منقسمًا على نفسه إلى عدة فروع فجنة عدن بحسب رأيهم هي القسم الجنوبي من العراق، حيث الخصب,
ويُعتقد أنه أقرب الأمكنة إلى الصواب لأن فيه الصفات التي وردت في المتاب لعدن: شرق فلسطين، فيه دجلة والفرات، وكوش التي بقربها، هي عيلام المعروفة قديمًا باسم كاشو، كما أن سهل بابل كان معروفًا منذ القدم باسم عدنو وموقع الحويلة هو جزء من جزيرة العرب الذي يجاور العراق إلى الجنوب الغربي منه.
وقد ذكرت جنة عدن في الكتاب بعد سفر التكوين في (اش 51: 3 وحز 28: 13 و31: 9 و16 و18 و36: 35 ويوئيل 2: 3).
أولًا: اسم جنة عدن:
يقول الكتاب: "وغرس الرب الإله في جنة عدن شرقًا" (تك 2:8)، مما يدل على أن الجنة لم تكن جزءًا محدودًا من عدن.
ومما جاء في الترجمة السبيعنية وما تلاها من ترجمات نهجت على نهجها، يُفهم أن كلمة "عدن" أشبه في لفظها بكلمة تعنى "بهجة" أو "لذة"، ولكن غالبية العلماء الآن يعتقدون أن كلمة عدن ليست اسم على، ولكنها اسم مشتق من السومرية "عِدين" بمعنى سهل أو أرض منبسطة، نقلًا عن الأكادية " عدينو " التي لها نفس المعنى.
أي أن الجنة كانت في أرض منبسطة، ولأنها كانت في أرض عدن، سميت الجنة "بجنة عدن" (تك 2: 15، 3:23، و24، حز36:35، يؤ2:3). كما يقال عنها "جنة الله" (حز 28:13، 31:9)، "وجنة الرب" (تك 13:10، إش 51: 3).
والكلمة في العبرية هي " جنة " كما في العربية، وقد ترجمتها السبعينية إلى "فردوس" (إش 51:3) نقلًا عن الفارسية بمعنى "بستان". |
نقلاً عن "قاموس الكتاب المقدس"، موقع تكلا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا (Re: osama elkhawad)
|
سلام خواض او مشتاقين،
كالعادة وكما متوقع رحتا جاكي للاعراب والخواجات للاجابة بحكم وعي الاسترقاق!!
ياعزيزي،
جنات عدن هذه، بنوها اجدادنا بعد ما بنو سد مارب، وبالتحديد او بالاسم القادة الانجزو هذا العمل الضخم الجبار هم لقمان، شداد، وصالح.
بنتكلم عن عصر الجزيرة الكوشية، قبل ما يجوها العرب الساميين كلاجئيين ومهاجرين، لجنات عدن، تماما كما كان الحال في جنات عدن الثانية في دنقلا اللي برضو جابت العرب،
تماما كما هو حال ايران اليوم، عراق اليوم، اسرائيل اليوم، مصر اليوم، يونان اليوم، امريكا اليوم وكل بقعة قطنها بشر!!
سكان الارض الاصليين اين ما كان هناك بشر، كنا نحن الكوشييين وحصريا!
ممكن بالراحة اغربل ليك قارات العالم الخمسة وارجعا ليك لي اصلها الكوشي!!
تحسبو لعب، شليل، ترتار، او قيرة؟
ولا جري او نطاط بطان اعراب مثلك او سفرجية خواجات؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا (Re: محمد حيدر المشرف)
|
سلام ود المشرف،
هؤلاء كانو ملوك كوش في جنوب الجزيرة الكوشية المسماة عربية، وما انجزوه هو اللي اتي بالعرب الساميين زرافات ووحدانا، كمهاجرين ولاجئين.
لما تكاثرو بداو حملتم علينا كالعادة وبذلك اشتعلت مواجهة عنيفة جدا استمرت لفترة طويلة انتهت كما وصفها القران بان تفرقت بنا ايدي سبا لنعود لارض اجدادنا في شرق افريقيا عبر البحر الاحمر، في هجرة كوشية معاكسة معروفة الان بهجرة "العرب" للسودان في قاموس وعي الاسترقاق الحالي!!
نعم كوشيين عادو لديار اجدادم، قالو عليهم عرب وهجرات عربية.
