الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري داخل مباني الحرس الجمهوري ليلية 22 يوليو 1971

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 25-09-2018, 07:18 AM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
31-07-2018, 04:56 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري داخل مباني الحرس الجمهوري ليلية 22 يوليو 1971

    حتى لاننسى:

    الجنرال عثمان حاج الحسين ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري داخل مباني الحرس الجمهوري ليلية 22 يوليو 1971

    محمد الفاتح سعيد

    { الجوة جوة و البرة برة مافي زول يجيب سيرة زول و أي زول يسالكم قولو ليه المسؤولية مسؤولية آب شيبة و هاشم العطا و عبد المنعم الهاموش }
    {ما دايرالك الميتة أم رمادا شح دايرالك يوم لقا وبي نيرانا تتوشح .....}

    لو قدر أن كلف أي مخرج سينمائي عالمي لاختيار مقطع لمقدمة ملحمة اسطورية لشجاعة فارس لم ينكسرفي ميدان المعركة , لكان هذا المشهد التالي هو المشهد الاسطوري فجر الجمعة 23 يوليو 1971حينما أنتهى الجنرال أب شيبة و معه مساعديه من الضباط من حرق كل المستندات وبرقيات التأييد من مختلف الوحدات الناغمة علي نميري و مجموعته و التي حال حرقها اثبات أي مستند يدين أي مجموعة او فرد من الجنرالات الذين أيدو حركة يوليو في أيامها الثلاثة التي حكمت فيها السودان و بهذا العمل لم تكشف أسمائهم لعدة سنوات حتي نهاية عهد نميري وربما الي يومنا هذا. ومن داخل مباني الحرس الجمهوري التي تقع في الركن الشمالي الشرقي لمباني القصر الجمهوري و بعد ما انجز الجنرال أب شيبة و فرغ من مهمته طلب من مساعده الملازم مدني علي مدني وهو حينها لم يتعدي عمره الاثنين و عشرون عاما ، وهو حي يرزق امد الله في ايامه و متعه بالصحة و العافية حيث طلب الجنرال من الملازم مدني أن يعتقله و يسلمه لقيادة المدرعات في الشجرة و ينجو بالتالي من تهمة الاشتراك في الحركة.

    لم يخيب الملازم مدني ظن الجنرال أب شيبة في مقدرته علي اختيار الرجال من حوله حيث جمتعهم الصلابة و الجسارة و الرجولة منقطعة النظير حينما رفض الملازم مدني علي مدني طلب قائده وهي أول مرة لم ينفذ فيها الملازم مدني اوامر وتعليمات قائده المهاب، بل طلب منه أن يرافقه لتسليم نفسه معه في معسكر المدرعات بالشجرة.وحاول الجنرال اب شيبة نفس المحاولة مع الرائد عبد المجيد جريس من استخبارات الحرس الجمهوري و الذي هو بدوره رفض الاقتراح بتسليمه لاب شيبة لمعسكر المدرعات بالشجرة.حينها طلب الجنرال أب شيبة من معاونيه من الضباط وضباط الصف و الجنود المحيطيين به داخل مباني الحرس الجمهوري بتسليم انفسهم و أسلحتهم للقوة التابعة لسلاح المظلات التي استولت علي القصر الجمهوري مساء الخميس 22 يوليو و استعصي عليها اقتحام مباني الحرس الجمهوري المتمترسة فيها قوات الحرس الجمهوري بقيادة أب شيبة وحالهم يقول اهلا بالموت بشرف و هنا يخاطبهم قائدهم آب شيبة قائلا ، بعد ان تيقن تماما و ادرك بخبرته العسكرية وتقديره للموقف حينها، بمفاهيمه العسكرية ترجيح ميزان القوة العسكرية لصالح القوة المناؤة لهم : {الجوة جوة و البرة برة ، ما في زول يجيب سيرة زول و لو سألوكم عن أي شي قولو المسؤولية ، مسؤولية أب شيبة و هاشم العطا و عبد المنعم الهاموش}.

    خرج الجنرال من مباني الحرس الجمهوري صباحا من البوابة الصغيرة المطلة علي حدائق القصر بعد ان طلب من معاونيه و باوامر صارمة بان لا يتبعه احد، لأنه يتوقع ان تُطلق عليه النار من القوة التي احتلت القصر الجمهوري مساء 22 يوليو بقيادة الضابط يعقوب اسماعيل الذي كانيدرك جسارة أب شيبة و شجاعته لذا لم يتجرأ على اقتحام مباني الحرس الجمهوري مساء تلكم الليلة الدامية بل مضي محذرا عساكره من مغبة ذلك و قال لهم بالحرف الواحد: ( الراجل العاوز يكمل عمرو يقرب أب شيبه ). يخرج الجنرال عثمان اب شيبة قائد الحرس الجمهوري في تلكم اللحظات متجها نحو البوابة الجنوبية عابرا حدائق القصر الجمهوري الفاصلة بين مباني الحرس و البوابة الرئيسية للقصر من الناحية الجنوبية و هو في كامل حلته و بزته العسكرية و نياشينه ويخطو بخطوات ثابتة و اسطورية و كأنه أحد نبلاء الساموراي في نهاية معاركهم التي خسروها بشرف. ربما هنا يختار المخرج السينمائي لهذا المشوار والجنرال اب شيبة يخطو بثبات نحو الموت الذي لا يخشاه مقطع موسيقي خالدا خلود هذا المشهد الاسطوري الذي قل ان تجده في صفحات كتب التاريخ الحديث هو مشهد يذكرك بجنرالات التاريخ العظام.

    الجنرال يخطو بخطوات ثابتة مصحوبة بقسمات وجه صارمة عرف بها طوال حياته العسكرية, غير آبه من أن تطلق عليه النيران من القوة المحاصرة للقصر ، من سلاح المظلات. و التي كانت فجر الجمعة 23 يوليو تحت قيادة النقيب حينها عمر حسن أحمد البشير الرئيس الحالي. بعد ان غادر المقدم يعقوب اسماعيل مباني القصر الجمهوري مساء الخميس . وكانت تلك القوات مرابطة و منتشرة في كل جنبات حدائق القصر الجمهوري و هم يراقبون ويترصدون خطوات قائد الحرس الجمهوري المهاب و أصابعهم علي الزناد الفتاك من علي بعد , و هو يتقدم بخطوات كلها كبرياء و شموخ يداني شموخ جبل البركل و صلابة توازي صلابة أرض اقصي شمال السودان و منحنيات نيله الخالد، و ثبات يعادل ثبات رماة الحدق من أهلها الذين خرج من صلبهم الجنرال أب شيبة.
    و الموسيقي التصويرية التي اتخيلها من قبل موسيقي سلاح الحرس الجمهوري و هي تصدح في تلك اللحظات المهيبة هيبة اللحظة و الظرف مودعة فارسها المغوار وداع ابدي. هنا ترتفع و تيرتها عالية كلما خطي الجنرال بخطواته الثابتة و هو قائدها و أسدها الهصور الذي خرج من عرينه شامخ مرفوع الرأس و الموسيقي بآلاتها النحاسية تشدو { ونغني لك يا وطني كما غني الخليل..
    مثل ما غنت مهيرة تلهب الفرسان الاجيال جيلا بعد جيل..
    للصمود العز في كرري وللموت الفدائي العظيم.
    ونغني لحريق المكِ في قلب الدخيل }.

    حينها يصل الجنرال اب شيبة لمنزل قائد الحرس الجمهوري {منزله} المجاور للبوابة الجنوبية للقصر في اتجاه ساحة الشهداء و الخرطوم ملبدة غيومها بفعل الأحداث الدامية و الاجواء الخريفية التي غطت سموات الخرطوم بسحب داكنة وكأنها تنبيء بنذير شؤم لما تحمله قادمات الايام، و البوابة الرئيسية للقصر مهدمة بفعل الدبابات المضادة التي كانت تقذف حممها علي مباني القصر و حرسه الجمهوري في حصار محكم ودامي بدأ عصر يوم 22 يوليو 1971 في مشهد لم يالفه السودان و دول المنطقة المحيطة به ،؟في تاريخه المعاصر الا ما ندر في دول أخري مثل اندونيسيا و بعض دول اميركا الاتينية. و حينها يدلف الجنرال أب شيبة ليدخل عربته البيضاء من امام منزله { منزل قائد الحرس الجمهوري} و الجنود بمدرعتهم الواقفة امام البوابة الجنوبية للقصر يراقبون حركة الجنرال و الذين ربما انعقدت السنتهم من الدهشة في تلك اللحظات و هم يرون الرجل المهاب و قائد الحرس الجمهوري و المحرك الرئيس لحركة يوليو التي استلمت البلاد لمدة ثلاثة ايام يخرج من أمامهم و هو يقود عربته بنفسه من دون حراسة لوحده بعد ان جرد نفسه من الرتبة و خلع نياشينه التي استحقها عن جدارة لشجاعته و قدرته العسكرية المذهلة كقائد عسكري عجمت عوده الميادين العسكرية و معاركها في حماية الوطن و الزود عن ترابه الغالي بعدها خلع قبعته العسكرية و التي عليها شعار سيادة الدولة و رمزيتها متجها نحو معسكر المدرعات بالشجرة مستعدا للموت واقفا كأشجار نخيل أهله في شمال السودان.

    لم يتبعه احد سواء كان ضابطا أو جندي من القوات المحيطة بالقصر الجمهوري احاطة السوار بالمعصم. هنا اتخيل تغير الموسيقي التصويرية و الجنرال يقود سيارته لوحده متجها نحو قدره و قدر الرجال الصناديد شراكائه في الحركة و الذين سوف يلتحم بهم بعد فترة وجيزة في معسكر الشجرة صبيحة الجمعة 23 يوليو و الموسيقي تتغير بتغير المواقف و أحسبها تصدح والجنرال آب شيبة قد غادر القصر تاركا وراه آثار معركة خسرها بشرف يستحقه و تتستحقه الجندية و شرفها التي التحق بها في وقتها { ما دايرالاك الميتة ام رماد شح دايراك يوم لقا و بي نيرانا تتوشح.}....{ انتهي مشهد اسطوري تابعه كل السودان و ترقبه صبيحة الجمعة الموافق 23يوليو 1971 )


    محطات مضيئة:
    هو المقدم عثمان حاج الحسين المعروف بأب شيبة من مواليد منطقة دلقو المحس بشمال السودان. تخرج من الكلية الحربية الدفعة 12 . عمل بمعظم الحاميات و القيادات العسكرية و اهمها القيادة الجنوبية . انضم لتنظيم الضباط الاحرار الذي قام بانقلاب مايو 1969. لم يكن المقدم أب شيبة ضمن مجلس قيادة الثورة رغم مشاركته في التنفيذ. تمت ترقيته و تعيينه قائدا للحرس الجمهوري الي حين قيام حركة يوليو1971.

    لمع اسم المقدم أب شيبة بعد الصراع الذي نشب بين اعضاء مجلس قيادة الثورة و أنتهى بعزل كل من المقدم بابكر النور و الرائد هاشم العطا بحجة انتمائهم للحزب الشيوعي السوداني اضافة الي الرائد فاروق عثمان حمد الله وزير الداخلية آنذاك. حينها اصبح المقدم أب شيبة هو أعلي قيادي عسكري من الكادر السري للحزب الشيوعي المتواجد داخل الجيش السوداني الي جانب رفيقه العقيد عبد المنعم الهاموش من سلاح المدرعات و تكمن أهمية أب شيبة الي جانب صفاته العسكرية الصارمة انه يقود اخطر قوة ضاربة حاسمة و هي سلاح الحرس الجمهوري رمز سيادة الدولة و شرفها المدني و العسكري و قد أبدي المقدم اب شيبة دهاء منقطع النظير في اخفاء توجهاته السياسية و هو علي مرمي حجر من مكتب الرئيس جعفر نميري بالقصر الجمهوري الذي كانت تربطه به علاقة صداقة و ثقة و احترام كان أب شيبة و معه الرائد هاشم العطا و بابكر النور و العقيد عبد المنعم الهاموش طليعة الجناح العسكري لليسار السوداني و التي قررت ان تاخذ السلطة عنوة لقناعتها بان مايو قد انحرفت عن مبادئها و هو الشي الذي اكده المقدم أب شيبة و هو ينور ضباط و جنود الحرس الجمهوري الموالين له ظهيرة 19 يوليو 1971 بحدائق القصر الجمهوري قبل انطلاقهم لاستلام السلطة جهارا نهارا و هو أمر غير مالوف في كل حركات التغيير و الانقلابات العسكرية التي تمت في السودان أو خارجه.

    و تعتبر ابرز المحطات الهامة في حياة المقدم أب شيبة المثيرة و التي تعتبر اقرب الي الدراما السينمائية من الواقع هو تخطيطه اخفاء زعيم الحزب الشيوعي و سكرتيره عبد الخالق محجوب الذي كان معتقلا بمعسكر سلاح الذخيرة بالشجرة بعد أن تم تهريبه من المعسكر في مشهد درامي آخر حيث أمن له المقدم أب شيبة ملاذا آمنا بمنزله داخل مباني القصر الجمهوري في الوقت الذي ظلت اجهزة أمن نميري تبحث عن زعيم الحزب الشيوعي في كل شبر من العاصمة الخرطوم بل امتدت الحملة الي مدن اخري. عملية تهريب عبد الخالق محجوب قامت بها مجموعة صغيرة من القيادات العسكرية المخططة لحركة يوليو وبعض المدنيين من الدائرة المقربة لعبد الخالق محجوب من مجموعة الخرطوم اتنين و علي رأسها المرحوم حامد الانصاري و المرحوم حسن التاج وحسن سيد قطان في التنفيذ}

    وتعتبر المواجهة الشهيرة التي تمت بين المقدم أب شيبة و بين الرئيس نميري في أعقاب تسليمه نفسه ملحمة اخري في سجل الشهيد حينما ساله النميري لما فعلت ذلك يا عثمان ويقصد قيامه بحركة يوليو وهو يعلم ان الرائد هاشم العطا لا يملك قوات لانه حينها كان خارج الجيش ويمضي النميري قائلا أنا ائتمنتك و جعلتك قائدا للحرس الجمهوري فكان رد أب شيبة صاعقا لنميري حيث قال له: غلبني أمثل سنتين و شايف الغلط قدامي. و بعدها بساعات و قبل ان تحيل الجبخانة و الطلقات جسده الي أشلاء وصي الضباط المعتقلين من حوله بان يكون الثبات ديدنهم و ان لا يفشوا اسرار الحركة و يحملوه هو شخصيا المسؤولية في افاداتهم للمحاكم و الي الذين تم اعدامهم من قبله العقيد عبد المنعم الهاموش والرائد هاشم العطا والنقيب معاوية عبد الحي.

    تبقي احداث يوليو1971 و تداعياتها الأن في ذمة التأريخ و نهايته بالنسبة لتاريخ السودانالسياسي و الاجتماعي الحديث ليفصل فيه وحده أي التأريخ دون رتوش حيث فقد السودان فيها رجال من خيرة رجاله العسكريين وتبقي حركة يوليو الذي لعبت كل الظروف المحلية و الاقليمية و العالمية و المقادير عكسها منارة سياسية هامة في تاريخ السودان السياسي لكي تسير عجلة التاريخ في مجراه الذي نعيشه الأن وتبقي لنا الدروس و العبر التي يمكن اخذها من تلك الاحداث خاصة الايام الثلاثة و نهاياتها و محاكمات الشجرة و بشاعتها و الرسالة هنا معني بها الجيل الجديد من شباب و شابات السودانيين الذين لم يشهدوا تلك الاحداث او لم يسمعوا بها و العبر هي الاتي: ثبات الرجال علي المبادىء وحفاظهم علي كرامتهم و تحملهم للمسؤولية كاملة حتي لو كان دونها الموت كما حصل بالفعل و مواجهة الموت بشرف و برجولة منقطعة النظير ويبقي التأريخ وحده يسطر ذلك الموقف و هو أمر ربما لم تعرفه الاجيال الجديدة من أبناء السودان و بناته الذين يحملون المشعل الان و ربما سمعوا كثيرا ببسالة السودانيين و شجاعتهم و رباطة جأشهم اضافة الي كرامتهم و عزتهم وهم لايدرون هل هذه مجرد اقاويل أو اساطير تحكي لهم , نقول لهم انها حقيقة لم ولن تحجبها اي غيوم مهما كانت دكونتها و ان تلك الاحداث لم تكن في غابر الزمن بل كانت بالامس القريب حيث و قفت قامات في شرفة التاريخ و هاماتها عالية و هي تواجه الموت بشرف بعد ان تحملت المسؤلية و لم تتنصل عنها .
    و اخيرا تنطلق أخر موسيقي تصويرية لتلك المشاهد الدامية و الحزينة في تاريخ السودان الحديث بوتيرة عالية جدا :{ نذكر الأن الأن كل الشهداء .... و ها هنا يبتسم النهر القديم لبعانخي و لتهراقا و للمهدي و لعلي عبد اللطيف و لعبد القادر ود حبوبة و لعبد الفضيل الماظ و لرجال السودان و نساءه العظماء اينما كانوا و حلوا و نغني لك يا وطني كما غني الخليل للجسارة ... و للصمود العز في كرري .. ونغني لحريق المك في قلب الدخيل...}.

    (عدل بواسطة Deng on 31-07-2018, 04:59 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2018, 05:12 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 30635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Deng)

    سلام دينق
    كلام درامي مسرحي ساي عايز يسوّق لـ ويخلق بطولة من مافي لعسكري دموي أمر بتصفية زملاء عزّل بلا وازع من ضمير إنساني او شرف عسكري
    عاز مذبحة بيت الضيافة لن تمحوه المقالات الخيالية ولا الدراما
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2018, 10:03 PM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 17-08-2015
مجموع المشاركات: 2149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote: الجنرال عثمان حاج الحسين ( أب شيبة )

    آخر رتبة تقلدها عثمان حاج حسين (أب شيبة)
    هي (مقدم) والمقدم ليس بجنرال...
    مقدم = Lieutenant Colonel
    عقيد = Colonel
    عميد = Brigadier General
    لواء = Major General
    فريق = Lieutenant General
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 11:07 AM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 17-08-2015
مجموع المشاركات: 2149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Salah Zubeir)

    Quote: {ما دايرالك الميتة أم رمادا شح دايرالك يوم لقا وبي نيرانا تتوشح .....}

    بتجيبو الكلام لي رقبتكم ساي ...
    اب شيبة ما لاقا ليهو عدو وجها" لوجه ...
    اب شيبة مشي بي رجلينو وسلم نفسو
    وقال أنا المجرم ...
    اب شيبة لبس (العار) عراقي وسروال
    بإصداره الأمر بقتل رفقاء سلاحه ...
    أب شيبة يتحمل (وحده) الزلزال الذي
    عصف بالحزب الشيوعي في ١٩٧١ وما بعدها ..
    والمجزرة التي أقامها النميري في سلاح
    المدرعات في الشجرة كانت انتقام لما
    حدث في بيت الضيافة وأسباب اخري ..
    إذا كان هنالك من بطل ينسب للحزب
    الشيوعي يوليو ١٩٧١ فهو بلا شك سيكون
    محمد احمد الريح (ود الريح) الذي استشهد
    فوق مدفعه داخل القيادة العامة والعدو
    محاصره من كل الجهات ورفض الاستسلام
    إلي أن تم هدم المبني الذي تحصن فيه بي
    دانه 55 وكان يوم لقا بي حق وحقيقة ...

