هرطقات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 01:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-26-2017, 03:44 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هرطقات




















                  

10-26-2017, 03:45 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هرطقات (Re: هشام آدم)

    الأخوات والأخوة داخل السودان.
    ترقبوني كل يوم أحد من كل أسبوع في عمودي الثابت هرطقات
    والذي يُنشر في الملحق الثقافي لجريدة أخبار الوطن
                  

10-26-2017, 04:10 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هرطقات (Re: هشام آدم)

    سلام هشام
    مبروك النافذة الورقية
    ولكن هل ستلتزم بقوانين الصحافة والإعلام وقوانين الدولة !؟
    يعني أفكارك - الوجودية- حول الأديان - والفلسفة والعلم والتطور وأغلب ماتكتبه في
    هذا المنبر يعد مناقض للقوانين السودانية وخرق لها فما أنت فاعل؟
    هل ستكتب في حدود الممكن والمتاح وفي حدود الهامش ووفق شروط قلم الرقيب وقيود
    التعبير ؟ أم ستتمسك بحقك في التعبير والمجاهرة بالمخالف ؟
    هل ستكتب في السياسة والمباشر اليومي ؟
                  

10-26-2017, 04:51 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هرطقات (Re: كمال عباس)

    الأستاذ كمال عباس
    تحيّاتي لك

    أشكركَ على التهنئة الرقيقة يا عزيزي.
    هذا العمود سيكون مخصصًا للنقد الأدبي فقط

    محبتي
                  

10-26-2017, 10:24 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هرطقات (Re: هشام آدم)

    إلى الأعلى
                  

10-27-2017, 02:06 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هرطقات (Re: هشام آدم)

    من النرجسية يا هشام آدم٬ أن تصف ماتكتبه بالهرطقة. وكأنّ الأوائل لم يسبقوك إليه. دع النقاد يقومون بتصنيف ماتراه أنت هرطقات. الأمر الثاني: لاأجد نقداً أدبياً فيما تسميه بالنقد الأدبي. الأمر الثالث: أعدّ جوابك للأستاذ كمال عباس هروباً واضحاً من استحقاقات الإجابة المنتظرة. الأمر الرابع: إلى متى سيستمر حفلك الاستعراضي هذا، إلى متى سيدوم هذا ال شو الفاقع الألوان؟، ومتى ستفتر من التباهي؟. من المؤسف أنك لست وحدك المصاب بعلّة التباهي هذه. فهناك شاب آخر يدعى حبيب نورة غارق هو الآخر حتى أذنيه في مثل هذا التباهي، وغيره آخرون٬ ما الذي يجرى في السودان؟، ومتى كان الكاتب عندنا يتباهى كالأميّات من النساء؟، من أين جئتم؟، ماخطبكم؟،وما حكايتكم؟٬ هل كان الأسلاف من الكتاب: الطيب صالح، ومحمد المهدي المجذوب، وعبد الله الطيب، والتجاني يوسف شير، والمتواضع رقيق الحاشية إدريس جماع، وجعفر محمد عثمان، وبقية العقد الفريد المزيّن بالتواضع، مبتلين بداء التباهي، الذي أخذ يتفشى الآن كالطاعون، بين كتّاب يتبارون كصبية أغرار في مضمار التباهي. لله المشتكى مما يفعله القادمون الى حقل الأدب بصورة الأدبب!.

    لأنت عندي٬ ياهشام آدم٬ أسوأ ملصق دعاية - يتفتّق عنه ذهن - للأدب والالحاد، لكن ليس باليد حيلة، فكما قال العم الراحل بنجامين شوكوان في فيلم الجزيرة الوثائقي:( أفلام السودان المنسيّة ): البلد انتهت. أي أن يدّ الانحطاط قد مسّت ببرودتها القاتلة كلّ شيء٬ حتى صار عندنا كل شيء يمشي على رأسه، مما يجعل الحاجة ماسة إلى ماركس جديد.

    (عدل بواسطة Osman M Salih on 10-27-2017, 02:35 AM)
    (عدل بواسطة Osman M Salih on 10-27-2017, 03:27 AM)
    (عدل بواسطة Osman M Salih on 10-27-2017, 04:36 AM)

                  

10-27-2017, 04:18 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هرطقات (Re: Osman M Salih)

    هشام آدم هو بلا منازع ملك التباهي بين رجال المنبر، لاينازعه على التاج منازع. أي هو الآمر الناهي في مملكة الفشخرة كما تجري على لسان العامة في السودان، وقد صار بتباهيه أسوة سيئة للقادمين الجدد إلي حقل الأدب، الذي ليس له وجيع.

