كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: محمد البشرى الخضر)
|
قلت كده يا "ودّو"؟ طيب امسك - اللغة مجوبكة شديد. شيء كردفاني، شيء خرطومي - التوب من زاوية واقع ومن زاوية تانية مرفوع - المعركة باهتة. ياخ ناس ماكلين صاج شيّة بحالو يرقدوا سلطة من لفختين - القيد، ذبابة لو قيدوها قيد زي ده بتقول: أف، يتفك - الجمل في ثقافة الأبالة لا يعادله شيء سوى الضنى فكيف يتخلون عنه مقابل بوكسي بهذه السهولة - أخيرا، حلوة "يا عديمين التربية" دي، كان أخير منها "تباً لكم" بالإنقليزي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: سيف النصر محي الدين)
|
التصوير جميل جداً الموسيقى التصويرية خطيرة اختيار موفق جداً لأغنية زولي هوي سيناريو مضغوط نوعاً ما .. مافي حشو التمثيل كويس البنية حليوة :)
موفقين يا اولاد .. بجي منكم .. تحية كبيرة لمجهودكم الخاص وانتاجكم الخاص واجتهادكم الظاهر في اخراج العمل المجاني دة على وسائل التواصل المجانية .. لازم يكون في قصور في التجارب الأولى انتو لا بتصوروا في هوليوود ولا مخرج ليكم جيمس كاميرون .. مجرد شباب طموح دق شيرنغ عشان يمتع نفسه قبل الناس بإنتاج يحرك ساكن الدراما السودانية ليكم المستقبل كلو بإذن الله ومنتظرينكم في اعمال جاية تتجاوز قصور التجارب الأولى
_____________ الكباية مليانة لي نصها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: ابراهيم عبد الوهاب)
|
((ومنتظرينكم في اعمال جاية تتجاوز قصور التجارب الأولى))
النقطة هنا يا أحمد وإبراهيم إنو بعد كم مية سنة على اختراع السينما وبعد هذا البحر الهائج من المعلومات المتدفقة عن فنيات السينما من تصوير وإخراج .. ولغة سيناريو وبعد وبعد وبعد ما ممكن الواحد يقبل ناس تبدأ من الصفر ولا يمكن أن نطلق على هذه الحالة "تجارب أولى" خليك من الفنيات طيب، مسألة اللهجة الكردفانية دي محتاجة تجربة أولى؟ أم أنه الاستسهال؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: معاوية الزبير)
|
Quote: النقطة هنا يا أحمد وإبراهيم إنو بعد كم مية سنة على اختراع السينما وبعد هذا البحر الهائج من المعلومات المتدفقة عن فنيات السينما من تصوير وإخراج .. ولغة سيناريو وبعد وبعد وبعد ما ممكن الواحد يقبل ناس تبدأ من الصفر ولا يمكن أن نطلق على هذه الحالة "تجارب أولى" خليك من الفنيات طيب، مسألة اللهجة الكردفانية دي محتاجة تجربة أولى؟ أم أنه الاستسهال؟
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: Abdullah Idrees)
|
في عام 2002 نهاية الدوري السوداني اتعارضت مع كاس العالم فتم تأجيل مباراة القمة إلى ما بعد كأس العالم اللي كان في السنة دي نار مولعة منتخب السنغال اللي أذل الفرنسيين اصحاب اللقب وقدم مستوى خلى السودان كلو حابس انفاسه منتظره في المباراة النهائية .. تركيا بمنتخبها الخطير ونجومها حسن شاش والهامي كوريا وهدفها الذهبي في ايطاليا والاسطورة رونالدو اللي حطم عذرية شباك اوليفر كان كنا طلاب في الجامعة ومعسكرين للامتحانات في بيت زميلنا اهلو مسافرين .. وكان كأس العالم بتبث في التلفزيون الأرضي عادي قبل كأس العالم كنا منتظرين مباراة القمة بفارغ الصبر بكمية من الوعيد والتهديد والمكاواة بين المريخاب والهلالاب ووالله تتغلبو إلا تشردوا من الحلة حبسنا انفاسنا مع كأس العالم وفرحنا مع البرازيل ورونالدو وريفالدو وبعد مباراة النهائي بين البرازيل والمانيا بيومين بس اتعملت مباراة القمة السودانية فتحنا التلفزيون وبقينا متمحنين في الحاصل جوة الملعب يا اخوانا الناس دي بتعمل في شنو؟ الجوة الملعب دة ممكن يكون أي حاجة إلا كرة قدم أكثرنا صبراً وجلداً على المصائب قفل التلفزيون بعد ثلث ساعة ولحقنا في غرفة الحردان ولحدي يوم الليلة ما عارف المباراة ديك انتهت على كم كل الرهانات السابقة حردوها الناس بعبارة يا عالم بلا هلال بلا مريخ نحن لا عندنا كورة ولا نغش روحنا ساكت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: أحمد محمد عمر)
|
عد كم مية سنة من اختراع كرة القدم ولسة بنشلت وما شفنا كاس العالم بعد كم مية سنة من سيادة الأنظمة الديمقراطية لسة بحكمونا عساكر بعد كم مية سنة توزيع جائزة نوبل لسة ما فاز بيها سوداني بعد كم مية سنة من اختراع السيارات لسة بنستورد لساتك الكارو
عاوزين تحاكموا شوية شباب شالوا كاميرا وطلعوا الخلا بالفشل السوداني ! لا شاركوا باسم السودان في المحافل الدولية لا ميزانيتهم جاية من وزارة الثقافة ناس قعدوا وشافوا إنه عندهم فكرة ممكن تتعمل بامكانياتهم ومالهم الخاص .. ما دفعوكم حق تذكرة ولا فرضوها عليكم في التلفزيون القومي ولا عملوا ليها عزومات صوروا ونزلوا في اليوتيوب ممكن تحضرو ويعجبك وتشجعهم وممكن تتجاوزة بي فرِد نقرة على زر الكروس الموجود فوق ما شايف أي سبب للامتعاض إلا إذا كنتو منتظرين السماء تمطر دهب ديل نحن كدة .. المية سنة المرت على السينما دي لسة ما وصلتنا وأفلامنا السينمائية بتتعدى على اصابع اليد الواحدة نعم لسة في البدايات ولسة بنخجل من كلام الحب في التمثيل ولسة دعاية صندلية بتثير حفيظتنا وحميتنا لمجرد إنها في غرفة نوم ( إعلان في إيحاءإعلان في إيحاء )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: ABUHUSSEIN)
