دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: يستحق الوقوف يا مشرف (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
ما اسعى اليه تأكيد خطورة العنصرية على مستقبل هذا الوطن .. وشخصيا تجاوزت تعريف العنصرية المضادة الذي كنت اقول به فلقد تبدى لي خطله الكبير (التعريف الخاطيء ده جزء من مخيال العنصرية جوانا) .. واحدة من مشاكلنا الكبيرة تخفيف او تسويغ الاخطاء .. العنصرية هي العنصرية ومن المعيب البحث عن تسويغات او تبريرات لها .. وحتى ان الامر اشبه بجدلية (الجدادة والبيضة) وايهما كان الابتداء ..
استئثار الشمال النيلي بالسلطة مسألة لا يمكن تجاوزها ولكن يمكن ملاحظة اسبابها بهدف تقويم التجربة الوطنية ككل لا بهدف التبرير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يستحق الوقوف يا مشرف (Re: محمد حيدر المشرف)
|
تشكر مشرف تعليقاتك دى تستحق الوقوف عندها انا شخصيت توقفت عندها واستعدتها ياتو طفولة يا مشرف ؟ الطفولة اليسارية؟ سونبهار كدة من ابتدع الطفولة اليسارية كان مبدعا في وصفها بالطفولة . سأعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يستحق الوقوف يا مشرف (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
تشكر عبداللطيف يدهشني التعبير فالطفولة براءة ونقاء وعفوية دون سؤ قصد وكمان الجاهل عدو نفسو في ذات الوقت عدوا لنفسه لجهله وقلة معرفته . ويمكن ان يكون عدوا لغيره بذات المنطق ! رغم صفات الطهر والنقاء فكذلك اليساري الطفولي رغم نبل اهدافه ولكنه قد يضر بنفسه وغيره . والسبب ذات الجهل . ولكنه ليس الجهل الفطري بل عدم المعرفة والضعف الفكري عليه ان يتثقف وبقرأ ان يرفع من وعيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يستحق الوقوف يا مشرف (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
لو شلنا كلمة اليسار وختينا المثقفين يا مشرف برضو بستقيم الكلام التعالي والوصاية والتبجح واللغة المعسمة والمواضيع الاشد تعسيما ترك الآني والملح من المواضيع والتهويم في فضاءات المتعة الذهنية واستعمال المنطق وتحايله .. ونشوة الانتصار وبؤس الهزيمة كل المفاهيم الثورية يمكن تنزيلها للفهم العام لزيادة وعي الناس اللغة وتراكيبها ثم لا يهتم الناس الا بما يهمهم ولا يخرج الناس لثورتهم من اجل المفاهيم ، بل يخرجون من اجل الضروريات الحياتية وكون انهم عجزوا ان يحيوا بكرامة او يسر تلك القضايا التي يأنف من نقاشها وطرقها بعض المثقفين كون انهم مشغولون بقضايا أكبر ، كنكتة ذلك الرجل متحدثا عن زوجته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يستحق الوقوف يا مشرف (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
ود ابوسن يومك سعيد (او كما قايم فيها الليامات دي احمد ولدي .. يقول ليك شنو كمان .. يقول ليك يومك سعيد.. وكأنو خارج للتو من مسلسل تلفزيوني)
المهم طفولة اليسار التي عنيتها هي طفولة زمانية .. او ذلك اليسار الثوري الذي اجتاح العالم وحتى سبعينات القرن الماضي ..
والحديث مرتبط بحديث عبداللطيف عن "بورديو" .. ولذلك كان سياق كلامي عن الطفولة مرتبط بما قبل سوسيولوجيا "بورديو"
هنا يا حفيظ من المهم ان نفرق بين ضرورة تمتع اليساري بالمعرفة وامتلاك ادوات التحليل .. وبين طريقة تسخيرو لهذه الادوات في عملو بين الجماهير لخدمة الوعى
يلا المشكلة هنا وين؟!!
الرسوخ المعرفي ده خشم بيوت والمداخل ليهو متعددة جدا .. لاحظ الفرق بين زول مهني .. فلنقل طبيب او مهندس اشتغل على نفسو واشتغلو عليهو لو كان منظم سياسيا .. ثم تعال شوف فرقو من زول يشتغل بالفلسفة أ والعلوم الاجتماعية السياسية الخ .. ستجد ان اغلبية م يندرجون في الفئة الاولى هم اقل حظا في ادراك وتعقب وفهم المفاهيم الفلسفية من الفئة الثانية..
هل يعد ذلك عيبا او نقصا
الاجابة عندي لا .. دي طبيعة المجتمعات ان تتنوع المهارات وتتوزع بين افرادها وهكذا.
نفاش جميل والله يا حفيظ ولكن قبل المغادرة اقول ان الثقافة نوعا ما ارتبطت باليسار في السودان .. حاول اليمين مجاراة ذلك ولكن طبيعة اليمين نفسها منغلقة وتقعد بمنسوبيها وتحدهم كثيرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يستحق الوقوف يا مشرف (Re: علي دفع الله)
|
ليلة هانئة مشرف 😆😆😆 ذكرتني بالجغرافية مع شرحك للطفولة لاينكر احد بريق حركات التحرر. وسلفادور الندي والساندويستا واندويسا وشيلي وذلك الحراك الذي كانت تلتهب به النقاشات ثم انهيار الاتحاد السوفيتي الذي كان يشكل ثنائية القوى بدلا من الاستقطاب الاحادي بنظر للصين الآن وازداد قناعة بالتقيم لهم كتحريفين الصين التي صارت جزءا من الاستعمار الحديث ! وبل مشارك اصيل عاين لشرح لينين للعقلية البرجوازية مقروءا مع قولك ودون اقتباسا منك نحن ننظر للامور من خلال نظرتهم انفسهم ثم نسعي لتغييرها بذات تفكيرهم او كما قال محمد جمال في بوسته دولة اللاهوية ببقا شنو يا مشرف كيف ننزل المفاهيم دي للناس العاديين غير المهتمين بالسياسة؟ او بلغة السياسة كيف ننزل للجماهير؟ نحكي مثلهم وبلغتهم ولهجتهم ونستلهم حكاياتهم ونحولها لأمثولة كيف نكون قريبين منهم مزاجا وقبولا مافي رسوخ معرفي يا مشرف .. بل لهث دوما نحو اللحاق بالمعرفة المتنامية كالسرطان لكن يجب ان يكون لدينا رسوخا مبدئيا بالمبادئ الانسانية كما قال ايمن ابوالشعر وصراخ الانسان يبقي ذات الصوت في أي مكان فيه حناجر تتألم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يستحق الوقوف يا مشرف (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: كيف ننزل المفاهيم دي للناس العاديين غير المهتمين بالسياسة؟ او بلغة السياسة كيف ننزل للجماهير؟ نحكي مثلهم وبلغتهم ولهجتهم ونستلهم حكاياتهم ونحولها لأمثولة كيف نكون قريبين منهم مزاجا وقبولا |
والله يا حفيظ، قدر ما حاحيت الكلمة بالأحمر دي أبت تزح لي! قلت أزحزحا بهذه الكلمات: (الوصاية) و (التعالي) و (التبجح) وحتى (طفولة اليسار ـ خارج الرمنسة وبمعنى الاستعجال بدلا عن المثابرة) وجدتهن برجعني ليها.. وما لقيت غيرها.. كلمة السياسة!! هي الكلمة المفتاحية، في غيابها الراهن أو في حضورها المرتجى.. الطليعة المثقفة أو المتعلمة (إقرأ حملة الوعي) في السودان لطالما كانت، وإلى حين بعد ستظل، مرتبطة بالسياسة ولتنزيل مفاهيمهما إلى أرض الناس (الواقع) فسيكون عليها أولا أن تنزل الى الميدان ميدان السياسة الحقة والعمل بين الناس وأن تفتش عن المعارك التي تهم الناس وتتعلق بحياتهم، والتي لن تجدها متاحة سياسيا، كما هي متاحة في فرصة كفرصة (الانتخابات)!! فيما أرى الآن، فالمجموعة الوحيدة التي تقارب هذا المعنى إلى حد ما وبانتظام أكثر من غيرها، هي هذه مجموعة الطليعيين في حزب (المؤتمر السوداني) لهم التحية، سيان نختلف أو نتفق معهم في المقولات!!