    (عدل بواسطة Salah Zubeir on 01-08-2018, 11:37 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 11:38 AM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 9500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Salah Zubeir)

    يا ود البشرى كلنا صدقنا بوقائع مذبحة بيت الضيافة لما جابوها لينا في فتوار بالسينما المتجولة وصورة الشهيد اورتشي التي لم ولن تنمحي من ذاكرتي الخربة .وهي اول مرة نشوف فيها السينما.
    هل مازلت انت مصدق ذلك الفلم السخيف؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 11:58 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 30635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)

    الفلم السخيف ياتو؟ هل تعني مجزرة بيت الضيافة فلم وتمثيل أم ماذا؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 12:12 PM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 9500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: محمد البشرى الخضر)

    نعم حصل موت في بيت الضيافة.
    ولكن
    لا يوجد اثبات بالكيفية التي حدثت بها
    الفلم البقصدو بتاع ناس نميري اللي وزعوه مع صور الضحايا بحجة ان الشيوعيين من قاموا بقتلهم واستفادوا من
    العاطفة الشعبية في مجزرة الشيوعيين الفعلية التي شهد عليها العالم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 12:17 PM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 9500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 12:43 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 30635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)

    يا ود الشيخ يا اخوي لو عايز عشرات المقالات زي الفوق بل وفي البورد دا كم بوست اتفتح في الموضوع وتناول شهادات شهود عيان منهم من كان في صفوف الانقلاب وشهد بان امر التصفية صدر من ابو شيبة!
    فا شنو .. لا يمكن تغطية ضوء الشمس بالاصابع وتبرئة الحزب الشيوعي من تحمل تبعات المجزرة!
    على الأقل هو من قام بالإنقلاب ابتداءًا الأمر الذي تسبب في سفك الدماء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 12:49 PM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 9500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: محمد البشرى الخضر)

    ما هو لانو في عشرات المقالات من الجانبين كمان انت خليك حقاني و ما تحول التهمة لإدانة كما فعلت.
    وعشان كدى انا شككت في امر الادانة وليس في التهمة نفسها . وهناك ايضا الكثير من الشهود قالوا ان هناك انقلاب آخر مواز هو الذي قام بالتصفية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 12:59 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 30635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)

    Quote: وهناك ايضا الكثير من الشهود قالوا ان هناك انقلاب آخر مواز هو الذي قام بالتصفية.

    انا سمعت شهادات - موجودة على اليوتيوب - واحد احد الناجين قال الضرب فلان وعلان بالإسم
    و التاني احد المشاركين في الانقلاب قال الاصدر امر الضرب ابو شيبة و الحديث تحديدا عن مجزرة بيت الضيافة
    و الاتنين أحياء اعتقد
    عندك شهادة مباشرةوواضحة تحدد الحدث و الاسماء بالوضوح دا دلّني عليها
    ماكلام عام ويقال واظن, شهادة دقيقة وتقول رأيت بعيني وسمعت بأذني

    و برضو اعيد ليك الجزئية الأخيرة عن مسؤولية الحزب الشيوعي عن الانقلاب ابتداء

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 01:34 PM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 17-08-2015
مجموع المشاركات: 2149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: محمد البشرى الخضر)

    في اليوتيوب في شهادة موثقها الطاهر التوم
    للعميد معاش عثمان عبد الرسول أحد الناجين
    من مجزرة بيت الضيافة ... ياريت يا ودو
    تلصقا هنا وفيها كل التفاصيل الممله ...
    انا بعيد من اللابتوب ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 01:50 PM

حمد عبد الغفار عمر
<aحمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Salah Zubeir)

    تاني؟

    Quote: عثمان عبد الرسول أحد الناجين
    من مجزرة بيت الضيافة


    أها يا أبو صلاح

    عثمان دا كان مع أب شيبة ولا مع نميري

    تحياتي لصاحب البوست والضيوف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 02:17 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 30635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: حمد عبد الغفار عمر)

    انا زاتي بعيد ي ابو صلاح, لكن اتذكر كان في بوست لحمد دا زاتو نسيت اسمه فيه الفيديوهات كلها بما فيها شهادة احد منفذي الانقلاب عن اصدار ابوشيبة لأوامر التصفية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 02:17 PM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 17-08-2015
مجموع المشاركات: 2149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: حمد عبد الغفار عمر)

    Quote: عثمان دا كان مع أب شيبة ولا مع نميري

    هههههه حمدنا .... وأنا إيش دخلي ...
    عثمان براهو بيحدد إذا كان مع نميري ولا
    أب شيبه ... جيبو الفيديو الفي اليوتيوب ...
    زكرتني صاحبنا الما قادر يفرق بين المؤجر
    والمستأجر عشان يعرف مين الكسبان فيهم ...
    هههههه ... إياك أعني يا ود الشيخ ....

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 03:20 PM

حمد عبد الغفار عمر
<aحمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Salah Zubeir)

    ههه
    كيف ما بتعرفو يا صلاح ما دام كان شاهد عيان معناها كان جوة القصر
    واحدة فيهن يا تبع نميري يا تبع اب شيبة
    لو تبع نميري شهادتو ما بتختلف من شهادة نميري وفريق التحقيق المصري الجابتو المخابرات المصرية لو كان تبع اب شيبة عندنا معاهو كلام تاني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 03:33 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 24-06-2013
مجموع المشاركات: 19519

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: حمد عبد الغفار عمر)

    تاني !!!
    مابتفترو انتو ؟!
    هذا نقاش عقيم جدا ولن يفضي للحقيقة ابدا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 03:48 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    Quote:
    الأيام 1/8/2002

    ستظل المذبحة من أسوأ مخازي الصراعات السياسية في السودان

    عبد الماجد بوب

    وعدت قراء لقاء الأربعاء بتقديم مقال حول تقييم 19 يوليو مذبحة بيت الضيافة للدكتور عبد الماجد بوب المنشور في قضايا سودانية وهي أوراق حوار غير دورية، العدد السادس والعشرون بتاريخ يونيو 2001 بإشراف الأستاذ التجاني الطيب وقدمت جريدة الأيام ملفا بعنوان اين الحقيقة في حركة 19 يوليو 1971 وها انا افي بما وعدت .

    تاج السر مكى
    ++++
    (الحقيقة .. دقيقة طرقها مضيقة، فيها نيران شهيقة، ودونها مفازة عميقة – الحلاج)

    في عدد اكتوبر 2000 نشرت قضايا سودانية جزءا من كتاب يعكف عليه الاستاذ عبد العظيم عوض سرور، وهو عبارة عن حصيلة تجربته، وتقويمه لمواقع القوة والضعف في انقلاب 19 يوليو ولعله في هذا المسعى من بين قلة من العسكريين والمدنيين الاحياء ممن تضافرت لهم عوامل الزمان والمكان ليقف على بعض جوانب التخطيط والتنفيذ والتداعيات التي تلاحقت في مثل لمح البصر، او اقرب منه، وافضت الى هزيمة 19 يوليو

    فبالرغم من انقضاء نحو ثلاثة عقود على الحدث، ربما لا يختلف اثنان في ان انقلاب 19 يوليو، يندرج في عداد اهم الاحداث السياسية في السودان خلال المائة عام الماضية : بحسبان التناقضات والصراعات متعددة الاطراف التي سبقته، وعجلت به، وباعتبار جوانب القوة والقصور التي صاحبت العملية العسكرية والممارسة السياسية خلال الأيام التي عاشها الانقلاب.. وبالنظر الى ردود الافعال السودانية والخارجية والتصفيات الدموية الباهظة على طرفي الحدث، واختلال موازين القوى الطبقية والسياسية على مدى بعيد وعميق لا يزال الحزب الشيوعي والحركة الديمقراطية يجاهدان لترميم اثاره، كثير من هذه المسائل وغيرها جديرة بالمعاودة والتقويم الموضوعي ووضع النقاط فوق الحروف

    ومن بين هذه المسائل ما اثاره الاستاذ عبد العظيم في تقويمه الرصين للملابسات التى احاطت بمذبحة بيت الضيافة عصر 22 يوليو ومقتل نحو عشرين من ضباط وجنود عزل، وقد احسن صنعا بان اعاد هذا الحدث المروع الى دائرة الاهتمام وربما يحسب البعض من باب الخمول او الاستهانة باهمية الحدث بانه يفتح صندوق باندورا “Pandora's box" امراة ارسلها زيوس عقابا للجنس البشرى، بعد سرقة برومثيوس للنار واعطاها صندوقا، ما ان تفتحه بدافع الفضول حتى تنبعث منه الشرور والرزايا" وينكأ جرحا اوشك ان يندمل، ويقيني ان ما حدث في بيت الضيافة عصر 22 يوليو حدث جسيم غير انه لم يجد القدر المستحق من التقصى ، وإقتفاء الاثر، واستنطاق الشهود، وتمحيص الوثائق المتاحة لتحديد الجاني او الجناة الحقيقيين

    فبعد مرور نحو ثلاثين عاما، لا يزال الغموض والافادات المتضاربة والطلاسم العصية تكتنف الملابسات التي احاطت بمذبحة بيت الضيافة، وفي نظرى ان الاستاذ عبد العظيم دون انقاص من جهده ودون تطاول على دوره في تلك الاحداث، بقدر ما اضاف من معلومات قيمة ومثيرة قد اضاف عناصر جديدة لا تساعد في سبر اغوار الحقيقة بل تباعد منها وتضاعف من التعقيد القائم اصلا

    الهدف من مساهمتى ان اقدم بعض المعلومات والافادات لشهود عيان من بين الذين نجوا من مذبحة بيت الضيافة، وغيرهم ممن وقفوا على الحدث وأدلوا بشهادات لا تتفق جميعها او بعضها مع ما اورده الاستاذ عبد العظيم وقد كان هو نفسه امينا ومنصفا بان طرح ما لديه من معلومات بكل ما تحمل من تناقضات وحلقات مفقودة او مضيعة، دون ان يسعى الى ادخال اضافة او حذف بها حتى تبدو في تمام الانسجام

    وبعد الإطلاع على ما كتبه الأستاذ عبد العظيم حول مذبحة بيت الضيافة سنحت لنا فرصة الحديث والأخذ والرد وتبادل المعلومات مما ادى الى تعزيز قناعتي بأنه مهموم بالبحث عن حقيقة ما حدث في بيت الضيافة عصر 22 يوليو امتثالاً لمسؤوليته الأخلاقية ووفاء لانتمائه لحركة 19 يوليو التي افرد لها كتابه قيد الإعداد

    حول مذبحة بيت الضيافة عصر يوم 22 يوليو كتب الاستاذ عبد العظيم

    أ. لم يكن للحزب الشيوعي او تنظيم الضباط الاحرار مسؤولية فيما حدث في بيت الضيافة، ولم تكن التصفية الدموية في أية مرحلة من المراحل ضمن خططهم. ما حدث في بيت الضيافة كان تصرفا فردياً يستوجب الادانة

    ب. انكرنا (الضباط الأحرار) في البداية ولسنوات طويلة أية علاقة بما حدث في بيت الضيافة، إلا أن جهة آمرة في انقلاب 19 يوليو أصدرت أمرا فردياً بتنفيذها. وقام ضابط او اثنان مع جنودهما بتنفيذ جزء من المجزرة

    ج. مذبحة بيت الضيافة جريمة مزدوجة، بدأها الضباط والجنود المشاركون في انقلاب يوليو واتمتها مجموعة من ضباط الصف الذين عادوا في سبتمبر 1975م ونفذوا انقلاب المقدم حسن حسين

    د. الاعتقاد السائد مدعوما بنتائج الكشف الطبى اكد بان الضحايا في بيت الضيافة ماتوا نتيجة اصابات من مسافة قريبة وان اجسامهم بدت عليها اثار حروقات نتيجة الاصابة بقذائف حارقة يرجح ان تكون من مدافع كلاشنكوف او رشاشات محمولة على ظهور دبابات

    هـ. الجنود التابعون للحرس الجمهورى والذين تولوا حراسة المحتجزين في بيت الضيافة كانوا مسلحين ببنادق ج3، ولم تكن لديهم دبابات في منطقة بيت الضيافة

    وينحصر تعليقي على هذه النقاط الهامة فيما يلي

    1. من ناحية عامة، وانصافا لوقائع التاريخ، وتقصياً للحقيقة الموضوعية، والحذر من الاستهانة بالتعقيدات المذهلة التي اكتنفت احداث يوم 22 يوليو، وما حدث في بيت الضيافة على وجه التحديد، كان يتعين على الاستاذ عبد العظيم ان يسعى الى تدعيم افادته الهامة بشهادة بعض من عاصروا الحدث من ضباط الحرس الجمهوري ومن بين هؤلاء الملازم مدني على مدني الذي اتهم بتنفيذ مذبحة بيت الضيافة واصدرت المحكمة الميدانية حكما ببراءته. وهنالك الرائد جريس وقد كان آخر الذين تم اعتقالهم من ضباط الحرس الجمهورى، وربما يكون هنالك ضباط آخرون ممن يمتلكون جزءاً ولو يسيراً يؤيد أو يناقض ما ذكرره الاستاذ عبد العظيم، ومن بين ضباط يوليو الذين عايشوا الحدث في مبنى الحرس الجمهورى او مبنى الامن القومي او في اجزاء اخرى من القصر الجمهورى من يلزم الحصول على اقواله (الملازمان خاطر والعماس). كذلك كان من الاجدى ايراد المعلومات التي ادلى بها بعض من نجوا من مذبحة بيت الضيافة وبعض العسكريين من وضعوا أيديهم على بعض حقائق ما حدث في بيت الضيافة (مامون حسن محجوب، العميد عثمان كنب، الفريق اسحق ابراهيم عمر وغيرهم)

    2. كتب الاستاذ عبد العظيم ما شاهد وسمع وشارك في تنفيذه في مبنى الحرس الجمهورى، بينما وقعت مذبحة بيت الضيافة في طرف آخر من مسرح الأحداث ولم يكن ضمن شهود العيان للوقوف على ما حدث آنذاك، وبهذا المعنى كان من الأفضل ان يتوخي الحذر في اللجوء إلى الاستنتاج في مثل اجواء 22 يوليو حيث صارت الحقائق اكثر اذهالا من الخيال

    3. لقد تداول الناس، كل حسب ميوله وانتمائه اسماء عديدة ونسبوا اليها تهمة ارتكاب مذبحة بيت الضيافة، فمن بين ضباط يوليو ذكرت أسماء الملازم احمد عثمان عبد الرحمن الحردلو والملازم احمد جبارة مختار والملازم مدني على مدني والمقدم محجوب إبراهيم "طلقة" والرائد محمد احمد الزين والرائد بشير عبد الرازق والمقدم عثمان ابشيبة والجندى احمد ابراهيم، (راجع كتاب محمد محمد احمد كرار: الحزب الشيوعي السوداني : سنوات الغيبوبة 1978 ص104)

    كذلك ذكرت اسماء الصول حماد الاحيمر من بين المجموعة التي شاركت في انقلاب المقدم حسن حسين (1975) وذكر البعض العميد سعد بحر ولازال البعض يوجهون اصابع الاتهام للمقدم صلاح عبد العال وعدد من الضباط والصف في تنظيم احرار مايو (القوميين العرب). كل هؤلاء في نظرى، ابرياء طالما لم تتم ادانتهم بالبينة وقرائن الاحوال او بالاعترافات القضائية، او شهادة الشهود امام محكمة عسكرية او مدنية مؤتمنة على تصريف العدالة

    4. الاستنتاج والتناقض الذي قصدته في ماذكر الاستاذ عبد العظيم يتجلى في نظرية المؤامرة المزدوجة (Double-pronged) التي يعتقد بان ضباط وجنود 19 يوليو بدأوها واتمتها مجموعة ضباط الصف المناوئين لهم والذين اعلنوا فيما بعد بان هدفهم كان القضاء على حركة يوليو وسلطة 25 مايو معا

    فالقول بان المؤامرة بدأها هؤلاء وأتمها اولئك يبدو احتمالا بعيدا ويلقي على عاتق الاستاذ عبد العظيم عبئا اضافيا لا معدى عنه لاثبات الفرضية التي طرحها. وبصريح العبارة، النظرية التي قدمها الاستاذ عبد العظيم كانت تتطلب مزيداً من التدقيق والاسانيد أو ارجاءها وربما صرف النظر عنها كلية إذا تعذر عليه ان يضع يده على الادلة المساندة. وحسب علمى، لم يسبقه او يعقبه شاهد عيان او باحث آخر في طرح نظرية "المؤامرة المزدوجة"

    5. وثمة ملاحظة اضافية تتعلق بما ذكره الاستاذ عبد العظيم وآخرون عن مجموعة الجنود والضباط الذين شاركوا انقلاب المقدم حسن حسين وجرت محاكمتهم في عطبرة مطلع عام 1976م. لقد أقر بعضهم بان هدفهم كان القضاء على حركة 19 يوليو و25 مايو في ان واحد (شهادة الملازم شامبى).. ولكن انصافا لهؤلاء لم ترد ضمن اقوالهم اعترافات قضائية بانهم ارتكبوا مذبحة بيت الضيافة او جزءاً منها. ومهما يكن من حجم الاتفاق او الاختلاف مع اهداف حركة المقدم حسن حسين فأننا لا ننكر تضحيتهم واستشهادهم في النضال المتشعب ضد حكم الفرد. وفي هذا السياق فقد احسن رفيقنا نقد في حديثه في احتفال اول مايو 1985م عندما عدد مجموعة المقدم حسن حسين ضمن شهداء المقاومة الشعبية ضد حكم الفرد حيث قال :"فإذا كان هنالك من ينكر على الشيوعيين شرف الاستشهاد، فإننا لا ننكر على احد مجد الاستشهاد"

    6. ذكر الاستاذ عبد العظيم في سياق موضوعه ان ضابطين من المشاركين في انقلاب 19 يوليو مع عدد من جنودهم قاموا بتنفيذ جزء من مجرزة بيت الضيافة، وفي موقع آخر ذكر بان الضحايا ماتوا نتيجة اصابات حارقة من اسلحة لم يمتلكها ضباط وجنود الحرس الجمهورى المكلفين بحراستهم، وهنالك شهادات اضافية من عدد من العسكريين المختصين تؤكد صدق ما ذكره عن انواع الاسلحة التي استخدمت في تنفيذ مذبحة بيت الضيافة سنتطرق الى جزء منها في سياق هذا التعليق، والضابطان المعنيان هما الملازم احمد عثمان عبد الرحمن الحردلو والملازم احمد جبارة. وقد جرت محاكمة الملازم احمد الحردلو ميدانيا وبرأته المحكمة برئاسة تاج السر المقبول من التهمة المتعلقة بمذبحة بيت الضيافة وقضت بسجنه ثلاث سنوات احالها نميرى في لهفة لاراقة الدماء الى عقوبة الاعدام وتم تنفيذها، ويتعين ان نذكر في هذا السياق ان اثنين من الضباط الذين نجوا من مذبحة بيت الضيافة شهدوا ببراءة الملازم الحردلو، ومن بين هؤلاء الضباط مأمون حسن محجوب"راجع كتاب الحزب الشيوعي حول مجزرة الشجرة" اما الملازم احمد جبارة فقد تم استجوابه وادانته بواسطة نميرى، واصدر نميرى الحكم باعدامه لا بسبب اتهامه بارتكاب المذبحة المروعة بل بسبب قيامه باعتقاله عصر 19 يوليو واهانته له بان قاده في رابعة النهار مهيض الجناح الى مقر اعتقاله في القصر الجمهورى

    7. في اجواء الاضطراب والتنفيذ المفاجئ لانقلاب يوليو تم اعتقال عدد من الضباط في الساعات الاولى لتأمين العملية العسكرية وكان من بين هؤلاء قادة الوحدات المعروفين بولائهم لنميري مثل اللواء الثاني مدرعات وكتيبة جعفر وسلاح المظلات، وبنفس القدر كان هنالك عدد غير قليل من الضباط ممن جرى اعتقالهم حتى يتضح موقفهم من انقلاب يوليو او بسبب المكايدات الشخصية كما حدث في مصنع الذخيرة على وجه الخصوص ، وعلى سبيل المثال تم اعتقال الضباط محمد عثمان كيلة وسط ملابسات غريبة ومحزنة حقا، قبل برهة قصيرة من وقوع مذبحة بيت الضيافة، وكما روى الاستاذ محمد محجوب عثمان مؤخراً فقد كان العميد كيلة بكل تأكيد ممن يمكن تصنيفهم في عداد اصدقاء حركة 19 يوليو

    ومعلوم ان ضباطاً وجنوداً في تنظيم الضباط الاحرار وعناصر كان بالامكان كسبها الى جانب انقلاب يوليو لم يسمعوا بالانقلاب الا بعد وقوعه، وقد ذكر الدكتور محمد محجوب بان العميد كيلة في نوفمبر 1970م وعند ابعاد المقدم بابكر النور والرواد فاروق عثمان وهاشم العطا اوشك على تقديم استقالته احتجاجاً وتضامنا، لولا ان اثناه عن ذلك اصدقاؤه في تنظيم الضباط الاحرار

    8. باستطلاع عدد من الذين نجوا من مذبحة بيت الضيافة اكد بعضهم بان قادة انقلاب يوليو زاروهم غير مرة بعد احتجازهم لمعرفة احوالهم وتبديد مخاوفهم وطمأنتهم، بعد انطلاق حرب الاشاعة والترويج بان السلطة الجديدة بصدد تسريح الجيش واستبداله بجيش عقائدى. وذهب بعض المغرضين الى اطلاق اشاعات بان ضباط الجيش من رتبة رائد فما فوق ستتم تصفيتهم رميا بالرصاص.."مقابلة مع العميد اسحق محمد ابراهيم بتاريخ 8 يوليو 2000)

    9. كتب الاستاذ عبد العظيم ان جهة آمرة في انقلاب 19 يوليو اصدرت امراً فردياً بتنفيذها (المذبحة) وقام ضابط او اثنان مع جنودهم بتنفيذها

    ====
    الأيام 6/8/2002

    مذبحة بيت الضيافة (2)

    تطرقنا في موضع سابق الى ان الضابطين الذين قصدهما الاستاذ عبد العظيم هما الملازمان احمد عثمان الحردلو واحمد جبارة. الاول واجه التهمة امام محكمة ميدانية وصدرت براءته. والثاني لم تنسب اليه التهمة اصلا، كما اسلفنا وهنالك الملازمان مدني على مدني من ضباط الحرس الجمهوري وكان لصيقا بالمقدم عثمان احمد الحسين (ابشيبه) حتى النهاية، وواجه تهمة مذبحة بيت الضيافة امام محكمة عسكرية وصدرت براءته. وكما جاء في كتيب الحزب الشيوعي الصادر عام 1974 حول مجازر الشجرة فان كل الجنود التابعين للحرس الجمهورى والذين تولوا حراسة المعتقلين حتى وقوع المذبحة قد سلموا اسلحتهم بكامل عددها (راجع الكتيب) وعن الجهة الآمرة التي يرى الاستاذ عبد العظيم بانها اصدرت الاوامر الى عناء بان الضابط المعني هو المقدم عثمان ابشيبة وقد ذكر في سياق استطلاع اجريته معه يوم 2 اكتوبر 2000م بان ابشيبة اتصل بالملازم محمود خاطر حمودة وقال ليهو جيب الناس وتعال (نميرى واعضاء مجلس الثورة المحتجزين في القصر الجمهورى) واذا ما قدرت اضربهم ، وانا كنت مع احمد جبارة ومدني على مدني، ضرب (ابشيبة) مرة ثانية وخاطر ما كان موجود. ورد عليهو صف ضابط اسمه احمد اسماعيل الجضيل.. ذهبت الى القصر حوالى 300 الى 500 لقيت عساكرنا في مواقع دفاعات، لفيت لقيت الغرف اللى فيها مامون وابو القاسم (فاضية) وقالوا لي خاطر اخذ الجماعة ديل واتجه غربا.
    (أ‌) مرة ثانية، كان من الاجدر تعضيد هذه الشهادة الهامة بشهادة الأحياء ممن اورد اسماءهم الاستاذ عبد العظيم، من الضباط والجنود، والقول بان الملازم خاطر اصطحب "الجماعة" الي جهة ما يتعارض مع ما سيرد في رواية نميرى والرائد مامون لمراسلي الصحف. وإذا جاز الافتراض فان نميرى واعضاء مجلس الثورة الذين اشرفوا وشاركوا في محاكمات الشجرة واتهموا الملازمين احمد الحردلو ومدني بتنفيذ المذبحة وسعوا بدون طائل الى مساومة عدد من المشاركين في 19 يوليو لمعرفة تفاصيل ما حدث، فربما كان من الايسر لهم ان يقدموا الملازم خاطر، وكان لصيقا بهم اثناء اعتقالهم، اما كشاهد اتهام ضد المقدم ابشيبة وآخرين او محاكمته بتهمة من نوع ما، كما حدث لعدد من الضباط الموالين لانقلاب 19 يوليو

    (ب‌) ما ذكره الاستاذ عبد العظيم حول الاوامر التي اصدرها ابشيبة بتصفية المعتقلين في القصر ومبنى الامن لم تطرق تحديداً الى انه تلقى او شاهد او سمع من المقدم ابشيبة اوامر صريحة ومحددة بتصفية المعتقلين في بيت الضيافة، ومعلوم ان الضابط المكلف بحراسة بيت الضيافة هو الملازم احمد عثمان الحردلو بينما تولى الملازم خاطر حراسة نميرى واعضاء مجلس الثورة. وقد ذكر الاستاذ عبد العظيم في المحادثة التي دارت بيننا في هذا الصدد انه شاهد الملازم احمد جبارة يغادر مبنى الحرس الجمهورى ما بين الساعة الخامسة والسادسة مساءاً وكان هنالك بعض العسكريين والمدنيين الذين تسللوا هربا، إلا أنه وبمعرفته للملازم احمد جبارة لم يساوره شك بانه كان بصدد الهروب ومخارجة نفسه. وفهم من الإشارات التي تبادلها معه بان الملازم "ماشى مشوار قريب" وبعد نحو ساعة عاد الملازم ومرة ثانية تبادل اشارة مع الاستاذ عبد العظيم بأنه "تخلص من المعتقلين في بيت الضيافة"
    (ج‌)
    ما أورده الأستاذ عبد العظيم حول ما دار بينه وبين الملازم احمد جبارة - إذا كنت موفقا فيما اسعفنى الوقت بتسجيله - لا يعتد به لمجرد الإشارات والإيماءات المتبادلة بينهما في لحظات انقلبت فيها الأمور رأساً على عقب

    (د‌)جريت مقابلة مستفيضة مع الملازم احمد الحسين وقد حكم عليه بالإعدام وخفف الحكم الى عشرين عاماً لدوره في انقلاب 19 يوليو ، ذكر الملازم احمد الحسين في سياق احدى المقابلات بأنه التقى الملازم احمد جبارة ما بين الساعة التاسعة والعاشرة مساءاً لفترة وجيزة في مبنى (كركون) سلاح المدرعات حيث جرى اعتقالهم مؤقتاً، ولم يكن الملازم احمد جبارة على علم بمذبحة بيت الضيافة وأطلعه على تفاصيلها المتاحة آنذاك الملازم احمد الحسين الذي اعتقل من مبنى وزارة الداخلية وهو في طريقة لمبنى الحرس الجمهوري

    (هـ) ثمة مسألة هامة يتعين ابرازها في سياق احداث بيت الضيافة، فقد تضاربت الاقوال بين ما ذكره الاستاذ عبد العظيم من انه شاهد الملازم احمد جبارة ما بين الساعة الخامسة والسادسة يتجه خارج مبنى الحرس الجمهورى ويعود بعد نحو ساعة وينقل اليه بالاشارة والايماءات بانه تخلص من المعتقلين في بيت الضيافة

    هنالك عدد من الشهود ممن كانوا محتجزين في القصر الجمهورى وبيت الضيافة اتفقت رواياتهم بان الهجوم عليهم بدأ ما بين الساعة الثالثة والنصف والرابعة عصراً. لذلك يصبح من الاهمية بمكان رصد تسلسل الاحداث في نطاق زمني دقيق (Time-frame).. وهذا الامر لأهميته القصوى في اعادة تركب الصورة الكاملة لما حدث في بيت الضيافة ومواقع اخرى، يتطلب اعادة النظر والتدقيق

    كذلك ذكر الاستاذ عبد العظيم في مسودة كتابه ما يلي "لم اعرف ما حدث في بيت الضيافة او في مبنى جهاز الامن القومي إلا في وقت لاحق، وكان ذلك بعد اعتقالنا ونقلنا من زنزانة ضيقة في احدى كركونات سلاح المدرعات الى مكتب (العميد) سعد بحر الفسيح المريح، حيث حكى لى صديقي ود الحسين (الملازم احمد محمد الحسين) بعض ما حدث في بيت الضيافة وذكر لي بعض اسماء الضباط الذين قتلوا في المجزرة، "وهذه الواقعة تؤكد بان الاشارة المتبادلة بين الملازم احمد جبارة والملازم عبد العظيم لم تحمله على الاعتقاد بان الملازم احمد جبارة قد اقدم على قتل المعتقلين في بيت الضيافة

    وبقدر ما يتسع الحيز سنسعى في الفقرات التالية الى بعض ما ذكره من عاصروا احداث يوم 22 يوليو ومذبحة بيت الضيافة على وجه التحديد. واستهلالا نورد ما قاله الشهيد عبد الخالق محجوب امام المحكمة العسكرية التي قضت باعدامه، فمن بين التهم التي قدمها ممثل الاتهام، المقدم عبد الوهاب البكرى ضد عبد الخالق محجوب التسبب في مقتل عدد من ضباط القوات المسلحة" وقد كتب الاستاذ ادريس حسن (رئيس تحرير الرأى العام) وكان هو الصحفى السوداني الوحيد الذي تسنى له عن طريق الصدفة او الخطأ حضور الجلسة الاولى من محاكمة عبد الخالق محجوب ما يلي

    "كان عبد الخالق ثابت الجنان مثل ابطال الاساطير الاغريقية .. ورد على هذه التهمة باقتضاب قائلا اما فيما يتعلق بمقتل بعض الضباط والجنود فان الامر يبدو متعلقا بما حدث في بيت الضيافة .. والحدث معروف ولا دخل لنا فيه، ان كل ما في الامر، انها تهمة يريدون الصاقها بنا للقضاء علينا" (جريدة الأيام 1 ابريل 1986)

    اما شهادة من نجوا من مذبحة بيت الضيافة فهي بلا شك من بين اهم الادلة التي يتعين اخذها في الاعتبار بكل ما تحمل من تناقضات واعادة اخراج في اتجاه او آخر مع تبدل الظروف الشخصية والموضوعية والانتماءات السياسية والمحازبة (Partisanship) والتأثر بالروايات المتبادلة من مصادر لم تعايش الحدث اصلا. وثمة حقيقة يجدر اخذها في الاعتبار ان الضباط الذين نجوا من المذبحة لم يتمكنوا من هول الحدث والمباغتة من رصد اكثر من انطباعات مبعثرة ولمحات خاطفة حول مذبحة بيت الضيافة، ويقيني ان الاستاذ عبد العظيم سيأخذ المعلومات التالية في المحصلة النهائية ويسعى للتثبت منها بشتى الطرق المتاحة

    كتب العميد عبد الرازق الفضل في بحث قدمه لنيل الماجستير من معهد الدراسات الآسيوية الافريقية بانه اجرى مقابلة مع العميد أ.ح.عبد سادر احمد محمد بتاريخ 13/8/1983م ذكر خلالها "انه لا صحة لما تردد بان هنالك جهة ثالثة هي التي قامت بقتل الضباط المعتقلين في بيت الضيافة، وان الذين قاموا بذلك هم ضباط 19 يوليو " (محمد محمد احمد كرار : سنوات الغيبوبة، ص104) والعميد عبد القادر كان من بين المعتقلين الذين نجوا من مذبحة بيت الضيافة وقام بعد ذلك باحتلال القيادة العامة وتحطيم المبنى الذي اتخذه المقدم محمد احمد الريح ساترا له حتى استشهد

    ويحسن هنا ان نورد ما قاله الرائد عبد القادر احمد محمد نفسه لجريدة الصحافة يوم الاحد 25 يوليو 1971م : "اعتقلوني وودوني بيت الضيافة.. بقينا حتى يوم الخميس، سمعنا ضرب، الضرب اقترب، ضرب سقف الاوضة، كان ضرب دبابة، النيران من الناحيتين، انصبت في الاوضة في رأس العقيد حمودى، الدبابات خشت لجوه بعد ما كسرت الحيطة .. بعد مدة سمعنا نيران عرفناها دى دباباتنا.. خرجنا واستقبلنا الجنود بالاحضان"، اين هذه الشهادة التي ادلى بها الرائد عبد القادر في حرارة الموقف مما اورده العميد عبد الرازق الفضل بعد انقضاء ما يزيد على عشر سنوات من وقوع المذبحة المروعة

    وهنالك ايضا شهادة تاريخية قيمة ادلى بها النقيب (آنذاك) عبد الحي محجوب، فقد ذكر لمراسلة جريدة الايام في عدد الاربعاء 28 يوليو 1971 ما يلي : يوم الخميس "22 يوليو 71" حوالى الساعة الثالثة والنصف سمعنا صوت طلقات قوية فذكر العميد سعد ببحر ان هذه الطلقات هي طلقات دبابة ت55 التي تتبع جميعها للواء الثاني الذي يقوده سعد نفسه. فسألته هل اللواء الذي قام بالحركة الفاشلة معه دبابات (من هذا النوع) فأجاب بالنفى واستبشرنا خيرا. وعلمنا ان القوات تحركت لاحباط المؤامرة الفاشلة.. امرنا العميد سعد بحر ان نرقد على الارض بحيث لو جأت طلقة طائشة ما تصيبنا كذلك ذكر النقيب عبد الحى في موضع آخر من تلك المقابلة "الخائن المقدم محجوب طلقة، كان زميلي (في مصنع الذخيرة) ورفيق السلاح، عرفت انه اشترك في ضربنا، (هنالك اكثر من شاهد اكدوا بان المقدم محجوب ابراهيم (طلقة) طل مرابطا في القيادة العامة طيلة يوم 22 يوليو ولم ترد أي شهادة اخرى تناقض ذلك) ويضيف النقيب عبد الحي "ومن بين الذين اشتركوا في الضرب الملازم احمد الحردلو الذي كان زميلي في الدراسة في المرحلة الوسطى). مهما يكن من امر فقد كان النقيب عبد الحي أمينا وسط أجواء الهستيريا والاستعداء السائدة آنذاك، عندما نأى بنفسه عن الادلاء بشهادة باعتباره شاهد عيان على ضلوع المقدم محجوب طلقة والملازم احمد عثمان الحردلو في ارتكاب مذبحة بيت الضيافة وذكر تحديدا بانه عرف ولم يقل بانه شاهد

    يتبع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 03:51 PM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 06-03-2009
مجموع المشاركات: 13996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: elsharief)

    سلام أخونا حمد عبد الغفار
    ....
    Quote: ههه
    كيف ما بتعرفو يا صلاح ما دام كان شاهد عيان معناها كان جوة القصر
    واحدة فيهن يا تبع نميري يا تبع اب شيبة
    لو تبع نميري شهادتو ما بتختلف من شهادة نميري وفريق التحقيق المصري الجابتو المخابرات المصرية لو كان تبع اب شيبة عندنا معاهو كلام تاني


    كل الإمكانات وحققت مع الالاف الشهود - ووصلت لنتيجة خلصت لأن الأقوال متضاربة وهناك أطراف - أخري - الطرف الثالث - لم تشأ حكومة مايو - التحقيق معه !
    ونفي مولانا علوب تماما مايشاع بأنه قضي بتجريمأو إتهام شيوعيين أو الحزب الشيوعي في المجزرة!

    من عرضوا إفادتهم في الفيديوهات - كانوا شهودا - ضمن غيرهم أمام لجنة علوب لم تكفي شهاداتهم وشهادة غيرهم بتثيبت الإتهام والجرم علي أي طرف !
    * لماذا أخفت حكومة مايو تقرير لجنة علوب؟
    * نعم مشاركة الحزب الشيوعي - في مايو وإنقلاب يوليو كانت كارثية ولكن مع هذا تظل الحقائق
    يجب أن يتم التعاطي معها بموضوعية - لا بلمس جزء ومعطي محدد فقط وبناء أحكام عليه !
    في هذا السياق أثبت التاريخ أن هناك جهات سياسية - معينة دبرت لإنقلاب - المرتزقة يوليو1976
    والتي تم التخطيط والتمويل لها بواسطة دولة أجنبية -وتم التدريب والتحرك من تلك الدولة
    وكان ضحايا تلك المحاولة الالاف القتلي - أغلبهم مدنيين فلم نقرأ إدانة أو نسمع شجب لتلك
    المحاولة أو المجزرة التي أعقبتها من كثر ! ولم يسلط ضوءا كثيفا علي أحداث شعبان 1973
    الإنقلابية من كثر !
    * عموما علوب موجود وتقريره حاضر وإفادات بعض الإموات موثقة وهناك أحياء من الشهود والناجيين
    فليتم إعادة فتح التحقيق ووضع الأمور في نصابها !
    ......
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 03:52 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: elsharief)

    Quote:
    الايام 7/8/2002
    مذبحة بيت الضيافة(3 )

    عاودنا الاتصال بالعميد عبد الحي محجوب في صيف عام 2000. وطلبنا منه أن يستوضح بعض جوانب مذبحة بيت الضيافة فقال (شوف أنا شخصيا زول كده شفتو ضرب ما في. ناس بيقولوا احمد جبارة أو الحردلو. ولم أشهد في أي محكمة لأنو شهادتي ما كان حتفيد الاتهام في شئ . قبل الضرب احمد الحردلو كان في الحراسة وأحمد جبارة كان شرس., الحردلو كان مسالم. ولم يتصرف مع زول كدة تصرف ما بيليق (سألت النقيب عبد الحي عن واقعة مفادها أن احمد الحردلو تشابك مع العميد سعد بحر وبصق على وجهه. فنفى علمه بتلك الواقعة). وعندما جاءت والدتي لزيارتي كان ودودا معها غير أنه لم يسمح لها بالدخول. وعندما عاتبته، قال يا سعادتو التعليمات ما بتسمح . ونقل وصايا من أمي وقد احضرت لي جلابية سكروتة. ونقل وصايا مني لها بدفع فاتورة تلفون وأشياء أخرى. وأنا قلت شهادتي للتاريخ زي ما شفت بنفسي) (مقابلة مع العميد عبد الحي يوم 8/يوليو/2000 والحق يقال بأن النقيب عبد الحي لم يظهر كشاهد أمام أي محكمة في تلك الأيام


    كذلك أجرينا مقابلة مع العميد عثمان محمد أحمد كنب وقد كان قائداً لكتيبة جعفر واعتقل في بيت الضيافة حتى وقوع المذبحة عصر 22 يوليو. ودارت بيننا المحادثة التالية هل تعتقد بأنك شاهدت كل شيء قبل أو اثناء وقوع مذبحة بيت الضيافة؟

    لا أنا ما شفت كل شيء ابداً ما شفت كل حاجة

    هل شاهدت الملازم الحردلو والملازم احمد جبارة قبل او اثناء الضرب في بيت الضيافة

    الحردلو كان قاعد في كرسي قدام لحد ساعة الضرب ما بين الساعة تلاتة ونص وأربعة وهو قائد الحرس

    احمد جبارة أنا ما شفتو في الوقت داك في بيت الضيافة

    طيب الضرب اول مرة سمعتو كان على بعد كم وتفتكر جاء من ياتو جهة؟

    بعيد. بعيد جدا. دل دل جبخانة

    جبخانة نوعها شنو؟

    زي بتاع الدبابات. جاية من الشجرة أظنها

    ونحن ما كنا عارفين الحاصل شنو.. الجبخانة بدت تقرب وبدينا نسمع صوت العربات شديدة. ماشة قاطعة الشارع. صوت عربات ثقيلة. بعد شوية الجبخانة قلبت علينا نحن.. في الشبابيك كرر كرر. الجبخانة القزاز وقع في رأسنا

    طيب الصوت القلت كان بيدي الأوامر بضرب المعتقلين هل هو صوت الحردلو الذي سمعته مرارا في فترة اعتقالكم؟

    والله هو منو

    ( الذي اصدر اوامر التصفية) ما بقدر اجزم

    يعني ما بتقدر تجزم بانو ده كان الملازم احمد الحردلو او لا؟

    ما بقدر اجزم كده والا كده

    طيب. بالنسبة للملازم احمد جبارة وأنت قلت هو ظهر لكم مرة في بيت الضيافة، وربما يكون صوته معروف بالنسبة لك، خاصة وهو الذي نقلك إلى بيت الضيافة؟

    لا . ما سمعتو. أنا احمد جبارة ما سمعتو. مرة واحدة اتكلم معاي عند اعتقالي. لكن في اللحظة ديك ما سمعتو (لحظات الضرب)

    هل تقدر تجزم بأن الزول اللي أصدر أوامر الضرب هو الملازم احمد جبارة ام شخص آخر؟

    لا . ما هو . شوف ده ما بينتظر يدي تعليمات . ده بيكتل براهو) (مقابلة بتاريخ 3 يوليو 2000)

