عقد تشغيل ميناء عَصّب ومطار عَصّب لمدة ٣٠ عاما ميناء عَصّب حاليا مبرك جمال أخرجته رعونة جيبوتي من تشغيل ميناءها التي تمر من خلالها صادرات وواردات ايثوبيا والن يسجل في مرمي جيبوتي هدفا مدمرا وايضاً بورسودان ولكن ليس بذلت الخسارة لان حجم واردات ايثوبيا ضعيف جدا قياسا بجيبوتي محمد بن زايد يستثمر المليارات في ايثوبيا ليقنعها بحل النزاع الحدودي مع اريتريا وبالفعل تنازلت ايثوبيا عن الارض المتنازع عليها والخطوة التالية عودة العلاقات بينهما لتعود ايثوبيا لاستخدام موانيءعصب ومصوع القريبة منها. ولإرضاء مصر التي تستخدم ارتريا كمخلب قط في صراع سد النهضة تمت الاستثمارات والوديعة المليارية والتي فتحت الطريق ومهدته لحسم الخلاف حول سنوات ملا البحيرة لان ايثوبيا كان همه تسريع ملا البحيرة لبيع الكهرباء والآن هي تقبض الثمن مقدما فما المانع في زيادة سنوات المُلا وحل الخلاف المصري الايثوبي لم تعد ايثوبيا تحتاج الي السودان لانها حلت خلافها مع ارتريا ومصر وتبقى حوجتها اليه لمتنفذ للعطالة الايثوبية التي ستعود بعد ازدهار الاقتصاد الايثوبي.
والآن ستتكلم ايثوبيا كترت جنوب السودان بقوة وستكون فاعلة في السلام فيه لانه سيساهم في ازدهارها بيع كهرباء وتجارة وسياحة هيمنة استراتيجية وناسنا شايلين القرعة حايمين وَيَا قلبي لا تحزن جني
06-20-2018, 01:21 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3484
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة