عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة بأحاديث نبوية، وما ذهبت إليه بعض لطائف التفاسير والتآويل

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 08:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-06-2017, 09:37 PM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة بأحاديث نبوية، وما ذهبت إليه بعض لطائف التفاسير والتآويل

    نسأل الله أن ينفعنا بما علمنا ، ويعلمنا ما جهلنا، ويزيدنا علما .

    (عدل بواسطة قصي محمد عبدالله on 10-21-2017, 07:50 AM)





















                  

10-15-2017, 11:43 AM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: قصي محمد عبدالله)

    الهدوء ، السكينة والتلطف في حل المشكلات

    ورد في الآية الكريمة في سورة الكهف:

    وَكَذَٰلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ ۚ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ ۖ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۚ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَٰذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَىٰ طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا (19)
    عبارة:

    وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدا

    وقد تحدثت بعض لطائف التفاسير عن العبارة السابقة بما يفيد أن الأزمات الكبرى تحتاج إلى هدوء، فلذلك هؤلاء يقولون لمن أرسلوه ليشتري لهم الطعام
    {فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاماً فليأتكم برزق منه، وليتلطف، ولا يشعرن بكم أحداً}
    ففي العبارة "وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا" هنالك أمر (وليتلطف) ، ونهي (ولا يشعرن بكم أحدا) .

    وكذلك في سورة يوسف عندما قال سيدنا يعقوب لأبنائه عليهم السلام :
    {يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ }،
    أي بهدوء {تحسسوا}.
    وأيضا في عبارة "اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا"،
    هنالك أمر (اذهبوا) ، ونهي (ولا تيأسوا)
    ما يدل على أهمية وضرورة التلطلف والهدوء والسكينة في حل الأزمات - خصوصا حال التوجس من شئ قد يفسد الأمر - طالما الفرصة مواتية ، ولها سبيل متاح.
    وشاءت حكمته تعالى أن لا يكون التلطف والهدوء فقط في فعل أشياء،
    ولكن أيضا في اجتناب عمل أشياء معينة قد تعود سلبا على الشئ المعمول ، وربما أفسدت كل الأمر، أو قللت من جودته
    .
                  

10-15-2017, 08:15 PM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: قصي محمد عبدالله)

    سلام ياقصي..
    ليه يعقوب أحب يوسف اكتر من إخوته؟
                  

10-16-2017, 07:30 AM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: عليش الريدة)

    تحياتي الأخ عليش،
    لم أبحث عن الموضوع .
    وأعتقد أن تفضيل أحد الأبناء أو الزوجات على الآخرين، أو الأخريات في المحبة لا يعد من عدم العدل،
    وليس في ذلك غضاضة ، ويمكنك التأكد من هذه المسألة.
    نرجع لسؤالك مرة أخرى:
    لا أعلم سبب ذلك.
    فائق تقديري واحترامي
    ------------------------------

                  

10-16-2017, 08:59 AM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: قصي محمد عبدالله)

    ناس البايلوجي قالوا الغرض من التكاثر هو حفظ النوع عشان كدا الأب تلقائيا بحب اكتر إبن بحفظ ليهو نوعو...
    شوف ياقصي سلوك وخطاب اسحق ويوسف عليهما السلام،مش كأنهما شخصية واحدة...
    وشوف التنافر الظاهر بين سلوك وخطاب العصبة مع اسحق..

    * ح أرفع البوست أكتر من مرة ،إن شاء الله ...
                  

10-16-2017, 09:14 AM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: عليش الريدة)

    المقصود يعقوب وليس اسحق،عليهما السلام..
    اسحق جاينو في المداخلة الجاية..
                  

10-16-2017, 09:27 AM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: عليش الريدة)

    Quote:
    * ح أرفع البوست أكتر من مرة ،إن شاء الله ..