    كذلك استطلعنا رأي اللواء (م) اسحق محمد إبراهيم وسألناه عما حدث في بيت الضيافة خاصة وقد عينه قادة 19 يوليو آنذاك مسؤولاً عن جهاز الأمن القومي (والله شوف بيت الضيافة ده في تناقضات شديدة حوله. وبعض الناس غيروا رواياتهم في اتجاه او آخر منذ عام 1971. المهم في خالنا اسحق إبراهيم عمر وكان وقتها نقيبا وضمن الذين نجوا من مذبحة بيت الضيافة. وهو راجل متزن sober ذكر بأنو شاهد الحردلو بيتكلم في التلفون وبعد ما وضع السماعة بدأ الضرب لكن انا بفتكر في اكثر من جهة يمكن تكون وراء ما حدث قلت ليك ناس صلاح عبد العال والجماعة ديل (احرار مايو) كانوا هم اللي حركوا القوة اللي ضربت ناس هاشم (مقابلة يوم 8 يوليو 2000)

    وتعليقا على ما قاله الفريق اسحق إبراهيم عمر يجب أن نذكر بأنه لم يتقدم بشهادته هذه أمام المحكمة العسكرية، برئاسة العميد آنذاك تاج السر المقبول، والتي برأت الملازم أحمد عثمان الحردلو من قتل الضباط المعتقلين في بيت الضيافة، وأصدرت حكما بسجنه ثلاث سنوات لاشتراكه في انقلاب 19 يوليو وقد كان النقيب (آنذاك) اسحق محمد إبراهيم على موقفه من حركة 19 يوليو وكان باستطاعته أن يدلي بشهادته أمام المحكمة العسكرية. هذا هو الموقف المنصف لمنح من يتهمهم بارتكاب مذبحة بيت الضيافة حق استجوابه ومناقضته في ساحة العدالة

    ومن بين الذين أدلوا بدلوهم في أحداث بيت الضيافة، الدكتور منصور خالد وقد كان طوال أيام المحاكمات في معسكر الشجرة. ظني الذي أكاد ألحقه باليقين أن المسؤول عن تلك المجزرة هم بعض الضباط الحراس للمعتقلين والذين أرادوا بفعلهم الشنيع ذلك القضاء على أي شاهد عليهم عقب فشل الانقلاب الذي لا أحسب أن للحزب الشيوعي أو قيادة الانقلاب مصلحة في تلك المجزرة (منصور : النخبة السودانية وادمان الفشل الجزء الأول 1993 ص 387) والحق يقال ما كان لمثل هذه الشهادة التي تتأرجح بين الشك واليقين أن تصدر من الدكتور منصور خالد، نسبة لما تفرد به من موقع ومعاصرة للحدث وحنكة سياسية وامتلاك ناصية البحث ورصد المعلومات وتحليلها وضلوع في المسائل القانونية. والقاعدة الليبرالية في تصريف العدالة تنص على أنه من الأعدل أن ينجو ألف متهم من العقاب بدلاً من أن يدان برئ واحد

    وعلى عكس المنحى الذي اتخذه الدكتور منصور خالد، أبدى الفريق عاكف يس الذي عمل في هيئة أركان القوات المسلحة حتى مطلع الثمانينيات ملاحظة صائبة : لقد كان اطلاق سراح الضباط (المعتقلين) أيسر على هؤلاء الشباب من قتلهم (عثمان الكودة الحزب الشيوعي ومؤامرة 19 يوليو 1971 ص 7 اسندت حراسة بيت الضيافة إلى ضابط صغير هو الملازم احمد الحردلو وعدد من ضباط الصف والجنود غير المنتمين إلى تنظيم الضباط الاحرار وقد قاموا بتنفيذ الأوامر العسكرية حسب قواعد الضبط والربط والطاعة العمياء في تنفيذ الأوامر. ومن الأرجح ان الملازم الحردلو وجنوده لم يكن لهم ذلك الدور الذي يحملهم على الاعتقاد بتبعات جريمة جسيمة تقودهم إلى ارتكاب مذبحة فادحة بحجم ما حدث في بيت الضيافة لمحو آثار مشاركتهم وأهم من كل ذلك ، فالملازم أحمد عثمان الحردلو جرت محاكمته على الدور الذي قام به في حراسة بيت الضيافة وقد أخذت المحكمة كل ذلك في اعتبارها وقضت بسجنه ثلاث سنوات تبدو في تمام المعقولية والعدل الذي يقضي بموازنة الجريمة والعقاب

    فليت الدكتور منصور خالد أخذ في اعتباره كل هذه المعلومات أو طرفا منها قبل اعمال نظرية الإحساس بالذنب

    ذكر الملازم احمد الحسين ان (الفريق) توفيق ابو كدوك تولى محاكمة الملازم فيصل كبلو وكانت العقوبة خمس سنوات فأعيدت له اوراق المحاكمة اكثر من مرة فما كان منه الا ان شال كرسيهو وطلع برة قال ليهم ده ملازم وانا ما بحاكمه بأكثر من كده حكى لنا هذه الواقعة الملازم فيصل وأبو كدوك نفسه كلمه قاليهو يا ابني انا اديتك خمس سنوات وبعد ده لو عملو ليك أي حاجة ده يكون كلام تاني انا ما مسؤول عنه
    (مقابلة مع الملازم احمد الحسين يوم 2 يوليو 2000)

    ومن بين الذين طالهم الاتهام بارتكاب مذبحة بيت الضيافة الجندي احمد إبراهيم. وكما ورد في كتيب الحزب الشيوعي (حقائق ووقائع مجزرة الخرطوم 1974 ص 30) فقد كان الجندي احمد براهيم ضمن حراس بيت الضيافة وتعرض لضغوط وتهديدات ليشهد ضد الملازم مدني علي مدني بانه اطلق النار على الضباط المعتقلين هناك وقد كان الجندي احمد شهما ورجوليا خلال التحقيقات والمحاكمة التي عقدت له . أصر على أقواله بأن الدبابات المهاجمة هي التي اطلقت نيران مدافعها على بيت الضيافة وأن الضباط المشاركين في انقلاب 19 يوليو لم يقتلوا احدا (المصدر السابق ص 33) وفي هذا الصدد أبرز المساعد عثمان الكودة ملاحظة هامة : كيف يمكن للمرء أن يصدق أن جنديا سلاحه الشخصي بندقية بخزنة عبوة عشرين طلقة ومعه أربع خزنات أخرى احتياطية يقوم بقتل 19 عسكريا من رتبة عميد إلى عريف ، في غرف مختلفة يقضي على عشرين ضابطا بمائة طلقة فقط بينما افادت التقارير ان كل قتيل كان (بجسمه) اكثر من عشر طلقات غير المصابين وغير الطلقات الطائشة (الكودة ص 7

    والحديث بأن الدبابات المهاجمة يرجح انها تسببت في قتل المعتقلين في بيت الضيافة تؤيده المعلومات التي أدلى بها نميري للصحفي المصري موسى صبري ومع ما ذكره الرائد مأمون عوض أبو زيد للأستاذ الفاتح التيجاني
    ====
    الايام 8/8/2002
    مذبحة بيت الضيافة (4)

    عبد الماجد بوب

    ذكر نميري ما يلي: (بدأت الرشاشات تنفذ إلى حجرتي فاحتميت بالحائط تحت النافذة

    واذا بالضابط النقيب المسئول عن حراستي يفتح الباب ومعه جنود شاهرين سلاحهم. فقال لي ان حياتك في خطر. فقلت له لادخل لك بحياتي. يجب ان تعلموا أن أي مقاومة للقوات المحاصرة للقصر معناها ان القصر سيتهدم في رؤسكم

    وطلبت منه احضار المسئول الأعلى عن الحراسة من بين المتآمرين لتدبير أمر وقف الدماء ، لانقاذ حياة زملائي وحياة الجميع. وبدأ الارتباك على الضابط النقيب الذي كان متعجرفا ومدعيا شجاعة الجبناء منذ اعتقالي

    قلت له سوف تتهدم (المباني) فوق رؤسكم كلكم بسببي قال لا. لن تخرج . إذا كنت ستخرج ، سيكون ذلك بصحبة هؤلاء الجنود وأمام القصر. وسوف تكون هدفا لهذه الدبابات. وفي هذه اللحظة وقعت قذيفة ضخمة داخل القصر ثم بدأت القذائف تتوالى من اليمين واليسار. وهنا لم أتمالك نفسي أمام المجنون الجبان ، وكان هذا النقيب والجنود المسلحين ممسكين بي.. ورغم هزالي في الأيام الثلاثة التي لم أتناول فيها طعاما

    نزلت فيهم ضرب. ووهبني الله قوة خارقة وأوقعت الجنود على الأرض. أما النقيب الشجاع فقد هرب عندما سمع دوي قذائف أخرى (الصحافة 28/يوليو 1971)

    بالرغم من الاضافات وتزييف الحقائق الذي اعتداه الناس من نميري، الا ان حديثه لموسى صبري لا يخلو من بعض الحقائق الهامة لكل من يتصدى لمعرفة ما حدث عصر 22 يوليو. صدق في طيات ما ذكر ، ان مصدر الخطر على حياته لم يأت من القوة التابعة لانقلاب يوليو بل من القوة المضادة لها. وكما يسري القول يغلب الطبع على التطبع. فقد عاد نميري في خضم الهستريا التي أجج نيرانها ، الى بث الأكاذيب، يهدف تبرير المحاكمات الجائرة والتنكيل بالمعتقلين والتدخل المباشر المرة تلو الأخرى لتغيير الأحكام التي أصدرتها المجالس العسكرية الايجازية (الملازم احمد الحردلو والجندي احمد ابراهيم) والادعاء الكاذب بأن وجوده في ساحة المحاكمات كان بهدف حماية المتهمين وضمان تصريف العدالة . (المقابلة مع موسى صبري، 28/7/1971م)

    شهد الاستاذ ادريس حسن بأن أحد الضباط في فرع القضاء العسكري (المقدم عبد المنعم حسين) أصطحبه الى مكتب العميد احمد عبد الحليم ، قائد اللواء الثاني مدرعات ، وطلب منه ان يشاهد نميري وهو يركل ويلكم احد ضباط يوليو . ولم يتوقف الضرب الا عندما وصلت مكالمة عاجلة الى نميري من الرئيس المصري أنور السادات

    وشهد الصحفي بأن نميري تهللت أساريره وأنتشى بعد تلك المكالمة وذكر لمن حوله بأن السادات أخبره بأن الضغوط العالمية تتكاثر عليه طلبا لمساعدته في وقف حمامات الدم في السودان وابطال الحكم الصادر باعدام الشفيع أحمد الشيخ ، نائب رئيس اتحاد العمال العالمي وسكرتير اتحاد نقابات عمال السودان . قال نميري (والله السادات ده مصيبة. قال لي اسرع خلص عليهم. (مقالة ادريس حسن جريدة الايام بتاريخ 1 ابريل 1986).

    حدث هذا التنكيل الفظ بحق المعتقلين السودانيين بينما شهدت الخرطوم بعد أيام قلائل، محاكمة المرتزقة الألماني المعروف، رودلف شتاينر الذي تورط في اعمال تخريب ضد عدد من دول آسيا وافريقيا الناهضة بهدف تقويضها. وكانت آخر محطة في تحركه الاجرامي هي إقليم بيافرا الذي اعلن الانفصال عن دولة نيجيريا(1966) قبل أن ينتقل الى معسكر الانيانيا في الحدود السودانية اليوغندية. وعلى عكس ما حدث في معسكر الشجرة من امتهان للعدالة ، سمح نميري لنحو خمسين صحفيا من كبريات الصحف الاوروبية والامريكية الى جانب الأمين العام لمنظمة الوحدة الافريقية ، ديالو تيلي بمتابعة جلسات المحاكمة . وعينت له المحكمة محاميا سودانيا مقتدرا ، هو الأستاذ سليم عيسى عبد المسيح الذي يحسن اللغة الألمانية لتسهيل مخاطبته مع المتهم ، وكفلت له كل مقتضيات المحاكمة العادلة باقرار المتهم والمراقبين. وفي نهاية الأمر ، صدر الحكم بسجنه لمدة عشرين عاما قضى طرفا يسيرا منها في سجن كوبر ، ثم استجاب نميري لطلب حكومة ألمانيا الاتحادية وأطلق سراحه

    في عدد جريدة الأيام بتاريخ 30/يوليو 1971م ذكر مسئول الامن القومي آنذاك ، الرائد مأمون عوض ابو زيد في مقابلة اجراها معه الاستاذ الفاتح التيجاني ، ما يلي : يوم الخميس الساعة الرابعة (عصرا) بالضبط ، كنت في الغرفة اللي على يمين بوابة القصر. وفجأة سمعت صوت حركة ، بعد ثواني سمعت صوت ينادي يازول أحسن تسلم.. لما خبطت على الباب جاء الضابط المكلف بالحراسة وكان منزعج شوية. وقال لي يا أخي انت في شنو ونحن في شنو. وفي الاثناء ده ضربت أول طلقة في القصر. ولكن برضو ما حصلت حركة من العساكر في الداخل ولا ضربوا جبخانة. وبعدين تاني ضربت طلقة. الطلقة الثانية كسرت قزاز الشبابيك بتاع غرفتي . فقلت أحسن أشوف الحاصل شنو . فقزت من الشباك وطلعت وجدت المدرعة راجعة للخلف

    وفضلت جاري عليها وهي راجعة عايزة تأخذ الاتجاه المعاكس .. كان في مجموعة ناس بالقرب من وزارة الداخلية فقاموا جو على وصاحو تعال تعال فذهبت عليهم.. وتتمثل قيمة ما ذكره الرائد مأمون في تحديد لحظة تساقط القذائف الاولى على القصر (الساعة الرابعة عصرا) . والتأكيد بانهم فيما يبدو كانوا هدفا لنيران الدبابات المهاجمة . وان ضباط يوليو المكلفين بحراستهم لم تكن لديهم أوامر أو نية بتصفيتهم. ولم يستشعر المعتقلون من أعضاء مجلس الثورة خطرا على حياتهم حتى ساعة تسللهم وهروبهم خارج القصر. بل ربما كان هنالك أحساس لدى الضباط والجنود المشاركين في انقلاب 19 يوليو بضرورة المحافظة على سلامة المعتقلين في القصر كما تأكد من رواية نميري والرائد مامون

    في نهاية هذا التعليق على ما كتبه الاستاذ عبد العظيم يجدر ان نتطرق ثانية الى ما أورده من أن جهة آمرة في انقلاب يوليو قد اصدرت أوامر بتصفية المعتقلين في بيت الضيافة ومبنى الامن القومي. وقد عنى بذلك المقدم عثمان أبشيبة. وهدف هذا الجزء من التعليق ان نسلط الضوء على مجمل مواقف المقدم ابشيبة منذ انطلاق قواته لتنفيذ انقلاب 19 يوليو وحتى لحظة إعدامه والعقيد عبد المنعم محمد احمد والنقيب معاوية عبد الحي صباح يوم 25 يوليو 71. ونترك للقارئ المنصف ان يستخلص ما يراه من قرائن الاحوال والدلائل حول مسئولية المقدم عثمان أبشيبة فيما حدث في بيت الضيافة مع الأخذ في الاعتبار كل ما نقلناه على لسان شهود العيان في سياق هذا التعليق

    فالمقدم عثمان كان سياسيا متمرسا قبل ان يكون عسكريا مشهودا له بالكفاءة والشجاعة. التحق بالحزب الشيوعي في سني دراسته بمدرسة الخرطوم الثانوية المصرية (مدرسة فاروق) في النصف الثاني من الخمسينات

    وكان عضوا في تنظيم الضباط الاحرار وشارك في تنفيذ انقلاب 25 مايو 69 . رغم معارضة أغلبية الضباط الاحرار خاصة الشيوعيين وحلفائهم للانقلاب (من بين المعارضين المرحوم أبو القاسم هاشم)، شارك ابشيبة في الانقلاب نسبة لوصوله للعاصمة عشية وقوعه وعدم إلمامه بالجدل الذي سبق وقوع انقلاب مايو. وبعد حل تنظيم الضباط الاحرار بواسطة مجلس قيادة ثورة مايو ، تولى المقدم عثمان إعادة التنظيم، واستوعب عددا منهم في الحرس الجمهوري الذي تولى قيادته ورفع قدراته. ومعروف الآن ان المقدم عثمان والحرس الجمهوري قد تولو تخطيط وتنفيذ انقلاب 19 يوليو. وتجلى نكران ذاته وشجاعته في واقعتين على أقل تقدير فقد اقترح عليه عدد من الضباط المشاركين في انقلاب يوليو ان يتم اعتقاله للتمويه والاحتياط في حالة فشل الانقلاب على ان يتولى القائد المناوب ، النقيب معاوية عبد الحي تنوير افراد الحرس الجمهوري حول اهداف الانقلاب الوشيك. رفض المقدم أبشيبة ذلك الاقتراح ليتحمل مسئوليته كاملة. وحذر من ان الشخص الذي يقدم على تنوير أفراد الحرس الجمهوري في غيابه سيكون أول هدف لرصاصهم. كذلك رفض المقدم أبشيبة والعقيد عبد المنعم أن ينضما لمجلس ثورة انقلاب 19 يوليو، وآثر العمل من خارج المجلس

    وقد ذكر الملازم احمد الحسين الذي شارك في تنفيذ انقلاب 19 يوليو وحضر التنوير الذي قام به المقدم أبشيبة لافراد الحرس الجمهوري وأيده في ذلك الاستاذ عبد العظيم ، من أن المقدم أبشيبة انتحى جانبا بالملازم احمد جبارة وحذره من قتل نميري إلا في حالة الضرورة القصوى أو الدفاع عن النفس. وقال ليهو بالحرف الواحد الزول ده اذا كتلتو In cold blood أنا حأعدمك قدام الكركون. وكرر المقدم أبشيبة نفس التحذير للملازم عبد العظيم المكلف باعتقال الرائد أبو القاسم محمد ابراهيم. (مقابلة مع الملازم احمد الحسين بتاريخ 4 يوليو 2000). أكد هذه الواقعة أيضا الاستاذ عبد العظيم. لم يكن هذا التحذير من قبل المقدم أبشيبة أمرا عارضا بل التزاما صارما في معاملة المعتقلين معاملة كريمة قل أن يعهدها الناس في تاريخ الانقلابات العسكرية في السودان. وزيارة الرائد هاشم العطا لنميري خلال فترة اعتقاله للوقوف على أحواله وتبديد مخاوفه مما قد يخطر بباله من احتمالات غيض من فيض في سلوك الرائد هاشم ، لم يحد عنه حتى في أحلك اللحظات المفضية الى هزيمة انقلاب 19 يوليو. وقد صدق عليه ما تداوله الناس من انه كان على خلق. وصدق عليه ما قاله اللواء مبارك عثمان رحمة ، قائد القيادة الجنوبية ، عندما جمع ضباطه لتنويرهم حول انقلاب 19 يوليو حيث قال ( أنا لا أعرف شيئا عن هوية هذا الانقلاب. ولكن اعرف الرائد هاشم وهو ولد جدع . (مقابلة مع العميد عبد الرحمن بشرى صغير). كذلك اورد مساعد العريف عثمان الكودة بأن وفد القيادة الجنوبية لتأييد انقلاب 19 يوليو طلب من الرائد هاشم ان يحسن معاملة نميري فطمأنهم بذلك ، واضاف نميري تحت مسئوليتي وأكله وشرابه على. " والمقدم بابكر النور والرائد فاروق عثمان حمد الله لم يكتفيا بطمأنة زوجة نميري على سلامته وذلك خلال تواجدهما في لندن، بل اتخذا موقفا ينم عن الشهامة والرجولة والحرص على سلامة من معهم من ركاب الطائرة في مواجهة الخطر الداهم عندما نقل اليهم قائد الطائرة الانجليزية بانه أجبر بواسطة المقاتلات الليبية على الهبوط في مطار بنغازي. فطلبا منه الامتثال لأوامر المقاتلات الليبية التي هددت بطريقة القرصنة الجوية وانتهاك القانون الدولي، باسقاط الطائرة المدنية وعلى متنها عشرات المسافرون

    كذلك روى العميد عثمان محمد احمد كنب بأن الرائد هاشم العطا والمقدم عثمان ابشيبة قاما بزيارتهم في بيت الضيافة للاطمئنان على احوالهم. وذكر العميد كنب : " نزلنا في بيت الضيافة . اليوم الاول كان صعب جدا. ما في اكل او شراب ، والموية من الماسورة . ما في أي حاجة. لا تلفون ولا حاجة. اللي جو في بيت الضيافة محجوب طلقة. وهاشم العطا قالوا جاء بره. اتكلم مع الناس وفات. قال الناس احوالهم كيف وفات... تاني يوم جابوا لينا شراب واكل كويس . قالوا من أتينيه (مطعم في وسط الخرطوم) (المقابلة مع العميد كنب)

