هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية الأسلام العقلاني من خلال ورقة كمال الجزولي؟

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-12-2018, 01:52 AM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-08-2018, 08:59 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 12950

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية الأسلام العقلاني من خلال ورقة كمال الجزولي؟


    Quote:
    الشِّيوعِيُّونَ السُّودَانِيُّونَ وقَضِيَّةُ الدِّين! .. بقلم/ كمال الجزولي
    التفاصيل
    نشر بتاريخ: 08 آب/أغسطس 2018

    ورقةٌ مستعادةٌ من رُزنامةٍ قديمة
    في مؤتمريه الرَّابع (أكتوبر 1967م)، والخامس (يناير 2009م)، ألزم الحزب الشِّيوعي السُّوداني نفسه بدعم نضال الجَّماهير المؤمنة في سبيل الكرامة، والحريَّة، والاشتراكيَّة، وبالجِّهاد بحزم وصبر لتحرير "الدِّين" نفسه بوضعه فى مجرى تطوُّره الحقيقي ضدَّ التَّمييز الطبقي، وحكم الطاغوت، وللسَّير بالحضارة الإسلاميَّة إلى عالم القرن العشرين. وفي تحليله للأزمة السِّياسيَّة التي نشبت عقب ثورة أكتوبر 1964م، والذي ورد ضمن تقرير "الماركسيَّة وقضايا الثَّورة السُّودانيَّة" الذي قدَّمه الشَّهيد عبد الخالق محجوب، واعتمده المؤتمر، ذهب الحزب إلى أن القوى "الرَّجعيَّة" التي ظلت تعمل فى إطار الحركة السِّياسيَّة "العقلانيَّة" دفع بها تصاعد نشاط الجَّماهير إلى ترك الحياة السِّياسيَّة "العلمانيَّة"، والاتِّجاه إلى الدَّجل اليمينى بإقامة سلطة رجعيَّة "باسم الدِّين"؛ وأن خط الحزب الشِّيوعي فى الدِّفاع المستميت عن مصالح الجَّماهير، والاقتراب اليومي من طرق معيشتها، وتقاليدها السِّياسيَّة، والاجتماعيَّة، والذي سيجعلها تقتنع ببطلان الهستيريا الرَّجعيَّة، والدَّجل الطبقي الذى تحاول القوى الرَّجعيَّة إلباسه مسوح "الدِّين"، لا يكفى وحده لمواجهة خطر الهجوم الفكري، لذا لزم الحزب أن ينمِّى خطه حول علاقة الإسلام بحركة الَّتقدُّم الاجتماعي، لا بالانحباس في خانة الدِّفاع on the defensive، والاقتصار على الرُّدود على ما يُثار، بل بالتَّقدُّم نحو جعل "الدِّين" عاملاً يخدم المصالح الأساسيَّة للشَّعب، بدلاً من تركه أداة فى يد المستغِلين. وشدَّد الحزب على وجوب طرح هذا الخط في المستوى الفلسفي، ما يقتضي العودة لإضاءة مسألة "الدِّين" في سائر الفلسفة التي انشغلت بتفسير العالم، وفي الماركسيَّة التي أفصحت، بوجه خاص، عن عكوفها على تغييره، وذلك لمواجهة المحاولات الدَّائبة التي تجري في معاهد التَّعليم للتَّخلي عن الحياة "العلمانيَّة"، وتزوير الأفكار الإسلاميَّة ضدَّ التَّقدُّم الاجتماعي؛ فلا بُدَّ، إذن، من دخول الحزب بين الطلاب لا كداعية للنِّضال السِّياسي، فحسب، بل كقوَّة فكريَّة تتصدَّى لهذا الخطر بوضع "الدِّين" في مكانه اللائق من حركة الجَّماهير.
    جاء هذا الطرح "التَّحويلي" الباكر من فوق "مراكمة" فكريَّة دؤوب في هذا الشَّأن، أسهمت فيها، على مدى سنوات طوال، رموز شيوعيَّة بارزة كحسن الطاهر زرُّوق، والرَّشيد نايل، وفاطمة أحمد إبراهيم، وغيرهم، كما انطوى على أمرين فى غاية الأهمية: أولهما الاستخدام المنتبه لمصطلح "العلمانيَّة"، لا بمدلولاته التى استقرَّت فى الفكر الغربي منذ حقبة التَّنوير، إحدى الحقب الثَّلاث لعصر الحداثة التَّالي للعصور الوسطى الأوربيَّة، وإنما كمرادف لمفهوم "العقلانيَّة" في الفكر الإسلامي. أمَّا الأمر الثانى فسداد تلك الانتباهة الذى يتجلى فى كونها سعت إلى ملامسة عصب فائق الحساسيَّة في القوام الفكري والسِّياسي للجَّماعة المستعربة المسلمة في بلادنا، وهو العصب الذي قلما يبرز بوضوح كافٍ من بين وقائع تدافعها السِّياسوي، وفحواه أن الصِّراع حول "قضيَّة الدِّين" لا يدور، فحسب، بين "الأنا" المسلم و"الآخر" غير المسلم، وإنَّما داخل "الأنا" المسلم نفسه بين تيارين رئيسين:
    (1) عقلانى منفتح: يتعاطى مع الإسلام في جوهره القائم على قيم العقل، والحريَّة، والكرامة، والإخاء، والمساواة، والمشاركة، والعدل، والسَّلام، وبخلفيَّة تستوعب مقتضيات التطوُّر؛
    (2) وسلطوى منكفـىء: لا يرى الإسلام إلا طغياناً، واستبداداً، وإكراهاً، وقسراً، وتسلطاً، واضطهاداً، وبالجُّملة مشروعاً قمعيَّاً ينقض كلَّ تلك القيم، فيجعله عامل هدم للحياة، لا محفزاً لإعمارها.
