أبو العلاء المعري( رسالة الغفران) : و اكتشاف الأوربيين لها (نيكلسون)‏

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 11:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-13-2018, 06:59 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أبو العلاء المعري( رسالة الغفران) : و اكتشاف الأوربيين لها (نيكلسون)‏

    06:59 AM April, 13 2018 سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر
    أبو العلاء المعري( رسالة الغفران) : و اكتشاف الأوربيين لها (نيكلسون)

    ‏كان من المفترض أن اكتب هذا الموضوع في بوست سبق ان نشرته الاسبوع الماضي بعنوان (التراث العربي الإسلامي بين تجاهل المتعلمين السودانيين و اهتمام ...) و لكن

    وجدت من الأفضل كتابته في بوست منفصل.

    لقد أشتريت و قرأت من سنين كتاب أو العلاء المعري( رسالة الغفران) و كتاب دانتي اليغيري الشاعر الإيطالي( الكوميديا ‏دون رؤية نقدية.الإلهية)…‏

    طبعا كانت قرءاتي للكتابين في ذلك الوقت المبكر هي قراءة شاب متعجل كان يريد أن يطّلع فقط على كلما يسمع به و أن ‏ينهل من العلم..
    و لكن قراءتي لهما دون تثبّت و دون رويّة و تعمّق ودون رؤية نقدية.‏

    و الآن أنفض الكتاب عن رسالة الغفران من جديد و بعزم جديد و بأعين مفتوحة و تذوق حاذق…‏

    و الآن بعد أن بدأتُ في إعادة قراءة رسالة الغفران. رأيت أن أحاول التعرف على بعض وجهات النظر و التعليقات و ‏المعلومات حول رسالة الغفران.

    فوجدتُ أن الرسالة رغم أنها تتضمن اسهاما عظيما من ناحية الفكرة و التصوّر و الخيال ‏إلا ‏أنها لم يلتفت إليها الناس في العصور الحديثة إلا بعد أن اكتشفها الاوربيون لها..‏

    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 04-13-2018, 07:13 AM)
    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 04-13-2018, 07:14 AM)





















                  

04-13-2018, 07:08 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو العلاء المعري( رسالة الغفران) : و اكتشا (Re: محمد عبد الله الحسين)

    سأقوم أولا بتنزيل بعض ما كتبه البعض حول رسالة الغفران كإضاءة عامة .. و لكن سأقوم بتقديم فكرة موجزة عن فكرة ‏الكتاب…الكتاب عبارة عن فكرة تقوم على سياحة أو

    جولة مُتَخيّلة في العالم الآخر بعد القيامة يقوم من خلالها الإلتقاء ‏مرة في الجنة و مرة في النار و إجراء مقابلات مع شعراء و أدباء منهم من يتصور أنه في النار و منهم من

    يتصور أنه ‏سيكون في الجنة و منهم كان يتصوره في النار و يجده في الجنة نسبة لأبيات أو قصائد للشاعر كان يدعو فيها لمكارم ‏الاخلاق.. و كذلك يتوقف ليسأل الشعراء في

    فكرة نقدية مبتكرة عن بعض الأبيات أو الكلمات .‏

    دانتي الإيطالي من ناحيته كتب رسالته لحبيبتخ التي ماتت و يتصور أنها في الجنة و تقسيم يوم القيامة إلى جنة و نار و و مناطق ‏وسطى (أعراف) و هنا يجيء اتهامه بالاقتباس أو السرقة. ‏
                  

04-13-2018, 07:45 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو العلاء المعري( رسالة الغفران) : و اكتشا (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الغريبة أن المعري كتب أو أقصد أملى الرسالة لانه كفيف –بعد أن تجاوز الستين…

    و قد ظهر فيها ثقافته و معرفته ‏العميقة بالآيات و الاحاديث و قد ظهر ابداعه في تصوراته خلال الجولة في العالم الآخر حيث يتخيل التنقل داخلها بنياق ‏مطهمة فائقة السرعة

    للتنقل بين خيام و قصور الشعراء..و كذلك في وصفه لأنواع الأطعمة و الأشربة ......بالرغم من جودة الفكرة و جمال التصور إلا أن ‏الكتاب يتضمن كثير من القصائد التي