للمزيد عليك بي سفر امنا دوراسلا هيوستن:
Wonderful Ethiopians of the Ancient Cu####e Empire
الكتاب ده ولع الفتنة بين الكواشة اي ناس جعلي حر، والنوابة اي الفجاة عملو نوبيين حصريا.
نعم تم ترجمة هذا الكتاب في جنوب السودان ونشر في الشمال، والناشر فيما يبدو كوز من ال"ح"امش!!
الشكلة بين الكواشة والنوابة سببا ترجمة كوشيين لي نوبيين في عنوان الكتاب.
التحية لامنا دوراسيلا الانجزت هذا العمل في 1926م لما امثالا في امريكا كانو بشنقو حد الموت في الاشجار او بعد الموت كانو برصصوهم بالرصاص الحي او بعد داك كانو بحرقو الجثة المرصصة بالنار!
تخيلو هكذا مدي كراهية! كل هذا كان عادي بتم امام الاطفال والشباب الاكتفو بالابتسامة العريضة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا (Re: Bashasha)
|
Quote: ياعزيزي،
جنات عدن هذه، بنوها اجدادنا بعد ما بنو سد مارب، وبالتحديد او بالاسم القادة الانجزو هذا العمل الضخم الجبار هم لقمان، شداد، وصالح.
|
اهلا بالصديق بشاشة
هل تعني بكلامك أن الديانات الابراهيمية "سرقت" قصة جنة عدن وطرد آدم منها من الحضارة الكوشية؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا (Re: osama elkhawad)
|
يبدو انو البحر الاحمر كان اضيق من شكلو الحالي
والناس عادي بتقطع بغادي بمركب ساي او بالكرعين
او كان مافي اصلا قبل اوقات تباعد القارات مثلا
ليه مافي دراسات تبحث في تشابه الثقافات بين الضفتين
زي فكرة تشابه امريكا اللاتينية مع غرب افريقيا مثلا ....
ليه الناس شمال افريقيا لونهم ابيض ثم يتدرج للون اسمر
ثم اسود كلما اتجهنا جنوبا في قارة افريقيا
هل البحر المتوسط ماكان موجود ونعتبر شمال افريقيا اصلا هي جنوب
اوروبا مثلا ...
خلونا نخستق شوية بدون قيود ، في نظري الجنة كانت في اديس
ساي كدا بس !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
هو ذاتو الموية ظهرت مع الارض في وقت واحد
ول جات لاحقا من الفضاء الخارجي ؟
لان الارض في درجة انصهار لاتسمح بوجود الماء
او ان تركيب الماء ذرتان هيدروجين وذرة اكسجين
حدث في ظروف معينة لم تتكرر فيما بعد واحتفظ الماء
بكميته الحالية بسبب قوانين التوازن الفيزيائي والكيميائي
الجنة جاهزة بمويتها وفواكهها الخ في حين مصادرها ذاتا
محتاجة بحث ، بس جارين للحور قبل تعرفو الموية ذاتا جات من وين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
أهلا بالصديقين عبداللطيف ويحي قباني
سؤالك في محله يا عبداللطيف عن تشابه الثقافات وضرورة التقصي البحثي في هذا الصدد.
واسئلتك الاخيرة تثير قضية الخلاف بين "التطور"، و"التصميم الذكي"..
ويبدو أن هنالك اتجاها للنظر إلى قصة الخلق الدينية كقصة رمزية لردم الفجوة بين العلم والدين.
شكرا يا يحيي على "المشاغلة الفنية "، فلكل جنّته الخاصة هههه
وفي انتظار صديقنا بشاشة للتعليق على سؤالنا بخصوص مداخلته، وسنعيد بسط السؤال للفائدة العامة:
Quote: اهلا بالصديق بشاشة
هل تعني بكلامك أن الديانات الابراهيمية "سرقت" قصة جنة عدن وطرد آدم منها من الحضارة الكوشية؟؟ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا (Re: osama elkhawad)
|
Quote: اهلا بالصديق بشاشة
هل تعني بكلامك أن الديانات الابراهيمية "سرقت" قصة جنة عدن وطرد آدم منها من الحضارة الكوشية؟؟ |
سلام يا حبيبنا الخواض، ذكر أحد السلف، أنه إذا قيل لك أتخشى الله؟! فأصمت، لأنك ان قلت نعم، فقد كذبت وإن قلت لا، فقد كفرت
وسؤالك هذا مفخخ، ان قال بشاشا نعم فقد كفر هههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا (Re: Ahmed Yassin)
|
أستاذ أسامة تحية لك وللأخوة المتداخلين (( كسرة - مواضيعك دائما جاذبة بس مرات بتلف الراس)) ** قلت
Quote: الفهم السائد في الاسلام ان جنة عدن كانت في السماء، ومنها هبط آدم الى الأرض: فأين هبط؟؟؟
|
ولكني لم أجد آية (صريحة) في القرآن - تذكر الجنة بأنها جنة (عدن) - بل هي مجرد (آراء) بعض المفسرين وبعضهم نسبها الي جنة (الخلد) ** أهم ماجاء في وصف هذه الجنة 1- ( وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ ) - ((جاءت معرفة )) . 2- فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ((يعني أنها كانت في الأعلي)) . 3- وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) . ((أي لم تكن في الأصل في الأرض)) 4- ( إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى * وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى ) - وهو وصف أعطي للجنة الموعودة وكما قال بعض المفسرين - ((هو وصف لايليق بالحياة علي الأرض)). ** وبناءا علي ذلك تبقي الآراء الأخري (اٍجتهادات) ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا (Re: النذير حجازي)
|
فعلاً يا النذير حجازي الأرو بشاشا مسيطرا عليه قصة الكوشية والإسترقاق ... وهو بعضمة لسانو بقول العالم كولو يرجع للكوشيين إذن ما توصل إليه العالم من تطور هو نتاج طبيعي ولا داعي لهذا التوجس ... عادةً يحدث هناك انصهار وبوتقه لي سلوك يرتبط بي جيوفيزيا او اثنوغرافيا محددهـ ويكون هنالك نشاز مثل بريمه والأفريقانيين بدون تسميه ... السؤال هل الرسل من لدن أدم حتي نوح هم كوشيون يا بشاشا أمرق ابراهيم وذريته من صلب اسماعيل عليهم السلام. : : : : : مع التحيات لله الزاكيات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا (Re: النذير حجازي)
|
فعلاً يا النذير حجازي الأرو بشاشا مسيطرا عليه قصة الكوشية والإسترقاق ... وهو بعضمة لسانو بقول العالم كولو يرجع للكوشيين إذن ما توصل إليه العالم من تطور هو نتاج طبيعي ولا داعي لهذا التوجس ... عادةً يحدث هناك انصهار وبوتقه لي سلوك يرتبط بي جيوفيزيا او اثنوغرافيا محددهـ ويكون هنالك نشاز مثل بريمه والأفريقانيين بدون تسميه ... السؤال هل الرسل من لدن أدم حتي نوح هم كوشيون يا بشاشا أمرق ابراهيم وذريته من صلب اسماعيل عليهم السلام. : : : : : مع التحيات لله الزاكيات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا (Re: محمد حمزة الحسين)
|
أعزائي النذير\عمار\محمد
سلامات
وأسف للتأخير وإجمال الرد ...
مسألة التكويش الكوشي على التراث البشري هي التي تدخل بشاشة في مثل هذه المآزق....
ولذلك سنطلق من الآن فصاعدا على بشاشة لقب "المستكوش"، على وزن "المستشرق" ههههه
أما مكان الجنة كما وردت بالتعريف في القران، فهي تتراوح بين السماء والأرض، والغالب أنها كانت في السماء، بحسب أغلب المفسرين...
ومازلنا في انتظار "المستكوش" بشاشة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا (Re: osama elkhawad)
|
سلام ياخواض،
مقدرين تماما انزعاجك او جماعتك من كلام الطير بتاع بشاشا ده، باعتبارو صادم لي وعي الاسترقاق لدي امثالك!
ياعزيزي:
الاصل الكوشي اي السوداني للحضارة واقع بحجم هذا الكون ولكن وبحكم البرمجة لحاسوب دماغ امثالك من حيران مركزية الاحتلال الثنائي للوعي الواعي، فكلامنا ده، مزعج او فعلا بضرس سنون وعي الاستلاب، وكنتيجة ده رد فعلك،
لانك ماقادر ولا حتقدر تصدق كيف ابراهيم ده كمثال اب انبياء العرب واليهود، خرج للوجود من رحم امو الكوشية لامحالة اول امبارح!!
