سياحة روحية فى عالم التصوف

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل عبد الله بولا فى رحمه الله
يا للفجيعة ............ عبدالله بولا
رحيل زميل المنبرالفنان التشكيلي عبدالله بولا له الرحمة
رحيل الإنسان الممتاز بولا فقد عظيم للوطن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-12-2018, 06:05 PM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
15-07-2018, 04:30 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


سياحة روحية فى عالم التصوف

    05:30 AM July, 14 2018 سودانيز اون لاين
    زينب محمد عبدالله-
    مكتبتى
    رابط مختصركما أن هناك متخصصين في طب الأبدان وفي العلوم والفيزياء والرياضيات ومتخصصين في الفقه واللغة والتاريخ، هناك من تخصصوا قديمًا في طب القلوب والسير بالأرواح إلى ملك الملوك عُرفوا في الأدبيات باسم (الصوفية) تارة وباسم (العرفاء) تارة وباسم (السالكين) تارة وباسم (السّيارين) تارة، ومهما اختلفت الأسماء هؤلاء قوم (ربّوا أنفسهم) وجاهدوا في الله حتى يتحققوا، فكما تحققوا سجلوا تجاربهم وأفكارهم وخواطوهم عسى أن تنفع من يأتي بعدهم فيتحقق بها أو يُطوّرها، ولأن التطوير لم يحدث إلاّ في النادر لهذه التجارب، فظلت التجارب القديمة حيّة وظل المحب لها يتعرف من خلالها على الحيّ!الله حيّ!

    (عدل بواسطة زينب محمد عبدالله on 15-07-2018, 04:47 AM)
    (عدل بواسطة زينب محمد عبدالله on 24-07-2018, 03:42 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-07-2018, 04:36 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف (Re: زينب محمد عبدالله)

    و من أخلاق الصوفية رضي اللّه تعالى عنهم :رحمة العصاة وعدم ازدرائهم
    وفداؤهم‌ بأنفسهم حتى يود أحدهم أن جلده يقرض بالمقاريض ولا يعصى أحد منهم ربه،و كانوا يرون كثرة الشفقة على العصاة أفضل من الدعاء عليهم،وكان مطرف بن عبد اللّه رحمه‌ اللّه تعالى يقول:من لم يجد عنده رحمة للعصاة فليدع لهم بالتوبة والمغفرة فإن من أخلاق‌الملائكة عليهم الصلاة و السلام أنهم يستغفرون لمن في الأرض.
    وكان حبيب العجمي رحمه اللّه تعالى إذا قرأ آية فيها أن اللّه‌ غضب على قوم يبكي عند قراءتها و يقول:يا رب إنك قد أدخلت قلبي الرحمة لهم فإن شئت‌فاغفر لهم و إن شئت عذبني عنهم!
    وكان شقيق البخلي رحمه اللّه تعالى يقول:من لم يرحم الرجل‌السوء فهو أسوأ حالا منه!
    ففتش يا أخي في نفسك هل وجدت شيئا من ذلك لأجل إخوانك ؟!
    وابك على نفسك‌ حيث لم يكن لك نصيب في مقام الصالحين!

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-07-2018, 04:46 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف (Re: زينب محمد عبدالله)

    ذكر سعدى شيرازى في الباب الثاني من "كلستان" حول أخلاق الدراويش قصصاً لطيفة تحكي عن أحوالهم الصوفية: من بينها أن أحد صلحاء لبنان - الذي عرف عند العرب بمقاماته وكراماته في جامع دمشق - وعندما كان يتوضأ إلى بركة ارتعشت رجله وسقط في الحوض وبمشقة كبيرة - استطاع - الخروج - وعندما أنهى صلاته التفت إليه أحد المصلين: وقال له: حضرة الشيخ لي مسألة لو تسمح بطرحها؟ قال: ما هي؟ قال أتصور أن شيخنا مشى على سطح ماء بحر المغرب، ولم تحصل له رطوبة من الماء في قدمه. فماذا حدث لك اليوم حتى لكدت تهلك من خلال مقدارٍ قليل من الماء كان بالحوض؟ بقيَ الشيخ يفكّر قليلاً ورفع رأسه بعد تأمّل، وقال: ألم تسمع سيد العالمين (ص) يقول: لي مع الله وقتٌ لا يسعني فيه ملكٌ مقربٌ ولا نبيٌّ مرسلٌ، ولم يقل على الدوام... فهو له وقت آخر يتوجه فيه لحفصة وزينب ولا يتوجه فيه لجبرئيل وميكائيل. وقالت مشايخ الصوفية: مُشاهدة الأبرار بين التجلّي والإستئثار.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-07-2018, 04:49 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف (Re: زينب محمد عبدالله)

    العداوةُ والغيظُ بداخلك خافيان عليك كالنار، عندما ترى شرارة تظهر من النار، أطفئها لتعود إلى العدم الذي جاءت منه.
    أما إذا مددتها بكبريت الجواب وتعبير المجازاة والرد، فإنها ستجد الطريق وتنطلق مرة إثر مرة من العدم، وعندئذ يغدو من العسير إعادتها إلى العدم.
    "ادفع بالتي هي أحسن"
    مولانا جلال الدين الرومي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-07-2018, 04:53 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف (Re: زينب محمد عبدالله)

    اُذْكُرُوا اَللّٰهَ ذِكْراً كَثِيراً
    هل هو ذكر اللسان أو ذكر القلب؟
    هو في حق المبتدي ذكر اللسان
    و في حق المنتهي ذكر القلب،
    فإن المبتدي يتكلف في الذكر دائما و يتعمل و يبذل روحه،
    و أما المنتهي فإنه إذا وصل أثر الذكر إلى قلبه يكون جميع أعضائه و جوارحه وعروقه و مفاصله ذاكرة.
    فيتحقق الذاكر في ذلك الوقت بكونه ذاكرا بالذكر الكثير و يكون يومه الواحد في ذلك الحال مساويا لسنّة غيره من الرجال.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-07-2018, 04:54 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف (Re: زينب محمد عبدالله)


    قال حلاّج الأسرار:
    «ما ذكرناك الا عند الغفلة لان العبد اذا كان حاضرا لا ينطق بذكرك
    لان مشاهدتك تحجب عن ذكرك فذكرك للغافلين لا للذاكرين» .