    وعن موقف المقدم أبشيبة بالتحديد من المعتقلين في بيت الضيافة ذكر العميد كنب أبشيبة جاء وساق والدتي من البيت من هنا. وقال ليها تمشي عشان تشوفي عثمان وتطمئني عليه. وقال ليها يا حاجة انا بمشي معاك. وانا قلت ليهو يا عثمان يا أخي الاوضة دي فيها زي تلاتين او اربعين شخص. فقام طوالي وامر بنقل جزء من الناس لمبنى الامن القومي.. الله يرحمه ويغفر ليهو. الحاجتين ديل ما بنساهم ليهو. ولا بد ان انصفه واديهو حقو. (المقابلة مع العميد كنب)

    وعن المقدم عثمان ابشيبة الذي نسب اليه الاستاذ عبد العظيم مسئولية إصدار الاوامر بتصفية نميري واعضاء مجلس الثورة المعتقلين في القصر الجمهوري ستظل هذه المعلومة محل الاخذ والرد بين الضباط والجنود الذين التفوا حوله عصر يوم 22 يوليو

    وما يمكن ان نسهم به في هذا الصدد بالاضافة الى الزخم الهائل من حقائق ذلك اليوم التي تحصلنا عليه من اطراف عديدة هو القاء بعض الضوء على مجمل تصرفات المقدم ابشيبة واستخلاص بعض العوامل الظرفية التي تساعد في تقصي الحقيقة. في اللحظات الحرجة ، عندما خيمت الهزيمة على انقلاب 19 يوليو اقترح بعض العسكريين استخدام سلاح الطيران لضرب الدبابات المهاجمة من معسكر الشجرة. عارض المقدم عثمان ابشيبة استخدام سلاح الطيران باعتباره سيتسبب في مقتل اعداد من المواطنين في الاحياء الآمنة

    ولنفس الاعتبارات التي تلقى الضوء على حالته الذهنية وتماسكه وموازنته للمواقف المحتملة على صغار الضباط تحت امرته ، طلب المقدم ابشيبة من ضباط الحرس الجمهوري ان يسلموا انفسهم بعد اطبقت الهزيمة، وحذرهم قائلا ان الجنود لن يسلموا انفسهم اذا لم يبادر ضباطهم بذلك. كذلك وجه ضباطه وجنوده بعدم اطلاق النار على المواطنين الذين تجمعوا حول مبنى الحرس الجمهوري في مظاهرة مؤيدة لنميري

    ويرى الملازم احمد الحسين على لسان الملازم مدني على مدني ان المقدم أبشيبة طلب منه ان يقوم باعتقاله وتسليمه لنميري حتى ينجو بنفسه ، طالما إن كل شئ قد انتهى. وأعلن بانه سيتحمل المسئولية الرئيسية في انقلاب 19 يوليو. رفض الملازم مدني ذلك الاقتراح من منطلق الوفاء لقائده ورفقة السلاح. فالتفت المقدم أبشيبة الى الرائد جريس وكرر عليه نفس الاقتراح بأن يقوم باعتقاله وتسليمه فكان الرائد جريس شهما بدوره ورد على المقدم ابشيبة بقوله يا سعادتك هو الملازم رفض اعتقالك فكيف يستقيم ان يقوم رائد بذلك) (المقابلة مع الملازم احمد الحسين)

    قضى المقدم أبشيبة الليلة بعد الهزيمة في مبنى الحرس الجمهوري. لم يحاول الهرب كما يتوقع المرء ممن ارتكب جريمة في حجم ما حدث في بيت الضيافة. بل قضى الليلة مستلقيا في سريره والى جانبه مدفع رشاش حتى أقدمت القوات التي كلفت باعتقاله على دخول مبنى الحرس فنزع المقدم أبشيبة شاراته العسكرية وسلم نفسه في هدوء. ويروى الضباط الذين استمعوا الى المقدم أبشيبة وهو يوصيهم قبل اقتياده للدروة بأنه والعقيد عبد المنعم والنقيب معاوية يتحملون مسؤولية كل شئ. كل واحد منكم جاء باختياره. ما في زول يجيب سيرة زول. واي زول أعدم قبلكم يمكن ان تلقوا عليه مسئولية ما حدث. لقد كان أهون على المقدم أبشيبة في تلك اللحظات الختامية في حياته، وقد تحمل مسئولية انقلاب 19 يوليو، أن يقر بمسئوليته في مذبحة بيت الضيافة إذا صح الادعاء بمسئوليته في ذلك. فماذا يضير الشاة السلخ بعد ذبحها؟

    ====
    الأيام 12/8/2002
    مذبحة بيت الضيافة الحلقة الأخيرة

    ستظل مذبحة بيت الضيافة إلى أمد بعيد من أسوأ مخازي الصراعات السياسية في السودان. ومما يضاعف من الغبن والغضب أن الجناة لم يتم تحديدهم وتقديمهم للمحاكمة. وقبل كل شيء يتحمل نميري مسئولية جسيمة باستغلاله للحدث المروع غطاءا لتصفية حساباته مع خصومه السياسيين والعسكريين. ومن ناحية ثانية وأكثر تحديدا فقد حجب التقرير الذي تولت أعداده لجنة تقصي الحقائق برئاسة قاضي المحكمة العليا حسن علوب وعضوية العميد محمود عبد الرحمن الفكي واللواء (شرطة) أبو عفان. وفي هذا السياق نتوسل إلى فضيلة القاضي حسن علوب أن يزيح النقاب عما توصلت إليه لجنته والأسباب التي حالت دون نشر تقريرها

    وفي الجانب الآخر، لا جدال في أن هنالك مسئولية عاتية فوق أكتاف رفاقنا وأصدقائنا أعضاء تنظيم الضباط الأحرار آنذاك. ليدل كل منهم دلوه، بقدر ما شاهد وسمع وشارك به، وباستنفارهم كل من يمتلك ولو جزءا يسيرا من الحقائق التي تساعد على إعادة تركيب الصورة الكاملة للحدث. فمهما يكن من أمر، فقد كانت حركتهم التي تحملوا عبئها وتبعاتها ودفعوا في سبيلها أنضر سني حياتهم هي القابضة على السلطة المتنازعة عصر يوم 22 يوليو، وتولى رفاقهم حراسة المعتقلين في بيت الضيافة عند وقع المذبحة المروعة. هذا من حيث المسئولية السياسية. ومن ناحية ثانية هنالك مسئولية رفاقية وأخلاقية من منطلق الوفاء لشهدائهم ورفقائهم في السلاح ممن الصقت بهم تهمة ارتكاب مذبحة بيت الضيافة أو جزء منها. كل هذه الاعتبارات تحتم عليهم، كل حسب طاقته واستعداده للمشاركة في إجلاء حقيقة ما حدث في بيت الضيافة

    أخذ الأستاذ عبد العظيم على تقييم الحزب الشيوعي (1997م) لانقلاب 19 يوليو انه لم يوف مذبحة بيت الضيافة حقها من التناول والاهتمام. وفي هذا أشاركه الرأي. التقويم على أهميته وشموله كان من الأجدر أن يفرد حيزا لما بذله الشيوعيون قبل أن يضمدوا جراحاتهم في متابعة كل الخيوط التي تساعد على تحديد الجناة الحقيقيين، والنتائج التي توصلوا اليها. لقد أصدر الحزب الشيوعي في غضون أسابيع معدودة بعد فشل انقلاب 19 يوليو وأحداث بيت الضيافة الدامية تقريرا أوليا حول المعلومات التي أدلى بها عدد من العسكريين والمدنيين ومن بينهم بعض من نجوا من مذبحة بيت الضيافة والذخيرة التي استخدمت في تصفية المعتقلين. بطبيعة الحال لم يكن ذلك التقرير الأولي شاملا وشافيا بسبب أجواء الإرهاب التي خيمت على الساحة السياسية وإحجام عدد من الشهود المطلعين من الإدلاء بشهادتهم، وبسبب تواجد معظم العسكريين الذين شاركوا في انقلاب 19 يوليو في السجون النائية وصعوبة الحصول على إفادتهم. وبعد انتفاضة ابريل 1985 عاود الحزب الشيوعي تقصي الحقائق حول مذبحة بيت الضيافة. وتكونت لهذا الغرض لجنة لتجميع الحقائق برئاسة الدكتور محمد محجوب عثمان - الوحيد من الأحياء من بين أعضاء مجلس ثورة 19 يوليو - ولم تتوصل تلك اللجنة إلى إنجاز مهمتها على النحو المتوقع

    لم تكن مذبحة بيت الضيافة، على بشاعتها، هي الحدث الأول من نوعه في مرحلة ما بعد الاستقلال في السودان. ولكن الاهتمام الذي أولاه لها الحزب الشيوعي غير معهود في تعامل الأحزاب السودانية مع الأحداث التي تندرج ضمن مسئولياتهم السياسية والأخلاقية. فعلى سبيل المثال، وقعت حوادث عنبر جودة وراح ضحيتها برصاص الشرطة نحو مائتين وأربعين من المزارعين الذين تظاهروا ضد حكومة الرئيس إسماعيل الأزهري. وانتهكت حكومة إبراهيم عبود حرمة المولد النبوي وقتلت عدد مقدرا من جماهير الأنصار. وفي نفس العهد قامت مجموعة من الجنود المكلفين بحفظ الأمن في مدينة جوبا (1963) بمداهمة حفل زواج وقتلت عدد من المواطنين العزل. اما في فترة حكم جعفر نميري فلحدث ولا حرج. كذلك في أيام الديمقراطية الثالثة وتحت رئاسة الصادق المهدي وقعت مذبحة الضعين المروعة، وراح ضحيتها نحو مائتين وخمسين من مواطني المديريات الجنوبية. هذه الانتهاكات الفظة وقعت تحت سمع وبصر حكومات عسكرية ومدنية استتبت لها الأمور نسبيا، لم تحفل بما تحتمه مسئوليتها الدستورية والسياسية أمام مواطنيها، أو بما تنص عليه المواثيق الدولية الموقع عليها، وبما يتطلبه القانون والأعراف والوجدان السليم بتكوين لجنة قضائية نزيهة لتقصي الحقائق وتقديم الجناة للعدالة. وعلى العكس من مواقف هذه الحكومات حفل تاريخ السودان المعاصر بالعديد من المواقف التي تشرف القائمين بتصريف العدالة في السودان

    يكفي في هذا السياق أن نورد ما أنجزته لجنة التحقيق في ما يعرف بحوادث توريت، حيث أدى القاضي ميشيل قطران مهمة التحقيق بنزاهة فائقة ومرضية لكل الأطراف. نرجو أن يستلهم فضيلة القاضي حسن علوب هذا التراث المشرف ويتقدم بوضع الحقائق التي توفرت لديه في متناول الرأي العام السوداني وكل من يهتم بما حدث في بيت الضيافة عصر 22 يوليو وفي الأحداث التي أعقبت ذلك

    وما دمنا بصدد إعادة النظر في أحداث يوليو 1971م وردود الأفعال حول مذبحة بيت الضيافة ومحاكم الشجرة. لن يكتمل الحديث دون أن نتطرق لمسئولية الصحفيين وخاصة رؤساء تحرير الصحف ممن زلت أقدامهم واضروا بأصول مهنتهم وأسهموا في تأجيج المشاعر وتاليب نميري لاجتثاث خصومه السياسيين من الأرض. تخلى هؤلاء عن مسئوليتهم في صيانة قواعد المهنة المتعارف عليها . بان تغاضوا عن حقهم وواجبهم في تغطية أحداث سودانية في ارض سودانية وارتضوا لأنفسهم أن يطوا أحداث تلك الفترة نقلا عن مصادر أجنبية. فقد اسند نميري تلك المهمة لعدد من الصحفيين الأجانب. خاصة الصحفي المصري موسى صبري الذي لازم نميري ملازمة الظل وأجرى معه المقابلات الصحفية وتولى إعادة إخراجها. بينما أذعن نميري لضغوط الصحفيين الأوروبيين والأمريكان الذين تمسكوا بحقهم في الحركة وتغطية الأخبار من مصادرها الأصلية

    وبهذا المعنى سمح لهم حضور جزء من محاكمة عبد الخالق محجوب والتحدث اليه كما فعل مراسل لوموند الفرنسية إيريك رولو ومراسل واشنطن بوست، بينما منعت الاستخبارات العسكرية الصحفيين السودانيين من ممارسة ذلك الحق

    بالرغم من ذلك سخر عدد من الصحفيين السودانيين المرموقين أقلامهم لتسويد صحائف الشيوعيين والمشاركين في انقلاب 19 يوليو وحملتهم بدون وجه حق أو إنصاف مسئولية ما حدث في بيت الضيافة. رحم الله الأستاذ الكبير جمال محمد احمد، رئيس تحرير جريدة الصحافة آنذاك، فقد توسل إلى قادة الشيوعيين خلال الأيام التي عاشها انقلاب 19 يوليو وتبادل هو وعدد من أصدقائه الرأي مع عبد الخالق محجوب منذ وقوع انقلاب 19 يوليو وحتى صباح يوم 22 يوليو (مقابلة مع سعاد إبراهيم احمد 7/يوليو2000 ) ثم انقلب على أعقابه بعد الهزيمة حضا وتحريضا على إبادة الشيوعيين وحلفائهم. (راجع افتتاحيات جريدة الصحافة). كذلك أسهم الأستاذ الفاتح التيجاني في افتتاحيات جريدة الأيام والمقابلات الصحفية التي أجراها مع قادة مايو في تأجيج نيران الحقد والانتقام، بدلا عن التقصي والتحقيق والوقوف على الأخبار من مصادرها ونقلها نقلا أمينا وموضوعيا لقرائه. والأستاذ الفاتح له مواقف مشهودة أيام معركة حل الحزب الشيوعي إعداد مسودة دستور 1967

    وفي واحد من أسوأ النماذج التي تنضح بالعداء والشجب نشرت جريدة الصحافة بتاريخ 25 يوليو 1971 الإعلان التالي: مؤسسة سبتمبر التجارية تتقدم بالتهاني للشعب السوداني. وتعلن.. أن مؤسستنا خالية تماما من أي عنصر شيوعي هدام. واننا على العهد كذلك في خضم الهجمة الضاربة على الشيوعيين والمشاركين في انقلاب 19 تناقلت أجهزة الأعلام برقية بتوقيع الأستاذ محمد علي المحسي وإخوانه (عضو مرموق في الحزب الشيوعي حتى تاريخ انقسامه في صيف 1970) وتضمنت إدانة لانقلاب 19 يوليو ودعت للضرب على الخونة بيد من حديد.
    وبالطبع ليس الغرض من إيراد هذه المعلومات تسويد الصحائف أو اختزال تاريخ الأفراد أو الجماعات في واقعة بعينها سلبا أو إيجابا. فحوادث التاريخ تقتضي أن نضعها في سياقها وحركتها وتناقضاتها. بهذا الفهم توجهت بسؤال للأستاذ محمد علي المحسي عن فحوى تلك البرقية المنسوبة إليه وإخوانه

    وبالطبع بعد مرور اكثر من ثلاثين عاما وكل ما طرأ على الأفراد والظروف من تغيير لم يكن هينا على الأستاذ محسي استرجاع أدق تفاصيل ما حدث. وقد ذكر بأن البرقية المعنية أصدرتها المجموعة التي انقسمت عن الحزب الشيوعي (1971) وتضمنت إدانة لانقلاب 19 يوليو واللجوء إلى أسلوب العنف كوسيلة لحل التناقضات الثانوية. وذكر الأستاذ محسي أن الرائد مأمون عوض أبو زيد (بحسه الامني) تولى إذاعة البرقية المعنية، ونسبها إلى محمد علي المحسي وإخوانه، بينما البرقية صادرة في حقيقة الأمر باسم المجموعة المنقسمة عن الحزب الشيوعي. ومعلوم أن إذاعة البرقية على النحو الذي تم لم يجر تصحيحها من قبل المجموعة المنقسمة، أو الأستاذ محسي وإخوانه كما جرت العادة.. (محادثة بتاريخ 14 يوليو 2000)

    كما ذكرنا في بداية هذا التعليق هنالك جوانب عديدة وصفحات مطوية فيما يتعلق بانقلاب 19 يوليو يتعين على المعاصرين والمشاركين فيها والمهتمين بتدوين الحوادث التاريخية أن ينفضوا عنها الغبار ويعيدوها إلى دائرة الاهتمام المستحق. وهذا بمثابة إطراء لما بذله الأستاذ عبد العظيم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 04:07 PM

اسامة محمد ابوبكر
<aاسامة محمد ابوبكر
تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: حمد عبد الغفار عمر)

    السلام عليكم

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 04:09 PM

اسامة محمد ابوبكر
<aاسامة محمد ابوبكر
تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: اسامة محمد ابوبكر)

    شهادة عبد الحى محجوب فى مذبحة قصر الضيافة فى الخرطوم

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 04:11 PM

اسامة محمد ابوبكر
<aاسامة محمد ابوبكر
تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: اسامة محمد ابوبكر)

    تهريب عبد الخالق محجوب و انقلاب هاشم العطا اعترافات عثمان الكودة


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 04:55 PM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 17-08-2015
مجموع المشاركات: 2149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: اسامة محمد ابوبكر)

    أها يا حمدنا عرفنا نميري بتاع مخابرات مصرية ....
    بخصوص شهادة العميد معاش عثمان عبد الرسول
    أها الزول المقطعا أصابعينو ومضروب 21 طلقة
    (3 مجموعات ... واحده فوق الراس قطعت أصابعينو
    ومجموعة في بطنو وأخري في رجليهو) وصاحي وشايف
    البضرب فيهو منو وجايب معاهو دليلو وهي طلقات
    مصدرها كلاشنكوف وليس دبابة (محتفظ بالدليل)
    أوع تقول لي الزول دا مخابرات سعودية ولا CIA ....
    تحبو الدغمسة زي الايسكريم ......
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 05:38 PM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 17-08-2015
مجموع المشاركات: 2149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Salah Zubeir)


    أها دي شهادة كادر شيوعي قيادي عسكري يبين فيها مسئولية الحزب الشيوعي
    في قيام إنقلاب 19 يوليو ,,,, وافق الحزب علي قيام الإنقلاب يوم 1 يوليو 1971 ,,,,
    من الدقيقة 7 و 10 ثواني

    (عدل بواسطة Salah Zubeir on 01-08-2018, 06:47 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2018, 06:12 AM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 9500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Salah Zubeir)

    "انا سمعت شهادات - موجودة على اليوتيوب - واحد احد الناجين قال الضرب فلان وعلان بالإسم
    و التاني احد المشاركين في الانقلاب قال الاصدر امر الضرب ابو شيبة و الحديث تحديدا عن مجزرة بيت الضيافة
    و الاتنين أحياء اعتقد
    عندك شهادة مباشرةوواضحة تحدد الحدث و الاسماء بالوضوح دا دلّني عليها "



    طيب يا محمد ممكن يتم الحصول على عشرات الشهادات المعاكسة من الأسافير دي.
    عندك حكم قضائي على من قام بتنفيذ المجزرة او من حرض عليها جيبو هنا
    ماعندك خليك مشكك زينا كدى الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2018, 08:49 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 30635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)

    يا ود الشيخ عشان كدا ربّنا ما خلقنا نسخ متطابقة وميّزنا عن بعض بالعقل و طريقة التفكير و القراءة و التحليل
    قدّامك شهادة شهود العيان الأحياء الواحد فيهم شاف من اطلق النار عليه و التاني سمع من أمر بإطلاق النار يقول بذلك
    عايز تاخد بيها اهلا وسهلا انت وعقلك وضميرك
    عايز تاخد باللولوة بتاعة يمكن يكون دا طرف تالت ويمكن الما عارف وين حصل شنو, برضو انت وعقلك وضميرك
    بي راحتك!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2018, 09:24 AM

عمار قسم الله
<aعمار قسم الله
تاريخ التسجيل: 21-12-2015
مجموع المشاركات: 832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: محمد البشرى الخضر)

    أخ دينق وضيوفك الكرام - تحية طيبة
    ((( و محاكمات الشجرة و بشاعتها و الرسالة هنا معني بها الجيل الجديد من شباب و شابات السودانيين الذين
    لم يشهدوا تلك الاحداث او لم يسمعوا بها و العبر هي الاتي: ثبات الرجال علي المبادىء وحفاظهم علي كرامتهم
    و تحملهم للمسؤولية كاملة حتي لو كان دونها الموت كما حصل بالفعل و مواجهة الموت بشرف و برجولة
    منقطعة النظير ويبقي التأريخ وحده يسطر ذلك الموقف و هو أمر ربما لم تعرفه الاجيال الجديدة من أبناء السودان )))!!!!!
    *** الاٍخراج جميل بلاشك
    والرحمة لكل شهداء السودان - علي مرّ العصور
    ولكن !!!!
    *** اٍنحيازك للحزب الشيوعي - لن يلغي ((الكثير من حسنات مايو وجعفر نميري )) له الرحمة ..
    لن يلغي - دمويه الحزب الشيوعي - ووقوعه تحت نفوذ (الاٍتحاد السوفيتي) - والماركسية الكئيبة .
    لن تلغي - أن المأزق الحالي - الذي نعيشه - هو نتاج - للطموح الشيوعي - الذ بدأ باٍنقلاب 25/مايو/1969
    قبل اٍنقلاب 19/يوليو/1971.
    ذلك أن الحزب جاء منتقما من (( من الأحزاب الطائفية )) - حينما عزلته من الساحة الساسية
    وهو حزب مركزي - لا يؤمن بالتعددية - ولا بالملكية الفردية - ولا حقوق الاٍنسان
    ** ولا أبالغ اٍن قلت لك أن ((الاٍنقاذ)) هي وليدة - الحزب الشيوعي السوداني
    ** أهنئك علي الوصف المسرحي لشجاعة (أب شيبة) له ولرفاقه الرحمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2018, 09:25 AM

حمد عبد الغفار عمر
<aحمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)

    Quote: طيب يا محمد ممكن يتم الحصول على عشرات الشهادات المعاكسة من الأسافير دي.


