|
Re: دكتور سودانى يعمل فى بريطانيا ينصح مرضى ا� (Re: Hassan Farah)
|
الاخ حسن فرح رمضان كريم كنتُ ممسكاً عن الدخول لسودانيزاونلاين ايام الجمع في رمضان ولكن طرحك لمقال الدكتور السوداني اجبرني بالتدخل خاصة وانه يقول:
Quote: بهذه المناسبه اود ان اوجه نصيحه لاصحاب المهن التى ترتبط بحياة الناس مثل الأطباء ، لا تجازف وتصوم وانت نبطشي لأنك تخاطر بحياة الناس بصيامك بذات ناس الجراحه والتخدير فأنتم من الذين يطيقونه أفضل للمساكين أن تخرجوا الفدية من أن تخاطروا بحياة المرضى. |
فقد جهل الطبيب حيث حسب انه علم : فالفدية للذي لا يستطيع القضاء لمرضه الدائم او لكبر سنه أو لضعفه أو لطبيعة عمله الشاقة في كل ايامه خاصة الآية تقول: فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ فعلى الانسان ان يفطر يوم مشقته مريضا او مسافراً او لظروف عمل ولكن عليه بالقضاء في ايام آخر والله اعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور سودانى يعمل فى بريطانيا ينصح مرضى ا� (Re: Hassan Farah)
|
الاخ حسن فرح
سلام
هل الموضوع هنا هو موضوع ديني أم علمي؟
إذا كان علمي فقد أصاب الطبيب، لأن الصيام له تأثير سلبي كبير على صحة الانسان، وذلك التأثير له علاقة مباشرة بطريقة أداء االعمل وكلام الدكتور هو كلام علمي، وبالمناسبة ده كلام علمي قديم والدكتور لم يكتشف شئ جديد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور سودانى يعمل فى بريطانيا ينصح مرضى ا� (Re: Deng)
|
هل الموضوع هنا هو موضوع ديني أم علمي؟ --------------------------------------------------- الاخ دينق سلام الاثنان دينى وعلمى فالدكتور صاحب البوست تطرق لموضوع دينى وهو الصيام وقدم نصيحته المبنية على خبرته العلمية لمرضى السكرى وهى لا تتناقض مع ما جاء فى القرءان: قال تعالى:فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ فقط فات عليه بعد ان قدم نصيحته المميزة للجراحين واخصائيى التخدير العاملين ان ينبههم بان يقضوا الايام التى فطروها فى أَيَّامٍ أُخَرَ وليس باطعام المساكين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور سودانى يعمل فى بريطانيا ينصح مرضى ا� (Re: Amin Eltaib)
|
الاخ امين الطيب مني سلام وتقبل الله صيامك استشهادكم بقوله تعالى:
{وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }
ان الحكم هنا نسخ باية البقرة :
شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدي للناس وبينات من الهدي والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو علي سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله علي ما هداكم ولعلكم تشكرون. (البقرة:185) وتحديداً في قوله: ... فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو علي سفر فعدة من أيام أخر ..
وليعلم الاخ دينق ووالمتداخلين انني لست ضد ما قاله الطبيب من توصية الناس بالافطار في حالات معينه فهو الجهة الوحيدة ومريضه في ان يحدد ا الصيام او الفطر للمريض وكذا اصحاب الاعمال الشاقة ولكن اختلافي معه في فتواه وله من الشكر على هذه النصيحة الغالية التي علينا ان نعمل بها ولكن بمراجعة طبيب واقعي وليس اسفيري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور سودانى يعمل فى بريطانيا ينصح مرضى ا� (Re: Ali Alkanzi)
|
طبعاً أخي الكنزي موضوع النسخ ده فيه رأي ومراجعة كبيرة مجموعة من الآيات يقولوا ليك جات آية واحدة مسختهم كلهم !!!!! أها والآيات مصيرهم شنو ؟؟ يقولوا ليك للتلاوة ساكت , تدريب لسان ,طق حنك أيعقل هذا؟؟؟؟؟؟ كل آية يريدون أن يلتفوا حولها يقولوا منسوخة .
القرآن كامل كل آية وكلمة وحرف ووقفة لها معنًا ووجود وغاية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور سودانى يعمل فى بريطانيا ينصح مرضى ا� (Re: Amin Eltaib)
|
أخي امين لك مني السلام ورمضان كريم ما قلته يستحق التوقف عنده ولكن ليس للكنزي حظ علم في كتاب الله ليبحر في بحر لجي ولكن فهمي الضعيف يتوقف عند آية البقرة : شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ...(185) فهنا عند أن الامر واضح لكل من شهد شهر رمضان فعليه صوم الشهر كله ومن كان له عذر يمنعه من الصيام كالسفر والمرض فعليه القضاء (فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) لهذا لا تجوز الكفارة في القضاء لمن كان مريضاً او على سفر إلا ان يكون مرضه دائماً لا يفارقه كمرضى السكري في حالتنا هذه فعليه الكفارة أما الأية 84 من سورة البقرة التي دعوتني وغيري أن نتوقف عندها وهي: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. (سورةالبقرة:183-184) ففي قوله: عَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فما ذهبتم إليه يعطي االغني بأن لا يصوم ويدفع الفدية ولا يصوم ولكن في فهمي أن هذه الآية نزلت في حق من يجد مشقة عظيمة بالصيام في باقي حياته فمثل هذا حكمه حكم المريض الذي لا ينتظر الشفاء فله الخيار بالصيام بمشقة او الفدية والله اعلم ومن جانبي اريد ان اشدد أن الطبيب هو الجهة الوحيدة التي تنصح المريض بالفطر أو المريض نفسه أن وجد مشقة وما وقفت ضد مقال الطبيب إلا في جزء من المقال كما أن الانسان لا يجوز له العمل بقول طبيب من مقال عام فعليه أن يسعى لمقابلة طبيب يؤكد له ذلك والله هو الاعلم والاحكم ولتعرف الناس أن علي الكنزي ليس بعالم اسلامي ولا مفتي ولا مجتهد انما هو مسلم يحاول ان يتعلم العلم بما له صلة بدينه فمن يأخذ برأي فإني برئ منه أن كنتُ مخطئاً وان كنتُ مصيباً فذلك فضل من الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور سودانى يعمل فى بريطانيا ينصح مرضى ا� (Re: Ali Alkanzi)
|
سلام حسن فرح
Quote: فقط فات عليه بعد ان قدم نصيحته المميزة للجراحين واخصائيى التخدير العاملين ان ينبههم بان يقضوا الايام التى فطروها فى أَيَّامٍ أُخَرَ وليس باطعام المساكين |
متى يقضي الطبيب ما فاته من أيام رمضان التي أفطرها بسبب عمله كنبطشي خمسة أيام في الإسبوع على الأقل خلال رمضان؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور سودانى يعمل فى بريطانيا ينصح مرضى ا� (Re: Hafiz Bashir)
|
متى يقضي الطبيب ما فاته من أيام رمضان التي أفطرها بسبب عمله كنبطشي خمسة أيام في الإسبوع على الأقل خلال رمضان؟ -------------------------------------------------------- حافظ بشير رمضان كريم الدين يسر وليس بعسر الجراح ان كان مشغولا طول الوقت يمكن بدل القضاء ان يطعم المساكين والله اعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور سودانى يعمل فى بريطانيا ينصح مرضى ا� (Re: Amin Eltaib)
|
أخي امين لك مني السلام ورمضان كريم ما قلته يستحق التوقف عنده ولكن ليس للكنزي حظ علم في كتاب الله ليبحر في بحر لجي ولكن فهمي الضعيف يتوقف عند آية البقرة : شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ...(185) فهنا عند أن الامر واضح لكل من شهد شهر رمضان فعليه صوم الشهر كله ومن كان له عذر يمنعه من الصيام كالسفر والمرض فعليه القضاء (فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) لهذا لا تجوز الكفارة في القضاء لمن كان مريضاً او على سفر إلا ان يكون مرضه دائماً لا يفارقه كمرضى السكري في حالتنا هذه فعليه الكفارة أما الأية 84 من سورة البقرة التي دعوتني وغيري أن نتوقف عندها وهي: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. (سورةالبقرة:183-184) ففي قوله: عَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فما ذهبتم إليه يعطي االغني بأن لا يصوم ويدفع الفدية ولا يصوم ولكن في فهمي أن هذه الآية نزلت في حق من يجد مشقة عظيمة بالصيام في باقي حياته فمثل هذا حكمه حكم المريض الذي لا ينتظر الشفاء فله الخيار بالصيام بمشقة او الفدية والله اعلم ومن جانبي اريد ان اشدد أن الطبيب هو الجهة الوحيدة التي تنصح المريض بالفطر أو المريض نفسه أن وجد مشقة وما وقفت ضد مقال الطبيب إلا في جزء من المقال كما أن الانسان لا يجوز له العمل بقول طبيب من مقال عام فعليه أن يسعى لمقابلة طبيب يؤكد له ذلك والله هو الاعلم والاحكم ولتعرف الناس أن علي الكنزي ليس بعالم اسلامي ولا مفتي ولا مجتهد انما هو مسلم يحاول ان يتعلم العلم بما له صلة بدينه فمن يأخذ برأي فإني برئ منه أن كنتُ مخطئاً وان كنتُ مصيباً فذلك فضل من الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور سودانى يعمل فى بريطانيا ينصح مرضى ا� (Re: Ali Alkanzi)
|
شكراً جزيلا حسن فرح و رمضان كريم
Quote: الدين يسر وليس بعسر الجراح ان كان مشغولا طول الوقت يمكن بدل القضاء ان يطعم المساكين والله اعلم |
إذن لم يخطئ الطبيب صاحب الفتوى في فتواه إذ أن أغلب الأطباء يعملون لمدة خمسة أيام او أكثر و بالتالي يصعب عليهم قضاء تلك الأيام. أرى أن صاحب الفتوى قد حصر فتواه على الجراحين و أطباء التخدير و لكن هنالك فئات أخرى من الأطباء مثل أطباء الطوارئ و أطباء العناية المركزة الذين يتطلب عملهم مقدار عالي من التركيز الذهني و سرعة القرارات.
بعيداً عن الأطباء، هنالك دراسات أثبتت أثر الجفاف البسيط على إستجابة الإنسان وتفاعله أثناء قيادة السيارة. و الدراسة وجدت زيادة في أخطاء القيادة عند السائقين الذين تعرضوا لحرمان من الماء خلال يوم العمل. زيادة أخطاء القيادة لدى الأشخاص الذين تعرضوا للحرمان من الماء تعادل تلك التي تحدث عند مستوى 0.08% من مستوى الكحول في الدم و هي الحد الأعلى من مستوى الكحول المسموح معه بالقيادة في المملكة المتحدة الآن. و هذه الدراسة تدعمها المشاهدة اليومية بزيادة نسبة حوادث الحركة في السودان في رمضان و بالذات في فترة ما قبل الإفطار. لذلك ربما أن سائقي السيارات العامة هم من أهم الفئات التي تحتاج رخصة الإفطار في رمضان.
| |
|
|
|
|
|
|
|