    هكذا حدَّد الحزب أن المشكلة ليست فى "الدِّين" نفسه، بل في "التَّديُّن" المتنوِّع، القائم على تفسير البشر، وتأويلهم، وفهمهم المتباين للنُّصوص، والمقاصد الكليَّة، خصوصاً على صعيد ما يطلق عليه "التَّديُّن بالسِّياسة" فى أدبيَّات "التَّيَّار السُّلطوي" فى بلادنا، مِمَّا يستوجب إصلاح تصوُّر الوعي الاجتماعي للصِّراع، باعتباره قائماً، ليس فقط حول قضيَّة "التَّساكن" بين المسلمين وغير المسلمين، كما لو أن مجرَّد إبرام أيِّ اتفاق سلام بين الجَّانبين سوف يحقِّق، ضربة لازب، حلاً نهائيَّاً لهذه المشكلة، وطنيَّاً واجتماعيَّاً، وإنَّما باعتباره قائماً، بالأساس، داخل قوام الجَّماعة المستعربة المسلمة نفسها، بين تياريها المتمايزين: "العقلاني المنفتح"، من جهة، والذي ينبغي أن يواصل إعمال النَّظر المستنير في حركة الواقع، ومتغيِّراته، ومستجدَّاته، بمنهج يستوعب مقاصد "الدِّين" الكليَّة المتجذِّرة فى مصالح الفرد والجَّماعة، كمحفِّز روحى، بخاصَّة، للفقراءِ، والكادحين، والمهمَّشين، رجالاً ونساءً، باتِّجاه تغيير واقعهم البائس بأنفسهم على قاعدة الحديث الشَّريف: "ما أمرتكم بشئ من دينكم فخذوه، أما ما كان من أمر دنياكم فأنتم أدرى به"، ومن جهة أخرى التَّيَّار "السُّلطوي المنكفئ" الذي يرمى إلى فرض نمط "تديُّنه السِّياسي" الخاص على مجمل الوعي الاجتماعي، مستخدماً "الدِّين" مطيَّة للتَّسلط والقهر، ومتوسِّلاً به للكسب الدُّنيوي، وخداع الكادحين بحملهم على التَّسليم بواقع الاستغلال، قبل أن يكون هذا الصِّراع قائماً بين "الدِّين" و"العلمانيَّة" وفق الإرث الأوربِّي التَّاريخي.
    قد يرى البعض في هذا الطرح "صفويَّة" على نحو أو آخر. غير أن هذا غير صحيح. فغاية ما يرمي إليه الحزب هو التَّشديد على أن الصِّراع مع قوى الإسلام السِّياسي لا بُد أن يدور، بوجه خاص، في المستوى الفلسفي، وفي معاهد العلم، وهو الميدان الأساسي الذي اختارت هذه القوى التَّركيز على إدارة المعركة فيه، عامدة إلى تربية جيل بأسره على تزوير الأفكار الإسلاميَّة. ولكن ذلك لا يعني، في نفس الوقت، حجب هذا الصِّراع عن الجَّماهير. فقد ألزم الحزب نفسه بمهمَّتين متشابكتين: الدُّخول بين الطلاب كقوَّة فكريَّة، بوجه خاص، ومواجهة الإسلام السِّياسي، عموماً، بخط يضع "الدِّين" في مكانه اللائق من الحراك الجَّماهيري، الأمر الذي جرى التَّأكيد عليه في مؤتمري الحزب الخامس والسَّادس.
    وفي المؤتمر الخامس، بالذَّات، والذي انعقد بعد ما يربو على أربعين عاماً من المؤتمر الرَّابع، لم يكتف الحزب باستعادة موقفه القديم من قضيَّة "الدِّين" في برنامجه الجَّديد، فحسب، بل وسدَّد نقداً ذاتيَّاً موضوعيَّاً لعدم الارتقاء بذلك الصِّراع، في ما بين المؤتمرين، إلى المستوى الفكري، ومواصلة الاقتصار على المستوى السِّياسي فحسب. ذلك لا يعني الدَّعوة، بأيَّة حال، إلى "صَّفويَّة" ما، كما قد يعتقد البعض خطأ، بقدر ما يعني عدم حبس القضيَّة في أسر السِّياسة "العمليَّة"، وضرورة الخروج بها إلى ساحة النِّزال "الفكري"، كالتزام حزبي.
    أخيراً لا بُدَّ من الأخذ في الاعتبار ببعض عوامل التأثير على هذا النِّزال، والتي ترتَّبت خلال السّّنوات الطوال التي انقضت منذ أوَّل طرح هذا الالتزام. فعلى سبيل المثال حاق الفشل الذريع بـ "المشروع الحضاري" الذي طرحه الإسلامويُّون السُّودانيُّون في مدخل انقلابهم العسكري عام 1989م، ودشَّنوا به خطتهم لاكتساب "التَّمكين"! وقد يكفي للتَّدليل على ذلك، فضلاً عمَّا يمكن أن يُرى بالعين المجرَّدة، الدِّراسة الأكاديميَّة التي أخضعت فيها مختلف دول العالم لما أُطلق عليه "معيار الإسلاميَّة Islamicity Index"، والتي أنجزها أكاديميُّون من خلفيات مسلمة بجامعة جورج واشنطن، عام 2010م، ثمَّ عملوا على تحديثها عام 2014م، وذلك تحت إشراف البروفيسير حسين عسكري، أستاذ الاقتصاد الدَّولى والعلاقات الدَّوليَّة، ود. شهر زاد رحمن، وكشفت عن وضعيَّة السُّودان في ذيل القائمة، بحصوله، بعد ربع قرن من الحكم الإسلاموي، على أسوأ الدَّرجات في ما يتَّصل بتطبيق القيم الإسلاميَّة على كلِّ أصعدة الاقتصاد، والحكم، والقانون، وحقوق الإنسان، والسِّياسة، والعلاقات الدَّوليَّة، في حين تصدَّرت القائمة، بترتيب العشر الأوائل، عن جدارة واستحقاق، وبنفس المعايير الإسلاميَّة، للمفارقة، دول كنيوزيلندا، ولوكسمبرج، وإيرلندا، وآيسلندا، وفنلندا، والدنمارك، وكندا، والمملكة المتحدة، وأستراليا، وهولندا؛ بل جاءت حتَّى إسرائيل في وضعيَّة أفضل من السُّودان، حيث شغلت المرتبة 27، بينما شغل السُّودان، المحكوم بنظام يتلبَّس "الإسلام"، المرتبة202 من جملة 208 دولة .. فتأمَّل!
    ***

    [email protected]


    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 09-08-2018, 09:04 PM)
    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 09-08-2018, 09:06 PM)
    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 09-08-2018, 09:07 PM)
    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 09-08-2018, 09:09 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2018, 09:14 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 12950

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Biraima M Adam)


    Quote: لزم الحزب الشِّيوعي السُّوداني نفسه بدعم نضال الجَّماهير المؤمنة في سبيل الكرامة، والحريَّة، والاشتراكيَّة، وبالجِّهاد بحزم وصبر لتحرير "الدِّين" نفسه بوضعه فى مجرى تطوُّره الحقيقي ضدَّ التَّمييز الطبقي، وحكم الطاغوت، وللسَّير بالحضارة الإسلاميَّة إلى عالم القرن العشرين.


