دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ....موسِــم العــودة لســوق واقف !! ....... دون� (Re: محمد فضل الله المكى)
|
.......,.................. وكانت المندولة هي الثمن ..................................
مسز ألِن.... زميلتنا في العمل إنتهى إنتدابها وغادرتنا لبريطانيا بعد أن تركت طيفها في ممرات مكاتبنا، وبعد أن تركت بصماتها في مجال العمل بحكم تأهيلها وخبراتها في مجال تخطيط التدريب.. سافرنا معاً في رحلة عمل إلى سلطنة عُمان فكانت فاكِهة الرحلة لما تمتاز به من خِفة ظل وتعليقات مرِحة وذكية..غادرتنا مسز ألِن فعادت بيئة عملنا لجفافها..كانت تحب التجوال في سوق واقف.. نهاية عمل يوم الخميس من كل أسبوع أجدها تقف بباب المكتب قائلة(HI MAKKI , WE MEET AT THE (R.V ..فأفهم إن لقاءنا سيكون في نقطة المقابلة .. قهوة برزان بسوق واقف، وقد اعتدنا على التلاقي في السادسة مساء..هي حركية تحب التجوال في السوق فمن سوق الصقور إلى سوق الطيور، ومن من سوق التوابل إلى سوق التمور، ولكنها تعطي أكبر مساحة زمنية لمحلات المصنوعات الشعبية التي تشكل جزءاً من إهتماماتها وقد اقتنت العديد منها، كما إنها تقوم بتسجيل العديد من اللقطات بالكاميرا التي لا تفارقها.
في حفل الوداع الرسمي الذي أقيم لمسز ألن أهديتُ لها ( مندولة ).... ما رأيتم كيف انبهرت واحتفت بها وهي على المنصة!.. ما رأيتم كيف احتفلت مسز ألن بهديتي المتواضعة في نظري, وربما في نظر بعض الحاضرين!..كم رددت جنبات القاعة WOW مع مسز ألن!!
قلتُ لمسز ألِن ونحن على المنصة أقدم لها مندولتي القيِّمة في نظرها, قلتُ لها بإنجليزية بسيطة إن النساء في بلادي تشكيليات بطبعهن, يتوارثن هذه الفنون ولا يدرسنها في كليات أو معاهد، و يشغلن اوقات فراغهن بما يزيد دخل الأسرة.. ٍسألتني عن إستخدامها وهي تقلبها بيديها.. أجبتها بأن الرجال في ريفنا يذهبون باكِراً لحقولهم، وبعد أن تودع المرأة أطفالها الذاهبين إلى المدارس تعتني ببيتها البسيط وتصنع الطعام وتضعه في هذه المندولة وتلحق بزوجها في الحقل (ما زلنا على المنصة الرسمية وقد أخذنا زمناً طويلاً على حساب الإحتفال)سألتني عن نوعية الطعام الذي تصنعه المرأة ؟ قلتُ لها إن ذلك (يتوقف على أداء الرجل في الليلة السابقة)!!!! إنفجرت مسز ألن بالضحك وتراجعت حتى كادت تسقط من المنصة المرتفعة قليلاً عن أرضية القاعة....وضحك معها من فهم من الحاضرين.... كنت آخر من قدم لها هدية...شكرت الحاضرين (كونهم أهل الدار) وكنت الأجنبي الوحيد الذي يقدم لها هدية....قالت إن هدية (المكي) هي أجمل هدية تلقتها في حياتها...تلقت مسز ألن في ذلك الحفل هدايا تزيد قيمتها عن خمسة آلاف دولار, أما مندولتي المتواضعة فقد اشتريتها في يونيو من هذا العام من سوق ابوجهل في الأبيض بمبلغ ثلاثين جنيهاً سودانياً لا غير.... تقدمت مسز ألن مني وقبلتني ثلاثاً على خدي الأيمن وقالت لي بأنها ستُعِد للمندولة مكاناً بارزاً في بيتها الريفي الذي اشترته حديثاً.
أُم العيال......التي تدرس (دبلوم دعوة) هذه الأيام، والتي أصبح كلامها لا يخلو من فتاوى طالبانية، حكيتُ لها عن كيف احتفت الخواجية بالمندولة، مُركِزاً في حديثي (بانتِشاء) على القُبلات الثلاثة التي ظفر بها خدي الأيمن دون خدود الآخرين..وبينما كانت تنظر إليَّ شذراً ، وبوادر شرر تُطِل من عينيها .... قلتُ لها : إنه من باب (الإتكيت) كان علي بعد ان قبلتني الخواجية على خدي الأيمن، أن أدير لها خدي الأيسر !
ردت علي بسرعة فائِقه (كان عليك أن تغسِل وجهك ثلاث مرات إحداهُنَّ بالتراب).