    التحية لك،
    مشكور جدا.
    نبحث عن أمثالك،
    وأتمنى أيضا أن تتولي زمام النقاش والتعقيب على مداخلات الأعضاء وسياقة المنشور، ما أمكن ذلك.
    فهذا المنشور ربما يطول ، صفحات و زمنا ومواضيع .. مع احتمالية تشعبه وفتح مسارات أخرى ذت صلة بالموضوع.
    -----
    مع العلم بأنه هو المنشور المختار للمواصلة فيه بعد الأرشفة ... فخليك قريب ، متابع ، متداخل ..
    ومنك نستفيد كثيرا إن شاء الله.
    مشكور على المرور الطيب،
    ومشكور مقدما لكل مداخلة متأخرة.
                  

10-16-2017, 07:08 PM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: قصي محمد عبدالله)

    يااقصي انا ماعنديش علما يذكر،لكن بحب التأمل،عندي خواطر وظنون فقط لاغير،والخواطر والظنون تبقى خواطر وظنون...لكن الرب قال تفكروا وتدبروا...لذلك بنحب هذه الأشياء..
    طبعا معروف إنو القرءان فيهو المحكم والمتشابه..
    الحاجة المؤمن بيها انا طالما انو القرءان صالح لكل زمان ومكان،دا بيعني إنو في مضامين فيهو بتظهر مع استمرار الزمن،اكتر من ظهورا في العصر الأول للنزول،
    طبعا الكلام دا ماشامل الايات الفسرا الرسول صلى الله عليه وسلم..عشان كدا مفروض التفسير يتجدد باستمرار..
    .برضو في أشياء قعد تظهر عجيبة كدا...يعني مثلا ،الكون طبعا هو خلق الله،القرءان كلام الله،يللا في شبكة كبيرة رابطة بين خلق الله وكلامو...
    وفي شبكة داخلية في القرءان ،وشبكة تاني في الخلق،والشبكات دي مشبوكة برضو ببعض..
    .يعني باختصار مافي حاجة قايمة في الكون دا لوحدها..أي شئ عندو علاقة بأشياء تانية...
    نجي لسيدنا اسحق وإسماعيل..
    ربنا لما بشر ابراهيم باسماعيل ،قال (بشرناه بغلام حليم ) ...ولما الملائكة جات لإبراهيم قبل ماتمشي لقوم لوط بشرتو باسحق (بشروه بغلام عليم) ..
    يللا اهلنا بقولوا العرق دساس...تعال شوف صفة العلم في اليهود وصفة الحلم في العرب...
    اليهود ياقصي اكتر ناس نالوا جائزة نوبل،معظم المخترعين والعلماء الصنعوا الحضارة المعاصرة هم من اليهود..
    وبالمقابل شوف الحلم عندو قدر كبير كيف في حياة العرب القديمة والحالية...
                  

10-16-2017, 07:39 PM

بشير حسـن بشـير
<aبشير حسـن بشـير
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: عليش الريدة)




    سلام أخونا قصي


    متابعه وترقب
    البوست شكله حيكون دسم



    تحياتي وتقديري







                  

10-20-2017, 07:05 PM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: بشير حسـن بشـير)

    فائدة..

    لماذا لا تقرأ البسملة في اول سورة التوبة

    أخرج أبو الشيخ وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: سألت علي بن أبي طالب رضي الله عنه لم لم تكتب في براءة بسم الله الرحمن الرحيم، قال: لأن بسم الله الرحمن الرحيم أمان وبراءة نزلت بالسيف.

    وقيل لأن العرب كان من شأنهم أنهم إذا كان بينهم وبين قوم عهد فإذا أرادوا التوقف عنه كتبوا إليهم كتاباً ولم يكتبوا فيه بسملة، فلما نزلت براءة بنقض العهد الذي كان بين النبي صلى الله عليه وسلم والمشركين بعث بها النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب، فقرأها عليهم ولم يبسمل في ذلك على ما جرت به عادة العرب.

