خبر تعطل مصفي الجيلي عن العمل خبر يحمل في طياته شهادة جهل و غباء للجهات التي تتحمل مسئولية إدارتها و لا أدري إذا كانت شهادات الجهل و الغباء هي كافية لتصوير هذه الكارثة لكن هناك الكثير من المشاهد خلف هذه المصيبة التي تتحمل مسئوليتها جهات عديدة لا يسمح المجال هنا لذكرها.
05-06-2018, 09:37 PM
Hamid Elsawi
Hamid Elsawi
تاريخ التسجيل: 09-22-2005
مجموع المشاركات: 3450
إدارة أي مشروع حتي لو كان صغير جداً يتطلب دراسات علمية لجدواه و جدوي استمراريته و التعامل مع أرباحه بعلمية و مهنيه عالية افتقرت اليها ادارة المصفي و وزارة البترول التي لم تكلف نفسها بالمراقبة الجيدة لسير العمل.
05-06-2018, 09:38 PM
Hamid Elsawi
Hamid Elsawi
تاريخ التسجيل: 09-22-2005
مجموع المشاركات: 3450
الصيانة الدورية و و تخصيص نسبة من الارباح التي يُدِرها أي مشروع لاعمال الصيانة من ابجديات العمل الإداري و حتي أعمال الصيانة تنقسم الي صيانة دورية بشكل يومي و اسبوعي و من المعلوم ان أي آله أو ماكينة لها عمر افتراضي يحتاج أن يضعة المهندسين و الإداريين في إعتباراتهم بفهم ان هناك نسبة من الأرباح يجب ان يتم وضعها في حساب خاص و بند الصرف فيه هو الصبانة فقط. و عدم وجود هذا المبلغ و توفره عند الحوجة هو الخطأ الذي أدي الي هذه الكارثة التي يدفع ثمنها المواطن المغلوب علي أمرِه.
05-06-2018, 09:39 PM
Hamid Elsawi
Hamid Elsawi
تاريخ التسجيل: 09-22-2005
مجموع المشاركات: 3450
لم يظهر لنا مسئول واحد للحديث عن هذا الخطأ و بكل عنجهية يتحدث المسئولون عن عجز الدولة عن توفير مبلغ 102 مليون كان من المفترض ان تكون موجودة في حساب المصفاة لهذه الطوارئ و أكاد اجزم انه اذا كانت الصيانة تتم بصورة علمية و مدروسة و بشكل دوري لم نكن نصل الي هذا البلغ الكبير.
05-06-2018, 09:40 PM
Hamid Elsawi
Hamid Elsawi
تاريخ التسجيل: 09-22-2005
مجموع المشاركات: 3450
ما قدمه المسئولون من تبريرات لهذا الخلل و التوقف عن العمل لم يرتقي الي مستوي الحدث و لم يتناول الأسباب الحقيقية و هي تبريرات واهية و خجولة و إذا كانت هناك فعلاً شجاعة حقيقية لسمعنا شخص يتحدث بشجاعة عن عدم تمكن ادارة مصفاة الجيلي من ادارة قضايا الصيانة بشكل جيد و من هو المسئول عن ذلك و لكن شجاعتهم و أمانتهم و صدقهم أقل بكثير من أن ترتقي الي هذا المستوي.
المؤسف حقا ان هناك ادارات كثير تعمل بصورة غير علمية و غير مدروسة و يتولي أمرها أُناس بإمكانيات علمية ضعيفة و جهل مريع باساليب الادارة الحديثة يجيدون الكذب و المراوغة و التهليل و التكبير و رفع الأصبع .
كان الله في عونكم
05-07-2018, 05:02 AM
Hasheem Karouri
Hasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 12-20-2015
مجموع المشاركات: 2760
اصلا لا وجود لادارة في مصفاة الجيلي ، فهو عبارة عن ثكنة عسكرية ، او بالاحري ثكنة امنية . فمن مكتب لمكتب ( لابد ختم التصاريح منهم ) . ولزاما عليك ( خلع حذاؤك ) وانت تدخل الي هذه المكاتب .! وجرب ان تعترض علي شئ . ** تقريبا كل المصفاة يدار عبر شركة cnpcc الصينية . مع وجود بعض المهندسين السودانيين ( المنظمين ) تبع الجماعة . ولا اريد ظلمهم ، لكن ادؤاهم ضعيف للغاية .( والسبب معروف طبعا ).! لديهم ( مدينتهم ) الخاصة في الداخل ، ويقيمون فيها بشكل دائم هم واسرهم . ** الصيانة الدورية ، وكما ذكرت ، مهمة للغاية .( تصحيحية ، و وقائية ) . وهذا ما تم تجاهله تماما. اعتمدوا علي الروتين ( يأتي النفط ، عبر الانابيب ، تتم معالجته اليا ) ، ومن الخزانات العملاقة ، الي التناكر . هنا يستيقظ النائم ، ويحضر الذي كان في ( مأذونية خاصة ) . انه وقت ( الانتاجية ) . وتخرج التناكر كل الي وجهته .
