كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: انا امازيغية ولست عربية...... للمقارنة بزول� (Re: Hassan Farah)
|
الاستاذ محمد على طه الملك طبت مساء أمازيغ" كلمة أمازيغية تجمع على "إيمازيغن" ومؤنثها "تمازيغت" وتجمع "تِمازيغين". يعني اللفظ في اللغة الأمازيغية الإنسان الحر النبيل. الامازيغ منتشرون فى كل دول شمال افريقيا ابتداء من واحة سيوة فى مصر وحتى دولة مريتانيا البربر أو البرابرة اسم لاتيني، ويعني المتوحشين أو الهمجيين البدائيين، أُطلق الرومان هذا الاسم على كل الأجانب وبينهم الأمازيغ، وذلك في غزواتهم لبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط. الطوارق (يسمون أنفسهم: كَلْ تَمَاشَقْ، كَلْ تَمَاجَقْ، كَلْ تَمَاهَقْ، تيفيناغ ) هم الأمة الأمازيغية التي تستوطن الصحراء الكبرى، في جنوب الجزائر، وأزواد شمال مالي، وشمال النيجر، وجنوب غرب ليبيا، وشمال بوركينا فاسو. والطوارق يتحدثون اللغة الطارقية بلهجاتها الثلاث: تماجق، وتماشق، وتماهق. عرقيا يمكن وصف الطوارق بأنهم جنس أبيض مع ميل إلى السمرة عاش الطوارق حياة بداوة عريقة في الصحراء الكبرى منذ آلاف السنين ولا يزال بعضهم إلى اليوم متمسك بنمط العيش هذا بسبب التهميش الذي عانوه من الدول التي تقاسمت أراضيهم. عرف الطوارق بتسميات عديدة في مراحل تاريخية متلاحقة، ففي عصور ما قبل التاريخ عرفوا بالجرمنتيين، وفي أوائل العصر الإسلامي عرفوا بالملثمين، ثم المرابطين، وأخيرا في العصر الحديث عرفوا بالطوارق. على ذلك فالطوارق فصيل امازيغى يعيش فى الصحراء هناك بعض الباحثين يتحدثون عن علاقة ما بين الطوارق والفولانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا امازيغية ولست عربية...... للمقارنة بزول� (Re: Hassan Farah)
|
دائما دعاة العروبة وانصار تكبير كوم العروبة منطقهم وحجتهم ضعيفة حتى الإسلام الذى يدغدون به عواطف الناس لم يقل ذلك ولم يقر بذلك
اخونا دكتور صلاح شرف الدين محمد شريف والذى كان يكتب باسم ( شرنوبى ) دخل قبل سنين في نقاش في هذا المنبر في بوست تحت عنوان ( نحن أولاد عرب ) مع زملاء كانوا يكتبون باسم الساحر واسم السنجك وبعد نقاش طويل وعندما راى الاخوة يكررون انفسهم قال لهم كلاما جميلا لانهاء النقاش والكلام المكرر وقال ( اذا الإسلام دين وعقيدة فانا مسلم فاما اذا الإسلام هو العروبة فانا نوبى وباى باى للاسلام ) وهنا يقصد بان الإسلام ليس العروبة والهوس ده طبعا ما موجود الا عند انصار من يريدون تكبير كوم العروبة !
مع تحياتى لصاحب البوست الأخ حسن فرح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا امازيغية ولست عربية...... للمقارنة بزول� (Re: خالد حاكم)
|
مشكور يا دكتور على الشرح الوافي .. إذن الامازيغ بفروعهم من طوارق هم من أطلق عليهم الرومان لقب البربر .. ولعل ذيوع لقب البربر جاء من كثرة استخدام المؤرخين لان مسمى الامازيغ قد لا نجده يتردد كثيرا .. حتى في التاريخ الفرعوني عرفوا باليبيين .. تما ما زي حالتنا في تاريخ وادي النيل الأوسط .. تعدد في مسميات المراحل التاريخية ابدته مثل جزر معزولة .. \( كوش / نبته / مروي وأثيوبيا / نوباتا المقرة وعلوة / السلطنة الزرقاء الفونج العبدلاب الخ . بهذه المناسبة ياريت لو عندك وقت تطلعنا اكثر عن هذه القومية .. واحده من الحاجات اللفتت انتباهي موسيقاهم والحانهم القريبة من النمط الاثيوبي.. : كيفك يا خالد تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
و زولتنا عربية وليست أمازيغية ! ما وجه الإعتراض بالتحديد ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا امازيغية ولست عربية...... للمقارنة بزول� (Re: محمد أبوزيد)
|
Quote: زولتنا سودانية وليست عربية
لو سلمنا بهويتنا السودانية الخالصة كان بلدنا اتقدم
|
اذا قالت المتحدثة انها ليبية أو مصرية أو تونسية أو غيره يبقى على زولتنا أن تقول انها سودانية !! لكن سودانية ليست مقابل لامازيغية !! الأمازيغ مجموعة عرقية معينة والسودان ليس كذلك!
لسه منتظر أشوف ماهو وجه الإعتراض على قول زولتنا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا امازيغية ولست عربية...... للمقارنة بزول� (Re: عثمان الأمام)
|
اذا قالت المتحدثة انها ليبية أو مصرية أو تونسية أو غيره يبقى على زولتنا أن تقول انها سودانية !! لكن سودانية ليست مقابل لامازيغية !! الأمازيغ مجموعة عرقية معينة والسودان ليس كذلك!
لسه منتظر أشوف ماهو وجه الإعتراض على قول زولتنا . ---------------------------------------------------------------------------------------- الاخ عثمان دول شمال افريقيا فيها تنوع اثنى مشابه لما هو حاصل فى السودان من حيث التعدد العرقى مثلا فى الجزائر( ونفس الحال تقريبا فى جميع دول شمال افريقيا): توجد المجموعات الامازيغية والعربية والزنجية والتركية والاندلسية واليهودية وغيرها من ذوى الاصول الاوربية المختلفة وقطعا هناك تزاوج بين كل هذه المجموعات وعلى الخصوص بين العرب والامازيغ لكن بالرغم من هذا التزاوج يرفض الامازيغ ان تفقد اثنيتهم خاصيتها العرقية ليعربوا...يريدون ان يبقوا كما هم امازيغ فقط اما فى حالنا نحن فيا ليتنا احتفظنا بسودانيتنا لان سودانى تعنى افريقى وهى تصف وصفا دقيقا العنصر المحلى ولا تطرح تناقضات تؤدى الى صراعات اثنية كالتى يعيشها وطننا الآن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا امازيغية ولست عربية...... للمقارنة بزول� (Re: Hassan Farah)
|
الأخ حسن فرح وضيوفة .. تحياتى
يا حسن لم تستوفى الإجابة على عثمان الإمام وخلطت بين الإنتماء للقطر السودانى وبين الأعراق
من فى الفيديو أعلاه سيدة من دولة ليبيا تتحدث العربية بطلاقة .. تقول أن عنصرها أمازيقى ويفهم أنها تدعى عرق نفى صافى (أمازيقى) غير مخلوط بأعراق عربية أو أفريقية أخرى (زنجية).
