كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: الإعتداءت الجنسيه على الاطفال بين الخلو� (Re: Abdelrahim Mohmed Salih)
|
Quote: تحويل موضوع الاغتصاب لمحاكمه عقيده مرتكبى الجرم كما اراه على صفحات المنبر وكأن الامر ببن الاسلام والمسيحية...امر مؤسف |
ما يحصل في المنبر ، رمي للكرة في ملعب الآخر ، أخي عبد الرحيم ، و كأن إرتكاب مثل هذه الجرائم من قِبَلْ أصحاب العقائد الأخرى ، مبرّر لقبولها عندي ، أو على الأقل تبعث على الراحة النفسية بإعتبار (ما نحن برانا). الشاهد في الأمر أن نصل لقناعة إنو الدين ما هو المعيار الوحيد للأخلاق و السلوك السوي ، إذا وصلنا للقناعة دي ، بنصل لتوافق إنو ننزّه الأديان و المعتقدات من مثالبنا كبشر معرّضين للخطأ و التفلّت . تحياتي أخ عبد الرحيمو.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإعتداءت الجنسيه على الاطفال بين الخلو� (Re: Hatim Alhwary)
|
قلنا ليكم مجتمعات اللا أخلاق المسماة بجماعات الدين ورجال الدين ديل أبعدوا منهم أطفالكم
أناس لا يعترفون بحقوق الطفل ولا حقوق المرأة ولا حقوق الإنسان متحايلين على ذلك بأنهم ممثلوا الله في الأرض
زمان أتى إلينا أحد الأصدقاء زيارة وسألني لماذا لا أرسل أبنائي لتحفيظ القرآن في المسجد حيث كان هو يرسل أبنائه لتحفيظ القرآن
وحاولت زوجته أن تقنع زوجتي
رفضت رفضاً باتاً لأني لا أثق في هؤولاء المسميون بشيوخ التحفيظ وغالباً تبدو عليهم علامات الشذوذ
الموضوع دا عاوز وقفة صامدة
إنتبهوا لأطفالكم فهذه لم تعد إستثناء مرة أو مرتين أو ثلاث
فقط ما يصل للنشر تعدى عشرات المرات من السودان فقط فما بالك بالدول الأخرى وما بالكم بما لم يجد طريقه للنشر والمسكوت عنه كثير
راجعوا فقط إرشيف هذا المنبر
أذكر إحدى الحالات طفلة لم تتجاوز ال 14 عاماً أو قل 10 سنوات إن لم تخني الذاكرة
كيف إعتدى عليها شيخ التحفيظ وهي كانت من أبرز البنات في التحفيظ حفظاً
فكان تتويج نشاطها بالإغتصاب !
أنتبهوا أيها السيدات والسادة
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإعتداءت الجنسيه على الاطفال بين الخلو� (Re: Yassir Ahmed)
|
سلام د. عبدالرحيم و ضيوفك الكرام
بوست موفق .
الدين، أي دين، ما هو الأ أداة يستغلها المعتدي أو الإنتهازي .
بعض البشر ما زالوا في مرتبة أقل من الحيوانات لا يتورعون من فعل أي
موبقات، خاصة أذا أمنوا العواقب و لم يقبض عليهم متلبسين .
أليس البشر هم من قتل الحيوانات حتى أنقرض بعضها ؟
لذا الأمر محض شر بشري تم إستغلال الدين فيه للسيطرة على الأطفال
و للأسف بمساعدة الأهل الغافلين الذين يحذرون أطفالهم من الغرباء
و في نفس الوقت يأخذونهم لرجل الدين المزيف و يأمرونهم بطاعته.
ألأ يجدر بالأهل التحقق حوالي ألف مرة أن المعلم أو الإمام او القس
حقيقي أو مجرد معتدي وجد الثقة الزائدة من الأهل .
في أمريكا أجرى باحثين دراسة أشترك فيها 39 محقق جنائي في حوادث
الإعتداء على الأطفال ( 37 إمرأة و 2 رجال)، ذكروا ان الحوداث التي
حققوا فيها كان المعتدي من خلفيات دينية تشمل كل الأديان. و ان رجل
الدين المزيف المعتدي هذا يقدم نفسه كشخص طيب و ورع و إجتماعي.
