كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)
|
سلامات يا محمد .. شكرا على هذه القراءة العميقة الماتعة .. يقيني أن كانت هنالك العديد من المخطوطات السودانية خاصة فيما يتعلق بسير الاشخاص وأشجار النسب .. بعضها اهترأ وضاع مع الزمن .. وبعضها جمع بدار الوثائق والقليل ربما لا زال بيد البعض .. وأغلبها لم تجد فرصة التحقيق والنشر .. ونحن في مقام طبقات ود ضيف الله .. لا بد من ازجاء الثناء لمحقق المخطوطة البروف يوسف فضل .. ومن قبله نطلب الرحمة والمغفرة للكاتب الذي وفر لنا هذا السفر القيم الثمين .. كما تفضلت لقد واجه كتاب الطبقات حروب متعددة المنطلقات .. ولا زال يواجه ما هو أعنف مما مضي من قبل جماعات سنية تعارض التصوف .. لقد سمعت أن اصدارة البروف يوسف فضل حول كتاب الطبقات جففت من المكتبات بفعل فاعل .. وما تبقى منها نزعت منه صفحات كثيرة .. وقد تحققت من واقعة النزع من النسخة التي اقتنيتها من الطبعة الثالثة .. فوجدت المقدمة التي تمهد الحديث عن سلاطين الفونج تبدا بحديث الشيخ إدريس ود الأرباب .. ولا شيء يلي ذلك لعشرات الصفحات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)
|
استاذ محمد على طه الملك .. مسال خير.. دا كلام مهم بالذات حتة إتلاف عدد من صفحات طبقات ود ضيف الله دا جريمة عظيمة لو يعلمون!.
اعتقد علينا أن نفكر في فعل شي جدي!.
وعندي شوية أفكار عملية متابعة لما مضى.. ح أتصل عليك الأيام الجاية.. طابت أيامك ودمت لنا بأفعالك وكتاباتك الموجبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
سلامات على عبد الوهاب.. القراية ملحوقة :).. أظنني أفهم شعورك.. البعض يقول أن المواضيع الهايفة تجد القبول أفضل .. قل الكتابات الخفيفة المسلية كبوستات الطرائف والنكات والشكل والفضائح والشمارات.. لا بد أن هناك عوامل موضوعية.. شخصياً لا أتذمر.. نكتب ونرفع بوستاتنا برانا انا وانت يا صديق لغاية ما نشوف آخرتها :).. سعادة بيك وطابت أمسياتك
ملاحظة عامة قل قناعة: المنبر مليان بالبوستات والأحداث زي واقع الدنيا.. ومافي شيء أهم من شيء ما دامت تلك خيارات الناس أو هي قناعتي.. ومين البحدد المهم وغير المهم غير الناس!.. الناس زي ما محتاجة تعرف معلومات مجردة محتاجة برضو تتسلى وتستمتع بوقتها وتلعب كتشينة وضمنة وشطرنج إلخ.. كلنا نفعل.. أو تشرب شاي بلبن في ضل الضحى دون أن تهتم او تفكر في هموم الدنيا المليانة تعاسة.. كلنا نحتاج تلك اللحظات.. بل العكس الشيء الطبيعي أن تكون الدنيا للمتعة أول شيء بس ظروفنا وظروف بلدنا ولحظتنا التاريخية التعيسة بتفرض علينا شيء تاني. شخصياً أكره التذمر كدا ساي الذي يفعله الصفوة منا أو من يظنون أن ما يأتون به من كتابات هو منتهى الفكر وغاية الآمال ومفترض يكون سدرة المنتهى.. لست منهم، ذلك منتهى البؤس.. إن لم ترق مواضيعي الناس فإما العيب في صاحب المكتوب أو أن لا شيء معيوب فقط خيارات الناس في اللحظة المحددة مختلفة وخيارات الناس هي الأهم، علينا الوقوف عندها بروية دون تذمر مجاني.. للواقع الموضوعي شروطه المختلفة عن الأماني.. وعلى اي حال الكتابة إن كانت أصيلة وذات معنى ستبقى للمستقبل إن لم تجد مأواها في الزمن الراهن.. أو هو ظني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)
|
نستطيع كلنا أن نعمل معا في مشروع السودان200! تسجيل جديد حول دراسة جدوى المشروع وتوضيح لكيف يمكن تنفيذه في أرض الواقع! https://soundcloud.com/user-639092537/200-2https://soundcloud.com/user-639092537/200-2
ملاحظة فنية هامة: تستطيع ان تنسخ الرابط وتلصقه في محرك الانترنت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)
|
فى حلقة من حلقات برنامج الوراق تحدث غازى صلاح الدين عن كتاب الطبقات وكان ملفتا قوله ان لا اقرا الكتاب سلبا لما احتواه من اساطير وخرافات بل هو كتاب فى التاريخ الاجتماعى
كتاب الطبقات نال حظوة واهتمام من قبل اساتذة الجامعات واهل الفكر لسنوات طويلة لا اقول ان الكتاب لا يستحق الاهتمام ولكننى اشتم رائحة انحياز لوضع الكتاب فى مكانة عليا الاساطير والميثولوجيا توجد مثلها بل ما يفوقها من ناحية السحر والخيال والبلاغة فى مختلف الثقافات السودانية لماذا توج الكتاب كايقونة فى الثقافة السودانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: mohmmed said ahmed)
|
الأخ محمد جمال الدين لك الود والتحايا الطيبات ولك شكر تستحقه عن جدارة في النظرة الثاقبة لمخطوطة الطبقات التي اشتهرت باسمه فنادوها بطبقات ود ضيف الله .. ففيها تتجسد مكونات شخصية الإنسان السوداني التي لا يراها "قاصروا الأفق" كما تفضلت بالإشارة إليهم .. والذين ينظرون إلى الأمور بنظرة سطحية لا يتعدى مداها أمام أقدامهم .. طبقات ود ضيف الله تشكل امتدادا طبيعياً لمعتقدات تراكمت في أعماقنا منذ آلاف السنين قل إن أردنا تحديدها أن نقول منذ عهد آمون وأبادماك .. ومنذ نزول ألوت وابنها دينق دوت من الغيم الجميل .. ومنذ دخول الإله نيكانق لأعماق النيل .. فيها كل سحر الجمال الأفريقي .. الذي تلاقح مع الهجرات العربية والدين الإسلامي في أروع حقبة تاريخية في حياتنا أسميناها الدولة السنارية .. فكانت طبقات ود ضيف الله وكنا نحن السودانيين مزيجاً من عرب وزنج .. وبلا أدنى فرق .. من زنج وعرب .. فعندما يسير الشيخ فوق سطح الماء أو تنزل ألوت من الغيوم .. فهو حلم واحد كما تفضلت بالإشارة المفهومة إليه .. لك الشكر الجزل أخي محمد جمال الدين على هذه النظرة المنصفة لجزء عزيز من تراثنا ,,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: بابكر قدور)
|