ياعزيزي:
ابراهيم هذا زي غيرو من اهلو لما جانا مهاجر في امريكا ذاك الزمان اي "كمت" كما نفعل انا وانتا الان، ماكان موحد زاتو بالفهم العروبي، الوهابي السامي للمفردة دع عنك يكون نبي!
خت في بالك مفردة "نبي" كوشية اي سودانية ولامعني لها باي لغة سامية، يهودية كانت ام عربية!
نعم ابراهيم زاتو كاسم، كوشي وهذا طبيعي ومنطقي، تماما كماهو اسم اسامة الخواض العربي، لمادار الزمن دورتو، جعلت عاليها اي امثالنا حينها، واطيها الان!!
او بعد ده وبحكم وعي العبودية انتا كما اي كوز بتسوي الديانات الابراهيمية، لي حاجاتنا احنا الكوشيين امهات واباء البشرية!!
ياعزيزي:
ده السبب ابو انبياء العرب واليهود ابراهيم اجدادنا طهروهو في ارذل العمر! عييييييييك!
نعم لما جانا كلاجيئ زي غيرو بحثا عن حياة افضل ما كان مطهر زاتو!!
نعم الطهور اي الختان البتسمو فرعوني ده، كان هو المعادل الموضوعي للاشهار في مرجعية الوهابية من الاعراب!
الخواجة افلاطون برضو كان اغلف، لما جانا، او قبل بي رحابة صدر اجدادنا يطهرو لماقال داير يزور زي اجدادنا ضريح من الاضرحة!!!
ياخواض عكس ماتتوهم حياتنا من حيث الجوهر والوعي الباطن، تظل كماهي، كوشية وهذا طبيعي!!!
اذن لاجديد هنا او مافي رسول ولانبي سامي جاب لينا احنا السودانيين حاجة جديدة اطلاقا، مع التسليم ان ما اتو به، هو مجرد مقاربة عربية يهودية اوربية لي اصل كوشي!
بالعربي هم اتو الينا بي فهم ثقافتم هم كان عربية، يهودية، او اوربية لي حاجتنا احنا!!
التوراة واضيف القران زاتو ممكن براحة نفككو ونرجعو لي اصلو الكوشي!
بالذات التوراة منقول بالنص حرف بي حرف في اغلبو من بردياتنا احنا!!
اكتر من كده هناك نص في خطبة عصماء لي بعانخي لما رجع نوري الحالية في ديار احفاد العباس افتراضا، وهو يحتفل بتحرير اهلو في اسوان واعادة ارض اجدادو اي كمت من فلول اجداد السيسي، ناصر، هيكل وماشابه، هذا النص لفا او جانا راجع في شكل اية عديل كده في التوراة!!
انا مقدر تماما الصداع البسببو كلام الطير بتاع بشاشا ده لي سدنة وعي الاسترقاق من سوداني وافارقة اليوم!
يكفي النظام الحاكم في السودان، والعقلية المهيمنة علي وعي سودانيي اليوم كابلغ دليل علي وعي وارث الاسترقاق لسودانيي اليوم!
قال ديانات ابراهيمية، قال والراجل "مستنير" او "حداثي" او مش كوز!!!!!
عالم!!
قرقرقرقر!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا (Re: النذير حجازي)
|
أهلا بشاشة
شكرا على الرد الموارب..فكن على قدر السؤال.
وقال النذير حجازي مستشهدا بسؤالي:
Quote: Quote: اهلا بالصديق بشاشة
هل تعني بكلامك أن الديانات الابراهيمية "سرقت" قصة جنة عدن وطرد آدم منها من الحضارة الكوشية؟؟
سلام يا حبيبنا الخواض، ذكر أحد السلف، أنه إذا قيل لك أتخشى الله؟! فأصمت، لأنك ان قلت نعم، فقد كذبت وإن قلت لا، فقد كفرت
وسؤالك هذا مفخخ، ان قال بشاشا نعم فقد كفر هههههههه |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا (Re: osama elkhawad)
|
العروبي خواض،
شايفك بلا خجلة بتحرض في المهاويس، ولكن الذي لاتعلمه انت ولاهم، كيف احنا ككوشيين ماعندنا مفاهيم مضحكة كهذه بتاعة تكفير او صكوك ايمان!
ده فهم ومقاربة ثقافة عربية ارية مادية، نصوصية، شكلية، تجريدية، نظرية، تجثيمية لي ارث قنا كوشي روحي!