    يستشهد بها أو يستفسر عنها…ما قد يجعل متابعتها مملة بعض الشيء للبعض.‏
                  

04-13-2018, 08:00 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو العلاء المعري( رسالة الغفران) : و اكتشا (Re: محمد عبد الله الحسين)

    هذا ما كتب عن الرسالة في موقع (البوابة)‏
    موضوع (رسالة الغفران‎) ‎فقد كتبها المعري ردًا على رسالة ابن القارح، فجاءت رسالة ذات طابع روائي، حيث جعل ‏المعري من ابن القارح بطلاً لرحلة خيالية أدبية عجيبة يحاور فيها الأدباء والشعراء واللغويين في العالم الآخر، فكان المعري يصوّر ‏فيها يومَ القيامة، في أبرع مشاهد السخرية المرة والفكاهة المضحكة المبكية‎.‎

    وقد بدأها المعري بمقدمة وصف فيها رسالة‎ ‎ابن القارح‎ ‎وأثرها الطيب في نفسه، فهي كلمة طيبة أصلها ثابت وفرعها في ‏السماء، ثم استرسل بخياله الجامح إلى بلوغ ابن القارح للسماء العليا بفضل كلماته الطيبة التي رفعته إلى الجنة فوصف حال ابن ‏القارح هناك مطعمًا الوصف بآيات قرآنية وأبيات شعرية يصف بها نعيم الجنة وقد استقى تلك الأوصاف من القرآن الكريم مستفيدًا ‏من معجزة الإسراء والمعراج، أما الأبيات الشعرية فقد شرحها وعلق عليها لغويًا وعروضيًا وبلاغيًا‎.‎

    وقد قسّم المعري رسالة الغفران إلى قسمين‎: ‎قسم الرحلة وقسم الرد، فكان الأول قسم تخييلي ‏عجائبي عبر تسلسل للأحداث واكبها مهارة الكاتب تصرفًا وتحكمًا في أحداث لم يتسلسل فيها الزمن، حرصًا منه على إضفاء نوع ‏من المتعة لدى القارئ، فقدم قسم الجنة على قسم المحشر، وأنهاها بقطع لتسلسل الأحداث عبر إقامة ومضة ورائية يعود بها ‏للأحداث تقديمًا وتاخيرًا. وأما القسم الثاني (الرد)، فكان حديثًا مباشرًا موجهًا إلى ابن القارح دون ضمنيات، يؤكد فيها أبو العلاء ‏على أسباب إنشاء الرسالة‎.‎
    ‎ ‎
                  

04-13-2018, 08:19 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو العلاء المعري( رسالة الغفران) : و اكتشا (Re: محمد عبد الله الحسين)


    يواصل الموقع سرد كيفية بداية الاهتمام بالرسالة:

    اشتهر في العصر الحديث أنّ من أبرز آثار‎ ‎أبي العلاء المعري‎ ‎رسالته التي أسماها: (رسالة الغفران)، بينما لم تكن مما ‏يُلتفت إليه، على الرغم من وجود نسخ منها في زوايا المكتبات العربية‎.‎

    ولم يكن يُعرَف عنها سوى كلمات قليلة، حتى جاء أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، وكان للإنكليزي‎ "‎نيكلسون‎" ‎الفضل ‏في لفت النظر إلى أهمية (رسالة الغفران)، حين ظفر بها عام 1899م ضمن مجموعة مخطوطات اشتراها، ومن فوره راسل ‏رئيس‎ ‎مجلة الجمعية الآسيوية الملكية، الذي سارع إلى نشرها في أعداد، كان آخرها عدد سنة 1902م‎.‎
    وبعد ذلك طار خبر الكتاب إلى بلاد العرب، فكان أول من عني بنشره فيها أمين هندية في مصر سنة 1903م مستعيناً في ‏ضبطها على عجل بالشيخ إبراهيم اليازجي، فجاءت طبعة مليئة بالتحريفات والتصحيفات‎.‎
    ثم زاد إقبال الباحثين على الكتاب بعد الضجة التي هزت الأوساط الأدبية في أوروبا بسبب ما تقدم به المستشرق الإسباني‎ ‎‎"‎بلاثيوس‎" ‎إلى المجمع الملكي الإسباني سنة 1919م من بحثٍ بعنوان (الأصول الإسلامية للكوميديا الإلهية) حيث أكد ‏بالأدلة الدامغة استعارة‎ ‎دانتي‎ ‎فكرة الكتاب من أبي العلاء‎.‎
    ثم ضمّنها‎ ‎كامل الكيلاني‎ ‎في نشرته لرسائل أبي العلاء، والتي تضم ثماني رسائل (القاهرة: دار المعارف 1942م‎).‎