|
سلامات باشمهندس محمد البشري وضيوف البوست اعتقد المقصود في موضوع الفلم هو انو الراجل السوداني ممكن يستسلم ويسلم اي شي من مال وممتلكات بسهولة لكن مابخلي مرتو وبدافع عنها في ساعة الجد حتي الموت. في مفهوم السودانيين الرباطي هو الشخص الذي يربط الطرق في المدينة او بين القري ويهدد المارة ويقلع منهم حاجاتهم . والنهاب هو الشخص الذي يقطع الطرق للعربات او القافلات او في الأسواق وينهب المواطنين بقوة السلاح. اما الهمباتة غالبا هم أشخاص يتمطون الجمال ويسرقو الجمال . (صفة أو كلمة الرباطي أو الرباطة اطلقها شباب ثورة سبتمبر عام 2013 علي مليشيات وقوات امن حكومة المؤتمر الوطني وقتذاك) لكن عمرنا ماسمعنا ولا شفنا زول راكب جمل ولا مرة ولا بنت راكبة جمل دقو ناس سايقين عربية وساقو العربية إلا في الفلم دا يبدو انو الامور اتغير في كل شي في السودان تحياتي للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: محمد البشرى الخضر)
|
يا أحمد العمل ده لو كان تجربة لاستخدام الطاقة الشمسية في الزراعة في السودان كان ممكن نجد العذر لأخطاء التجربة الأولى بعدين العمل ده مدته لا تصل إلى 9 دقايق يعني ده مفروض يقلل حجم الأخطاء إلى فوق الصفر بشوية
أخيرا الجزء التالي من مداخلتك يتفق تماما مع وجهة نظري ((عد كم مية سنة من اختراع كرة القدم ولسة بنشلت وما شفنا كاس العالم بعد كم مية سنة من سيادة الأنظمة الديمقراطية لسة بحكمونا عساكر بعد كم مية سنة توزيع جائزة نوبل لسة ما فاز بيها سوداني بعد كم مية سنة من اختراع السيارات لسة بنستورد لساتك الكارو))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: أحمد محمد عمر)
|
يا معاوية أنا ممكن اكتب الآن مقال عن موقع وزارة المالية في الانترنت واشنفو ليك من العنوان لحدي آخر سطر ممكن اعمل الحاجة دي لسببين : الأول إنه معمول بقروشي والتاني إني ممكن في اسبوع اعمل احسن منه
ما عندي أي اشكالية في حساب الأخطاء ونقد العمل الفني .. أصلاً ما قلت إنه عمل عظيم اشكاليتي في تكسير المجاديف أنا شايف إنهم ممكن يجتهدوا اكتر ويقدموا لينا أعمال أفضل وقلت عبارتي الانت اعترضت عليها واقتبستها (ومنتظرينكم في اعمال جاية تتجاوز قصور التجارب الأولى) لكن انت شايف إنهم ما نافعين كلو كلو بدليل اعتراضك على الجملة عشان كدة قلت ليك إنه دة مجهودهم براهم ما دفعونا معاهم أخيراً أنا لما اعترض على حاجة مفروض أكون عارف البديل ليها شنو .. يعني أقول للشباب ديل انتو بالذات ما تمثلوا .. طيب الحيمثل منو! لو جبت أي عمل درامي سوداني وقايستو بالمعايير العالمية حتلقاهو تعبان وأعظم ممثلينا لا يمكنهم مقارنتهم بممثلين عاديين خارج السودان هل الحل إنه نلغي الدراما السودانية ونقعد نتفرج على الدراما العربية والعالمية عشان ديلك ما بيخطأوا !! أفلام اليوتيوب دي لو ما عملت أي حاجة غير اكتشفت لينا وجه جديد تكون ما قصرت لو تابعت سلسلة زواويل بتاعة رمضان حتلقى كمية من الممثلين ظهروا في اليوتيوب كهواة وتم استدعاؤهم مع قبل محمد نعيم سعد والفريق المساعد عشان يخوضوا تجربة دراما تلفزيونية حقيقية مع ناس خبرات
المهم خلاصة وجهة نظري : دعوا الأشجار تنمو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: Yousuf Taha)
|
يا ابوحميد ياخي معقولة في الزمن ده ومع وجود عشرات آلاف الاعمال المبذولة في الوسائط المفتوحة والمجانية نقبل انو ناس يقدموا عمل بالمستوى ده؟ الموضوع ما داير غير شوية اجتهاد واحترام للمتلقى الذي ما عاد يرضى بالسذاجة وسلق البيض الذي يقدم على انه اعمال فنية ده. حببببة اجتهاد فقط لا اكثر من ذلك، فهل ده كتير عليهم خالص لدرجة اننا ما نطلبه منهم؟ زمان كنّا بنمشي وبنقول نحن لسه مبتدئين و انو الآخرين اصحاب تجارب اقدم منا وامكانيات اكبر من إمكانياتنا لكن هسه المبرر شنو؟ ليه ما يكتبوا الحوار بعناية ويدوا نفسهم يومين تلاتة يحفظوه؟ ليه ما يهتموا بالتفاصيل الصغيرة ويقللوا من الأخطاء بقدر الإمكان ثم بعد داك يصوروا؟ وأقول ليك بصراحة معظم الاعمال بتاعت الهواة السودانيين على السوشيال ميديا واليوتيوب اقل مستوى من بقية العالم.. ليه؟ وهنا استثني فقط الشباب بتاعين يا اخوانا فهم مجتهدين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: سيف النصر محي الدين)
|
يا سيف انا ما عندي مشكلة في انتقادهم وحساب اخطاؤهم الفنية بل بتمنى يقرو البوست دة ويستفيدوا من آراء الناس بس كمان ادو السلام فرصة وقدروا إنهم انتجوا فيلم بدون ميزانية ونشروهو بدون ما ينتظروا منه يغطي التكاليف شوية تقييم لاجتهادهم ما بضر .. المرة دي اجتهدوا وطلعوا لينا 5% المرة الجاية بطلعوا 40% الدراما ما حاجة بقروها من الكتب وبطبقوها وإنما موهبة بنموها بالتدريب والممارسة قبل القراية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: أحمد محمد عمر)
