سد النهضة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 10:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-19-2017, 08:24 PM

azhary taha
<aazhary taha
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 2326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سد النهضة

    07:24 PM November, 19 2017

    سودانيز اون لاين
    azhary taha-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    زلزال الروصيرص يدق ناقوس الخطر
    November 19, 2017
    (حريات)
    اشار الزلزال الذى ضرب مدينتى الروصيرص والدمازين للاستهانة التى يتعامل بها نظام المؤتمر الوطنى مع ارواح السودانيين .
    وأوضح مدير ادارة الجيوفيزيا (الشبكة القومية للزلازل) بهيئة الابحاث الجيولوجية , المهندس سليمان عبد الرحيم ، لوكالة الانباء الحكومية سونا ، ان زلزالاً ضرب مدينة الروصيرص وشمال منطقة الدمازين مساء 15 نوفمبر الجارى بقوة 4,3 ريختر, وتكرر صباح 16 نوفمبر .
    وأضاف انه (أول زلزال يتم رصده فى منطقة النيل الازرق ، مبيناً ان النيل الازرق ليست منطقة زلازل).
    وتوضح الدراسات العلمية (المصدر أدناه) ان الزلازل يمكن ان تحدث بسبب السدود ، وهناك أكثر من (100) حالة موثقة لزلازل يرى العلماء انها حدثت بسبب السدود .
    وسبق وكشف الاستاذ / شكر الله أحمد على – الناشط المدنى من ولاية النيل الازرق – فى ندوة لـ(حريات) ان تعلية خزان الروصيرص تمت بدون الدراسات البيئية اللازمة ، ووصف التعلية بـ(الجريمة التاريخية فى حق شعوب الولاية).
    وجدير بالذكر ان نظام المؤتمر الوطنى بعقليته الطفيلية التى لا تراعى سوى المصالح العاجلة حتى ولو كانت على حساب المصالح الاجلة (خم البيض وكتل الدجاجة) تعامل بذات الاستهانة مع ملف سد النهضة .
    وتشير الدراسة الفنية للبنك الدولى بان السعة الآمنة لسد النهضة فى حدود 18 مليار متر مكعب ، فى حين تصل السعة الحالية الى 74 مليار متر مكعب ، ومع ذلك وبسبب مصلحة بقائه الامنية لم يسجل النظام أى اعتراض لدى السلطات الاثيوبية .
    ويرى خبراء ان سعة سد النهضة الحالية اضافة الى جسم السد تعادل حوالى 150 مليار طن ، مما يشكل ثقلاً ضخماً يمكن ان يستثير زلازل ، وفى حال حدوثها وانهيار السد فان الفيضان الناجم يمكن ان يدمر العاصمة المثلثة تماما.
    (المصادر أدناه):
    https://www.internationalrivers.org/earthquakes-triggered-by-dams
    http://www.suna-sd.net/suna/showNews/363257/arhttp://www.suna-sd.net/suna/showNews/363257/ar
    http://www.hurriyatsudan.com/؟p=87242http://www.hurriyatsudan.com/؟p=87242




















                  

11-20-2017, 02:38 PM

azhary taha
<aazhary taha
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 2326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سد النهضة (Re: azhary taha)

    ما خيارات مصر بعد تعثر مفاوضات سد النهضة؟
    19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
    تعليقات شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك شارك هذه الصفحة عبر تويتر شارك هذه الصفحة عبر Messenger شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني شارك


    ما هي أبعاد أزمة سد النهضة بعد فشل المسار الفني
    حذر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، السبت 18 نوفمبر/ تشرين الثاني، من المساس بحصة بلاده من المياه، في إشارة إلى مخاوف من تقلص حصة مصر من مياه نهر النيل، على خلفية موافقة القاهرة وتحفظ كل من الخرطوم وأديس أبابا على تقرير استهلالي أعده مكتب استشاري حول التأثيرات المحتملة لبناء سد النهضة الإثيوبي على دول المصب.
    وأضاف السيسي: "أحنا تكلمنا مع أشقائنا في السودان وإثيوبيا من الأول على ثلاث عناصر، منها عنصر عدم المساس بالمياه، وقلنا أننا نتفهم التنمية وهو أمر مهم، لكن أمام التنمية هذه مياه تساوي بالنسبة لنا حياة أو موت شعب".
    وأكد السيسي أن "مياه مصر موضوع مفيش فيه كلام"، على حسب تعبيره.
    الرئيس المصري يقول إن المياه بالنسبة لبلاده تمثل حياة أو موت شعبمصدر الصورةGETTY IMAGES
    Image caption
    الرئيس المصري يقول إن المياه بالنسبة لبلاده تمثل حياة أو موت شعب
    وكان مجلس الوزراء المصري قد أصدر بيانا، الأربعاء 15 نوفمبر/ تشرين الثاني، على خلفية تقرير رفعه وزير الري المصري حول الجولة الأخيرة للجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة، أشار فيه إلى "عدم التوصل إلى توافق حول التقرير الاستهلالي الذي طرح من قبل المكتب الاستشاري المتعاقد معه، لإجراء الدراسات الخاصة بآثار سد النهضة".
    وأوضح البيان أن "مصر قبلت التقرير، وتحفظت عليه إثيوبيا والسودان". وأضاف البيان أنه سيتم "متابعة الإجراءات الواجب اتخاذها للتعامل مع هذا الوضع على كافة الأصعدة، باعتبار أن الأمن المائي المصري من العناصر الجوهرية للأمن القومي المصري".
    وتضع إثيوبيا اللمسات الأخيرة في بناء "سد النهضة"، وهو أول سد كبير تبنيه على النيل الأزرق، ويتوقع أن يتم الانتهاء من أعمال تشييده خلال عام 2018. وستشرع أديس أبابا بعد اتمام خطوة البناء في ملء الخزان الذي يقع خلف السد بالمياه، لإدارة ما ينتظر أن يكون أكبر سد في أفريقيا لتوليد الطاقة الكهرومائية.
    وتخشى مصر من أن بناء السد وما يتبعه من خطوة تخزين للمياه، سيؤدي إلي تأثيرات سلبية على حصتها من مياه النيل، وتدمير مساحات من الأراضي الزراعية لديها، فضلا عن عدم توفير مياه شرب كافية لسكانها الذي يتجاوز عددهم 100 مليون نسمة، ويعانون بالفعل من نقص في الموارد المائية.
    في المقابل، تقول إثيوبيا إن السد ضرورة لتطوير البلاد، وتؤكد أن للسد منافع لجميع الدول بما فيها دولتي المصب، مصر والسودان.
    ويبدو أن الموقف السوداني أقرب إلى إثيوبيا منه إلى مصر، إذ عبرت الخرطوم أكثر من مرة عن اعتقادها بأن سد النهضة سيكون له فوائد على دول المصب، على خلاف ما تخشاه القاهرة.
    ويوفر نهر النيل ما يزيد عن 90 في المئة من احتياجات مصر المائية. وتستحوذ مصر على نصيب الأسد من هذه المياه، أي ما يزيد عن 55 مليار من نحو 88 مليار متر مكعب، هو إجمالي المياه التي تتدفق عبر النهر سنويا.
    ويتزايد قلق القاهرة في ظل إصرار أديس أبابا على الاستمرار في أعمال بناء السد دون انتظار نتائج البحوث الفنية المتعلقة بتأثيرات بناء السد على دول المصب.
    ووقعت مصر والسودان وإثيوبيا في الخرطوم، سبتمبر/ أيلول 2016، اتفاقات تفيد بإجراء دراسات فنية للتأثيرات المحتملة لسد النهضة لضمان أن يتم بناؤه وتشغيله دون إضرار بالمصالح المائية لمصر والسودان.
    ورغم التحذيرات المصرية، لم يكشف المسؤولون المصريون عن الأسلوب الذي سينتهجونه لتأمين حصة بلادهم من المياه. لكن القاهرة دأبت على نفي اللجوء إلى الخيار العسكري لحسم الأمور.
    وتشكو إثيوبيا من أن مصر تضغط على الدول المانحة والمقرضين الدوليين للانسحاب وعدم استكمال تمويل بناء السد.
    وحاولت أديس أبيب إقناع مصر والسودان بأهمية السد وفائدته، إذا وقعت اتفاقات، في مارس/ آذار 2015، مع كليهما تمنح بمقتداها القاهرة والخرطوم أولوية في الكهرباء المولدة من السد بصفتهما دولتي المصب، وكوسيلة لحل الخلافات وتعويض الأضرار.
    وتطمع إثيوبيا أن تصبح أكبر مصدر للكهرباء في القارة الأفريقية عقب انتهائها من أعمال البناء وبدء تشغيل السد.
    برأيكم،
    ما خيارات مصر بعد تعثر مفاوضات سد النهضة؟
    كيف تنظرون إلى الموقف السوداني؟
    هل مصر محقة في التخوف من تأثير بناء السد على أمنها المائي؟
    كيف تنظرون إلى التطمينات الإثيوبية ومحاولة تعويض دولتي المصب مصر والسودان؟
                  