عند انخفاض أي سلعة استراتيجية ، يجب دق ناقوس الخطر بفترة . حتي يتلافوا الامر . خصوصا كالغاز ، وغيره . لكنه السودان . ياعزيزي ،،
( راهنت في السابق مع بعض الاشخاص ان هذه ( الشعلة ) المشتعلة منذ انشأ المصفاة . لابد ان يأتي يوم وتنطفي . اذا استمر الامر كما هو عليه ، ونفس العقلية ، موجودة و تحكمنا ) .
05-07-2018, 06:57 AM
Hamid Elsawi
Hamid Elsawi
تاريخ التسجيل: 09-22-2005
مجموع المشاركات: 3450
راهنت في السابق مع بعض الاشخاص ان هذه ( الشعلة ) المشتعلة منذ انشأ المصفاة . لابد ان يأتي يوم وتنطفي . اذا استمر الامر كما هو عليه ، ونفس العقلية ، موجودة و تحكمنا
الف شكر عزيزي Hasheem Karouri
خليني أضرب ليك مثل بسيط باسرة تعتمد في دخلها علي عربة تاكسي مدير المشروع يعلم جيداً انه يجب عليه أن يقوم بتغيير الزيت كل 5000 كيلومتر و هذا يكلفه (س دولار) فمن حسن الإدارة ان يضع في حساباته ان أرباحه كل 5000 كيلومتر يجب أن يخصم منها (س دولار) لتغيير الزيت و (ص دولار) لتغيير الكفرات (اللساتك) كل سنتين و إذا تجاهل تغيير الزيت حتي وصل 20000 كيلومتر فان الماكينه قد تتعطل و بدل أن يكون قد غير الزيت 4 مرات بمبلغ (4 س دولار) ح يحتاج الي (400 س دولار) لشراء مكنة جديدة و هذا ما حدث في مصفي الجيلي سوء تقدير و جهل بابجديات الادارة.
05-07-2018, 08:23 AM
MOHAMMED ELSHEIKH
MOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11826
في النهاية المشكلة تكون في توفير العملات الصعبة لشراء قطع الغيار حيث يمكن ان تكون العملة المحلية متوفرة في حسابات المصفى بالبنوك ولكن يدهم مغلولة ولايستطيعون استخدام مالديهم من مال الا في الرواتب وبعض المشتروات من السوق المحلي . اذن المشكلة ليست مشكلة مصفى بل مشكلة دولة!
05-07-2018, 07:14 PM
Hamid Elsawi
Hamid Elsawi
تاريخ التسجيل: 09-22-2005
مجموع المشاركات: 3450
لا شك عزيزي محمد الشيخ هي مشكلة دولة اصبحت لا تملك من الدولار ما يكفي لتوفير اساسيات الحياة من دواء و مواد بترولية دي عصابة جات نتهب و تسرق و تخَرِب البلد ربنا يكون في العون شكراً للمرور عزيزي
05-07-2018, 07:22 PM
Hamid Elsawi
Hamid Elsawi
تاريخ التسجيل: 09-22-2005
مجموع المشاركات: 3450
البتغيظ جد يجي مسئول و في البرلمان متوقع منو يشرح الاسباب و يطرح الحلول يقوم يقول لك السبب مافي قروش و يسكت مافي قروش السبب شنو؟ لا رد! القروش مشت وين؟ لا رد! عشان نجيب قروش نعمل شنو! طبعا ما محتاجين نسأل الأسئلة دي لان دموعهم هي الإجابة بقو يتبكوا لينا في البرلمان
05-08-2018, 07:32 AM
Hafiz Bashir
Hafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7212
سلام حامد الصاوي الأزمات متوقعة في السودان في ظل حكومة الإنقاذ. سوء إدارة الدولة و منشأتها لابد أن ينتهي بما هو أسوأ من الأزمة الماثلة. و لكن تنامي أزمة الوقود في هذا التوقيت و بالحدة التي حدثت بها و تزامنها مع أزمات أخرى مثل أزمة السيولة يجعلني أفكر في دور للصرعات داخل حزب المؤتمر الوطني في التخطيط و الترتيب لصناعة هذه الأزمة الحالية.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة