|
Re: شاعر أغنية”الخالات”ومحمد بشير يتعرضان ل (Re: زهير عثمان حمد)
|
للما بيعرف انو في انحطاط بعد الانحطاط المعروف .. وانو للقاع في كمان قاع اكثر قعوعية منو ..
ياخ قرف ما بعده قرف ..
بعد تدمير النسيج الاجتماعي في السودان قبلتو على الأسرة الواحدة في البيت الواحد .. وعلى المصطلحات المقدسة التحسسك بأنو انت موجود وقت تسمعا او يسمعوها منك ..
حتى لو ما انت يا شاعر السجم او فنان الاسجم منو، حتى لو ما انتو الاخترعتو مصطلح الخالات كدا انتو اكتر من روج ليهو .. بي اغنية عدييييل كدا .. ياخي حرام والله .. ياخي الشيئ الولدتكم دي اسمها "ام" .. بي بسيط من الخيال "لو ما لقيتوها في الحياة" الخالة دي اختها وتقديسها من تقديس الوالدة .. واضح انو مافي زول او زولة حا تقول ليك: الاغنية دي شنو ياولدي .. اكيد لو خاتين حسابات سئوال زي دا ما كان غنيتوها ..
---------------- يعني الواحد بعد دا يستخدم كلمة الوالدة مع الخالة .. لأنو عادي ممكن لو قلت ليها الخالة ترد ليك بدل يا حبيب القسا = يخلخل ضروسك .. او كمان لو مرحة شوية: بعد دا فضل فيها خالة يا ولدي انا اكبر من امك بي عشرة سنة ..
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شاعر أغنية”الخالات”ومحمد بشير يتعرضان ل (Re: Osman Mahmoud)
|
المصطلح الهابط دا تم الترويج ليهو من خلال تسميه صفحات ومجموعات على الفيس بوك من اكثر من 3 سنه. وحكايات تسمعها من ان لاخر عن كارثه هذا النوع من الانحراف الاخلاقى .....تدعو الى ضرورة الانتباه والسعى للوقوف ضد حاله الانهيار التى تضرب الشباب فى عقله وقيمه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شاعر أغنية”الخالات”ومحمد بشير يتعرضان ل (Re: Asim Ali)
|
الموضوع عندو ابعاد اكتر من مجرد انحراف قيمي لو صح التعبير .. الموضوع يؤسس لمفهوم يقزم الامتداد الاسري في الذاكرة الاجتماعية .. يؤسس لثقافة التعامل بسبهللية وبرود، تعامل يفتقر لأدنى روح مع اهم المصطلحات .. والاخطر بعد ان يفقد المصطلح قيمته الثابتة يمكن ان يفقد الاحساس بالصلة نفسها التي ما بين الابن وخالته او عمته او العكس البنت وخالها وعمها .. يعني اتخيل ينعدم الاحساس بصلة قرابة الخالة ..
مستحيل يكون وراء الموضوع مجموعة تتعامل بسبهللية كدا مع المصطلحات، او فلهوة شباب خرق اغبياء كدا .. احتمال يكون وراء الموضوع حاقدين دايرين يسممو المجتمع مع سابق الاصرار والترصد ..
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شاعر أغنية”الخالات”ومحمد بشير يتعرضان ل (Re: Osman Mahmoud)
|
مستحيل يكون وراء الموضوع مجموعة تتعامل بسبهللية كدا مع المصطلحات، او فلهوة شباب خرق اغبياء كدا .. احتمال يكون وراء الموضوع حاقدين دايرين يسممو المجتمع مع سابق الاصرار والترصد .. . مايظهر فعلا انو الحكايه مرحله لاشاعه نوع من السلوك والعلاقات الشاذه فى المجتمع التى تهدم مفهوم الاسره . ودا اصبح منتشر عالميا من خلال المواقع الاباحيه وفى المنطقه العربيه انتشرت مواقع ومنتديات تروج لهذه الثقافه .وفى غرب افريقيا انتشر مصطلح مشابه ايضا . بقت مشكله فعلا انو الواحد لازم يعمل حسابو مابقول كلمه عاديه وازمن دا بقا عندها معانى ومعانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شاعر أغنية”الخالات”ومحمد بشير يتعرضان ل (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
الفن مرآة المجتمع ويعبر عنه تماما .. بلا أي تزويق كما نريد ان نفعل الآن .. فان كان هؤلاء سيئين فنحن كذلك .. إنحطاطهم يعبر عنا فليستقم عودنا أول .. نشوف كان نلقى لي ضلو اعوجاج ... بلد بها كل الرزايا والأحن .. دي بتذكر الواحد بي حكاية الفسيخ والشربات .. المصطلح ده كان متداول .. قبل سنوات قليلة بي فهم مقبول .. لكن نفس الجيل ده كبر شوية .. واستخدم صفة الخالات .. لي حاجة تانية خالص .. أكيد انا ماقاصد الخالة أخت الام ....
القبح حاصرنا من كل اتجاه فأين المفر؟ ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ياهو الفهم الشين ذاتو يا ابوالريش .. راجل المرا مهما كان مقصود بيهو علاقة في النهاية شرعية .. لكن دي علاقة صحوبية بين شباب صغار ونسا كبار .. انت ماتابعت التوصيف الجيهة والنضافة والذي منو ...
نقل صفة الخالة بالطريقة دي شي مخجل وغير محترم .. لي قدام جايننا بي شنو الله اعلم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شاعر أغنية”الخالات”ومحمد بشير يتعرضان ل (Re: muntasir)
|
. في إحدى كليات الدراسات العليا في السودان ... أحد الدكاترة وكان صغير في السن واثناء المحاضر سأل سؤال للطلاب والطاليات وكانت احدى طالباته في عمره امه تقريبا... وهي مربية جليلة وعملت في حقل التعليم المدرسي بي عمره تقريبا ... فقام سأل سؤال ، الاستاذة رفعت يدها لتجاوب فقام قال ليها ايوا اتفضلي يا (خالة) ... . . فما كان من الاستاذة الا الانخراط في نوبة من البكاء ... الدكتور أدرك خطاءه وقعد يعتذر وقال ليها أنا متأسف جدا يا (أستاذة) ... ولكن طبعا الكلمة الجارحة من الصعب جدا محو أثرها من الخاطر ... . .
| |
|
|
|
|
|
|
|