|
Re: من هو أسد الله البضرع في مدحة حاج الماحي ا� (Re: سيف النصر محي الدين)
|
حبيبنا الدكتور سيف .. لأنني لست ضليعاً في العامية السودانية وعندما سألت عن المعنى (تضرع) في بوست السيدح كانت لاجابة تقريبا حسب فهمي أن التضرع هو مشي الخيلاء .. ولكن من إستخدام الكلمة .. تضرع .. من أصل ( ضرع ) وهو الثدي .. وأحسب أن عبارة ( البضرع ) تنطبق على المرأة أو المرأة المكتنزة التي تمشي على ايقاع ثديها .. وما شعر إسماعيل حسن ببعيد عن هذا الوصف بقرة حلوبة تتضرع وليها ضرع بمعنى أنها بقرة مكتنزة الضرع تمشي ويتحرك ضرعها بكل هذا الخير والنماء يبدو لي أنها مشية لا تليق بالرجال .. والدليل الآخر ما ذهب إليه شاعرنا الجميل هاشم صديق في وصف الغارة الاسرائيلية على السودان : طيارة جات بي فوق يا حاج أنا اتْضَرّعت واتبخترت زي ( جقهّ ) خاشّه السوق يا حاج أنا لاحظ دكتورنا سيف عبارة ( إتضرعت .. وإتبخترت .. زي جقة ) والجقة معروفة لدينا كمصطلح يطلق على المرأة المكتنزة الجسم من الخلف والامام وكان هذا النوع النساء تختال في مشيتها بإهتزاز جسدها وخاصة الصدر والارداف فالصدر ( الضرع ) والتضرع هو حركة الضرع .. وهي خاشة السوق .. يعني وسط تجمع الرجال .. للإثارة أو إستعراض مواهبها الجسدية ولفت الانظار
هكذا قراءتي للعبارة .. إعتبروها قراءه ناس ضواحي الدنيا .. ولكن هي عبارة خاصة بالنساء .. حسب أجتهادي
حبيبنا الدكتور معليش طولت عليك ولكن قلنا نتعمق في الموضوع .. لأن العامية السودانية بالنسبة لنا أحياناً عبارة عن رموز غامضة نجتهد في تفسيرها .. شكراً حبيبنا الدكتور لاتاحة الفرصة لنا للاندياح .. وأخيراً الرواية الصحيحة لناس ( لغة الام )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من هو أسد الله البضرع في مدحة حاج الماحي ا� (Re: عوض محمد احمد)
|
تحية سيف و تحية عوض . بخصوص مداخلة الأخ عوض حاج الماحى لم يعاصر المهدية وقد توفى قبلها بسنوات بالتالى المهدى ليس هو المقصود . التمساح كذلك ليس المقصود به (التُرك ) بل هو تمساح حقيقى سبب إزعاج لسكان جزيرة ما بالسافل النيلى وقد توسل حاج الماحى (حسب التفسير الصوفى ) بأولياء الله الذين ذكرهم فى مدحة ( التمساح ) كى يقى الله الناس شر ذاك التمساح ذكروا فى التفسير الغيبى أن تلك المدحة سبب فناء ذاك التمساح وقد مات و ظهر إسم كل ولى ذكره حاج الماحى على جلد ذاك التمساح وهذا تفسير يصعب قبوله علميا لكن فى التفسير الصوفى متسع من الخيال و الإيمان و القبول كما تجلى ذلك فى الكثير من تجليات الصوفية فى كتاب طبقات ود ضيف الله و قد الهم ذاك الغيب شعراء كبار مثل محمد عبدالحى تحديدا الذى أتكا بقوة على ( التفسير الصوفى فى فضاء ود ضيف الله ) والله أعلم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من هو أسد الله البضرع في مدحة حاج الماحي ا� (Re: احمد الامين احمد)
|