نعم في مرجعية ارثنا الروحي لايخص اي مخلوق اخر اطلاقا ما يدور بخلدك اياكان، لانو الهم هم نجاتك انت، وليس هو، بالاحسان اليك وليس لي، بالسلوك مش بالكلام!!
المعيار اولا واخيرا سلوك مش ورجغة، تقول كلمتين انتا مسلم ولامسيحي ولايهودي، او كلمتين تانيات فانت كافر او مشرك وماشابه!
عندنا بداية التكليف اي الاشهار بي فهم الوهابية كان بالطهور مش بترديد مفردات والسلام!
اها شفتا الفرق؟
ســـــلوك قنا، مش ورجغة!!
عندنا المعيار هو سلوكك، اكرر سلوكك، او تالت سلوكك، مش كلامك او كمية النصوص البتسمعا!!
هل صدفة مثل هكذا فهم شفاهي نظري لمايسمي "دين" انجب في بلدنا افسد، افسق، واجرم من مشي علي قدمين مش فقط في السودان وانما علي مستوي العالم كلو، قياسا بملايين الارواح البرئية الطاهرة الراحت شمار في مرقة هكذا فهم مادي نصوصي نظري ورجغي لما ابتذل ك"ين" وهو اسلوب حياة بي اكملا؟
هل نموذج الوهابي ولا الكوز صدفة ام تجسيد في اللحم الحي لي كلامنا؟
نعم بالنسبة لينا تاريخيا وقبل عشرات اكرر عشرات الالاف او مش فقط الاف، السنين، اجدادنا هم الابتدعو صيغة الحساب مش بالكلام المكتوب او الانشا وانما بالميزان!
نعم في يوم الحساب بيضعو قلبك تحديدا في كفة، او ريشة نعام في كفة الميزان الاخري!!!
هذا ضخم، ضخم، لوتعلم!!
ده، ياهو مقابل كافر او مسلم او نصراني او يهودي في مرجعيتنا نحن!
وقع ليك؟
فهمتا الفرق بحيث لا ارضية مشتركة حتي مابين "دين" هؤلاء او "دينا"؟
ده كلو لاحظ، في اليوم الاخر مش في الدنيا!
نعم اذا ماكنتا بطول وعرض حياتك كفرد، بار بالاخرين تحديدا كتجسيد لي برك بربك وبوالديك واهلك، بما يكفي لترجيح كفة الميزان، فانسي!!
toooooooooooo late!000
بالفهم ده هاجس ووله الفرد منا بطول وعرض حياتو كان النجاة في الاخر، بالســـــــــــــــــــــــلوك في حياتو الدنيا، مش قال فلان، او عن فلتكان، الدليل، الحديث، الاية، وماشابه من ولع بالنصوص او تسميعا دون ادني انعكاس لكل هذا علي ســــــــلوكك كفرد، اكرر كفـــــــرد، مش جماعة، او امة، وماشابه من وعي شوفوني، عصبي، قومي،وطني، نازي، وما اليه من ترهات منبعا وعي وفرذ قبلي بدوي!!
اذن انتا ومهاويسك، لكم دينكم ولنا ديننا، اذا لابد، حسب رندوق الوعي الماثل.
دينا ده، ككوشين جعل من نموذج الانسان الكوشي مش فقط نبي او رسول وانما الــــــــه معبود والهــــــــة معبودة!
الاخرين فهمو كده مش نحنا!
نعم ثقافتنا قدمت من حيث السلوك والنموذج، افضل من مشي علي قدمين كبشر من حيث السلوك، كفـــــــرد، مش اللون او العرق او القومية او النشيد او العلم وبشهادة مؤسسي حضارة اليوم، اللي في عصرهم خرو راكعين وساجدين للكوشي من دون جيوش احتلال، استعمار، امبريالية واسترقاق من اي نوع!
لو كترتو فنحن وليس غيرنا من وضع اساس ما يسمي دين الان!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا (Re: Bashasha)
|
Quote: العروبي خواض،
شايفك بلا خجلة بتحرض في المهاويس، ولكن الذي لاتعلمه انت ولاهم، كيف احنا ككوشيين ماعندنا مفاهيم مضحكة كهذه بتاعة تكفير او صكوك ايمان! |
المستكوش السلفي بشاشة
سلامات
النذير حجازي وهو ليس تكفيريا هو من طرح تلك المسألة ، مستقرئاً الحماسة الدينية الزائدة لبعض أعضاء المنبر..