............... حساده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ....موسِــم العــودة لســوق واقف !! ....... دون� (Re: تماضر الطاهر)
|
لطيفة يا ود المكي بنكهة قهوة "ممستكة" (:) شيء ما يشدني للأسواق القديمة والتاريخية، ربما روح قديمة أنا تحن لأسواق "مدين" أيها أزكى طعاما زرت اب جهل* و أم دفسو* و "ود أب زلعة"* أم وأب وأبن (:) --- * ود أب زلعة سوق "واقف" في كوستي غابر سبعينات القرن الماضي وفي كوستي ود أم جبو وهي جبانتها وفي طرفها "سوق أزهري" ويبيعون فيه الكوّل والمرس * أب جهل كانت تأتينا منه "الضرابة" و"القبانيت" و"اللالوب" * أم دفسو في نيالا البحير أشتريت منه بنطلون صوف أصلي ... بعد سنوات من لبسه وأنا أغسله يوما وجدت عليه ديباجة Made in Israel --- متابعون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ....موسِــم العــودة لســوق واقف !! ....... دون� (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. أخي الحبيب عبدالله عثمان
نعم... الأسواق الشعبية لها طعم ولون ورائحة..فيها مايخطر وما لا يخطر على البال.. في كل مدينة من مدن السودان تجد هذا النوع من الأسواق وهو يضج بالحياة اكثر من غيره من الأسواق. في جوبا نجد سوق ( كونج كونج ) الذي يقال عنه إنك إذا احتجت اسبير طيارة فستجده في كونج كونج.
وجودك في هذه المساحة اخي عبدالله جعل لها قيمة لك تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ....موسِــم العــودة لســوق واقف !! ....... دون� (Re: عبدالله عثمان)
|
Quote: سألتني عن نوعية الطعام الذي تصنعه المرأة ؟ قلتُ لها إن ذلك (يتوقف على أداء الرجل في الليلة السابقة)!!!! |
تحياتي الأديب البصير الأخ الجنرال ودالمكي وسلاااام بطعم الخريف ومعزة من القلب جميلة الكتابة بطعم سوق أبوجهل وأهله أشهر مندلة ...!!! ودبادي زمان عنده قصيدة (السماعة التي فارقت نعيمها) قال سماعة أهدتها له طبيبة لا أدري(عراقية/إيرانية) أها مندلة ودالمكي دي المندلة اللقت مراحها!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ....موسِــم العــودة لســوق واقف !! ....... دون� (Re: محمد فضل الله المكى)
|
...........................................( صَدْمـــة No )...................................................
أقبلت نحوي....تفحصتها في اقترابها..الحِنطة استعارت شيئاً من لونها الذهبي , والشاعر الذي ذهب إلى أن عيون المها بين الرصافة والجسر جلبن الهوى من مصدرٍ يعلم نصفه ويجهل الآخر ما أظنه رأى إلا عينيها, بل يذهب بي الظن إلى أنه اتّفق عليها مع من قال إن العيون التي في طرفها حورٌ قتلننا.... أما ذلك المثَّال الذي جنح به الخيال فأبدع ذلك التمثال ثم تأمله وقال: ( وجعلتُ الشعر كالشلالِ), حتماً قد استوحى إبداعه ذاك من شعرها الذي يلزم بعضه الكتف وبعضٌ يتمرد. إقتَرَبَتْ أكثر.. سبقها عطرها إليْ كون الريح مواتية فتسلل لخياشيمي..إعترتني نشوة أعقبها خدرٌ لذيذ.... إستفِقتُ على جلوسها قُبالتي ثم وضعت حقيبتها على الطاولة التي ترقد عليها أشيائي.... داومتُ على اختلاس النظر إليها.. أخرجت مجلتين من حقيبتها الضخمة، وضعت إحداها على الطاولة وبدأت تتصفح الأخرى.... وعلى طريقة ( ممكن اشارك) تناولتُ المجلة التي ترقد على الطاولة, فأطْلقتْ صيحة بل صرخة Nooooooooo !!!!! إرتجفتُ.....! سقطت المجلة من يدي....! فغرتً فمي في بلاهه..بدأتُ أحاسب نفسي على غبائي وتصرفي البدائي بينما استغرقت هي في الضحك بطريقة هستيرية...طريقتها لفتت أنظار وانتباه كل الجالسين بمقهى برزان.... بدأتُ ابذل جهداً مضاعفاً لاستعادة توازني حتى أقنع أصحاب العيون المصوبة نحوي بأنني لم ارتكب شيئاً يقع تحت طائلة التحرش الجنسي!!! وإذ بها تفاجئني قائلة من خلال نوبة ضحكها: ـ إزيَّك يا زول! ـ يخرب بيتك!!!! إنتِ إنتِ إنتِ سودانيه؟؟ استغرقت مرة أخرى في الضحك.. حاولتُ مشاركتها ذلك الفاصل إلا أن شعورٌ أهبل كان يعتريني ولم أكن قد تجاوزت صدمةNO بعد... وقد ارتسمت خارطة جديدة على ملامح وجهي.....ثم بدأتُ الرجوع إلى ذاتي شيئاً فشيئا.
ساره.....تقيم في النرويج وتعمل في المجال السينمائي وقد أتت للدوحة بدعوة من مهرجان(قطر ترايبكا السينمائي)..لم تمض دقائق معدودات على صدمة (نو) تلك حتى أصبحنا وكأننا نعرف بعضنا من سنين.. تناولنا عشاءنا في مطعم(سُوي الآسيوي)أعقبته جلسة بقهوة برزان امتدت بنا حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي.. أحتسينا أكواباً من الشاي بكل ألوانه وأفرغنا عدداً من زجاجات الماء, وكانت طاولتنا عامرة بفطائر أم راشد المُحلاّه بالعسل,, كان كلٌ منا يتحدث وكأنه يسابق الزمن ليُملِّك الآخر كل شيء عن حياته وذكرياته.. الطفولة والشباب وكلية كمبوني..الغربة والطيب صالح والمؤتمر الوطني وعبدالغني كرك الله وطارق المكي.....وأشياء وأشخاص وأشياء...............
إنه حال السودانيين في المهجر، خاصة عندما يلتقون بغير موعد....... وبغير سابق معرفة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ....موسِــم العــودة لســوق واقف !! ....... دون� (Re: محمد فضل الله المكى)
|
.......................... شــارع الحمرا .............. في سوق واقف !
انهكتني الجولة التي قمت بها في سوق واقف ذات مساء، فدلفتُ إلى شارع المقاهي تجاه مقهى (أهل شرق)، لمحتها.... هوليودية بملامح لبنانيه.... إتجهتُ نحوها.... كانت تجلس وحدها على غير عادة أهل ذلك المكان ، وقد أطلقت لشعرها العنان كغجريات شرق أوربا....كانت ترتدي قميصاً عقدت طرفيه الأسفلين وتركته مفتوحاً يُظهر طرفي نهدين تمردا على سوتيانه بلون سُكري....بنطالها الجينز يقاوم ما يحتوي حتى لا يفلت منه.... قُبالتها(تقف) شيشة ذات مبسم ذهبي وقد أمسكت أناملها مُلتقى المبسم مع الأنبوب الآتي من وعاء الماء، وأطبقت على المبسم نصفيْ كرزة. المكان يعج بالرواد من مختلف الجنسيات....الدخان المنبعث من الصدور يرسم في الهواء حلقات وأشكال هلامية شكلت لوحات لا إطار لها.... إقتربت منها وبادرتها مُحيياً: ـ مساء النور عالحلوين . ـ مساء الفُل حبيبي. حبيبي؟....رعشة تخللتني....ما اعتدتُ عليها عارية هكذا دون مقدمات..اللبنانيون خُلقوا معسولي العبارة، حلوى الكلام. ـ أجلس شيش عيني. ـ ميرسي حبيبتي! حبيبتي حته واحده كده؟....أصابتك العدوى في لحظة يا رجل ؟ ....الحميمية كيمياء لا تُقاوَم....هي كهرباء تسري في الجسد لا ندري من أين تسربت إليه! وضعتُ كاميرتي وأوراقي على الطاولة بالقرب من علبة مالبورو وولاعه رونسون وأنا أقول: ـ سجاير وشيشة؟.. كتير على ها الصدر الحلو. ـ زهج..إيش نسوي....أنا بحب السُمر على فكره. يأاااااه..إنتابني نوع من الزهو كذلك الذي ينتفش له ريش الطاِوس عندما تقترب منه طاؤوسه. إعتدلت في جلستي وسألتها: ـ أراك وحيدة؟ ـ طوني تأخر..مواعيدنا ع الستي. شيئين لم أحس بهما معها، الكُلفة والزمن....حدثتها عن أيام خوالي عشتها في بيروت، إستمتعتُ فيها بكل لحظة قضيتها هناك، والزكريات التي ما زالت تحتل مكاناً في الذاكرة وآخر في القلب،لأمكنة جميلة وناس أجمل. حدثتني عن طفولتها ومراهقتها ولونها المفضل وحبها لسوداني كان يدرس بجامعة بيروت. لفتُ نظرها لفتاتين تتجهان نحونا،إحداهما تشير إليها....إستدارت بنصفها الأعلى وصاحت: ـ هاااااي طونيييييي! وقفزت نحوهما..وقبل أن يكتمل فاصل(التبويس) على الخدين وما بينهما، كنت قد حملتُ أشيائي وهربت، هربتُ إلى مكاني الأثير مقهى برزان....هناك بالقرب من أم راشد بائعة المأكولات الشعبية، التي لا يظهر منها سوى عينيها وكفيها..(دقة قديمة). إنتبذتُ ركناً قصياً من المقهى،صفقتُ لسعود الجرسون وصحتُ طالباً كوباً من الشاي الأخضر وزجاجة ماء، وبدأتُ أكتب حصيلة الجولة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ....موسِــم العــودة لســوق واقف !! ....... دون� (Re: محمد فضل الله المكى)
|
جلستُ بكافتريا الماندرين فاتَّجهت نحوي شيانغ فارِعة الطول .... والماندرين هي لغة شمال الصين، كانت لغة البلاط في العهد الإمبراطوري ويتكلم بها معظم سكان الصين الآن ، والطريف إن نفس التسمية تطلق على فاكهة (اليوسفي)..الصينيات في مُجملهن قصيرات القامة ... سألتها إن كانت من إقليم شنيانغ...أجابتني بأنها منه...ان رأيت صيني لاعب سلة طويل القامة فاعرف إنه من ذلك الإقليم ..طلبتُ عصير ليمون بالنعناع ولكنها قالت بأنها ستأتيني بعصير على مزاجها وسيعجبني . (عصير مجنون) وهذا إسمه.... وهذا المجنون هو خليط من التفاح والفراولة والحليب.... مجنونةٌ أنتِ يا شيانغ يا ذات الطول الفارع .( الزراف ركوب الجِّن ) !