    وانتصف القرن العشرون، والمثقفون العرب يستثقلون مؤونة تحقيق الرسالة، حتى تصدّت لذلك الدكتورة‎ ‎عائشة عبد ‏الرحمن، فانقطعت مدة من الدهر في تحقيقها ثم نشرتْها وعرّفتْ بها وبرسالة ابن القارح التي كانت سبباً لتأليف أبي العلاء ‏لرسالته. وأصدرتْ أول نشرة محققة لها عام 1950م (القاهرة: دار المعارف) ثم أعادت نشرها مرات، أولها عام 1954م وآخرها ‏عام 1969م‎.‎

    وقد كان من أسباب عزوف الناس عن تحقيقها بادئ الأمر أنّ نسخها المخطوطة في المكتبات حملت أكثرها عناوين مخترعة، ‏كالنسخة التي وجدت في سوهاج بمصر بعنوان (في علم الأدب: مجهول المؤلف)، ونسخة جامعة الإسكندرية التي عثر عليها ‏تحت عنوان (كتاب في الأدب لعلي بن منصور: نادر الوجود جداً) وعلي بن منصور هذا، هو ابن القارح الذي كتب له أبو العلاء ‏‏(رسالة الغفران) هذه‎.‎
                  

04-13-2018, 12:23 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو العلاء المعري( رسالة الغفران) : و اكتشا (Re: محمد عبد الله الحسين)

    واصل فإنا ها هنا جلوس
                  

04-13-2018, 07:39 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو العلاء المعري( رسالة الغفران) : و اكتشا (Re: محمد على طه الملك)

    الأخ محمد علي شكرا على المتابعة و الاهتمام.

    ساواصل استعراض بعض ما كُتِب عن رسالة الغفران لإلقاء مزيد من الضوء:
    تلخيص رسالة الغفران

    رسالة الغفران عمل أدبي لأبي العلاء المعري، تعتبر من أجمل ما كتب المعري في النثر، وهي رسالة تصف الأحوال في النعيم والسعير والشخصيات هناك، وقيل أن دانتي، مؤلف كتاب الكوميديا الإلهية أخذ عن أبي العلاء فكرة كتابه ومضمونه.

    وقد طبعت عدة مرات كانت من أهمها النسخة المحققة من قبل الدكتورة عائشة عبد الرحمن وقد صدرتها بدراسة وافية لرسالة الغفران مع تحقيق لرسالة ابن القارح التي تعتبر المفتاح لفهم الغفران.

    الأهمية الأدبية لرسالة الغفران:

    تعد رسالة الغفران لأبي العلاء من أعظم كتب التراث العربي النقدي وهي من أهم وأجمل مؤلفات المعري وقد كتبها رداً على رسالة ابن القارح وهي رسالة ذات طابع روائي حيث جعل المعري من ابن القارح بطلاً لرحلة خيالية أدبية عجيبة يحاور فيها الأدباء والشعراء واللغويين في العالم الآخر، وقد بدأها المعري بمقدمة وصف فيها رسالة ابن القارح وأثرها الطيب في نفسه فهي كلمة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء ثم استرسل بخياله الجامح إلى بلوغ ابن القارح للسماء العليا بفضل كلماته الطيبة التي رفعته إلى الجنة فوصف حال ابن القارح هناك مُطعِّماً الوصف بآيات قرآنية وأبيات شعرية يصف بها نعيم الجنة وقد استقى تلك الأوصاف من القرآن الكريم مستفيداً من معجزة الإسراء والمعراج، أما الأبيات الشعرية فقد شرحها وعلق عليها لغوياً وعروضياً وبلاغياً.