تحيات أستاذ محمد سيد احمد، تقول : Quote: فى حلقة من حلقات برنامج الوراق تحدث غازى صلاح الدين عن كتاب الطبقات وكان ملفتا قوله ان لا اقرا الكتاب سلبا لما احتواه من اساطير وخرافات بل هو كتاب فى التاريخ الاجتماعى
كتاب الطبقات نال حظوة واهتمام من قبل اساتذة الجامعات واهل الفكر لسنوات طويلة لا اقول ان الكتاب لا يستحق الاهتمام ولكننى اشتم رائحة انحياز لوضع الكتاب فى مكانة عليا الاساطير والميثولوجيا توجد مثلها بل ما يفوقها من ناحية السحر والخيال والبلاغة فى مختلف الثقافات السودانية لماذا توج الكتاب كايقونة فى الثقافة السودانية |
هناك سبب اساسي للاحتفاء بالطبقات انه اول سفر مكتوب (معلوم) وعلى وجه الإطلاق بعد انهيار مروي سنة 350م. كما ان أساطير الطبقات هي ذاتها اساطير شعوب السودان القديمة مع اللمسات الجديدة ودا محتوى المقالة التي امامنا او حسب تصوري.. وفي هذه النقطة أيضا سر زهد البعض في الطبقات وسوء فهمهم لها كونهم يظننونها وهما خرافات صوفية مجنحة!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)
|
كلام جميل يبدو ان هناك من يتحمس للكتاب وصاحبه باعتباره ارث ثقافي غض النظر عن المحتوي وهناك من يرى بأن الكتاب يحتوي خزعبلات وخرافات واساطير وغيره من يتساءل لماذا كل هذا الاحتفاء بالطبقات فقط دون غيرها اعتقد ان الاسباب سالفة الذكر منطقية من الممكن تناول بعض من سردياته بالنقد البناء ولنرى مالذي سيحصل تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)
|
عن كتاب الطبقات لمحمد النور ود ضيف الله؛ اختار الإجابة الصحيحة: ١) الطبقات أنتجها المخيال الجمعي.. !! ٢) الطبقات: كتاب فى التاريخ الاجتماعى.. !! ٣) الطبقات رواية وعلم إجتماع وتاريخ وتصوف وعلم.. (في أشياء أخرى قبلت لكن ما في المقرر بتاعنا:)..!! مكتوبة بلغة الناس ومتحدثة عن هموم الناس وناقلة لتصوراتهم وافكارهم وأحلامهم وخيالاتهم وأوهامهم وعجزهم وآلامهم وأحزانهم وأساطيرهم القادمة من البعيد.. !! ٤) الطبقات انه اول سفر مكتوب (معلوم) وعلى وجه الإطلاق بعد انهيار مروي سنة 350م.. !! ٥) كل ما سبق ذكره صحيح.. !! الإجابة هي: كل ماسبق ذكره.. بشرط أن تكون النسخة من تحقيق بروفسير يوسف فضل :)!
شكرا محمد جمال/ كاتبي المفضل لهذا الشهر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)
|
ود تكتوك اللبناني
منشور ( يوليو 2008 ) وجدته في عياده حكوميه في بريطانيا يعطي نصائح حول الاستعداد للسفر الي الخارج حول الوقايه من امراض بعض المناطق ( الموبوءة بالملاريا وغيرها ) ووسائل السفر ( الطائرات تجلط الدم ) مشيرة الي مصدرها بأعتباره د. تكتوك ( مكتوبه بالانجليزيه Dr Taktouk . مراجعه سريعه للاسم في قوقل دلت علي ان الاسم مستخدم اساسا في لبنان ( لاحظ ان كتابة الاسم مسبوقا باللقب تجعله قريبا من ود تكتوك ).