وبذاك الفيديو لأحلام من دولة السودان تتحدث العربية بطلاقة .. تقول أنها من أصل عربى إختلط (بالأفريقى الزنجى) أى أنها عربوأفريقية
فما إشكالية أحلام السودانية (العربية الممزوجة بدماء الزنوج)، مقابل فلاحة السيدة الليبية الأمازيغية ناصعة العرق الأمازيقى؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا امازيغية ولست عربية...... للمقارنة بزول� (Re: نادر الفضلى)
|
مقابل فلاحة السيدة الليبية الأمازيغية ناصعة العرق الأمازيقى؟ ----------------------------------------------------------------------------- الاخ نادر الفضلى لك التحية. اؤكد لك ان الحديث عن العرق الامازيغى النقى فى شمال افريقيا لهو امر بعيد عن الحقيقة تماما العرب دخلوا شمال افريقيا بجيوش غازية لبلاد عقيدتها هى المسيحية فماذا نتوقع فى هذه الحالة؟ بالطبع حصلت مقاومة شرسة للجيوش الغازية لسبب دينى وسبب آخر متعلق بشرف السكان المحليين امام انتهاكات الجنود الغزاة
لم يتمكن العرب المسلمون من فتح المغرب العربي إلا بعد سبعة عقود لقوا فيها مقاومة ضروسا من قبل الأمازيغ الذين اشتهروا بصمودهم خلال قرون خلت لحملات الغزو التي شنها الرومان و الفينيقيون والوندال. ويعتبر فتح المغرب العربي أطول حملة في تاريخ الفتح الإسلامي مقارنة بالحملات الأخرى التي استغرقت مدتها حوالي ثلاث سنوات لكل من مصر والأندلس وأربع سنوات للعراق وسبع سنوات لكل من فلسطين وسوريا. بالتأكيد بأن صمود الأمازيغ أمام الفتح العربي الإسلامي كانت تغذيه عداوة جامحة لكل ما يرمز إلى الإسلام والعروبة ورفض مطلق للتخلي عن المعتقدات الأصلية، وبالتالي فإن التساؤل الذي يفرضه نفسه هو: هل رفض الأمازيغ الإسلام؟ قبل الإجابة على هذا التساؤل، تقتضي الضرورة إعطاء صورة ولو مبسطة عن واقع المجتمع الأماريغي وأهم مكوناته قبل مجيء العرب المسلمين. قبل الإسلام كان الأمازيغ قبيل مجيء العرب المسلمين يمثلون الغالبية العظمى من من سكان المغرب كله ، وأما الفئات الأخرى فكانت ممثلة في البزنطيين والأفارقة. ويتفرع الأمازيغ إلى فئتين، هما: البرانيس والبتر. بالنسبة للفئة الأولى فإن موطئ قدمها كان السهول الساحلية والأراضي الخصبة الصالحة للزراعة، ويعتبر البرانيس أو كما يسميهم الرومان بالموريطانيين، بمثابة سكان الحضر وكانوا شديدي التمسك بالديانة المسيحية. أما بالنسبة للفئة الثانية، فإنهم كانوا يقطنون في الجبال والبوادي وبحكم صعوبة الحياة في هذه المناطق فإنهم كانوا كثيري الترحال والتنقل. ومن أشهر قبائل البتر نذكر على سبيل المثال لا الحصر: الزناتة، البرغواطة، النفوسة، اللواتة والهوارة. أن دخول الإسلام إلى المغرب لم يكن بالمسألة الهينة، ذلك أن المقاومة التي لقيها القادة الفاتحون من أمثال عقبة بن نافع وأبي المهاجر بن دينار على يد كسيلة والكاهنة تعتبر من أشد المقاومات في تاريخ الفتوحات الإسلامية. فالطريق نحو أسلمة المغرب لم يكن بالسهل، بدليل المحاولات المتكررة لعقبة ابن نافع الفهري وارتداد الأمازيغ عن الإسلام اثنتي عشرة مرة في ظرف سبعين سنة.
ويعتبر عقبة بن نافع الفهري من أبرز فاتحي الجزائر. غير أن النهج الذي سلكه والذي تميز بنوع من القسوة والخشونة جعل الأمازيغ يصمدون في مقاومتهم. وقد كان كسيلة الذي هزم عقبة ابن نافع من أبرز ملوك الأمازيغ الذين تصدوا للزحف الإسلامي. وكانت مقاومة كسيلة، بالإضافة إلى تلك التي خاضتها الكاهنة، تعبيرا عن رفض الأمازيغ للغزو الأجنبي.