    ويتنقل ابن القارح في الجنة ويلتقي ويحاور عدداً من الشعراء في الجنة من مشاهير الأدب العربي منهم من غفر الله لهم بسبب أبيات قالوها كزهير وشعراء الجنة منهم زهير بن أبي سلمى والأعشى وعبيد بن الأبرص والنابغة الذبياني ولبيد بن أبي ربيعة وحسان بن ثابت والنابغة الجعدي.ثم يوضح قصة دخوله للجنة مع رضوان خازن الجنة ويواصل مسامراته الأدبية مع من يلتقي بهم من شعراء وأدباء ثم يعود للجنة مجدداً ليلتقي عدداً من الشعراء يتحلقون حول مأدبة في الجنة وينعمون بخيرات الجنة من طيور وحور عين ونعيم مقيم. ثم يمر وهو في طريقه إلى النار بمدائن العفاريت فيحاور شعراء الجن مثل " أبو هدرش" ويلتقي حيوانات الجنة ويحوارها ويحاور الحطيئة. ثم يلتقي الشعراء من أهل النار ولا يتوانا في مسامرتهم وسؤالهم عن شعرهم وروايته ونقده ومنهم إمرؤ القيس وعنترة بن شداد وبشار بن برد وعمرو بن كلثوم وطرفة بن العبد والمهلهل والمرقش الأكبر والمرقش الأصغر والشنفرى وتأبط شراً وغيرهم. ثم يعود من جديد للجنة ونعيمها.

    تعد محاوارات ابن القارح مع الشعراء والأدباء واللغويين التي تخيلها المعري في العالم الآخر مصدراً مهماً من مصادر دراسة النقد الأدبي القديم حيث حوت تلك المسامرات والمحاورات مباحث نقدية مهمة وأساسية في النقد الأدبي.
                  

04-13-2018, 07:41 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو العلاء المعري( رسالة الغفران) : و اكتشا (Re: محمد عبد الله الحسين)


    منقول:
    ((أقتباس عن الدكتور علي شلق))

    الرسالة كثيرة الاستطراد, ولعل الجاحظ الذي وسم أدبه بالتنقل من موضوع إلى آخر, ثم العودة إلى ما بدأ, قد دمغ باستطرادته الأدب العربي، وأعدى صاحبنا المعري,

    وربما استطراد المعري لسبب آخر هو اللهو، والعبث بابن القارح، أو أنه لسعة اطلاعه فاض كما فاض الجاحظ.
    إلى جانب ذلك كان المعري مسرفا إسرافا متجاوزا في العمية اللغوية, والجري في مضمار الغريب كأنه يكتب لخاصته كما يزعم الدكتور طه حسين, أو أنه لم يشأ أن يطلع الناس، وعامتهم على آرائه, ومنازع فكره, لكن هذا الغريب النادر أظهر لنا أبا العلاء واسع الاطلاع إلى حد لم نألفه عند سواه على الغريب والنادر في اللغة وانه أحيى ألفاظ كانت مواتاً, مستوفيا قواعد اللغة, والشاذ فيها, متصرفا بالاشتقاق, والتوليد تعرف الخبير المستطيل، حتى صح للعلامة عبد الله العلايلي يميزه بأنه صاحب فلسفة لغوية خاصة, مما أدى به إلى اعتبار الحروف كالأرقام ذات دلالات رمزية جنحت به إلى السيمائية, أو ما يسمى بالفيثاغورية أو الهرمسية, وكل ذلك مذهب من مذاهب الباطنية التي وصم المعري, وفصل ذلك العلالي في كتيبه عنه ((المعري ذلك المجهول)) كما شهر من قبل جابر بن حيان.