    مضي القرن العشرين بخيره وشره .. 48 سنة أو ما يقاربها .. مضت .. هل ينجز الحزب وعده؟ .. ثم هل يغير الحزب الشيوعي أسمه إلي: "الحزب الشيوعي الأسلامي العقلاني" .. أو بالمرة "الحزب العقلاني الأسلامي" أو حتي "الحزب العقلاني السوداني"؟


    منتظرين نسمع؟ ..

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2018, 03:56 AM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 3347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Biraima M Adam)

    كمال الجزولي رجل بلا تأثير.. بالون منفتخ كثير الكتابة قليل التأثير..
    كمال يهتم بتشكيل كلماته و تنوينها أكثر من فكره. دا لو عندو. ناس كمال دا و كثير من " الشيوعيين البرجزاوية" حد معلوماتهم الخرطوم و االطريق الشاقيهو الترام.روسيا و شرق اروبا و ما ادراك. هم كانوا صاحيين قال ليك؟. تسمع العجب. الفكر دا ما لعب يا زول. ناس كمال الجزولي و علي عبدالله إبراهيم ديل بس طشاش في بلد العمي.. أنصاف مثقفين و معظمهم عديم مقدرات لقوا فجاج و قدلوا.. أنظر لتحليلهم و فهم للمشكل السوداني و تعرف الازمة.. حدهم الخرطوم و بالكتير فتيح.. لا امل يرجى منهم و لا تأثير!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2018, 05:46 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Omer Abdalla Omer)

    العبار بريمة بلل.

    كمال الجزولي وأي شخص يعتبر نفسه بأنه مسلم وشيوعي فهو شخص مضطرب التفكير (Confused).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2018, 06:38 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 04-03-2014
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Deng)

    أتوقع هجمة شيوعية شرسة على دينق دون اعتبار للصداقات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2018, 08:35 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 20360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: أبوبكر عباس)






    الاخوة الكرام
    لكم تحياتي

    يقال أن مع التقدم العلمي والتكنولوجي للبشرية هو الطريق لمحو الغيب وانقراض الدين وأن إجابة علي سؤال التطور الطبيعي هي التى ستفرض ذلك إذ سيتمكن التقدم العلمي باعتباره مرحلة التطور الأخيرة من الإجابة على كل الأسئلة الغيبية فىالخلق و الطبيعة والاحتياج البشري للتدين وهي أسئلة ظل الدين هو الذى يجيب عنها بتقليدية منذ فجر التاريخ
    وأقول لك أيضا أستعار أوأستخدم كارل ماركس (1818 – 1883) من فويرباخ مفهومه للاغتراب الديني وإلحاده، إلاّ أنّ ماركس وجّه نقداً قاسياً له، في كتابه: "أقوال تتعلق بفويرباخ" (1845). فرفض أولاً ديالكتيكه؛ الذي وصفه بأنه "استاتيكي وليس ديناميكياً، لأنّه يفصل الفكر عن الوجود"، مضافاً إلى رفضه ثانياً رؤيتَه للإنسان، ذلك "أنّه ينظر إلى الإنسان من ناحية النوع الطبيعي، فاصلاً إيّاه عن المحيط الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، فإنسان فويرباخ هو تجريد محض، لأنّه مفصول عن تاريخه، وعن مجرى الأحداث السياسية والاقتصادية".] كذلك أدان ماركس الروحَ المطلقة الهيغلية. وربطَ الدينَ ميكانيكياً بالاقتصادِ، ونمط تطور وسائل الإنتاج وطبيعةِ الملكية والعملِ والصراعِ الطبقي. ورسمَ موازنةً "بين الدين والملكية الخاصة؛ الأول يؤلف الاغترابَ النظري للإنسان، والثاني يكون اغترابَه العملي، أو انشقاقَه مع واقعه الخاص"
    ولم يتحقق حلم ماركس باختفاء الدين، مع تطور وسائل الإنتاج والتحولات في شكل الملكية، ونمط الانتاج. ولم تنجز وعودُه للبشرية؛ بأنّ "الغاءَ الدين ـ بوصفه سعادة الناس الوهمية ـ شرطٌ من شروط سعادتهم الحقيقية"
    ذلك أنّ الحياة المعاصرة يسودها نضوبُ المعنى، وتفشي العدمية، وشيوعُ التشاؤم، وانطفاءُ التفاؤل والأمل، وذبولُ جذوة الحياة، وفشلُ المتع الحسية في إرواء الظمأ الأنطولوجي العميق للروح.. وهي بمجموعها تحيل إلى المتطلبات العميقة للروح البشرية، وحاجاتها الأبدية للوصال مع المطلق. ولعل ذلك هو السبب الرئيس لانبعاث الدين في المجتمعات المعاصرة، و"انتقام الله لنفسه"، بعد أكثر من قرن من وفاة ماركس
    إنّ فهم ماركس وتفسيره للدين يختزل الإنسانَ في احتياجاته المادية، من دون أن يستطيع استبطانَ أعماق النفس البشرية ومتطلباتها الروحية المزمنة وهو ما وعاه وعالجه معظمُ الفلاسفة واللاهوتيين ممن سبقوا ماركس أو من جاؤوا بعدهلا يمكننا تحديث التفكير الديني في الإسلام إلاّ بالخلاصِ من الأنساق اللاهوتية المتوارثة، التي يجري فيها خلط وتلبيس بين الله وتصور البشر لله، بين المقدس وتصور البشر للمقدس، بين الدين ومعرفة البشر للدين. وفضحِ العنف والظلم والتعسف والطغيان الذي ظلّ على الدوام يستغل صورةَ الله، ويمارس العدوان ويسفك الدماء باسمه.

    فلسفة الدين تعدنا بالكشف عن النظام المعرفي السائد في القرون الأولى للإسلام، الذي أنتج فكر المعتزلة والأشاعرة والشيعة، وكيف أنّ هذا النظام المعرفي انبثق عن العقلانية والفضاء المعرفي لعصره، وتلك العقلانية لم تعد معبّرة عن نمط وجودنا وفهمنا للحياة والكون اليوم.
    كذلك اختفت الذاتُ الفردية في الماركسية- وكأنّه ليس هناك سوى المجتمع، من دون أن تتنبه الماركسية إلى أنّ "الذات البشرية بطبيعتها؛ باطنية، داخلية، عميقة، تنطوي على أسرارها، وتتخصب وتغتني بمنابع إلهامها وديناميكيتها الجوانية، وتتحقق على الدوام حين تشرع بوجودها وتجاربها الخاصة. ولا يمكن لنا اختراق هذه الحياة واكتشاف مدياتها، إلا بحدود ما تبوح به هي. يولد الإنسان بمفرده، ويحيا بمفرده، ويموت بمفرده، ويتألم بمفرده، ويشعر بالخطيئة بمفرده، ويؤمن بمفرده، ويستفيق ضميره بمفرده، ويجتاحه بمفرده أيضاً القلق واليأس والاغتراب والضجر والسأم والألم والحزن والغثيان وفقدان المعنى وذبول الروح وانطفاء القلب والجنون...إلخ. لا تبدأ الحياة الإنسانية الحقيقية إلاّ عندما توجد الذات الشخصية وتتحقّق، وهذه الذات لا تتحقق من دون الفعل، فالوجود الإنساني لا يصل إلى الامتلاء إلاّ بالفعل وحده. الذات البشرية وجودها وصيرورتها الحرية، وحيث لا حرية تنطفئ الذات. والحرية ليست أمراً ناجزاً قبل أن نشرع باستعمالها، وجود الحرية يعني ممارستها. والحرية لا تتحقق بعيداً عن مسؤولية الفرد تجاه ذاته. لحظة تنتفي الحرية تنتفي الذات، ولا تغتني الذات وتتسع وتتكامل إلاّ بالحرية"
    كما يؤكد المفكر السوداني الكبير أبوالقاسم حاج حمد -وهو أحد جهابذة العصر الحالى- فى كتابه العالمية الاسلامية الثانية (جدلية الغيب والإنسان والطبيعة) وهو مؤلف ضخم جدير أن يعيد الفكر العربي والإسلامي قراءته أكثر من مرة قبل أن يبدأ أي محاولة للتجديد: "فإنه وتحت ضغط التحديث وعبر التقارب مع النسق الحضاري للغرب ومناهجه المعرفية ومنظومته الاجتماعية، ظهرت محاولات لعصرنة المفاهيم الإسلامية، بهدف اتساقها مع العقل العلمي، وهذا يفرغ الدين من كونيته، فالحالات الذهنية مهما بلغت من التألق -هي دون مستوى الكونية التى استهدفها الوحي- لم تستطع الفلسفة الحديثة الإفلات من الماركسية التى انطلقت منها كل مناهج التفكير الفلسفي الحديث، وسقطت العقول كلها فى تناقض فكري رهيب، يعتمد الرأس مالية أسلوب حياة والماركسية منهج تفكير، ثم يطرح حاج حمد سؤاله الأهم، هل استوعب التطور العلمي (كل) الخفايا الكونية ليسيطر بالجدل على ملكوت الأرض؟ وعلى الرغم من أن الإجابة وإن أتت بنعم -فى أفضل أحوال احترام الفلسفة، فإن ذلك يناقض إيقاع العلم- : "إن من يظن أن العلم الحديث يعطى تفسيرات كاملة لكل الظواهر الطبيعية لا يدرى مفهوم العلم الحديث الذى فى كثير من الأحوال يتقدم خطوة بعد خطوة ثم يتراجع عنهما، ينجح العلم فى تفسير بعض المظاهر لكنه يزيد الأخرى غموضا وتعقيدا، والضجة التى أثارها كتاب "فرانسوا جاكوب" الفائز بجائزة نوبل فى الكيمياء والمعنون "بالصدفة والضرورة" تكشف ذلك فى كل العلوم المادية الحديثة، وكما يؤكد الدكتور صادق جلال العظم فى كتابه نقد الفكر الديني: "فإنه ليس فى استطاعة أحد أن يدعي أن القرن العشرين صاغ لنفسه بشكل نهائي صورة كونية متكاملة انطلاقا من إنجازاته واكتشافات العلمية، صورة من الممكن أن تحل محل الصورة المادية التى حاولت الفلسفة ترويجها أو الصور الروحية التى حاول التدين تثبيتها".
    وبالتالي فإنّ بحث المسألة الدينية من منظور ماركسي يستهدف فهم العلاقة بين الدين كخطاب وتراث ومحطات تاريخية ، من جهة، وبينه وبين الممارسة الاجتماعية عبر تداخل الدين وتأثيره في عملية الصراع الطبقي الجارية في بلادنا من جهة أخرى.
    لذلك "فإن تناولنا لموضوع الإسلام و الماركسية، و معالجتنا لعلاقة الالتقاء و الاختلاف، إنما يهدف إلى تجديد التفكير فيهما سعيا إلى زحزحة ما اصبح أو ما أريد له أن يكون من الثوابت، وهو العداء القائم بين الماركسية والإسلام الذي لا يعبر عن العداء المطلق بقدر ما يعبر عن عداء مؤدلجي الدين الإسلامي للماركسية باعتبارها منهجا علميا يسعى إلى تحليل الواقع، و الكشف عن التناقضات القائمة فيه، ومجابهتها، والتسريع بتجاوزها في أفق تحقيق المجتمع الاشتراكي، و هو ما لم يسع إليه الإقطاعيون و أشباههم البورجوازيون و كل من يتطلع إلى أن يكون كذلك"
    وفي هذا الجانب، نقول، إن مهمة الكشف عن خلفيات تكريس عداء "الإسلام السياسي" لمفاهيم العقل والتنوير والديمقراطية والاشتراكية والماركسية، تقع بالدرجة الأساسية على عاتق الأحزاب الطليعية الثورية اليسارية والديمقراطية، وهي أيضاً مهمة المثقفين الثوريين الذين تقتضي الأمانة العلمية أن يكونوا على معرفة عميقة بالإسلام و بالماركسية معا، من اجل البحث العميق في العلاقة بينهما، فالإسلام إسلام، و الماركسية ماركسية، و شروط ظهور كل منهما مختلفة، و أهدافهما مختلفة، مع إمكانية التقاطع بينهما، ما يدفعنا إلى القول بأن العداء بين جوهر "الإسلام" و الماركسية عداء مفتعل، و هو ما يستلزم التصدي لهذا الافتعال، لإرجاع الصراع إلى وضعه الحقيقي كصراع بين الطبقات الموجودة على ارض الواقع، لا بين السماء و الأرض، لأن صراعا من هذا النوع هو تحريف للحقيقة، و ظلم للواقع، وفقدان للعلم، و ابتئاس للمنهج. ولذلك فإن من واجبنا تناول الموضوع بصورة تاريخية وموضوعية ، لكي يساهم في النقاش الذي يجب استرجاعه إلى الساحة النظرية بصفة عامة و الفكرية بصفة خاصة حتى تتم إعادة النظر في المقولات الجاهزة عند مؤدلجي الدين الإسلامي من جهة وعند كل من يسعى إلى تحويل الماركسية إلى عقيدة من جهة أخرى .
    وبما أنّ الدين أوسع من الآيديولوجيا، فضلاً عن توجّهه لمخاطبة فئات واسعة من السكان، لا سيّما الفئات الشعبية، فإنه يصبح سلاحاً ذي حدين بيد الحاكم والطبقات الرجعية والبورجوازية ، من أجل تكريس الاستغلال، وكذلك بيد الجماهير الفقيرة للثورة على أنظمة الاستغلال وإسقاطها، وفي هذه الحالة ، هل يصبح هدف محاربة الدين في حد ذاته هدفاً ثورياً ؟ الجواب لا بالقطع، لان الدين والتراث الديني "حَّمال أوجه" وملئ بالمقولات التي تُحَرّض على المساواة بين البشر، بمثل ما نجد فيه أيضاً مقولات تستخدمها القوى الطبقية ضد مصالح الجماهير الشعبية ، فأيّ ماركسية إذن، تلك التي تتوجه إلى معارضة دين ومعتقدات الغالبية الساحقة من السكان، لا سيّما الفئات الشعبية؟ إن في ذلك ضربٌ من الصبيانية وعدم الشعور بالمسؤولية، ناهيكم عن الجهل، إلاّ إذا كان ناجماً عن وعي وسبق إصرار، فإنه -في هذه الحالة- يبقى يدور في نخبوية نظرية خارج الماركسية وليس مهمة نضالية تغييرية كما هي الماركسية"
    كل ما ذكرت في جزء أعلاه من كتابات يسارية كانت تناقش الدين و ورؤية المفكر اليساري من صراع طويل وتحليل عميق وقد يكون الوقت حصرني في هذه الاقراب
    أنما خرج به كمال الجزولي من طرح لا يمثل به غير نفسه وتبقي حقيقة هامة أن أغلب الشوعييين السودانيين ليسوا بملحدين وهنالك تجارب كثيرة عسي أجد الوقت لسرد هذه التجارب ونناقش جزء مهم منها لفائدة شبابنا وللتاريخ نقول الحق