    (عدل بواسطة Osman M Salih on 10-27-2017, 04:33 AM)

                  

10-27-2017, 04:49 AM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هرطقات (Re: Osman M Salih)

    أنا مشكلتي معاهو إلحادو دا،الزول دا بمارس في الإحاد بطريقة خرقاء جدا وخالية من الاحتراف،
    إلحادو محلي بحت ،زي كورة ناس برشم أخوان...
    المفهوم و(المنطقي) إنو البشر اخترعوا الإحاد عشان يتخارجوا من (دوشة ) الدين...
    الزول دا ملحد وبعدّا دا عاملينا دوشة دينية اكتر من الوهابية والصوفية والشيعة والكيزان مجتمعين..
                  

10-27-2017, 06:14 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هرطقات (Re: عليش الريدة)

    عليش وعثمان
    شكرًا على رفع البوست .. ما قصرتوا يا شباب :)
                  

10-27-2017, 09:25 AM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هرطقات (Re: هشام آدم)

    غايتو كان نزلت في البوست دا صورة إسبوعية من المقال الورقي ،ممكن نفكر نقراهو
                  

10-27-2017, 10:07 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هرطقات (Re: عليش الريدة)

    غايتو يا عليش ما بسألك. ياخ ضحكتَ من جوّه قلبي بالجد
                  

10-27-2017, 10:17 AM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هرطقات (Re: هشام آدم)

    أنا كمان دار اقوليك،رغم إنو موضوعي معاك ماشخصي،لكن شخصي برضو
                  

10-27-2017, 10:22 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هرطقات (Re: هشام آدم)

    الأخ عثمان محمَّد صالح

    طالما رددتُ عليكَ "هناك"، فلا بأس أن أرد عليكَ هنا أيضًا، وهي فرصةٌ مُناسبةٌ لرفع البوست وإبقائه عاليًا لبعض الوقت.

    أولًا: تقول:
    "من النرجسية يا هشام آدم٬ أن تصف ماتكتبه بالهرطقة. وكأنّ الأوائل لم يسبقوك إليه"(انتهى)
    لا أعلم طبعًا تعريفكَ وفهمك للهرطقة، ولا يهمني كثيرًا أن نتناقش أو نتجادل حوله، ولكن قد يُفيدكَ أن تقرأ ما جاء في مُقدّمة كتابي (هرطقات في النقد الأدبي المعاصر)، لعلكَ -من خلال السياق- تتمكن من الوقوف على ما إذا كان "الهرطقة" هنا تُعتبر نرجسيَّة أم هي على العكس من ذلك.


    ثانيًا: تقول:
    "لاأجد نقداً أدبياً فيما تسميه بالنقد الأدبي"(انتهى)
    الحقيقة أنَّ رأيكَ لا يهمني في كثير.

    ثالثًا: تقول:
    "أعدّ جوابك للأستاذ كمال عباس هروباً واضحاً من استحقاقات الإجابة المنتظرة"(انتهى)
    ورغم أنَّ رأيكَ هذا أيضًا لا يهمني، ولا يهمني كيف تقرأ كلامي، ولكن ببساطة شديدة: الأستاذ كمال عبّاس يسألني عن آرائي الإلحاديَّة كيف يُمكنني نشرها في الصحافة السودانيَّة، في حين أنَّها متعارضة مع قوانين الدولة السودانيَّة المسيطرة على الرقابة الصحافيَّة، فردي كان يُوضح أنَّني لن أتطرق إلى الإلحاد والدين في هذا العمود؛ والسبب أنَّ هذا العمود مُخصصٌ للنقد الأدبي، وهو ما لا يُخشى من سلطة الرقابة عليه أو منه. المعنى شديد الوضوح لكن الغرض مرض كما يُقال.

    رابعًا: تقول:
    "إلى متى سيستمر حفلك الاستعراضي هذا، إلى متى سيدوم هذا ال شو الفاقع الألوان؟"(انتهى)
    الإجابة: إلى أن ينفلتَ منك عِرقٌ وتموت بغيظك :-)

    (عدل بواسطة هشام آدم on 10-27-2017, 10:25 AM)

                  

10-27-2017, 10:58 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هرطقات (Re: هشام آدم)

    شوف يا عليش حأقول ليك كلام ... بصرف النظر حتفهمه لي وله لا.