    وفي رسالة الغفران علم كثير, بالشعر وروايته، ونقده، ومقابلاته, وبالتاريخ, وبالأماكن، والافراد، والقرآن وتفسيره, وروايته، والحديث ومختلف شؤونه, واللغة كل ما يتصل بها, والتفات حصيف إلى الفرق, والأديان, وما خفي من حياة الأفراد العظماء، فجاءالمعري ينبش, ويكشف ,أو يصحح أو يفضح.

    قذف المعري إلى الدنيا, واصطدم, فلم يهو إلى مخافي العفاء, أو ينطو صفحة ممحوة السطور, بل أخذ يـتأمل، ثم يتحدى, ليتخذ موقفا من الجسد بالتحكم فيه, ودوزنة مطالبه كما شاءت إرادته, وحدد موقفا من النفس, فلجمها, ونسق منازعها, ممهدا إلى موقف كلي من المجتمع , والإنسان والكون.

    لم يكن ملتفاً في قوقعة الترصد, والمواربة كابن المقفع, ولا عابثا لاهيا على سطوح المجتمع كالجاحظ, أو سوفسطائيا كأصحاب المقامات ,أو زخرفيا كأبن العميد، ولا ظلا كأبي حيان التوحيدي, بل كان بناء في هدمه, مسؤولا عن الإنسان والكون، متحدثا إلى هذا الإنسان بلغة الذي يرى المصير, ويعي الله، ويشمل بنظره لعبة الخلق, والوجود, والعدم، والكبرى.

    هنا لابد من سؤال: أليس أبو العلاء رائد الوجودية الحقيقي, قبل مارتن هايدغر وكير كجرد, وسارتر، وكلوديل ؟
    وهل تغيب مثل كلوديل, وهيدجر, أو جف مثل كيركجرد وسارتر؟
    كان شاعرا أو فنان _ كان فيلسوف بلغ دائرة الصدر _ كان صوفيا بضميره...
                  

04-13-2018, 07:48 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو العلاء المعري( رسالة الغفران) : و اكتشا (Re: محمد عبد الله الحسين)

    نشأ المعرّي رسالة الغفران في قالب رسالة مشتملة على أحداث قصصيّة بأسلوب ساخر و متهكّم ليطرح العديد من القضايا و المواقف، و الناظر إلى هذا النصّ من جهة هزليّته، يحار قبل الإقدام على مغامرة الضحك، سيما و هو يرى جوانب عدّة من ذاته في ابن القارح الأضحوكة، كما أن هذا النصّ يطرح العديد من القضايا العقائديّة التي لحقها التشويش، و هي و إن عمدت إلى زعزعة بعض هذه القناعات إلاّ أنّها لم تقدّم أجوبة بقدر ما طرحت العديد من الأسئلة و التساؤلات معظمها سيبقى مرتهنا بالغيبيّات.
    من أشكال القصّ في الأدب العربيّ القديم : رسالة الغفران قسم الرّحلة:

    لموضوع :
    لا يمُثّل قسْمُ الرِّحْلَةِ مِنْ رِسالةِ الغُفرانِ مُجرّدَ رِحْلةٍ سَماويّةٍ فِي عالمِ الخيالِ فقطْ ولكنّهُ طرْحٌ لجمُلةٍ ِمنَ القضايا الفكْريّة والأدبيّة بأُسْلُوبٍ سَاخرٍ.
    حلّلْ القَوْلَ مُعْتمِدًا شواهِدَ دَقِيقَة مِنْ رِحْلَةِ الغُفْران .
    تفكيك المعطى:
    -لا يمُثّل قسْمُ الرِّحْلَةِ مِنْ رِسالةِ الغُفرانِ مُجرّدَ رِحْلةٍ سَماويّةٍ فِي عالمِ الخيالِ فقطْ :
    - رحلة في عالم الخيال +......
    -الخيال " المكان , الزمان , الشخصيات , الأحداث .....
    -جملة من القضايا الفكريّة والأدبيّة :