هذا البوست هنا المطلوبات للمشرف يقارب هذه الأفكار أعلاه..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يستحق الوقوف يا مشرف (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
صحي ياهاشم لازم ينزلوا للناس لقضاياهم البسيطة جدا .. مشاكلهم رسوم نفايات ولا نضافة حي ولا انارتو وامن الحي ودة كلو عشان يصلوا معاهم لقضايا اعمق تتوفر الثقة وفي نفس الوقت بكونوا معروفين ليهم الامر بسيط جدا وما صعب بالنسبة للكلمة قاعد أكون حريصا جدا في كتابة الكلمة المناسبة او التعبير المناسب . نحن يا هاشم في الداخل ما قاعدة تزعجنا مسألة الهوية ولا العنصرية لسبب بسيط لأنو ما شايفنها قدامنا !! كلنا قاعدين نعاني بمختلف سحناتنا وألسنتنا والمسؤولين ما بنشوفهم قبيلة . بل مسؤول انتهازي فاسد الحكومة دي فيها جميع القبايل في السودان . وكل افراد القبايل ديل بتشابهو في سلوكهم ويحققون اهداف السلطة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يستحق الوقوف يا مشرف (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
نحن يا هاشم في الداخل ما قاعدة تزعجنا مسألة الهوية ولا العنصرية لسبب بسيط لأنو ما شايفنها قدامنا !! كلنا قاعدين نعاني بمختلف سحناتنا وألسنتنا والمسؤولين ما بنشوفهم قبيلة . بل مسؤول انتهازي فاسد الحكومة دي فيها جميع القبايل في السودان . وكل افراد القبايل ديل بتشابهو في سلوكهم ويحققون اهداف السلطة
================ حبيبنا أبوسن .. مودتي .. صدقني إنت من أهم الاعضاء في الحوش .. ودائماً ما أبدأ بمداخلاتك لأنك عايش واقع اليومي يعني ( ما في تنظير) .. نحن هنا في الاغتراب .. لا نصدق إلا أهلنا في الداخل ونعتمد على رأيهم في أي موضوع سياسي أو إقتصادي لأنك بصراحة تعكس لنا الامور بكل وضوح وحيادية تامة لا اريد ان اقصم ظهرك .. ولكن الحق يقال .. الزمن لم يعد صالحاً للتنظير .. المعايشة وقراءة الواقع وخاصة أنت جزء من هذا الواقع بل وبكل عمق ونظرة ثاقبة .. حبيبنا أبوسن .. بصراحة انك تقدم رسالة يومية مهمة جداً للاخوانك المغتربين
واصل وشكراً لمحاولتك .. استدعائنا إلى واقع أهلنا بكل صدق وتجرد مودتي الحبيب أبوسن ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يستحق الوقوف يا مشرف (Re: هاشم الحسن)
|
Quote: كيف ننزل المفاهيم دي للناس العاديين غير المهتمين بالسياسة؟ او بلغة السياسة كيف ننزل للجماهير؟ |
في فيديو حايم بيه كوستاوي عن واحدة كانت تبيع الشاي اسمها عوضية محمد - اظنو فاكرها هي عوضية بتاعة السمك - تتحدّث في أمريكا في لقاء مع السودانيين أثناء زيارتهالتكريمها من قبل الحكمة الامريكية المر ديتحدّثت عن علاقات الانتاج وعن العمل الجماهيري و عن التوعية بالحقوق و النضال في سبيلها ما خلّت "ديالكتيك" ما تناولته وبلغة شعبية بسيطة ومفهومة هذا النموذج البتتكلم عنه اظن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يستحق الوقوف يا مشرف (Re: محمد البشرى الخضر)
|
اخجلتنا والله يا علي ما قدر دة ياخ والله نحن بنكابس الكتابة ونعالجها معالجة بنرش ساي زي نم الانادي لو سمعت بيهو نلقط يمين وشمال مرات تخيب مرات تصيب زي الزول البشتر في شدرة لالوب يدلي الني والنجيض ولكن لا نكتب الا ما نظنه حقيقة الله يكرمك
| |
|
|
|
|
|
|
|