11-20-2017, 03:04 PM

azhary taha
<aazhary taha
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 2326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سد النهضة (Re: azhary taha)

    ما خيارات مصر بعد تعثر مفاوضات سد النهضة؟19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017 تعليقات شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك شارك هذه الصفحة عبر تويتر شارك هذه الصفحة عبر Messenger شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني شاركما هي أبعاد أزمة سد النهضة بعد فشل المسار الفنيحذر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، السبت 18 نوفمبر/ تشرين الثاني، من المساس بحصة بلاده من المياه، في إشارة إلى مخاوف من تقلص حصة مصر من مياه نهر النيل، على خلفية موافقة القاهرة وتحفظ كل من الخرطوم وأديس أبابا على تقرير استهلالي أعده مكتب استشاري حول التأثيرات المحتملة لبناء سد النهضة الإثيوبي على دول المصب.وأضاف السيسي: "أحنا تكلمنا مع أشقائنا في السودان وإثيوبيا من الأول على ثلاث عناصر، منها عنصر عدم المساس بالمياه، وقلنا أننا نتفهم التنمية وهو أمر مهم، لكن أمام التنمية هذه مياه تساوي بالنسبة لنا حياة أو موت شعب".وأكد السيسي أن "مياه مصر موضوع مفيش فيه كلام"، على حسب تعبيره.الرئيس المصري يقول إن المياه بالنسبة لبلاده تمثل حياة أو موت شعبمصدر الصورةGETTY IMAGESImage captionالرئيس المصري يقول إن المياه بالنسبة لبلاده تمثل حياة أو موت شعبوكان مجلس الوزراء المصري قد أصدر بيانا، الأربعاء 15 نوفمبر/ تشرين الثاني، على خلفية تقرير رفعه وزير الري المصري حول الجولة الأخيرة للجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة، أشار فيه إلى "عدم التوصل إلى توافق حول التقرير الاستهلالي الذي طرح من قبل المكتب الاستشاري المتعاقد معه، لإجراء الدراسات الخاصة بآثار سد النهضة".وأوضح البيان أن "مصر قبلت التقرير، وتحفظت عليه إثيوبيا والسودان". وأضاف البيان أنه سيتم "متابعة الإجراءات الواجب اتخاذها للتعامل مع هذا الوضع على كافة الأصعدة، باعتبار أن الأمن المائي المصري من العناصر الجوهرية للأمن القومي المصري".وتضع إثيوبيا اللمسات الأخيرة في بناء "سد النهضة"، وهو أول سد كبير تبنيه على النيل الأزرق، ويتوقع أن يتم الانتهاء من أعمال تشييده خلال عام 2018. وستشرع أديس أبابا بعد اتمام خطوة البناء في ملء الخزان الذي يقع خلف السد بالمياه، لإدارة ما ينتظر أن يكون أكبر سد في أفريقيا لتوليد الطاقة الكهرومائية.وتخشى مصر من أن بناء السد وما يتبعه من خطوة تخزين للمياه، سيؤدي إلي تأثيرات سلبية على حصتها من مياه النيل، وتدمير مساحات من الأراضي الزراعية لديها، فضلا عن عدم توفير مياه شرب كافية لسكانها الذي يتجاوز عددهم 100 مليون نسمة، ويعانون بالفعل من نقص في الموارد المائية.في المقابل، تقول إثيوبيا إن السد ضرورة لتطوير البلاد، وتؤكد أن للسد منافع لجميع الدول بما فيها دولتي المصب، مصر والسودان.ويبدو أن الموقف السوداني أقرب إلى إثيوبيا منه إلى مصر، إذ عبرت الخرطوم أكثر من مرة عن اعتقادها بأن سد النهضة سيكون له فوائد على دول المصب، على خلاف ما تخشاه القاهرة.ويوفر نهر النيل ما يزيد عن 90 في المئة من احتياجات مصر المائية. وتستحوذ مصر على نصيب الأسد من هذه المياه، أي ما يزيد عن 55 مليار من نحو 88 مليار متر مكعب، هو إجمالي المياه التي تتدفق عبر النهر سنويا.ويتزايد قلق القاهرة في ظل إصرار أديس أبابا على الاستمرار في أعمال بناء السد دون انتظار نتائج البحوث الفنية المتعلقة بتأثيرات بناء السد على دول المصب.ووقعت مصر والسودان وإثيوبيا في الخرطوم، سبتمبر/ أيلول 2016، اتفاقات تفيد بإجراء دراسات فنية للتأثيرات المحتملة لسد النهضة لضمان أن يتم بناؤه وتشغيله دون إضرار بالمصالح المائية لمصر والسودان.ورغم التحذيرات المصرية، لم يكشف المسؤولون المصريون عن الأسلوب الذي سينتهجونه لتأمين حصة بلادهم من المياه. لكن القاهرة دأبت على نفي اللجوء إلى الخيار العسكري لحسم الأمور.وتشكو إثيوبيا من أن مصر تضغط على الدول المانحة والمقرضين الدوليين للانسحاب وعدم استكمال تمويل بناء السد.وحاولت أديس أبيب إقناع مصر والسودان بأهمية السد وفائدته، إذا وقعت اتفاقات، في مارس/ آذار 2015، مع كليهما تمنح بمقتداها القاهرة والخرطوم أولوية في الكهرباء المولدة من السد بصفتهما دولتي المصب، وكوسيلة لحل الخلافات وتعويض الأضرار.وتطمع إثيوبيا أن تصبح أكبر مصدر للكهرباء في القارة الأفريقية عقب انتهائها من أعمال البناء وبدء تشغيل السد.برأيكم،ما خيارات مصر بعد تعثر مفاوضات سد النهضة؟كيف تنظرون إلى الموقف السوداني؟هل مصر محقة في التخوف من تأثير بناء السد على أمنها المائي؟كيف تنظرون إلى التطمينات الإثيوبية ومحاولة تعويض دولتي المصب مصر والسودان؟from BBC ARABIC