    أنا فاهم وعارف حساسيَّة نقد الدين عند المُتدينين. أغلب الناس اللي عندهم مشكلة معاي، أبدًا ما مشكلتهم إنه هشام سرق بوستات، ولا سرق قصص ولا هم يحزنون، دي ما هي مشكلتهم الأساسيَّة معاي. مشكلتهم معاي هي بالتحديد في الحاجة اللي جواك تجاهي (موضوع نقد الدين بطريقة مباشرة). أنا قادر أفهم النقطة دي.

    وعلشان أكون أكثر صراحة معاك، مشكلتهم معاي إني خارج القطيع. وعلى فكرة القطيع هنا ما قاصد بيها أي إساءة، أنا قاصد "المجموعة" ذات الانتماء والهويَّة المحددة والمتفق عليها.

    أنحنا -كسودانيين- عندنا مشكلة كبيرة جدًا مع فكرة قبول الآخر، وخاصة إذا كان هذا الآخر مختلف، وفي المختلف بيتصادم مع الأفكار العامة للمجموعة.

    حتى من قبل ما أدخل سودانيزأولاين، وبالتحديد من أول ما خشيت الجامعة سنة 1993 والسودانيين عندهم مشكلة معاي، باعتباري شهادة عربية. وكانوا دائمًا بيحاولوا يأطروني داخل الإطار اللي هم عاملنو لأبناء الشهادات العربية: شباب حناكيش، نظرتهم للعالم سطحية، اهتماماتهم سخيفة وتافهة، ناس ما عندهم مروة ولا جَلَد على تحمل صعاب الحياة لأنهم ما اندرشوا في الدنيا دي، ناس أقصى حدود ثقافتهم مجلات ميكي ماوس وروايات عبير وووو إلخ من الصور النمطية لأبناء الشهادات العربية.

    كان مجرّد محاولات خروجي من الإطار ده بيُعتبر مشكلة بالنسبة ليهم، أي محاولات للخروج عن الإطار بتاع "الحناكيش" هي محاولة بتاعت "فلهمة" و "show" على رأي عثمان محمد صالح، في حين إنَّ الموضوع كان عكس كده: كانت محاولة لإثبات الوجود، محاولة لتغيير الصورة النمطية دي، ورفض ليها من أساسها.

    عثمان محمَّد صالح القدّامك ده، مشكلته معاي بدأت بالتحديد من بوست عن الحزب الشيوعي السوداني (رغم إنه كان الوقت داك سايب الحزب من زمن) وكان هو ذاته بينتقد الحزب الشيوعي، وهو وعادل عبدالعاطي كانوا بيعملوا مقالات مشتركة في نقد الحزب، زي ما هسي بيدعي إن مشكلتو معاي هي في تعمدي لاستفزاز مشاعر المسلمين بطرح موضوعات دينية، في الوقت اللي هو ذات نفسه بيطرح فيها أطروحات برضو بتستفز مشاعر المسلمين. كانت حارقاهو فكرة إنه زول شهادة عربيَّة جاي ينتقد الحزب الشيوعي (الحزب الطليعي الثوري) الحزب اللي بيُعتبر عضوياته من أكثر الشخصيات البارزة والمثقفة في السودان. كييييف يجي شاب شهادة عربية حنكوش يقوم ينتقد الحزب، لا وكمان يقترح حلول لإصلاح الحزب من الداخل (؟) شايف الفكرة؟ (الخروج من الصورة النمطية)

    شهاب كرار مُلحد، وكان بيطرح قضايا إلحادية وفيها نقد للدين وكمان طرح نقد للمادية الجدلية. هل نتفوا ريشو زي ما بيعملوا معاي؟ هل لاحقوه وترصدوا ليهو في كل بوست بيفتحه زي ما بيعملوا معاي؟ هل شتموه ولا نبزوه ولا حاولوا (مجرد محاولة) إنهم يمسكوا عليه حاجة أخلاقية؟ أبدًا، كانوا بيتناقشوا معاهو عااااادي. صحيح في حدّة مرات، لكن حتى الحدة كانت في حدود الخلاف الموضوعي. ليه؟ ببساطة لأنه من المجموعة بتاعت الهويّة، ما "غريب" أو "آخر" ما كانوا بيعتبروا بوستاته محاولة للظهور أو الاستعراض النرجسي أو استفزاز للمسلمين.

    بيتخيّل لي لو الناس من البداية خالص، حاولت تتعامل معاي "كسوداني" منتمي للمجموعة، كان من الممكن جدًا حاجات كتيرة جدًا من الحصلت ما تحصل أبدًا: سواءًا مني أو منهم.