اخي احمد الامين سلام كتير حاج الماحي طبعا مات قبل ظهور المهدي و المهدية. لكن بتفسير باطني مقبول لدى الصوفية فمكن ان يكون الماحي قد تخيل منقذا للناس من عذابات الترك و رمز له بالاسد البضرع بالمناسبة ارهاصات المهدية كانت معروفة لاهل السودان قبل سنوات عديدة من ظهور الامام المهدي عليه السلام و الا فما الذي اتى بالخليفة عبد الله للجزيرة للاتحاق بالمهدي و قد كان في معية الشيخ القرشي ود الزين في قرية طيبة القرشي قرب الحصاحيصا؟ كما ان شيخ العاقب الكبير و قد توفي قبل المهدية باعوام (توفي عام 1879م) له قصيدة مشهورة توسل فيها لربه لان يغاث الناس بظهور المهدي: اً: يا مجير جيرنا/ من زماناً ذل فقيرنا/ إما ديرهم. . إما ديرنا/ إما جيب المهدي أميرنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من هو أسد الله البضرع في مدحة حاج الماحي ا� (Re: عوض محمد احمد)
|
حياك الله عوض مع الشكر . فى الفن والشعر و الجمال كل تأويل مقبول حسب منهج المتناول . انا أعتمدت فى مداخلتى على إفادة من عمرر الحسين محقق ديوان حاج الماحى وقد ذكر فيضا مما ذكرته فى مداخلتى فى برنامج إذاعى نادر تحدث فيه عن سيرة وقاموس ومصادر تكوين حاج الماحى عليه السلام . حياك الله انت و سيف (سيف طبعا صاحب صلاح اخوى شديد جدا )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من هو أسد الله البضرع في مدحة حاج الماحي ا� (Re: صديق مهدى على)
|
سلام للجميع ..وتعليقى رد على تعليق استاذنا الراقى علي عبدالوهاب عثمان بخصوص كلمة يتضرع، والتى أعتقد مشتقة من الضراع الذى يرمز للقوة .. وعندنا عبارة زى : حبوووب ابضراع حينما يأتى أحدهم بفعل قوى أو شجاع.. وعندنا برضو أولاد بلدنا فى الشمالية لمن يكونوا نازلين البحرللعوم يقولوا ماشين نضرّع وهو كناية عن السباحة المتقنة التى تخج البحر ، وبرضو كلمة نضّرع مستمدة من حركة الذراعين .. أو الضراعات ..
أما عبارة اسماعيل حسن عن بقرة تتضرع وليها فأعتقد تحتمل عدة أوجه ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من هو أسد الله البضرع في مدحة حاج الماحي ا� (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
يضرع معناها يمشي بخيلاء كما ذكر علي عبدالوهاب وحتى في العوم هي مأخوذة من نفس المعني ، يضرع في العوم يعني يشد ذراعيه بحركة منتظمة وصدره بارز للامام بينما تبرز الكتفين من الخلف خارج المياه مع الحركة ، والزول البضرع دايما زول عوام عكس الزول البعوم وراسه غير ثابت ده في الثقافة الشعبية طبعا لكن تقنيا لا اعرف ان كانت هذه هي الطريقة الصحيحة للعوم ام لا .. تجدونني اتفق مع ود الباوقة للمرة الاولى والاخيرة انشاء الله وعلى مضض هو حمزة بن عبدالمطلب بس مش متأكد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من هو أسد الله البضرع في مدحة حاج الماحي ا� (Re: Abdullah Idrees)
|