|
تصدقوا يا جماعة استمتعت بالعمل بالرغم من الهفوات والعلل الفنية الموجودة فيه أجد كلام احمد عمر منطقي وزيادة عليه شاهدت حلقتين من مسلسل عشم وكنت أتمنى لو واصلوا النشر فيه الدراما السودانية الآن يتبنوها شباب في اليوتيوب ومحتاجين الناس يدوهم فرصة لتقبل العمل في شغل جميل في اليوتيوب بالمناسبة بعيداً عن الدعم الحكومي وامبراطورية الدراما السودانية العتيقة
مودتي للجميع
كسرة: يا أحمد عمر بالله لو عشم دا رجع تاقينا يا قول الفيسبوكاب شايفك فكيت الهجوم ومسكت في النص يامان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: محمد البشرى الخضر)
|
أحمد محمد عمر كلامو منطقي إلى حد كبير خصوصا إذا وضعنا في الاعتبار انو بعض الناس (شنفت) العمل استنادا على الانطباع والذائقة .. ما متخصصين يعني .. لكن دا لا ينفي انو العمل مرتجل بطريقة وضعته على حافة الابتذال .. وفي البال التكلف الواضح في الأداء وتواضع الحبكة الدرامية والسيناريو . من جهة أخرى .. هنا في المنبر دا في ناس ( عارفم أنا ) ويعرفهم آخرون تبع النفير بس هولاء النفر مجدون في اقتحام الأبواب المفتوحة أصلا ويستميتون لاثارة اعجاب الناس أو على الأقل لفت النظر .. حتى لو كانت الطريقة خارم بارم وتشعبط من أجل المشاركة ساي .. خخخخخ . ........... طواقي من حرير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: محمد البشرى الخضر)
|
هلا بالشباب هلا والله سعيد بمشاركاتكم وتعليقاتكم على العمل وماقصّرتو في ابداء الملاحظات وتقريبا غطيتو كل الجوانب لذا سأكتفي بقليل من التعليقات
بداية التحية مرة أخرى لفريق العمل و اخص المخرج و المؤلف و الممثل مكي درديري, بحثت عنه لقيت انه مخرج شاب واعد ولقيت البرومو الفوق بالإضافة لإسكتش باسم ود أبوك برضو من اخراجه و تمثيله و تاليفه حقيقة في البداية اخدت العمل باعتباره شغل هواة مثل اعمال الشباب المنتشرة اليومين ديل ناس تويستا و برهومي مثلا و اشنّف - أنقد - على هذا الأساس لكن البرومو الفوق و المقدّم بعبارة "الدراما السودانية بشكلها الجديد" غيّر نظرتي فا عبارة زي دي وما تفرضه من مسؤولية كبيرة و ظني أن مكّي المخرج الواعد شغله دا ليس مجرد هاوي بل مشروع فنّان يحمب رؤية كبيرة خلّاني أغيّر طريقة نظرتي و بالتالي شنافيي للعمل فا بعض النقاط لا يمكن التغاضي عنها - سيأتي تفصيلها لاحقا - لمخرج وكاتب سيناريو محترف
لكن بصفة عامة استمتعت بالعمل بل واستمتع به كل مرة اعيد مشاهدته وانا ابحث عن التشنيفات ههههه فا الشكر اجزله للشباب المشاركين فيه و اتمنى لهم مزيد من التجويد و الاعمال الناجحة
أواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: محمد البشرى الخضر)
|
اول ملاحظة ان العمل دا مأخوذ من الحكاية التي حكاها الفاضل الجبوري في التسجيل أعلاه فكان من الذوق الاشارة إليه أو إلى أن القصة من تراث بادية كردفان الملاحظة التانية التصوير بكاميرا واحدة أدى للخلل الذكره معاوية عن التوب الواقع في مشهد و المرفوع في البعده بتاع المونتاج زبط الحتة دي و ركب المشاهد ورتبها بمهارة ربما لولا بعض القطع في الحوار و مسألة التوب ما كان حد لاحظ ركوب البنت للجمل بطريقة غير المعتاد ركوب النساء بها, هي ركبته كما الحصان في حين المراة عادة تخلف رجليها على رقبة الجمل, لكن ممكن اعزوها لخوفها من السقوط ربما فهذه الطريقة اسهل في التوازن ايضا في الحوار لما المراة قالت للرجل شايفة لي عربية قال ليها يوصلونا معاهم طيب ماذا عن الجمل طيب ح يركب البوكس برضه برضو في احد المقاطع الرباطي - نزار المهندس - قال ليه: نزل الجمل دا! فرد الرجل: المرة كيف تنزل ليكم من الجمل !
مشهد المعركة كويس خالص الزول دا دقّاهم بالجد جد خاصة الربّاطي اب على الله مطرّزة اتشال فوق و اتدق بيه الواطة مرّتين غير كف في الآخر نكتة المشهد في سواقة البوكس و التفحيط بيه رغم الدقسة في العبارة الأخيرة للبطل: والجمل الدايرينو دا دا الليلة مافي جمل - ثم أشّر على الجمل: ياهو دا جمل تركبوه انحنا الليلة عربيتكم بنشيلها مرتي بتعرف تسوق هنا يوجد تناقض كيف مافي جمل في حين تركه لهم وقال ياهو دا جمل تركبوه !
أخيرا قصة ماشي اقطع الجمار ما كان في داعي ليها بتفاصيل قدر دا :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: محمد البشرى الخضر)
|
بعض الخلل في السيناريو و التصوير وكدا ربما يعود لأن المخرج هو كاتب السيناريو وبطل العمل في نفس الوقت مما أدى لتوزيع وتشتيت تركيزه و فوّت بعض التفاصيل التي كان يجب ان ينتبه لها كمخرج أو ككاتب سيناريو لا اخفي اعجابي بمكي درديري واتمنى ان ينتبه للتفاصيل الصغيرة في قادم اعماله و ليته يكتفي بالإخراج وحده حتى يبدع فيه أكثر وهذا لا ينقص من امكانياته كممثل مجيد و تلقائي و سأسعد بمتابعة اعماله القادمة بإذن الله و استتعراضها متى ما توفرت لشنافها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: محمد البشرى الخضر)
|
Quote: أخيرا قصة ماشي اقطع الجمار ما كان في داعي ليها بتفاصيل قدر دا :)
|
بالعكس يا وِدّو ...
دي اكتر حتة تلقائية في الفلم ...
راجل و معاو مرتو و في الخلا ... عادي جداً ... مرتو و هو راجلها ...
اما الباقي ... فتعباااان تعب الموت ...
و الهوا الطلع ايمان الصوت في حتت ... المسألة دي الناس تخطتها زماااان و بتقنيات تافهة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: يحي قباني)
|
يا اخوانا الشباب البقولو نحن مبتدئين والشباب حيتطوروا ويا دوب بدينا الخ الخ في الحقيقة في افلام سودانية كتيرة جدا في يوتيوب ومش افلام قصيرة ، ابدا افلام روائية وعاملينها ممثلين محترفين وما عندها عوجة قياسا بامكانياتا يعني في تجارب محلية جادة اذا اعتقدنا بحتمية تراكم التجارب فقط عبر التجريب او بالتفاعل المباشر مع اصحاب التجربة والخبرة رغم انو اعتقاد غير سليم في زمنا ده فلما يكون في اخطاء فنية في التصوير وحركة الكاميرا وزواياها او تتابع المشاهد والمونتاج والمواضيح الفنية جدا دي مافي مشكلة حيتعلموا كل الفنانين بيبدوا صغار ودي حاجات نحن ذاتو ما بنفهما عشان ننتقدا لكن ما ممكن ياخ تجيب لي رباطي نضيف كده سكين ما عندو وبت كاوية شعرا في صقيعة شيطان ما فيها !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: Abdullah Idrees)
|
سلامات عبد الله لو سمعت قصة الجبوري المبنية عليها القصة حتلقى إنه الشعر دة هو أكتر حاجة أساسية في القصة وهو السبب الأساسي الخلاهم يفكروا يختطفوها بالتالي كان لازم يتكوي عشان يشبه شعر البت بتاعة القصة الأصلية
قلت عندنا افلام روائية كبيرة .. ياريت تتحفنا بيها هنا لأنه بحسب معلوماتي غير عرس الزين وتاجوج يخربنا تاني في السينما وديل كانن سنة حفروا البحر في فيلم سينمائي من انتاج التلفزيون تقريباً اسمه بركة الشيخ وفي فيلم تم انتاجه بداية التسعينات اسمه ويبقى الأمل انتجتو شركة عليوة زوج الاستاذة منال بدر الدين بطولتها هي ويوسف عبد القادر ومجموعة من الفنانين لكن ما نزل في التلفزيون ولا يوتيوب ولا أي مكان غير قاعة الصداقة الباقي عبارة عن افلام تلفزيونية اقرب لإنها تكون تمثيليات لكن ما بتذكر لينا فيلم كبير مشهور كدة وانتشر خارج السودان عشان نسميه تجربة احترافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: أحمد محمد عمر)
|
مرحبا احمد ما قلت افلام كبيرة قلت كتيرة ، قلبة الحرف دي بتفرق كتير فنيا مافي فرق بين الفيلم التلفزيوني والسينمائي والفيلم المستقل ، الفيلم التلفزيوني اخذ الاسم ده بس لأنو بتنتجو غالبا قناة تلفزيونية عشان تبثو على التلفزيون مش على السينما ، ميزانيتو بتكون قليلة وحتى الطاقم التمثيلي بكون قليل . بس دي كلها ما قواعد فنية بقدر ماهي امور بتخص حجم الانتاج او نوعية العمل . في السينما برضو في اافلام انتجت بميزانيات بسيطة وكااست صغير ولوكيشن بسيط ومحدود وحققت ايرادات عالية جدا بالاضافة لردود فعل ايجابية للغاية من النقاد نفس الشيء الافلام المستقلة في السينما ميزانيتا بسيطة تنتج بمبادرات وجهود فردية خارج نطاق الشركات بتاعة الانتاج السينمائي لانو نجاحا المادي بكون مجهجه فمافي شركة حتقبل تنتجا او لسبب خاص بصاحب الفيلم ما عايز يخش مع شركات الانتاج بس في النهاية كلها تسمى افلام روائية ، فمافي فروقات واضحة زي الفرق بين المسلسل و الثلاثية والفيلم . مصطلح تمثيلية ده مصطلح عربي او مصري ما عارف مغزاهو ذاتو شنو هو في النهاية اعتقد بشير لفيلم تلفزيوني . الافلام البقصدا دي كلها تجارب حديثة لا اعرف منتجيها لكنها مستقلة او تلفزيونية ، اساسا ما عندنا شركات انتاج سينمائي لانتاج ضخم او كبير ، لكن ايا كان فهي افلام روائية ولا يوجد ما يمنع من عرضها على السينما لو كانت تستحق ذلك تجاريا .. مش ممكن نبدا من الصفر مرتين .. او تلات ، منطقيا مفروض يكون صرفوا لينا صفر واحد بس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: علي الكرار هاشم)
|
هلا بالخميس - اوبس هلا بالشباب :) اشكر كل الزملاء على المرور و الاضافات الثرة لموضوع البوست أخونا أحمد عمر زي اخد شنافنا دا بالحساسية المعتادة ضد المغترب و شنافه حال البلد ونضافتها وكذا لا يا احمد المسالة ليست كذلك لا أحد ينتقد شح الامكانيات المعلوم, النقد في اغلبه موجه لعدم الاتقان ودي آفة سودانية كادت تصير احدى مميزاتنا للأسف تلقاها في اي مشروع فيه مشكلة من التخطيط وحتى التنفيذ وفي اي شارع زلط مسفلت جديد و يبدأ يتلف قبل مرور شهور عليه لا نحب بذل الجهد في الاتقان و شغالين بنظرية البياض بجيبها الملاحظات التي راينها يعين المشاهد العادي بالتأكيد لم تكن لتفوت على عين مخرج محترف أو هاوي حتى لا اريد ان افترض لكن غاليا يكونوا انتبهوا لمسالة التوب و بعض أخطاء الحوار المنطقية زي قصة الجمل وغيرها لكن يقول ليك يااااخ أنسى! ح نمشي الخلا و نعيد التصوير تاني فكّنا ياخ هو المشاهدين دافعين حاجة! شفت كيف!
نقطة كنت نسيت اعلّق عليها وهي خاصة بالجمل المستخدم في العمل, دا ليس جمل ترحال عادي من بطنه الضامرة و ساقيهه الورا الرقيقات يبدو دا جمل سباق ومن سلالة ما ساهلة كمان, ما عارف كيف صاحبه اداهم ليه للتصوير خاصة هذا النوع من البل اصحابها ما بحملوا عليها التقيل قد تكون ملاحظة مخستكة لكنها كفيلة بجلب المستنير خخخخخ
و بمناسبة المستنير وين حافظ بشير ما جا للغلاط شايفه :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: Hafiz Bashir)
|
"لو سمعت قصة الجبوري المبنية عليها القصة حتلقى إنه الشعر دة هو أكتر حاجة أساسية في القصة وهو السبب الأساسي الخلاهم يفكروا يختطفوها"
بانسبة للحتة دي ، لا بختلف معاك المشاهد عايز يشوف حاجة يصدقا ، ده فيلم واقعي مش فانتازيا ، يفترض كل شيء فيهو يكون طبيعي ومألوف ما عندو شغلة بالفاضل الجبوري قال شنو والمعالجة السينمائية بتاعة القصص او الروايات عادي بتشيل حاجات في الرواية الاصلية لعدم ملائمتها او لاي سبب اخر . فهنا يا (المخرج - المنتج ) يجيب بت عندها شعر طبيعي بمواصفات القصة يا يغير الحتة دي ويغطي الشعر او اي شيء يبعد لينا المكوة دي من وشنا اكتر حاجة بتزعج المشاهد في الدراما بشكل عام هي الاحساس بعدم الاحترام من قبل صانع العمل ، سواء احترام عقله او ذائقته وردة فعل المشاهد و الجمهور دائما تترجم في فشل سحيق للعمل على المستوى التجاري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: محمد البشرى الخضر)
|
كاتب السيناريو يبدو انه لا يعرف شيئاً عن الثقافة المحلية للبيئة التي يحكي عنها الفلم ! ويستحيل لرجل من تلك البيئة ان يتقبل كل تلك الاهانات قبل ان يقرر منازلة عدوه - المنازلة كانت ستبدأ من أول لحظة دون تأخير أو إبطاء
التناقضات كثيرة في السيناريو ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: Hani Arabi Mohamed)
|
Quote: ده فيلم واقعي مش فانتازيا |
كدا يا عبدالله الفلم ح ياخد صفر في كل شي! ولا يمكن تنتج فلم واقعي بكاميرا واحدة وممثلين هواة عشان كدا اخدوا معالجة فانتازية بتدّي براح لتفاصيل كثيرة أقلّاها البوكس مثلا و سواقة المرة ليه أو غنا الربّاطي في البدابة لاحظ غناء مش دوبيت أو تفاصيل لبس وحلاقة الربّاطي التاني وهكذا في الفانتازيا متسّع وكدا
يقصّر الملح يا حافظ معقول تفوّت ليك مولد غلاط زي دا هههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: محمد البشرى الخضر)
|
Quote: فنيا مافي فرق بين الفيلم التلفزيوني والسينمائي والفيلم المستقل ، الفيلم التلفزيوني اخذ الاسم ده بس لأنو بتنتجو غالبا قناة تلفزيونية عشان تبثو على التلفزيون مش على السينما ، ميزانيتو بتكون قليلة وحتى الطاقم التمثيلي بكون قليل . بس دي كلها ما قواعد فنية بقدر ماهي امور بتخص حجم الانتاج او نوعية العمل . |
النصيحة ليك يا الله الثقة البتتكلم بيها دي بتخوف .. يعني بتوحي بي إنك متخصص في المجال دة بينما أنا مجرد زول حضّير (بحضر كتير) من وجهة نظري الشخصية ما (فنياً) كما تفضلت انت، ما شايف أي علاقة بين الانتاج التلفزيوني والسينمائي .. بدءً من تصوير السينما أبو شاشة عريضة والبحتم شكل اخراج وتركيز لقطات غير التلفزيون أبو شاشة أقل عرضاً البركز على الوجوه .. مروراً بتصوير الاستديو في الاعمال التلفزيونية الما بتلقى فيه لقطات out door كتيرة بينما السينما بتكون أغلبها خارج الاستديو .. السيناريو المضغوط في السينما مقارنة بالممطوط في التلفزيون وعادي بتلقى الفيلم التلفزيوني عندو كم جزء بتعرضن اسبوعياً .. لكن مافي مسلسل سينمائي .. حتى مواضيع الانتاج التلفزيوني بتكون في أغلبها دراما عائلية بينما المواضيع مفتوحة في السينما .. وليس انتهاءً بزمن التصوير البستمر اسابيع لمسلسل طاشر حلقة مقارنة بسنة ومرات سنتين لفيلم ساعتين
كمان في السودان بفرق كتير انتاج القناة البضمن جودة أكثر وامكانيات أعلى من الانتاج المستقل غير الربحي زي شباب اليوتيوب البدقو شيرنغ ديل وما ممكن تعتبر الانتاج الخاص دة مفروض يكون مواصلة للانتاج التلفزيوني في السودان عشان تقول دي مرحلتنا البنبدأ بيها لأنه الآليات والوجوه وحتى طريقة الاخراج مختلفة لما تكون عندك شركات بتنتج باستمرار واستقرار وعندها عوائد مادية بعد داك طالبها بتقديم الأفضل في كل مرة جاية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: أحمد محمد عمر)