عزيزنا محمد جمال الدين .. نبحر معك في هذا البحر الذاخر من المعرفه نستمتع ونستفيد ولعلنا نتمكن من إضافة قطره..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: عبد العزيز حسين الصاوي)
|
معلومات إضافيه عن موقع ( منتديات الاذاعه والتفزيون)منقوله علي الارجح من كتاب الطيب محمد الطيب " ودتكتوت حلال المشبوك " تقدم تفسيرا مضحكا للاسم باعتباره لقبا" أما اللقب "تكتوك" ففيه عدة روايات .. الأولى تقول أنه لقبٌ لأبيه لحق به .. أما الروايتان الأخريتان فتلصقان اللقب به شخصيًا .. فتقول إحداها، "أن أحد أشياخه دعا عليه – لفعلٍٍٍٍٍٍٍ ما صدر منه وهو صبي – فسقط مغشيًا عليه، وصار صدره "يتكتك" – أي يصدر صوتًا. أما الرواية الأخرى فتقول أن سبب اللقب جاء من أن صدره كان يسمع "تكتيكًا" – من كثرة قراءة القرآن." وبينما تنفي المعلومه حول العلاقة اللبنانيه كون تكتوك لقبا ، فأن نفس المصدر يورد إسمه الكامل كالاتي : هو الشيخ فرح بن محمد بن عيسى بن قدور بن عبدل بن عبد الله بن محمد الأبطح – وهو الذي تنسب إليه قبيلة البطاحين . علي ذلك يكون السؤال : ماهي العلاقة بين قبيلة البطاحين ولبنان او فلنقل المشرق العربي عموما؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: عبد العزيز حسين الصاوي)
|
ود الحسن شرف باستبيانو.. والصاوي شرف بقطراته.. ومحمد جمال فرش لينا فروة فوق الموية وقال أمشو كان تقدرو تتجاوزي اللحظة التاريخية.. اللحظة التى شكلتنا .. في الاستبيان أنا نقرت على 1/ 3 .. بعدين شنو يعني خرافة ؟ أو أسطورة ؟ ومتى تصبح الاستحالة خرافة أو أسطورة ؟ عباس بن فرناس لما كان بحاول يطير .. كان شغال بقاوم في الجاذبية بدون يعرف شنو هي .. كيف كانت النظرة ليهو في لحظتها التاريخية؟ لدى الفراعنة كان العلم من الأسرار العليا .. متاح فقط للكهنة.. هذا مما قرأته في بحث لمحمود المندراوي ـ طالع الرابط.. https://www.civgrds.com/priests-in-ancient-egypt.htmlhttps://www.civgrds.com/priests-in-ancient-egypt.html هو يقول أن ما كان يعتقده العامة سحرا لم يكن كذلك .. بل كان علما حيث يقول : ( من يراجع كتب السيمياء الذي اشتق منه لفظ الكيمياء والطلاسم والحيل الميكانيكية يكتشف أنها تحتوي على نظريات علمية ومعادلات كيمائية وشرح للطرق التي يتم بها صنع الآلات مكتوبة بلغة وطلاسم غير مفهومة لغيرهم ) ( أفتح يا سمسم ) أسطورة تحكي عن الصوت الذي يحرك الحجر؟ في ولاية كاليفورنيا لغز حيّر معظم الناس طوال قرون.. عن حجارة كانوا يرونها في مكان.. وبعد شهر أو شهرين يجدونها في آخر ووراءها أثر على الرمال يؤكد سيرها بمفردها.. طلسم ظل محيرا لأن بعضها كبير الحجم والوزن .. لا تقوى عليه الرياح ولا الإنسان أو الحيوان طبعا.. تتحرك هكذا لمئات الأمتار .. مما دفع البعض إلى الاعتقاد أن لتحركها علاقة بعالم "ما ورائي" مجهول.. أخيرا توصل العلماء أن رقائق من الجليد خشنة لكنها كثيفة وشبيهة بالزجاج المكسور.. هي ما يحرك الأحجار في مكانها ويهزها كما تفعل الجرافة.. وحين يكون سطح الأديم طينيا ومزلاجيا تنزلق فوقه ولو بفعل هبة ريح بسيطة.. فتبدأ بالانزلج الذي يستمر بفعل تدحرجها فوق الأديم الطيني كما في الفيديو أدناه.. ومع أن اكتشاف عمل الرقائق الجليدية كان المفتاح الرئيسي في فك اللغز المحيّرعلى الأقل حتى الآن .. إلا أن (ريتشارد نوريس) عبّر لوسائل إعلام عن شعوره .. بأن بعض الغموض ما زال يحتاج إلى حل نهائي بشأن الأحجار الضخمة التي تتحرك لكنه لا يعرف طبيعة ذلك. http://vid.alarabiya.net/2014/09/03/stones_0309/stones-0309-video.mp4