    نواصل بأذن الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-07-2018, 03:04 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف (Re: زينب محمد عبدالله)

    " خير من ألف شهر" " في آخر الشهر "

    "أوله رحمة " : صحيح مرحلة الطفولة هي أول مراحل العمر وفيها تتجلى الرحمة كأكثر ما يكون رحمة بتغذية الطفل الذي لا يحسن الشكوى ولا الكلام ولا التمييز رضاعة ورزق وفير والتدليل.
    "وأوسطه مغفرة" : صحيح مرحلة الشباب هي أخطر مراحل اتقاد الشهوات وجمع المعاصي وارتكاب الآثام والمهلكات وفيها يكون المرؤ أحوج ما يكون للمغفرة الكبرى التي تستر آثامه فلا يفتضح ، وتجب سيئاته فلا يعذب .
    "وآخره عتق من النار" : صحيح مرحلة الكهوله هي آخر مراحل العمر ، مرحلة انطفاء نار الشهوات ، وضعف قوى البدن الذي هو آلتها ، والزهد في متع الدنيا وزينتها ، والاستعداد للانعتاق من نار الدنيا وحجابها المانع عن الاتصال بالنور الأعلى والتواصل بالفيض الأسمى .
    "كتب عليكم الصيام ": لأنه يمتد من فجر ولادتك أيها الإنسان إلى غروب روحك عن ساحة البدن ، وهو امتناع في حياتك كلها عن طعامك أنت ، وشرابك أنت ، وفراشك أنت ، بيدك أنت ، لتعلم أنه طعامه هو ، بفضله هو ، وتأكل وتشرب بقدرته هو ، وبيد قوته هو ، حتى يحل الغروب وساعتها تعلم ماسبق علم اليقين فلا تعود هناك حاجة لصيامك " للصائم فرحتان ، فرحة بفطره ، وفرحة بلقاء ربه ".
    "فيه ليلة القدر" : صحيح في عمرك ليلة إن صادفتها صار لك قدر كبير عند ربك ، وهي لحظة سجود القلب على عتبات الرب ، حين يسجد كل ما فيك ، وتتنزل فيها ملائكة الرحمن عليك وعلى أمثالك قائلة " لاتخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون " ، صحيح هي أكثر ما تكون في الثلث الأخير من حياتك بعد الأربعين ، بعد خمود نار البدن وبلوغ الأشد والاستواء.
    "في السحور بركة" : صحيح لأنك أيها الإنسان قبل بداية صومك وسفرك إلى الله تحتاج لزاد وعتاد يقويك في لحظات آخر الليل وقبل الفجر فتزود بالسحور ، حتى تسافر بلا تعب ولا نصب.
    "ويل لمن أدرك رمضان ولم يغفر له" : صحيح يا لتعاسة من حباه الله عمراً وحياة مرت دون أن يعرف فيها ربه ولا يتذوق فيها برد راحة الرحمة العظمى بين كتفيه وعلى قلبه .
    "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس " : صحيح فيه نزل " وبالحق أنزلناه وبالحق نزل " " ولقد كان قرآنا يمشي على الأرض " وكما قال العارفون " لولاك لولاك لما خلقت الأفلاك " أو بمعنى آخر " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " ورسوله - عليه وآله الصلاة والسلام - ظهر في الدنيا ليعبده ويعلمنا العبادة فكأنه قال " ما خلقت الكون كله إلا لك لتعبد وتعلم العبادة يا حبيبي وقرآني الذي يفيض بآياتي ويعلم أحكامي ويهدي إلي ".
    رمضان = إنسان = ألف ونون في النهاية شئت أم أبيت ، رضيت أم سخطت ، اتصلت أم انقطعت .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-07-2018, 05:35 AM

Yassir Ahmed
<aYassir Ahmed
تاريخ التسجيل: 26-07-2017
مجموع المشاركات: 278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)

    متابعة يا زينب
    كلام جميل أرجو أن تواصلي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-07-2018, 08:09 AM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 26-02-2013
مجموع المشاركات: 1076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: Yassir Ahmed)

    قال حلاّج الأسرار:
    «ما ذكرناك الا عند الغفلة لان العبد اذا كان حاضرا لا ينطق بذكرك
    لان مشاهدتك تحجب عن ذكرك فذكرك للغافلين لا للذاكرين» .

    عبارة أكثر من عجيبة .. تستحق الوقفة والتأمل ....
    شكراً زينب على هذه السياحة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-07-2018, 11:11 AM

Hashim Kassala

تاريخ التسجيل: 26-02-2013
مجموع المشاركات: 82

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: بابكر قدور)

    الحلاج قال ايضا (( ربي عجزت نفسي عن مواطن شكرك فاشكر نفسك عني )) عبارة جميلة لكن لست متأكدا من صحتها و جواز التلفظ بها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-07-2018, 00:51 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: Hashim Kassala)

    مرحبا باهل الصفاء الاخوان الاعزاء
    Yassir Ahmed
    بابكر قدور
    Hashim Kassala

    ربّك جميل
    ======
    عطاء السليمي كان من التابعين، اشتهر بالبكاء والخوف من الله، روي أنه رؤي بعد موته فقيل له: ما فعل الله بك؟ فقال: قال لي، يا عطاء أما استحييت مني أن تخافني كل هذا؟ أما بلغك أني غفور رحيم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-07-2018, 01:31 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)

    نظرة الصوفية إلى العصاة والفاسقين
    ----------------------------------------

    قبل فترة قرأت للإمام الشعرانى عدة نصوص كانت مدهشة بالنسبة لي، فقد احتوت على معان إنسانية راقية، يُقدّم فيها الإنسان على كل شيء، ويُنظر إليه بعين الرحمة والأخوة مهما يرتكب من خطايا أو اقترف من آثام، مثل هذه السعة فى فهم النفس البشرية والانشغال بتربية النفس قبل الانتقال إلى معالجة عيوب الآخرين قلّ أن نجدها اليوم حتى عند بعض الصوفية السالكين الذى لا يعذرون مخالفًا فى نهج التفكير وينهالون عليه بالسباب والتكفير ولا يتورعون عن فعل ذلك كقربة من القربات ونصرة للدين!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-07-2018, 01:49 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)

    «ومن حكمة وقوع العبد فى المخالفة للأوامر وقوعه فى مقام الإذلال بالطاعات وعجبه بها».
    فإن توالى الطاعات الصرف ليلا ونهارا تورث‌ غالب الناس الزهو والعجب وشهود أنهم خير من كثير من الناس،
    وهذا غاية البعد من حضرة اللّه عزّ وجلّ، وما جعل اللّه تعالى التكاليف إلا ليذل بها النفوس بين يديه ولا يرى بها المكلف‌ شرف نفسه على أحد من خلق اللّه تعالى فإن ذلك ذنب إبليس الذى أخرج به من حضرة اللّه عز وجل!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-07-2018, 01:55 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)

    ومما قاله الشعراني: أُخذ علينا العهود أن ننظر إلى كل شيء برز فى هذا الوجود بعين الاعتبار وذلك بأن نعتد من الظاهر إلى الباطن
    ولو كان ذلك البارز حرامًا فى الشرع فنتطلب الحكمة فى إبرازه ثم ننكر على فاعله عملا بالشريعة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-07-2018, 02:02 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)


    ويحكى الشعرانى وهو يسير فى سوق الكتبيين فى مصر أنه رأى بنات الهوى والدعارة فقال فى سرّه هل يصح أن ينفق الرجال أموالهم فى الحرام على بنات الهوى؟! أولى بهم أن يتزوجوا وينفقوا هذه الأموال على النساء الطيبات.
    ثم هتف به هاتف أن الله يهيأ للإنسان ما يريده صرف النظر عن كون الشيء حلالا أو حرامًا، ولعل فيما يحدث حكمة! ثم يسوق الشعرانى الحكمة التى قيلت له كتعليل لوجود بنات الهوى وبيوت الدعارة أن ما يحدث لهن كان من الممكن أن يحدث مع زوجات العلماء والأمراء والتجار كرهًا أو طوعًا لقوة ثوران شهوات الرجال فكان يحصل بذلك كثرة القتل والفتن والإخراج من الأوطان ولا هكذا الحكم فى بنات الخطأ فإن الإنسان يجتمع بالواحدة منهن ويعطيها نصفًا ونحوه ثم يدخل مخزنها فى الستر والحجاب فينفض ما كان عنده من الشهوة ويزول العارض وكل بنات الخطأ تسدّ أم أولادها فلا تحبل ولا يحصل اختلاط أنساب فافهم!

    قد لا يُعجب الكثيرون ما ساقه الإمام الشعرانى من توجيه لوجود بنات الهوى أو المومسات، ففحوى كلامه أن هذا الصنف من البشر يتحمل ما لا يمكن لغيره تحمله، وتستقيم الحياة بوجودهن وتُعصم البلاد من الفتن، ولعل بعض خصوم التصوف يرون فى كلامه رضا بما يحدث، إلاّ أننى قرأت فى تاريخ الجدل بين الصوفية وخصومهم ما ساقه محمد إقبال نقلاً عن الشيخ محمد دين فوق فى كتابه المقصد الوجدانى ما جعلنى أستحضر هذه المرويات، معلقًا عليها: إنك لا تستطيع إجبار الناس على التقوى لكنك بسلوكك الحسن وفهمك العميق قد تنقذ الكثيرين من خطر محقق، وفى القصة التالية ما يوضّح فهم الشيخ الصوفى للحوادث ومعاملته الحسنة مع جميع الخلائق، دون النظر إلى أعمالهم أو الانشغال بمحاكمتهم، بل إنه يخاف عليهم ويحاول الدفاع عنهم ويحرص على نجاتهم وخلاصهم، تقول الرواية: إن الإمبراطور أورنغ زيب عالمكير كان قد أصدر مرسومًا يأمر المومسات والعاهرات اللواتى كن فى مملكته أن يتزوجن خلال مدة معينة، وإلا فإنهن سوف يُشحنّ فى السفن وتغرق بهن فى أعماق البحار! فتزوج المئات منهن، ولكن عددًا كبيرًا منهن بقى على حاله، فأعدت السفن لإغراقهن ولم يبق من المدة المعينة إلا يوم واحد، وكان ذلك فى عصر الشيخ كليم الله جهان، وكانت فتاة من المومسات تأتى إليه كل يوم فتزوره وتسلم عليه وكلما أراد الشيخ أن ينصرف من أوراده وصلواته يرى المومس واقفة خاشعة بين يديه، فينظر إليها فتسلم عليه وتنصرف، أما فى هذه المرة فإن الفتاة تقدمت نحو الشيخ وسلمت عليه قائلة: هذا آخر يوم تحضر فيه هذه الأمة المسكينة لتسلم على حضرتكم، فسألها الشيخ عن قصدها، فحكت له الحكاية كلها، فقال الشيخ: هذا بيت شعر لحافظ الشيرازى :
    (إنهم لم يسمحوا لنا أن ندخل فى زقاق التقوى والصلاح والسمعة الطيبة، فإذا كان وضعنا هذا لا يعجبك فغيّر القضاء والقدر حظّنا)، فإذا قبضوا عليكن وتقدموا بكن نحو البحر فعليكن بإنشاد هذا البيت بصوت مرتفع، فحفظت المومسات بيت حافظ وعندما تحرّكن أنشدن البيت بلهجة حزينة وبصوتٍ جميل أخّاذ، فكل من سمعهن تمزّق قبله لهن، حتى سمعن الملك نفسه، فأقلقه ذلك، فأمر بالإفراج عنهن.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-07-2018, 02:11 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)

    من الملاحظ أن التصوف الذي انتشر في العالم العربي والإسلامي مرّ بمراحل صعود وهبوط أو انتشار وانحسار، انتسبت إليه أحيانا طوائف فرّغته من محتواه وأخرجته عن هدفه وعن مغزاه، كما أن أهل الطريقة حاولوا ألا يكشفوا أسرارهم لمن لا يفهم كنه معانيها، ومن لا يدرك مغزى اصطلاحاتها ورموزها وإشاراتها حتى قال أحدهم: "نحن قوم يحرم النظر في كتبنا على من لم يكن من أهل طريقنا".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-07-2018, 03:24 AM

Ali Abdalla Hassan
<aAli Abdalla Hassan
تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 1707

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)


    الأخت زينب محمد عبدالله

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ..

    شكراً على البوست ..

    ولكني أخالفك الرأي ..

    للصوفية مخالفات شرعية كثيرة .. وبدع دينية كثيرة ما أنزل الله بها من سلطان ..

    على سبيل المثال :
    Quote: اُذْكُرُوا اَللّٰهَ ذِكْراً كَثِيراً
    هل هو ذكر اللسان أو ذكر القلب؟
    هو في حق المبتدي ذكر اللسان
    و في حق المنتهي ذكر القلب،
    فإن المبتدي يتكلف في الذكر دائما و يتعمل و يبذل روحه،
    و أما المنتهي فإنه إذا وصل أثر الذكر إلى قلبه يكون جميع أعضائه و جوارحه وعروقه و مفاصله ذاكرة.
    فيتحقق الذاكر في ذلك الوقت بكونه ذاكرا بالذكر الكثير و يكون يومه الواحد في ذلك الحال مساويا لسنّة غيره من الرجال.


    كلامك هذا لا أساس له في الدين .. بل هو من بدع الصوفية ..
    هل تستطيع أن تدعمي كلامك هذا بدليل شرعي من الكتاب والسنة؟

    الذكر عند الصوفية فيه مخالفات شرعية كثيرة .. والله سبحانه وتعالى لم يأمرنا بهذا الذكر الذي نراه عند الصوفية ..

    أنصح كل مسلم بالإبتعاد عن الصوفية والطرق الصوفية .. إن كان يريد رضى الله ورسوله ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-07-2018, 04:29 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: Ali Abdalla Hassan)

    الاخ Ali Abdalla Hassan
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة


    يُقال إنه حين اعترض أحد الإخوان والسلفيين ههههه على كلام مولانا بايزيد البسطامي زمان بدعوى أن هذا الكلام لا يتفق مع العلم سأله مولانا: هل ملكت ناصية كل العلم ؟ قاله أبدًا يا حج .. فرد عليه في الحال: أهو كلامنا ده من الجزء الذي لم يصل إليك يا أخ ! ولن تصل إليه طول منتا مبتشربش قهوة وتسكر بخمر الصالحين ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-07-2018, 04:32 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)

    واحد سلفي بيقول للمسيحيين اللي كانوا بيقعدوا مع مولانا بايزيد البسطامي وبيتساهروا معاه ويشربوا شاي بالنعناع لما انتوا عاجبكم قعدة البسطامي قوي كده اومال ربنا مهدكومش لحد دلوقتي ودخلتوا الاسلام ليه بدل الزفلطه اللي انتو فيها والكفر اللي هيدويكوا جهنم ده ؟
    فرد عليه واحد منهم كان مولع سيجاره ميريت وحاططها في جنب بوقه:
    لو أن الإسلام هو ما عليه أبو يزيد البسطامي فلا طاقة لي به يا عم دا الراجل بيقول ما النار ؟! اجعلني فداءًا لأهلها!
    ولو أن الإسلام هو ما تعملون به أنتم فلا حاجة لي به!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-07-2018, 04:37 AM

الطيب عباس
<aالطيب عباس
تاريخ التسجيل: 22-09-2015
مجموع المشاركات: 1875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)

    متابع ..

    كلام درر ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-07-2018, 05:02 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: الطيب عباس)

    مرحب الطيب عباس
    تشرفت بوجودك بيننا


    قال أبو یزید:
    أوقفني الله بین یدیه وقال: یا أبا یزید:بأي شيء جئتني؟
    قلت: بالزهد في الدنیا،قال:إنما مقدار الدنیا عندي لا یساوي جناح بعوضة، ففیم زهدت؟ !
    قلتُ: إلهي أستغفرُک من ذلک..
    جئتُک بالتوکّل‌ إلیک،
    فقال: عند ذلک قبلناك!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-07-2018, 05:12 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)

    التَّصوّفُ إحساسٌ أکثرُ منه عقیدة... لذلك أحيانًا من العبث أن تطالب شخصًا أن يأتيك بالدّليلِ على إحساسه!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-07-2018, 05:30 AM

Yassir Ahmed
<aYassir Ahmed
تاريخ التسجيل: 26-07-2017
مجموع المشاركات: 278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)

    الأخ علي عبد الله
    ما في مشكلة تعال إنت ورينا كيفية الذكر ، بالأدلة ، الموضوع كله إتباع للحق فإن كان معك أخذنا به .
    أنا ما عايز أخرب البوست على أستاذة زينب ( الشيخة) ، ربنا يزيدها، لكن لابد من الرد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-07-2018, 10:18 PM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: Yassir Ahmed)

    شكرا الاخ ياسر احمد ربنا يكرمك


    اعذر من جادلك !
    فإن علمه في نفسه لا في قلبه!
    إذ لو كان علمه في قلبه لم يجادل‌!
    إذ الجدال ينافي صفات القلب واللّه غفور رحيم.
    من وصايا الإمام الشعراني.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-07-2018, 00:18 AM

Ali Abdalla Hassan
<aAli Abdalla Hassan
تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 1707

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)

    Quote: الأخ علي عبد الله
    ما في مشكلة تعال إنت ورينا كيفية الذكر ، بالأدلة ، الموضوع كله إتباع للحق فإن كان معك أخذنا به .
    أنا ما عايز أخرب البوست على أستاذة زينب ( الشيخة) ، ربنا يزيدها، لكن لابد من الرد.


    شكراً الأخ ياسر أحمد على كلامك الطيب ..

    أنا موافق .. أنا يمكنني أن أبين كيفية الذكر كما جاء في القران الكريم والسنة النبوية ..

    وفي نفس الوقت .. يمكنني أن أثبت أن الذكر عند الصوفية في غالبه مخالف لما جاء في القرآن والسنة ..

    وإذا وافقت الأستاذة زينب .. نتمني منها أن ترد الحجة بالحجة .. وأن تثبت لنا بالأدلة الشرعية أن الذكر عند الصوفية هو نفسه الذكر المنصوص في الكتاب والسنة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-07-2018, 01:46 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: Ali Abdalla Hassan)

    الاخ على عبدالله حسن تحية واحترام
    طبيعة هذا البوست ليست طبيعة جدلية او للنقاش حول الصوفية او من معة الحق و من معه الباطل .. لكن سوف ارد على ما جاء فى مداخلتك اكراما لك
    لانه كما يبدوا لى انك انسان طيب جدا

    Quote: أنا يمكنني أن أبين كيفية الذكر كما جاء في القران الكريم والسنة النبوية ..

    القران الكريم والسنة النبوية والادلة الشرعية فى متناول اى حد منا .. فهى لا تحتاج لى كثير عنا
    لكن ما يحتاج الى كثير عناء هو التفكر .. قال تعالى ( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذكر لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ )
    واخد بالك من كلام الله وخطابة للناس بأن نتفكر ولا نعتمد على النقل
    Quote: أن الذكر عند الصوفية هو نفسه الذكر المنصوص في الكتاب والسنة ..

    زى ما قلت ليك المنصوص فى الكتاب والسنة والادلة شرعية وما ادراك ما الادلة شرعية موجودة فى الشبكة العنكبوتية على قفا من يشيل
    لكن المطلوب هو الفهم والتدبر والعقل وليس النقل وموضوعنا هنا يتكلم عن معرفة الله ومحبة الله وحال قلوب العابدين وليس عن نصوص وادلة شرعية
    اشكرك على المرور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-07-2018, 01:54 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)


    كان الشيخ أبو مدين إذا سمع أحدا من أصحابه يقول في حكاية:
    أخبرني بها فلان بن فلان
    يقول:لا تطعمونا القديد،يريد بذلك رفع همة أصحابه،يعني لاتحدثوا إلا بفتوحكم الجديد الذي فتح اللّه تعالى به على قلوبكم في كلام اللّه تعالى أو كلام‌رسوله صلى اللّه عليه و سلم.فإن الواهب للعلم الإلهي حي لا يموت،وليس له محل في كل عصر إلا قلوب‌الرجال.
    وهو معنى قول مولانا بايزيد البسطامي:
    أخذتم علمكم ميتا عن ميت و أخذنا علومناعن الحي الذي لا يموت..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-07-2018, 02:02 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)

    كانت رابعة العدوية رحمها اللّه تعالى تقول:
    أكثر ما أكون راجية للخير حين‌تقل أعمالي الصالحة أي لكونها كانت معتمدة على فضل اللّه تعالى و امتنانه لا على‌ الأعمال!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-07-2018, 02:07 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)

    كانت رابعة العدوية رحمها اللّه تقول:إن العبد إذا ذاق محبة اللّه تعالى‌أطلعه على مساوئ عمله فشغله بها عن مساوئ الناس.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-07-2018, 02:30 AM

Ali Abdalla Hassan
<aAli Abdalla Hassan
تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 1707

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)

    Quote: الاخ على عبدالله حسن تحية واحترام
    طبيعة هذا البوست ليست طبيعة جدلية او للنقاش حول الصوفية او من معة الحق و من معه الباطل ..


    شكراً الأخت زينب محمد عبدالله .. وأنا أكتفي بهذا .. ولا أريد أن أحرف لك البوست عن مساره الأصلي ألى مسار آخر لا تريده ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2018, 02:06 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: Ali Abdalla Hassan)

    قصة شهيرة لمولانا كلها عبر ودروس

    رأى موسى راعياً على الطريق وكان هذا يردد :
    " إلهي يامن تصطفي من تشاء
    أين أنت حتى أصبح خادماً لك فأصلح نعليك وأمشط رأسك !
    وأغسل ثيابك وأقتل ما بها من القمل وأحمل الحليب إليك ، أيها العظيم !
    وأقبّل يدك اللطيفة وأمسح قدمك الرقيق ، وأنظّف مخدعك حين يجيء وقت المنام .
    يا من فداؤك كل أغنامي ! ويا من لذكرك حنيني وهيامي ! "
    وأخذ الراعي يردد هذا النمط من هراء القول .

    ورآه موسى فناداه قائلاً : " مع من تتحدث أيها الرجل ؟ "
    فقال الراعي : " مع ذلك الشخص الذي خلقنا . مع من ظهرت بقدرته هذه الأرض وتلك السموات " .

    فقال موسى : " حذار ، إنك قد أوغلت في إدبارك ، وما غدوت بقولك هذا مسلماً بل صرت من الكافرين
    ما هذا العبث وما هذا الكفر والهذيان ؟ ألا فلتحشُ فمك بقطعة من القطن .
    إن نتن كفرك قد جعل العالم كلّه منتناً ! بل أن كفرك قد مزّق ديباجة الدين !
    إن النعل والجورب يليقان بك . ولكن متى كان مثل هذين يليقان بالشمس ؟
    فإن لم تغلق حلقك عن مثل هذا الكلام ، فإن ناراً سوف تندلع وتلتهم الخلق !
    وإن لم تكن النار قد اندلعت فما هذا الدخان ؟ ولماذا أصبحت نفسك مسودة وروحك مردوداً ؟
    وإن كنت تعلم أن الله هو الحاكم ، فكيف اعتقدت بمثل هذا السفه والوقاحة ؟
    إن صداقة الحمق هي عين العداوة . وما أغنى الحق تعالى عن مثل هذه العبادة !
    فمع من تتحدث ؟ أمع العم أم الخال ؟ وهل الجسم والحاجة من صفات ذي الجلال ؟
    إن الحليب يشربه من يكون قابلاً للنشأة والنماء . والنعل يلبسه من هو بحاجة إلى القدم .
    وحتى لو كان من القيل والقال موجها لعبد الله الذي قال عنه الحق : " انه ذاتي وأنا ذاته "
    هذا العبد الذي هو مغزى حديث الحق : " مرضت فلم تعدني . لقد غدوت مريضاً ، وليس عبدي وحده هو الذي مرض "
    لكان مقالك هذا عبثا وهراء في حق هذا العبد بعد أن غدوت له سمعاً وبصراً
    إن التحدث بدون أدب مع خواص الحق يميت القلب ويجعل الصحائف سوداً .
    فمع أن الرجال والنساء جميعاً من جنس واحد ، فإنك لو سمّيت رجلاً " فاطمة " ،
    لسعى لقتلك إن وجد إلى ذلك سبيلا ، مع أنه قد يكون حسن الخلق حليما وادعا .
    إن اسم فاطمة مدح في حق النساء ، لكنك لو دعوت رجلاً به كان كطعن السنان !
    واليد والقدم هما في حقنا من صفات المديح ، لكنهما في حق الخالق المنزه ذم !
    وقوله " لم يلد ولم يولد " هو الوصف اللائق به ، مع أنه خالق الوالد والمولود .
    وكل ما كان جسما فالولادة صفة له . وكل ما يولد فهو من هذا الجانب من النهر .
    ذلك لأنه من عالم الكون والفساد ، فهو مهين . ومن المحقق أنه حادث ويقتضي محدثاً "

    فقال الراعي : يا موسى ، لقد ختمت على فمي ! وها أنت ذا قد أحرقت بالندم روحي !"
    ومزّق ثيابه ، وتأوه ، ثم انطلق مسرعاً إلى الصحراء ، ومضى

    فجاء موسى الوحي من الله قائلاً : " لقد أبعدت عني واحداً من عبادي !
    فهل أتيت لعقد أواصر الوصل ، أم أنك جئت لإيقاع الفراق ؟
    فما استطعت لا تخط خطوة نحو إيقاع الفراق ، فأبغض الحلال عندي هو الطلاق !
    لقد وضعت لكل إنسان سيرة ، ووهبت كل رجل مصطلحاً للتعبير ، يكون في اعتباره مدحاً على حين أنه في اعتبارك ذم . ويكون في مذاقه شهداً وهو في مذاقك سم !
    إنني منزّه عن كلّ طهر وتلوث ، وعن كلّ روح ثقلت في عبادتي أو خفّت .
    والتكليف من جانبي لم يكن لربح أنشده . لكن ذلك كان لكي أنعم على عبادي .
    فأهل الهند لهم أسلوبهم في المديح . ولأهل السند كذلك أسلوبهم .
    ولست أغدو طاهراً بتسبيحهم ، بل هم المتطهرون بذلك ، الناثرون الدر .
    ولسنا ننظر إلى اللسان والقال ، بل نحن ننظر إلى الباطن والحال .
    فنظرنا انما هو لخشوع القلب ، حتى لو جاء اللسان مجرداً من الخشوع .
    فالقلب يكون هو الجوهر ، أما الكلام فعرض . والعرض يأتي كالطفيلي أما الجوهر فهو المقصد والغرض .
    فإلى متى هذه الألفاظ وذلك الإضمار والمجاز ؟ إني أطلب لهيب الحب ، فاحترق ، وتقرّب بهذا الاحتراق!
    أشعل في روحك نارا من العشق ، ثم احرق بها كل فكر وكل عبارة !
    يا موسى ! ان العارفين بالآداب نوع من الناس ، والذين تحترق نفوسهم وأرواحهم نوع آخر "
    إن للعشاق احتراقا في كل لحظة ! وليس يفرض العشر والخراج على قرية خربة !

    فلو أنه أخطأ في القول فلا تسمّه خاطئاً . وإن كان مجللاً بالدماء ، فلا تغسل الشهداء .
    فالدم أولى بالشهداء من الماء ! وخطأ المحب خير من مائة صواب !
    فليس في داخل الكعبة رسم للقبلة .
    وأي ضرر يحيق بالغواص إن لم يلبس النعل الواقي من الغوص في الثلوج ؟
    فلا تلتمس الهداية عند السكارى . وكيف تطلب من تهلهلت ثيابهم رفو تلك الثياب ؟
    إن ملّة العشق قد انفصلت عن كافة الأديان . فمذهب العشاق وملتهم هو الله .
    ولو لم يكن للياقوتة خاتم فلا ضير في ذلك . والعشق في خضم الأسى ليس مثيراً للأسى !

    ولقد ألقى الله – بعد ذلك – أسراراً في أعماق قلب موسى ، ليست مما يباح به .
    لقد تدفقت الكلمات إلى قلب موسى ، وامتزج الشهود بالكلام .
    فكم ذهل عن ذاته وكم عاد إلى الوعي ! وكم طار محلقاً من الأزل إلى الأبد !
    فلو أنني شرحت أكثر من هذا لكان من البلاهة . ذلك لأن شرح هذا يتجاوز علمنا .
    ولو أنني ذكرته لاقتلعت العقول ! ولو أنني كتبته لانشق كثير من الأقلام !

    فحين سمع موسى هذا العتاب من الحق ، هرع وراء الراعي موغلاً في البيداء .
    وانطلق مقتفياً آثار قدمي ذلك الحيران . فكان ينثر الغبار من أذيال الصحراء .
    وإن خطوة قدم الإنسان الموله لهي متميزة عن خطى الآخرين .
    فتارة يمضي مستقيماًكالرخ من القمة نحو القرار . وتارة يمضي بخطى متقاطعة مثل الفيل .
    وتارة يمضي كالموج متطاولاً رافعاً علمه ، وتارة يمضي زاحفاً فوق بطنه كالسمكة .
    وتارة يخط وصف حاله فوق التراب ، كالرمّال الذي يضرب الرمال .

    وفي النهاية أدرك موسى الراعي ورآه ، وقال البشير للراعي : "إن الإذن قد جاء !
    فلا تلتمس آ داباً ولا ترتيباً ، وانطق بكل ما يبتغيه قلبك الشجيّ !
    إن كفرك دين ، ودينك نور للروح ! وإنك لآمن ، والعالم بك في أمان !
    أيها المعافى ! إن الله يفعل ما يشاء . فاذهب ، واطلق لسانك بدون محاباة "
    فقال الراعي : " يا موسى . إني قد تجاوزت ذلك . إنني الآن مجلل بدماء قلبي !
    لقد تجاوزت سدرة المنتهى . وخطوت مائة ألف عام في ذلك الجانب !
    إنك قد أعملت سوطك ، فدار حصاني ، فبلغ قبة السماء ، ثم تجاوز الآفاق !
    فعسى الله أن يجعل جوهرنا الإنساني نجي سر لاهوته . وليبارك الله لك يدك وساعدك !
    فالآن قد تجاوز حالي نطاق القول . فهذا الذي أقوله ليس حقيقة حالي "
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2018, 08:24 AM

اسامة محمد ابوبكر
<aاسامة محمد ابوبكر
تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 151

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)

    الأخت زينب السلام عليكم
    كانت رابعة العدوية تقول :اللهم إن كنت تعلم أني أعبدك طمعاً في جنتك فاحرمني منها ، وإن كنت تعلم أني أعبدك خوفاً من نارك فأرسلني فيها ، أنـا أعبدك لأنك تستحق أن تُعبد .”
    و هذه هي قمة الانصياع لله عز و جل و ان تعبد المعبود لأنه يستحق يُعبَد لا ان تعبده خوفاً من عقاب او طمعاً في ثواب، اللهم اعنا علي طاعتك و عبادتك لأنك اهلاً لذلك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2018, 11:40 AM

علي محمد الفكي
<aعلي محمد الفكي
تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 3857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: اسامة محمد ابوبكر)

    تعال وكلمني ولا يهم من أنت، ولا إلى أي طريقة تنتمي ولا من هو أستاذك، تعال لنتكلم عن الله
    جلال الدين الرومي
    هذه المقوله تدعو المحبه والتسامح وقبول الاخر وهذا ما تميل اليه الفطره الانسانيه
    وهذا من المرتكزات الاساسيه للمتصوفه
    لان التصوف منهج حياه يصل به العبد الى معرفة الله بالبحث عن الحقيقه
    وتطهير القلب من الكبر واالرياء والكره وجميع امراضه ليصله نور الله
    فيحيا بالله لله ويستغنى بالله عن من سواه فتصغر في نظره الدنيا فيزهد فيها
    شكرا الاخت زينب على هذه النافذه المضيئه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2018, 12:05 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 21-03-2017
مجموع المشاركات: 4744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: علي محمد الفكي)

    االاخ على محمد الفكي
    جلال الدين الرومي
    صاحب كتاب المثنوي له مدرسة خاصة لا يطيقها إلا من أتاه اليقين
    وتحية للاخت زينب محمد عبدالله
    على هذا الطرح الانساني
    ولي طرفة لعالم صوفي سوري فكان يعطي الدرس لتلاميذه بعد المغرب في بيته وينصرفون عنه بعد صلاة العشاء وبعد ذلك يذهب هو لسوق الخضر والفاكهة
    وكان في كل ليلة يشتري كلما بقي عند تاجر فاكهة وخضر فاسدة
    ورأه بعض تلاميذته واكتشفوا حالته وظنوا ان شيخهم ياتي مساء ليشتري برخيص المال ما يكفيه كل يوم
    وبعد أن تيقنوا من ذلك صارحوه وقالوا له أننا لا نقبل نزولك إلى السوق ونحن قادرون أن نكفيك من الخضر والفاكهة ما تحتاجه في كل يوم
    فرض رفضاً باتاً وعندما اللحو عليه كثيراً كشف لهم سر ذهابه
    وقال انه يشتري من شخص يعرف أن له عيال وزوجه وأن ما لديه من فاكهة وخضر لا يلصح لذا لا يشتري احد منه
    فأنا اشتري منه كل تجارته ليطعم صغاره
    وهو يذهب في كل ليلة فرح بما انجزه وظن أنني افقر حالا منه لهذا لا اشتري من غيره
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2018, 11:56 AM

محمد محمد قاضي
<aمحمد محمد قاضي
تاريخ التسجيل: 23-12-2014
مجموع المشاركات: 465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)

    سلام وتحية الأخت زينب ليك ولضيوفك الكرم

    ذكرت (لكن المطلوب هو الفهم والتدبر والعقل وليس النقل)
    وعنوانك يقول منقول وسؤالي ليك كلامك دا منقول من وين؟
    أم هو الفهم والتدبر والعقل؟

    ذكرت كذلك (من لم يرحم الرجل‌السوء فهو أسوأ حالا منه!)
    سؤالي يعني الواحد لو ما إستغفر للكيزان يكون أسوأ منهم ولا الفهم شنو؟

    ____________________________________________________
    الإسم زينب ليه وقع خاص في نفسي وإتمني أفتح بوست عنوانه أجمل النساء زينب
    وبنتي الصغيرة إسمها زينب

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-07-2018, 02:44 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: محمد محمد قاضي)

    الاخ / اسامة محمد ابوبكر
    تحية طيبة
    وشكرك على مرورك ومشاركتك الطيبة
    رابعة العدوية وقصيدتها فى العشق الالهى

    عرفت الهوى مذ عرفت هواكا

    واغلقت قلبى عمّن سواكا

    وقمت اناجيك يامن ترى خفايا القلوبِ ولسنا نراكا

    احبك حبين.. حب الهوى وحباً لأنك اهل لذاكا

    فأما الذى هو حب الهوى فشغلى بذكرك عمن سواكا

    واما الذى انت أهل له فكشفك لى الحجب حتى أراكا

    فلا الحمد فى ذا ولا ذاك لى ولكن لك الحمد فى ذا وذاكا

    واشتاق شوقين ..شوق النوى

    وشوقا لقرب الخطى من حماكا

    فأما الذى هو شوق النوى

    فمسرى الدموع لطول نواكا

    واما اشتياقى لقرب الحمى

    فنار حياةٍ خبت فى ضياكا

    ولست على الشجو اشكو الهوى

    رضيتُ بما شئتَ لى فى هداكا
    ------------------------------------------------------

    الرب رب قلوب شكرا اسامة


    مرحب الاخ العزيز / علي محمد الفكي

    Quote: لان لان التصوف منهج حياه يصل به العبد الى معرفة الله بالبحث عن الحقيقه
    وتطهير القلب من الكبر واالرياء والكره وجميع امراضه ليصله نور الله
    فيحيا بالله لله ويستغنى بالله عن من سواه فتصغر في نظره الدنيا فيزهد فيها
    شكرا الاخت زينب على هذه النافذه المضيئه
    فيحيا بالله لله ويستغنى بالله عن من سواه فتصغر في نظره الدنيا فيزهد فيها
    شكرا الاخت زينب على هذه النافذه المضيئه


    بالضبط كما ذكرت انت -- ولا ازيد -- واتيت بالمختصر المفيد (لان التصوف منهج حياه يصل به العبد الى معرفة الله بالبحث عن الحقيقه
    وتطهير القلب من الكبر واالرياء والكره وجميع امراضه ليصله نور الله )
    تطهير القلب من الكبر والرياء .. ان الله لاينظر الى صوركم وانما ينظر الى قلوبكم .. التقوى هاهنا او كما قال العارف بالله الشيخ محى الدين ابن عربى
    تطهر بماء الغيب ان كنت ذا سر والا تيمم بالصعيد وبالصخر
    وقدم اماما كنت انت امامه وصل صلاة الفجر في اول العصر
    فهذه صلاة العارفين بربهم فإن كنت منهم فانضح البر بالبحر

    الاخ محمد محمد القاضى / تحية طيبة

    Quote:
    ذكرت (لكن المطلوب هو الفهم والتدبر والعقل وليس النقل)
    وعنوانك يقول منقول وسؤالي ليك كلامك دا منقول من وين؟
    أم هو الفهم والتدبر والعقل؟

    العبرة بالفهم والتدبر والعقل وليس بالنقل ..
    اما بالنسبة لى موضوع البوست هو كلام يحكى عن حال العارفين بالله والمتصوفة و اولياء الله الصالحين
    وهو منقول من عدة مصادر منها حكاوى سماعية وقراءات لعديد من الكتب هذا من بعد الفهم والتدبر ......
    Quote:
    ذكرت كذلك (من لم يرحم الرجل‌السوء فهو أسوأ حالا منه!)
    سؤالي يعني الواحد لو ما إستغفر للكيزان يكون أسوأ منهم ولا الفهم شنو؟

    العبارة ( من لم يرحم الرجل‌السوء فهو أسوأ حالا منه! ) المقصود بها الرحمة بمعناها الشامل وهى اكبر من ان تختزل فى الكيزان ورهطهم
    والذى يفهم من العبارة ايضا الانشغال بتربية النفس قبل الانتقال إلى معالجة عيوب الآخرين
    Quote: الإسم زينب ليه وقع خاص في نفسي وإتمني أفتح بوست عنوانه أجمل النساء زينب
    وبنتي الصغيرة إسمها زينب

    ربنا يخلى ليك بنتك الصغيرة زينب و يعطيها الصحة والعافية ويسعدكم ببعض

    تحياتى الاخ على الكنزى
    القصة التى رويتها للعالم الصوفى مع تاجر الفاكهة تذكرنى بقصة قريبة منها لكن لا استخضر التفاصيل الان .. لكن سوف احكى لك ولى قراء البوست طرفة اخرى
    وهى قصة الشيخ مع احد الحيران
    قالو كان فى شيخ راقد فى عنقريب وجنبو ابريقو فية خمرة وجاء احد الحيران شال الابريق قال يتبرك بى موية الابريق بتاع شيخو
    الشيخ حاول يمنعوا ما قدر يحصل يشيل منو الابريق فقام الشيخ قال ليهو : امشى يا مسخوت ان شاء الله موية الوضوء بتاعتى دى ربنا يقلبا ليك خمرة هههههه
    طبعا الشيخ اسعفه ذكائة وضرب عصفوريين بى حجر الاول امرو ما اتفضح والثانى اثبت بانو هو شيخ محقق وواصل ههههه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-07-2018, 03:02 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)

    قصائد عرفانية
    ---------------------------------
    تضيق بنا الدنيا .... ابو مدين الغوث


    تضيقُ بنا الدنيا إذا غبتُم ُعنا*** وتَذهَبُ بالأشواقِ أرواحُنا منّا

    فبُعدُكُمُ موتٌ وقُربكُم حيا *** فإن غبتموا عنّا ولو نفساً متنا

    نموت ببعدِكمُ ونحيا بقُربكم *** وإن جاءنا عنكم بشيرُ اللقا عشنا

    ونحيا بذكراكم إذا لم نراكمُ *** ألا إنَّ تذكارَ الأحبَّة ينعشُنا

    فلَولا معانيكمُ تراها قلوبُنا *** إذا نحنُ أيقاظٌ وفي النوم إن غبنا

    لمتنا أسى من بعدكم وصبابةً *** ولكنَّ في المعنى معانيكُم معنا


    يحرُكنا ذكر الأحاديث عنكمُ *** ولولا هواكُم في الحشا ما تحرَّكنا

    فقُل للذي ينهى عن الوجد أهلهُ *** إذا لم تذُق معنى شرابِ الهوى دعنا

    إذا اهتزَّت الأرواح شوقاً إلى اللقا *** ترقصت الأشباح يا جاهلَ المعنى

    أما تنظرُ الطير المقفَّصَ يا فتى *** إذا ذكر الأوطان حنَّ إلى المغنى

    يُفَرّجُ بالتغريد ما بِفُؤادهِ *** فتضطرِبُ الأعضاءُ في الحسّ والمعنى

    ويرقصُ في الأقفاصِ شوقاً إلى اللقا *** فتهتزُّ أربابُ العقولِ إذا غنى

    كذلكَ أرواحُ المحبّينَ يا فتى *** تهزِّزها الأشواقُ للعالمِ الأسنى

    أتلزمُها بالصبرِ وهي مشوقةٌ *** وهل يستطيع الصبر من شاهد المعنى

    إذا لم تذُق ما ذاقتِ الناسُ في الهوى *** فباللَهِ يا خالي الحشا لا تعنّفنا


    وسلّم لنا فيما ادعينا لأننا *** إذا غلبت أشواقُنا ربَّما صحنا

    وتهتزُّ عند الإستماع قلوبُنا *** إذا لم نجد كتم المواجيد صرّحنا

    وفي السرِّ أسرارٌ دقاقٌ لطيفة *** تراقُ دمانا جهرةً إن بها بحنا

    فيا حاديَ العشّاقِ قم واحد قائماً *** وزمزم لنا باسم الحبيب وروحنا

    وصن سرَّنا في سكرنا عن حسودنا *** وإن أنكرَت عيناك شيئاً فسامحنا

    فإنّا إذا طبنا وطابت عقولُنا *** وخامَرنا خمرُ الغرام تهتَّكنا

    فلا تلم السكران في حالِ سُكرهِ *** فقد رفع التكليف في سُكرِنا عنّا



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2018, 02:30 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)

    مرّ سيدنا عيسى عليه السلام بشاب يسقي بستانا ، فقال الشاب لعيسى : سل ربّك أن يرزقني من محبّته مثقال ذرّةفقال عيسى : لا تطيق مثقال ّذرّة . فقال نصف ذرّة . فقال عيسى عليه السلام : يا رب ارزقه نصف ذرّة من محبّتكفمضى عيسى عليه السلام ،فلما كان بعد مدة طويلة مر بمحل ذلك الشابفسأل عنه فقالوا : جنّ و ذهب الى الجبال . فدعى الله عيسى عليه السلام ان يريه اياهفرآه بين الجبال ، فوجده قائما على صخرة شاخصا طرفه الى السماء ، فسلّم عليه عيسى عليه السلامفلم يرد عليه ، فقال : أنا عيسىفأوحى الله تعالى الى عيسى : كيف يسمع كلام الآدميين من كان في قلبه مقدار نصف ذرّة من محبتي ؟
    فوعزّتي و جلالي لو قطعته بالمنشار لما علم بذلك .

    (عدل بواسطة زينب محمد عبدالله on 30-07-2018, 02:32 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2018, 04:47 AM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 01-09-2004
مجموع المشاركات: 9431

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)

    ياخ الف شكر ليك يا اختي زينب على هذه السياحة
    تقبلها الله منك و أثابك عليها و أكرمنا بفضلها جميعاً.
    اللهم أمين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2018, 02:46 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: سفيان بشير نابرى)

    تحياتى اخى سفيان
    الف شكر لك على كلماتك الطيبة وتقبل الله منك ولك مثلها يا ابن الاكرمين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2018, 03:08 AM

زينب محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 1512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف ( منقول ) (Re: زينب محمد عبدالله)

    أبويزيد البسطامى.. سلطان العارفين
    -----------------------------------
    إنه المحب أبو يزيد البسطامي، طيفور بن عيسى بن شروسان، سلطان العارفين، وشيخ الزُّهاد، المفارق للخلق الموافق للحق،
    أُيّد بأخِلَاء الخير، عارفٌ ظهر ضياؤه، علمه مقرون بالإخلاص، لسانه مداوم على الذكر، شيخ أمين، ناصح مكين، ناطق بالعقل الرصين.
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    ولد البسطامي في بسطام من بلاد "خراسان"، ويُعدّ أبو يزيد البسطامي من أعلام التصوف في القرن الثالث الهجري،
    وقد روى البسطامي عن إسماعيل السديّ وجعفر الصادق، كان جدُّه شروسان مجوسيًّا فأسلم،
    وكان لعيسى ثلاثة أولاد أبو يزيد؛ وهو أوسطهم، وآدم وهو أكبرهم، وعلي وهو أصغرهم، وكانوا كلهم عُبَّادًا زُهادًا.
    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    وصفه العلماء فقالوا..
    ----------------------
    أُثِرَ عن أبي يزيد البسطامي أقوالًا اختلف العلماء فيها كثيرًا فبعضهم يرى أنَّ بعضها منسوبٌ إليه، إلى جانب ما اشتهر عنه من مقامات وكرامات وزُهدٍ ومُجاهداتٍ،
    وبعضهم يرى فيها شطحات صوفيَّة لم تخل من الغرابة التي أثارت عليه بعض معاصريه حتى أنهم أخرجوه من بلده "بسطام"، فنرى العلماء قد وقفوا متحيرين في أمره
    فمنهم من نعته بالزهد والتصوف، ومنهم من اتهمه بالابتداع وخطَّأه،

    ووصفه شيخ الإسلام ابن حجر (لسان الميزان: 3\214): "شيخ الصوفية، له نبأ عجيب، وحال غريب، وهو من كبار مشايخ الرسالة،
    وما أحلى قوله: لو نظرتم إلى رجل أعطى من الكرامات حتى يرتفع في الهواء! فلا تغترُّوا به حتى تنظروا كيف هو عند الأمر والنهي، وحفظ حدود الشريعة.
    وقد نقلوا عن أبي يزيد أشياء الشكُّ في صحتها عنه، منها: سبحانى. وما في الجبّة إلا الله...، ومن الناس من يُصحِّح هذا عنه، ويقول: قاله في حال سُكرِه -شوقه وَولَه بالله-،
    وقال أبو عبد الرحمن السلمي: أنكر عليه أهل بسطام، ونقلوا إلى الحسين بن عيسى البسطامي أنّه يقول له معراج كما كان النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-
    فأخرجه من بسطام فحَجَّ ورجع إلى جرجان، فلما مات الحسين رجع إلى بسطام".
    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    حاله مع ربِّه..
    -------------------------
    يقول أبو يزيد البسطامي عن بداية أمرِهِ وسلوكِهِ طريق ربِّه: "غلطتُ في ابتدائي في أربعة أشياء: توهمتُ أنّي أذكره وأعرفه وأحبه وأطلبه؛
    فلما انتهيتُ رأيتُ ذكره سبق ذكري، ومعرفتُه سَبَقَت معرفِتِي، ومحبته أقدم من محبتي، وطلَبُه لي أولُا حتى طلبتُهُ". ويقول عن فرحه وشوقه لربِّه: "هذا فرحي بك وأنا أخافك!، فكيف فرحي بك إذا أمنتُك؟!". ويتعجب البسطامي، فيقول: "ليس العجَبُ من حبي لك وأنا عبد فقير! إنّما العجبُ من حبِّك لي وأنت ملك قدير". وقال: "دعوتُ نفسي إلى الله فأبَت عليَّ واستصعَبَت؛ فتركتُهَا ومضيتُ إلى الله".
    وكان يناجي ربَّه، فيقول: "اللهم إنّك خلقتَ هذا الخلق بغير علمهم، وقلَّدتهم أمانة من غير إرادتهم، فإن لم تُعِنهُم فمن يُعينَهُم؟".
    وعن ترك الدنيا خلف ظهره وسيره في طريق الله يقول أبو يزيد: "طلَّقتُ الدنيا ثلاثًا ثلاثًا بتاتًا لا رجعة فيها، وصِرتُ إلى ربِّي وحدي، فناديتُهُ بالاستغاثة: إلهي أدعوك دعاء من لم يبق له غيرك، فلما عَرِفَ صدق الدعاء من قلبي والإياس من نفسي كان أول ما ورد عليَّ من إجابة هذا الدعاء، أن أنساني نفسي بالكليَّة، ونصب الخلائق بين يديَّ مع إعراضي عنهم". وقال: "لم أزل ثلاثين سنة كلما أردتُ أن أذكر الله أتمضمض وأغسل لساني إجلالًا لله أن أذكره". وقال: "إنّ الله تعالى أمر العباد ونهاهم فأطاعوه، فخَلَعَ عليهم خُلعَة من خُلَعِهِ فاشتغلوا بالخُلَعِ عنه، وإني لا أريد من الله إلا الله".

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2018, 11:32 AM

Yassir Ahmed
<aYassir Ahmed
تاريخ التسجيل: 26-07-2017
مجموع المشاركات: 278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سياحة روحية فى عالم التصوف (Re: زينب محمد عبدالله)

    مقتطفات من موسوعة سيدي الشيخ عبد المحمود الحفيان ( نظرات في التصوف الإسلامي)

    يقول عن العقل :

    ( وثمة سؤال يفرض نفسه في هذا السياق ما هو العقل؟ ودون وعد بتقصي ما ورد في تعريف العق من أقوال ، نقول في إيجاز تفرضه منهجية هذه الدراسة ، أن العقل في التراث الهيليني شرقيا كان أو غربيا : ذات من الذوات المدركة وجوهر فرد مستقل بنفسه، داخل جسم الإنصان يفارق به الحيوان . وهذا مفهوم قديم ثبت خطؤة ، ومن ثم تجاوزته النظريات الحديثه في مفهوم العقل بإعتبار الزمان الوجودي.
    والعقل عن الفلاسفة ينقسم إلى قسمين :
    عقل مجرد
    وعقل عملي
    والعقل بنعية عمل من أعمال القلوب، إلا أن العقل المجرد يستخدم من الوسائل الإدراكية ما يتناسب مع مجال حركته وتعقله، ومن أهم الوسائل الإدراكية للعقل الجهاز العصبي الذي يأتي المخ في قمته، ويتم التعقل تبعا لحركة مراكز الحواس مع أدواتها في تفاعلها مع الزمان و المكان بأحيائه وأشيائه.
    أما العقل العملي (الفعال) عند الفلاسفة ، وهو الروح الزكي عندنا، فهو عاقل عالم بطبعه، تتراءى له مرائي الوجود وتجليات الله في مواجهته لعالمه الأسمى ، متى كان جهاز الإستقبال صافيا ومقابلا للحق في وجهته، فإذا تربّد أو ران عليه شيء من درن الاكتساب الآثم، فحجب نقاءه وجوهره وصفاءه ، أو أنحرف عن الوجهة الحق ، فإنه سيصاب بالردِّ السلفي متى نأي عن الذكر فبعد عن رحمة الله فقسا قلبه، الذي يشكل عندنا الهيولي العام لهذا الروح أو لهذا العقل في هذا الطور الذي يسمى عندنا بالعقل المؤيد أو الروح المكاشف أو القلب المنير وكلها من وسائل الإدراك فوق الحاسي. )

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de