|
يا البشرى أنا لا متحسس لا حاجة لكن شكلي كدة حأتحسس من كترة التبرير يا اخوانا أنا جيت كتبت رأيي عادي زي بقية خلق الله ومشيت باقي البري الكتير دة كلو كان ردود على جنس كلامك دة :) فاااا شنو أنا هنا ما رئيس هيئة الدفاع الناس تاخد راحتها عادي
____ عندي كميييية من أغاني فيروز وكاظم الساهر وسلين ديون لكن لما أجي اسمع غناء بسمع سوداني بالذات في السفر الطويل ومتأكد أغلبكم بعملوا كدة غرامي مع الدراما السودانية زي غرامكم بالأغاني السودانية .. ما احسن من غيرها لكن بتريحنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: أحمد محمد عمر)
|
Quote: المشاهد عايز يشوف حاجة يصدقا ، ده فيلم واقعي مش فانتازيا ، يفترض كل شيء فيهو يكون طبيعي ومألوف ما عندو شغلة بالفاضل الجبوري قال شنو والمعالجة السينمائية بتاعة القصص او الروايات عادي بتشيل حاجات في الرواية الاصلية لعدم ملائمتها او لاي سبب اخر . فهنا يا (المخرج - المنتج ) يجيب بت عندها شعر طبيعي بمواصفات القصة يا يغير الحتة دي ويغطي الشعر او اي شيء يبعد لينا المكوة دي من وشنا |
يا زول دة كلام شنو دة! انت ليه افترضت إنه فيلم واقعي ؟ ومنو القال ليك البنشوفه في الافلام بنصدقو ؟ ومنو القال ليك الناس عاوزة تحضر افلام عشان تشوف حاجة طبيعية ؟ ياخي أنا داير احضر لي قصة حب تنتهي ببطل وبطلة يتحدوا الظروف ويتزوجوا ويعيشوا في سبات ونبات ما عاوز الوضع الطبيعي اللي بيجي فيه المغترب بالبرادو يسوق البنية ويخلي الهيمان الوهمان دة يسمع في هاشم ميرغني بعدين يعني ما لقو بت شعرها في نعومة صاحبة القصة يبطلوا تصوير !!! ياخي دة فهم غريب خلاص ويغطوا الشعر كيف وهو أساس الانجذاب القايمة عليه القصة ؟ المعالجة السينمائية بتتعمل في حاجات ما بتأثر على مبنى القصة الأساسي وإلا تكون قصة تانية غير المبنية عليها الدراما وإذا الناس قدرت تجيب الرواية كما قالها صاحبها خير وبركة مالك مضيقها يا بوي ؟!! فك المشرط دة من يدك وامسك ليك وردة بتشوف الدنيا أحلى :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: أحمد محمد عمر)
|
لا يا احمد ما متخصص، زيك واحد زول شوف ساي .. غالط غلاطك انا اتكلمت عن الفيلم التلفزيوني والفيلم السينمائي ما جبت سيرة الحلقات والمسلسلات الطويلة او القصيرة نعم دي موضوعا يمكن يكون مختلف ، لكن بالنسبة للافلام التصوير بتاعهم واحد وممكن المشاهد تكون جوه او بره او في الجو او في الاستوديو او في اي حتة بالنسبة ليهم الاتنين والحكاية محكومة بالقصة واحداثا مش بالجهة المنتجة او وسيلة العرض. فالفروقات بسيطة متعلقة غالبا بالانتاج وبعض المواضيع الخاصة بالمجتمع مثلا الفيلم التلفزيوني هو فيلم للعائلة فبكون خفيف ونضيف بينما السينمائي للجميع الفيلم التلفزيوني والسينمائي برضو زمنهم واحد ، يعني كل الافلام الروائية بتلقاها من ساعة وربع تقريبا لساعتين وشوية وده نادر ، اكتر من كده بكون فيلم من جزئين او ثلاثية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: Abdullah Idrees)
|
Quote: لكن بالنسبة للافلام التصوير بتاعهم واحد وممكن المشاهد تكون جوه او بره او في الجو او في الاستوديو او في اي حتة بالنسبة ليهم الاتنين والحكاية محكومة بالقصة واحداثا مش بالجهة المنتجة او وسيلة العرض. |
شكلي بعد دة حأشمر ليك عن سواعد قوقل نادوا لي حاتم يا اخوانا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: عاطف عمر)
|
Quote: انت ليه افترضت إنه فيلم واقعي ؟ |
انت بتنتظر لحد ما يجو يصحوك من النوم و يقولو ليك الفيلم الشاهدتو قبيل داك ده واقعي او خيالي ؟ افترض شنو يا بوي دي قصة بتاعة رباطة ، همباتة ، نهب مسلح كل يوم بتحصل في صحاري االسودان دي ، هي الواقعية دي شنو ؟ اي عمل بيعبر عن قضية او مناسبة او موضوع يحدث في الحياة المعاشة هوعمل واقعي ، ده تصنيف مش افتراض
Quote: ومنو القال ليك البنشوفه في الافلام بنصدقو ؟ ومنو القال ليك الناس عاوزة تحضر افلام عشان تشوف حاجة طبيعية ؟
|
انا ما عارف قاصد شنو ولا مافهمت كلامي ولا الحاصل شنو بالظبط !