بالرغم من لمحة صينية على وجه شيانغ إلا أن ملامحها تبتعد أكثر مما تقترب من ملامح الصينيين، ضِيق العيون وبروز الوجنات ليس بتلك الحِدة عندها، فالإيغوريون سكان إقليم شنيانغ يتحدرون من أصول تركية، وإقليمهم كان يسمى تركستان الشرقية قبل أن تضمه الصين، وخلال الأزمة التي إندلعت في أورمتشي عاصمة الإقليم في العام 2009 .... حيث برزت(ربيعة قدير) سيدة الأعمال الإيغورية الناشطة...ربيعة أمضت سنوات في المعتقلات الصينية، وهي تتزعم المجلس العالمي للإيغور وتدير نشاطها من الولايات المتحدة.. الإيغوريون يطالبون بدولة مستقلة في الإقليم وذلك حلمٌ بعيد المنال في تقديري.... فالإقليم الذي يساوي ثلاثة أمثال مساحة ولاية كاليفورنيا يختزن في باطن أرضه أكثر من 17 ترليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، فضلاً عن إختزانه ربع إحتياطي البترول الصيني..... لن تُفرّط الصين في هذه البطة التي تبيض نفطاً وغاز ..!
مجنونةٌ أنتِ أم العصير يا شيانغ؟....شيانغ تُجسِّد ناتج الإختلاط بين الشعوب والقوميات بطولها الإضافي وملامحها الصينية الخفيفة....عندنا كثير من الشعوب التي اختلطت بأهل السودان فأتت بمُنتج لا مثيل له ، أتراك ومصريون ومجريون ومغاربة ويمن وإغريق وفلاتة.... ما رأيتم ماذا فعل الإغريق في الزاندي في غرب الإستوائية والبلندة في بحر الغزال.... من منكم رأى (بسمه ت. ديمتري) ليُتحِفنا بقصيدة تصِف إمتزاج الزبدة بالكاكاو؟
نقدتُ شيانغ ..وودعتها ولساني يقول:
عذبةٌ أنتِ كالطفولةِ كالأحلام كاللحنِ كالصباحِ الجديدِ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ....موسِــم العــودة لســوق واقف !! ....... دون� (Re: محمد فضل الله المكى)
|
سياحة قمت بها في سوق واقف ، ووثقتها في بوستات لا تخلو من صور اعوام 2008 / 2009 واختتمتها في 2010 حيث كانت عامرة بالصور والذكريات...أيام خلت وأحداث طواها عالم النسيان ... وربما بقي شيء منها في الخاطر ... كثيرات وكثيرون عمروا هذا المكان.... بعضهم زهِدوا وبعضهم ذهبوا لكنهم ظلوا في القلب والذاكِرة ، فطبيعة الأحياء التجديد ، ( وتلك الأيام نداولها بين الناس) ................ ما جاء ويجيء في هذا البوست ماهو إلا اختيارات ومحاولة لاستدعاء بعضاً من احداث عشتها في مكان احببته بكل تفاصيله.
اجترار الذكريات قد يكون مؤشراً لوضع عصا الترحال !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ....موسِــم العــودة لســوق واقف !! ....... دون� (Re: محمد فضل الله المكى)
|
................................... كان لنا لِقاء .........................................
. مرت أمامي كنسمة خريفية..رشيقة ورقيقة..تابَعتها عيناي بانجِذاب لم تعهداه....جُرأة نظراتها حفَّزت جُرأتي المُتحفِّظة فتبعتها....دخلت محلاً للعطور لم أتوانى في اقتحامه.... وجدتها تستنشِق عطراً أعرِفه..كُلوِّي.. إستثمرتُ الفرصة التي اصبحت مواتية بعدما سمعتها تكلم البائع الهندي بالإنجليزية ، فتجرأتُ وخاطبتها بإنجليزيةِ حميمة طالباً مساعدتها في اختيار عطر سأهديه بمناسبة العام الجديد.... لم تسأل لِمن..رحَّبت بسخاء وبدأت تسأل البائع عن بعض العطور....كنالي....idialy....شاريول... إختارت عِطراً لا يُقاوم...قُلتُ لها إن اختيارها رائع لكونها رائعه..إبتسمت مُستحسِنةً إطرائي.. حافظتُ على التواصُل وسألتها إن كانت من أمريكا الجنوبية... ومن البرازيل تحديداً
ـ من أسبانيا أنا.
قالتها بوجهٍ مُشرِق وإبتسامة لا ينمحي تأثيرها على من يتلقاها.... لم أبتعد كثيراً في توقُّعي فتأثير الأسبان في أمريكا اللاتينية لا تُخطئه العين....الأسبان كانوا هناك وعندما خرجوا تركوا ثقافتهم وراءهم.
من أشبيلية (زادتني علماً).