https://www.alarabiya.net/ar/last-page/2014/09/04/%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D9%81-%D8%B3%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%...A3%D8%AD%D8%AF-.html ( السفر بالبيوت والكلام بالخيوط ) مقولة منسوبة لود تكتوك .. الذي وجدت له قطرة أستاذنا الصاوي مشتركات لبنانية .. لو صحت النسبة فما كان ظن الناس به في تلك اللحظة الزمكانية ؟ وما ظننا نحن فيه في زماننا المعلوم؟ الخلاصة : هنالك ظواهر صنفت اساطير أو خرافات .. وجد العلم لبعضها تفسير ولا زال يحيط بعضها الآخر غموض يجعلها قابعة في حيزها الأسطوري. تفتكرو أنا سرحت بيكم بعيد من الموضوع ؟ خلاص اعتبروها محاولة لرفع البوست .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد على طه الملك)
|
عبد العزيز حسين الصاوي.. شخصيا.. متشرفين لأول مرة في التاريخ
Quote: عزيزنا محمد جمال الدين .. نبحر معك في هذا البحر الذاخر من المعرفه نستمتع ونستفيد ولعلنا نتمكن من إضافة قطره.. Email |
محتفل بيك وسعيد بيك. . لازم تعرف مادام جيت بالصدفة هنا، كتير مننا بنحترمك جدا "شخصك" شخصيا افعل .. عشان جهدك واجتهادك في الكم والنوع والتميز ولا يهم أتفق الناس أو اختلفوا.. لازم تفهم أننا تعلمنا منك الكثير.. شخصيا أقر . . ح اقول ليك لقدام.. فقط هذا إعلان بالسعادة بك.. وكمان أفهم انك لا يجب أن تجارينا في المنابر (انا ضد دا )!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)
|
Quote: والصاوي شرف بقطراته.. ومحمد جمال فرش لينا فروة فوق الموية وقال أمشو كان تقدرو تتجاوزي اللحظة التاريخية.. اللحظة التى شكلتنا .. في الاستبيان أنا نقرت على 1/ 3 .. بعدين شنو يعني خرافة ؟ أو أسطورة ؟ ومتى تصبح الاستحالة خرافة أو أسطورة ؟ عباس بن فرناس لما كان بحاول يطير .. كان شغال بقاوم في الجاذبية بدون يعرف شنو هي .. كيف كانت النظرة ليهو في لحظتها التاريخية؟ لدى الفراعنة كان العلم من الأسرار العليا .. متاح فقط للكهنة.. |
انت أظنك عارف يا مولانا كيف فرحان بيك وهاشم وكمان بالصدفة طل الصاوي!.
وطبعا يتواصل كلامنا .. أتمنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)
|
الأخ محمد جمال الدين تحية و إشادة بهذا الجهد نحو إعادة قراءة التراث..و على هذه القراءة الموسعة للتاريخ و هو حقيقة ما ينقصنا ..فعلماء التاريخ السودانيين باستثناء د. أحمد الياس لم يقوموا باجتهاد نحو تخطي الحدود و النظرة التقليدية للتاريخ المتمثلة في الوقوف عند حدود ما جادت به الوثائق التاريخية..
فالأمر يحتاج إلى قليل من الخيال و الجرأة (كما تفعل أنت) لاجتراح رؤى جديدة و اجتهادات نحو التفسير و الرؤية البانورامية الشاملة لربط الأحداث القريبة كما دعى بول ريكور حسبما اشرت من قبل.
اعجابي بما تكتب يجعلني احاول أن اتعرف عليك عن قرب إن لم يكن هناك ما يمنع..رقم الواتس اب الخاص بي 0097466579037
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
Quote: الأخ محمد جمال الدين تحية و إشادة بهذا الجهد نحو إعادة قراءة التراث..و على هذه القراءة الموسعة للتاريخ و هو حقيقة ما ينقصنا ..فعلماء التاريخ السودانيين باستثناء د. أحمد الياس لم يقوموا باجتهاد نحو تخطي الحدود و النظرة التقليدية للتاريخ المتمثلة في الوقوف عند حدود ما جادت به الوثائق التاريخية..
فالأمر يحتاج إلى قليل من الخيال و الجرأة (كما تفعل أنت) لاجتراح رؤى جديدة و اجتهادات نحو التفسير و الرؤية البانورامية الشاملة لربط الأحداث القريبة كما دعى بول ريكور حسبما اشرت من قبل.