    وقد روى أحمد وأبو داود والنسائي والترمذي والحاكم وصححه عن ابن عباس أنه سأل عثمان رضي الله عنهم جميعاً عن سبب قرن الأنفال بالتوبة بدون البسملة في أولها، فكان مما قال: كانت الأنفال من أوائل ما نزل بالمدينة وكانت براءة من آخر القرآن نزولاً، وكانت قصتها شبيهة بقصتها فظننت أنها منها وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يبين لنا أنها منها، فمن أجل ذلك قرنت بينهما ولم أكتب بينهما سطر بسم الله الرحمن الرحيم.

    والله أعلم.

    ياقصي
    تقريبا الحديث الثالث هو التفسير الأقوى
                  

10-21-2017, 07:35 AM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: عليش الريدة)

    يقول تعالى:

    وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ ۖ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا ۖ قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّىٰ يُصْدِرَ الرِّعَاءُ ۖ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ (23)
    فَسَقَىٰ لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّىٰ إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24)

    ففي الآية "
    فَسَقَىٰ لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّىٰ إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24)
    عبارة:
    "ثُمَّ تَوَلَّىٰ إِلَى الظِّلِّ"
    فقد ورد في لطائف أحد التفاسير النص التالي:
    "إذا أحسنت لأحدهم فابتعد عنه، لا تحرج ضعفه،ولا تلزمه شكرك، وأصرف عنه وجهك لئلا ترى حياءه عارياً أمام عينيك :
    " فسقى لهما ثم ( تولى ) "
    لم يقل سبحانه ثم " ذهب " !
    بل تولى بكامل مافيه ..
    افعل المعروف و تول بكل ما أوتيت حتى ذلك القلب الذي ينبض بداخلك ﻻ تجعله يتمنى الشكر و الجزاء، يكفيك أن يجازيك الكريم .


                  

10-23-2017, 07:39 AM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: بشير حسـن بشـير)

    تحياتي الأخ بشير حسـن بشـير ،
    شاكر ومقدر مرورك الطيب،
    وحسن ظنك وتوقعاتك الطيبة لمستقبل المنشور.
    وياريت تمدنا بما يفتح الله به عليك من العلوم
    بشأن قصص القرءان الكريم، وابعادها الإجتماعية والثقافية والعلمية.

    فائق تقديري واحترامي
                  

10-21-2017, 07:43 AM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: عليش الريدة)

    Quote: بحب التأمل،عندي خواطر وظنون فقط لاغير

    لو لم تكن الخواطر والظنون لما امتلأت المكتبات بالكتب،
    نفس الموضوع ينشر ألاف المرات من زوايا متعددة ، وخواطر، وظنون مختلفة....
    ---
    فياخي أتفحنا بالخواطر والظنون... دون تحفظ.
                  

10-22-2017, 07:58 AM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: قصي محمد عبدالله)

    تخاصم أهل النار
    عندما يفتقدوا أناساً كانوا يعدونهم في الدنيا من السيئين ، الضالين ، فلا يجدونهم معهم في النار :
    وَقَالُوا مَا لَنَا لَا نَرَىٰ رِجَالًا كُنَّا نَعُدُّهُم مِّنَ الْأَشْرَارِ (62) أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ (63) إِنَّ ذَٰلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ



    تساؤل أهل الجنة ..
    .. بعد أن ينعم الرحمن الرحيم عليهم و ينقذهم من قرناء السوء ، الذين كانوا يشككونهم في البعث والحساب، و الذين كانوا يلازمونهم في حياة الدنيا،
    فيكرمهم الله بنظرة إلى الجحيم فيرونهم فيها، فيدركون نعمة الله عليهم وفضله لهم عندما أنقذهم من اتباع أولئك ، و من التردي في دركات جهنم