    (عدل بواسطة azhary taha on 11-20-2017, 03:07 PM)

                  

11-20-2017, 06:50 PM

azhary taha
<aazhary taha
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 2326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سد النهضة (Re: azhary taha)

    لسودان: الجانب المصري طلب مراجعة قيادته
    السودان: الجانب المصري طلب مراجعة قيادته


    في تطورات جديدة في في سد النهضة
    11-20-2017 12:38 PM

    قطع وزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسى بأن مسار المباحثات حول سد النهضة الإثيوبي في انتظار الجانب المصري الذي طلب مهلة للتشاور مع قيادة بلاده بعد التحفظ على عدة قضايا.
    وكشف موسى في تصريح صحفي أمس الأحد، إن السودان وإثيوبيا تحفظا على بعض النقاط الجوهرية في التقرير الاستشاري الاستهلالي لدراسة الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لسد النهضة، وقال إن "على رأس هذه النقاط ماهية بيانات خط الأساس الذي تنطلق منه أي دراسات لتشغيل السد الشيء الذي تحفظ عليه الجانب المصري".
    وتابع: "السودان وإثيوبيا قدما مقترحات بناءة وموضوعية ومسنودة بالاتفاقيات القائمة ودفعا بمقترحات لطلب توضيحات من الاستشاري لدفع المفاوضات قدماً، الأمر الذي تحفظت عليه مصر أيضاً"، وزاد: "غير أن الجانب المصري أخطر الاجتماع أنه بحاجة للتشاور مع قيادة بلاده".
    وأكد الوزير أن "المسار في انتظار إفادة الجانب المصري"، وتعهد بالتزام السودان بالمسار المهني والعلمي سبيلاً أساسياً لحل كافة التباينات في الرؤى والمواقف.
    وأعدت التقرير الشركتان الفرنسيتان "بى آر إل" و"أرتيليا" المكلفتان من قبل الدول الثلاث بتنفيذ دراسات تأثيرات سد النهضة.
    وجدد وزير الموارد المائية والري والكهرباء تمسك السودان باتفاق الخرطوم للمبادئ حول سد النهضة الإثيوبي الذي وقعه رؤساء الدول الثلاث في مارس 2015.
    وقال إنه أطلع، النائب الأول للرئيس، رئيس مجلس الوزراء، بكري حسن صالح على نتائج اجتماع سد النهضة الذي انعقد مؤخرا بالقاهرة.
    الصيحة.
    FacebookTwitterWhatsAppGoogle+المزيد

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de