    عسي أجد وقت للمتابعة والمناقشة لهذه القضية الهامة

    (عدل بواسطة زهير عثمان حمد on 10-08-2018, 08:41 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2018, 08:40 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: زهير عثمان حمد)

    أبوبكر عباس

    أنت ذاتك لا تختلف عنهم كثيرا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2018, 09:53 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 12950

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Deng)


    دكتور عمر عبد الله،
    سلامات ..
    Quote: كمال الجزولي رجل بلا تأثير.. بالون منفتخ كثير الكتابة قليل التأثير..
    بالون عديل؟ .. دا كلام صعب، وإلغاء بالكلية لشخصية ماركسية معروفة بين أوساط المثقفين السودانين.

    هل يتفق الأخرون مع الأخ دكتور عمر عبد الله .. ونمسح البوست والمقال بأنه لا يقدم ولا يؤخر؟

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2018, 09:57 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 12950

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Biraima M Adam)


    العبار دينق،
    Quote: العبار بريمة بلل.

    كمال الجزولي وأي شخص يعتبر نفسه بأنه مسلم وشيوعي فهو شخص مضطرب التفكير (Confused).

    العبار دينق، كمال الجزولي .. وثق فرضية تبني الحزب للعقلانية .. في المؤتمرين الرابع والخامس .. ومن هناك بدأ دعوته للعقلانية .. هل تنفي صحة ما أدعي؟

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2018, 10:09 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 12950

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Biraima M Adam)


    ول أبا أبو بكر،
    سلام ..
    Quote: أتوقع هجمة شيوعية شرسة على دينق دون اعتبار للصداقات

    العبار دينق سيئته مغفورة .. عمه كان جوزيف قرنق .. وها هنا يجري الاجتماع السوداني مجراه .. فالأسئلة التي أثيرت حول أصحاب جمعية اللواء الأبيض .. من أنتم؟ أو من هم؟ لا يسئل عنها دينق ودكتور ميادة ..
    يعنى التبريرات جاهزة .. يعنى العبار يشيل و"يلتخ" .. وكل شيئ معلق في ذمة جوزيف قرنق عمه ..

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2018, 10:17 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 12950

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Biraima M Adam)


    يا سلام يا ول أبا زهير، تجبر الواحد للقراءة والتأمل فيي الجدل الماركسي .. الذي أجده دوماً "عضم" وأجف من صحراء بيوضة وكلهاري .. ولكن حين تكتب تجعله ربيعاً ..
    Quote: أنما خرج به كمال الجزولي من طرح لا يمثل به غير نفسه وتبقي حقيقة هامة أن أغلب الشوعييين السودانيين ليسوا بملحدين

    لديك شبه أتفاق مع دكتور عمر عبد الله ودينق .. رغم أنك ملت إلي الوسطية وأقتربت من تنظير الأستاذ كمال الجزولي .. أضف أنك طرحت مسألة التطور العلمي .. والتطور الطبيعي .. كوسائل لنهاية الدين .. هل ممكن تتوسع لينا فيهما؟ وهل حاجة الأنسان إلي الدين تنتهي حينما تتوفر الحاجات المادية .. ومالي أري آل سعود من أغني أغنياء العالم لم يتركوا الدين؟

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2018, 11:17 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 04-03-2014
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Biraima M Adam)

    لا أعتقد يا أبن عمي الجميل بريمة أنهم سوف يفوتون هذا الكلام لدينق،
    كدي خليهم يصلوا الجمعة وبجوا يقعدوهو في علبو

    أتوقع عودة النيجيري لمساندة الفريق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2018, 11:22 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: كدي خليهم يصلوا الجمعة وبجوا يقعدوهو في علبو


    يا ظلامي بطلّل حسادة وما تهابش النخب المثقفة السودانية
    بدلة الشيوعية براها وجلابية الجمعة براها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2018, 11:34 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Frankly)

    زميلاً ليلنا قال عنده مقابلة وعايز يلبس بدلة أها مشينا معاه اشترى بدلة من CandA على مقاسه واشترى كرافتة على مزاج البائعة
    لما جينا البيت قال عايز يجربها تاني ومعاها الكرفتة اها ساعندناه في عقد الكرفتة وقال ما تفكوها خلوها معقودة كدا عشان بعدين يدرعها ويخنقها.
    وهو بيعاين لي نفسه في المرايا قال" يا دوب حسيت بنفسي زول عنده قيمة"
    وكذلك الشيوعي لما يلبس بدلة.
    وبدلة الشيوعي ما ضروري تكون من قماش وخيط ممكن تكون وهمة ساكت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2018, 11:57 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27586

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Frankly)

    سلامات يا بريمة

    Quote: ومالي أري آل سعود من أغني أغنياء العالم لم يتركوا الدين؟





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2018, 03:19 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 12950

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Yasir Elsharif)

    دكتور ياسر شريف، يا حبيب ..
    نعم نعرف أنك قايم بحملة كبيرة ضد الوهابية .. لكن الحقيقة هي أن السعودية تمثل مركزية أسلامية .. وهى الدعم الرئيسي للمد الأسلامي علي نطاق العالم.

    ما ممكن الواحد ينكر هذا ..
    لكن سؤال ليك في موضوع البوست .. ما هو موقفك من أفكار الحزب حول تبني طرح عقلاني للدين؟ كيف يستطع الطرح العقلاني للدين أن يخرج الدين من السياسة؟

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2018, 12:06 PM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Frankly)

    إذا لم يكن كمال الجزولي مفكّراً،
    فمن هو المفكر؟




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2018, 02:42 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 6628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: صلاح عباس فقير)

    سلام يا بيري،
    كان قبل سنتين أو نحوه محاضرة لنعمات مالك
    بدي سي، عن الحزب الشيوعي السوداني،
    سألها عضو المنبر حافظ خير: هل من إمكانية
    تغيير اسم الحزب لأي اسم آخر غير الشيوعي؟!
    فقبل أن يكمل سؤاله قالت له: No
    فهذا من المستحيلات

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2018, 06:47 PM

قسم الفضيل مضوي محمد
<aقسم الفضيل مضوي محمد
تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 2083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: النذير حجازي)

    .
    ..
    .
    Quote:
    كمال الجزولي وأي شخص يعتبر نفسه بأنه مسلم وشيوعي فهو شخص مضطرب التفكير (Confused)

    .
    .
    يا (دنيا دبنقا) ...
    عندي ليك صورة حا تكون مفاجأة البوست وحا تخليك تبلع كلامك دا ...
    .
    ..
    .
    خليك قريب ......
    .
    .
    .
    ..........................................
    اضرب (الشوايعة) يا عبار ......
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2018, 07:25 PM

قسم الفضيل مضوي محمد
<aقسم الفضيل مضوي محمد
تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 2083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: قسم الفضيل مضوي محمد)

    .
    ..
    .
    يحكى ان ادروب كان سكران (طينة) و قبض عليه و تم تقديمه الى احدى المحاكم فى اخر ايام النميرى و حكم عليه بي 80 جلدة حسب الشريعة ...
    ...
    و بعد الانتفاضة وتجميد التشريعات ذهب ادروب الى خمارة و جاء الى قسم الشرطة و طلب من محرر البلاغات ...
    اكتب يا بوليس ...
    ادروب سكران وشيوعى كمان ......
    .
    ..
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2018, 08:59 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 04-03-2014
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: قسم الفضيل مضوي محمد)

    شايف الشيوعيين كبروا اللفة
    طيب يا قسوم، هل ممكن تكون مسيحي يُؤْمِن بألوهية المسيح وفِي نفس الوقت شيوعي؟
    وليس مضطرب التفكير؟
    بالإنجليزي
    Confused
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2018, 02:25 AM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 07-02-2003
مجموع المشاركات: 7826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: أبوبكر عباس)

    مصيدة الشيوعي والإسلام دي عملوها جدودنا زمان ومشى حالها.. ولا حرج
    الحرج أن يكررها أحفادهم في 2018
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2018, 03:51 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 12950

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: معاوية الزبير)

    الأخ صلاح عباس
    سلامات
    Quote: إذا لم يكن كمال الجزولي مفكّراً،
    فمن هو المفكر؟
    دي شهادة كبيرة جداً في حق الأستاذ كمال الجزولي .. وهذا هو موقفي حينما نقلت المقال ..

    نشوف الناس التانين ..