اعجابي بما تكتب يجعلني احاول أن اتعرف عليك عن قرب إن لم يكن هناك ما يمنع..رقم الواتس اب الخاص بي 0097466579037 |
دا أجمل رقم في العالم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)
|
الأخ المجتهد محمد جمال الآن و الآن فقط استطعت أن أمر سريعا على ما كتبته أنت و الإخوة الكرام عن موضوع التوثيق و الطبقات و دولة سنار..فعلا موضوع عميق و متشعب و الجميل و المفيد فيه أنه حمّال أوجه يحتمل عدة قراءات و تفسيرات و تأويلات دون أن يكون هناك أي شطط أو مغالاة. و الموضوع كما اشرت يتحدث عن الثقافة و عن التاريخ و عن الاجتماع لذلك فهو موضوع واسع...يعني يمكن للواحد أن يُدلي فيه برأي دون خوف ..بل كل تعليق أو تفسير أو وجهة نظر ستضيف بعدا للقراءات السابقة و اللاحقة دون مبالغة..خاصة أن كثير من الموضوعات المتعلقة بالتاريخ و بالشخصيات التاريخية و باللغة و الثقافة لم تجد حظها الكامل من البحث و اختلاف التفاسير و التأويل.. احتاج فقط ساحاول أن أدلي برأي متواضع فقط احتاج لبعض الوقت .. تحية اعجاب مرة أخرى لجدك و جديتك و اجتهادك و للحراك الذي احدثته في المنبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)
|
في محاولتنا لفهم أو تفسير الحياة الاجتماعية و الدينية و الثقافية خلال الحكم السناري معتمدين على كتاب الطبقات او بعض الكتابات الوصفية للرحالة او نتف من سِيَر الجكام و القادة والعلماء و رجال الدين تظل الصورة مبتسرة و الرؤية إلى حد كبير غائمة... بالطبع ذلك ليس تقليلا من كتاب الطبقات..و لكن لغياب الكتابات الأخرى و الوثائق المحفوظة و الآثار التاريخية المادية..لذلك نميل لملء الفجوات بالتخمينات و الافتراضات الحدسية بناء على ما ذكر من أدلة.لذلك نؤسس فرضيات و لكنها لا تجد الإثبات المادي فتظل فرضيات صلدة لا تواتينا الشجاعة للجهر بها باعتبارها يقينيات أو فرضيات مثبتة. قد يساعد في اكتمال الصورة استخدام المنهج النفسي التاريخي الذي وضعه إريك اريكسون و الذي يقوم على القراءة النفسية للشخصيات كما فعل عند دراسته لغاندي... و رغم وجود قبول كما وجود معارضة لمثل هذا المنهج إلا أنه قد يكون ضروريا بالنسبة لتاريحنا المليء بالفجوات لغياب السجلات و الكتابات.. فالقراءة النفسية لحكام السلطنة الزرقاء أو الخليفة عبدالله أو المهدي أو القراءة النفسية للمجتمعات قد تعين كثيرا في تفسير و فهم كثير من الوقائع و الأفعال و المواقف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)
|
سلام محمد جمال الدين
كتاب الطبقات من درر المكتبة السودانية ، كما جاءت الإشارات له منك أو من المتاداخين . وهو كما تعلمنا فى البحث العلمى يعد (مصدر ) هاشم ود الحسن لخصها بطريقة جميلة .
المهم بالنسبة لتجربتى مع الكتاب كانت فى مدخلينين : اولا مكنتى من فهم إشعار شاعرنا محمد عبدالحى ، وتحديدا ( العودة الى ستار ) والثانية عند دارسة الفلكلور وتحديد ماهية ( التاريخ الشفاهي ) وكيفية استخدامه لمصدر لكتابة التاريخ . وفى كلا الحالتين كان البئية والاهتمام الشخصى والأكاديمي دور فيها ( حيث عشت منطقة حول سنار وكان تفاصيل المكان والزمان تقبع برياح السلطنة الزرقاء ) .
اما بخصوص الشيخ فرح ود تكتوك فهو من الشخصيات المذكورة فى الكتاب التى ما زال صدها يدوى فى ما سميتة الذاكرة الجمعية ، رغم عدم انتماءه لاى طريقه دينية وسياسية ، أو مدعوم بقبيلة . --- وا سمح لى ان اختلف مع استاذ محمد عبدالله الحسن فى ان هناك فجوات فى تاريخ السودان أو فى اى تاريخ ، بل هناك قصور فى كفية كتابه وفهم (التاريخ ) ، وهذا نتاج لطبيعة ( المادة ) التى يتشكل منها التاريخ وهى (الزمن ).وكذلك طبيعة ( المعرفة ) وأدواتها . ---- احى مجهودك وا شعر بالخجل فى عدم التداخل معك ، لكن متابع ومشارك بما أستطيع . ---- وأختم بالاشارة الى كتاب ساعدنى كثيرا فى فهم (التاريخ الشفاهي ) وهو ذو مدخل دينى ولغوى بعنوان : الشفاهية والكتابية العدد: 182 وهو من سلسة عالم المعرفة الكويتية ( ومتوفر فى النت ) ---
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: هاشم احمد ادم)
|
الأخ محمد جمال و المتداخلين معه تحياتي و احترامي عندي سؤال لا يخرج كثيرا من سياق الموضوع المطروح و هو: أين توجد آثار للدولة السنارية؟ و أين مكان مقر السلاطين في أي مكان في سنار نفسها أم خارجها؟ حاولت أن اسافر إلى سنار في الاجازة الماضية لاستجلي على الطبيعةهذه الحقائق و لكن الزمن و المشغوليات لم يسعفانني..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)
|
طبقات ود ضيف الله كما ذكرت يا اخ محمد جمال الدين يحمد له انه اول توثيق مكتوب لتاريخ السودان ما بعد ممالك النوبه وهو ارخ ووثق للمجتمع والاشخاص والمدن والقرى ويحمد لود ضيف الله كتابته للروايات الشفهيه والتي يجب ان لا ننظر اليها ونحاكمها بمعزل عن العالم المحيط سيادة الغيبيات والتصوف فابن عربي والحلاج والجيلاني كانوا نجوم تلك الفتره من كتاب الطبقات يتبين الاثر الكبير للمغرب العربي في السودان وايضاً يمكن ان نقول ان تلك القصص نابعه من الميثلوجيات الافريقيه ويظهر فيها الاثر الافريقي في المجتمع اتابع بوستاتك دائما لانها تفتح ابواب للتساؤل والتفكير المنطقي في ربط الاشياء شكراً ولك التحيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: علي محمد الفكي)
|
محمد الحسن.. سلام عليك
Quote: عندي سؤال لا يخرج كثيرا من سياق الموضوع المطروح و هو: أين توجد آثار للدولة السنارية؟ و أين مكان مقر السلاطين في أي مكان في سنار نفسها أم خارجها؟ حاولت أن اسافر إلى سنار في الاجازة الماضية لاستجلي على الطبيعةهذه الحقائق و لكن الزمن و المشغوليات لم يسعفانني.. |
دي اسئلة مهمة وعلينا الإجتهاد في الإجابة عليها.. إذ الموجود من آثار سنار مهمل وغير محتفى به برغم أنها آخر حضارة سودانية كبيرة إستمرت ثلاثة قرون وخلفيتها تشكل الكثير من مخيالنا في الواقع المعاش (التوزيع القبلي والعشائري الراهن والتصوف جذوره هناك).. ونستطيع أن نجعلها في الوقت المواتي قبلة للسياحة والكشوف العلمية والاثرية بجانب الآثار الكبيرة في الدفوفة والبركل والبجراوية ودارفور والمسبعات "امثلة".
| |
|
|
|
|
|
|
|