أرجو أن تتوقف ولو قليلا عن صرف الصكوك لمخالفيك، كما فعلت زوراً وبهتاناً مع دكتور المشرف حين وصفته ب"الطيب مصطفى بتاع المنبر"؟؟؟؟
طيب رأيك شنو في الباحثين الذين يتحدثون عن أصول سريانية لسورة الفاتحة؟؟؟
وما هو دليلك العلمي على العلاقة التي أشرت إليها في اقتضاب بين سورة الفاتحة والديانات الكوشية؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأساطي (Re: osama elkhawad)
|
تحياتى يا اسامة و الزملاء
ورد مسمى جنات عدن، بصيغة الجمع، فى ايات كتيرة جدا فى القرآن، وما اعتقد او بالأحرى نا متاكد اذا كان ورد بصيغة المفرد، جنة عدن
ومن السياق يبدو انه المسمى عبارة عن صفة اكتر مما هو اسم
وحسب المعاجم، جنات عدن بتعنى الاقامة الدائمة او السرمدية او الخالدة فى المكان البهيج والجميل
والديانات الثلاث، يهودية ومسيحية و اسلامية بتتشارك نفس المسمى وبنفس المعنى والدلالة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا (Re: أبوذر بابكر)
|
Quote: طيب رأيك شنو في الباحثين الذين يتحدثون عن أصول سريانية لسورة الفاتحة؟؟؟ |
قرقرقرقرقر!!
اعلاه كلام العروبي، حوار المركزية الاوربية، اسامة الخواض، او كانو قال حاجة!!!
نعم حاتل في فنجان موية من دون مايعلم!
ياخواض، وماهي اصول السريانية ذاتا، وماذا تسوي هذه السريانية من اساسو مقارنة باول لغة نطق بها وكتبها بشر اي لغتنا نحن "المدونتر"؟
السؤال مثل هكذا وله بلغة وثقافة الاعراب والساميين بعامة، اصل كل شئ في وعي الخواض، صدفة؟
الطريف جدا او مضحك هو بسمي زي رفضنا ده في اباء في شموخ لهكذا وعي استرقاق، سلفية شغل اسقاط لي ادبيات وعيو العروبي!
انا كوشي، دخلي شنو بي سلفيتك كمستعبد اعراب، عباسي، اي جعلي "حر"؟
اذن باختصار شديد، السريانية ابنة الارامية، ولا العربية ولاغير تظل لغات سامية ظهرت للوجود اول امبارح ده، وبالتالي هي لاتسوي شروى نقير، وليست بمعيار لاي شئ اطلاقا قياسا بي لسانا احنا اول لسان نطق به بشر علي سطح هذا الكوكب!
بنقول ليك التوراة زاتو اول كتاب سامي "سماوي" حسب فهم هؤلاء، منقول نقل مسطرة في جزء كبير منو من بردياتنا تقول لي سورة الفاتحة اصولا سريانية، تفسر الماء بالماء، ثم تتوهم روحك، كانك قتا حاجة؟
ماالفرق بين العربية والسريانية؟
بين اسحاق واسماعيل؟
مش كلهم ابناء اسرة واحدة؟
الكلام الاسرة دي والساميين بعامة، من اين لهم هذه الاديان، هذه اللغات، وايا كان في ثقافتم بل وجودم كمجموعة بشرية، من حيث الاصل؟
يتنفس نكتة وفرية الاصل الاري السامي العروبي لكل شئ في حياتو، او بعد ده لما نتجرآ او نقول ليهو لا، البغلة في الابريق، يقول ليك انتا كواشي!
نعم الود بقرق فينا طبعا، منتشي حد الثمالة بي خبوب مشك، امباز وعي الاسترقاق العروبي وهو لايدري انه لايدري، حتي!!
انا افهم استعلاء، عجرفة، وغنج كهذا من اعرابي، ولكن من واحد من بوابينو فهذا مضحك!
ولكن وكما علمنا المارد مالكوم اكس، ال"هاوس نقا" دايما بفكر كده، او بتكلم كده دايما، ناطقا بلسان سيدو!!!
نهائي ماواقع للبواب ده، اطلاقا انو اصل الحضارة سوداني او مش عربي او يهودي او خواجي كما يتصور وعلي نحو مسبق هذا السفرجي، عم عبدو!!!