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2018, 05:59 AM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 31-08-2012
مجموع المشاركات: 4538

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Biraima M Adam)

    دينق مافي اي كونفيوزد ولا ام فتفت
    لو قريت دستور الحزب ووثيقة اصلاح الخطاء حا تعرف في خصوصية للحزب الشيوعي السوداني .الخصوصية دي بتخلي عضو الحزب يحترم المكان المتواجد فيه بكل ثقافاته ومعتقداته وإرثه الحضاري .ممكن يؤثر فيه بجرعات استنارة تؤدي الى خلق نطاق متعايش برغم نشازه الصوفي مع السلفي المسلم مع المسيحي المن شرق وغرب وجنوب وشمال ووسط السودان .نحارب التطرف الديني والعنصري والجهوي وندعم وندعو للتعايش السلمي في اطار عنوان عريض اسمو السودان.نحارب الديكتارويات والصلف والفساد وندعو للحرية المحمية بالقانون العادل الغير مستند على لون سياسي او حيز جغرافي او ديني الشيوعي السوداني يا صديقي دينق بتلقاه في الافراح والاتراح وصلاة العيد وكل شكل بتاع تلاقي ليس تقية او نفاق لان دي طبيعة المجتمع السوداني .ضيف لي ذلك طيلة حكم السودان منذ فترة الاستقلال والحزب يواجه حرب معلنة واخرى سرية من جميع احزاب اليمين وتم قمة هذه الحرب في عهد حكم الجبهة الاسلامية وتم تصفية عناصر كثر في بيوت الاشباح تقربا الى الله يا سيد دينق اراك حكمت علينا بالجنون و كأنك آتي من كوكب خارج الارض وكأنك لم تعش في هذا الوطن المتسامح قبل الانقاذ ولم تعش عندما اصبح كل مدن الجنوب بوابة الى الجنة تصدينا لهذه الحملة الارهابية ودفعنا اثمان باهظة تم فصلنا من الجامعات وكل دواوين الحكومة وقتلنا وتهجيرنا ودونك المنافيء.نحن لسنا مضطربين نحن في كامل التوازن النفسي و لنا مقدرة للتعايش مع هذا الوطن المأزوم الذي تم سلفنة معظم شعبه نتيجة للضخ الاعلامي الواحد وفي ظل هذا الوضع نظل نناضل ونكافح حتى يتم تحريره من هذه الازمة الفكرية والسياسية .نحن لسنا حزب اغلبية بل حزب اقلية ولكن نوعية وتأثيرها متمدد وسيكون له ما بعده ..اتمنى الا تقسى علينا و تضعنا في زاوية المستفيد منها اولا واخير دعاة الانغلاق والتكفير .
    تحياتي

    (عدل بواسطة علي دفع الله on 11-08-2018, 06:09 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2018, 11:01 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 12950

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: علي دفع الله)


    ول أبا علي،

    سلامات .. يا أخي دا رد راقي جداً علي العبار دينق ..
    يا علي، الحزب الشيوعي داعم لفتنة الحرب في السودان منذ سقوط الديمقراطية .. أنا متأكد، لو الواحد فيكم كان معنا في أدغال جنوب كردفان، ونظر للصراع بعين مجرة .. وشاف الناس التي تموت، الكبار والصغار الذين يحاولون جهدهم ليحموا أنفسهم بالطبيعة .. لتراجع الأنسان أو الحزب عن دعم الحروب .. وقدم حماية أرواح الناس علي السياسة الحزبية .. الأن تفقد أجيال، وأجيال أخري تفقد بسبب الفاقد التربوي .. دا كله بسبب ديمومة الحروب ..

    أنا أري مادام الحزب تبني منهج الدين العقلاني .. في "أوراقه الثبوتية" .. مؤتمرات الحزب .. كان عليكم أن تدعم من هم ترونهم عقلانيون .. وبالتالي تتكافي كفتي الصراع خطاب ديني سلفي مقابل خطاب ديني عقلاني .. هل تعلم أننا الشعب السوداني كنا متصوفة .. كافة القطر الذي يسمي السودان .. حتى غيرنا المصريون في عهد الحكم المصري وما بعده إلي الأسلام السني .. البحث فيما يصلح لنا من الدين بحث مشروع .. بل هو فقه يؤجر صاحبة ولا يقتل صاحبه إن أخطأ كما قتل الأستاذ محمود محمد طه ..

    أنكربوا .. وحاولوا أطرحوا أنفسكم بأنكم ناس تجديد وليس تحديد ..

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2018, 11:27 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 12950

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Biraima M Adam)


    ول أبا قسم الفضيل،
    Quote: يحكى ان ادروب كان سكران (طينة) و قبض عليه و تم تقديمه الى احدى المحاكم فى اخر ايام النميرى و حكم عليه بي 80 جلدة حسب الشريعة ...
    ...
    و بعد الانتفاضة وتجميد التشريعات ذهب ادروب الى خمارة و جاء الى قسم الشرطة و طلب من محرر البلاغات ...
    اكتب يا بوليس ...
    ادروب سكران وشيوعى كمان …
    ههههاي .. الأدروب ألذ ناس في الشرق .. عمنا شريف في كلية الزراعة لما الختم أعتقلوه .. قال لينا شيلوا الفاتحة عشان الختم يطلع من السجن .. نطي الكوز وقال اللهم إن كان فيه خيراً فأخرجه حراً طليقاً ..
    عمو شريف نزل عدة القهوة من النار .. قال "والله قهوة ليكم تاني ما ندي" .. ثم أضاف "هل الختم فيه شر؟ الختم كله خير!" .. وتلك أخر مرة شفنا فيها قهوة عمو شريف من بعد أعوام مضت.

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2018, 11:45 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Biraima M Adam)

    الشيوعي يمارس المتاجرة بالدين وتقمص دور المتدين لمأرب تكتيكية كما قال الشيوعي علي دفع الله
    Quote: لطيف السودان البتتكلم عنو دا راح .
    اقرب زول ليك بتسمع منو كلمة كافر .
    بناء على هذا الوضع الحزب الشيوعي لابد له من تاكتيك تعايش وليس تصادم.
    اظن الاشكالية دي صعب التنظير فيها لي زول ما عايشها.
    مودتي

    ومن مخرجات التكتيك الشيوعي دا بيظهر أن الغاية هي المصادمة مع الدين ولكن كمرحلة تكتيكية يجب التعايش مع الدين.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2018, 01:58 PM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 31-08-2012
مجموع المشاركات: 4538

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Frankly)

    فرنك الاسكرابي
    خووود عندك لمن نمسك الحكم حا نهدم المساجد والكنايس والمعابد
    حا نفتح البارات والديسكوهات والمراقص
    وحا نفتح البحار والاجواء والبر لاستيراد المخدرات
    وحا نصدر قرار الاخ يتزوج اختو والاب يتزوج بنته
    ونعمل علي اشاعة الرزييلة والفسق


    👆👆
    الفوق دا مش يا هو فهمك للشيوعية يا حبوبة
    يلا اجر افتح بوست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2018, 02:11 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 12950

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: علي دفع الله)


    الأخ علي،
    أنا أفتكر الأخ فرانكلي ردد مخاوفنا كلنا .. أنتم أمامكم جهد كبير لأقناع جموع الشعب السوداني .. بالنهج العقلاني في علاقتكم مع الدين .. أنا شخصياً، مقتنع أن الشيوعيين لا يختلفون عن الشعب في تدينهم كأفراد .. لكن كتنظيم داك المحك ..
    حولوا التدين الفردي .. والعصامية في الأبتعاد عن أدخال أيديكم في حق الناس .. إلي عمل حزبي وليس فردي ..