Quote: ياخي أنا داير احضر لي قصة حب تنتهي ببطل وبطلة يتحدوا الظروف ويتزوجوا ويعيشوا في سبات ونبات ما عاوز الوضع الطبيعي اللي بيجي فيه المغترب بالبرادو يسوق البنية ويخلي الهيمان الوهمان دة يسمع في هاشم ميرغني
|
ده شيء واقعي طبيعي وبحصل لو عايزو او ما عايزو ، وعكسو برضو طبيعي وواقعي وبحصل
Quote: "بعدين يعني ما لقو بت شعرها في نعومة صاحبة القصة يبطلوا تصوير !!! ياخي دة فهم غريب خلاص ويغطوا الشعر كيف وهو أساس الانجذاب القايمة عليه القصة ؟" |
يبدو انك من نوعية الناس البتحور كلام الزول وتقولو كلام ما قالو .. وين قلت يبطلوا التصوير ؟ ببساطة قلت يشغلوا مخهم ويتصرفوا ، يجيبوا ممثلة او ينسوا موضوع الشعر ده خاالص بدل يجيبوها كأنها داخلة صالة افراح السيناريو وقصة الجبوري ده موضوع تاني ، حصل في حياتك قريت سيناريو فيلم عشان تحضروا ؟ الجمهور شن عرفوا بالسيناريو ، انا ما عايز اقرا سيناريو عايز اشوفو مغزى القصة انو الزول ممكن يتنازل عن حاجات كتيرة الا شرفو بغض النظر عن طول شعر مرتو ، دي تفاصيل ثانوية وبهارات
عموما حكاية العلاقة بين الرباطة والشعر الطويل دي معلومة جديدة تاني الخايف من الرباطة يحلق شعر مرتو ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: عاطف عمر)
|
هلا باشمهندس عاطف وفعلا طلتك من بعد غياب تحسب قيمة كبيرة للبوست
Quote: ليت ود البشرى قد أشار إشارة صريحة لكون العمل مأخوذ من قصة الجبورى المرفق تسجيلها |
حقيقة انا كتبت انني سأعود للشناف تاني يوم وكانت نيتي ان انزل تسجيل الجبوري لكن للأسف لقيت في المكتب قافلين الـ soundcloud وكان مفتوح من قبل وقدر ما حاولت ما اتوفقت بشتى السبل, لذا تأخرت وكانت نيتي ان انزل التسجيل قبل ان اعلّق لكن كنت اتوقع و اتمنى ان تأتي الإشارة من اصحاب العمل نفسه في التتر الختامي أو في البداية, من ناحبة حفظ للحقوق قدد يكونوا اخذو تالقصة من التراث الشعبي وليس عن طريق الفاضل الجبوري لكن برضو كان تلزمهم الإشارة لذلك فالقصة ليست من تأليف من بنات افكار كاتب السيناريو وإن كان له حق المعالجة الدرامية و الإضافات الكوميدية
مرحب بيك يا هندسة ولا تحرمنا من قلمك البهي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: محمد البشرى الخضر)
|
كدي يا البشرى في موضوع الإشارة دة خلينا نتفق على إنه الفيلم ما واقعي طبعاً الواقعية ما الحاجة البتحصل كل يوم Everyday life ديك اسمها دراما واقعي يعني based on true story ودي في نهاية الفيلم عادة بجيبوا صور حقيقية للأبطال مع تفاصيل حياتهم الحالية قصة الفيلم مجرد أقصوصة قد يكون جزء منها صحيح والباقي انتم خيال وقد تكون بالكامل اسطورة هسة في البوست دة اتنسبت لمنطقتين مختلفات طيب سؤال هل الأساطير عندها حقوق ملكية ؟ يعني هسة لو جبت مسلسل السندباد البري أو اليس في بلاد العجائب هل حألقى إشارة لمبتكر الأقصوصة الأول ؟ أنا هنا بسأل عاوز اجابة .. شبكة الخميس ما مساعدة كدي فتش لينا في مقدمة ونهاية أي فيلم من النوع دة وشوف لينا كيف بتم توثيق الاسطورة ممكن تشوف The Book of Eli ولا Gladiator ولا Pirates of the Caribbean ولا The Lord of the Rings ولا Robin Hood ولا أي فيلم مشابه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: محمد البشرى الخضر)
|
لحين عودة.
+++
Quote: فنيا مافي فرق بين الفيلم التلفزيوني والسينمائي والفيلم المستقل +++ بس دي كلها ما قواعد فنية بقدر ماهي امور بتخص حجم الانتاج او نوعية العمل |
حيرتنا، فنية ولا ما فنية؟ ولا وضح لينا، هل (فنيا) الأولى تختلف عن (فنية) التانية؟ ____ إدريس دا بيطرقع ساي يا أخوانا، ما تاخدو بكلامو (الفناهو) دا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: حاتم إبراهيم)
|
النصيحة لله ما لقيت صبر افتّش الأفلام دي يا ابوحميد, لكنه عرف دايما تلقى عبارة مقتبس من قصة حقيقية أو واقعية أو تاريخية عموما المقارنة مع الأفلام العالمية دي ليست في صالح الشباب ديل, لذا دون مقارنة بالنسبة لهذا العمل هم إمّا أخذوه من حكاية الجبوري أو من التراث الشعبي فا الجبوري نفسه ليس مؤلّفه وإن كان اضفى عليه روحه جميله بطريقته المحببة في الحكي و الوصف فا شنو ما ممكن تكتب تأليف وسيناريو فلان كدا سليقة لازم تطعّمها بإشارة ما مع حفظ حقّك في المعالجة الدرامية
تعرف يا قاضي في المشهد الأول بتاع الشوي لو دقّقت تلمح في الكادر في الظلام ناس قاعدين ورا قد يكونوا هم اولاد عبّاس ديل لكن هذا ليس كافيا للشكر الخاص لذا - تنظير مني - اقول واحد منهم بكون سيد الجمل او سايسه, لو لاحظت مشهد برك الجمل اللقطة ما كانت كاملة و توضح منو الماسك الحبل و ببرّك في الجمل, اتوقّع يكون واحد من أولاد عبّاس هو من برّكه ههههههه ابو التظير زاتو .. طلحة يقصّر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: Maawya Hussein)
|
أنا راجعت بعض هذه الافلام يا محمد وما لقيت أي إشارة لاقتباس القصة من اسطورة بل بكتبوا قصة فلان وسيناريو فلان عادي ما أظن الأساطير عنها حقوق تأليف بنحتاج نراعيها في الدراما .. هذا والله أعلم
كتير جداً من البرامج بتكون بالنص من برامج أجنبية خد عندك مثلاً برنامج من سيربح المليون بتلقاهو بنفس فكرته وحتى موسيقاهو موجود بنسخ كثيرة جداً مختلفة اللغات .. برامج المسابقات الغنائية وبتاعة المواهب .. برامج لحظة الحقيقة وتحدي الخوف وكتير غيرها بتلقى دول كتيرة عندها اصدارات بلغتها .. هل حصل لاقاك في برنامج زي دة مكتوب تم اقتباس الفكرة من النسخة الامريكية ؟ أنا غايتو ما لاقاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: أحمد محمد عمر)
|
يا معاوية يالغت في الأقاشي جوّعتنا ياخ, أنا هنا شمّيت الريحة برضك :)
يا ابوحميد البرامج القلتها دي موضوعها مختلف دي منتجة برخصة من الشركة صاحبة الحق الأصلي و لذا تلقاهم مقيّدين بالموسيقى و الشكل العام وطريقة التقديم و العرض بل لا يستطيع المنتج المحلّي تغيير حاجة أساسية دون اذن صاحب الحق زي ما قلت ليك المقارنة لن تكون في صالحنا, أنا اتكلّم عن فلمنا السوداني القصير دا و عن فكرة حفظ الحقوق المتعارف عليها, عندما تكتب تأليف و سيناريو خلاص معناتها الشغل دا من تأليفك لو زول ما سمع بقصة الجبوري وليس من المناطق المستوحى العمل من تراثها سيظن فعلا أنو الشغل دا تأليف من الصفر للجماعة ديل الشي التاني اسطورة زي روبن هوود او عمل تاريخي زي هرقل أو الاسكندر مثلا لا تحتاج اشارة بالتأكيد لأنها معروفة ومنتشرة بشكل كبير جدا بعدين الملاحظة دي بالذات ليست شنافن بالحيل كدي بقدر ما تنبيه للشباب ديل لمواطن ضعف لتجنبها مستقبلا.
بالمناسبة الأمثلة الذكرتهن - عدا عن روبن هوود - لا اعتقد انهن مأخوذات عن اساطير ( كدي صحّح لي المعلومة دي وأن هناك اساطير أو قصص عنهن قبل يجينا حافظ يملانا غلاط ساي )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: أحمد محمد عمر)
|
قبل شارع الظلط بين مدنى القضارف المسافرين بالعربات كانو بركبو شارع اسمو شارع الهوا القضارف الخرطوم بجرى المدير العام لى هيئة توفير المياه و اسرتو و معاهم السواق ركبو الشارع ده قريب لى تمبول العربية باظت لمّو فيهم همباتة و بى حد السيوف هددوهم قالولو جيب كل القروش العندك اداها ليهم شافو المرة لابسة دهب قالولو دايرين الدهب قال ليها يا مرة اديهم الدهب و شالو الدهب عاينو للمرة شافوها سمحة قالولو دايرن نسوق المرة قال ليها يا مرة امشى معاهم المرة تشيل و تتبكى كيف يا راجل امشى معاهم اداها كف و قال ليها يا مرة امشى معاهم ساقو المرة و مشو .. تصدقو الراجل ده طلع ارجل راجل مع انو ساقو مرتو __ خلاهم مشو مسافة و رجع العربية و شال بندقيتو و الرصاص فى الراس القصة دى حقيقية و شهرتا طبقت الافاق زى ناسك ديل حاولوا يحاكو الحتة دى لكن جوبكوها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلم سوداني قصير - الربّاطة... (Re: محمد حمزة الحسين)
|
سلامات محمد نعم أغلب الأفلام اللي ذكرتها دي إن لم يكن كلها اقاصيص اتكتب عنها قبل ما تبقى أفلام .. بس طالما اتفقنا على إنه روبن هود اسطورة خلاص انسى الباقي .. بكفيني لشرح وجهة نظري أنا طبعاً ما ذكرت troy لأنه هرقل شخصية تاريخية وانا قاصد الشخصيات الخيالية وانا ما بعترض على شنافك البسيط في حتة الإشارة دي وإنما بتساءل بطريقة أقرب لإنها تكون شناف الشناف :) قلت روبن هود معروفة .. دي كلمة عوامة وما بتقدر تضبطها بمدى معين .. ممكن بنفس القدر دة نقول قصة الفيلم معروفة في السودان ودة المدى الجغرافي لجمهور الفيلم أنا اشكاليتي مع المطالبة بإشارة لحاجة ما عندها كاتب عشان يشيروا ليه هنا مافي سرقة حقوق لأنه أساساً مافي زول عندو حق ملكية عشان نسرق منه كم فيلم اتناولوا شخصية دراكولا ومصاصي الدماء بنفس الفهم ونفس المواصفات البتتناولها الاقاصيص بتاعة بكتلوهم بعصا خشبية وبتحرقهم الشمس وغيرها .. كم فيلم اتناولو الإنسان الذئب أو المستذئب برضو بنفس الطريقة ! يعني الموضوع فيه براحات إنه الناس تشيل قصة معروفة يكتبوهها من جديد يعملو ليها سيناريو ومعالجة درامية ويبقى دة مجهودهم
___________________ الخلاني اركز على الموضوع دة هو اشكالية الناس مع حقوق الملكية بين التفريط والافراط قبل اسبوعين جاني واحد بوصية وقال لي دايرك في خدمة ضرورية ومستعجلة عاوزك تشوف لي أي طالب دراسات عليا في دولة بعينها أو زميل عشان يمشي مدرسة ياخد ليه صور للطلاب ويستأذن الطلاب وذويهم واساتذة المدرسة ويوقعوا على موافقة نشر و....... وحوار كتير كدة طبعاً طوالي قلت ليه ما بعرف زول ممكن يقوم ليك بالحاجة دي .. طلبه مستحيل قال لي ياخي انا مزنوق وممكن ادفع أي مبلغ للحيعمل كدة لأنه لو ما لقيته حأضطر اسافر براي وانا ما عندي حل تاني .. قلت ليه كدي انت وريني المشكلة يمكن القى ليك حل تاني .. قال إنه ألف كتاب عن الدولة دي وكلم مصمم الغلاف إنه يضمن صور قام جاب ليه صور من النت ولما مشى بيها لشركة النشر قالوا ليه انت عاوز تخرب بيتنا ولا شنو؟ الصور دي عندها حقوق ملكية ولا تنشر في غلاف كتاب بدون اذن اصحابها أثناء ما هو بتكلم أنا فتحت موقع creative commons وجبت ليه كمية من المواقع فيها أطنان من الصور البتنفع معاهو وهو بنفاذ صبر بقول لي يعني انت فاهم إنه مشكلتي ما بعرف ألقى صور في النت ولا كيف؟ قلت ليه أنا فاهم مشكلتك لكن انت الما فاهم عالمنا .. إحنا بتوع الـ CC0 صور مجانية مرخص استخدامها لكل الأغراض بدون أي حقوق .. لقطت ليه صوره واديتو رابطها عشان يتأكدوا ناس شركة النشر وأموره ظبطت الناس قد تندهش في كمية الأعمال الحايمة في النت بدون حقوق ملكية برضا تام من اصحابها .. لكن دة الحاصل .. أنا ناشر زيادة من 100 صورة عالية الدقة للطبيعة صورتها بموبايلي في مواقع رخص CC0 وبفرح جداً لما القى صورتي مستخدمة في موقع وما شاعر بي إنه وجود اسمي جمبها ممكن يزيدها جمال
طبعاً القصة دي خارج نطاق البوست اعتبرها ونسة ساي
| |
|
|
|
|
|
|
|