    الجوهر:
    مظاهر الـــــخيال
    تجلّت مظاهر الخيال في رحلة الغفران في عدّة مظاهر وهي المكان , الزّمان , الشخصيات , الأحداث.
    مظاهر الخيال في المكان
    عالم الغفران عالم عجيب غرائبي لا معقول : عالم ما ورائي عجيب مفارق للعالم الأرضي مبالغة في وصف غرائبيّة المكان وجغرافيّته " كثبان من عنبر , نوقه من ياقوت ,ودر ّ , وصخوره من زمرّد , خمره وحليبه أنهار, سحابه ينثرُحصى من كافور , ظلال شجره تأخذ ما بين المشرق والمغرب , مُكوّناته لايّصيبها التّغيير , والتحوّل , ثمر شجره تخرج منه الحور العين , ماء الحيوان فيه يمنح الخلُود " وتجري في لأصول ذلك الشّجر أنهار تختلج من ماء الحيوان من شرب منها النّغبة فلا موت فقد أمن هنالك الموت ..."
    مظاهر الخيال في الزمان : يتميّز :بــ :
    زمن إلاهي مُطلق لا نهائي مُتحرّر من قيود النّسبيّة والمحدُوديّة ..." يومٌ مقداره خمسين ألف سنة "
    زمن لا يُؤثّر في الأشياء والشّخُوص : " وسُعدٌ – أنهار- من لبن متخرّقات لا تُغيّر منها الأوقات
    زمن ما بعد الموت بعد الحياة الدّنيا زمن عجيب لم يدركه البشر بعد
    مظاهر الخيال في الشّخصيّات
    تجسمت مظاهر الخيال في الشخصيات من خلال :
    أ: كسر الحاجز الزمني بين بينها : اجتماع شخصيّات من مرجعيّات زمنيّة مُختلفة من ذلك " الجاهلي , والأموي , والعبّاسي , وآدم
    ب: كسر الحواجز اللّغويّة بينها : إنطاق المعرّي شخوص عالم الغفران باللّغة العربيّة والحيوان نفسه " الأفعى , الأسد , يحاور ابن القارح بالعربية الفصيحة ويُناقش
    ج:كسر الحواجز بين الأجناس اجتماع الإنسان بالحيوان , والجن والملائكة وزبانية النار والعفاريت وإبليس .......في عالم الغفران
    د : التغيّرات الطّارئة على بعض الشّخصيّات: الأعشى مبصر بل أحور , أجمل عيون عند عُوران قيس , توفيق السوداء أنصع من الكافور تحول زهير بن أبي سلمى إلى شاب ...ظاهرة التعويض والقلب قال حُميد بن ثور عن بصره " إنيّ لأكونُ في مغارب الجنّة فألمحُ الصّديق وهو بمشارقها وبيني وبينهٌ ألوف الأعوام ..."
    مظاهر الخيال في الأحداث :

    تجسم الخيال من خلال : خروج حور العين من الثمار , عودة الحيوان " الطاووس .الإوز..." بعد أكله إلى حاله الأول انقضاب عنقود العنب من الشجرة إلى فم ابن القارح , الأغصان تنضح البطل بماء الورد , الخيل تحلق حينما اشتدّ الزحام , السهم يتوقف عند تصويبه الخيل والجواري تسير بسرعة البرق سرب الإوز يتحول إلى جواري راقصة " ويمرّ رف " جماعة" من إوز الجنّة ..فينتفضن فيصرن جواري جواري يرفلن في وشي الجنة .."
                  

04-20-2018, 11:11 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو العلاء المعري( رسالة الغفران) : و اكتشا (Re: محمد عبد الله الحسين)

    منقول بتصرف:
    هل نقل دانتي فكرة الكوميديا الإلهية عن «رسالة الغفران»للمعري؟ و لم لا؟ فطاحل ومؤرخو الادب ‏الاوروبي - الادب ونقاده - يقرون بما لا يدع مجالا للشك، ان دانتي تأثر في هذا العمل بـ «رسالة ‏الغفران» لابي العلاء المعري الذي سبقه بـ 264 سنة، واخذ الفكرة والمنهج. ‏

    الشاعران تخيلا الشعراء في العالم الآخر وهم يستغفرون ربهم من ذنوبهم العظيمة. كما قام الشاعران ‏باخراج مسرحية الواقع التاريخي للشخصيات المهمة في مجتمعهم وثقافتهم في اطار متخيل متقن ومدهش، ‏تماما كما ظهرت «رسالة الغفران» في العهد الاسلامي لفترة طويلة حين ظهرت الافكار المنقولة والمماثلة ‏كـ «الكوميديا الالهية» لدانتي و«الفردوس المفقود» لملتون.

    الدليل الاقوى على نسخ دانتي لفكرة «رسالة ‏الغفران» ظهر في القرن العشرين على يد مستشرق اسباني معاصر، عندما عثر على مخطوطين لترجمتين ‏لقصة «الاسراء والمعراج»، خلص منها إلى نظرية تثبت ان دانتي قد بنى كوميدياه على افكار واصول ‏اسلامية، من بينها «رسالة الغفران» وقصة ‏‎«‎الاسراء والمعراج‎».‎
                  

04-21-2018, 11:26 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو العلاء المعري( رسالة الغفران) : و اكتشا (Re: محمد عبد الله الحسين)

    ما هي «رسالة الغفران»؟... «رسالة الغفران» ملحمة شعرية في شكل رحلة تاريخية كتبها أبوالعلاء المعري ‏‏(449هـ - 1057م) ردا على رسالة وجهها إليه مع نصور الحلبي المعروف بابن القارح، يسأله فيها بين ‏جملة من الامور عن التاريخ والفقه والتصوف والادب والنحو والسيرة النبوية والزندقة‎.‎

    كان رد ابي العلاء علي ابن القارح من شقين: الشق الأول هو الخيالي، ويتصور فيه المعري ابن القارح في ‏رحلة إلى العالم الآخر على غرار ادب الاسراء والمعراج، ولكنها رسالة مرفوعة إلى القدير يستغفر فيه عما ‏تقدم من ذنبه وتأخر، يطلب فيها الغفران لنفسه ولابن القارح من الله سبحانه وتعالى ولغيره من الشعراء ليغفر ‏لهم زلاتهم وخطاياهم. أما الثاني فينطوي على رد ابي العلاء المعري على المسائل التي تؤرق ابن القارح، وهي ‏قضايا فكرية وعلمية وتاريخية ودينية، يبدي فيها المعري رأيه وشعره وعلمه‎.‎

    وعلى رغم ان ابا العلاء يطلعنا مباشرة على موقفه من القضايا المطروحة والمعاصرة له في المعارف والفن ‏والعلوم في شق «رسالة الغفران‎» ‎الثاني، إلا ان الشق الأول، وهو الرحلة الخيالية - الذي كتب له فيها الخلود ‏كما يعتقد في رحلة ابن القارح يتخيلها المعري في ثلاثة عوالم‎: ‎أ- عالم الصعود ب- عالم الجحيم ج- عالم ‏الجنة. وقد استفاد المعري من ادب الاسراء والمعراج ومصادره الأولى في القرآن والتفسير والحديث الشريف في ‏اطار الرحلة ومضمونها وتفاصيلها. وخلال هذه العوالم الثلاثة يلتقي ابن القارح شخصيات متعددة تمثل ‏الشعراء والادباء والنقاد والمفكرين، فيحاورهم مثيرا معهم طائفة من القضايا الفكرية والادبية والنقدية والدينية‎.‎

    ويستشفي المعري من الادب واللغة والشعر والنشر والاجتماع والاخلاق والدين، المادة التي يملأ بها اطار ‏رسالته. فقد صعد ابن القارح في خيال المعري إلى السماء وزار جنة العفاريت وانتقل إلى الجحيم وعذابه ثم ‏عاد إلى الفردوس ومقام الخلد‎.‎
    و«رسالة الغفران» بما فيها من قصص وحبكة وحوار ورسم شخصيات أشبه برواية او مسرحية يتحدث فيها ابن ‏القارح إلى الشعراء والكتاب ويحاورهم في مسائل علومهم وقضاياهم ومعارفهم، ويتخيل ابوالعلاء خيالات عن ‏آدم وابليس والعفاريت والملائكة‎.‎

    أما الكوميديا الالهية لدانتي فسأستعرضها في الجزء الأخير(بتصرف من نفس المصدر)‏
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de