شردت الذاكرة للماضي البعيد تستعيد شريطاً اختزنته..السفن تتزاحم في المتوسط وقد سدَّت أشرِعتها الأفق وهي تقتحم لُجَّتِهِ في إتجاه الشمال..طارق بن زياد في مقدمة سفينة القيادة شاهراً سيفه بإشارة التقدم. .... لن يُعيد التاريخ نفسه..إنها مجرد شطحة خيال أفرزتها أحلام يقظة.. سألتها حين أفقت:
قُلتُ يا حسناءُ من أنتِ أيُّ دوحٍ أفرعَ الغُصنَ وطالا ؟ فَرَنَتْ شامِخةً أحسبُها فوق أنساب البرايا تتعالى وأجابت أنا من أندلُسٍ جنَّة الدُنيا سهولاً وجِبالا وجدودي ألْمحَ الدهرُ على ذكرهم يطوي جناحيهِ جلالا هؤلاءِ الصِيدُ هم قومي فانتسِب إن تجِد أكرم من قومي رِجالا
أطرَقَ القلبُ وغامتْ أعيُني .... بِرُؤاها وتجاهلْتُ السؤالا
............................................... أبو ريشة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ....موسِــم العــودة لســوق واقف !! ....... دون� (Re: تماضر الطاهر)
|
Quote: ردت علي بسرعة فائِقه (كان عليك أن تغسِل وجهك ثلاث مرات إحداهُنَّ بالتراب).
|
يا ابور الريش وفي رواية غير معنعة لبدرالين الامير لقد تم بالفعل عسل وجه ود المكى وبالطريقة اعلاه ود المكى ياتماضر رجل كالنسمة لايمل مجالسته وحكاويهو الطاعمة ولعلى من المحظوظين انى التقى ود المكى كاصدقاء والتقيهى احيان في عمله حين تجمعنى به بعض المشاريع يساعدك ويوجهك بكل همة مع فصل تام للعلاقة الشخصية
تنهدات : حد ينده لينا ام طارق المكى تجى تشوف هذا البوست ليكم على اكان ماسحبت منه الباصويرد وماتقولو هى قربية بكرى ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ....موسِــم العــودة لســوق واقف !! ....... دون� (Re: محمد فضل الله المكى)
|
Quote: ويا بدر ( غَسْلَت وجهي ) خلَّها .. إنت زرَّتك بتاعت سوق واقف ناسيها ولا شنو ؟ ( الشاعر الرهيف الصادق الرضي وطارق المكي وثالثهما انت ادرى به ).. ههه ها ها ها.. |
تنهدات: وحات امى الحرم بت على ماقايلك ياجنابو بتعصر على قدر دا والصادق الرضى وطارق المكى شديتهم في ود المكى الكبير اها انا متخارج من المكان دا خليتو لتماضر وابوريش ههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ....موسِــم العــودة لســوق واقف !! ....... دون� (Re: بدر الدين الأمير)
|
......................................الفردوس المفقود .................................. .. . الأندلس .. ذلك الفردوس المفقود الذي ظل يبكيه الشعراء والأدباء وكتاب التاريخ.. عهدٌ وردي لن يتكرر, ذلك العهد الذي كان فيه الأندلسيون الجدد يغسلون ثيابهم بزهر الليمون ويعطرونها برزاز الخُزامِي.
حُمى إقتفاء آثار صُناع ذلك المجد ترتفع حرارتها تاره وتنخفض تارتين , بحثاً عن شواهد تحكي عن الماضي علها تعيد الدماء لزاوية في الذاكِرة تكلَّست بفعل النسيان.. لن تعود عجلة الزمن للوراء ولن يعيد التاريخ نفسه. أسبانيا هي أسبانيا وقد تراجع عنها المسلمون إلى قواعدهم غير سالمين. ..كِدْتُ أفقد ذلك التواصُل نتيجة غيبوبة إسترجاع الذاكرة....عزمتها على فنجان قهوة استبدلتها بالآيسكريم حين انزوينا بكافترياhagen daz ..عندما جلست دونا ماريا قُبالتي كان الهواء حليفي فامتلأت رئتي بعبير عطرها الأنيق وامتلأتُ سعادةً حين عرفت إنها مدرسة للتاريخ....تحدثنا في أمور شتى متنافرة..الطقس المعتدل هذه الأيام,حبها للشرق ,الفكر الخلاق الذي أعاد الحياة لسوق واقف. عُدتُ بها لأسبانيا عندما سألتها سؤالاً مباشراً:
ـ ماذا ترك العرب والمسلمون هناك ؟ في أسبانيا أعني؟ ـ تركوا ساحة السباع في الحمراء وجامع قرطبة و العديد من الأماكن والمدن التي تحمل أسماء عربية قد تكون شابتها لكنة أسبانية.. تركوا قصور كثيرة ومساجد لا تُعد وأضرِحة, فضلاً عن ذلك بقيت إبداعات لشاعرات مجيدات..ولادة بنت المُستكفي,نزهون الغرناطية ومُهجة القرطبية..وشعراء مجيدين من أمثال إبن خفاجة وابن زيدون وغيرهم كُثر.
أذهلني حديثها الذي باغتني كالسيل المتدفق من عِلْ، كان حديثها جريئاً وصادقاً, لم تدفعها أسبانيتها للتسويف!
لم يبق من أسبانيا منها ومن قصورها الثمانية غير الذي يبقى من الخمر بجوفِ الآنيه ما زال في سوادها ينامُ ليل الباديه لم يبق من قُرطبة سوى دموع المئذنات الباكيه
.................................نزار قباني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ....موسِــم العــودة لســوق واقف !! ....... دون� (Re: محمد فضل الله المكى)
|
: : الحوار مع دونا ماريا مُتعة لا تدانيها مُتعة..تواصَلَ حديثنا عن تأثير العرب والمسلمين في أسبانيا...قلت لها:
ـ لقد تركوا مزيجاً فريداً هناك..عربي,بربري,غجري..أجزم أنَّكِ من نتاج ذلك الإختلاط الفريد....فاجأتها!
ضحكت بكل سنتمتر مربع من جسدها وهي ترجع بكرسيها إلى الوراء..خللت شعرها الفاحم المنساب وراءظهرها بأصابعها...تماسكت سريعاً مستعيدةً رباطة جأش أستاذة التاريخ وقالت:
ـ نعم....لقد ترك العرب والمسلمون ملامحهم وإن ذهبوا بدينهم..عندما خرج المسلمون من أسبانيا خرجت معهم اللغة وخرج معهم الدين....ذلك بعكس ما حدث لنا نحن الأسبان في أمريكا اللاتينية، فعندما خرج أجدادنا من هناك تركوا لغتهم وتركوا ثقافتهم..بل ودينهم... لغتنا ما زالت سائدة هناك تربطنا بتلك البلاد وإن باعدت بيننا الجغرافيا. ـ ولكن العرب والمسلمون لم يخرجوا باختيارهم؟ ـ نعم.... هذه القسرية اجتثت معها المجد والدين ولكن النُصُب التذكارية والنقوش والكتابات العربية البديعة مازالت تزين الجدران..القصور والمساجد مازالت موجودة..الملامح والسِحنات العربية تجدها في بعض نواحي أسبانيا. الموريسكيون وهم العرب الذين تمسكوا بالبقاء في أسبانيا التي اصبحت لهم وطناً لم يقووا على مفارقته ، وقد اعتنقوا المسيحية ، إلا ان احتفالاتهم وأزيائهم الشعبية عربية الملامح ، ما زالوا يتمسكون ببعضاً من ثقافتهم ذات الجذور العربية حتى الآن ... ملامحهم العربية لا تخطئها عين من يعرف التاريخ.. لقد دفنوا حزنهم على المجد المفقود وتعايشوا مع الواقع !!
الكمنجات تبكي مع الغجر الذاهبين إلى الأندلس الكمنجات تبكى على العرب الخارجين من الأندلس الكمنجات تبكي على زمنٍ ضائعٍ لا يعود الكمنجات تبكي على وطنٍ ضائعٍ(لن) يعود
........................غناء مارسيل خليفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ....موسِــم العــودة لســوق واقف !! ....... دون� (Re: محمد فضل الله المكى)
|
تواصل حديثنا والحديث معها ذو شجون ... قلت لها :
ــ ولادة بنت الخليفة المستكفي بالله ...هل كانت تلعب بقلوب عشاقها ؟ إبن زيدون احبها كما لم يحبها غيرها رغم ان عشاقها كُثر وقال فيها شعرا لم يدانيه شعر غيره جمالاً وعذوبة .. استبدلته في النهاية !! أهي مجرد فتاة لعوب ؟
ــ لم يأتِ كلامك دقيقاً في حقها ... فولادة بقدر ما وهبها الله من جمال ، وهبها ذكاءً وفطنة ، بادلت ابن زيدون حباً بحب ... إبن زيدون كان وزيراً معتداً بنفسه ، فانتهز الوزير ابوعامر بن عبدوس االفرصة فأوقع بينه وبين أبي الحزم ابن جهور فسجنه... فإبن عبدوس منافسه على قلب ولادة... فانتهز إبن زيدون فرصة عدم استقرار الأوضاع في قرطبة وهرب إلى المعتضد بالله في اشبيلية فاستوزره من فوره .... فواصل حبه لولادة من هناك حيث كتب اجمل اشعاره .
ــ ما دعاني لأن اقول ما قلت هو علمي ان ولادة شاعرة مجيدة ... أليست هي القائلة : أنـا والله أصـلح للمعـالي ........... وأمشي مشيتي وأتيهُ تِيهـا وأُمكِنُ عاشِقي من صحنِ خدي... وأعطي قُبلتي من يشتهيها
ــ نعم ... لكلِ حالٍ حالها .. بالمقابل أليست هي من قالت : إني وإن نظر الأنامُ لبهجتي ...... كظِباءِ مكةَ صـيدهُنَّ حـرامُ يُحسَبنَ من لينِ الكلامِ فواحِشاً ... ويَصُدَّهُنَّ عن الخنا الإسلامُ
ما زلنا نواصل الجلوس في كافتريا هاجن داز الهادئة ، فلحديث مع دونا لا يُمَل .... يسرقك الوقت وأنت في حضرة ذلك الجمال الأنيق ، وحديثها المتدفق من منبع فهم غني وعذب .