لكن الحقيقة أنه يهيئ الأطفال بعزلهم مستغلا النصوص الدينية لجعلهم
مطيعين. و انه أختار هذه الوظيفة خصيصاً لأنها تخدم أغراضه الدنيئة. Religion in child sexual abuse forensic interviews
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإعتداءت الجنسيه على الاطفال بين الخلو� (Re: نعمات عماد)
|
تحياتى اخى محمد محمود رمى الكره كما اسميته لايقدم حل ولاينصر دين على دين إذا جاز لنا التعامل مع الدين بهذه السطحيه فالامر قناعه شخصيه ان تنتمى لدين ما لكن من غير المقبول تجاهل الضحيه الطفل واستغلال محنته لحروب اديان لاتنتهى المسلمين والمسيحين وكل صاحب قلب سليم يرفضون ويحاربون هذه السلوكيات المريضه وهنا مربض الفرس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإعتداءت الجنسيه على الاطفال بين الخلو� (Re: Abdelrahim Mohmed Salih)
|
حاتم هواري مساء النور نمسك الاطفال من الخلاوى والكنائس كما اقترحت لن تحل المشكله الامثله التى ذكرت جرت احداثها فى العالم الاول والعالم الثالث جرائم كهذه مرتبطه بالانسان عامه بغض النظر عن وسطه الحضرى التحدى الحقيقى من رأى إيجاد أليه حمايه فعاله تسمح للاطفال بحريه الحركه والتعليم سوا فى خلوه او كنيسه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإعتداءت الجنسيه على الاطفال بين الخلو� (Re: Abdelrahim Mohmed Salih)
|
تحياتى عاصم فقيرى تكرار قصص الإعتداءت فى مؤسسات دينيه مثل الخلوه او الكنيسه امر محزن ومخيف وربما تصرفت مثلك إذا احسست بعدم الامان او فقط عدم ارتياح للفكره ولقلب الوالد خصوصيته مالاتفق فيه معك ان نعمم الاتهام على كل من رفع رايه الدين فهذا التنميط غير انه غير عادل كذلك يخلط مفاهيم وحقوق ربما تضر اكثر مما تفيد من نرجو له المصلحه إذا اخذنا الخلوه كمثال لمؤسسه تعليميه وإجتماعبه ماتزال تلعب دورا تعليمى وتربوى هام وقدمت خدمات جليلة رغم كل الهنات التى اعترضت مسارها وماتزال قبل فتره كان هناك بوست عن سؤ معامله الاطفال وقله الرعايه الصحيه فى الخلاوى رغم اهمبه البوست إلا شحنات التنافر والاستقطاب السياسى اخرجته من مساره فى اضافه جديد لحوار تناحرى فى مجتمع ريفى بدوى مثل السودان فى قطاعات واسعه لايملك الاطفال مدخل للتعليم لولا وجود الخلوه ان تحارب الخلوه كأنها منبع شرور لن تحل مشكله الإعتداءت تظل القضيه فى كيفيه متابعه العمليه التربويه وتقيم اداء وتأهيل المعلمين انفسهم لايكفى ان يكتفى بقيه المجتمع بالمشاهده تاركين الامر لمتطوعين دون اختبار لمقدراتهم وتأهيلهم العلمى والسلوكى فى المانيا تنشط جماعات متطوعه لتدريس مبأدى اللغه العربيه والقران فى مساجد معظمها تتبع للاتراك وهو أمر جيد فى عمومه لكن ليس هناك اسلوب موحد متفق عليه والتدريس يعتمد على خلفيه المعلم الثقافيه لذلك يحرص بعض الآباء والامهات على متابعه دروس السبت او الاحد معظم الاهل بكل أسف يكسلوا من متابعه أطفالهم فيستغل الفرصه اخرون لنشر افكار متطرفه كما ترى سوا فى اوربا او السودان المحك الاساسى متابعه الوالدين وتخصيص زمن على حساب هويات واجتماعيات يحتاجها الاطفال هناك من لايستطيع ان يتنازل عن لعب الكتشينه فى عطله نهايه الاسبوع متعللا بانها فرصته الوحيده للتواصل الاجتماعى هذا فقط كمثال لضبابيه اهميه وضع الاولويات فى حياه تتعقد كل يوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإعتداءت الجنسيه على الاطفال بين الخلو� (Re: Abdelrahim Mohmed Salih)
|
يا مرحبا ياسر احمد وإن كان السؤال ل حاتم لكن المدارس لاتخلو من أذى جسدى ونفسى بل العمليه التربويه التعلميه كلها تحتاج إلى مراجعه لتوضع فى خط سير سليم لا احد يا ياسر يدعى لنفسه معرفه الطريق الافضل والاسلم فتح الحوار والانفتاح على الاخر مع تقبل النقد بصدر رحب وعقل مفتوح سيوصل إلى حل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإعتداءت الجنسيه على الاطفال بين الخلو� (Re: Abdelrahim Mohmed Salih)
|
لااحسب ان الخلاوى المتكامله مؤسسه يحدث فيها مثل هذا السلوك لانه الخلوه مجتمع يصعب فيه لمثل هذه الذئاب ان تفترس. . وانما فى (موضه) خلاوى المساجد فى المدن لتحفييظ الاطفال القران بجانب الدراسه فى المدرسه اضافه الى الخلاوى الصيفيه . بل فى حكايه شيخ يجى البيت فى المساء عشان يحفظ الطفل دى من ظواهر هذا العهد واعتقد انو ظاهره الاعتداء الجنسى نشات فى داخل اطار النماذج دى. . واعتقد الاسلم للاسر وخاصه مع توفر النت والتسجيلات الرقميه ان يقفو على تحفيظ ابنائهم بالمنزل فهو اضمن واسلم من خطرين *الاستقطاب الفكرى من خلال مدخل التحفيظ فى المسجد وزرع بعض الافكار ضمن برنامج التحفيظ *الاعتداء الجنسى اضافه لخطرو الانى هناكخطرو المزمن على شخصيه المجنى عليه وضروره الاخضاع لعلاج نفسى. . تحياتى للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإعتداءت الجنسيه على الاطفال بين الخلو� (Re: Asim Ali)
|
يا هلا دكتوره نعمات اتفق معك فى غرابه هذا الكائن البشرى وطاقه الشر الكبيره فى دواخله هناك بشر يستغلون قداسه الدين لتحقيق نزعات مريضه مايؤسف له غفله الاهل وثقتهم العمياء فى كل من اظهر ورع وتدين حقيقا اؤيد فكره خلوه او اى إطار تعليمى يوفر للاطفال اساس لمنظومه سلوك واخلاق لاتقتصر على علوم القران وحسب بل توسع مداركهم لقيم التسامح والمعايشه جنب إلى جنب فى بئه تضم الانسان والحيوان والنبات الاطفال فى اعمارهم الصغيره اشد انفتاحا على العالم ولديهم عمق فى التصور فى بساطه مذهله بكل اسف لاتوظف تلك الطاقات بالعكس يتخاذل كثير من الاهل بدون وعى للقيام بدورهم ولذلك اسباب يطول شرحها مثال الخلوه والكنيسه كان تعليقا على ردود الافعال بعد الإعتدات الجنسيه الاخيره لكن بكل اسف اكثر حوادث الاغتصابات تتم فى الدوائر القريبه من الطفل من الاقارب ومعارفهم وكل من له علاقه بهم ويستطيع كسب ثقه الطفل ومن ثم استغلاله الدراسه التى ذكرتيها كارثيه ومرعبه لكن على الاقل هناك اجهزه مختلفه تحلل سلوك الجريمه والمجرمين ولان الموضوع معقد تتعاون فيه جهات مختلفه لتستفيد من نتائج البحث فى الحد من هذه الظاهره بالمقابل عندنا لايتجاوز الامر هز الرأس اسفا بلسان حال غرير ان ماحدث للاخربن بعيدا منى وهذا امآن زائف لاشى غير الوعى يهزم هذا الغول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإعتداءت الجنسيه على الاطفال بين الخلو� (Re: Abdelrahim Mohmed Salih)
|
Asim Aliتحياتى اضفت نقطه مهمه بذكر الخلاوى المتكامله فى تفريق بينها وبين الخلاوى الصيفيه فى عطلات المدارس الحكم القطعى بحدوث إعتداءت هناك صعب لأسباب مختلفه اولا اسلوب المعالجه المطلق فى يد راعى الخلوه وتقدير التعامل مع هذه الاشياء يحدده هو فقط فى الغالب يسحم الامر فى تكتم المجتمع الصغير حوله وكذلك المجتمع الكبير غمار الناس واصحاب السلطه بدرجاتها المختلفه تعاملهم يتضمن احترام كبير وولاء للفكره وراعى الخلوه المتكامله ولا يوجد هنا هامش يسمح بتجاوز مقامات يرعاها الناس بحرص اضف الى ذلك إعتقادهم بحكمه راعى الخلوه فى التعامل مع هذه التجاوزات يمنعهم من السؤال فى الجانب الاخر لايملك الطفل ان يشكو وهو فى رعب وخرس نفسى يصيب فى هذه الحالات كما اسلفت ليس من العداله ان نختزل مؤسسه تربويه مثل الخلوه فى تلك الحوادث لكن المؤسسه التعلميه والتربويه يجب أن يكون عليها جهاز رقابى ولاتترك لسطه روحيه فقط وتلك نقطه حساسه لااتوقع ان يقبل شيوخ الخلاوى المتكامله بها ربما يرون فيها مس ب السياده او اتهام مستمر لااساس له ولعلها حساسبه طبع تصيب حتى الشيوخ لكن اختلف الزمن وكذلك المعطيات لابد من إيجاد معداله متوازنه تؤام بين موروث مقدس وحاضر متسارع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإعتداءت الجنسيه على الاطفال بين الخلو� (Re: Abdelrahim Mohmed Salih)
|
لماذا لاتتبنى جامعه الاحفاد ورش عمل وتوعيه تجوب القرى والحضر بالتنسيق مع كل الكيانات المؤثره فى المجتمع للتصدى لمشكله الإعتدات المتكرره على الاطفال التخويف بالقانون وصرامه العقوبه وحده لن يحمى الاطفال طالما تصور الجرم وتأثيره على مستقبل الضحيه غير واضح وكذلك احساس العار الذى يغلب على مصلحه الطفل الذى ينظر إليه كملكيه خاصه يحق لاهله التستر على الاعتداء باسمه بل وربما مسامحه الجانى قسم علم النفس فى جامعه الاحفاد مجرد اقتراح لتردد الاسم كثيرا فى الفتره الاخيره ليس المهم اسم المؤسسه العلميه بل العمل نفسه الذى يحتاج إلى حساسيه عاليه لتلمس جرح يتمنى الناس نسيانه كأنه لم يحدث رغم سذاجه التصور لكنه واقع فى مجتمع معقد مثقل بموروث يبتلع ما حوله من استناره اشبه ما تكون ببروق كاذبه
| |
|
|
|
|
|
|
|