    هل أنا بتعمّد الإساءة إلى البعض؟ هل أنا بتعمّد الاستهزاء بالبعض؟ أقول ليك بكل صراحة: مؤخرًا: أيوة. لأن ده رد فعل طبيعي للشيء اللي بيحصل. لكن في بداية وجودي في المنبر ده أبدًا ما كنت بسيء، ولا كنت بستهزئ بي زول، وناس المنبر ذااااتهم بيشهدوا. حتى لمن حصلت المشكلة بتاعت عثمان محمد صالح الحاااااضر ده، في ناس قالت: "إن هشام رغم إنه ملحد ما كان بيصل للدرجة اللي وصل ليها عثمان محمّد صالح."

    الشاهد في الموضوع: إنَّ الموضوعات اللي بطرحها في أساسها ما الغرض منها الإساءة أو استفزاز الآخرين، لأنَّه (الوضع الطبيعي) إنَّ كل زول ممتلك لحرية التعبير عن رأيه وعن قناعاته، فما تكون إنت ممتلك حريَّة التعبير عن رأيك في الإسلام، وتتكلم عن عظمة الإسلام، وعن الإعجاز العلمي في القرآن، وعن وعن وعن، ولمن حرية التعبير تجي عندي تقول لي: "احتفظ برأيك لنفسك"

    نجي للنقطة الأساسيَّة:
    أنا فعليًا من جواي ما بيهمني أبدًا تكون مسلم ولا تكون مسيحي ولا تكون وثني ذاته. دي ما قضيتي. قضيتي هي إني أنا أكون حر في التعبير عن رأيي في حدود الطرح الموضوعي، وأعتقد مقالاتي في نقد الإسلام كلها كانت مُلتزمة بالشرط ده. تبقى المشكلة وين؟

    المشكلة هي في حساسية بعض المسلمين من حتة "النقد" دي في حد ذاتها. لأنو الزول بمجرد إنه يقدس ليهو حاجة بيشوف إنو أي كلام ضدها بيعتبر إساءة، ما بالضرورة أقول ليك محمد ده كان كذا ولا كذا ولا كذا. لا. ده حتى مجرد إني أقول "محمد" سااااي كده بدون وصف "نبي" أو "رسول" في ناس بتعتبرو إساءة للمقدسات.

    فأنا شخصيًا ما عندي مشكلة إنك تشهر بالاستياء من الموضوعات اللي بكتبها، لأنه أساسًا أنا ما مهمتي إني أمنحك شعور بالرضا أو السعادة. دي ما قضيتي خالص. لكن أقل شيء نحترم بعض حتى في اختلافنا، ونتناقش ونحاول ندحض أفكار بعض، من غير ما يتحول الموضوع لشخصنة ومحاولات اغتيال الشخصية زي اللي بيحصل هسي.

    سلام

    (عدل بواسطة هشام آدم on 10-27-2017, 11:07 AM)

                  

10-27-2017, 01:15 PM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هرطقات (Re: هشام آدم)

    شوف ياهشام ح أقوليك كلام ،بصرف النظر ح تفهمو لي وللا لا..
    مداخلتك قوية ومؤثرة،بداية شرعت في الرد عليها تفصيلا،كتبت فقرة فقرتين ثم مسحت..وكتبت مرة اخرى ثم مسحت..
    بعدها قررت ألاّ ارد واعمل غمران،لكن فكرت لاحقا أن ذلك ليس من أدب الحوار،فالمداخلة رغم أنها تهم القطيع كله إلاّ انها وجهت باسمي..
    ماالذي يمكن قوله إذن ؟لا أدري تحديدا،فأنت أشرت إلى الهوية والقطيع والشهادة العربية والحزب الشيوعي،
    والتفكير خارج الصندوق والإلحاد وتحجر المجتمع السوداني...وقد أكون غفلت عن أشياء أخرى وردت...
    وكل ذلك في سطور معدودة،وهي مواضيع ـــ كما ترى ـــ متشعبة ومعقدة جدا..
    على أي حال مابدا لي شخصيا من مداخلتك،هو أن هناك فرص معقولة للوصول لتوافق في كيف نطرح مثل هذه الإمور..
    تناقشت معك مرارا من قبل،والان فقط عرفت أنك شهادة عربية،وهذا أمر جدير منك أن تضعه مستقبلا في الحسبان..
    بالمقابل ،بالنسبة للقطيع،المؤمن يعي تماما أن هناك أناس يشاطرونه الحياة على هذا الكوكب،ولايقدسون مايقدس..
    هذا الوعي ليس نتاج اليوم،إنه أمر قديم جدا...
    مانرجوه فقط هو التفهم..
    شكرا كتير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de