سلامات يا استاذنا علي عبد الوهاب انا زيك واحد لست ضليعا في العامية السودانية وهي لغة ثرية بالمفردات و بالمعاني. غايتو نظرت معنى (ضرع) في لسان العرب فوجدت من ضمن معانيها ما ذكرته انت فقال يقال للمرأة ضرعاء اذا عظم ضرعها اي ثديها. وجاء فيه ايضا ما يفيد عكس المعنى الذي اراده حاج الماحي، انظر: " ضَرَعَ إِليه يَضْرَعُ ضَرَعاً وضَراعةً : خضع وذلَّ ، فهو ضارِعٌ ، من قوم ضَرَعةٍ وضُرُوعٍ . وتضرَّع : تذلَّل وتخشَّع . وقوله عز وجل : فلولا إِذْ جاءهم بأْسُنا تضَرَّعوا ، فمعناه تذلَّلوا وخضَعوا . ويقال : ضرَع فلان لفلان وضَرِعَ له إِذا ما تخشَّع له وسأَله أَن يُعْطِيَه ؛ قال الأعشى : سائِلْ تَميماً به ، أَيّامَ صَفْقَتِهمْ ، لَمّا أَتَوْه أَسارى كلُّهُم ضَرَعا أَي ضرَع كلُّ واحدٍ منهم له وخضَع . ويقال : ضرَع له واستَضْرَعَ . والضارِعُ : المتذلِّلُ للغَنِيّ . وتضرَّع إِلى الله أَي ابْتَهَلَ . قال الفواء : جاء فلان يَتَضَرَّعُ ويَتَعَرَّضُ ويَتَأَرَّضُ ويَتصَدَّى ويَتَأَتَّى بمعنًى إِذا جاء يَطْلُبُ إِليك الحاجةَ ، وأَضرَعَتْه إِليه الحاجةُ وأَضرَعَه غيره . وفي المثل : الحُمَّى أَضرَعَتْني لَكَ . وخَدٌّ ضارِعٌ وجَنْبٌ ضارعٌ : مُتَخَشِّعٌ على المثل . اللهم الا اذا قلنا أن الذي يضرع هو الذي يجبر الآخرين على الضراعة اليه والله اعلم :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من هو أسد الله البضرع في مدحة حاج الماحي ا� (Re: محمد على طه الملك)
|
شكراً سيف النصر على هذه المدحة البديعة .. طبعاً عموماً فعبارة أسدالله تنطبق على كل الصحابة المذكورين ، وأغلبهم معروفين فى السيرة بالشجاعة الفائقة .. عمر وحمزة وعلى وخالد وو.. فكتب السيرة تركز على شجاعة هؤلاء وحياء عثمان مثلاً ووو وأستبعد أن يكون حاج الماحى قاصد الرسول ـ ص ـ شخصياً.. لأنه يضعه فى مقام أعلى من حصره فى الشجاعة فقط لأنه شامل لكل الفضائل والتى يعتبر أن صفات الصحابة كلها قطرة فى محيط صفات الرسول ـ ص ـ .. وكما قال المادح : وكل من رسول الله ملتمس .. غرفاً من البحر أو رشفاً من الدِيَمِ أما عبارة أسد الله ربما كان فعلاً المقصود هو سيدنا حمزة لأنه موصوف فى السيرة بأسد الله .. أو يكون سيدنا على.. والقرينة هى أن سيدنا على دائماً يخطر على البال مقترناً مع الشجاعة .. والقرينة التانية فى نظرى مرتبطة بإحتفاء الشايقية خصوصاً بسيدنا على بن أبى طالب ..ونلاحظ ذلك فى إنتشار إسم على فى مناطق منحنى النيل .. والله أعلم .. 😊
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من هو أسد الله البضرع في مدحة حاج الماحي ا� (Re: Munir)
|
سلام سيف هناك بوست لودالخليفة مدحة الجمعة أسدالله البيضرع فيهو جايب المدحة بيت بيت ،أما ودالباوقة💵💵 والسيد ح👙👙 خليك من سيدنا حمزة وعلي بجيك يوم في المنبر ده وحيشبهوه بالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ده ما قالوا ليه أنت هو أنت هو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من هو أسد الله البضرع في مدحة حاج الماحي ا� (Re: muntasir)
|
يا سيف ...
بما انو البشير بقى ( بكّاي ) ... كما رأيناه في روسيا ...
اعتقد ( اشباله ) يقصدون هذا المعنى :
دولات صدودك مارعن ... آلامو بى إدرعن
أبكى وأصيح ( متضّرعن ) ... يا ناس دموع عينى ترّعن
او كما قال سيد عبد العزيز ...
ثم ... * متى اصبح " تيس بانقا الخرّاي " اسداً !!!
| |
|
|
|
|
|
|
|