    ( فأقبل بعضهم على بعض يتساءلون ( 50 ) قال قائل منهم إني كان لي قرين ( 51 ) يقول أئنك لمن المصدقين ( 52 )
    أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أئنا لمدينون ( 53 ) قال هل أنتم مطلعون ( 54 ) فاطلع فرآه في سواء الجحيم ( 55 )
    قال تالله إن كدت لتردين ( 56 ) ولولا نعمة ربي لكنت من المحضرين ( 57 ) أفما نحن بميتين ( 58 ) إلا موتتنا الأولى وما نحن بمعذبين ( 59 ) )
                  

10-22-2017, 09:26 AM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: قصي محمد عبدالله)

    مابستحضر بالضبط الآيات البتوضح إنو الحياة الدنيا لعب ولهو..
    وأكيد في تفاسير كتيرة ل(لعب ولهو) دي...
    يلا نجي في عالم اليوم :أكتر ناس مستمتعين بالدنيا هم ناس الرياضة والفن ..
    مصادر دخلهم عالية جدا ومشهورين للغاية ..وليس هناك علاقة سببية منطقية بين انتاجهم ومايحصلون عليه..إلاّ سببية الترفيه..
    كدي شوف كم عالم وأكاديمي واجتماعي واقتصادي ....إلخ
    مجتهدين عشان ينفعوا البشرية دي اجتهاد الويل وسهر الليل..ومع ذلك تلقاهم مفلسين ومافي زول بعرفهم..
                  

10-22-2017, 12:39 PM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: عليش الريدة)

    Quote: يلا نجي في عالم اليوم :أكتر ناس مستمتعين بالدنيا هم ناس الرياضة والفن ..

    أختلف معك إذا كان مقياسك لمتعة الحياة هي المال.. مع العلم أيضا أن هنالك رياضيين ومغنيين ما عندهم الحبة دي!
    والله سبحانه وتعالى يقول:
    الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا
    والزينة شئ ظاهري ، بينما المتعة شئ جوهري خفي .
    يقول تعالى:

    مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ *


    ويقول تعالى:

    مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُون َ

    وقد ينعم الله على المرء فيكون من أهل الدثور ، وهم أصحاب المال الكثير ، والعمل الصالح الكثير، أيضا.

    -------
    جعلنا الله وإياكم من أهل الدثور
                  

10-22-2017, 05:10 PM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: قصي محمد عبدالله)

    مرحب باختلافك ولازم طبعا تظهره،لأن كتمه قد يُحسب عليك..
    لكن انا ماقصدت الحياة وإنما الدنيا..
    فهمت ماأشرت إليه أنت،لكن الحياة لجميع الناس،والدنيا عندها تعريف محدد في الإسلام...
    زمان في واحد من الزهاد واظنو الفضيل بن عياض قال :لو علم الملوك مانحن فيه من النعم لجالدونا عليه بالسيوف..
    ودا قريب من قصدك إنت ،لكن أنا قاصد من الدنيا ماليس له في الآخرة نصيب..


    نجي لقميص سيدنا يوسف عليه السلام..
    القميص ظهر تلاتة مرات في القصة..
    الأولى لما أخوانه خلعوهوا منه وأتوا به لأبيهم عليه السلام..
    التانية لما قدته إمرأة العزيز..(في القصة اليهودية خلعته تماما منه)
    التالتة لما أرسله سيدنا يوسف لأبيه عليهما السلام...
    ملاحظاتي :
    في كل مرة يُخلع فيها القميص يبدأ سيدنا يوسف مرحلة جديدة من حياته..
    بمعنى
    الأولى انفصاله من أهله وبداية حياة الاسترقاق..
    التانية نهاية الاسترقاق ودخول السجن..
    التالتة الإيذان بانضمام أهله له واكتمال نعم الله عليه..
    والملاحظ في التالتة أنه هو من بادر بخلع القميص،بخلاف المرتين السابقتين فقد تعرض لذلك اعتداء..