    منتظرين .. تنظريكم الموضوعي في هذا الأمر .. أنسوا حكاية أنتم والكيزان كأضداد ..

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2018, 02:24 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: علي دفع الله)

    أبو الدرداق علي دفع الله

    دا هروب طفولي من استحقاقات التعقيب على كلماتي بناءً على نظرتك للشيوعي السوداني

    الفوق دا ممكن فعلاً يكون نظرتك إنت للشيوعية المبطنة فأنا لم أقل بذلك ولم أفعل غير نقل مقالك والتعليق عليها.

    ولحدي ذلك اليوم على الشيوعي المتاجرة بالدين كاسكراب واسبيرات عمة عنا وجلابية هناك وغرة صلاة ولحية و"الفاتحة" و"لا حول ولا قوة إلا بالله" و"إنا لله وإنا إليه راجعون" و "ربنا يرحمه" و"ربنا يدخله الجنة" و"الشهيد فلان"

    كلها عبارة عن متاجرة بالدين وتكتيك رخيص كما قلت أنت بعضمة كيبوردك

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2018, 07:16 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Frankly)

    ومن ناحية أخرى تجد الكيزان والاسلاميين من أمثال بريمة وفرانكلي عايشين في الغرب الديمقراطي و العلماني وفي نفس الوقت يطالبون بتطبيق الشريعة الإسلامية في السودان، ويؤديون كل ما تفعله حكومة الاخوان المسلمين الدكتاتورية المجرمة.

    وده طبعا ليس إضطرابا ذهنيا ولكنه نفاق وتضليل وممارسة التقية. وهنا تكمن خطورة هولاء الناس على المجتمعات المتحضرة.

    (عدل بواسطة Deng on 13-08-2018, 07:20 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2018, 09:57 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 37325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Deng)

    Quote:
    لام يا بيري،
    كان قبل سنتين أو نحوه محاضرة لنعمات مالك
    بدي سي، عن الحزب الشيوعي السوداني،
    سألها عضو المنبر حافظ خير: هل من إمكانية
    تغيير اسم الحزب لأي اسم آخر غير الشيوعي؟!
    فقبل أن يكمل سؤاله قالت له: No
    فهذا من المستحيلات


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2018, 10:34 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Kostawi)

    يا كوستاوي عندي ملاحظة قد تسهم في زيادة عدد مشاهدي قناتك باليوتيوب

    هناك الكثير ممن يبحثون عن الفيديوات في اليوتيوب ولكي تكون مكتبتك ضمن قائمة عرض نتيجة البحث عليك بكتابة كلمات مفتاحية.

    مثل: السودان, سوداني, الأخوان المسلمون, الجبهة الثورية , عمر البشير, جون قرنق, جون جرنج وهكذا.

    غالباً من يشاهد فيديو في اليوتيوب يضغط على فيديو أخر من نفس التصنيف أو نفس مرجعية الكلمة المفتاحية.

    keywords will increase your audience
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2018, 10:48 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 37325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Frankly)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2018, 11:36 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Kostawi)

    Quote: وده طبعا ليس إضطرابا ذهنيا ولكنه نفاق وتضليل وممارسة التقية. وهنا تكمن خطورة هولاء الناس على المجتمعات المتحضرة.


    جورج آيبوك (دينق ) حتى لا ترمي الكلام على عواهنه وتطلع أرجوز للمنبر ويستطيع عامة السودانيز فهم مراميك كده الأول بالتبادي هل أنت مسيحي أم شيوعي..؟





    جيباكـ..
    أوعك تكتل ملف الشيوعيين لردك أعلاه تقول كجور...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2018, 12:25 PM

Hatim Alhwary
<aHatim Alhwary
تاريخ التسجيل: 23-01-2013
مجموع المشاركات: 2043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: A.Razek Althalib)

    مساء الخير

    طبعا الأجوبة الوجودية و ومسائل الاعتقاد والالحاد ما عندها علاقة بالسياسة والعمل السياسي

    كثيرون ستلجمهم المفاجأة اذا علموا ان مؤسسين لجماعات الاخوان المسلمين انشط جماعات الإسلام السياسي منهم من مات وبعضهم احياء هم في حقيقتهم "ملحدين" او على اقل تقدير "لا ادريين"
    ودي أمور واضحة لمن يقرا ويفهم ما بين سطورهم وكلماتهم

    لذلك مسالة الايمان او عدم الايمان بوجود اله مسالة شخصية لا علاقة لها بجماعة او تيار او حزب
    مسالة فردية خالصة.

    (عدل بواسطة Hatim Alhwary on 12-08-2018, 12:36 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2018, 01:34 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 12950

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Hatim Alhwary)



    Quote: كثيرون ستلجمهم المفاجأة اذا علموا ان مؤسسين لجماعات الاخوان المسلمين انشط جماعات الإسلام السياسي منهم من مات وبعضهم احياء هم في حقيقتهم "ملحدين" او على اقل تقدير "لا ادريين"


    دا كلام شنو يا حاتم، ملحدين عدييل ..!كلمة "لا أدريين" ما عرفتها .. تعنى شنو؟

    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 14-10-2018, 03:11 AM)
    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 14-10-2018, 03:15 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-10-2018, 03:13 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 12950

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل سيغير الحزب الشيوعي أسمه بعد طرح قضية ا (Re: Biraima M Adam)


    ***

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de