ياعوض الزولة دي مبدعة بالجد في اغانينا الكردفانية مفروض يوجهوا ليها دعوة لزيارة السودان وتصوير الاغاني دي في ربوعنا الجميلة بلا سياسة بلا خرابيط ... موش احسن من جيرانا العربان الشغالين تريقة فينا ليل نهار انا غايتو لو في ايدي الامر لدعوتها بلا تحفظ
01-04-2018, 10:39 AM
جمال ود القوز
جمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925
يا سلام يا أخ عوض عمر كل سنة وأنت طيب .. بالله يا أخونا لما قديناكم بالبقارة .. والتراث والغناء أنا وول أبا كبر وأخرين.. هل نحن غلطانين؟ .. والله سودانا جميل بأهله إينما تقبل وأينما تذهب ..
أفكروا لي جحايركم .. لعب الحاج ما يجهلكم " .. مثل بقاري يدعو للحذر وأخذ الحيطة .. نفس طريقة المثل السابق بس تغير "يغفلكم" . بكلمة "يجهلكم" .. والمثلين لديهم نظرة مختلفة للأمور. الثاني يدعو لسد الثقرات.
بريمة
01-04-2018, 06:25 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20498
رغما عن جمال الموسيقى لإيقاعية الأصل والتوزيع والأداء الممتاز إلا إننى حزنت كثيرا.
فدراسة الإستيلاء على تراث الثقافات الحضارية Cultural appropriation تنبهنا إلى أن أول خطوات ذلك المسخ والإستيلاء تتم بفصم علاقة المنتوج الثقافى عن مصدره و قاعدته الأصيلة فيتم بالتالى تجريده كمنتوج فنى أو أدبى مجرد فى حد ذاته -- دون الرابط العلائقى مع أصله أو مصدره. فلو لا حظنا أن كل الخلفيات الصورية والفلمية المستخدمة فى الفيديو ليس فيها ما يشير إلى مصدر ذلك الجمال الموسيقى الذى ظل أخوانا كبر وبريمه ينبهاننا به. ولكنه يوحى بأنه عملية تجريدية لإبداع مطور مصدره آسيا. والسؤال لماذا؟
نحن ننتشى بأن هناك مع يعمل على تقدير وإبراز فنونا ولكننا نحن وحدنا الذين نعلم مصدره. أما باقى مستهلكيه فإن الفنانه إسرائيلية بيضاء تؤدى عمل إبداعى. فلن يجهد المستمع أو المشاهد نفسه بالبحث عن مصدر ذلك الجمال ولكن سيتعاطى معه بإعتبار أنه لربما يكون مرتكزا على أصول آسيوية. ويحضرنى فى هذا المقام الإستيلاء الصراح على تراث البلوز الأفرو أميريكى والريزم أند بلوز والسول حتى أننا نفاجأ مثلا بالفيس بريسلى يقتبس صراحا من أعمال ليتل ريتشارد وناتكنج كول وجميس براون ويعتبر مبدعا متفردا. وقس على ذلك.
مع مودتى وإعجابى بالعمل كمنتوج فنى رفيع.
01-07-2018, 05:00 AM
عبد الصمد محمد
عبد الصمد محمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1402
ممتازة يا أخ عوض وشوف بالفن ممكن كيف تنفتح آفاق لينا ما كنا نتوقعها وتقرب بينا وبين أخوتنا في الإنسانية شوف كيف ربونا على كراهية اليهود لكن أغنية واحدة ممكن تمحو ما صنعه الدهر من حواجز بعدين الألحان الكردفانية فيها درجة عالية من الحنين
01-07-2018, 05:35 AM
عبد الصمد محمد
عبد الصمد محمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1402
الأصدقاء هنا..حبابكم جميعا.. كل سنة والجميع بخير ، وبعد
كتب استاذنا عبد الرحمن ابراهيم محمد:
Quote: رغما عن جمال الموسيقى لإيقاعية الأصل والتوزيع والأداء الممتاز إلا إننى حزنت كثيرا.
فدراسة الإستيلاء على تراث الثقافات الحضارية Cultural appropriation تنبهنا إلى أن أول خطوات ذلك المسخ والإستيلاء تتم بفصم علاقة المنتوج الثقافى عن مصدره و قاعدته الأصيلة فيتم بالتالى تجريده كمنتوج فنى أو أدبى مجرد فى حد ذاته -- دون الرابط العلائقى مع أصله أو مصدره.
حينما نشرت اغنية (القمر بيضوي) ، دار حولها نقاش هنا في هذا المنبر ، وكان شاعرها يحتج على غناءها بواسطة مغنية يهودية..واعلن عن نيته للمقاضاة..وكنا وقتها نقول بان الفكرة الأجمل هي نشر تراثنا..وتناسينا امر الإشارة للمصادر التي ينبع منها هذا التراث الجميل..