                  

10-22-2017, 06:54 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: عليش الريدة)

    لماذا احب يعقوب يوسف اكثر من اخوته؟
    قد تكون الاجابة هي ما جاء في سفر التكوين من العهد القديم وهو أن يعقوب عندما ذهب لخاله لابان
    رأى ابنته الصغرى راحيل فاحبها من اول نظرة فطلبها من ابيها الذي اشترط على يعقوب أن يخدمه
    سبع سنين مقابل تزويجه اياه. لما نفذ يعقوب الشرط وحان موعد الزواج خدعه خاله وادخله على اختها
    الكبرى ليئة ولم يكتشف يعقوب الخدعة الا في الصباح فغضب على خاله فقام خاله بتقديم عرض جديد
    له وهو أن يخدمه فترة اضافية مقابل أن يزوجه براحيل.
    المهم تزوجها في النهاية وهي التي انجبت له يوسف وبنيامين فكان يحبهما اكثر من بقية ابناءه لمحبته
    لامهما.
                  

10-22-2017, 07:10 PM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: سيف النصر محي الدين)

    مرحب دكتورنا..
    كدا بتكون أثبت إنو اليهود ديل جايبين الفهلوة من خيلانم ههه..
    دا ياهو ذاتو الخال الغشاهو وحاول يشيل منو المراح حقو لما دار يرحل منو؟
    وللا داك خال اسحق عليهما السلام..
    هل لاحظت موضوع الخدمة مقابل الزواج تكرر مع سيدنا موسى؟..
    وهل لاحظت برضو إنو أي واحدة يهودية اسمها راحيل بتكون جميلة؟

    *ورينا ملاحظاتك المستلهمة من القرءان ..
                  

10-22-2017, 07:21 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: عليش الريدة)

    سلامات يا عليش
    والقصة دي برضك فيها انو يعقوب ازاح صخرة من البئر بمفرده ليتمكن الناس من السقيا، وفيها
    أن يعقوب هو من "تناجض" على خاله وأخد الغنم الجيدة تاركا له الهزيلة.
    القرءان لا يدخل في التفاصيل الدقيقة انما يورد القصة مجملة، يمكن لأن السبب أن اليهود كانوا في حاجة للتفاصيل ليحفظوا
    انسابهم لأن ديانتهم قائمة على توارث النسب وليس على دعوة "الاغيار" للدخول فيها افواجا.
                  

10-23-2017, 07:21 AM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: سيف النصر محي الدين)

    شكرا الأخ الفاضل سيف النصر على المرور الطيب الجميل،
    Quote:
    والقصة دي برضك فيها انو يعقوب ازاح صخرة من البئر بمفرده ليتمكن الناس من السقيا، وفيها
    أن يعقوب هو من "تناجض" على خاله وأخد الغنم الجيدة تاركا له الهزيلة.
    القرءان لا يدخل في التفاصيل الدقيقة انما يورد القصة مجملة، يمكن لأن السبب أن اليهود كانوا في حاجة للتفاصيل ليحفظوا
    انسابهم لأن ديانتهم قائمة على توارث النسب وليس على دعوة "الاغيار" للدخول فيها افواجا.


    وطالما أن الحديث يدور حول القرءان الكريم ،فياريت تورد الآيات التي تشير إلى ماذهبت إليه من معلومات.
    أو أن تجعل حديثك ضمن الإسرائيليات ، أو القصص دون حصرها في سورة معينة ، أو حتى كامل القرءان الكريم.
    مع فائق شكري وتقديري،
    وسعداء جدا بحضوركم في جميع منشوراتي.
                  

10-23-2017, 07:34 AM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: عليش الريدة)

    تحياتي الأخ عليش،
    Quote: مرحب باختلافك ولازم طبعا تظهره،لأن كتمه قد يُحسب عليك..

    هههه
    لا ، مالازم ، ولا واحد يقدر يعرف أصلا أن كتمت شنو، ناهيك أن يحسب علي.

