برلمانية شعبية: نحن لم نعدم محمود محمد طه أمشي شوفي بدرية التى أعدمته!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 03:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-20-2018, 06:30 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
برلمانية شعبية: نحن لم نعدم محمود محمد طه أمشي شوفي بدرية التى أعدمته!

    05:30 AM February, 19 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالله عثمان-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    المصدر: صحيفة الأخبار بتاريخ الخميس 15 فبراير 2018م
    بروفيسور نوال خضر سيدة فقهها وذكاؤها وثقافتها لا يخطئه الجالس إليها.. ونوال تحظى بشعبية واسعة داخل المؤتمر الشعبي، ...وظلت على الدوام تخطف الأضواء داخل قبة البرلمان،...
    مقتطفات من الحوار الذي أجرته الصحفية أميمة عبد الوهاب:

    *لكن حتى الآن لم تتغير مفاهيمكم عن الجهاد والحروب؟
    نهائي لم تتغير نحن ما زلنا دولة العدل والمساواة والحرية، ممكن نكون استفدنا من التجربة وطورنا خطابنا حسب المرحلة وأي حزب سياسي بيفهم (بيعمل كدا).

    *آراء حسن الترابي فى الردة استندت إلى (لكم دينكم ولي دين) أليس الخطاب للذين لم يسلموا أصلا.. بينما المرتد هو من تراجع عن الإسلام وهو من يقام عليه حد الردة؟
    وهل هناك آية قالت ذلك؟ هل الرسول صلى الله عليه وسلم نفذ ذلك؟ فى صلح الحديبية أهل قريش قالوا للرسول صلى الله عليه وسلم: الذي يأتي من المسلمين نقبله وأنت لا تسأله، والذي يأتي منا إليكم تردونه لنا، ووافق النبي صلى الله عليه وسلم.. دعيني أن نوقف موضوع الردة.. مجمع الفقه الإسلامي ماذا قال الآن في الردة؟ قال ليس هناك حكم فى الردة.. أعطيك مثالاً أنت ولدت ووجدت أمك وأبيك مسلمين.. هل إنتي فكرتي فى أن تكوني مسلمة أم لا؟
    *لا؟

    خلاص أنا أكون جاوبتك عن كيف تكون الردة. أنا لا أريد أن أدعو الناس إلى أن يرتدوا.

    *نحن ربما نفرنا الناس عن الدين ولم نقدم المثال الجيد؟
    يبقى هذا واجبنا وليس عيب الدين.. الرسول صلى الله عليه وسلم أرسل شاهداً ومبشراً ونذيرا وهل قال له عاقبهم؟ قال: (إنا إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم) يعني أنت لا تحاسبهم وربنا قال: (ولهم عذاب شديد) ولم يقل للرسول أذهب وعذب الناس.. إذا السلف الصالح استخدم العنف وقتل فى الردة من حيثيات مختلفة هل هذا يعني قياس دائم. فمثلاً بدل نقتله (نشوفو لماذا هو ما عايز يبقى مسلم) إنا عايزة أسألك سؤال إذا جاء شخص وقال إنه أسلم وجاء الى الخرطوم ووجد هذا التدهور الصحي وهو قادم من بلد نظيف (وقال أنا دين ناسه غير نظيفين لا أريده وأرتد هل تقتلينه، أم تقتلي الذي ترك النظافة). أنا لا أريد أن أدافع عن أفكار شيخ حسن هو مسؤول عنها و (كل نفس بما كسبت رهينة) يعني كل شخص مسؤول عما فكر وأفتى فيه، مثلاً فى إمامة المرأة القيامة قامت ولم تقعد، بعد موته وجدت اثنين فى احدى القنوات العربية قالت احداهما ذات مرة وفى وقت من أوقات التراويح أمت الرجال إمرأة (هل التراويح ليست صلاة) مع أنه كان يناقض شيخ حسن فى إمامة المرأة للصلاة.. شيخ حسن لا يتحدث من فراغ وهو يريد للناس أن يفكروا، أنا لأول مرة ابحث كي أعرف الردة موجودة أم لا ولأول مرة ابحث كي اعرف هل يمكن للمرأة أن تؤم أم لا.. إذا لم يقل ذلك ما كنت بحثت واطلعت وما كنت تفقهت، وهذا النوع من الأمور التى تدعو الناس للتفكير الصحيح، الذين ليس مجمداً.. أنا لا أدافع عن كلام شيخ حسن لكن أنا الآن إذا قلتي لي أمي الرجال فى الصلاة لن أؤمهم فى المجتمع السوداني هذا لا.. لأن الحيثيات (ما كويسة).

    *ذات الاجتهادات التي تحدث عنها منتقدو شيخ حسن الترابي تنطبق على ما حدث مع الأستاذ محمود محمد طه الذي أعدم بحد الردة وذات الاجتهادات اجتهدها الاثنان (الردة وإمامة المرأة) وشهادتها؟

    هل اعدمناه نحن؟
    *بقرار من نميري عندما طبق الشريعة الإسلامية نزولاً لرغبة الإسلاميين الذين سيطروا عليه في تلك المرحلة.. وبدرية سليمان من تولت الأمر وقتها وصاغت تلك القوانين التي اعتبرها الكثيرون مشوهة ولا تمت للشريعة الإسلامية بصلة؟

    نحن لم نعدمه (أمشي شوفي بدرية التي اعدمته) نحن ضد حكم الردة.
    *يعني الآن انتم تتبرأون من إعدام محمود محمد طه؟
    نحن أصلاً ما متهمين بإعدامه المتهم هو الذي يتبرأ .
    *وبدرية كانت تتبع لمن أليست حركة إسلامية؟
    أسأليها (طوالي تمشي ليها في المكتب الجنبنا).
    *أنا أقصد الحركة الإسلامية وليس المؤتمر الشعبي؟
    لا أبداً بدرية لم تكن إسلامية على الإطلاق حينها أسأليها وين؟
    *كانت تتبع لأي جهة في العام 1985؟
    لم تتبع للجبهة الإسلامية القومية كانت مايوية أسأليها.
    *هل هم شوهوا صورة الإسلاميين باتهامهم بإعدامه؟
    معليش دا رأيهم لكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح.
    *اجتهادات شيخ حسن والأستاذ محمود محمد طه
    تشابهت في (إمامة المرأة وشهادتها والردة) كيف تنظرين للأمر؟
    هي ليست اجتهادات هي أصول فقهية الناس مختلفين فيها.
    *هل يعني أنكم توافقونه فيها؟
    نحن لا نوافقه هو نحن نوافق اصل الفقه أصل الدين، يعني إذا هو قال مثلما قلنا فلن نتركها له نحن ما عندنا (شغلة) بالأشخاص نحن مشغولين بالأصل الفقهي، وشيخ حسن في الحزب لم يقل لنا أن نردد ما يقوله هذه آراؤه كمفكر وهناك فرق بين أن يكون الشخص مفكراً أو أن يكون رئيس حزب، ونحن من نعم الله علينا أن قائد حزبنا مفكر.
    *إذا شيخ حسن أعلن عن آرائه في أصول الفقه وقتها، هل كان من المحتمل أن تخرج فتوى بردته ومن ثم إعدامه؟
    الآن آراؤه هذه أثارها وقالها (في زول شغال بيها) ما نفذت في الدستور والقانون.
    *لم تنفذ لكن لم يقيموا عليه حداً؟
    وليه يقيموا عليه الحد؟
    *وليه أقاموا الحد على الأستاذ محمود محمد طه هل ربما لأنه (أي الترابي*) قالها وهو في السلطة وأمن نفسه وحمى آراءه بالسلطة؟
    عندما قال آراءه لم يكن في السلطة، بل كان في السجن وهو قضى أربعة عرش عاماً من عمره في السجن.. وعندما كان في الحكومة لم ينظر فقهياً، بل كان ينظر سياسياً وكان يعمل على أسلمة الحياة وعندما ابعدوه وأدخل السجن بدأ يكتب في آرائه.. ومثلما انتقدوه في السابق بأن المسلمة لا يمكن أن تتزوج كتابي، وليس هناك آية في القرآن تمنع زواج المسلمة من الكتابي.. والفقهاء في ذلك الوقت قالوا إن الدين في بداياته والمسلمات إذا زوجوهم نصارى أو يهوداً أبناءهم سيكونون نصارى أو يهود. لكن هو تحدث عن امرأة في عصمة رجل نصراني واسلمت هل تطلقه وتذهب (وبعدين أنا عندي رأي في فتوى أنهم خايفين على الأولاد هم يعتبروننا ضعفاء) إلى متى يعتبروننا هؤلاء الرجال أننا ضعفاء؟ (مش ممكن المسلمة تخلي النصراني يسلم ويمكن أولادها يعجبوا بها ويبقوا مسلمين) لماذا هذه النظرة السالبة للمرأة؟ المشكلة هناك خلط المسلم والمسلمة شرعاً لا يحق لهما زواج الكافر –والمسلم شيء والكافر شيء- الكتابي هم المسيحيون واليهود أصحاب الكتب السماوية..




















                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de