الأغنيات الثلاث (الزهور والوردي) ، (القمر بيضوي) ، (حليوة يا بسامة) التي تتغني بها المغنية الإسرائيلية راشيل ، هي من فكرة الدي جي الإسرائيلي لاروز كميل حاييم ، فهو الذي يلتقط هذه الأعمال ويعيد انتاجها بطريقته الخاصة مع الإحتفاظ على جوهر الفكرة في كل اغنية لحد التطابق..!
بالطبع لاروز كميل (كمنتج موسيقي) لا يعتد كثيرا بالإشارة الى المصادر ، وهو عكس التقليد المعروف ، فمثلا كل اغنيات عبد القادر سالم ، تتم الإشارة اليها من قبل من يعرضها ، ومعها تعريفات مبسطة عن العمل ومصدره والنوع الموسيقي..!!
في بعض المواقع الإلكترونية ، يعرض لاروز كميل حائيم هذه الأعمال السودانية بسعر نقدي ، حيث الأغنية تباع بمبلغ زهيد..ولكن لا احد يعرف اين ذهب هذا المال وكيف يوظفه لاروز كميل..!!
بحثت وسوف ابحث عن وسيلة تواصل مع لاروز كميل ، وغرضي هو تنبيهه لضرورة الإشارة لمصادر هذه الأعمال ، واتمنى ان يحذوا هذا النهج كل السودانيين والسودانيات..فان لم نحرس تراثنا فمن سيحرسه؟..
اسم لاروز ظاهر في الفيديوهات ويمكن التوثق منه بالبحث في الإنترنت..
ودمتم.. كبر
01-07-2018, 02:01 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27558
تداخل مشارك .. تحت أسم عبد الرحمن إبراهيم .. وكتب الأتي:
Quote: Abdelrhman Ibrahim 1 year ago Today's song is by an Sudanese artist named Jamal Porto, who lived at an Egyptian inn in the Sinai called RAS. At RAS, musicians have gathered for over twenty years to meet and play, and the family that owns the inn built a recording studio. In 2005, they sent out a call to musicians from all over the world, and forty artists from ten nations responded. They played and recorded music, which resulted in a CD called The RAS Project: A Musical Journey in Sinai. This song, Gamar Badawi, is from that album and is also on the 2008 Putumayo compilation Acoustic Arabia, and is a song of longing for a beloved back in Sudan.
دخلت في أسم الفنان المرفق جمال بورتو .. Jamal Porto
Quote: Lyrics for Gamar Badawi by Jamal Porto القمر بضوي وانا شن بلاني بالنجوم ×4 غنوا يا سلام سعادة لينا تدوم×2 ام زومة يا ناس كية للمابيها
ام زومة خريف بلت جفاف واديها غنوا يا سلام سعادة لينا تدوم×2 ام جبيناً بضوي انا شوقي ليكي حزين×2 زولي البريدو الليلة قيل وين×2 عشان ام زومة بسافر الاثنين×2 ام جبيناً بضوي انا شوقي ليكي حزين×2 زولي البريدو الليلة قيل وين×2 عشان ام زومة بسكن الخرطوم×4
وهنا الفريشن بتاع الفنان جمال بورتو
بريمة
01-07-2018, 04:14 PM
عبدالرحمن إبراهيم محمد
عبدالرحمن إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 2591
شكرا على المعلومات. ولكن كما قال أخونا الأستاذ كبر هناك تعمد فى تجاهل المصادر والإعتراف بإسهاماتنا.
ومع الأسف لا ننال نحن السودانيون أى تقدير لإسهاماتنا الفكرية والفنية وحتى التكنولوجية ونحن أهل أقدم حضارة بشرية عرفها العالم. فمثلا قبل أكثر من 3200 سنة تم تصنيعنا للتتراسايكلين التى لم تعرفها إوربا إلا فى الستينيات من القرن الماضى، ناهيك عن الحسابات الفلكية المعقدة التى لا تذكر إطلاقا فى حين يتم الإحتفاء بما جاء بعدها من حضارات المايا ونهر السند وحتى الإسلامية اللاحقة. وقس على ذلك الكثير من التجاهل الحضارى والإنجازات؛ التى لا يعرفها حتى كثير من السودانيين أنفسهم. لذا لا يعتد بإسهاماتنا ولا مكانتنا المفروض أن تقدر. ونحن الملامين لأننا لا نطالب بالإعتراف بما هو ملكنا وحقنا. فمثلا يكيل الناس الشكر لنكروما وناصر ومحمد الخامس فى قيام منظمة الوحدة الإفريقية ويتجاهلون، وفيهم حتى المؤرخون السودانيون، الدور المحورى والتفانى المكوكى للرجل النبيل يعقوب عثمان الذى لم يمجده سوى المفكر المناضل جورج بادمور عراب نكروما.
أذكر فى أواخر الستينات ومطالع السبعينات الإهتمام الكبير بالسودان من العرب والأفارقة خاصة والعالم عامة. وكان هناك زخم فكرى وفنى غير مسبوق. ومن ضمن ذلك إقامة فنان الريقى العالمى الرائع صديقنا جيمى كليف بفندق المريديان وإصراره على التأكيد فى كل مقابلاته الإذاعية والصحافية العالمية بما وهبه السودان من بعد فكرى وجمالى فى موسيقاه التى قال بأن أجمل ما ألف من موسيقى وأغانى يعود الفضل فيها للسودان وفنانية وشعبه الجميل. فى حين أنه فى نفس الوقت كانت هناك فرقة من ليفربول تقيم فى نفس الفندق وإقتبست أطنانا من الإيقاعات من نوبة حمد النيل وأغانى السيرة والعرضة فرقصت عليها كل أوربا دون أن يعرف أحد مصدرها حتى أننى فوجئت بإنتشار تلك الإيقاعات فى ألمانيا والسويد وفنلندا، ثم لاحقا فى الولايات المتحدة.
فيكفينا تواضعا أو تجاهلا ضيع مكانتنا. ولنبدأ بما إقترحة الأستاذ كبر بمحاولة تثبيت الحقوق لأهلها.
فمثلا لو تلاحظ حتى فى غلاف الأغنية التى جلبتها فإن الصورة المجردة لإمرأة هندية ونجمة داؤود مكررة 8 مرات بتداخل مما يشير إلى المقصد كما فهمنا من الدراسات المعمقة لبروفيسور ويلسون برايان كى حول "الترسيخ الإستبطانى بما دون الوعى الشعورى" Subliminal Infusion وشكرا مرة أخرى
01-07-2018, 06:00 PM
Awad Omer
Awad Omer
تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 760
الاعزاء ...الاساتذة / عبد الرحمن ...،عبدالصمد...،كبر...،بريمة.. اشكركم كثيرا علي اثراء الموضوع باكثر من الاغنية المذكورة ...اي بالخلفيات المحتملة لغناء هذا التراث من قبل الغربيين او الاسرائليين ..
اعتقد ياستاذ عبد الرحمن رسمة نجم داود او اشكال الهنود ..لا تعني ال tageted audience المتوقعين ..لتدعو المنتج لتركيب هذا الايحاء للدين.. وانما ليصور المصدر المنتج للعمل..
علي كل..اري ان ال minging بتاع التراث وابرازه بوجه حسن ومتقه للسطوة الاعلامية الغربية والتي هي بالضرورة المسيطرة عالميا علي وعي الناس ومزاجهم...ويمكن ان تضع لنا قدما هناك بهذا النوع المحبب من الايقاع واللحن..
وانتظر ..مبحث الاخ كبر في هذا الشان ..وراي الاخ بريمة ايضا ..
01-07-2018, 06:22 PM
عبدالرحمن إبراهيم محمد
عبدالرحمن إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 2591
شكرا أخى عوض ولكن لم أقصد البعد الدينى أبدا بقدر ما عنيت عملية الاستحواذ وأنت قلتها "وانما ليصور المصدر المنتج للعمل"
فمثلا هذه واحدة من أعمال جيمى كليف بعد عقد من الزمان ومازال السودان والنيل في خاطره يبوح بالأصل والمرتجع وهى تنضح بالإنسانية
وهذه كلماتها Journey Jimmy Cliff Album The Power and the Glory
Well the years have come and the years have gone Still the son of man keeps a trotting on Journey, Journey on Yet from innocence to experience From dependence to independence Journey, Journey on Well now I have love and I have been loved I have judged and I have been judged Journey, Journey on So where there come a storm there's a victory Cause I live all and all lives in me Journey, Journey on
[Chorus] Journey, Oh Journey And I never get, never get weary yet Journey, Oh Journey Still I never get, never get weary yet
I was captured on the banks of the river Nile Carried far beyond the seven seas Journey, Journey on So I left my home in the morning I wanna go home in the evening Journey, Journey on
[Chorus]
Like the sun and sea life is flowing free I've got to be free 1983 Journey, Journey on So from the lessons learned and the tables turned The victories earned and my heart still yearns Journey, Journey on
[Chorus]
01-07-2018, 10:24 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27558
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة