نُقّارة المَلّو المسحورة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 02:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-21-2018, 06:11 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نُقّارة المَلّو المسحورة

    أهدي هذا العمل المتواضع لسائر المَلّو من قريتي الحبيبة في البطانة، أهديه لهؤلاء المكافحين الأذكياء وأخصّ منهم بالذكر صديقي العزيز ابراهيم، الطيّب القلب، المكافح، سائق الجرّارات الزراعية. نحو سودان تشيع فيه الالفة بين الناس، حرّ، ديمقراطي وسعيد.
    عثمان

    نُقّارة المَلّو المسحورة

    في ذلك الأصيل البعيد، كنت راجلاً في طريق عودتي من حوّاشات القطن إبّان تفتّح لوزاته،
    عندما علمت بأنّ عرساً يقام في مضارب عشيرة المَلّو عند مدخل قريتنا بسهل البطانة. نظرت فإذا
    بالفسحة الممتدة يمين خيام المَلّو تُسوَّى وتُنظَّف بعناية. ورأيت جمعاً غفيراً من رجال المَلّو يستروحون بعد تناول الغداء في خيمة كبيرة مفتوحة على ساحة العرس، ويقوم على خدمتهم صبيان، يجلبون لهم أواني الشاي والقهوة من خيمة للنساء، ليست بعيدة، تتصاعد منها روائح الأطعمة الشهيّة والضحكات والزغاريد.


    كانت دماء العجل المذبوح الذي أولِم به قد امتزجت بذرّات التراب وبقايا القصب الجاف ونثار التِبن والأُمباز، ورأيت جلده المسلوخ لامع السواد مفروداً على سياج إحدى الحظائر، منكفئاً كوطواط عظيم عالق بالأشواك.

    عبرت الساحة من أمام خيمة الرجال، حيّيتهم، وباركت لهم العرس الميمون، ثم أكملت سيري إلى البيت.
    وحين حلّ المساء أخرجت فراشي من برندة الديوان، ووضعته في فناء الدار، ثم قصدت النادي للترويح عن النفس مع ثلّة من صحابي، نتآنس متحلّقين حول بائع الكركدي، وهو يقلّب بالماشّة قطع الجمر، مؤجّجاً النار في موقد الفحم الكبير حتى انتصف الليل فتفرّقنا .

    عدت إلى البيت مغالباً النعاس، واستغرقت في نوم عميق، حلمت فيه بطبول، يقرعها طبّالون ضخام الجثّة، تلمع وجههم المتصبّبة عرقاً في ضوء القمر. ولمّا تعالى رزم الطبول افقت من النوم ليتبيّن لي أنّ مصدر الصوت ليس الحلم، وإنّما ساحة العرس الضاجة في مضارب المَلّو.

    كانت الساعة وقت السحر، والليلة صيفيّة رائقة قمراء، سماؤها مرصّعة بالنجوم، يجلب سكونها دويّ النقارة بجلاء حتّى أرِقت. متقلّباً على الفراش لأنام من جديد تذكّرت ما أخبرني به واحد من
    المَلّو بأنّ لنُقّارتهم سحر لاتقاوم ايقاعاته الثلاثة. صوت النُقّارة هو نداء يلبّيه كل فرد من العشيرة يبلغه الصوت، بعيداً كان أو قريباً. هو ناقوس يخترق حجاب الليل، يذكّر الناسين، ويوقظ
    النائمين، وينبّه الغافلين، ويبثّ الطمأنينة في قلوب الرعاة السارحين وحدهم مع الأبقار في المراعي البعيدة الموحشة، الّتي لايُؤمَنُ فيها شرّ السباع على الحدود مع اثيوبيا، ويهدي الضالين، وينادي الغائبين ليعودوا لحضن العشيرة سالمين غانمين. آمين، آمين.

    يتخطّى دويّ النُقّارة حدود القرية، ويصل إلى مسامع الرعاة في أطراف الحوّاشات البعيدة، فيهبّوا من النوم، ويغتسلوا، ليقطعوا المسافات عائدين في الظلام الموبوء بالأفاعي، يناديهم حِسُ النُقّارة، فيخبّون إليه بلاوجل، مشدّودين، مسيّرين بسطوة الصوت الّذي يضجّ في أعماقهم، يجتازون الجداول والترع خِفافَ الأرواح كما يوم ولدتهم أمّهاتهم، وخِفافَ الأبدان كما لو كانوا زرازيراً.
    يعبرون القناطر حتّى يدركوا ساحة العرس فيقتحموها كأنّ بهم "زاراً"، الساحة يتوسّطها العريس المحاط بوزيرين، يقف الأوّل عن يمينه، والثاني عن شماله، وهما يرتديان، مثل العريس، اللباس البجاوي المكوّن من جلباب واسع في الأسفل، وسروال، و صدار، وعمامة تنسدل من الكتفين، وتتقاطع في وسط الجسم، وسيف. يتميّز العريس، الرافل في جلباب ناصع البياض، بوشاح أحمر مطرّز بأهلّة وزخارف بيض ومذهّبة، يتهدل من كتفه الأيسر إلى وسطه. ويعصب رأسه بفوطة حمراء، يزيّنها هلال أبيض. الفوطة منتفخة الجانبين كرأس الكوبرا الغاضبة، تتدلّى مفرودة على ظهرالعريس حتى تكاد تبلغ قدميه عندها تضيق مربوطة بانشوطة فتبدو كالذيل. يظلّ العريس معصوب الرأس بالفوطة حتى اليوم التالي، في بيت أحد الوزيرين حيث يُطعم أصحابه، ويستبدل ملابس العرس، ويخلع الكوبرا الحمراء، التي يعصب بها رأسه، الذي يُغمًر بعد ذلك بالوَدك.

