كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: ابليس ، الهبوط من الجنة ، السوءة، اللباس و (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
هو ليس تفسير و لكنه فهم و ربط لم الحظه من قبل و كنت أمر عليه مرور الكرام.. فما كان الهدف منه تغطية السوءة( و التي جاء في معناها ما يسوء المرء أن يراه الآخرون فيه) و التحول من وظيفة التغطية إلى الزينة..
و الغلو في الزينة بما يخالف المقصد قد يقود للفاحشة احيانا إذا ما تعارضت مع الهدف منه أو زادت عن حدها ..فالهدف من اللباس هو التغطية. و لكن حينما تعود الزينة لإنكشاف السوءة من جديد مخالفة القصد منها فإن ذلك يشي أو يقود للفاحشة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابليس ، الهبوط من الجنة ، السوءة، اللباس و (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
هذا هو الفصل الأول من القصة كما ورد في هذه الاآيات: وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(11) قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ (12) (قالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ(13) و هي لا تحتاج لشرح أو تفسير فقد ورد ذلك من كثير من المفسرين و الشراح...و لكن الملاحظ أن القصة تبدأ بعدا (أو حسد أو حقد) من آدم و زوجه...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابليس ، الهبوط من الجنة ، السوءة، اللباس و (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
ثم تبدأ قصة المواجهة بين ابليس و الخالق عز و جل ..و من ثم الحكم عليه و من تحديه بأن يضل عباده و يعقب ذلك الأمر لآدم با، يسكن الجنة هو و زوجه( مكافأ) مع التحذير: قالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ (13) قَالَ أَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (14) قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ (15)
ثم يأتي التحدي و التعبير عن الحقد و الحسد:
قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (17)
طرد ابليس: قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَّدْحُورًا ۖ لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ
الماكفأة و الشرط: (18) وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (19
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابليس ، الهبوط من الجنة ، السوءة، اللباس و (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
لاحظوا التسلسل فيما مضى و ما سيأتي:
* السكن في الجنة بعطية من الله و مكلفأة..و معه الشرط أو الأمر أو النهي: وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (19)
ثم يبدأ الحقد و الحسد في التحرك لدى إبليس:، الشيء الغريب ارتباط ذلك بانكشاف سواءتهما و كأن الالتزام بأمر الله يغطي السوءة و النواقص: (19) فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَٰذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (20) وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ (21) فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ ۚ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ ۖ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ (22)
و هكذا ينكشف أمرهما و ما ارتكباها أمام مالك الجنة و مالك الكون و يسقط الإنسان عند أول امتحان..و هو عدم اتباع الاوامر ..و ثانيا عدم وضع ابليس كعدو..بل ناصح .. و هذا مثال عملي لإضلال ابليس للإنسان باعتباره عدو...مثال لبني آدم الذين سيكنون الأرض فيما بعد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابليس ، الهبوط من الجنة ، السوءة، اللباس و (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
و هكذا نلاحظ بشكل عام الربط بين الثالوث ابليس و السوءة أو العورة و اللباس و الزينة... فعدم اطاعة اوامر الله في بداية الخلق ارتبطت بابليس و من ثم بدت لهما سواءتهما.. بتدخل و إيحاء و وسوسة من إبليس.. و كان سبب في العقوبة المخففة بعد التوبة و المغفرة بالهبوط إلى الأرض. ثم انتقل الأمر بحذافيره إلى الأرض في وجود ابليس و السوءة/العورة و اللباس.. و مع ظهور الزينة في اللباس ..
حيز تكون الزينة مطية يمكن أن ينفذ من ابليس من خلال كشف العورة مرة أخرى حتى في وجود اللباس.
لا حظوا توارد الآيات: يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26) يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابليس ، الهبوط من الجنة ، السوءة، اللباس و (Re: زهير عثمان حمد)
|
الاخ محمد عبدالله الحسين تحياتى ورمضان كريم
فى القرآن الكريم المولى سبحانه وتعالى لايحـــرّم على الانسان الا ماكان خـبيثاً لقوله تعالى ( وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ) 157 الاعراف وعلى هذا فان الشجرة التى حرمها الله على آدم وحواء ونهاهما حتى من مجرد الاقتراب منها هى أصـــل للخبائث والله اعلم وعلى هذا فان تأويل بعض المفسرين لتلك الشجرة ببعض انواع الفواكه هى مجرد تخرصات وظنون .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابليس ، الهبوط من الجنة ، السوءة، اللباس و (Re: زهير عثمان حمد)
|
الأخ زهير مرة أخرى ارحب بك و أحيي فيك روح الود الصادق:
[QUOTEرمضان كريم ومتعك ربي بكل جميل أشكر لك هذا الاهثمام وعمل بوست هنا في المنبر دمت وواصل لان المنبر ليس فيهومن الطرح الجاد والتنويري ما يلبي حوجة شبابنا بالتوفيق QUOTE] ********************** هي مجرد انطباعات و محاولات للفهم و إيجاد علاقات داخلية و الربط ..
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابليس ، الهبوط من الجنة ، السوءة، اللباس و (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
نواصل ما انقطع من حديث عن الهبوط للأرض لآدم و حواء و ابنائهما و لابليس و جنوده و ابنائه (قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ (24) قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ (25) و بعد الهبوط و رغم الدرس الكبير و الموقف الخبيث الذي وقفه ابليس كاشفا عن عداء متأصل لآدم و من بعده لبني آدم.. و بعد أن قال الله محذراً( بعضكم لبعض عدو ) فلا زال مسلسل العداوة مستمرا و لكنها عداوة خطيرة مآلها جهنم و العياذ بالله. و في الجنة بعد ارتكابهما الخطيئة ظهرت عوراتهما( بدت لهما سوءاتهما).. و في الارض كان اللباس (الزي) ليواري السوءات التي انكشفت بإطاعة ابليس... إذن هناك علاقة بين ابليس و اللباس(الزي) / العورة و الخطيئة متمثلة في كشف العورة و ما قد يقود ذلك لارتكاب المعاصي و الفواحش.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابليس ، الهبوط من الجنة ، السوءة، اللباس و (Re: osama elkhawad)
|
الأخ الصديق أسامة حفيد الكنداكات
شكرا على الإضاءة و الربط بين الميثولوجيا و الدين و العلوم..
و لكن في النهاية يكون الدين هو الفيصل الذي يملك مفاتح الحقيقة الحاسمة لأنه رسالة السماء.. و تظل الميثولوجيا و العلوم اجتهادات البشر ..البشر في تمرده و في شكه و في رغبته في فك القيود و في ارتياد المجهول و الممنوع و المغلق..
لك المودة و الشكر كله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابليس ، الهبوط من الجنة ، السوءة، اللباس و (Re: Asim Ali)
|
الصديق اسامة مشكوور على إثراء الموضوع بتنزيل الفيديو.. استمعت للدكتور محمد شحرور بشكل سريع و لكني فهمت تصوّره لقصة آدم و حواء.. و طبعا هي قراءة شخصية و تصور خاص..لأن التفاصيل أساسا غير موجودة في القرآن إلا الخطوط العريضة ..و التفاصيل غير موجودة في القرآن لعدم أهميتها و لكن الإنسان مغرم بالتفاصيل و السرد.. بالتالي فالتصورات التي لم يرد فيها شيء من لدن الله فهي مجرد تصوّرات شخصية و لا تضيف شيئا للمقصد الديني إلا إذا تساوقت مع الخطوط العامة المروية في النصوص الدينية.
في الختام أكرر شكراً مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابليس ، الهبوط من الجنة ، السوءة، اللباس و (Re: osama elkhawad)
|
الأخ عاصم علي شكرا على الاهتمام بالمتابعة و شكرا على التعليق:
Quote: لاخ محمد عبدالله والمرور الكريم - سلام عليكم اضافه (جانبيه) وهو ان اللباس والزينه واصنافها والتمييز بين البشر طبقيا ووظيفيا فى المجتمع نبلاء.رجال دين.اغنياء ,فقراء........ الافراط فى زينه اللباس مدخل من مداخل ابليس ليقود ابن ادم الى رذيله الكبر والغرور التى تصيب النفس الانسانيه كباب من ابواب الفساد فى الارض واحباط العمل فى الاخره. |
.. فعلا اللباس و الزينة و الأزياء مدخل إبليس من خلال التنافس بين البشر و مطية للعُجب و التكبّر و الخيلاء.. أكرر شكري ***************************************** الأخ أسمة الفيديو طويل إن شاء الله ساستمع إليه المساء بتركيز.
| |
|
|
|
|
|
|
|