    تماما زي ما في قاضي رفض يوقع عقوبة الإعدام على بعض المشاركين لعدم كفاية الأدلة في قاضي جاء بعدو واصدر عقوبة الإعدام بي نفس عدم كفاية الأدلة دي


    Quote: عندك حكم قضائي على من قام بتنفيذ المجزرة او من حرض عليها جيبو هنا

    يا محمد الشيخ دي حجة قوية جدا في وجه كل الشهود وتقف حجر عثرة ضد أي شهادة مجغمسة

    يا صلاح الزبير حركة يوليو قاموا بيها ضباط شيوعيين وأيدتها قطاعات كبيرة من عضوية الحزب الشيوعي بس هل التأييد دا جاء بمرسوم حزبي رسمي ولا مبادرات شخصية من بعض القيادات لا علم لي بذلك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2018, 02:40 PM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 17-08-2015
مجموع المشاركات: 2149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: حمد عبد الغفار عمر)

    Quote: يا صلاح الزبير حركة يوليو قاموا بيها ضباط شيوعيين وأيدتها قطاعات كبيرة من عضوية الحزب الشيوعي بس هل التأييد دا جاء بمرسوم حزبي رسمي ولا مبادرات شخصية من بعض القيادات لا علم لي بذلك

    يا حمدنا ... علك طيب ...
    يا خوي بعد شهادة أحمد الحسين الحسن وهو
    من قيادة تنظيم الضباط الشيوعيين بالجيش
    ومن المشاركين الرئيسيين في انقلاب ١٩ يوليو
    واعترافه الواضح و الصريح بأن تنظيم الضباط
    الشيوعيين بالجيش خاضع تماما" لقيادة الحزب
    الشيوعي ... ولولا موافقة الحزب في ١٦ نوفمبر ٧٠
    بتغيير النظام في بيان معروف ومعلوم للكافه ...
    ولولا موافقة الحزب لتنظيم الضباط بالقيام بالتحرك
    في الأول من يوليو .. لما كان هناك ١٩ يوليو ...
    ولما كان هناك مجزرة بيت الضيافة التي أدت
    للنتيجة الحتمية وهي مجزرة القيادات الشيوعية
    بسلاح المدرعات في الشجرة ....
    الكلام دا مافي شيوعي او شيوعية بيقدر ينفيهو
    الا واحد زي احمد الحسين مشارك في تنظيم الضباط
    الشيوعيين وعضو رئيسي في انقلاب ١٩يوليو ....
    يعني كلامك بتاع الانقلاب قامو بيهو ضباط شيوعيين
    وأيدهم بعض الشيوعيين دا كلام لا يخلو من دغمسة ...
    كل ما حصل في يوليو ١٩٧١ تم تحت الامبريلا بتاعت
    قيادة الحزب الشيوعي السوداني ....


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2018, 05:19 PM

حمد عبد الغفار عمر
<aحمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Salah Zubeir)

    يا صلاح كيفك
    يا زول الحزب الشيوعي قام بانقلاب يوليو ننتهي منها
    بس مجزرة بيت الضيافة القام بيها منو دي ما بتثبت الا يوم القيامة
    خليك من مجزرة بيت الضيافة الليها خمسين سنة دي
    حركة ضباط رمضان القريبة دي منو الاصدر قرار قتلهم ؟ خليك من مكان دفنهم دا موضوع تاني
    اها النظام لو انتهى حتشوف جنس فيديوهات وشهادات خليها في سرك والاصدر قرار قتلهم ما حيتعرف ليوم الساعة برضو
    السودان دا بلد الحكاوي تاريخو شفاهي ورغبوي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2018, 10:36 PM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 31-01-2013
مجموع المشاركات: 1538

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: حمد عبد الغفار عمر)

    Quote: و الموسيقي بآلاتها النحاسية تشدو
    { ونغني لك يا وطني كما غني الخليل..
    مثل ما غنت مهيرة تلهب الفرسان الاجيال جيلا بعد جيل..
    للصمود العز في كرري وللموت الفدائي العظيم.
    ونغني لحريق المكِ في قلب الدخيل }.

    مارش ود الشريف (رايه كمل) او موسيقى الصول احمد مرجان؟
    من يقرأ هذه (الملحمة) يظن انه استاسد ثم استشهد في ام دبيكرات بعد ان جرح في كرري .او بعدهما بعشرين عاما ونيف مع علي عبداللطيف وعشرين عاما اخرى في صحراء ليبيا مع اورطى قوات دفاع السودان وهي تحارب الثعلب روميل..من يقرأ يظن انه احد ابطال الخليل وعزة الخالدة
    يبدو ان (جلجامش) هو صاحب هذه الملحمة الصورية...من يامر بقتل رفاقه العزل ...والله في غرفة من غرف المجزرة كانت اوراق الكوتشينة مبعثرة وعليها دماء وصور الضحايا معلقة في الجدران واحدهم قتل وهو يختبىء في الحمام...اي فيلم هذا؟ واي مؤثرات صوتية ؟ واي اخراج؟ لهذا الجبن اﻻسطوري..واي موسيقى مصاحبة لتلك المشية ونظرات البؤس والذل والخيبة والهوان واﻻنكسار
    ترتسم على ذلك الوجه ذو القناع اﻻجرامي

    (عدل بواسطة Ahmed Yassin on 02-08-2018, 10:41 PM)
    (عدل بواسطة Ahmed Yassin on 02-08-2018, 10:50 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2018, 00:56 AM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 06-03-2009
مجموع المشاركات: 13996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Ahmed Yassin)

    الجهة القضائية والقانونية والرسمية - هي لجنة علوب التي كونها نميري !
    - وقد أستجوبت الالاف الشهود من ضمنهم بعض من ظهر في هذه الفيديوهات وخلصت لنتيجة
    مفادها أنها لم تتمكن من إثبات تهمة المجزرة علي إي طرف لتضارب الأقوال ** لجنة علوب تتهم أو تجرم شيوعيين أو الحزب الشيوعي ! من عرضوا إفادتهم في الفيديوهات - كانوا شهودا - ضمن غيرهم أمام لجنة علوب لم تكفي شهاداتهم وشهادة غيرهم بتثيبت الإتهام والجرم علي أي طرف !
    _
    و اللجنة هي من أشار لوجود طرف ثالث وأشارت لدور القيادة الغربية والدور المزدوج لأحد الضباط ! - نميري وحكومته أخفوا تقرير لجنة علوب لأنه جاء علي غير هواهم !
    * إعلام الجبهة الإسلامية ظللت يروج لفرية أسمها ملخص لجنة علوب والذي زعموا إن يدين الحزب الشيوعي والشيوعين وظلت هذه الفرية تتداول منذ عهد ألوان والراية - الي
    مراجعات الطاهر حسن التوم -إلي أن أضطر مولانا علوب للظهور ونفي هذه الفبركات !
    * إستند البعض علي إفادة للضابط عبد العظيم سرور - زعم فيها أن أبو شيبة أمر بقتل المحبوسيين علي الرغم أن سرور نفسه قطع بأن القادة الميدانيين - شيوعيين - رفضو
    تنفيذ أوامر أبوشيبة ولم يقتلوا أحدا !
    * البعض ينطلق من أحكام مسبقة - تدين الحزب الشيوعي وتبرئ غيرهم - أحكام مسبقة وحسب وليس بحثا عن الحقيقة ولاتجردا ولا موضوعية ! وربما تكون مواقف مؤدلجة معادية
    للحزب الشيوعي -أو تنطلق من إعتبارات ولاء يميني أو إسلاموي !
    * شخصيا قلت وأقول مطالبا بإعادة فتح التحقيق " عموما علوب موجود وتقريره حاضر وإفادات بعض الإموات موثقة وهناك أحياء من الشهود والناجيين
    فليتم إعادة فتح التحقيق ووضع الأمور في نصابها !"
    تنفتح شهية البعض فقط حينما يتم الحديث عن إنقلاب مايو وهاشم العطا - المرفوضة والمدانة ويصمت هذا البعض علي محاولة إنقلاب الأخوان المسلميين بقيادة مرشدهم الطاهر بكر
    عام1959 بل والصمت علي أكبز مجزرة إنقلابية - المرتزقة قلت
    (نعم مشاركة الحزب الشيوعي - في مايو وإنقلاب يوليو كانت كارثية ولكن مع هذا تظل الحقائقيجب أن يتم التعاطي معها بموضوعية - لا بلمس جزء ومعطي محدد فقط وبناء أحكام عليه !
    في هذا السياق أثبت التاريخ أن هناك جهات سياسية - معينة دبرت لإنقلاب - المرتزقة يوليو1976 والتي تم التخطيط والتمويل لها بواسطة دولة أجنبية -وتم التدريب والتحرك من تلك الدولة
    وكان ضحايا تلك المحاولة الالاف القتلي - أغلبهم مدنيين فلم نقرأ إدانة أو نسمع شجب لتلك المحاولة أو المجزرة التي أعقبتها من كثر ! ولم يسلط ضوءا كثيفا علي أحداث شعبان 1973
    الإنقلابية من كثر !)
    أين الإتساق ووحدة المعيار أين الموضوعية؟
    ..........
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2018, 05:41 AM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 17-08-2015
مجموع المشاركات: 2149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: كمال عباس)

    Quote: أين الإتساق ووحدة المعيار أين الموضوعية؟

    المدهش حقا" هو بعد 47 سنة لازال الحزب
    الطليعي التقدمي غرقان في جدول فرعي
    من نوع ابو عشرة او عشرين مراهنا" علي
    ضعف ذاكرة هذا الشعب بمرور الوقت ...
    لن يجدي الهروب ... لو اتخذ الحزب موقفا"
    واضحا" سواء كان بالاعتذار او علي أسوء
    الفروض تفنيد ما حدث في مايو 69
    ويوليو 71 as lum sum في العشرة او
    العشرين سنة الاولي لكان الوضع اختلف
    ولتم قبر هذه المشاكل ...
    بعد 47 سنة لا مجال لي محاكمات ولا
    اتهامات ولا دفوعات ... ماتبقي هو الصيت
    والأثر فقط ... كل ما ذكر الحزب الشيوعي
    سوف تتداعي هذه المخازي لذاكرة هذا الشعب ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2018, 08:16 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 30635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Salah Zubeir)

    Quote: حركة ضباط رمضان القريبة دي منو الاصدر قرار قتلهم ؟ خليك من مكان دفنهم دا موضوع تاني
    اها النظام لو انتهى حتشوف جنس فيديوهات وشهادات خليها في سرك والاصدر قرار قتلهم ما حيتعرف ليوم الساعة برضو
    السودان دا بلد الحكاوي تاريخو شفاهي ورغبوي
    يا حمدنا ليه مستني ذهاب الانقاذ! الحكاوي بدت من تاني يوم لإعدام الضباط
    سمعنا عن طعن محمد الأمين خليفة لأحدهم وعن وساطة سوار الذهب و ضمانه لحياتهم وغيرها لكن الأخطر الرواية التي تقول أن البشير اتاه ابراهيم شمس الدين وآخرون أنه الجماعة ديل انتهوا وقّع ساكت وحكاية بكاء البشير
    دي ياها زاتة خرمجة الطرف التالت العايزة تثير غبار تبرء ابوشيبة و ضباط يوليو الشيوعيين من مجزرة بيت الضيافة
    لكن كما لن ينفع البشير بكاؤه ويعفيه من تحمل مسؤولية دماء قادة انقلاب رمضان و طلبة العيلفون و العشرة الف القال عليهم في دارفور و مئات الآلاف الما جاب سيرتهم لن تنفع شنشنة الطرف التالت ابوشيبة وزملاؤه الشيوعيين منفذي الانقلاب
    غير المسؤولية المباشرة عن اصدار الامر التي شهد بها شاهد عيان زميله و شهادة احد االناجين عن من كان ينفذ الضرب تبقى المسؤولية الكبيرة عن تنفيذ الانقلاب من الاساس اسر الضباط و ابقائهم في بيت الضيافة و مفروض حمايتهم حتى تقديمهم لمحاكمة ان كان هناك تهم او اطلاق سراحهم, لكن طالما هم في عهدتك انت مسؤول عن حياتهم!
    لن السؤال ليه التعميم وجيب سيرة ضباط رمضان هنا في بوست يريد ان يسوّق لهراء عن بطولة ابوشيبة و يبيع خمرا قديمة في قناني بطولة جديدة!
    ليه الشنشنةالتي نعرفها عن اخزم و اثارة الغبار باحداث و تفاصيل تاريخية أخرى للهروب من موضوع محدد وواضح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2018, 10:10 AM

حمد عبد الغفار عمر
<aحمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote: ن السؤال ليه التعميم وجيب سيرة ضباط رمضان هنا في بوست يريد ان يسوّق لهراء عن بطولة ابوشيبة و يبيع خمرا قديمة في قناني بطولة جديدة!
    ليه الشنشنةالتي نعرفها عن اخزم و اثارة الغبار باحداث و تفاصيل تاريخية أخرى للهروب من موضوع محدد وواضح

    هلا يا محمد
    مافي هروب ولا حاجة مجزرة بيت الضيافة أنا رأي قلتو فيها من البوست الفات داك انها ما ثابتة على زول ولا بتثبت وهي لا تتعدى كونها " بلاغ مفتوح ضد مجهول بدليل عدم تقديم شخص للمحاكمة بتهمتها " كما اورد محمد الشيخ
    وشجاعة ضباط يوليو شهد بيها أعتى المايويين ما عايزة نقاش ياخ شجاعة ونبل أكتر من زول يعمل إنقلاب الساعة 3 بعد الظهر عينك عينك حرصا على سلامة المواطنين والتأكد من مغادرتهم لأماكن العمل؟
    أما سيرة ضباط رمضان موش انتا قلت قتلهم شمس الدين وجاب القرار جاهز للرئيس قال ليهو وقع بس؟
    بكرة حيجي واحد من جماعة الشيخ المكجنين علي عثمان ويقول انا كنت جنب علي عثمان وسمعتو بأضاني دي قال أعدموهم
    ولمزيد من المجازر وشهود العيان أقرأ بوست الشقليني
    الصادق المهدي واسماعيل الأزهري طلعوا قتلة عديل
    ودا كلو ما تشتيت عايز اثبت ليك إنو ما أي زول يقدمو شاهد عيان يالضرورة هو صادق ومتجرد للحقيقة
    قد يكون في معسكر تاني وقد يكون تعرض لاستفزاز من قادة الانقلاب وقد تكون في مشاكل مهنية قديمة بينهم

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2018, 08:25 AM

حمد عبد الغفار عمر
<aحمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Salah Zubeir)

    شايفك يا صلاح مشيت بوست الشقليني
    ههههه كلامي وقع ليك؟
    برضو فيهو شهادات
    شفت الاتهام ممكن يكون ساهل كيف؟

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2018, 09:09 AM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 17-08-2015
مجموع المشاركات: 2149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: حمد عبد الغفار عمر)

    Quote: مشيت

    حمدنا ... ألحق ... ألحق رقبتك بالقهوة المرة
    بدون سكر ... لسع إتو يوم الخميس بتعملو
    خلطة السبيرتو الكعبه ديك ولا غيرتوها ... ههههههه
    يا زول مداخلتي عند أستاذنا الشقليني
    كانت يوم 30/7 الساعة 9 صباحا وسعادتو
    دينق فتح البوست دا يوم 31/7 العصر ...

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2018, 09:53 AM

حمد عبد الغفار عمر
<aحمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Salah Zubeir)

    هههه يا صلاح بوست الشقليني انا انتبهت ليهو اليوم يا دوبك

    بس عثمان خالد مضوي دا لو ضربتو عربية ساي اليوم داك كان روحو لهسه تكون معلقة في ذمة الصادق المهدي

    انت من زمن السبيرتو نحن السفن اب بقى يدورنا ههههههه

    (عدل بواسطة حمد عبد الغفار عمر on 03-08-2018, 10:30 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2018, 02:07 PM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 06-03-2009
مجموع المشاركات: 13996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: حمد عبد الغفار عمر)

    الإنقلابات العسكرية !
    مرفوضة من حيث المبدأ - سواء إن قامت من أجل إنفاذ شعار ( إشتراكي - وطني أو قومي عربيأو إسلاموي الخ) مرفوضة غض النظر عمن خلفية أو شعار من قام به!
    *
    في هذا السياق -أرفض وأدين مشاركة الحزب الشيوعي في إنقلاب مايو وإنقلاب هاشم العطا- وأرفض قبلها كل الإنقلابات - عبود ومحاولة إنقلاب الأخوان المسلميين في الخمسينات
    وماتلي مايو من إنقلابات -حركة شعبان وحسن حسين! وحركة المرتزقة الإنقلابية الدموية! وأرفض كذلك - إنقلاب 1965 المدني - تغويض الدسبور - والتغول علي إستقلال القضاء ونظام
    فصل السلطات - حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه -
    ثانيا
    المشاركة في نظام مايو!
    من لم يشارك في مايو؟

    شارك الإمام الصادق المهد ي ودخل الإتحاد الإشتراكي بعد أن أدي قسم الولاء لمايو وشاركت الجبهة الإسلامية - بمسمياتها المختلفة - وشارك الختمية ! لم يشارك الجمهوريين
    وإن أيدوا بعض مواقف مايو - رحم الله الشريف حسين الهندي وتياره الإتحادي - الذي بقي مثل السيف وحده !
    أين نقد وإدانة هذه القوي السياسية لإنقلاباتها أو مشاركتها في مايو وأين إدانة البعض تلك الإنقلابات والمشاركات ؟\

    ثالثا
    الآن !!
    يدعو بعض الرافضين لإنقلاب مايو وحركة هاشم العطا لإنقلاب وحكم عسكري جديد ! رفض التعددية والتداول السلمي للسلطة - ويروج للعسكرية - يدعو البعض لهذا اليوم 2018!
    ,,,,,,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2018, 03:20 PM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 17-08-2015
مجموع المشاركات: 2149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: كمال عباس)

    Quote: يدعو بعض الرافضين لإنقلاب مايو وحركة هاشم العطا لإنقلاب وحكم عسكري جديد ! رفض التعددية والتداول السلمي للسلطة - ويروج للعسكرية - يدعو البعض لهذا اليوم 2018!

    يا استاذنا كمال ... تحياتي ....
    سوف افتراض انو كلامك المكوت دا موجه
    لي أنا وهنا ردي :-
    1 :- قطعا" أرفض حكم الأحزاب العقائدية سوي
    كانت شيوعية او إسلام سياسي لشمولية أنظمتها.
    2 :- في 2018 الواقع السياسي الراهن لا يوجد فيه
    حزب مؤهل لقيادة البلد واغلب الأحزاب الموجودة
    هي توابع للحزبين العقائدين ...
    3 :- في واقع بلدنا الذي اراهو ... أؤمن بأن
    الدين والسياسة ترف في بلد يحتاج للعمل
    والعمل فقط ...
    4 :- واؤمن بأن كل اكلشيهات السلطة
    السياسية لا داعي لها .... حكومة تكنوقراط
    من وزراء فنيين كل في مجاله ....
    لا سياسة ولا دين يحكمها فقط مصلحة البلد ...
    هذه الحكومة يرأسها عسكري او فرعون ما
    حا تفرق كتير ...
    5 :- أظن انا دخلتا هنا عام ٢٠١٥ والمكتوب في
    البروفايل لم يتغير منذ ذلك الوقت. فحكاية
    الترويج للعسكر دي غير صحيحه ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2018, 03:38 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 37196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Salah Zubeir)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2018, 06:58 PM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 06-03-2009
مجموع المشاركات: 13996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Kostawi)

    .............
    سلام أخ صلاح الزبير
    Quote: . حكومة تكنوقراط
    من وزراء فنيين كل في مجاله ....
    لا سياسة ولا دين يحكمها فقط مصلحة البلد ...
    هذه الحكومة يرأسها عسكري او فرعون ما
    حا تفرق كتير ...
    5 :- أظن انا دخلتا هنا عام ٢٠١٥ والمكتوب في
    البروفايل لم يتغير منذ ذلك الوقت. فحكاية
    الترويج للعسكر دي غير صحيحه ...


    .
    أوكي حكومة تكنوقزاط - كخيار - ضمن خيارات أخري أوكي !
    يرأسها عسكري - active لازال عسكريا - دي مرفوضة ! دا إنقلاب عديل !
    * إن كان خيار حكم التنكوقراط - غير مؤقت وغير مرحلي - فهذا يتطلب إنشأ حزب سياسي مساند لتيار الديكنوقراط ولرؤيتهم - وليقنع هذا التيار الشعب برؤيته وبرنامجه وليتنافس مع
    بقية الأحزاب والتيارات - ولنترك الخيار والإختيار للجماهير -
    * أما إذا كان المقصود بحكم التنكنوقراط - حكم إنتقالي لإنجاز مهام محددة - دستور -برنامج إ قتصادي - قانون إنتخابات - إيقاف نزيف الدم - السلام والتنمية - دولة الشفافية والمحاسبة والعدل والمساواة ! - وتهئية المناخ لحكم ديموقراطي وتعدد ي!
    -
    إن هذا هو المقصود فهذا أمر آخر يمكن نقاشه !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2018, 10:06 PM

عبد الله حسين

تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 304

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: كمال عباس)

    المنطق البسيط يقول، لو أن المقدم عثمان أبو شيبة هو من أصدر الأوامر بتصفية ضباط قصر الضيافة، لكان بدأ بتصفية رأس الأفعى السفاح نميري، وما كان سيحدثه من أثر مادي ومعنوي كبير في صفوف قوى الثورة المضادة، سوى بنفسه أو بتكليف أحد العسكريين، وهو تحت قبضته داخل القصر الجمهوري، خصوصاً في تلك اللحظات العصيبة التي ظهرت فيها مؤشرات قوية على انهيار حركة 19 يوليو، وما يصاحب تلك الأجواء عادة من إحباط وانفعال وفلتان، ولكن السياق العام لأحداث الإنقلاب الذي وقع نهارا جهارا ودون إراقة دماء، ومنذ ساعته الأولى وحتى عودة السفاح نميري، فضلاً عن الصفات الشخصية لأبو شيبة من إقدام وجسارة وروح الفداء وإيثار الغير على النفس، تدحض فرية أن المقدم عثمان أبو شيبة هو من أعطى الأوامر بتصفية ضباط قصر الضيافة، وتقف قرينة قانونية قوية في وجه الاتهامات الكاذبة، المدفوعة بالهوى السياسي والعداء المرضي للحزب الشيوعي، ولو أن السفاح نميري وزمرته، وهم المعنيين مباشرة بتلك الأحداث، والتي عاشوها لحظة بلحظة، يملكون أي دليل ولو ضعيف على تورط قادة 19 يوليو في تصفية ضباط قصر الضيافة، لما توانوا لحظة في تقديمه للرأي العام، على الأقل لتبرير المجازر البشعة التي أعقبت مهازل محاكم الشجرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2018, 00:57 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: عبد الله حسين)

    Salah Zubeir

    بالمناسبة

    أنت هاشم الزبير بتاع مايو، بشبهك شبه شديد، علاقتك بيهو شنوا؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2018, 04:09 AM

امتثال عبدالله

تاريخ التسجيل: 15-05-2017
مجموع المشاركات: 1780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Deng)

    كوستاوي
    دائما انت لمن تجي داخل في بوست فيهو جدل وخلافات في الراي بتجينا بالراي القاطع والادلة المصورة التي تدعم الحقيقة
    وبدون ان تكتب كلمة واحدة ...really you are very smart
    فشكرا ليك،،،
    مع وافر التقدير والاحترام والامتنان،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2018, 04:26 AM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 17-08-2015
مجموع المشاركات: 2149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Deng)

    Quote: أنت هاشم الزبير بتاع مايو، بشبهك شبه شديد، علاقتك بيهو شنوا؟؟

    والله يا مونج هاشم دا أنا بكون شوفتو
    ايامي الفي طلايع مايو في سبعينيات
    القرن الماضي ... فهسع ما بذكر شكلو ...
    لكن عندو اخوهو اسمو عبدو بعرفو
    وشفتو كم مرة عن طريق صديق مشترك
    نواحي الشارقه ... حرام عليك ياخي الناس
    ديل شينين وعبدو دا اتقول حلوف ...
    نحنا ناس سمحين ياخي ...
    Quote: بالمناسبة

    ياخي غالبك تقول Hi ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2018, 04:36 AM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 17-08-2015
مجموع المشاركات: 2149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Salah Zubeir)

    طبعا" بالتأكيد لا توجد علاقة دم او قرابه
    ولو من بعيد .. لكن بالتأكيد الأديب هاشم
    الحسن قريبي وبيناتنا علاقة دم ومصاهرة ...
    You can refer to him
    هههههه جبناها ليك في عبك يا هاشم الحسن ....

    (عدل بواسطة Salah Zubeir on 04-08-2018, 05:00 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2018, 08:57 AM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 17-08-2015
مجموع المشاركات: 2149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Salah Zubeir)

    Quote: وتهئية المناخ لحكم ديموقراطي وتعددي!

    تحياتي أستاذ كمال ....
    لاحظت دفاعك المستميت عن الحزب الشيوعي
    منذ دخولي إلي المنبر ... وعشان نكون علي
    بينه عايز اعرف إذا تمكن الحزب الشيوعي
    من اعتلاء الحكم نتيجة فوزه ديمقرطيا"
    هل سيسمح الحزب بي نشاط الأحزاب الاخري
    وأنا وإتا والجميع يعلم بأن أدبيات النظام
    الشيوعي لا تسمح بذلك .... عليك الله ما
    ما تدخلني بي حمد وتمرقني بي خوجلي
    يعني خليك واضح ومباشر ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2018, 01:55 PM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 06-03-2009
مجموع المشاركات: 13996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Salah Zubeir)



    كتب الأخ صلاح الزبير
    ..
    Quote:
    تحياتي أستاذ كمال ....
    لاحظت دفاعك المستميت عن الحزب الشيوعي
    منذ دخولي إلي المنبر ... وعشان نكون علي
    بينه عايز اعرف إذا تمكن الحزب الشيوعي
    من اعتلاء الحكم نتيجة فوزه ديمقرطيا"
    هل سيسمح الحزب بي نشاط الأحزاب الاخري
    وأنا وإتا والجميع يعلم بأن أدبيات النظام
    الشيوعي لا تسمح بذلك .... عليك الله ما
    ما تدخلني بي حمد وتمرقني بي خوجلي
    يعني خليك واضح ومباشر ..


    أولا حكاية دفاعك المستميت عن الحزب الشيوعي دي لامكان لها من الإعراب وهو حكم متعسف
    وخاطئ !
    أنا أدافع عما أراه صحيحا وعن الحقيقة والحق وأعبر عن رأي ورؤيتي !
    * ففي هذا البوست أكدت علي رفضي مبدئيا للإنقلابات العسكرية وفي هذا الصددت رفضت إنقلاب
    مايو وإنقلاب هاشم العطا -وإشدت بموقف الشريف حسين الهندي من مايو!
    *ورفضت مشاركة الحزب الشيوعي في برلمان نيفاشا !
    ثانيا
    رفضت مؤامرة حل الحزب الشيوعي لأنها تتناقض مع مبادئ الديموقراطية !
    * وفيما يتعلق بأحداث قصر الضيافة أقف مع خلاصة تقرير لجنة علوب الشامل والمثكامل الذي
    أستوجب الالاف بما فيهم من وردت شهادتهم في الفيديوهات المبثوثة في تلفزيونات عهد
    الإنقاذ
    * فيما يتعلق بموقف الحزب الشيوعي من الإنقلابات
    يهمني ماورد في برنامجه المثبت ـ إستراتيجيا علي الديموقراطية والرافض للإنقلابات
    والمؤكد علي رفض الجمود في التعامل مع الماركسية -وإخضاع إستنتاجات ماركس للمراجعة
    *ديكتاتورية البروتاليريا -مجرد إستنتاج و توقع ماركسي -
    عموما ديكتاتورية إي حزب أو طبقة أو إيدلوجيا - مرفوضة وقد أثبت التاريخ الديكتاتوريات المتمترسة
    بالماركسية غير محصنة من السقوط - !
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2018, 07:05 AM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 17-08-2015
مجموع المشاركات: 2149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: كمال عباس)

    Quote: وإخضاع إستنتاجات ماركس للمراجعة

    هههههههههه
    دا منو البيقدر يراجع كلام ماركس ...
    بتهظر يا استاذ كمال ...
    الشفيع خضر قاعد معاهم في (ل م) 40 سنة
    ركبوهو التونسية في أول محاولة لي مراجعة ...
    هم السلفية إتا قايلم في دين الإسلام بس
    السلفية الماركسية اضل ...

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2018, 07:30 AM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 9500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Salah Zubeir)

    ود الزبير

    الموضوع ما يكون عاطفة وعاطفة معاكسة
    الموضوع حقائق مبنية على أسس واضحة وكما قال لك ود الحسين في لحظة تغيير ميزان القوى كان الأولى بالمقدم ابو شيبة تصفية رأس الأفعي
    الذي كان لايبعد سواء امتار قليلة من قصر الضيافة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2018, 10:52 AM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 17-08-2015
مجموع المشاركات: 2149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)

    في بوست الدكتور أحمد طراوة قرأت له نظرة
    سلفية ماركسية للعلمانيين السودانيين وفيها
    إنكار واضح بدورهم في دعم الشيوعيين
    وبالتأكيد فإن العلمانيين يمثلون أعز الحلفاء
    والاصدقاء للحزب الشيوعي السوداني ....
    Quote: وفِي تطور جديد لمحنة الفكر الاسلامي و اقتصاده السياسي القائم على الاستيراد و بيع الاراضى و فوضى الاسواق ،
    و مرة اخرى ، و بمنهج الرصد و لملمة الوقائع الأداتي وعزلها عن صراع الطبقات و البرامج و الرؤى، ثم حشد المقدمات ( كدا ساي ) بغرض الوصول
    لنتائج و استخلاصات تبرر ضمنا ل تجربة إسلامية راسمالية تالتة جديدة مبراءة من العيوب )
    فقد كتب الرجل الاسلامي المحترم والناعي للمشروع الإنقاذي ، و العازف عن الدخول في كترابة قصر غردون الاسلامي ، كتب مقالا عن ثنائية الاصطراع الطويل غير المنتج بين الاسلام و العلمانية ، و مدى ما جلبه هذا الصراع من ويلات و بلاوي على أمة السودان
    زج التجاني ( ساكت ) ب الشيوعيين السودانين في هذه الثنائية غير ( الديالكتيكة ) .. وقد فات عليه امر هام جعل دعواه غير ذات صفة :
    ( حيث ان الشيوعيين بتاعين السودان ال أنا بعرفم ديل ، ليسوا علمانيين .. ذلك ان العلمانية هي أصلا مخرجات الثورة الصناعية الراسمالية، و مرجعية فلسفية للتشريعات في البرلمانات البرجوازية الاروبية و الأمريكية ..

    سلام يا ود الشيخ ...
    الموضوع تخطي العواطف وحقاءيقه كتبت
    بمداد من ذهب في تأريخ الحزب الشيوعي ..
    واتا قايل ما رسل فرقة الإعدام للقصر ...
    ههههه بس مشو ولقو الغرف فاضية ..
    أب عاج اقنع الضابط الحارسم وفلا معاهم ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2018, 01:30 PM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 06-03-2009
مجموع المشاركات: 13996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Salah Zubeir)

    كتب الأخ صلاح الزبير
    Quote: ف ههههههههههدا منو البيقدر يراجع كلام ماركس ...بتهظر يا استاذ كمال ...الشفيع خضر قاعد معاهم في (ل م) 40 سنةركبوهو التونسية في أول محاولة لي مراجعة ...هم السلفية إتا قايلم في دين الإسلام بس السلفية الماركسية اضل ...

    - كلامك أوف بوينت- الحديث هنا عن إستنتاجات ماركس لاعن عضم المنهج الماركسيهذا الحديث عن التجديد - ورفض ماثبتت صحته عن إستنتاجات ماركس وإعتماد ما أنتجبهالعلوم الطبيعية والإنسانية و تثبيته علي الديموقراطية التعددية كخيار إستراتيجي وارد في برنامج وأدبيات الحزب الشيوعي السوداني وليس كلامي! * تقول
    Quote: في بوست الدكتور أحمد طراوة قرأت له نظرةسلفية ماركسية للعلمانيين السودانيين وفيها إنكار واضح بدورهم في دعم الشيوعيين وبالتأكيد فإن العلمانيين يمثلون أعز الحلفاء والاصدقاء للحزب الشيوعي السوداني ..
    الحزب الشيوعي يطرح الدولة المدنية ويتحاشي مسمي العلمانية المرتبط بالتجربة الأوربية معالتأميين علي إيجابياته ! وهذا ماقصده طراوة !* وشخصيا أقف مع الديموقراطية والعلمانية السودانية !ها ياصلاح زبير هل أنت مستعد للحوار أو للدفاع عن المشروع الإسلاموي والشريعة ؟ماهي الشريعة وكم عدد الحدود ومن يطبقها وماهي آليات تطبيقها وماهي اليات ومواعينالحكم الإسلامي؟ وكيف يتم إختيار الحاكم ومن يختاره !وماهو بديلكم - الإسلاموي - للديموقراطية ووضعية الدستور والقوانيين ؟[

    (عدل بواسطة كمال عباس on 05-08-2018, 01:31 PM)
    (عدل بواسطة كمال عباس on 05-08-2018, 01:31 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2018, 06:17 PM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 17-08-2015
مجموع المشاركات: 2149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: كمال عباس)

    Quote: !ها ياصلاح زبير هل أنت مستعد للحوار أو للدفاع عن المشروع الإسلاموي والشريعة ؟ماهي الشريعة وكم عدد الحدود ومن يطبقها وماهي آليات تطبيقها وماهي اليات ومواعينالحكم الإسلامي؟ وكيف يتم إختيار الحاكم ومن يختاره !وماهو بديلكم - الإسلاموي - للديموقراطية ووضعية الدستور والقوانيين ؟

    كدا يا كمال بن عباس تكون فقدتا المنطق والخوف
    بعد شوية تبلغ ناس النظام العام تقول ليهم إنك
    شفتا صلاح الزبير بيشرب عرقي .... ههههه
    باقي كلامك ياهو بتاع حلة حمد والمره دي
    طلعتنا بي فريق الصبابي ....
    تحياتي وشكرا" علي طولة بالك حتي لو
    فكيت اخرك بعد فترة ليست بالقصيرة ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2018, 08:24 PM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 06-03-2009
مجموع المشاركات: 13996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Salah Zubeir)

    سلام اخ صلاح زبير

    فقد ت المنطق ؟
    من فقد المتطق ؟ واللا دي من رماني بدايه وإنسل ؟
    انت من اتيت بسيرة العلمانية والعلمانيين لا انا !
    وانت من زعمت ان العلمانيين حلفاء واصدقاء للشيوعيين !!وهو قول غيرعلمي وغيري فكثيرا من العلمانيي ينتمون لمدارس فكرية تعادي الشيوعيين وتختلف معهم في البرنامج السياسي والاقتصادي وفِي الفكرة !
    وبمنطقك المختلق والمتعسف بمكن ان يُزعم اخر ان اَي اسلاموي او صاحب مشروع ديني حليف وصديق للانقاذ..وهو قول غير دقيق وغير صحيح ؟!!
    *
    وطالما اتيت انت بسيرة العلمانية وربطتها بالشيوعية التي تعارضها فهنا يحق لنا ان نسألك عن بديلك الفكري وعن المشروع الاسلاموي !!
    *^
    انت تدعم حكم التكنوقراط أليس كذلك !؟ اذا ماهي معالم دستورهم وماهي سمات قوانينهم ؟وماهو شكل ونمط اقتصادهم ؟
    * هذه أسئلة مشروعة توجه لكل من يطرح تصور او يدعم تصور سياسي !
    ** العجز والإفلاس يكمن في الفشل في الإجابة علي هذه الاشكالات !
    *
    شخصيا طرحت نفسي كعلماني -ديموقراطي وذلك بكل اتساق وشفافية ورضوح ويمكني الدفاع عن رويتي وتحديد سماتها العامة -بلا وجل ولا تخفي او تقية !
    **
    بالنسبة للانقلابات قلتها بكل وضوح ارفضها ان جاءبها اسلاموي وأقومي عربي او وطني وا اشتراكي او شيوعي !!

    * وقلت بالنسبة المحصلة قصر الضيافة أني اقف مع التقرير القانوني والقضائي للجنة علوب ومع اتجاه جدي ومحايد لإعادة فتح التحقيق فيها !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2018, 09:54 AM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 17-08-2015
مجموع المشاركات: 2149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: كمال عباس)

    في سودانيز دي في مشكلة عدم فهم او
    عدم تصديق لي عربينا البسيط دا ...
    زول تقول ليهو :-
    Quote: 3 :- في واقع بلدنا الذي اراهو ... أؤمن بأن
    الدين والسياسة ترف في بلد يحتاج للعمل
    والعمل فقط ...
    4 :- واؤمن بأن كل اكلشيهات السلطة
    السياسية لا داعي لها .... حكومة تكنوقراط
    من وزراء فنيين كل في مجاله ....
    لا سياسة ولا دين يحكمها فقط مصلحة البلد ...
    هذه الحكومة يرأسها عسكري او فرعون ما
    حا تفرق كتير ...

    أستاذنا كمال مصر اصرارا" عميقا" عشان
    يلبسني مريلة السياسة (أفيون الشعب
    السوداني) ... هههه ... وكمان عايز يصنفني
    علي مزاجو ...

    Quote: انت تدعم حكم التكنوقراط أليس كذلك !؟ اذا ماهي معالم دستورهم وماهي سمات قوانينهم ؟وماهو شكل ونمط اقتصادهم ؟
    * هذه أسئلة مشروعة توجه لكل من يطرح تصور او يدعم تصور سياسي !

    سياسة شنو يا زول ... حكومة تكنوقراط يعني
    لا علاقة لها بالسياسة .. حا نقعد نكرر ونعيد ..
    حكومة (أعمال) كلو عضو فيها محدد له أهدافه
    التي تتمحور حول المصلحة العامة للبلد .. كل وزير
    يمشي وزارتو يكتب قوانينو وطرق العمل التي
    تكفل له تحقيق الأهداف المحددة له داخل وزارته ...
    هل يصعب فهم هذا الكلام ... مافي شيء مطلع
    (ديش) البلد دي غير وهم السياسة والدين ...
    الكثير من بلدان العالم لا تحفل بالسياسة
    وامراضها وركزت علي العمل والإنتاج والانجاز
    مما ساعدها علي تحقيق نجاحات باهرة جدا" ...
    عشمي تكون فهمت كلامي دا ...
    تحياتي واحترامي ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-08-2018, 05:02 PM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 17-08-2015
مجموع المشاركات: 2149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الجنرال ( أب شيبة ) و ملحمة الصمود الاسطوري (Re: Salah Zubeir)

    Quote: وقلت بالنسبة المحصلة قصر الضيافة أني اقف مع التقرير القانوني والقضائي للجنة علوب ومع اتجاه جدي ومحايد لإعادة فتح التحقيق فيها !

