حمده السمراء بنت الخليج طغيان ىالفكر وسماحة الخلق#

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 11:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-02-2018, 11:40 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حمده السمراء بنت الخليج طغيان ىالفكر وسماحة الخلق#

    11:40 PM May, 02 2018 سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر



    كوكبة من أصدقائي وزملائي الذين أحكي لهم عن حمده يقولون لي أنك في حالة أعجاب لدرجة الانبهار ولكن أستدرك قائلا بذات نفسي كيف لا أقع في حالة أعجاب وهي تشبه جميلات بلادي ولها سمرة العسل وقد النخلات الباسقات وعليها تاج من خلق المولي أسود فاحم وثغر باسم وصوت من قدس الاقداس وأنوثة من صميم هيبة الجمال بل هذه الأعين النجلاء تغرقني في خضم الغزل والتأمل بل تسرقتي من جادة النقاش والحوارالي التساؤل هل حمده أنسانة مثلنا أم حورية من حوريات الجنان وعطرها الذي يقودني أعمي الي حيث ما تكون أمازحها أحيانا بأن السمر ليس لهن في سوق الجمال بالخليج مكان متقدم يفتر فاطرها عن كوكب دري في أنتظام الاسنان وبريقها واللمعة ويسوقني ولعي بها الي أن أقول يا حمده أني عاشق عجوز يمتاز بروح الحب من الاقدمين لما نمارس لعبة الحب ويكون الذي بيننا عمار وتفضي هذه العلاقة زواج كانت دوما تقول وهل الاعجاب والصداقة يؤسسان أسرة سعيدة وأنت من أرض النيل البعيدة وأنا هنا نخلة علي واحة خليجية وغدا تهزمني عقيدة الاوطان وأواصر القربي في الاهل وأن كانوا علي مقربة فرسح أو ليل طويل لذلك يبقي الود أخي والصداقة صدقني لا أتهرب من حبك ولكن أنت تعرفي ظروفي ومعركتي الان ليس الاسرة بل تأسيس في عالم الادب الخليجي ويمتد النقاش لساعات طوال تارة أنهق من رهق الاسانيد والدلائل وفي كل الاحيان أجر ذيول الخيبة وأبكي محنتي في عالم حواء المتشابك ذو التعقيد والاحاسيس الدقيقة والمشاعر الجياشة علها من حظوظي في الدنيا وتمضي بي بعيد عن الانزلق في عوالم الحب وما بيننا وتقرا لي نص من كتاب فن الغناء الصنعاني هو هذا النص بصوت رخيم أقرب للغناء من الالقاء

    وامغرد بوادي الدور من فوق الاغصان

    ومهيج صبابتي بترجيع الالحان

    ما جرى لك تهيج شجو قلبي والاحزان

    لانت عاشق ولا مثلي مفارق للاوطان

    بلبل الوادي الاخضر تعال أين دمعك

    أتدعي لوعة العشاق ما العشق طبعك

    فاسترح واشغل البان بخفظك ورفعك

    واترك الحب لاهل الحب يا بلبل البان

    واستمع لي شكية صب مشتاق عاني

    أخرجه من مدينة سام دار التهاني

    لاعج البين يا طير هكذا قصد عاني

    فدموعه على الأحباب في خده ألوان

    احبتي بعدكم والله جفاني هجوعي

    وجرح مقلتي أحباب جاري دموعي

    اه يا حسرتي منكم واه يا ولوعي

    كل ذا من جفاكم ليت ليت لا كان

    يا احبة ربى صنعاء سقى الله صنعاء

    حيث ذاك الربى لا زال للغيد مرعى

    لو يقع لي لآسعى على الراس لاسعى

    لقي روحي بروحي من بلابل وغزلان

    ليت شعري متى شالقي عصاة المسافر

    ويحين شاء يطيب لي عيش قد كان نافر

    وأي حين شا تخطر بين تلك المناظر

    هو قريب ذا على الله أن يقل له يكن كان
    كلمات/ القاضي علي بن محمد العنسي

    وكانت رسالة الماجستير التي نالت بها الدرجة في هذا السفر العظيم وكانت تتحدث عن بلاغة و اللغة التعبير في الغناء الصنعاني مقارنة بأشعار الاغنية اليوم بل الان تعمل علي جمع تراث أغاني البحر والغوص وتقول أنها مهمل وتنقاش هذه القضية بفهم عميق وثقافة واسعة وتقدم لك النوذج تلو الاخر وأنا في حالة أستغراب متي وجدت حمده الوقت للاطلاع تحدثني عن الرواية الخليح والاصوات الانوثية في المشهد الروائي اليوم
    وعندما قلت لها هذا العام منحت البوكر لكاتب من غير دول الخليح ردت بتحليل عميق للرواية قائلة واية “حرب الكلب الثانية” وهي للكاتب الفلسطيني “إبراهيم نصر الله” يمكن تصنفيها ضمن روايات ال” ديستوبيا”، أو ما يعرف بأدب المدينة الفاسدة والخربة، ويمكن تصنفيها ضمن الروايات السوداوية التي تتخيل مستقبلا سوداويا للبشرية بناء على معطيات الواقع، مثل رواية “1984”، و”فهرنهايت 451″ وغيرها.
    والراوي كان عليم.. يتدخل بين حين وآخر ليظهر نفسه ببعض الجمل الساخرة، ويخاطب القراء في محاولة من الكاتب لكسر الإيهام، لكنها ما تلبث أن تتلاشي لينغمس القراء مرة أخرى داخل الحكاية المحكمة للرواية.. والراوي يركز في الحكي على البطل “راشد”، ومع ذلك يهتم برصد دواخل الشخصيات خاصة الأخرى “الضابط” و”سلام” و”السكرتيرة”.
    والسرد يا صديقي كان محكم البناء، يعتمد على جملة من الأفكار الفلسفية، يهتم بتفاصيل ذلك العالم الجديد الذي أصبح عليه العالم القديم في المستقبل، يحكي بسلاسة دون تعمد الشرح أو رصد معالم العالم الجديد بعيدا عن الأحداث، وإنما يدمجها داخل الأحداث التي تجري أمام عين القارئ، تقع الرواية في حوالي 342 صفحة من القطع المتوسط، والسرد به نسبة عالية من التشويق والتعقيد في آن معا، حيث يمكن القول أن الرواية ستتضح أكثر من القراءة الثانية والثالثة وأنها تحتاج لمجهود من القارئ لمتابعة تفاصيلها وفهم الأفكار المزدحمة بها..
    هناك تناقض أساسي داخل الرواية يقع بين الطرفة والمأساة، فبعد أن تحول العالم القديم إلى عالم جديد سوداوي تملؤه الفوضى والخراب والحروب، أصبحت الطرفة والمأساة متلازمتان، ما يراه المستفيدون من ذلك الخراب طرفة يعرف من يتعرض لها أنها مأساة ثقيلة الوطء، فقد وصلت الحروب إلى أقصى مداها حتى أنها أصبحت تدار لأسباب تافهة وهزيلة، دارت حرب الكلب بسبب مشاجرة على صفقة بيع كلب، وبعد أن هاجم الكلب صاحبه القديم وقتله، ورغم أن دول العالم حاولت تجنب الحروب مرة أخرى بسن قوانين لإخفاء الماضي بكل ما فيه، حتى لا يكرر البشر أخطائهم كما اعتادوا أن يفعلوا، إلا أن الأمر تكرر مرة أخرى وأشعلت حرب الكلب الثانية، وكان “راشد” هو أول من أشعلها حين قام بقتل الراصد الجوي الذي يشبهه.
    تناقش الرواية من خلال أحداثها فكرة هامة، وهي أن البشر كانوا يكرهون المختلفين عنهم ويعادوهم، وأغلب الصراعات التي قامت كانت بسبب الاختلافات بين البشر، حتى أن ضابط القلعة والمدير العام وسائر الضباط الذين يعلمون في القلعة كانوا يكرهون المعارضين لأنهم يختلفون عنهم، وكانوا يكرهون “راشد” أكثر لأنه صمد أمام تعذيبهم وكان شريفا بحق، وكانوا يتحينون الفرص لأن يكون مشابها لهم، لذا حين تحول “راشد” وتقدم للزواج من شقيقة الضابط فرحوا بذلك، مع بعض التشكك، لكنه عندما تحول عن ثوريته ومعارضته ونضاله كان فرحهم به أكبر، وحين أصبح يعمل مثلهم في مكان فاسد ويتربح من قتل الناس في منظومة العلاج الفاسدة، ويبتكر الأفكار الجديدة للفاسدين لكي يربحوا أكثر، حتى أنه وصل إلى اقتراح إقامة سجن سري للمدير العام ليتربح منه، وأيضا لكي يصفي حساباته من السجناء القدامى الذي بقيت أمور عالقة بينهم وبين المدير العام
    فسد العالم نتيجة لإفساد البشر للطبيعة، فقد غابت الشمس وأصبحت ساعات النهار تقل حتى اختفت تماما، وأصبح الهواء عفنا والطيور تتساقط بأعداد كبيرة ميتة من السماء، وقلت نسبة الأكسجين، ورغم التقدم التكنولوجي الهائل إلا أن الطبيعة أخذت في التدهور، وتدهور حال كوكب الأرض حتى أصبح الأغنياء يفرون إلى المدن أولا، ثم إلى الكواكب الأخرى، ثم أصبحت الخضروات والفواكه تتشابه والحيوانات أيضا، ووصل الأمر إلى البشر فأصبحوا يتشابهون، ولم يستطع الناس في بلدة “راشد”، التي لم يسميها الكاتب، أن يفسر ذلك التشابه
    أكرر قولي أن حمده مميزة جدا تتمتع بغقلية ناقد ناضج ويعرف كيف يفكك العمل بمهنية عالية وقدرة علي فهم الابداع من دارسة النص وتمحيصه وتقول عن الرواية النسوية الخليجة سوف تقدم أعمالا كثيرة ولكن القدرة علي ميلاد عمل أبداعي ظل هو التحدي أقرأ كلام النقاد خلال السنوات التي مضت وكيف كانوا يتحدون عن الرواية النسوية أسمع قول هذا الناقد( أن المضامين العامة التي عالجتها الرواية الخليجية، واصفاً معظم ما نشر بتناوله قضايا المجتمع كالزواج والطلاق والعلاقات الأسرية والتعليم وسلطة الأسرة وسلطة الأب والعلاقات العاطفية كما في أعمال ليلى العثمان، فوزية السالم، وليلى حسن الصقر.. وهناك أعمال تناولت أزمة الإنسان تجاه واقعه المعيش مثل تجربة السعودية ليلى الجهني، وباسم العنزي في الكويت، وعز الموسوي في البحرين، سواء كانت أزمة في الهوية أو في الأقليات، أو أزمات سياسية من جملتها تأثيرات أحداث 11 سبتمبر، وحربا الخليج الأولى والثانية والغزو العراقي للكويت، هذا الأخير الذي ترك تأثيره الواضح والعميق على كتاب الكويت والمنطقة بشكل عام
    قال الناقد البحريني فهد الحسين في منتي السرد الحليجي إنه كلما قرأ نصاً خليجياً يضعه في المقارنة بين ما يكتب عربياً وعالميا، أحياناً يحس بالفخر وأحياناً بالأسف!
    وتقول لا أحاول دخول تجربة الكتابة الان لانني أحتاج لعمق أنساني في حياتي لن يكون ألا من خلال مخاض جبار لا أعلم كيف يكون ومتي يحدث لا تمل حمده وهي تحكي في الهموم الادبية أحيانا تبدأ من الصحافة وتنتهي بمسالة الحرية المتاحة للمرأة الخليجية ولكنها لا تلعن غير أن دورها محدد والتنوير وسط كم الاغراءات الاستهلاكية أضحي الاضعف وكل الفنون تعاني من حالة حالة أعياء أبداعي !
    وأقف هنا وأصرخ حمده دعيني أقبل راسك وترفض بشدة وتحدث جلبة وينفض سامرنا الي ليلة أخري ولمكان أخر تصب فيه حضورها الراقي وطغيان أنوثتها البديع وعطرها الفواح وغدا نتلقي يا حمده في منفاي البعيد وتعرفين لكم أحببتك كأنسانة جميلة ومبدعة ذات ثقافة واسعة أنها يا أصدقائي حمده السمراء ذات التاسعة وعشرون ربيعا لا تعمل بل تقرأ بنهم وتوصف بالباحثة في التجمعات الادبية والفعاليات ذات الطابع الاكاديمي لله درك يا أبنة الخليج وصديقتي العاصية علي الترويض والحب !
    كما تقولين عني بالفعل أنا عجوز ضليل أقضي بقية العمر ما بين ممارستي للضجر والسجال وغدا لنا لقاء كيف نكون لايهم ولكن نلتقي وأنا موعود بصديقة جديدة من المبدعات وهي حمده .

    (عدل بواسطة زهير عثمان حمد on 05-02-2018, 11:46 PM)
    (عدل بواسطة زهير عثمان حمد on 05-03-2018, 06:27 AM)





















                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de