    تدوّي النُقّارة بايقاعاتها الثلاثة المدمدمة، فيطلب الراقصون من وزيري العريس قوارير عطر الريفدور، يعبّون منها، وهم يتمايلون حتّى يبلغوا ذروة الانتشاء، فيتساقط البعض منهم صريع الإيقاع الساحر والريفدور الجبّار، يتمدّد على الأرض في يباس الحطب، لاتصدر عنه نأمة أو حركة حتى لو رُشّ بالعطر، عندها يُترَكُ في مكانه حتى يستفيق وحده، بينما قارعات النُقّارة لايفترن ولايصيبهن الإعياء، ونُقّاراتهن لاتكفّ لحظةً عن اجتذاب المزيد من الضحايا لساحة العرس.

    للمَلّو نُقّارات ثلاث كانت في الزمن القديم عبارة عن ثلاثة قرعات جافة، تنقع في إناء واسع مغمور بالماء، ويُضرَب عليها بأعواد قصيرة، قبل أن تصبح اليوم ثلاثة طبول صغيرة، مغطّاة الفوهة بجلد البقر المشدود، المحمّمى بالنار.

    ضرب النُقّارة عند المَلَّو هو عمل النساء، بأثوابهن الرائعة الألوان، يؤدينه بمصاحبة الغناء والزغاريد، وهن محتجبات في ضَرْوَةٍ عن عيون الرجال، الذين
    يعرضون العرضة البجاوية بالسيف والعصا.

    يتلبّش المَلَّو نساءً ورجالاً في أعراسهم. وهناك يوم تتلبّش فيه النساء، يسبق اليوم الخاص بتلبّش
    الرجال، ولكلّ واحد من المَلَّو إيقاعه المفضّل الّذي يستهويه، ويخرجه من طوره، فاذا سمعه تلبّش، أي دخل طوراً من " الزار" يصعب وصفه. يتلبّش الرجال، ويهزون الرؤس مديرينها كالعج,ل الهائجة.

    بينما كان بعض الراقصين في ساحة العرس يتلبّشون، ويغشى عليهم، فيتساقطون على التراب، شعرتُ بأنّ ثمّة قوّة قاهرة، غير مرئية، تنهضني من الفراش وبي جفاف رهيب في الحلق، وتدفعني دفعاً لأفتح البوابة، واستقبل الشارع الغارق في السكون إلّا من صوت النُقّارة أسير اليه كالمنوَّم متعطّشاً لقارورة من الريفدور.
    عثمان محمد صالح

    (عدل بواسطة Osman M Salih on 04-21-2018, 06:33 AM)





















                  

04-21-2018, 06:39 AM

تماضر الطاهر
<aتماضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-16-2018
مجموع المشاركات: 925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نُقّارة المَلّو المسحورة (Re: Osman M Salih)


    تحياتي

    لوحة رائعة، تمنيت لوأسهبت في التفاصيل قليلاً

    وشنو حكاية الريفدور؟؟؟

                  

04-21-2018, 07:25 AM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نُقّارة المَلّو المسحورة (Re: تماضر الطاهر)

    لوحات تصلح لفيلم وثائقي يوزَّع للعالم
    ليحفظ مكانا لنا في تاريخ أنثروبولوجي البشرية
                  

04-22-2018, 06:58 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نُقّارة المَلّو المسحورة (Re: معاوية الزبير)

    الأخت الكريمة تماضر الطاهر

    أرحّب بكِ واشكركِ.

    لاعلم لي بالأثر الّذي يمكن للريفدور أن يحدثه في الشارب. كلّ مابوسعي قوله في حدود ما اخبرت به أن للأمر صلة ما بإعانة الراقص على الوصول إلى الحالة التي توصَف بالتلّبش، والله أعلم.

    هذا العمل هو محاولة أولية متواضعة لابراز جانب محدود من طقوس الزواج عند المَلّو مصاغ في شكل حكاية


    سلامات يامعاوية الزبير وأشكرك.

    يحتاج المَلّو إلى المزيد من تسليط الأضواء على تاريخها وأسلوب حياتها كتابةً وتصاويرا ،
    ففي حدود علمي لم يُكتَب إلّا النذر القليل عن هذه الجماعة الرعوية المسالمة الّتي تمتد جذورها إلى تمبكتو، واستقرّت في منطقة كسلا أثناء عودتها من الحج، وتسودّنت قبل أكثر من قرن، وصارت جزءً من النسيج الاجتماعي لشرق السودان، واكتسبت الكثير من عادات البجا حتى لتحسبها من أول وهلة جماعة بجاوية.

    عثمان محمد صالح
                  

04-22-2018, 07:08 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نُقّارة المَلّو المسحورة (Re: فيصل محمد خليل)

    سلام يا عثمان

    وصف ديجتالي حميم


    دمتم
                  

04-23-2018, 06:00 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نُقّارة المَلّو المسحورة (Re: ابو جهينة)

    عزيزنا جلال داوود (أبوجهينة)،

    سرّني ماكتبت. لك التحية والتقدير، راجياً أن تكون دوماً في أحسن حال.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de