ولو صبا نحونا من عُلوِ مطلعِهِ ........... بدرُ الدُّجا حاشاكِ يُصبينا أبكي وفاءً وإن لم تبذِلي صِلةً .......... فالطيفُ يُقنِعنا والذِّكرُ يكفينا وفي الجوابِ متاعٌ إن شفعتِ بِهِ .. بيضُ الأيادي التي ما زِلتِ تولينا لكِ مـنا سـلامُ اللهِ ما بَقِيـت .............. صبابـةٌ بِكِ تُخفيهـا فتُخفيـنا
.................................... احمد ابن عبدالله المخزومي القرطبي ( إبن زيدون )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ....موسِــم العــودة لســوق واقف !! ....... دون� (Re: تماضر الطاهر)
|
ذلك من عدم حظنا تماضر اكتبي تماضر ... ما تكتبين يثري الموضوع ويرفع من قيمته .. لا تعلمي قلمك الكسل كأقلامنا التي شاخت.
كتب عن ابن زيدون وبنت المستكفي المحامي أسعد الطيب محمد سعيد العباسي ، وعندما يكتب أسعد تجف أقلام غيره ! فهو الأديب ، ابن الأديب ، ابن الأديب.... اختفى الأستاذ اسعد عن المنبر كما اختفى كثيرون غيره من اصحاب الأقلام الرائعة..... عجلة التجديد لن تقف ، فكل آن تأتي اقلام تثري المنبر وتجدد دماءه.
كل المـعزَّة تماضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ....موسِــم العــودة لســوق واقف !! ....... دون� (Re: محمد فضل الله المكى)
|
اصبحت لقاءاتنا يومية، تناولنا افطارنا في المطعم المغربي ثم اتجهنا إلى مقهى ( أهل شرق )....الحديث عن الأندلس مع دونا ممتع .... وفي انتظار القهوة التركية سادت بيننا لحظة صمت..أصطادتني أسترق النظر إليها.. لص مع سبق الإصرار والترصُد..الجمال الأندلسي لا يقاوم ..إبتَسَمَتْ....إبتَسَمتُ.
مررتُ بأكثر من مَطَبْ بسوق واقف.. الكاميرا التي تلازمني دائماً تعطي حاملها مظهر الصحفي الفضولي أو السائح الذي يحرص على تسجيل ذكرياته أو الهاوي الذي يبحث عن لقطة وليدة صدفة قد لا تتكرر....كثيرون من زوار السوق يحملون كاميراتهم ويسجلون لقطات غاية في الإدهاش.
ليست هنالك مشكلة في أن تطلب من سائحة جميلة أخذ صورة لها أو معها، فهنا يسرح الجمال كما تسرح الظباء في براري كردفان في مواسم الخريف المبللة بالرزاز حيث تأتيك رائحة الدعاش ندية وعطِرة. قلت لها زيديني في خبر ولادة : اعتدلت دونا في جلستها ثم قالت : هي بنت الخليفة الأموي المستكفي بالله الذي خلعه أهل قرطبة فانتقل الى ( الثغر ) ومات هناك بطريقة غامضة! كانت ولادة جميلة جميلات قرطبة، وكانت شاعرة مجيدة، وكان مجلسها ملتقى الشعراء وأهل الأدب ...يقول إبن بسام : ( كان مجلسها منتدى لأحرار العصر ، وفناؤها ملعباً لجياد النظم، يعشو أهل الأدب إلى ضوء غرتها، ويتهالك الشعراء والكتاب الى حلاوة عشرتها ) ... وقد عشقها ابن زيدون وجرت له معها اخبار مشهورة، فكانت ولادة تداعبه بنظمها :
تـرقَّب إذا جنَّ الظـلامُ زيـارتي .......... فإني رأيتُ الليـلَ أكتـم للسـرِّ وبي منكَ ما لو كان بالبدرِ ما بدا ...... وبالليلِ ما أدجى وبالنجمِ لم يسرِ
ــ ولكن لما الجفوة ؟ ــ في جلسة من جلساتهم بمجلس ولادة ، كانت جارية لولادة حسنة الصوت تغني ، فسألها ابن زيدون الإعادة دون إذن من ولادة حسب النظام .. يقال ان ولادة عاتبت جاريتها ، وقيل ضربتها فقال ابن زيدون في ذلك :
وما ضربت عُتبى لذنبٍ أتت بِهِ .......... ولكـنَّ ولادةُ تشـتهي ضربي فقامت تجُـرُّ الذيـلَ عــاثِرةً بِـهِ ........ وتمسحُ طلَّ الدمعِ بالعَنَمِ الرطبِ
وفي اليوم التالي كتبت له ولادة :
لو كنت تنصِفُ في المودةِ بيننا ...... لم تهوَ جاريتي ولم تتخيَّرِ وتركتَ غصناً مثمراً بجمالِهِ ......... وجنحتَ للغصنِ الذي لم يُثمِرِ ولقد علمتَ بأنني بدر السـما .......... لكن ذهبتَ بِشِقوتي للمشتري
جرت الأحداث بعد تلك الحادثة بغير ما يشتهي ابن زيدون ، فكأنما أصابته لعنة ولادة ، فغلطة الشاطر تلك غيرت مجاري كثيرة في حياته، وسارت به في مناحي لا تخلو من إثارة .. ختمت دونا ماريا حديثها قائلة : يسلك المحبون طرقاً وعِرة حتى يصلوا لنقطة إلتقاء...ولكن هفوة قد تعيدهم للمبتدأ !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ....موسِــم العــودة لســوق واقف !! ....... دون� (Re: تماضر الطاهر)
|
الغالية تماضر مداخلاتك التي تدل على اهتمامك بالموضوع هي القوة الدافعة لنا للغوص ابعد في عالم ( الأندلس ) .. نعم .... ابن زيدون قذفت به الأقدار قسراً إلى أشبيلية ... وفيها ذاق مرارة البعد وألم الفراق .. فراق غرناطة وناسها ، ولا مرارة تداني مرارة فراق ولادة بنت المستكفي التي أحب ! والتي لم يحب غيرها حتى فارق الحياة ... وفي اشبيلية نظم ابن زيدون أجمل اشعاره ، ومن بين ما نظم قصيدته الأشهر التي تجاوزت الخمسين بيتاً حملت معاني الشكوى والعتاب، والحنين والألم، والرجاء والذكرى، تلك القصيدة التي ارسلها لولادة وفيها يقول :
أضحى التنائي بديلاً عن تدانينا .......... ونابَ عن طيبِ لقيانا تجافينا ألا وقد حانَ صُبحُ البينِ صبَّحنا .......... حيـنٌ فقــامَ لنـا للبـينِ ناعينـا مـن مُبلِــغِ المُبلِسـينا بانتِزاحِـهِمُ .......... حُزناً من الدهرِ يبليهم ويُبلينا إن الزمان الذي ما زالَ يُضحِكُنا ......... أُنساً بِقُربِهِمُ، قد عـادَ يُبكينـا
القصيدة تسير على نفس الوتيرة ، مفعمة بالألم والأسى الذي ينتقل لمن يقرأها دون إرادة منه، فيؤمن بما عاناه بن زيدون من فراق ولادة!!
التحية لكِ تماضر وأنتِ تتابعين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ....موسِــم العــودة لســوق واقف !! ....... دون� (Re: محمد فضل الله المكى)
|
............................. حب بطعم الفلامنكو ..............................................
ضمتنا جلسة في محل ام عبدالعزيز بائعة المأكولات الشعبية..شيء ما بدأ يشدني لدونا .. أحسه ولم يتبين لي مصدره ، فقط عندما أفارقها كنت أتمنى أن لو لم أفعل ذلك !.. ٌقلتُ لدونا ماريا:
ـ يستهويني الرقص الذي يعتمد على إيقاع الأرجل..الفلامنكو عندكم والدبكة اللبنانية....العديد من رقصاتنا الشعبية في السودان تعتمد على الأرجل في ضبط إيقاعها، فعلى سبيل المثال تجدين رقصة الكمبلا ورقصة الكيسه عند قبائل النوبة، كما تجدين المردوم والدرملي عند قبائل البقارة، بل وحتى غناء الشايقية تجدين فيه للأرجل دوراً....إيقاع الأرجل يعكس جماليات الحركة ويرتفع بحرارة الإحساس بالزمان والمكان والمناسبة.. نعم... الغناء والرقص عند العديد من القبائل عندنا للأرجل فيها دور رئيسي .
اعتدلت دونا في جلستها وقالت:
ـ إذا كنت تشاهد رقص الفلامنكو لأول مرة فقد تكون البداية آلية في نظرك ولكن قليلاً قليلاً تسري كهرباء الرقصة في جسدك.. الفلامنكو يعتمد كلياً على الحركة عالية الإنتظام والدقة،التي تجعلك تُحِس بالدفء يتسرب إلى جسدك رويداً رويدا حتى تبلغ ذروة الإنسجام مع الرقصة،لتتمنى أن يستمر المشهد بلا نهاية..الفلامنكو ثقافة جسد تُعبِّر عن الثقافة الأسبانية فهو يتميز بالحرارة والحركة والحيوية.
لم نشعر بالوقت وقد قطعنا! أربعة ساعات لم تعرف الملل ولم ينقطع الحديث وأم عبدالعزيز لا تترك الطاولة التي أمامنا خالية من فطائرها المحلاه بالعسل ...... انشغلت دونا ماريا بشيءِ ما في حقيبتها الكبيرةا اتي تحملها دائماً، والتي تجعلك تظن أنها تحمل فيها كل ممتلكاتها.....ثيابها وكتبها وعطرها...أخرجت بعض الصور التي تبرز جمال العمارة الإسلامية في بعض مدن الأندلس.. ..بعض المشاهد كأنما التُقطت من سوق واقف قالت إنها من غرناطة. الأقواس .... والكتابات العربية تزين المباني .. آيات من القرآن وأبيات من الشعر...يا وجعي على الفردوس المفقود !
لما اتصلتِ اتصال الخِلْبِ بالكبِدِ....ثم امتزجتِ امتِزاج الروحِ بالجسدِ ساءَ الوشاةُ مكاني مِنْكِ واتقدتْ....في صدرِ كُلِّ عدوٍ جمرة الحسدِ فليسخطِ الناسُ لا أهدي الرِضا لَهُمُ....ولا يضِع لكِ عهدٌ آخر الأبدِ لو استطعتُ إذا ما كنتِ غائبةً....غضضْتُ طرفي فلم أنظُر إلى أحدِ
إبن زيدون ...في حبِّ ولادة
| |
|
|
|
|
|
|
|