نقول ليهو خطب بعانخي لفت او جات نازلة كاية توراتية، من السما، برضو يسوي سريانية، سلفي او بتيخ، شغل سخرية بالوكالة من حاجاتو هو، وهذا يموخل!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا (Re: Bashasha)
|
عزيزي الشاعر ابو ذر
سلامات
قلت سيدي:
Quote: وحسب المعاجم، جنات عدن بتعنى الاقامة الدائمة او السرمدية او الخالدة فى المكان البهيج والجميل |
المعاجم العربية لها معنى مختلف عن أصل كلمة "عدن" في اللغات السامية الأخرى.
ففي المقدمة ذكرنا بعضا من معاني "عدن" كما وردت في اللغات السامية، وسأجمع الآراء في اقتباس واحد :
Quote: عدن עֵ هو اسم عبري معناه "بهجة" أو "فرح"، حيث غرس الله في الأرض شجرًا شهيًا للنظر وجيدًا للأكل وعمل حديقة سميت بجنة عدن، من أجل آدم ليسكن فيها قبل الخطيئة
ومما جاء في الترجمة السبيعنية وما تلاها من ترجمات نهجت على نهجها، يُفهم أن كلمة "عدن" أشبه في لفظها بكلمة تعنى "بهجة" أو "لذة"، ولكن غالبية العلماء الآن يعتقدون أن كلمة عدن ليست اسم علم، ولكنها اسم مشتق من السومرية "عِدين" بمعنى سهل أو أرض منبسطة، نقلًا عن الأكادية " عدينو " التي لها نفس المعنى
أي أن الجنة كانت في أرض منبسطة، ولأنها كانت في أرض عدن، سميت الجنة "بجنة عدن" |
أما المعاجم العربية والمفسرون العرب، فحاولوا العثور على أصل غربي لها أي الإقامة . يقول لسان العرب:
Quote: عَدَنَ فلان بالمكان يَعْدِنُ ويَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً: أَقام
وعَدَنْتُ البلدَ: تَوَطَّنْتُه
ومرْكَزُ كل شيء مَعْدِنُه، وجنّاتُ عَدْنٍ منه أَي جنات إِقامة لمكان الخُلْد، وجناتُ عَدْنٍ بُطْنانُها، وبُطْنانها وسَطُها |
وسار المفسرون العرب على نفس النهج. ففي تفسير الآية 76 من سورة طه، يقول تفسير الطبري :
Quote: بـين تلك الدرجات العلـى ما هي، فقال هن { جَنَّاتُ عَدْنٍ } يعنـي جنات إقامة لا ظعن عنها ولا نفـاد لها ولا فناء
|
ويقول ابن كثير في تفسيره للآية:
Quote: “قوله تعالى: { جَنَّاتُ عَدْنٍ } بيان للدرجات وبدل منها، والعَدْن الإِقامة؛ |
إن جهل المفسرين العرب باللغات السامية، وفهم القران كخطاب عربي خالص ، مثلما ورد في سورة النحل، الآية 103 “ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ ٱلَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ، جعلهم مثلا يجهلون معنى كلمتي "توراة"، و"انجيل"، عبر محاولة البحث عن أصل عربي فصيح لهما..
وأوضح مثال على ذلك ، ما نجده في تفسير القرطبي الجامع في أحكام القران ، الآية الثالثة من سورة آل عمران، حين يعرّف التوراة كالآتي:
Quote: والتوراة معناها الضياء والنور؛ مشتقة من وَرَى الزَّنْد ووَرِيَ لغتان إذا خرجت ناره. وأصلها تَوْرَيَةٌ على وزن تَفْعَله، والتاء زائدة، تحركت الياء وقبلها فتحة فقُلبت ألفاً.
ويجوز أن تكون تَفْعِلة فتنقل الراء من الكسر إلى الفتح؛ كما قالوا في جارِيةٍ: جَارَاة، وفي ناصيةٍ ناصاة؛ كلاهما عن الفرّاء. وقال الخليل: أصلُها فَوْعَلة؛ فالأصل وَوْرَيةٌ، قُلِبت الواو الأولى تاء كما قلبت في تَوْلَج، والأصل وَوْلَج فَوْعَلٌ من وَلَجَت، وقلبت الياء ألفا لحركتها وٱنفتاح ما قبلها. وبناء فَوْعَلَةٍ أكثر من تَفْعَلَة،
وقيل: التوراة مأخوذة من التَوْرِيِة، وهي التعريض بالشيء والكتمان لغيره؛ فكأن أَكثر التوراة معاريضُ وتلويحات من غير تصريح وإيضاح؛ هذا قول المؤَرِّج.