قد توحي الردات المتتالية للأمازيغ عن سطحية تعلقهم بالإسلام وارتباطهم العميق بديانتهم الأصلية. غير أن الحقيقة هي عكس ذلك. لقد ارتد الأمازيغ لا لأنهم كانوا غير مقتنعين بالإسلام، بل لأنهم ضاقوا ذرعا من التعسف والاستبداد الذي كان يمارسه بعض الحكام المسلمين وجيوشهم هذه العلاقة المضطربة رسبت احقادا فى نفوس الامازيغ عبر التاريخ والى يومنا هذا رغم التزاوج الواسع بينهم وبين العرب الكثير من الامازيغ والى يومنا هذا ينكر اى نسب يربطه بعربى بل يعتبره عارا يجب اخفائه لهاذا يا عزيزى نادر الفضلى اذا قالت لك تلك السيدة انها امازيغية صافية فعليك ان تطالبها بنتيجة فحص ال DNA الذى اجرى عليها لكن فى نفس الوقت عليك ان تحترم حرصها واصرارها فى التشبث باصلها الاول عكس ناشطتنا المستعربة صدقنى هذا كلها حقائق عايشتها اثناء فترة عملى فى الجزائر التى امتدت لاثنى عشرة عاما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا امازيغية ولست عربية...... للمقارنة بزول� (Re: Hassan Farah)
|
Quote: الاخ عثمان دول شمال افريقيا فيها تنوع اثنى مشابه لما هو حاصل فى السودان من حيث التعدد العرقى مثلا فى الجزائر( ونفس الحال تقريبا فى جميع دول شمال افريقيا): توجد المجموعات الامازيغية والعربية والزنجية والتركية والاندلسية واليهودية وغيرها من ذوى الاصول الاوربية المختلفة وقطعا هناك تزاوج بين كل هذه المجموعات وعلى الخصوص بين العرب والامازيغ لكن بالرغم من هذا التزاوج يرفض الامازيغ ان تفقد اثنيتهم خاصيتها العرقية ليعربوا...يريدون ان يبقوا كما هم امازيغ فقط اما فى حالنا نحن فيا ليتنا احتفظنا بسودانيتنا لان سودانى تعنى افريقى وهى تصف وصفا دقيقا العنصر المحلى ولا تطرح تناقضات تؤدى الى صراعات اثنية كالتى يعيشها وطننا الآن |
سلامات Hassan Farah برضو ما وريتنا المشكلة وين بالضبط ؟؟ كيف يعني سوداني تعني أفريقي وتكون وصف دقيق!! طيب الأمازيغية دي ما تقول ليبية وافريقية !
السودان برضو زيو وزي شمال افريقيا فيهو مجموعات عربية وزنجية وتركية ويهودية زي ما بتقول البنتمي لي مجموعات عربية بقول أنا سوداني عربي أنتمي لمجموعة كذا كذا وده كلام زولتنا دي زيها وزي السوداني المن اصول تركية والسوداني النوبي والسوداني البجاوي وبرضو شمال افريقيا دي نفسها فيها مجموعات تاني غير امازيغية وما قاعدة تنسب نفسها للامازيغ برضو كل زول بنسب روحو لمجموعتو العرقية!
فانا ما عارف وجه الإعتراض هنا وين ؟ مافي زول قاعد ينسب نفسو لي قارة لأنو دي حاجة بديهية وما عاوزة نقاش وما حتسمع صيني ولا كويتي ولا لبناني ولا هندي بقول ليك انا اسيوي ولا حتلقى واحد بقول أنا اوربي وكذلك باقي القارات !! عشان نبعد حكاية افريقي المركبنها في حتة ما مكانا دي .
لي قدام ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا امازيغية ولست عربية...... للمقارنة بزول� (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: فى نفس الوقت عليك ان تحترم حرصها واصرارها فى التشبث باصلها الاول عكس ناشطتنا المستعربة |
هل أنت متيقن لهذه الدرجة من أن الأخت من دارفور لمن تختلط دماؤها بالعرب وأن آباؤها ليسوا عرباً؟! وما هو دليلك اليقيني حتى سلبها هذا الإحترام الذي وهبته بكل سخاء للتي تقول أنها أمازيغية!! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في الأنساب، والنياحة على الميت))؟ رواه مسلم
| |
|
|
|
|
|
|