    Quote:
    نجي لقميص سيدنا يوسف عليه السلام..
    القميص ظهر تلاتة مرات في القصة..
    الأولى لما أخوانه خلعوهوا منه وأتوا به لأبيهم عليه السلام..
    التانية لما قدته إمرأة العزيز..(في القصة اليهودية خلعته تماما منه)
    التالتة لما أرسله سيدنا يوسف لأبيه عليهما السلام...
    ملاحظاتي :
    في كل مرة يُخلع فيها القميص يبدأ سيدنا يوسف مرحلة جديدة من حياته..
    بمعنى
    الأولى انفصاله من أهله وبداية حياة الاسترقاق..
    التانية نهاية الاسترقاق ودخول السجن..
    التالتة الإيذان بانضمام أهله له واكتمال نعم الله عليه..
    والملاحظ في التالتة أنه هو من بادر بخلع القميص،بخلاف المرتين السابقتين فقد تعرض لذلك اعتداء..


    نعم صحيح ظهر ثلاث مرات ، وذكر ست مرات:
    أربع مرات كانت حول حيثيات إدعاء امرأة العزيز.
    ولكني لم أفهم قصدك من هذه المعلومة، أو ماذا استنتجدت من موضوع القميص؟
    -----
    مرورك وترددك على منشوراتنا يسعدنا كثيرا.
    تحياتي وتقديري.

                  

10-28-2017, 08:07 AM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: قصي محمد عبدالله)

    عقوق الوالدين سبب رئيسي لحلول الكوارث بالأبناء ، ولو بعد حين ،
    إضافة إلى الأسوأ من الكوارث ، وهي خاتمة السوء، حمانا الله وإياكم وأعاذنا منها جميعا.


    يقول تعالى في سورة هود:

    وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ * وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ *
    قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ قَالَ لا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلا مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ


    هذه كانت رحلة النجاة من الطوفان الذي حدث في عهد سيدنا نوح عليه السلام. فبعد أن حصل ما حصل ، نادى نوح في الجميع أن اركبو في السفينة و ذكرهم بأن الله غفور رحيم.
    ثم وجه نداء خاصا لابنه بأن يركب معهم ولا يبقى مع الكافرين.
    فكان - إضافة إلى كفره - عقوق ابن نوح لأبيه عليه السلام ، وتحججه بأنه سيلجأ إلى مكان مرتفع يقيه الطوفان، فذكره والده عليه السلام أن رحمة الله هي فقط التي تمنع من الكارثة ، وتقود إلى النجاة.
    فاجتمع عليه الأمران الأمرّان ، الكفر بالله وعقوق الوالد، فكانت الكارثتين المشقيتين : الغرق والموت على ملة الكفر، أعاذنا الله منها جميعا.

                  

11-02-2017, 08:06 AM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: قصي محمد عبدالله)

    عموم قصص القرءان الكريم فيها العظة والعبرة،
    والهدى والرحمة لمن أنار الله قلبه وبصيرته وهداه إلى سواء الصراط.

    يقول تعالى:

    لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ
                  

11-20-2017, 12:27 PM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: قصي محمد عبدالله)

    خطورة الإستهزاء بالله وآياته ورسله ، عليهم أجمعين صلوات الله وسلامه.
    يقول تعالى:

    وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65)
    لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ۚ إِن نَّعْفُ عَن طَائِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ (66)
    الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ ۚ
    نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ۗ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (67) وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ
    هِيَ حَسْبُهُمْ ۚ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ


    وقد ورد في بعض التفاسير عن أسباب نزول هذه الآيات:


    ( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب ) قال : فبينما النبي - صلى الله عليه وسلم - في غزوة تبوك ،
    وركب من المنافقين يسيرون بين يديه ، فقالوا : يظن هذا أن يفتح قصور الروم وحصونها . هيهات هيهات .
    فأطلع الله نبيه - صلى الله عليه وسلم - على ما قالوا ، فقال : علي بهؤلاء النفر . فدعاهم ، فقال : قلتم كذا وكذا .
    فحلفوا ما كنا إلا نخوض ونلعب .


    وأيضا:

    كان جماعة من المنافقين منهم وديعة بن ثابت ، أخو بني أمية بن زيد ، من بني عمرو بن عوف ،
    ورجل من أشجع حليف لبني سلمة يقال له : مخشن بن حمير يشيرون إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
    وهو منطلق إلى تبوك ، فقال بعضهم لبعض : أتحسبون جلاد بني الأصفر كقتال العرب بعضهم بعضا ؟ والله
    لكأنا بكم غدا مقرنين في الحبال ، إرجافا وترهيبا للمؤمنين ، فقال مخشن بن حمير : والله لوددت أني أقاضى
    على أن يضرب كل رجل منا مائة جلدة ، وأنا ننفلت أن ينزل فينا قرآن لمقالتكم هذه .
    وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما بلغني - لعمار بن ياسر : أدرك القوم ، فإنهم قد احترقوا ،
    فسلهم عما قالوا ، فإن أنكروا فقل : بلى ، قلتم كذا وكذا . فانطلق إليهمعمار ، فقال ذلك لهم ،
    فأتوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعتذرون إليه ، فقال وديعة بن ثابت ،
    ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - واقف على راحلته ، فجعل يقول وهو آخذ بحقبها : يا رسول الله ،
    إنما كنا نخوض ونلعب ، [ فأنزل الله - عز وجل - : ( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب ) ]
    فقال مخشن بن حمير : يا رسول الله ، قعد بي اسمي واسم أبي . فكان الذي عفي عنه في هذه الآية
    مخشن بن حمير ، فتسمى عبد الرحمن ، وسأل الله أن يقتل شهيدا لا يعلم بمكانه ، فقتل يوم اليمامة ،
    فلم يوجد له أثر .

    -----------------------
    نسأل الله أن يتغمدما برحمة منه ورضوان.
                  

11-21-2017, 02:34 PM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِبَر ودروس من قصص القرآن الكريم مدعَّمة (Re: قصي محمد عبدالله)

    خطورة ما نتفوه به من ألفاظ و عبارات.

    يقول تعالى:
    يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلَامِهِمْ وَهَمُّوا بِمَا لَمْ يَنَالُوا ۚ وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ ۚ فَإِن يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَّهُمْ ۖ وَإِن يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَمَا لَهُمْ فِي الْأَرْضِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ

    وقد ورد في سبب نزول هذه الآية:

    عن هشام بن عروة, عن أبيه: (يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر)، قال: نـزلت في الجلاس بن سويد بن الصامت, قال: " إن كان ما جاء به محمد حقًّا, لنحن أشرُّ من الحُمُر!"، فقال له ابن امرأته: والله، يا عدو الله, لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قلت, فإني إن لا أفعل أخاف أن تصيبني قارعةٌ، وأؤاخذ بخطيئتك ! فدعا النبي صلى الله عليه وسلم الجلاس, فقال: " يا جُلاس، أقلت كذا وكذا؟
    فحلف ما قال, فأنـزل الله تبارك وتعالى: (يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم وهمُّوا بما لم ينالوا وما نَقَموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله).


    يقول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم :
    إِنَّ العبد ليتكلّم بالكلمة -مِنْ رضوان الله- لا يُلْقِي لها بالاً، يرفعه الله بها في الجنة, وإن العبد ليتكلم بالكلمة -من سَخَط الله- لا يُلْقِي لها بالاً، يهوي بها في جهنم

    -------------
    نسأل الله أن يتغمدنا برحمته ورضاه ، وأن يوفقنا في ما يحب ويرضى، إنه وحده القادر على ذلك .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de