والجمهور على القول الأوّل لقوله تعالى: { وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ وَهَارُونَ ٱلْفُرْقَانَ وَضِيَآءً وَذِكْراً لَّلْمُتَّقِينَ } |
أما عن معنى "الإنجيل"، فيقول تفسير القرطبي لنفس الآية:
Quote: والإنجيل إفْعِيلٌ من النَّجْل وهو الأصل، ويجمع على أنَاجِيل، وتوراة على تَوَارٍ؛ فالإنجيل أصلٌ لعلوم وحِكَم.
ويقال: لعن الله نَاجِلَيْه، يعني والديه، إذْ كانا أصلَه، وقيل: هو من نَجَلتُ الشيء إذا ٱستَخرجته؛ فالإنجيل مستخرج به علوم وحِكم؛ ومنه سُمّي الولدُ والنَسْل نَجْلاً لخروجه؛ كما قال: إلى مَعْشَرٍ لم يُوِرِثِ اللؤمَ جَدُّهم أصاغرَهم وكلُّ فَحْل لهم نَجْلُ والنجل الماء الذي يخرج من النَزِّ. وٱستَنْجَلت الأرضُ، وبها نِجَالٌ إذا خرج منها الماء،
فسمِّي الإنجيل به؛ لأن الله تعالى أخرج به دَارِساً من الحق عافياً. وقيل: هو من النَّجَل في العين (بالتحريك) وهو سَعَتُها؛ وطعنة نجلاء، أي واسعة؛ قال: رُبَّما ضَرْبةٍ بسيفٍ صقِيلٍ بين بُصْرَى وطعنةٍ نَجلاء
فسمِّيَ الإنجيل بذلك؛ لأنه أصلٌ أخرجه لهم ووسَّعه عليهم ونُوراً وضياء. وقيل: التّنَاجُل التنازُع؛ وسمِّي إنجيلاً، لتنازُع الناس فيه.
وحكى شَمِرٌ عن بعضهم: الإنجيل كلُّ كتاب مكتوب وافر السطور. وقيل؛ نَجَل عَمل وصنَع؛ قال: وأنجـلُ فـي ذاك الصنيـع كمـا نَجَـلْ أي أعمل وأصنع.
وقيل: التوراة والإنجيل من اللغة السُّرْيانية. وقيل: الإنجيل بالسُّرْيانية إنْكليون؛ حكاه الثعلبي. |
وينهج "لسان العرب" نفس النهج أي البحث عن أصل عربي فصيح لمعنى "الأنجيل" رغم إشارته العابرة لأصل غير عربي مثلما فعل الإمام القرطبي، لكن الجهل بتلك اللغات منعهما من معرفة المعنى الأصلي الحقيقي.يقول لسان العرب:
Quote: إِنجيل، وهو اسم كتاب الله المنزَّلِ على عيسى، عليه السلام، وهو اسم عِبرانيّ أَو سُرْيانيّ، وقيل: هو عربي
والإِنْجيل مثل الإِكْلِيل والإِخْرِيط، وقيل اشتقاقه من النَّجْل الذي هو الأَصل، يقال: هو كريم النَّجْل أَي الأَصل والطَّبْع، وهو من الفِعل إِفْعِيل |
التوراة كما يعرفها موقع القديس تكلا:
Quote: كلمة " توراة " Tourah كلمة عبرية من أصل " يراه " Yurah ومعناها الحرفي " يرمي أو يوجه " فمعنى التوراة التعليم أو الإرشاد، والمعنى العام هو الشريعة أو الوصية أو الناموس |
أما "الانجيل" بحسب الموقع أعلاه فتعني:
Quote: كلمة "الإنجيل" تعني "بشارة مفرحة" وهي تعبر عن رسالة المسيحية في مجملها بكونها بشارة ملكوت الله المفرح.
كلمة "إنجيل" مشتقّة عن الكلمة اليونانيّة "إيفانجيليون" εὐαγγέλιον، والتي حملت في الأصل معانٍ كثيرة |
إن جهل المفسرين العرب باللغات السامية جعلهم يتخبطون حتى في تفسير كلمة مثل "القران"، وعجزوا تماما عن تقديم تفسير لما سمّي ب"الحروف المقطعة"...
| |
|
|
|
|
|
|
|