    تحياتي أستاذنا كمال ...
    هذه شهادة من اطلع علي تقرير لجنة علوب
    بدون تعليق :-
    Quote:   
    ما زلنا في رحلة استقصاء الشهود، وتتبُّع إفادات الباحثين حول أحداث (19) يوليو 1971م، أو وقائع انقلاب الرائد هاشم العطا. ولا شكّ أن باعث اهتمامنا بهذا الحدث المهم في تاريخ السودان، هو أن الانقلاب 
    أفضى إلى أحداث دامية ظلّت راسخةً في الذاكرة السودانية، وخلقت جدلاً ينمو باطّراد مع إطلالة شهر يوليو من كل عام.
    نواصل اليوم رحلة الاستقصاء، وتتبّع إفادات الشهود الأحياء، والالتقاء بالباحثين الذين نقّبوا في هذه الواقعة. وفي هذا الصدد نلتقى، في العاصمة القطرية الدوحة، باللواء د.محمود محمد قلندر؛ أستاذ الإعلام، والباحث والمؤرّخ العسكري، وأحد الذين اطّلعوا على تقرير لجنة التحقيق في احداث 19 يوليو برئاسة القاضي علوب؛ التقرير الذي أُعِدّ بناءً على تكليفٍ من الرئيس الراحل جعفر نميري، واختفى لاحقاً، مثيراً بدَوره عاصفة من الجدل. بَيد أن د.قلندر تمكَّن في العام 1976م من التفرّغ والاطلاع على هذا التقرير، وها نحن نحاول، في هذه الحلقة، أن نستقصي شهادته حول الواقعة والتقرير. ولعلّ مَن يتابعون ما خُطّ عن الأحداث السياسية في السودان يَذكرون بلا شك كتاب قلندر (سنوات النميري.. توثيق وتحليل لأحداث ووقائع سنوات حكم «25» مايو في السودان).
    متى بدأ اهتمامُك بواقعة بيت الضيافة؟
    - حين حدثت واقعة بيت الضيافة كنا ضباطاً حديثي الالتحاق بالقوات المسلحة، ولم ينقَضِ على انضمامنا إلى الجيش سوى (8) أسابيع ساعتئذٍ، يومها كنا في دورة تدريب أساسية خارج العاصمة، وتحديداً في مدينة شندي، ولكن بعد الأحداث عدنا إلىالخرطوم، وكان مُقدَّراً أن تكون أولى أعمالي الصحافية تغطية أحداث بيت الضيافة بعد أيام من حدوث المذبحة، حيث زُرنا بيت الضيافة والغرفة التي حدثت فيها المجزرة، وكانت دماء القتلى تتدفق إلى خارج الغرفة ووصلت حتى دَرَج القصر.
    اهتمامي بهذا الجزء من القضية، أتاني لاحقاً بين 1975 ؟ 1976م حيث كنتُ ضابطاً في التوجيه المعنوي ومعنا المرحوم مقدّم (وقتها)/ محمد محجوب سليمان، الذي كان في بدايات عمله مستشاراً صحافياً للرئيس جعفر نميري، وكان محجوب يحاول أن يبني للنميري صورة ذهنية ذات كاريزما، والدليل على ذلك سعيه لإعداد كتاب بالتعاون مع عادل رضا من مصر عن النميري تحت اسم (الرجل والتحدّي).
    كانت كتابة سِفر من ذلك النوع (الرجل والتحدي)، أحد مهام قسم التوجيه المعنوي وليست مهمة محمد محجوب وعادل رضا وحدهما، فكان أن أُوكِلت إلى زمرة من الضباط بعض المهام، نحو جمع المعلومات والبحث في بعض الجوانب ذات الصلة بتطوّر جعفر نميري كقائد وقيادي..إلخ.
    كانت مهمتي يومها إجالة النظر في أحداث انقلاب (19) يوليو، بالتركيز على كيف قام الشيوعيون بمذبحة بيت الضيافة، وكُلِّفتُ بالاتصال بالعميد (وقتها)/ محمود عبد الرحمن الفكي، وهو أحد أعضاء لجنة القاضي حسن علوب، وفعلاً قابلته في العام 1976م، وأفادني بأنه يملك التقرير، ولكنه وَصَفه بالسرّي الذي لا يمكن أن يطّلع عليه أحد، فاتفقنا معاً أن تتاح لي فرصة الاطلاع على ما ورد فيه خارج ساعات العمل الرسمية، شريطة ألا أخرج به من مبنى القيادة العامة. وبناءً على ذلك وافقتُ على الجلوس والاطلاع على التقرير بعد الثانية ظهراً (عقب ساعات الدوام الرسمية) واستمررتُ في المطالعة طيلة أسبوعين - ليس يومياً بالضرورة - كنتُ خلالها أجمع المعلومات.
    لم أقرأ التقرير بأكمله، وركّزتُ على الجزء المتعلِّق بتحقيقات بيت الضيافة، إذ كانت معظم التحقيقات هي مع العسكريين الناجين من المذبحة، فضلاً عن مجموعة من الضباط الآخرين ممن كانوا في مبنى الأمن القومي، وآخرين في القصر الجمهوري من حراس النميري، وأبو القاسم محمد إبراهيم، وأعضاء مجلس الثورة في ذلك الوقت.
    جلستُ لهذا الأمر، وأخذت أقرأ في هذه الجوانب، وظللت أسجّل الأساسيات ما أمكن لي ذلك. شملَت التحقيقات ضباطاً وضباط صف، حتى من أولئك الذين كانوا حرساً في الخارج، وأستطيع القول إنه تم التحقيق مع كل مَن يمكن التحقيق معه على أساس عسكري. مررتُ على بعض الشهادات بسرعة، ولكني ركّزت على الشهادات الأساسية، وخلاصة الأمر أنني تمكّنت من كتابة تلك الجزئية في ثنايا كتاب (الرجل والتحدي).
    لاحقاً أصبحَت قضية بيت الضيافة بالنسبة لي مسألة ذات أهمية، وبدأتُ التعامل والبحث في أمرها مع عددٍ من الذين كانوا في القصر - طبقاً لما قرأتُ في التحقيق - ومن أهم مَن قابلتهم في هذا الخصوص، في أوقاتٍ متفرّقة، عثمان عبد الرسول، وعثمان محمد أحمد، والملازم المعتقل في مبنى جهاز الأمن القومي طارق ميرغني، فضلاً عن آخرين. وكنتُ مهتماً جداً، في ظل أحاديث كثيرة مبثوثة، بالإجابة عن السؤال الأزلي : هل حقاً كانت هناك عملية مدبّرة سلفاً، بحيث يمكن القول إن الحزب الشيوعي دبّر لهذه المجزرة، أم ليس كذلك؟. ومن كل قراءاتي للتحقيق، وأوردتها في كتاب (سنوات النميري)، وصلتُ إلى خلاصة وحيدة مفادها أن الذي حدث : هو أن شخصاً ما وَجَّه أو أعطى تعليمات، بالفهم العسكري.
    مقاطعة: من هو هذا الشخص؟
    - عثمان أبو شيبة. هو مَن أعطى تعليمات بأنه، في حال حصول انتكاس لحركة (19) يوليو، يجب أن يُنفَّذ الإعدام بحق المعتقلين جميعاً.
    كيف عرفت ذلك؟
    - الحديث مع من كانوا في جهاز الأمن أبَانَ بوضوح أن الضابط المسؤول عن الحَرَاسات وهو العمَّاس، وأنه تلقّى عدة اتصالات تلفونية، وكان الحوار فيها طبقاً لإفادات الشهود؛ أن العمّاس بدا متردّداً جداً في تنفيذ التعليمات الصادرة له، وكان يقول للطرف الآخر على الهاتف: (والله سعادتك أنا ما بقدر أعمل كدة)، وما وضح لاحقاً أنها كانت أوامر بتصفية المعتقلين، وكان آخر ما قاله العمّاس للضابط بعد انتهاء المكالمة: (يا جماعة الأمر ده انتهى وكل واحد حر).
    كيف تأكّدتَ أن مَن بالطرف الآخر هو أبو شيبة؟
    - بالاستنتاج ؛ إذ ورد في أقوال أحد الضبّاط من مجموعة حراس القصر الجمهوري، أن أبو شيبة قال له بالتفصيل : (لو إنتو ما نفّذتو تعليماتي..) وأعقب ذلك بقوله: (على العموم أعدِموا الباقين). وهذه دلائل كثيرة تشير إلى أنَّ مَن أعطى الأوامر هو عثمان أبو شيبة.
    ؟ ما هي الخلاصة التي توصَّلتَ إليها حسب ما طالعت من تحقيقاتٍ في تقرير القاضي علوب؟
    - ليس التقرير في عمومه خلاصة، ولكنه يحوي تحقيقاً ومجموعةً من الروايات المختلفة، في حوالي (6) ملفات عبارة عن تحقيق عسكري على طريقة (سين سؤال، وجيم جواب) وليس فيه - أي التقرير- استنتاج وليس فيه ملخّص، ومجموعة الملفات التي اطّلعت عليها عبارة عن ذلك النوع من التحقيقات. ومن ثم خَلُصتُ شخصياً إلى تلك النتيجة، وبالتالي أقول، استناداً إلى ما قرأت، إن هناك وضوحاً شديداً جداً بوجود تعليمات صادرة إلى الضبّاط الذين كانوا على قيادة الحراسات في المناطق الثلاث (قصر الضيافة، و القصر الجمهوري، و مبنى جهاز الأمن القومي) وجميعهم - أي الضباط - تابعون للحرس الجمهوري، الذي يرأسه أبو شيبة. وبالاستنتاج، أن من يتحدّث في التلفون ويُجاب عليه (متأسّف ما بقدر) هو شخص مخولٌ له إعطاء التعليمات.
    في كتابك (سنوات النميري) قلت: (خلاصة القول في هذا الأمر هو أن المذبحة من صُنع الانقلابيين بلا جدال) من أين أتيتَ بهذا اليقين؟، هل هو مستمَدّ من قراءاتك لتحقيقات القاضي علوب؟
    - في النهاية يمكن أن يصل المرء إلى اليقين لسبب وحيد، هو أن مَن كانوا داخل قصر الضيافة يعَدون الشهود الأساسيون في العملية، ومَن بقى حياً منهم بات شاهداً أساسياً، بحسبانه استمَع إلى الحوار الذي دار بين الملازمين قبل دخولهما إلى الغرفة، وكان من الواضح أن الأعلى رتبة - وكلاهما ملازمان بالمناسبة - يوجِّه الأقل رتبة بأن يفتح النار على المعتقلين.
    وهذا موجود في تقرير القاضي علوب؟
    - موجود في التحقيق الذي أجرى مع الضباط ممن كانوا بداخل القاعة، واستمعوا إلى الحوار الدائر في الخارج، ومنهم عثمان عبد الرسول. وناتج هذا الحوار أن تم فتح النيران على المعتقلين وحدث ما حدث. إذاً الاستنتاج الأساسي نابع من هذه النقطة، وهو استنتاج منطقي.
    أهو استنتاج أم معلومات؟
    - استنتاج مبنيّ على المعلومات الواردة في التحقيق، وهذا الاستنتاج يقودك إلى نتيجة واضحة بأن شخصاً وجّه بهذه العملية؛ عملية التخلّص من المعتقلين.
    ؟ وفي رأيك ما هو السبب؟
    - السبب في تقديري عائد إلى شخصية أبو شيبة أكثر من أي أمر آخر، إذ حاولتُ الإجابة على السؤال ذاته، وبرغم أني لم أعاصر أبو شيبة كضابط، ولم أره ولا قابلته في حياتي، استعنتُ بعدد من الضباط المقرَّبين منه، وبعدد من أقاربه، في محاولة لفهم شخصيته، ومما جمعته من معلومات في هذا الصدد ، تكاد شخصية الرجل تكون من ذلك النوع الذي يمكن أن يوجّه بمثل ذلك الأمر [أي التخلّص من المعتقلين] أكثر من أي شخص آخر. وبالتالي خَلصتُ، كما قرأتَ في كتابي، إلى أن المذبحة من صُنع الانقلابيين، وأبو شيبة واحد منهم.
    ؟ هناك من يقول إن ما حدث في بيت الضيافة، أو كما يحلو لك أن تسمّيه في كتابك (بيت الضيوف)، ليس أمراً من صُنع الانقلابيين وإنما من صُنع قوة ثالثة قوامها الطامعون والمغامرون؛ هدفهم الإطاحة بالنميري وهاشم العطا على حدِّ سواء، فهل وجدتَ فيما طالعتَ شواهد عن هذا الأمر؟
    - لم أجد في كل قراءاتي ما يشير إلى قوة ثالثة أو جهة ثالثة تدبّر لهذا الأمر؛ أمر تصفية المعتقلين، لا صلاح عبد العال، ولا قيادة غربية، ولا مجموعة خالد حسن عباس القادمة من (القنال)، ولم أجد أي شئ يشير إلى قوة ثالثة في التحقيقات. وبالرغم من أحاديث تطرَّقت إليها بعض الجوانب عمّا دار بعد ذلك، خاصة عن مجموعة (القنال)، وعملها الذي تداخلت فيه مصر وليبيا للوصول إلى الخرطوم، لم أجد لذلك صلة بما حدث في قصر الضيافة، فقوات الجبهة القادمة من (القنال) وصلت بعد الأحداث. إذاً خلاصة الأمر أني لم أجد في أيٍّ من قراءاتي - وكما قلت لك لم أقرأ كل شيء- ما يشير إلى وجود قوة ثالثة.
    في تقرير القاضي علوب؟
    - أتحدّث عن تقرير القاضي علوب، وشخصياً ركزتُ على قراءة إفادات العسكريين ذوي الصلة بما حدث في قصر الضيافة، وكل قراءاتي في هذا الجانب خلَت من الإشارة إلى جهة ثالثة. وتقرير القاضي علوب بالنسبة لي هو تلك المجموعة من الملفّات ذات الصلة بالتحقيق مع العسكريين الموجودين، ولم أقرأ كل الملفات، وإنما كنت أنتقي الملفات ذات الصلة بالمذبحة، كوني باحثاً عن الحقيقة.
    ما هو آخر مكان رأيت فيه التقرير؟
    - ربما تكون نسخة من هذا التقرير موجودة في القيادة العامة، وربما في الاستخبارات، وربما في الإدارة. نعم في الوقت الحالي تغيَّر الهيكل داخل القوات المسلحة، ولكن الإدارة في ذلك الوقت كانت تُعرف بمكتب نائب رئيس الأركان للإدارة.
    ومتى كان آخر عهد لك بالتقرير؟
    - آخر عهدي بالتقرير في العام 1976م، حين كان العميد/ محمود عبد الرحمن الفكي مديراً لفرع الإدارة بالقوات المسلحة. والسبب في اطِّلاعي على التقرير الموجود في الإدارة وقتها أن العميد الفكي كان عضواً في لجنة القاضي علوب. ولكن تقديري أن التقرير سيكون إما في الإدارة أو في الاستخبارات.
    يقال إن الرئيس نميري لم يكن سعيداً بما ورد في التقرير، وما خَلُص إليه من نتائج، ولذلك قام بإحراقه.. هل هذا صحيح؟
    - استبعِد أن يقوم جعفر نميري بإعدام التقرير، فقد قرأته في العام 1976م، وإن كان نميري يريد إحراقه وإعدامه كما يقال لفعل ذلك في العامين 1971 أو 1972م وليس في 1976م.
    شابَ وقائع وأحداث (19) يوليو الكثير من الغموض واللبس والجدل ، وهذا يستدعي السؤال : لماذا هذه الواقعة بالذات؟
    - يعود ذلك إلى طبيعة السياسة السودانية، وطبيعة خلافات السياسة السودانية، وهناك دوماً رغبة في أن تجعل خصمك كبشَ فداء، ولذلك إذا أتيحت الفرصة لمن هم ضد الشيوعيين في أن يُسبغوا على الشيوعيين مثل تلك التهمة فلن يتحرّجوا من القيام بذلك، خاصة أن من أسهل الأمور أن يؤكّدوا في مثل هاتيك الظروف أن الشيوعيين قاموا بالمذبحة، كما أن الشيوعيين ليست لديهم المعلومات الكافية التي تخوّل لهم أن ينفوا تماماً دورهم في الواقعة، سيما وأن الشخص الذي فعل تلك الفعلة منتمٍ إلى تنظيم الشيوعيين، وبالتالي سهل جداً أن يُنسب إليهم الفعل، ما دام الفاعل منهم، فضلاً عن أن تقرير علوب خلا من موقف واضح ينكر أن تكون المذبحة من تنفيذ الشيوعيين، ومن بعض قراءاتنا اللاحقة علمنا أن التقرير يتحدّث عن دَورٍ لآخرين.
    ألم يحسم تقرير القاضي علوب هذا الأمر؟
    - في قراءاتي طالعتُ جزءاً واحداً، ولكن لاحقاً من اهتماماتي بالتقرير، أستطيع أن أقول إنه ليس هناك من حسم لهذا الموضوع.
    لكن ما ذكرته في كتابك (خلاصة الأمر أن المذبحة من صُنع الانقلابيين بلا جدل) هل يمكن أن تكون وصلت إلى هذا اليقين بلا بيّنة قضائية، ودون أن يكون التقرير حاسماً لهذا الامر؟
    - إذا أعدت قراءة هذا الجزء تجد بوضوح أن...
    مقاطعة : نصّ حديثك يا دكتور: (خلاصة القول في هذا الأمر أن المذبحة من صُنع الانقلابيين بلا جدال، وهي لم تكن لها مبرِّرات سياسية، ومبرِّراتها، في اعتقادي الخاص، شخصية، وتتصل بالتكوين النفسي لمن أقدَم على المغامرة، وهم يضعون حسابات الفشل قبل حسابات النجاح، وأقدموا على الفعل متى ما أحسّوا بالخطر، وقاموا بهدم المعبد عليهم وعلى أعدائهم)، هذا النص قاطع وواضح في هذه المسألة؟
    - لا يمكن نكران أن مَن فعل تلك الفعلة هم الانقلابيون، الانقلابيون وليس الحزب الشيوعي.
    لم أذكر الحزب الشيوعي السوداني، أنت ذكرتَ بالتحديد الضباط الانقلابيين، وهم منسوبون إلى الحزب الشيوعي بلا شك، ولكن لم يُوَجَّه الاتهام إلى الحزب الشيوعي السوداني. وأسألك، من خلاصة التحقيقات التي طالعتها في تقرير القاضي علوب، هل تستطيع أن تصل إلى يقين بأن مَن نفَّذ المذبحة هم الضباط الانقلابيون أم ليسوا هم؟
    - لتقرأْ هذه النقطة مرة ثانية، ستجد اليقين بأن الانقلابيين؛ أحمد جبارة، والحاردلو، وأبو شيبة، هم بلا جدال مَن نفذوا المذبحة، أما ارتباطهم السياسي، ووجود قرار بالتصفية، فذلك لا يوجد في الذي قرأته، ولا أعتقد أن علوباً يستطيع أن يصل إلى ذلك.
    هل يمكن الوصول إلى تلك النتيجة من مطالعة نصوص التحقيقات في تقرير القاضي علوب؟
    - واضح. ومن السهل جداً، بعد قراءة ملفات التحقيق التي اطّلعت عليها شخصياً، أن تصل إلى النتيجة بأنه تسهل الإشارة إلى ثلاثة أشخاص على الأقل ممن نفذوا العملية؛ اثنان منهم منفذان مباشران، وثالثهم أعطى أوامر التنفيذ بما له من سُلطة. وهؤلاء الثلاثة موجودون تقريباً في شهادات معظم الناجين من المذبحة، ومنهم عثمان محمد أحمد، وعثمان عبد الرسول، وعبد القادر محمد أحمد، وجميعهم موجودون في التحقيق. ولعلك تعرف أن عثمان عبد الرسول شهد على جبارة والحاردلو باعتبارهما المنفذَين للمذبحة، وشهادته لم تتغيّر أبداً، وحتى إشارته للأصبعين تقريباً هي ذات الإشارة، ويمكن القول إن عثمان عبد الرسول هو أحد الشهود الثوابت في هذا الأمر، بلا جدال. 
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de